أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


الولاده بدون الم؟؟؟


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-29-2010, 04:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية درر

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1152
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
درر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
درر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e9 الولاده بدون الم؟؟؟




هل هناك حقا ولادة بدون ألم .

خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وحباه من النعم ما يستحق الحمد والشكر عليه ومن أهمها نعمة الحمل والإنجاب وهي حقا متعة بكل المقاييس الأنثوية .
ولكن هناك من المخاوف مما يحيط بعملية الوضع ( الولادة ) بسبب آلام الولادة والتي تعتبر من هواجس الكثير من الأمهات كلما اقترب ميعاد الولادة .

ومن نعم الله علينا أنه علم الإنسان ما لم يعلم وخلق العلم الذي سخره الإنسان-بإذنه تعالى- لخدمة الإنسانية ومنها العلوم الحديثة التي أفادت في علاج الآلام كعلم التخدير .

فمن وجهة النظر العلمية هناك طرق عديدة مستخدمة حاليا لتخفيف آلام الولادة منها :

1. الحقن بعقار البثدين ( Pethidine ) المسكن :

وهو من أكثر طرق تخفيف آلام الولادة المستخدمة في الدول النامية وفاعلية هذا العقار محدودة لفترة قصيرة حوالي 4-6 ساعات فقط ومن الممكن تكراره ولكن نظرا لوجوب إعطائه في المراحل الأولى من الولادة فقط وذلك لتجنب تأثيره السلبي على المولود ولمحدودية مدة تسكينه للآلام فإنه ليس من الطرق المثلى لولادة بدون ألم .

2. استنشاق مخلوط غاز الأكسجين وأكسيد النيتروز (Entonox) عن طريق قناع الوجه أو الماسك . الهلوسة والهياج وعدم استقرار الحالة النفسية للأم عند الولادة .
3. التخدير الموضعي ( Local Anaesthesia ) حول فتحة المهبل:
وهو يعطى فقط عند قرب خروج رأس المولود من المهبل أي في المرحلة الأخيرة من الولادة فقط والغرض منه هو تخفيف ألم الشق الجراحي والخياطة الجراحية عند نزول رأس المولود .

4. حقنة الظهر ( Epidural Analgesia) وهي من الطرق المثلى لتخفيف آلام الولادات و تشير الإحصائيات العالمية إلى أن 35-40% من الولادات في الولايات المتحدة و 50-60% من الولادات في دول استكاندنافيا و 30-40% من الولادات في فرنسا تتم باستخدام حقنة الظهر، ونظرا لأهمية هذه الطريقة فستتم مناقشتها على هيئة رد على التساؤلات التي أثيرت من السيدات الحوامل والتي واجهناها خلال مقابلاتنا معهم .

ما هي حقنة الظهر ؟
هي عبارة عن إبرة يتم وضعها في ظهر المريضة –تحت مخدر موضعي- ومن خلالها يتم إدخال قسطرة أي أنبوبة بلاستيكية رفيعة إلى مكان معين (خارج الأم الجافية Epidural Space) في الظهر وتستقر القسطرة في الظهر ثم يتم نزع الإبرة من الظهر بعد التثبيت من دخول القسطرة إلى مكانها الصحيح ثم تثبت باللاصق الطبي على ظهر المريضة وتخرج مقدمة القسطرة من على كتف المريضة حيث يتم حقن جرعات المخدر من خلال هذه القسطرة أثناء استلقاء المريضة تماما على ظهرها .

كيف يتم إعطاؤها ؟

بعد تركيب وريد طرفي وسريان المحلول خلال الوريد يطلب من المريضة الجلوس على السرير وظهرها مواجه لطبيب التخدير وهي تحتضن وسادة السرير وذلك للمساعدة في إنحناء الظهر بقدر الإمكان وذلك لفتح مسافات ما بين الفقرات الظهرية .

وبعد تعقيم الظهر وفرشه بأغطية معقمة يتم حقن المخدر الموضعي في الجلد و تحته لكي لا تشعر المريضة بأي آلام عند دخول إبرة الظهر . بعدها يتم تثبيت القسطرة على جلد الظهر باللاصق الطبي . هذه العملية لا يجب أن تستغرق أكثر من 5-10 دقائق على أكثر تقدير . بعدها تستلقي المريضة على ظهرها. بعد حقن الجرعة الاختباريه من أدوية التخدير يتم حقن الجرعة الأساسية من خلال فتحة القسطرة على كتف المريضة .


ومن السابق يجب التأكد على أنه :-

ليس هناك شعور بالألم على الإطلاق عند دخول الإبرة بعد حقن المخدر الموضعي .
توضع الإبرة في الظهر بين فقرتين من فقرات العمود الفقري ( الفقرات القطنية ) وخارج وبعيدة عن الحبل الشوكي المسئول عن الإحساس والحركة في الجزء السفلي من الجسد .

كل المطلوب من الأم هو تنفيذ تعليمات الطبيب أثناء تركيب الإبرة وهو الثبات في الوضع الذي يحدده الطبيب والتعاون معه لتسهيل المهمة . ومن المفيد أن يكون هناك تواصل إيجابي بين المريضة والطبيب أي انه عند وجود ألم وضع ( طلقة ) أثناء التركيب يتوقف الطبيب ويعطي الفرصة للمريضة للاسترخاء إلى أن تذهب الآلام وبعدها يستأنف الطبيب العمل .

وأثناء تقدم الولادة تعطى الأم جرعات من الأدوية المخدرة التي تؤدي إلى اختفاء آلام الولادة تماما وتتكرر هذه الجرعات إلى أن تتم الولادة – بإذن الله – أيضا أثناء الولادة لا تشعر الأم بأية آلام على الإطلاق بل تشعر بثقل وتنميل أو خذلان في أرجلها مع صعوبة في تحريكها والشعور بالميل إلى النعاس . وقد تشعر الأم ببعض الرجفة أو الرعشة وهو شعور طبيعي أثناء الولادة ولتجنب الشعور بالميل للقيئ فإنه من الروتيني حقن الأم بأدوية تضاد هذا الشعور وأثناء الولادة تبقى القسطرة في مكانها ويتم حقن جرعات متتالية كل فترة تتراوح بين ساعة وساعة ونصف لإزالة الألم تماما إلى أن تتم الولادة ولفترات قد تصل إلى 24ساعة . وبعد الولادة يتم إزالة القسطرة والتأكد من إنها كاملة وسليمة وهي بالمناسبة عملية غير مؤلمة على الإطلاق .

ما هو تأثيرها على تقدم الولادة والمولود ؟

لها تأثير إيجابي كبير حيث إنها تؤدي إلى زيادة كمية الدم المتدفق للرحم و المشيمة وبالتالي تكون الانقباضات (الطلق) أكثر انتظاما وأيضا تكون كمية الأكسجين التي تصل للمولود أكثر مما يؤدي في النهاية إلى تقدم الولادة بطريقة أحسن وولادة مولود في حالة أحسن بكثير من الولادات الطبيعية العادية أو القيصرية .

ويبقى السؤال عن المضاعفات خاصة حدوث ( الشلل ) ؟

أما عن موضوع المضاعفات فإحصائيا هناك نسبة لا تتعدى 1% قد تشعر بألم في الظهر مكان الحقنة وهو ألم بسيط ويذهب مع الوقت أو باستخدام المسكنات البسيطة . أما غير ذلك فمن النادر جدا حدوث صداع بالرأس مما يستلزم استشارة طبيب التخدير . أما عن السمعة السيئة لإبرة الظهر عن إمكان حدوث الشلل فهو ما لم يتم تسجيله عالميا ولم يتم حدوثه على مدى سنوات عديدة على مستوى العالم. .. وهو ارث من الماضي - من عشرات السنين - حيث كانت الإبرة في بداياتها بدائية وكبيرة وغليظة ولم يكن هناك التمرين الكافي عليها وأيضا كانت الأدوية المستخدمة في حد ذاتها مختلفة تماما مما أدى إلى حدوث مضاعفات كثيرة منها الشلل وذلك في أوائل استخدامها منذ حوالي أكثر من 40-50 سنة . إذا فحدوث الشلل هو أمر بعيد تماما عن الواقع العملي الذي يجزم بأنه إذا وضعت الإبرة في مكانها الصحيح فليس هناك أي احتمال لحدوث أية مضاعفات .

من هي الحامل التي ينصح لها بحقنة الظهر؟ ينصح بها للحوامل لأول مرة وأيضا لذوات الحمل المتكرر وهي مفيدة أيضا للحامل ذات الضغط العالي وآلائي يعانين من تسمم الحمل . ولكنه على النقيض ينصح بعدم إعطاءها للحامل التي تتعاطى أدوية تزيد من سيولة الدم .

ما هو أحسن توقيت لبدء حقنة الظهر؟

يعتبر أحسن توقيت لبدء حقنة الظهر هو عندما يكون عنق الرحم قد بدأ في الاتساع ووصل إلى 3-4سم. على أية حال توقيت بدأ حقنة الظهر يتم بالاتفاق بين طبيب التوليد وطبيب التخدير .

هل هناك أضرار من تكرارها مع الولادات المتكررة ؟ ليس هناك أضرار من تكرار إعطاء حقنة الظهر مع كل ولادة وهناك حالات في مستشفانا لأمهات أخذتها ثلاث مرات لثلاث ولادات متعاقبة .

وماذا لو تمت الولادة بعملية قيصرية ؟

لا بأس إذا حدث-لا قدر الله- ولم تتم الولادة بالطريقة الطبيعية فلا زالت هناك فوائد لقسطرة الظهر حيث تستخدم في تسكين آلام ما بعد القيصرية بل وأثناءها أيضا وذلك باستمرار الحقن بالأدوية المخدرة . وعلى ذلك فالأم على موعد مع فترة خالية تماما من الآلام على الأقل لمدة يومين بعد العملية القيصرية ما يسهل عليها الحركة والشفاء المبكر بعد العملية .



منقووووووول






من مواضيع درر
توقيع : درر


عرض البوم صور درر   رد مع اقتباس



قديم 01-29-2010, 04:08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 150
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟





مشكوره على المعلومات القيمه
الله يعطيك العافيه
وفي إنتظار الجديد
,,





من مواضيع **سماسم**
0 مهم جداً للمشرفات والمشرفات العامات أرجو الدخول من قبل الجميع
0 مدارس أهلية بشرق الرياض "حضانة ، روضة ، وتمهيدي "
0 هندية تدخل موسوعة جينس لأقصر امرأة فى العالم
0 أنتفاخ الكاحل في خلال فتره الحمل وتخفيفها ..
0 بحيرة المرأه
0 أهم النصائح الماكروبيوتيكية للمرأه الحامل
0 الإفرازات الدمويه في الأشهر الأخيره من الحمل
0 عوارض الحمل ..
0 الواجب
0 تناول فيتامين "د" للحامل يمنح عظام للأطفال أقوى
0 الوحم في الشهور الأولى من الحمل
0 تخفيض الحكم على حميدان التركي ..
0 قلب الحامل .( موضوع شامل )
0 نزلات الزكام الشديدة أثناء الحمل لا تشكل خطراً على الجنين!
0 دردشة حوامل القطيف- تجمع بنات القطيف
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 01-29-2010, 04:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 179
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




موضوع جميلة ومعلومات مفيدة

مشكورة ياغناتي ويعطيج الف عافية





من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 01-29-2010, 11:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحب لك وحدك

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 711
المشاركات: 5,265 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 89
نقاط التقييم: 51
الحب لك وحدك will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الحب لك وحدك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




مشكوووووورة حبيبتي
معلوووومات جدا ممتاااازة





من مواضيع الحب لك وحدك
0 دعوااااااااتكم لاختكم الحب لك وحدك
0 عظمة المراءه ؟
0 ولدك شافك وزوجك يجامعك!!!!!!!!!!
0 ازياء كوريه ..
0 قصة بنت عمرها 16سنة وتحمل الايدز
0 لو دق جرس الباب وجاء ضيف مثل هذا إيش راح تسوي؟
0 بناااااااااات تعاااالوا &&&&
0 شخبط شخآبيط لخبط لخبيط
0 ساعدوني وش اسوي؟!!!!!!!
0 لدي الثقه بأنه لا يمر يوماً عليك دون أن تفكر بي - أزياء ...
0 وش اقول دام لي قلب خجوول... فساتين سهره
0 شخباركم بنااااااااااات&&&&
0 كلمات شاعر راقت لي
0 لو معك خرزانه من العضوة اللي راح تمحطينها ههههههه
0 محتاجه استشارتكم
عرض البوم صور الحب لك وحدك   رد مع اقتباس

قديم 01-30-2010, 12:11 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع انثى

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1561
المشاركات: 81 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 50
دموع انثى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دموع انثى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




لا اويد فكرة ابرة الظهر مرة





من مواضيع دموع انثى
توقيع : دموع انثى

عرض البوم صور دموع انثى   رد مع اقتباس

قديم 04-17-2010, 02:08 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جود الاماسي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1643
المشاركات: 3,808 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 122
جود الاماسي will become famous soon enoughجود الاماسي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جود الاماسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




يسلموووووووو





من مواضيع جود الاماسي
0 ماهوب تسذا..!!
0 ابي رد مستعجل
0 صور أغرب وأروع عيووون أطفال....
0 كيف يتغذّى الجنين؟
0 من بداية الشهر التاسع إوحتى يحدث المخاض
0 منتدى حوامل النسائيه ممل وبكل صراحة
0 ولادتي من طقطق لسلام عليكم
0 برنامج لإخفاء أي شئ في جوالك (صور, أرقام تلفون , رسائل ...)
0 اتحدااااكم2
0 شكل الأفرآزات المهبليه اثناء الأباضه ~ صــور ~
0 آلمدينهـ آلتيـ عآشتـ فيهآ هآيديـ آلصغيرهـ..~
0 بنت في قمة الجمال ولكن ؟؟
0 ثعبان سام يلمس يد فتاه انظروا ماذا فعل ؟؟ يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفه
0 لعبة السؤال في وادي والجواب في وادي ثـاني
0 الجمــــــــــــــــــــــــــاعي
توقيع : جود الاماسي

عرض البوم صور جود الاماسي   رد مع اقتباس

قديم 04-17-2010, 11:10 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 140
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




مشكوره حياتي على الموضوع الحلو





من مواضيع شموسه
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2010, 08:00 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية new.mam

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8145
المشاركات: 80 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 50
new.mam will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
new.mam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




مشكور اختي

شكلي بفكر اخذهاه





من مواضيع new.mam
توقيع : new.mam



حبيبتي
إن نال الموضوع إعجابك وأستحق تقييمك قومي بتقييمه

عرض البوم صور new.mam   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2010, 10:05 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟








من مواضيع demoshka
0 قصة باللهجة الشامية الاصلية
0 نصائح تساعدك على النوم السريع
0 قشور الفاكهة والخضراوت تشفي بعض الامراض
0 رسائل حب بين الازواج
0 طلب لعضوة بخذف موضوعها
0 حكم تطويل الاظافر للرجال والنساء
0 ملف كامل عن ارتفاع هرمون الحليب
0 خطوات يجب مراعاتها قبل حدوث الحمل
0 في منتدانا رجل !!!؟؟
0 مميزات وعيوب معرفة نوع الجنين
0 سرطان الثدي اشكاله وعلاجات جديدة
0 ماهو مرض الهلع
0 افضل الاقنعة المجربة لتبيض و شد البشرة
0 كيف تختارين عربة طفلك بعناية
0 حركة الجنين من الشهر الثالث للتاسع
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2010, 11:56 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية om3li

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5229
المشاركات: 160 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 50
om3li will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
om3li غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : درر المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولاده بدون الم؟؟؟




ياجماعة انا جربتها
وااااااااااايد مريحة وماتحسين بالالم ولا شي
بس لازم تسألون قبل منو اللي يبي يقز الابرة يعني دكتور شاطر لازم
لان انا تعذبت ويا دكتور التخدير على مايدور الفتحة بين الفقرتين
تأذييييييت وااايد وبعدها يت دكتورة مصرية جزاها الله الف خير ماصار دقيقة
اله انا متخدرة وخالصة وهذاك فوق الخمس مرات اهوة يدخل ويطلع بهالابرة
بس صج مرييييييييييييحة انصح فيها واللي يقولون شلل ماشلل والم في الظهر
صحيح في الم بالظهر بس الم الواحد يقدر يتحمله وفي كريمات وبخاخ
يرشونه على الظهر وبس يزوووول الالم بعد 4 ايام
ترى نسبة الشلل من هالابرة 1%
واللي الله كاتبه بيصير
وشكرا على الموضوع





من مواضيع om3li
عرض البوم صور om3li   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 07:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .