أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الرحم

منتدى أمراض الرحم يختص بالأمراض التي تصيب الرحم والمبيضين والأمراض المهبل وعنق الرحم وكيفية معالجتها


داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎


داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎ تدخل المرأة غرفة الطبيب، ووجهها يملؤه الخجل والإحراج، قائلة: "دكتور، دخيلك، إني أشكو من إفرازات ذات رائحة تشبه رائحة ...
Like Tree2Likes
  • 2 Post By متفائلة دائما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-2012, 01:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية متفائلة دائما

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 5986
المشاركات: 4,404 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 474
متفائلة دائما is a glorious beacon of lightمتفائلة دائما is a glorious beacon of lightمتفائلة دائما is a glorious beacon of lightمتفائلة دائما is a glorious beacon of lightمتفائلة دائما is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
متفائلة دائما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎








داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎







تدخل المرأة غرفة الطبيب، ووجهها يملؤه الخجل والإحراج، قائلة: "دكتور، دخيلك، إني أشكو من إفرازات ذات رائحة تشبه رائحة السمك، عالجني أرجوك".


إن الرائحة المميزة والمصاحبة للإفرازات المهبلية، هي أحد الأسباب الأساسية التي تدفع المرأة لطلب المشورة الطبية، دون أن تعلم أنها مصابة بنوع من أنواع التهاب المهبل الشائع جداً بين النساء في سن الإنجاب. وهذه الحالة تسمى "داء المهبل البكتيري" Bacterial Vaginosis، الذي كان يسمى في السابق "التهاب المهبل الغاردنيريلي" Gardnerella Vaginitis أو "التهاب المهبل غير المحدد" Nonspecific Vaginitis.


وقد أشارت دراسة قام بها كاتب هذا المقال (د. جابي كيفوركيان) وزميله الدكتور فواز الزرو، إلى أن واحدة من كل سبع نساء مقدسيات تصاب بهذا النوع من التهاب المهبل على الأقل مرة واحدة في مرحلة من مراحل حياتها، ولا يستثنى من ذلك النساء في مرحلة سن انقطاع الحيض، غير أن نسبة الإصابة بداء المهبل البكتيري في هذه السن تكون منخفضة جداً مقارنة مع مرحلة ما قبل انقطاع الحيض. وأما النساء الحوامل فتصاب واحدة من كل خمس نساء حوامل بهذا الداء.


• أسباب الداء


تحت تأثير عوامل معينة، تكاد تكون افتراضية (سيأتي شرحها لاحقاً) يختل التوازن الطبيعي بين أنواع عديدة من البكتيريا الموجودة داخل تجويف المهبل. وهذا يؤدي بدوره الى تكاثر البكتيريا اللاهوائية Anaerobic الضارة، ويزيد عددها على حساب البكتيريا النافعة (تعرف البكتيريا اللاهوائية، بأنها نوع من انواع البكتيريا التي لا تحتاج للأكسجين للبقاء على قيد الحياة) وهذا يؤدي بدوره الى التهاب خلايا جدران تجويف المهبل.


وبتعبير أكثر تفصيلاً، أستطيع القول إن البكتيريا الضارة Gardnerella و Mobiluncus (الموجودة عادة بعدد قليل داخل المهبل) تتكاثر بحيث يفوق عددها عدد البكتيريا النافعة المسماة "الملبنات" Lactobacilli (التي تكون عادة أكثر عدداً من البكتيريا الضارة، وفي حال زيادة عدد الأخيرة تقوم البكتيريا النافعة بإفراز مادة مطهرة تسمى "فوق أكسيد الهيدروجين" Hydrogen Peroxide وبهذا تحافظ على التوازن بينها وبين الأنواع المختلفة من البكتيريا الموجودة داخل تجويف المهبل).


وأود هنا أن أشدد على أن الالتهاب الحاصل في الحالة المذكورة سابقاً سببها بكتيري، وليس فطري (فطريات)، لهذا سنرى لاحقاً أن علاجه يختلف عن علاج التهاب المهبل الفطري.


وأما العوامل المفترضة التي تلعب دوراً في حدوث خلل التوازن الطبيعي بين الأنواع المختلفة من البكتيريا في تجويف المهبل، فهي:


  • - الكرب النفسي Stress.
  • - استخدام اللولب المانع للحمل.
  • - فرط النشاط الجنسي.
  • - استخدام صابون وشامبو غنيين بالمواد الكيميائية.
  • - شطف تجويف المهبل بواسطة النضح (الدوش) ما يؤدي الى انخفاض عدد البكتيريا النافعة.

وأرى لزاماً عليّ أن أوضح هنا أن داء المهبل البكتيري ليس مرضاً جنسياً، أي أنه لا ينتقل عن طريق ممارسة الجنس، أو جراء استخدام المرحاض أو برك السباحة. ونادراً ما تصاب به النساء اللواتي لا يمارسن الجنس.
ويعتقد بعض الأطباء أن تناول المضادات الحيوية لعلاج أمراض أخرى، مثل التهاب الحلق واللوزتين والتهاب المسالك البولية..، لأكثر من أسبوع قد يؤدي الى القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل. لذلك في مثل هذه الحالة يفضل تناول اللبنة واللبن (حليب مصفى) وذلك لاحتوائهما على البكتيريا النافعة Lactobacillus.

• الصورة السريرية
العرض والعلامة الأساسية عند المرأة المصابة بداء المهبل البكتيري، هي: وجود إفرازات مهبلية رقيقة، مائية أو رغوية، رمادية أو بيضاء (لبنية) اللون، مصحوبة برائحة كريهة تشبة رائحة السمك، أو رائحة العفن. ويلاحظ في بعض الأحيان أن هذه الرائحة تزداد شدة بعد ممارسة الجنس، وذلك بسبب اختلاط السائل المنوي مع الإفرازات المهبلية.
ومن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تصاحب داء المهبل البكتيري، هي: الإحساس بألم أو حرقة أثناء التبول أو أثناء الجماع، احمرار وحكة في منطقة الجهاز التناسلي الخارجي. وقد يحدث نزيف دموي طفيف بعد الجماع.
ويمكن تأكيد التشخيص بواسطة أخذ عينة من الإفرازات المهبلية ووضعها على شريحة مجهرية، وإضافة كمية قليلة من "هيدروكسيد البوتاسيوم" Potassium Hydroxide اليها، وفي حال معاناة المرأة من داء المهبل البكتيري يُلاحظ صدور رائحة شبيهة برائحة السمك.
وأما في حال إضافة كمية قليلة من "كلوريد الصوديوم" (ملح الطعام) Sodium Chloride الى الإفرازات المهبلية، فإن هذا يؤدي مجهرياً الى ظهور خلايا جدار المهبل الظهارية Epithelial محاطة (مغلفة) بالبكتيريا. وكذلك فإن التهاب المهبل البكتيري يؤدي الى تحول بيئة المهبل من الحامضية الى القلوية (سيأتي شرحه لاحقاً).

• العلاج
يتم العلاج بواسطة استخدام أحد المضادين الحيويين Metronidazole أو Clindamycin على شكل أقراص فموية أو مراهم وتحاميل مهبلية. وتقتل هذه المضادات الحيوية البكتيريا الضارة دون إلحاق الأذى بالبكتيريا النافعة.
ويُسمح للنساء الحوامل باستخدام هذه المضادات الحيوية وفق جرعات يحددها الطبيب المعالج، ويمنع ممارسة الجنس أثناء فترة العلاج.
وأما بالنسبة للنساء اللواتي وصلن سن انقطاع الحيض، فمن الممكن استخدام تحاميل مهبلية تحتوي على هرمون الأستروجين Estrogen الى جانب المضادات الحيوية المذكورة سابقاً.

• المضاعفات

معظم حالات داء المهبل البكتيري لا تؤدي الى مضاعفات وتستجيب للعلاج بشكل جيد، غير أن عدداً قليلاً من الحالات قد يؤدي الى المضاعفات التالية:
  • ولادة طفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي.
  • ولادة طفل خداج (قبل الشهر التاسع وبعد الأسبوع العشرين).
  • حمل خارج الرحم.
  • التهاب الأعضاء الواقعة في تجويف الحوض.
  • العقم (عدم المقدرةعلى الإنجاب).
  • أشارت دراسات عديدة الى أن المرأة التي تعاني من التهاب المهبل البكتيري، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.
  • كذلك فإن المرأة التي تعاني من التهاب المهبل البكتيري، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والإنتان Infection بعد خضوعها لعمليات جراحية في أعضائها التناسلية.
• تجدد أعراض داء المهبل البكتيري
قد تعود وتتجدد أعراض داء المهبل البكتيري بعد الشفاء بنحو ثلاثة الى ستة شهور. ويوصي بعض الأطباء في هذه الحالة بتمديد وإطالة المدة التي يتم فيها تناول عقار "المترونيدازول". غير أن كاتب هذا المقال (د. جابي كيفوركيان) لا ينصح بذلك، لأن تناول هذا العقار عن طريق الفم لفترة طويلة قد يؤدي الى القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء الغليظة، ما يؤدي الى إصابة الأمعاء بالتهاب مزمن قد يؤدي أحياناً الى نزيف معوي، وهذا قد يجعل الأطباء يعتقدون خطأ بأن المريض يشكو من "التهاب القولون التقرحي" Ulcerative Colitis وبالتالي اتخاذ قرارات علاجية خاطئة. لذلك يفضل في حالة تكرار التهاب المهبل البكتيري علاج الحالة بالإكثار من تناول اللبن واللبنة، أو أغذية أخرى تحتوي على بكتيريا "الملبنات" Lactobacilli، بدلاً من إطالة فترة تناول المضادات الحيوية.

• الوقاية
  • يمنع استخدام الصابون والشامبو المعطرين لتنظيف الجهاز التناسلي الخارجي.
  • يمنع شطف تجويف المهبل لا بالماء العادي ولا بالغسول (دوش)، لأن ذلك يؤدي الى إزالة وطرد أو القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل، علماً بأن تنظيف تجويف المهبل يحدث تلقائياً وبشكل طبيعي ودون الحاجة للتدخل الخارجي.
  • بعد التغوط (التبرز) والتبول يجب تنظيف ومسح المنطقة التناسلية الخارجية من الأمام الى الخلف بعيداً عن الفتحة التناسلية الخارجية (الفرج).
  • يجب استخدام ثياب داخلية مصنوعة من القطن وعدم استخدام الثياب الداخلية المصنوعة من النايلون.
  • عدم استخدام الحشوة المهبلية Tampon.
  • يجب استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.
  • الابتعاد (قدر المستطاع) عن التوترات النفسية والعاطفية.
  • الخضوع لفحص روتيني (دوري) عند طبيب اختصاصي بالأمراض النسائية والتوليد.
  • يوصي بعض الأطباء بأن يتم إعطاء عقار Metronidazole للنساء اللواتي يخضعن لعمليات استئصال الرحم أو الإجهاض D & C، وذلك للوقاية من الإصابة بالتهابات ومضاعفات بكتيرية ضارة.
• البيئة المهبلية
يتراوح الـ - pH (الرقم الهيدروجيني – اللوغاريتم العشري لمعكوس تركيز أيون الهيدروجين، الذي يستخدم لتحديد حموضة أو قلوية الوسط البيئي والسوائل) الطبيعي للمهبل ما بين 3,8 الى 4,5، وهذا يعني أن التجويف المهبلي حامضي الوسط.
وتساعد حموضة المهبل على الحفاظ على سلامة كيميائية تجويف المهبل والتوازن بين الميكروبات الموجودة طبيعياً داخله.
وعادة يتراوح مقياس الـ pH بين رقم واحد (فائق الحموضة) ورقم 14 (فائق القلوية) وأما رقم 7 فيدل على التعادل (لا حامضي ولا قلوي).
وهنا يجدر التنويه الى أن معظم الصابون والشامبوهات لهما pH يتراوح بين 9 و 10. لذلك فإنه في حال تنظيف الجهاز التناسلي للمرأة بطريقة يدخل فيه الصابون في عمق المهبل، فإن ذلك يؤدي الى خلل في حامضية المهبل لا محالة.
وأشير هنا إلى أن المهبل هو عبارة عن عضو ذاتي التنظيف، وما على المرأة إلا أن تزيل الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تصل لمنطقة الفرج.
وأما بالنسبة للسائل المنوي، فإن الـ - pH فيه يتراوح بين 7,2 و 7,8 (قلوي) وهذا يفسر حقيقة كون ممارسة الجنس دون الواقي الذكري قد يؤدي الى خلل في حموضة المهبل.





من مواضيع متفائلة دائما
0 لا تجعلي زوجك هو كل حياتك<<< مهم جدااااا >>>
0 إبني يقبّل...!!
0 بسرعة احذروووه ارجوكم
0 التأمين الربّاني‎
0 مكر النساء
0 للزوجات الذكيات فقط : افعلى هذا اثناء الجماع تاسرين قلبة و حواسة‎
0 موضوع يحتاج نقل
0 النوم في سرير الرعب والموت من حولك
0 انا لله و انا اليه رااااجعون توفيت جدتي يا بنات
0 انواع الأطعمة التي قد تزيد من طولك طبيعيا
0 ارجووووووووووووووووكم افيدووووني بسرعة
0 ضروووووري
0 انظروا بماذا يكرم الاتراك ضيوفهم
0 عادات خاظئه من اهم مسببات سرطان الثدي
0 ماهي ايام التبويض???
توقيع : متفائلة دائما







عرض البوم صور متفائلة دائما   رد مع اقتباس

قديم 05-13-2012, 02:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية درين

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 45609
المشاركات: 5,664 [+]
بمعدل : 2.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 659
درين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
درين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




يسلمو حبيبتي عالموضوع المفيد
الله يرزقك و يرزقنا انا و اخوتي بالذرية الصالحة عاجلا غير اجل





من مواضيع درين
0 متى يمكنك عمل اختبار الحمل المنزلى؟
0 ّكيفية الصلاة الصحيحة (( بالصور ))ّ
0 ابتكارات بسيطه ادخلت مخترعيها التاريخ‏
0 علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية
0 آلام الظـهـر عـند الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة
0 مشاركتي في مهاراتي و ابتكاراتي:::حلى التيراميسو الايطالي بطريقة ثانية
0 حب بشكل ثاني
0 اجمل طفل يقاوم النوم تراه في حياتك
0 احكـــام الاضحية
0 اعراض التهاب الرحم
0 لماذا يسقط الطلاب في الامتحانات ؟
0 اسمك بالياباني hhhhhhhh
0 الرسم بالكلمات
0 ,مشاركتي في مهاراتي و ابتكاراتي,,,عصير منعش يهدي الاعصاب
0 مستنقعات سد بجنوب السودان .. عجيبة طبيعية رائعة
عرض البوم صور درين   رد مع اقتباس

قديم 05-19-2012, 08:26 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شعاع الكون

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40003
المشاركات: 107 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 50
شعاع الكون will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شعاع الكون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




يعطيك العاااااافيه موووضوع جداااا رائع...
وننتظر جديدك...





من مواضيع شعاع الكون
عرض البوم صور شعاع الكون   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2012, 04:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غآدھ

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 45605
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 50
غآدھ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
غآدھ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




تسلمين على طرحك للمعلومات الهامه
يعطيكي العافيه





عرض البوم صور غآدھ   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2013, 02:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




جزاك الله خير عالموضوع المهم والمفيد.





من مواضيع غصن ألبان
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ++ لاحول ولا قوة الا بالله ++
0 % تعلمي كيف تصبغين الشعر ... خبرات ونصائح وخطوات وصور %
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 ×× الشعرانية عند النساء ××
0 (( ترقبواااا مسااابقة منتدى حوامل الطبي الجديدة ))
0 $$ من أنا ؟؟؟؟ $$
0 اكتبي أكلة ... والي بعدك تقول ( تحبها ... او ... ما تحبها )
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 شاركوناااااااااااااااااااااا
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2013, 03:15 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 7.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 192
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




جزاك الله خيرآ فعلآ موضوع هاام جدآ





من مواضيع dr.loly
0 أقنعة الزبادي لفصل الشتاء
0 أحدث التسريحات الانيقة ..لكل عروس
0 أفضل 5 طرق لعلاج الاظافر المتقصفة
0 استخدام المناديل المبلله آمن كالماء
0 الطفل الاول هو الاكثر انجازاً
0 ثمان أعشاب تساعد على تهدئة القولون
0 طريقتي الخاصه في صنع الشيش طاووق ( بالخطوات المصورة من مطبخي)
0 الزوجان في العيد
0 أعمال وفوائد العشر الآواخر من رمضآن..
0 من تجميعي .. خلفيات أيفون مضيئة و متحركة
0 نصآئح للعناية بالشعر أثناء الحمل
0 حقائق طريفه عن جسمك
0 نمو التوأم ... بالصور
0 اختبار ... هل أنتي عاطفية أم عقلانية؟
0 تأمل قدرة الله في ( الدورة الشهرية عند الإناث )
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-12-2013, 04:00 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 36.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎








من مواضيع ام ارجواااااان
0 لكل من تعاني من مشكلة إسمرار بشرة جسمها
0 منوووووووووعاات ناعمة
0 صور غريبة لمنبع طائر
0 جزيرة الاعمدة
0 فسآتين زفآف من Mari Lee2012
0 علاقة آلام الاسنان بأوجاع الظهر
0 نصائح للتعامل مع بكاء الأطفال الرضع
0 احذيه صيفي لمحبي الكعب العالي
0 الحول عند الأطفال
0 ## أعداء النجاح ##
0 أجمل الوان احمر الشفاه ماركة ماك mac
0 $$ بخصوووووص الصلاحياات - ملاحظه $$
0 صُوُره مقيم عربي ينحر ابن أخته في متجر عام في أبشع جريمة عرفتها
0 قناع يزيل البثور والشعر من الوجه
0 لفائف القرفه
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-21-2014, 06:06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طفلة خذت قلبي

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 90871
المشاركات: 1,198 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 131
طفلة خذت قلبي will become famous soon enoughطفلة خذت قلبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
طفلة خذت قلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متفائلة دائما المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: داء المهبل البكتيري.. حالة مرضية محرجة‎




يعطيج العافية





من مواضيع طفلة خذت قلبي
توقيع : طفلة خذت قلبي



سبحان ربي اللي أمر
وأعطاني هدية العمر
حبيبة قلبي بنتي القمر

عرض البوم صور طفلة خذت قلبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الرحم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصعد مرعب بدون أرضية يفاجئ مستخدميه متفائلة دائما ملتقى عضوات حوامل 13 03-05-2012 08:59 PM
الألم في منطقة المهبل و عضلات المهبل الشهر الثامن من الحمل ايسكريم إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 15 10-02-2011 02:17 PM
بنات دلوني على مستشفى في مكة يعطي اجازات مرضية بالاسابيع للحامل ؟ "نسيم" إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 3 09-14-2011 03:03 PM
جفاف المهبل. وفطريات المهبل عزيزة النفس منتدى أمراض الرحم 3 06-29-2011 07:01 PM
حامل ومعلمة منين اخذتي اجازة مرضية ام ابرااهيم إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 6 10-21-2010 10:08 AM

 

الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .