أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران


وجد العلماء حديثاً أن الغذاء التام للطفل هو من حليب أمه، وأن هذا الغذاء لا يكتمل إلا إذا أرضعت الأم ابنها سنتين كاملتين! هذا ما ...
Like Tree2Likes
  • 2 Post By ام مراوي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-07-2012, 12:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
e9 الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




وجد العلماء حديثاً أن الغذاء التام للطفل هو من حليب أمه، وأن هذا الغذاء لا يكتمل إلا إذا أرضعت الأم ابنها سنتين كاملتين! هذا ما خرجت به منظمة الصحة العالمية في القرن الحادي والعشرين، فماذا يقول كتاب الله تعالى قبل أربعة عشر قرناً؟


لقد كان الأطباء يظنون أن الرضاعة الطبيعية تكسب الطفل ارتباطاً نفسياً مع أمه فقط، وليس هنالك أية منافع أخرى، ولكن بعد إجراء البحوث على مدى نصف قرن بدأت تظهر الفوائد الكبيرة لهذا الإرضاع، بل إن العلماء في كل يوم يكشفون منافع جديدة لحليب الأم. فالأجسام المناعية المسماة بـ immunoglobulins اكتُشفت أولاً في حليب الأم. وهي أجسام مضادة للبكتريا والفيروسات بأنواعها. بل إن العلماء وجدوا أن كمية البكتريا في أمعاء الطفل الذي يتغذى على حليب البقر أكبر بعشرة أضعاف من تلك الموجودة في أمعاء الطفل الذي يرضع من صدر أمه .

منافع الإرضاع الطبيعي


الرضاعة الطبيعية هي أفضل أنواع الغذاء على الإطلاق للطفل، وجميع أنواع الغذاء الأخرى تختلف بدرجة كبيرة عن حليب الأم، هذا الحليب الذي يحمي الطفل من كثير من الأمراض (والكلام للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) .
إن حليب الأم يحوي دائماً نسباً طبيعية من البروتين والسكريات والدسم، وهذه النسب يصعب التحكم فيها في حليب البقر وغيره. كذلك حليب الأم دائماً يخرج بدرجة الحرارة الصحيحة والمناسبة للطفل.


منافع للطفل


- إن الأجسام المناعية immunoglobulins تساعد الطفل خلال الأشهر الأولى على حماية أجهزة جسمه من الهجوم الجرثومي المتكرر الذي يتعرض له، بل وتساعده أيضاً في تشكيل جهازه المناعي الخاص وتقويته. كما تشير بعض الدراسات إلى أن جهاز المناعة لدى الطفل ينمو بسرعة أكبر عندما يتغذى على حليب الأم.

- يحوي حليب الأم أيضاً مواد مناعية تسمى mucins هذه المواد تحوي الكثير من البروتينات والكربوهيدرات وهذه المواد تلتصق بالبكتريا والفيروسات وتزيلها من جسم الطفل نهائياً دون أي تأثيرات جانبية، بعكس الأدوية الكيميائية .

- إن البروتين الموجود في حليب البقر مثلاً يعادل ضعف الكمية الموجودة في حليب الأم، ولذلك لا يستطيع الطفل أن يمتص هذه الكمية من البروتين البقري، فيختزنها في جسده مما يؤدي مستقبلاً لأمراض السمنة. بينما نجد أن الطفل يمتص البروتين الموجود في حليب الأم بنسبة 100 % . كما بينت الدراسات أن المدة اللازمة لهضم البروتين في حليب الأم من قبل الطفل هي 15 دقيقة، بينما تستغرق العملية ذاتها مع حليب البقر أكثر من 60 دقيقة. إذن هنالك توفير في الوقت والجهد .


يؤكد جميع الأطباء أن حليب الأم خال تماماً من البكتريا وأنه الأفضل للطفل من أي حليب صناعي. فقد لاحظ الأطباء أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بالزجاجة غالباً ما يتعرضون لمختلف الإصابات حتى ولو كانت هذه الزجاجة معقمة!

- كما يساعد حليب الأم الطفل على تطوير جهازه الهضمي بشكل صحيح. حيث يعتبر حليب البقر مثيراً للأمعاء .
- إن حليب الأم يمنح الطفل الاستقرار النفسي ويساعده على النوم والتهدئة. إنه يعمل كأفضل مسكن طبيعي للطفل! .
- إن حليب الأم يقي الطفل من مرض الحساسية فهو يوقف عنده تطور هذا المرض.
- من مخاطر التغذية بحليب البقر مثلاً أنه يزيد احتمال الإصابة بالسرطان ثمانية أضعاف .



الرضاعة الطبيعية



تقي الطفل من كثير من الأمراض التنفسية أهمها مرض الربو.

الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من أمراض الأذن والتهاباتها المتكررة.

الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من مرض الموت المفاجئ (SIDS) .

الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من التهاب السحايا.

الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من أمراض السرطان خلال الأشهر الستة الأولى.

الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من نخر العظام. يقي من الأكزيما، ويقي من تقرحات المعدة.



منافع للأم



- لقد أجريت دراسات في 30 دولة وأظهرت بأن الأم التي تغذي طفلها بحليب صدرها تكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي .
- إن الرحم يتوسع 20 مرة أثناء الحمل والولادة، وقد بينت الدراسات أن الإرضاع الطبيعي يساعد على عودة حجم الرحم للحدود الطبيعية، بعكس الأم التي لا ترضع طفلها فإن حجم الرحم يبقى عندها أكبر من الحدود الطبيعية. كما أن الإرضاع يقي الأم من سرطان الرحم .
إن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على إنقاص وزنها وتقيها من السمنة . حتى إن الرضاعة الطبيعية تعمل كمسكن طبيعي للأم أيضاً! إن الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على النوم، ويساعد الطفل على النوم أيضاً .


منافع للمجتمع



- الإرضاع الطبيعي غير مكلف بعكس الإرضاع الصناعي، وربما نذهل إذا علمنا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لو اتبعت أسلوب الرضاعة الطبيعية فإنها ستوفر كل سنة 3600 مليون دولار!! .

- إن الرضاعة الطبيعية تنعكس إيجابياً على البيئة أيضاً! وذلك بسبب توفير التلوث الناتج عن عمليات تصنيع زجاجات الحليب وتجفيف حليب البقر، والنفايات الناتجة عن استهلاك هذا الحليب وهذه الزجاجات .

هنالك فوائد لا يدركها الكثيرون للرضاعة الطبيعية، فالطفل الذي يتغذى على صدر أمه يكون جلده أنعم من ذلك الطفل الذي يتغذى بحليب البقر، ويكون مستوى الرؤية عنده أفضل أيضاً، إن الطفل الذي يتغذى على حليب البقر يكون بوله وبرازه ذو رائحة كريهة أكثر من الطفل الذي يتغذى على حليب أمه!

وبالنتيجة فإن حليب البقر هو أفضل غذاء "للأطفال من البقر"، والحليب الإنساني هو أفضل غذاء للأطفال من البشر، هكذا خلق الله لكل نوع غذاءه وقال:

(وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) [الفرقان: 2].

كل هذه النعم منحها الله إياك أيها الإنسان وأنت طفل صغير لا تعلم من الدنيا شيئاً، فهل تتذكر نعمة الله عليك، وربما ندرك هنا معنى قوله تعالى:

(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) [إبراهيم: 34].

فعلاً مهما عددنا نعمة الله فلن نحصيها.



ما هي المدة المثالية للإرضاع؟


لقد قامت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف بالعديد من الأبحاث على الأطفال الرضع، وخرجوا بنتيجة أبحاثهم أن المدة المثالية هي سنتان! لأن الطفل خلال السنتين الأوليين من عمره يكون بحاجة ماسة لحليب معقم مثل حليب الأم، ولأن جهازه المناعي لا يستطيع مواجهة أي مرض محتمل قبل سنتين من عمره.

لقد اكتشف العلماء أن حليب الأم يحوي مواد مناعية مضادة للجراثيم، مع العلم أن الجنين في بطن أمه يستمد الأجسام المناعية منها طيلة فترة الحمل، وعندما يخرج هذا الجنين يكون محاطاً بعوامل كثيرة ممرضة، ولذلك فهو بحاجة لمناعة إضافية لا يجدها إلا في حليب الأم، فسبحان الله الذي هيّأ له هذا المصدر الطبيعي من الحماية.

لقد عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمراً لها بعنوان "Complementary feeding" عام 2001 وجاء بنتيجته.

إن السنتين الأوليين من حياة الطفل هما نافذة حرجة يتم خلالهما بناء التأسيسات للنمو والتطور الصحي. إن تغذية الطفل الرضيع هي بعد جوهري للعناية خلال هذه الفترة.

وجاء في نتيجة المؤتمر أيضاً أن المدة المثالية للإرضاع هي سنتان، لأن الطفل خلال هاتين السنتين يكون بحاجة ماسة للأجسام المناعية لتطوير جهازه المناعي، وهذه الأجسام لا يجدها إلا في حليب الأم.

ولذلك يؤكد الأطباء أن جميع أنواع الأغذية لا يمكن أن تكون كافية للطفل بمفردها خلال السنتين الأوليين من عمر الطفل. لأن الطفل يتعرض للكثير من العوامل والتي يصاب بنتيجتها بالعديد من الأمراض، وعندما يبلغ من العمر سنتان، تصبح العوامل ذاتها غير مؤثرة كما كانت من قبل، لذلك عمر السنتين هو عمر حرج وحساس للطفل وينبغي الاعتماد على حليب الأم خلاله لدرء هذه الأخطار.


يقول العلماء اليوم :

بعد أن يبلغ الطفل سنتين من العمر من الصعب جداً أن ينعكس العامل المعيق للنمو والذي كان ممكن الحصول قبل هذه المدة.
كذلك فقد بينت الأبحاث الحديثة أن الإرضاع الطبيعي لمدة 24 شهراً يقي الأم من خطر سرطان المبيض بنسبة الثلث .



إن أهم وأخطر فترة من عمر الطفل هي السنتان الأوليان وخلالهما يتعرض الطفل لكثير من العوامل والأمراض مثل الإسهال. ويستطيع حليب الأم بما يحويه من مواد مناعية أن يحمي الطفل من هذه الأمراض، حتى إن العلماء لا يزالون يجهلون الكثير من تركيب حليب الأم، ولكنهم يلمسون النتائج الرائعة للأطفال الذين يتغذون على حليب أمهاتهم.

وبالنتيجة هنالك تأكيد من قبل الأطباء على أهمية إرضاع الأم لابنها سنتين كاملتين، فماذا يقول القرآن الكريم عن هذا الأمر؟


الرضاعة في القرآن الكريم



تأمل معي أخي القارئ قول الحق تبارك وتعالى:


(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة: 233].

إنه نداء إلهي مفعم بالرحمة يطلب من كل أم أن ترضع أطفالها، ورحمة بهن فقد حدد لهن المدة المثالية للإرضاع وهي حولان كاملان.


لقد تضمن النداء الإلهي الكريم ثلاث معجزات طبية:

1- في قوله تعالى
(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ):
هذا أمر إلهي لكل أمّ أن ترضع أبناءها من لبنها، ولا تلجأ إلى غذاء آخر، وهذا النداء نسمعه اليوم بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، بسبب الفوائد العظيمة التي اكتشفها العلماء في حليب الأم. ألا نستطيع أن نستنتج أن النداء الإلهي سبق النداء البشري بأربعة عشر قرناً!


2- في قوله تعالى
(حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ):
تحديد دقيق للمدة اللازمة للإرضاع الطبيعي للطفل بحولين كاملين، واليوم نجد الأطباء يؤكدون على أن المدة المثالية للإرضاع هي سنتان. وتأمل معي كلمة (كَامِلَيْنِ) والتي نلمس فيها تأكيداً من الله تعالى على ضرورة إكمال السنتين وعدم التهاون في هذه المدة. ولو تأملنا أقوال الأطباء في القرن الحادي والعشرين نجدهم يؤكدون وبإصرار على ضرورة إرضاع الطفل من ثدي أمه سنتين كاملتين (24 شهراً).


3- في قوله تعالى
(لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ): إشارة رائعة إلى أن الرضاعة لا تتم إلا بعد مرور سنتين من عمر المولود. وقد رأينا كيف اكتشف العلماء أن هاتين السنتين هما الأهم من عمر الطفل، حيث تعتبر هذه الفترة مرحلة حرجة يتكون خلالها الجهاز المناعي للطفل، وأن العديد من الأمراض تصيب الطفل خلال هاتين السنتين، ولذلك هم يؤكدون على أهمية أن ترضع الأم طفلها سنة كاملة والأفضل أن تتم الرضاعة إلى سنتين!

وسبحان الله! لقد وفر الله علينا عناء البحث والدراسة والتجارب والاختبارات، وأعطانا المدة المناسبة مباشرة، وتأمل معي قوله تعالى (حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ) للتأكيد على ضرورة إكمال السنتين، وهذا ما يؤكده علماء أمريكا اليوم.
[/CENTER]





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 05-07-2012, 12:40 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اسكندر

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14177
المشاركات: 9,363 [+]
بمعدل : 3.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 124
نقاط التقييم: 1027
ام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ام اسكندر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




موضوع مهم

الف شكر لك





من مواضيع ام اسكندر
0 █◄◄░معآ للاعتدال في الاعشاب ونبذ خرافات نظام النفاس ░►►█
0 اي ميس يو .. تفضلو كلكم عندي طلب ونصيحة
0 قصة (برود ومطر) للاستاذة ناعمة الهاشمي .. اهداء لكل من تعاني مع زوجها
0 افيدوني بنصايحكم لولادتي القيصرية
0 التشهير اللي موجود هنا وش نسوي فيه؟
0 ~¤¦¦§¦¦¤~ *لكل من منعت النفاس من شرب الماء:((اتقي الله في صحتها))* ~¤¦¦§¦¦¤~
0 •:*:•:*: صور حذاء كعب للبنات من عمر 6 شهور •:*:•:*
0 اللي عندها ولد وتقضي له للعيد.. تخش هنا تفيدني
0 تصرفوا معاها
0 مطلوب فستان مقاس (6) ينفع لزواج اخت بسعر مناسب ومن جدة
0 كيف نتصرف بمواضيع الاحاديث الباطلة والموضوعة والضعيفة ؟؟؟
0 طلب من ام ايهومي للادارة
0 أنا جيت
0 استئذن لاسبوعين لظروف عمل.. فيكم حد يساعدني^.^
0 استشارة يامشرفات بخصوص القروبات
توقيع : ام اسكندر


.



ابنتي في الجنة


.

عرض البوم صور ام اسكندر   رد مع اقتباس

قديم 05-08-2012, 05:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جرح البعاد

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22664
المشاركات: 1,440 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 333
جرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
جرح البعاد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




موضوع رائع ومفيد يالغاليه والف شكر على تواجدك اسال الله ان يجعل كل ماكتبتيه في موازين حسناتكم





من مواضيع جرح البعاد
توقيع : جرح البعاد


يارب
حقق لنا كل مانتمناه

عرض البوم صور جرح البعاد   رد مع اقتباس

قديم 05-10-2012, 01:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




مشكورين على المرور





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 10-03-2013, 09:19 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امل في الله

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34803
المشاركات: 850 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 82
امل في الله will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
امل في الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




ربنا يسهل علينا ويكتب الخير لاطفالنا
تسلم ايدك





من مواضيع امل في الله
0 بنات يالا ننوى صيام العشر الاوائل ونرمى تكالنا على الله
0 لله الامر من قبل ومن بعد
0 اعراضى قبل الدوره واسباب حملى ونتيجه تحليل الدم يااحلى واعز اخوات
0 اسألكم دعوه لوجه الله تعالى
0 بخصوص أشعه الصبغه ضروري يا بنات
0 أنا لله وانا اليه راجعون
0 ساعدونى الكلوميد والآلم
0 اسباب ظهور الخط الاسود اسفل البطن
0 اعراض الدوره مستمره مع تأخيرها يومين
0 اعراض غريبه ومحتاجه مساعدتكم
0 استفسار عن اعراض القولون وهل يسبب بتأخير الحمل
0 بنات مساعده بليز ف موضوع اشعه الصبغه
0 استفسار عن نقاط الدم قبل الدوره
0 ممكن حساب التبويض وشويه حاجات تانيه بعد اذنكم
0 الحمد لله الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه انا حامل
توقيع : امل في الله




اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك



عرض البوم صور امل في الله   رد مع اقتباس

قديم 10-03-2013, 09:39 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 61
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران




عجبني موضوعك كتير ما شاء الله عليكي
بس انقهرت كتير لانو ما رضعت ابني انفطم عني بسرعة





من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 10-03-2013, 11:07 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام مراوي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الرضاعه التامة >>> بين العلم والقران








من مواضيع ام وليد2005
0 مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 أمهات المرضعات يمكن ان يصبحن حوامل
0 فوائد البروكلي
0 الأعراض التي تواجه الحامل اثناء الصيام
0 الاكتئاب بعد الولادة
0 مشاركتي في مسابقة تقاليد العقيقة"العقيقة في المغرب"
0 الاضطرابات المزاجية التي تصيب الام بعد الولادة "موضوع هام"
0 كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل
0 اهمية الرضاعة الطبيعية لطفلك
0 الإرهاق و شحوب الوجه من اعراض نقص الحديد لدى الحوامل
0 علاج مشاكل التبويض عند المراة بواسطة عصير الاناناس
0 ملف كامل عن طفيل التكسوبلازما هااااااام جدا للحامل وغير الحامل
0 النزيف في المراحل الاخيرة من الحمل
0 متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شغالتي والقران حبيبي متى يعود ملتقى عضوات حوامل 2 01-05-2012 12:57 PM
الثقوب السوداء والقران الكريم ملاك في عين زوجها المنتدى الاسلامي العام 3 06-22-2011 05:26 PM

 

الساعة الآن 08:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .