أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-28-2012, 12:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية o فرح عمريo

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36489
المشاركات: 3,257 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 1957
o فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
o فرح عمريo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
e20 فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




قال تعالى في كتابه الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم


(( والوالداتُ يرضعنَ أولادهنَّ حولينِ كاملينِ لمنْ أرادَ أن يتمَّ الرضاعة )) البقرة (233 )








بالرغم من أن عملية الإنجاب والإرضاع هي عملية فطرية فيزيولوجية ، أودعها الله تعالى في الإنسان والكثير من الحيوانات ، إلا أنها في الإنسان تكتسب أهمية خاصة ، وتحتاج إلى عناية خاصة.
من هنا نرى ، أنه يحق لنا أن نطلق عليها عملية فن ، بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى …


وسنحرص في هذه الدراسة المختصرة أن نجيب على أغلب الأسئلة التي تدور في أذهان الأمهات الحريصات اللواتي يبحثن عن أفضل الطرق لإرضاع وتنشئة أطفالهن ، وبالتالي يبحثن عن أفضل السبل لإتقان هذا الفن المحبب إلى قلوب الأمهات جميعاً ، وهو فن إرضاع ورعاية وتنشئة الوليد الجديد …

محاسن الرضاعة الطبيعية
حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل الرضيع ، وهو الغذاء الطبيعي لكل مولود ، وخاصة في الأشهر الأولى من عمره ، ولهذا يجب تشجيع كل الأمهات على الرضاعة الطبيعية لما لها من أهمية وفوائد ، من أهمها : أنه حليب جاهز دوماً ، وبالحرارة المناسبة ، والكمية المناسبة ، ولا يحتاج أي وقت لتحضيره ، فهو يتدفق بمجرد وضع الطفل على ثدي الأم . وهو حليب طازج ونظيف وسهل الهضم وخالٍ من أية ملوثات جرثومية، وهذا يجعل الأطفال الذين يرضعون من حليب أمهاتهم أقل عرضة للالتهابات المعوية وغيرها …



كذلك فإن مشاكل الحساسية وعدم تحمل حليب البقر التي نشاهدها عند أطفال القناني ، لا نشاهدها عند أطفال الرضاعة الطبيعية .
ولقد ثبت بأن الكثير من الأعراض الشائعة في الأطفال مثل : الإسهال ، والنزف المعوي ، والتقيؤ ، والمغص ، والأكزيما ، وغيرها ،
أقل شيوعاً في الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية .
وكذلك فإن الالتهابات التنفسية والدموية ، مثل : التهاب الأذن الوسطى ، وذات الرئة ، وتسمم الدم، والسحايا ، وجميع أمراض الحساسية ، والأمراض المزمنة ، أقل شيوعاً عند الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم ، منها عند غيرهم …


بالنسبة للفوائد المناعية ، فإن حليب الأم يحتوي على أجسام مضادة ( IGA ) للبكتريا والفيروسات ، وهي تمنع الميكروبات من الالتصاق بمخاطية الأمعاء وتقي الأطفال من أمراض الإسهال وغيرها . كما أنه يحتوي على مناعة عالية ضد مرض شلل الأطفال ، ولذلك فإن من فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تحمي الأطفال حتى من مخاطر اللقاح ضد شلل الأطفال ، وهو الفيروس الحي المضعف ، الذي سجلت حالات نادرة جدا من المرض بسببه ( علماً بأن هذه الحالات النادرة لا تستدعي القلق ، ولا تؤثر على مصداقية اللقاح العالية ). كما أنه يحتوي على البالعات Macrophage التي تلعب دورا مهما في التصدي للمسببات المرضية ومنع الالتهابات لدى الأطفال .



كذلك فهو غني بعنصر ( لاكتوفيرين Lactopherin ) وهو بروتين مرتبط بالحديد ، وله مفعول مثبط للبكتريا وبشكل خاص ( E . Coli ) المسؤولة عن أغلب التهابات الأطفال . كما أن أنزيم لايباز Lipase القادم من حليب الأم ، والذي يتنشط بواسطة الأملاح الصفراوية في أمعاء الطفل يصبح قادرا على قتل الطفيليات المعوية ، وبالتالي يحمي الطفل من الإسهالات الطفيلية الجارديا والأميبا Amebiasis & Giardiasis . ولقد ثبت وجود مناعة في حليب الأم ضد مرض التدرن الرئوي أيضاً …


تساؤلات مشروعة
المرأة المرضع لديها الكثير من الأسئلة المشروعة بخصوص الرضاعة المثالية ، وربما يكون قد أصابها بعض التشوش بسبب كثرة النصائح المغلوطة ، سواء من قبل الأهل أو الجيران أو الأصدقاء أو حتى من قبل البعض من قليلي الخبرة من الذين يعملون في الحقل الطبي …!








س1: هل يحتاج الطفل الرضيع إلى الماء ؟


بعض الزملاء الذين درسوا في الجامعات الغربية وعملوا في مستشفياتها الباردة وقرؤوا تجاربهم المستقاة من واقعهم ، حرموا على الأمهات العراقيات ، عبر شاشات التلفزيون وغيره من وسائل الإعلام ، إعطاء أطفالهن قطرة ماء في تموز العراق المحرق ، بدعوى أن ذلك غير ضروري ، بل يؤثر على نمو الرضيع ، فحدثت مشاكل للأطفال ، كان يمكن تجنبها لو أنهم فرقوا ما بين طقس انكلترا وأجواء بغداد .!!!


ولذلك أود أن أوضح هذا الموضوع المهم بالتفصيل التالي : الماء هو أهم عنصر من عناصر الحياة ، ومنه خلق الله كلَ شيء حي ، وبدونه يموت الإنسان في غضون أيام ، قال تعالى في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم (( وجعلنا من الماء كلَّ شيء حيّ )) صدق الله العظيم.



وتشكل نسبة الماء في جسم المولود الجديد ما بين 70%-80% مقارنة مع البالغين 55%-60% . كمية الماء اليومية التي يحتاجها الطفل تعادل 10-15% من وزنه، فإذا كان وزنه أربعة كيلوغرامات مثلا ، فإنه يحتاج إلى كمية ماء يومية تعادل 600 مل ، وتزداد حاجة قليلي الوزن للماء أكثر من غيرهم، فقد تصل حاجته اليومية إلى 80-170 مل / كغ / يوميا .


يحصل الرضيع على الماء من الحليب بالدرجة الأساس ، فنسبة الماء في حليب الأم ، أو حتى في حليب القناني لا تقل عن 880 مل / لتر ، هذا في الأحوال العادية ، وفي الظروف المثالية ..

والطفل الرضيع يفقد الماء أيضاً من منافذ مختلفة :[*]عبر الغائط ، ونسبة الماء المفقود 3-10% من الماء المتناول يوميّاً .[*]عن طريق التبخر الحاصل من الرئة ( عبر التنفس ) ، أو من الجلد ، وهنا قد تصل كمية الماء المفقود إلى نسبة 40-50% .[*]عن طريق البول ، ونسبته لا تقل أيضاً عن 40% من الماء المتناول يومياً .
في الأحوال العادية ، يكون هناك توازن ما بين الماء الداخل والماء الخارج في جسم الطفل الرضيع ، أما إذا زاد الماء الخارج لأي سبب من الأسباب ، مثل :


][*]الإسهال والتقيؤ : الذي يؤدي إلى زيادة فقدان الماء مع الغائط والقيء .[*]أو زيادة التبخر ، سواء بسرعة التنفس ، كما يحصل في النزلات التنفسية ، أو عن طريق الجلد ، كما يحصل في البلاد أو الفصول الحارة .[*]أو زيادة التبول ، كما يحصل في بعض الأمراض المعروفة .
أقول : إذا حدثت زيادة في كمية الماء المفقود من جسم الرضيع ، لأي من الأسباب أعلاه أو غيرها ، فإن التوازن الفيزيولوجي الذي كان قائما ما بين الماء الداخل والماء الخارج سوف يختل حتما لصالح نقص الماء في جسم الرضيع ، والذي لا يمكن السيطرة عليه إلا بأحد أمرين : ][*]إما وقف الأسباب الموجبة لفقدان الماء فورا … ولما كان هذا الهدف صعب التحقق بالسرعة المطلوبة في كثير من الأحيان ، لذا نلجأ إلى[*]العامل الثاني ، وهو زيادة كمية الماء الداخلة للطفل الرضيع بإعطائه المزيد من الماء المعقم بين وجبات الرضاعة العادية .
ولقد رأيت العشرات من الأطفال الرضع ، الذين كانوا يعانون من حمى الجفاف Dehydrated Fever ، ومعظمهم حديثي الولادة لا تتجاوز أعمارهم الخمسة أيام ، والسبب بكل بساطة هو : فقدان الرضيع لكمية كبيرة من الماء عن طريق التبخر في صيف العراق المعروف ، مع عدم إعطاء الرضيع أية قطرة ماء ( بناء على نصائح الجدة والجيران والأصدقاء أو حتى بعض برامج التلفزيون ) يتزامن ذلك مع قلة تناول الرضيع لما يكفيه من الحليب في هذه الفترة بالذات ( الأيام الأولى بعد الولادة ) لأسباب مفهومة ، منها : عدم وجود حليب في ثدي الأم من جهة ، وقلة نشاط وقتي لمنعكسات المص والبلع لدى الرضيع نفسه من جهة أخرى.

فكنت أنصح الأمهات بإعطاء أطفالهن الماء ، ولقد كانت دهشة الأهل عظيمة عندما كانوا يأتونني في اليوم التالي وقد حدث انقلاب كامل في كيان الطفل كله ،وذلك باختفاء الحرارة العالية ، وتحسن الرضاعة ، وامتلاء الطفل بالنضارة والحيوية ، بعد الخمول المخيف والذبول الواضح الذي كان يسيطر عليه .!!!











س2 : هل يحتاج الطفل الرضيع مع الحليب الذي يشربه إلى فيتامينات أو مقويات ؟


تقارن المرأة المرضع ، وخاصة ذات الطفل الأول ، ولدها بأبناء إخوانها وأخواتها وجاراتها وصديقاتها ، فإذا لاحظت أي فرق ، سواء في الوزن أو اللون أو النضارة ، فإنها تسارع إلى الطبيب وتطلب منه المقويات والفيتامينات ، وتذكر على سبيل التخصيص ( الحديد و فيتامين D وفيتامين C …إلخ ) ظنا منها بأن هذا هو السبب الذي يجعل رضيعها يلحق بأقرانه ، ولكي نضع النقاط العلمية على الحروف الطبية في هذا الموضوع نقول : إن الطفل الذي ترضعه أم واعية وذات صحة جيدة وغذاء متوازن ، أو الذي يرضع من حليب قناني ( بعد أن تنافست الشركات العالمية في طرح أجود أنواع الحليب المحسن والمزود بأغلب العناصر الضرورية للأطفال ) لا يحتاج في الأشهر الخمسة الأولى إلى أي شيء غير الحليب .



هذه هي القاعدة الأساسية ، التي أرجو أن تطمئن لها كل الأمهات المرضعات ، ولكن لهذه القاعدة بعض الاستثناءات المحدودة وكما يلي :[list][*]
بالنسبة للكالسيوم وفيتامين D : إذا كان الطفل يرضع من حليب الأم ، وكانت الأم المرضع لا تشتهي شرب الحليب أو تناول الألبان والأجبان وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم … وإذا كان الطفل قليل التعرض لأشعة الشمس أو كان من ذوي البشرة السوداء فلا بأس من إعطائه فيتامين D بجرعة وقائية مقدارها (عشرة ميكروغرامات /يومياً ) على شكل قطرات .[*]
أما الحديد : فصحيح أن حليب الأم فقير به ، إذ لا تتجاوز كميته (نصف مليغرام / في لتر من حليب الأم) ولكن مع ذلك فهو سهل الامتصاص من أمعاء الطفل ، ومخازن الطفل من الحديد فيها ما يكفي لعدة أشهر ( حوالي ستة أشهر ) … ولذلك فلا حاجة لإضافة الحديد إلى غذاء الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من أم ذات صحة جيدة وغذاء متوازن إلا بعد الشهر السادس من العمر ، عندها لا بأس أن ندعم غذاء الطفل بأغذية غنية بالحديد، أو نعطي الحديد على شكل قطرات أو شراب وبمعدل ( 2 ملغ/كغ من وزن الطفل يومياً ) وبما لا يزيد عن (15 ملغ حديد يوميا ) . أما في العوائل الفقيرة ذات الغذاء غير المتوازن فلا بأس أن نبدأ بدعم غذاء الرضيع بالحديد بشكل مبكر ( بداية الشهر الثاني) للوقاية من فقر الدم بنقص الحديد .




[*]
ما ذا عن فيتامين K ؟ : حليب الأم فقير بهذا الفيتامين ، فنسبته لا تتجاوز ( 15 ميكروغرام / ليتر ) ومع ذلك فيندر أن تنتج عن نقصه أية مشاكل ، ولكن قد يتعرض بعض المواليد الجدد في الأيام والأسابيع الأولى من حياتهم لنزف دموي بسيط ، سواء من السرة أو الأمعاء أو المجاري البولية أو غيرها ، سببه عدم جاهزية الكبد لتصنيع هذا الفيتامين ، وخاصة في الأطفال الخدج وقليلي الوزن ، عندها لا بأس من إعطاء مثل هؤلاء الأطفال جرعة من فيتامين K على شكل حقنة عضلية بمعدل ( 5 ملغ ) .. وهناك من يعطي جرعة وقائية من هذا الفيتامين بمعدل ( 1 ملغ بالعضلة ) لكل مولود جديد … (يتوفر حاليا فيتامين K في كثير من البلاد على هيئة سائل يعطى عن طريق الفم)







س3 : هل تستمر الأم بالإرضاع مع حصول الدورة الشهرية أو أي حمل جديد؟



تعتقد بعض الأمهات بأن حصول الدورة الشهرية لها هو مؤشر لإنهاء الرضاعة الطبيعية ..!! كما تعتقد بعدم جواز الإرضاع مع حصول حمل جديد لها .. وهذه من الاعتقادات الخاطئة المكتسبة من عادات المجتمع ، فلا الدورة الشهرية ولا الحمل الجديد مدعاة للقطع الفوري للرضاعة ، بل كل ما تحتاجه الأم هو أن تعتني أكثر بصحتها وتغذيتها وراحتها ، وإذا وجدت مع مرور الزمن بأن حليبها لا يكفي رضيعها ، فلا بأس أن تساعده برضعات من حليب القناني كلما كان ذلك ضرورياً .





من مواضيع o فرح عمريo
0 اعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك ..((موضوع جميل ))..كل وحده تدخل تشوف نفسه
0 ستة أخطاء ترتكبها الأمهات في نوم أطفالهن
0 °•. واحَة الزَوجَة العَصِرية .♥° »1«
0 كوني مختلفه ... وقشري البرتقآله ب ملعقه .
0 ¦ » اكلات عراقيه « ¦
0 الأتقياء الأخفياء
0 10 حلول لعلاج الغيرة
0 اهم مستلزمات المطبخ مع الشرح
0 لا تقولي لطفلك
0 كيف تتقنين فن الكيك,,خطوات نجاحه وطريقة عمله
0 . لوكات غايه في الرقة..
0 أي القلوب تحيط بك ؟؟؟
0 صينية جلاش بالكستر ممممم وبالصور
0 ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها
0 رتبي إكسسواراتك بطريقة ذكية
توقيع : o فرح عمريo


اللهم اني استودعك نفسي وعائلتي
فأحفظنا من كل شر
يامن لاتضيع عندك الودائع







عرض البوم صور o فرح عمريo   رد مع اقتباس



قديم 05-30-2012, 09:43 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جرح البعاد

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22664
المشاركات: 1,440 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 45
نقاط التقييم: 333
جرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the roughجرح البعاد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
جرح البعاد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




موضوع رائع تسلمين يالغلا





من مواضيع جرح البعاد
توقيع : جرح البعاد


يارب
حقق لنا كل مانتمناه

عرض البوم صور جرح البعاد   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2012, 06:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لحن الغربه

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23766
المشاركات: 3,353 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 705
لحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to beholdلحن الغربه is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
لحن الغربه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




يعطيك ااااااااالعافيه





من مواضيع لحن الغربه
توقيع : لحن الغربه

عرض البوم صور لحن الغربه   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2012, 12:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ريماس مريم

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48839
المشاركات: 73 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
ام ريماس مريم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام ريماس مريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




موضوع قيم ورائع
استفدت منو كثيرااااااا
جزاكي الله كل خير





من مواضيع ام ريماس مريم
0 علاج فعال ومجرب لعلاج الزكام والرشح لدى الاطفال
0 تجربتي في تسهيل الولادة
0 تجربتي في تسهيل الولادة
0 علاج فعال ومجرب لعلاج الزكام والرشح لدى الاطفال
0 كيف للأم أن تعرف مقدار كمية الحليب ( الطبيعي ) تكفي الطفل أم لا ؟
0 جاوبوني الله يسعدكم00 بنتي قلت رضاعتها مني بعد شهر من ولادتها
0 بعد عذاب طويل مع الخياطة...
0 طعام رضيعك بالتفصيل من الشهر 4-6...
0 بعض الطرق للتغلب على المغص والغازات عند الرضيع...
0 علاج فعال ومجرب لعلاج الزكام والرشح لدى الاطفال
0 7أيام لتعليم الطفل الرضيع على النوم الهادئ
عرض البوم صور ام ريماس مريم   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2012, 07:00 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اسكندر

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14177
المشاركات: 9,363 [+]
بمعدل : 2.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 128
نقاط التقييم: 1027
ام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ام اسكندر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




يجزيكي ربي خير ع النقل الموفق

والله يوفق الجميع للقدرة ع الرضاعة الطبيعية





من مواضيع ام اسكندر
0 المشرفات العامات ومشرفات المشاكل الزوجية(رسالة خاص)
0 ياصبايا ياعسل,ولدت,و(اسكندر)وصل
0 ايش الحل مع بطارية جالكسي2 ؟؟؟؟
0 ايش اسهل لترويش الطفل ؟ الاسفنجة ام الكرسي؟
0 هل في دكتورة بالمنتدى ترسلولها الرابط؟
0 دكتورتنا
0 مابعد الولادة القيصرية (( فيديو وصور وشرح ))
0 استئذن لاسبوعين لظروف عمل.. فيكم حد يساعدني^.^
0 █◄◄░معآ للاعتدال في الاعشاب ونبذ خرافات نظام النفاس ░►►█
0 طلب من ام ايهومي للادارة
0 ★™¨✔ تبي عطر ماركات- ميك اب- مستلزمات عناية- تفضلي هنا ★™¨✔
0 كيف نتصرف بمواضيع الاحاديث الباطلة والموضوعة والضعيفة ؟؟؟
0 في بيتنا نفاااااس (( خطيرة))
0 مطلوب فستان مقاس (6) ينفع لزواج اخت بسعر مناسب ومن جدة
0 لماذا يقول الطفل الرضيع ((أغه)) قبل أي كلمة
توقيع : ام اسكندر


.



ابنتي في الجنة


.

عرض البوم صور ام اسكندر   رد مع اقتباس

قديم 06-07-2012, 02:20 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مجنونة بحبها

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21641
المشاركات: 12,647 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 160
نقاط التقييم: 1561
مجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant futureمجنونة بحبها has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
مجنونة بحبها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




يعطيك العافيه موضوع رائع





من مواضيع مجنونة بحبها
توقيع : مجنونة بحبها





لاَ تَرجع للِوراءْ ."!
فَلو رَجعت سَندريلا لِتلتقطْ {الحذاءْ} لَمَا أصبحت أميرة ..ََ!!

عرض البوم صور مجنونة بحبها   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2012, 07:54 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية o فرح عمريo

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36489
المشاركات: 3,257 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 1957
o فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
o فرح عمريo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




شكرا على المرور الرائع
اشرقت وأنورت
ودي





من مواضيع o فرح عمريo
0 خلاخل القدمين
0 الدوره والنفاس ؟؟
0 يومآ مآ ستشرق الشمس و لטּ آستيقظ
0 لماذا يخاف الاطفال من صالون الحلاقة
0 فن لف الورق :: م
0 *&* نتائج مسابقة من هي صاحبة هذه السيره *&*
0 علامات الحمل المحتمله والظنيه والأيجابيه
0 نصائح منزلية لك سيدتي
0 الصلاة هل فكرت يوماً.. قبل أن تؤديها
0 زيدي مخزون الحب بينك وبين زوجك
0 ملف شاامل ,,سكر الحمل,, لعيون فوفو
0 اقتراااح مهم
0 عاااااااااااالم منكييييييييييييييير رااااااااااائع
0 كوني رقم 1 في حياته كأنثى ** بالرومانسيه كل شي يجيك
0 ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°` البطاقة الشخصية °؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
توقيع : o فرح عمريo


اللهم اني استودعك نفسي وعائلتي
فأحفظنا من كل شر
يامن لاتضيع عندك الودائع







عرض البوم صور o فرح عمريo   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2012, 12:23 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية o فرح عمريo

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36489
المشاركات: 3,257 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 1957
o فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
o فرح عمريo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




ام اسكندر- ام ريماس -جرح البعاد- جرح الغربه-مجنونه بحبهااا

شكرا على المرور الطيب

ودي





من مواضيع o فرح عمريo
توقيع : o فرح عمريo


اللهم اني استودعك نفسي وعائلتي
فأحفظنا من كل شر
يامن لاتضيع عندك الودائع







عرض البوم صور o فرح عمريo   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2012, 06:48 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 213
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم




موضوع شااامل لمعومات قيمة ومفيدة

بعطيك العافية

احلا تقييم





من مواضيع ريحانة الجنة
0 عندما كنا عظماء
0 .............؟؟؟؟................
0 حلا القمر والنجوم
0 جعل الملائكةللجنة تدعي وتصلي للي علي ترحب وتهلي
0 اتحدااكي تعرفي وين غلط.......!!!!!!!
0 {{استغفر الله}}...... كلمات ونشيد..روعة
0 مشاركتي بافضل معلم حضاري..عرش بلقيس ملكة سبأ التي ورد ذكرها في القرأن الكريم
0 أجمل تهنئة " ...كل وحدة تحط تهنئة
0 احذفها ولا اخليها
0 (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا)~تفسير
0 حدث عالمي يتحول إلى مأساة
0 10 نصائح ذهبية للمرأة الذكية
0 جزيرة النعيم، وجزيرة البركة، وجزيرة اللؤلؤ،
0 من لٱيحطڪ تٱج رٱسه يٱبوي عسٱه لفرٱش ٱلمنٱيٱ وسٱده
0 تحلمين وأنتِ حامل! إليك التفسير ~
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 12-22-2012, 01:46 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية o فرح عمريo

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36489
المشاركات: 3,257 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 1957
o فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant futureo فرح عمريo has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
o فرح عمريo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : o فرح عمريo المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فن الإرضاع The art of breastfeeding بقلم د.فواز القاسم








من مواضيع o فرح عمريo
0 اقتراااح مهم
0 زمن الأقنعهـ !!
0 هبوط او انخفاض المشيمه بعد الاسبوع ال 20
0 تعرفي على فحوصات الحمل
0 حامل ومرضعة معا ,, تعالي هناااا
0 حتى تصبحي عشيقته** حيل العشيقات
0 حتى لا يبكي طفلك عند خروجك
0 تطور الطفل منذ الولادة وحتى 3 أشهر
0 لعلاقه قويه وصامده.............عاملى زوجك بدبلوماسيه
0 جسمك بعد الولاده ** 12 مفاجأة
0 السقوط ,, أنواع !!
0 الرجاءُ ربطُ احزمهُ " الاملُ " استعداداُ " للألمُ "
0 اختيار جنس الجنين من المنظور الشعبي
0 كيف تعمل دورتك الشهرية؟
0 بيني وبينكم ... تعالوا أقولكم ... بس لاحد يسمعنا ...
توقيع : o فرح عمريo


اللهم اني استودعك نفسي وعائلتي
فأحفظنا من كل شر
يامن لاتضيع عندك الودائع







عرض البوم صور o فرح عمريo   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذ. فواز ادريس:يتكلم عن ابرة الظهر... Om KHaled منتدى حوامل الطبي 5 05-11-2011 12:08 AM
فن الإرضاع The art of breastfeeding الشوق عطري منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 3 03-24-2011 02:45 PM
الرضاعة الطبيعية Breastfeeding نورا منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 45 03-23-2011 02:05 AM
لمحات عن الإرضاع زهرة البنفسج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 9 02-21-2011 02:47 AM
Fw: ®الإرضاع مرة أخرى‎ احبك ماما المـنـتـدى الـعـام 5 05-24-2010 12:10 AM

 

الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .