أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-02-2012, 01:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبير الحرية

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 31276
المشاركات: 3,810 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 2015
عبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عبير الحرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي









الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي


عندما نتأمل الأساليب الحديثة في التعليم والتدريس نجد اكتشافات لعلماء عديدين يؤكدون على قواعد محددة في التعليم، فماذا عن أسلوب النبي الكريم؟.صلى الله عليه وسلم..




لقد جاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في عصر انتشرت فيه الأساطير وسيطرت فيه الخرافات على عقول البشر، وكان العرب يتبعون أساليب معينة في التعليم معظمها خاطئ، مثل التأنيب والعقاب والاستهزاء بالآخرين، وكانوا تأخذهم حميَّة الجاهلية.


لقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العصر الصعب، كانوا يستقون معلوماتهم من الكهان والعرافين، ويقتنعون بكلام المنجمين المزخرف، ويمكن القول إن الأساليب العلمية الصحيحة في التعليم والتدريس والإدارة لم تُطبق إلا في العصر الحديث أي بعد وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بأربعة عشر قرناً.


وسوف نرى من خلال هذه المقالة كيف أن أسلوب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في تعليم أصحابه يتوافق مع أحدث النظريات التعليمية التي يؤكد صحتها عدد كبير من العلماء اليوم.


التدرج من العام إلى الخاص


من أهم الأساليب الحديثة المتبعة في تدريس الطلاب ولجميع المراحل هو التدرج من العام إلى الخاص. فالمعلم الناجح يبدأ مع طلابه بالمعلومات العامة أولاً ثم يتدرج نحو المعلومات الخاصة والمحددة.


فمثلاً عندما نريد تدريس الطالب علم الفلك نبدأ معه بالحديث عن الكون وأجزائه والمجرات والنجوم والمجموعة الشمسية وغير ذلك من المعلومات العامة. ثم نحدثه عن توسع الكون والانفجار الكبير ومستقبل الكون، ثم نحدثه عن الثقوب السوداء وما يحدث من عمليات دقيقة بداخلها، ثم نحدثه عن الانفجارات النجمية والتفاعلات النووية فيها وغير ذلك من المعلومات الدقيقة.


أي أن التعليم يبدأ من العام نحو الخاص، والعجيب أن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام قد اتبع هذا الأسلوب في جميع تعاليمه. فهذا هو سيدنا جندب بن عبد الله رضي الله عنه يقول: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة "أي قاربنا البلوغ" فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً) [رواه ابن ماجة].


أسلوب الترغيب أكثر من الترهيب


وينصح بهذا الأسلوب علماء البرمجة اللغوية العصبية، فهم يؤكدون دائماً على أنك بدلاً من أن تهدد التلميذ أو الموظف أو ابنك ... بالعقاب وتشغل تفكيره بتخيلات ومخاوف هو بغنى عنها، بدلاً من ذلك يفضل أن تملأ دماغه بالتفاؤل وأن تبشره بالخير والثواب، فإن ذلك سيجعله إنساناً إيجابياً يستطيع استثمار وقته بطريقة مفيدة.


لو تأملنا أحاديث النبي الأعظم عليه صلوات الله وسلامه لوجدناها تزخر بالتعاليم الإيجابية، فمن منا لا يذكر حديث أولئك السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ومن منا لا يذكر الحديث الشهير الذي يحمله كل داعية بقلبه: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا) [البخاري ومسلم].


لقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يثني على المؤمنين ويشجعهم في كثير من المواقف، وكان يتجنب الانتقادات المباشرة، فعندما يرى رجلاً قد أخطأ فلا يسميه باسمه بل يقول: (ما لي أرى أقواماً فعلوا كذا وكذا...)، وهذا من أرقى الأساليب في فن الإدارة الحديث [1].


التدرج في الأعمال والمعلومات


من أسس النجاح في الحياة أن يكون لديك أولويات تحددها بوضوح، أو أهداف واضحة تحددها حسب أهميتها. فالإنسان الناجح يستطيع وضع إستراتيجية واضحة لحياته وما هي الخطوات التي ينبغي عليه القيام بها أو الاهتمام بها أولاً.


هذا الأمر ضروري لكل إنسان يريد النجاح في الدنيا، ولكن النبي الرحيم عليه الصلاة والسلام يريد لنا لنا النجاح في الدنيا والآخرة! ولذلك نجد هذا الأسلوب التعليمي في ترتيب الأعمال حسب أهميتها، نجد هذا الأسلوب يتكرر كثيراً في تعاليم سيد البشر عليه الصلاة والسلام.


فمن منا لا يذكر ذلك الرجل الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره بأحب الأعمال إلى الله تعالى، فقال له: (الصلاة على وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله) [رواه البخاري ومسلم]. وهنا نلاحظ أن الرسول الكريم قد وضع أولويات أمام هذا الرجل ليكون اهتمامه أكثر.


أسلوب الأمثلة في التعليم


يؤكد علماء التعليم اليوم أن أفضل أسلوب للتعلم هو الأمثلة، أي أنك إذا أردت أن تعلم إنساناً شيئاً يترسخ في ذاكرته ولا ينساه أبداً فعليك أن تضرب له مثلاً أو تشبيهاً، وسوف تنطبع المعلومات في ذهنه، ولكن لماذا هذا الأسلوب؟


لقد اكتشف العلماء أن ذاكرة الإنسان تستخدم هذا الأسلوب في التذكر، فأنت عندما تشم رائحة معينة قد تذكرك بموقف قديم حدث معك وارتبط بهذه الرائحة. وعندما تسمع أغنية فإنك تتذكر على الفور ذلك الموقف الذي سمعت فيه هذه الأغنية منذ سنوات طويلة.... وهكذا.


ولذلك فإن العلماء يؤكدون على ضرورة استخدام هذا الأسلوب في التعليم، وهذا ما فعله نبينا عليه الصلاة والسلام في معظم أحاديثه. فقد كان ينتظر الفرصة المناسبة ليوجه النصيحة ويربطها بتشبيه يقرب فهمها للأذهان.


وكلنا يتذكر ذلك الحديث عندما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من دَرنه "أي وسخه" شيء؟ فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا) [البخاري ومسلم].


أسلوب الحوار التعليمي


ما أكثر الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على شكل حوار تعليمي، هذا الأسلوب يؤكده علماء النفس حديثاً، وهو أن الحوار التعليمي مهم جداً لترسيخ المعلومات أثناء التعلم وجعل الدرس أكثر تشويقاً ومتعة ومشاركة من قبل المتعلمين.


ولو تأملنا كتاب الله تعالى وجدنا هذا الأسلوب في معظم صفحاته، ويكفي أن نعلم بأن كلمة (قُل) تكررت ي القرآن 332 مرة. وبنفس هذا العدد تكررت كلمة (قالوا) أي 332 مرة، وهاتين الكلمتين تستخدمان للحوار والنقاش والجدال.


ولذلك فقد استخدم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب الحواري في كثير من أحاديثه، فعلى سبيل المثال، يسأل النبي أصحابه


فيقول: (أتدرون من المسلم)؟


قالوا: الله ورسوله أعلم.


قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).


ثم قال (أتدرون من المؤمن)؟


قالوا: الله ورسوله أعلم.


قال: (المؤمن من أمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم).


وهذه الأساليب تكررت كثيراً في كلامه عليه الصلاة والسلام. وإن دل على شيء إنما يدل على أن كل كلمة نطق بها هذا النبي الأمي هي الحق، وأن تعاليم الإسلام صالحة لكل زمان ومكان، وأخيراً ندعو بدعائه صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها) [رواه مسلم].














من مواضيع عبير الحرية
0 ღ زوجي قرة عيني ღ
0 في دمشق للراحل محمود درويش
0 حياتنا والأدراج
0 رغم أنفه .. ثم رغم أنفه ؟!
0 رسام يخفي نفسه داخل لوحاته
0 الحياة ساعة و و الوداع ثانية (( هكذا هى الحياه ))
0 جرثومة قاتلة تفتك بالإسرائيليين
0 ممكن مساعدة حبيباتي
0 كيف ستؤثر علي الإصابة بالحكة والحساسية لدى الحامل
0 ممكن تشوفي اقتراحي
0 حملة انا في رمضااان غير ان شااء الله
0 أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ... رائع جداً !!
0 قف وتأمل نصفك الآخر
0 خرجت من التراب بلا ذنب ولكن كيف ستعود إليه..؟؟
0 تجمع اجمل حوامل امهات المستقبل يولدو شعبان 1435_جوان 2014
توقيع : عبير الحرية

كل من تشوف توقيعي تدعيلي بالفرج



اللهم اني استودعك ابنتي و ابني و زوجي و نفسي
واهلي فاحفظهم بعينك التي لا تنام
اللهم ارزق اخواتي الحمل السليم المعافى في القريب العاجل

عرض البوم صور عبير الحرية   رد مع اقتباس



قديم 07-02-2012, 09:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي




عليه افضل الصلاة واتم التسليم

جزاك الله خير وباارك الله بماا قدمتي

ودي لك





من مواضيع ندوووش
0 منتدى الترحيبب والتعارف والاهداءات
0 ღ.¸¸.اسئلة مسااابقة القسم الاسلامي.¸¸.ღ
0 هنيئى لمن يكتب في المنتدى الاسلامي
0 شااركو معناا يااحلوين
0 رايكم يهمني
0 احلا نكت
0 شااركونا في مسابقة القسم الاسلامي
0 شو اعمل معهااا سماسم
0 ياليت يغلق ذا الموضوع
0 تعاااااالو هنو مشرفتنا مهرة الدنيا
0 رحيل "حافز" وسط مطالباتٍ بتمديده عاماً آخر
0 بعض الارشااادات والاطعمة التي يحتاجهاا حجاج بيت الله الحرام
0 •● فَآزْ مَنْ سَبَحَ وَ النّاسُ هُجُوعْ ●•
0 كولكشن شتووووووي 2013 من تجميعيييي
0 اتمنى تتثبت صلاحياتنا كامله
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 07-02-2012, 09:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 123
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي




اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاك الله خيرا غاليتى

وجعله فى ميزان حسناتك





من مواضيع السماح
0 أعتذر لكم جميعا
0 طرحة العروس رووووعة
0 حفظ القرأن الكريم وفضله
0 ابعدت عن ابنتى الخوف تجربة شخصية
0 هل الصيام فى رمضان مثل غيره من الأيام افيدونى
0 ما سر اختلافى مع البائع؟
0 بناطييييييل يارب تعجبكوا
0 المشتركة عسل بغداد لحفظ سورة البقرة
0 ألف شكر وردة مسابقة رائعة
0 هام جدا أرجوكم الأفادة بسرعة فى العمرة
0 السلام عليكم , وحشتوووونى
0 تعالوا نحصى أسماء الله الحسنى ولا نحفظها فقط
0 ارجوكم افيدونى بسرعة بخصوص عملية التنضيف
0 المنتدى ثقيل معاى
0 ألف مبروووووووك أم البنوتة على الإشراف
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2012, 12:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبير الحرية

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 31276
المشاركات: 3,810 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 2015
عبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عبير الحرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الإعجاز في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمي






حبيباتي نورتوني


الله يجزيكم الجنة





من مواضيع عبير الحرية
0 من تفتقد وجودها بالمنتدى
0 هَــِرمـْـتُ وَ مـَا اعْـطـوني حُـقـوقـي !
0 جدول فحوصات العناية بالحامل تفضلو
0 ممكن تشوفي اقتراحي
0 واو الثمانية حرف اعجز النحويين
0 عندما تضيع معاني الرجولة
0 معجزة الساعة البيلوجية’’’’سبحان الله
0 اية من سورة النساء تتصدر مدخل جامعة هارفارد
0 الحياة في محطات القطار !!!!
0 تأخر الكلام عند الأطفال، الأسباب والوقاية
0 اسالكم بالله لا تنسوهم ...
0 صوره هزت وجدان كل من رأها
0 هدية لاخواتي هنا الغالياااااااااااااااات
0 الحياة ساعة و و الوداع ثانية (( هكذا هى الحياه ))
0 احذروا السيئات الجاااااااااااااارية احبتي
توقيع : عبير الحرية

كل من تشوف توقيعي تدعيلي بالفرج



اللهم اني استودعك ابنتي و ابني و زوجي و نفسي
واهلي فاحفظهم بعينك التي لا تنام
اللهم ارزق اخواتي الحمل السليم المعافى في القريب العاجل

عرض البوم صور عبير الحرية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرسول صل الله عليه وسلم ً ً ً ً ً شموسه المنتدى الاسلامي العام 21 08-07-2012 11:29 PM
مائة وسيلة لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم ضد الرسوم المسيئه للرسول الكريم ملاك في عين زوجها المنتدى الاسلامي العام 3 05-21-2011 07:50 PM
من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الوضوء حلاوغلا المنتدى الاسلامي العام 0 01-21-2011 10:56 AM
غرف لسب الرسول صلى الله عليه وسلم روااد المنتدى الاسلامي العام 5 06-15-2010 07:21 PM
قصة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. **سماسم** المنتدى الاسلامي العام 5 01-03-2010 05:04 PM


الساعة الآن 02:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .