أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-11-2012, 01:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سكر مكرر

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 51498
المشاركات: 1,022 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 50
سكر مكرر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سكر مكرر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف




قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف

قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف

قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف
قلة النوم ، مشكلة من قلة النوم ، النوم الخفيف




اثبت العلم الحديث أن النوم ليس نوعا واحداً كما كنا تعتقد ، فهو على الأقل نوعان مختلفان.
النوع الأول: والذى يطلق عليه النوم الكلاسيكى أو النوم البطىء وهذا النوع يتميز بانخفاض سرعة التنفس وسرعة ضربات القلب وانخفاض الدم وهبوط درجة حرارة الجسم وانخفاض سرعة الاحتراق الداخلى بالجسم. وهذا النوع يتميز بأنه لا تصاحبه حركات العين السريعة.
أما النوع الثانى ويطلق عليه النوم النقيضى أو النوع الحالم فهذا النوع يتميز بحركات العين السريعة وتحدث أثناءه الأحلام ويصاحب هذا النوع من النوم نشاط فى كل الأجهزة وتزداد حركة التنفس وسرعة القلب وضغط الدم وإفراز المعدة.

ويتعاقب النوعان من النوم فى دورات ثابتة تقريباً لكل شخص … ويحدث النوع الثانى مرة كل 9. دقيقة ، ويستمر حوالى 2. دقيقة فى كل دورة … ويقضى النائم حوالى 25% من فترة النوم فى هذا النوع الثانى.
ويحدث النوع الأول من النوم فى أول الليل بكثرة بينما تطول فترات النوع الثانى أخر الليل.
ويطلق على النوع الثانى من النوم أيضا اسم النوع الحالم وذلك لعلاقة هذا النوع من النوم بالأحلام علاقة وثيقة. إذ نجد أننا إذا أيقظنا النائم خلال فترة حركات العين السريعة فإنه يذكر لنا على الفور أنه كان مستغرقاً فى الأحلام وهناك دليل آخر على أن هذا النوع من النوم خاص بالأحلام وهذا الدليل مستوحى من أن حركات العين تشبه فى حركتها متابعة الصور المتحركة وكأن النائم يتابع الصور التى يراها فى حلمه.
وقد اختلف الكثيرون فى الأسباب التى تدعو الإنسان أن ينام … فيعتقد البعض أن الإنسان يظل يقظاً بسبب المنبهات الخارجية عن طريق أجهزة الإحساس المختلفة … وأن النوم حيث يسبب قلة هذه المنبهات وبحيث يصبح الإنسان بعدها أكثر استعداداً للنوم.
ومن المعروف أن هناك 5 مراكز عليا فى المخ تتحكم فى أنشطة الجسم المختلفة مثل التنفس والشهية وضغط الدم… وقد تثبت أخيراً أن هناك مركزاً يتحكم فى حالة اليقظة… هذا المركز يسمى التكوين الشبكى وموقعه فى المخ المتوسط … وهذا المركز يجعلنا متيقظين فإذا ما أنتهى من عمله نبدأ نحن فى النعاس.
يقول الله تعالى { إذ يغشيكم النعاس أمنهً منه } .. إذاً فالنوم أمن من الله تعالى للبشر ولذلك فإن من يفقد نعمه النوم المنتظم يعانى من الكثير من التوترات النفسية.
ومشكلة الأرق أو عدم النوم من المشاكل التى تمر على الكثير منا فى المراحل المختلفة من الحياة … فقد يعانى الإنسان من عدم النوم نتيجة لوجود بعض الآلام الجسمانية مثل الصداع والمغص الكلوى والمرارى أو بسبب وجود صعوبة فى التنفس أو الكحة الشديدة … أو نتيجة للتعرض لبعض الحوادث والإصابات التى تؤثر على الجسم وما يصاحب ذلك من الآلام … وقد يعانى البعض من الأرق أو عدم النوم بسبب وجود بعض المشاكل الاجتماعية فى حياته.
ويحدث الأرق فى وقت تزيد فيه وطأة الحياة ويميل الأرق إلى أن يكون اكثر شيوعاً بين النساء وكبار السن والأشخاص المضطربين نفسياً أو فى مواقف غير مناسبة اجتماعياً واقتصادياً وعندما تتكرر نوبات الأرق فإنها قد تؤدى إلى خوف من عدم النوم وانشغال بتبعاته مما يخلق دائرة خبيثة تفاقم من مشكلة المريض.
وأكثر الشكاوى انتشاراً بين مصابى الأرق هى الشكوى من صعوبة الدخول فى النوم ، يليها صعوبة الاستمرار فى النوم وبعدها الاستيقاظ المبكر ومع ذلك فإنه عادة ما يشكو المريض من أكثر من واحدة من تلك الشكاوى.
ويصف مرضى الأرق أنفسهم عندما يحين وقت النوم بأنهم يشعرون بالتوتر والقلق والانشغال أو الاكتئاب وكأن أفكارهم تتسابق، وكثيراً ما يجترون أفكارهم حول حصولهم على كمية كافيه من النوم وحول وجود مشاكل خاصة أو حول وضعهم الصحى … وحتى حول الموت … وفى الصباح كثيراً ما يشكون من إحساسهم بالتعب الجسمى والعقلى.
والأرق عرض شائع فى الاضطرابات العقلية الأخرى مثل الاضطرابات الوجدانية والنفسية وفى مرض الفصام وفى مرضى الإدمان كذلك فإن الأرق قد يصاحب الأمراض الجسمية التى يصاحبها ألم أو قلة راحة.

****
وتعتمد الخطوات الأولى فى علاج الأرق على الفحص الطبى والنفسى على استبعاد وجود أى مرض عضوى أو نفسى حيث يتجه العلاج أولاً لعلاج تلك الحالات لشفاء المرض الأصلى.
ويتجه العلاج فى كل حالة حسب السبب الأساسى للأرق:-

  1. <LI sizset="39" sizcache09193678731525068="10">
  2. العلاج النفسى مع بعض المطمئنات مثل الفاليوم والأتيفان .. خاصة فى حالات القلق ويستحسن استعمال هذه العقاقير لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع حتى لا يتعود المريض على العقار.
  3. إذا كان الأرق ثانوياً بسبب وجود اضطراب وجدانى فإن العلاج الأمثل هو استخدام مضادات الاكتئاب مثل أقراص تربتزول و لوديوميل
  4. إذا كان الأرق ثانوياً لاضطراب ذهانى فإن العلاج المستخدم يكون مضادات الذهان مثل اللارجاكتيل و المليريل و الليبونكس
وعندما لا نجد سببا نفسيا أو اضطراباً عقلياً للأرق فإننا نستخدم ما يسمى بالنوم الصحى وتستطيع تلخيصه بالآتى:
ضع موعداً معيناً لنومك كى يتكيف جسمك وعقلك عليه .. وحاول النوم فى وقت محدد تقريباً كل ليلة.
حاول القيام بالتمارين الرياضية التى ترهق جسمك وذلك قبل عدة ساعات من موعد نومك.
تناول وجبة خفيفة من الطعام فى المساء إذ تسبب الوجبات الكبيرة انزعاجاً لدى الكثير من الناس بعد تناولها ويسبب ذلك صعوبة فى النوم خصوصا بعد تناول الأطعمة التى تحتوى الكثير من التوابل.
إذا كانت هناك عادة معينة تساعدك على النوم فاستعمالها … فبعض الناس يجدون أن قراءة كتاب غير مسلى أو مشاهدة برنامج تلفزيونى هادئ أو شرب كوب من اللبن الساخن يساعدهم على النوم.
عندما ترقد فى السرير وترى أنك غير قادر على النوم مدد طويلة انهض منه واجلس على كرسى وحاول أن تقرأ أو أن تشاهد برنامج تلفزيونيا هادئاً وليس برنامجاً مليئاً بالإثارة والحركة.
حاول أن تنظم جو الحجرة … ولذلك لا تنام فى غرفة دافئة أكثر من اللازم .. وإذا كان الجو جافاً فحاول وضع أى جهاز يرطب الجو لأن جفاف الجو يؤدى إلى جفاف الحلق وذلك يسبب لك الإزعاج والصعوبة فى النوم.
لا تلجأ إلى استعمال العقاقير الطبية المنومة لكى تنام إلا إذا استدعت حالتك ذلك. ويكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص لأن الإسراف فى استخدام المنومات يؤدى إلى الإدمان.





من مواضيع سكر مكرر
0 الطمث ، عوارض ماقبل الطمث ، اعراض الدورة الشهرية
0 الليمون ، فوائد الليمون ، جمال البشرة بالليمون
0 المرأة ، دموع المرأة ، صدق دموع المرأة
0 الام ، العلاقة بين البنت والام ، الاصدقاء
0 الحب ، الحب فى اللغة ، ترجمة كلمة الحب فى اللغة
0 جفاف الجلد ، البنات وخشونة الجلد ، علاج الجلد الحشن عند البنات
0 اسئلة للتحليل الشخصية ، الفتاة الجريئة ، جرئة البنات
0 أمراض النساء ، علاج أمراض النساء ، مسببات أمراض النساء
0 المشاعر ، عواطف المشاعر ، التعبير عن المشاعر
0 سؤال للبنات ، موقف غريب للبنات ، احلام البنات
0 الخجل ، البنات الخجل ، اختبار الخجل
0 الجوال ، استعمال الجوال ، خطورة استعمال الجوال
0 حركات كول للبنات ، حركات في اللبس ، حركات فى الشعر
0 تغير الغير ، تقلب الاحباب ، مشاكل الحب
0 القشره ، القضاء على القشره ، الوقاية من القشره
عرض البوم صور سكر مكرر   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية النوم ، اضطرابات النوم ، مخاطر النوم سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-09-2012 07:20 PM
قلق النوم ،علاقة الوزن باضطراب النوم ، النوم الهادى سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-06-2012 08:12 AM
النوم وحل المشاكل ، فوائد النوم ، النوم الصحى سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-03-2012 08:46 PM
هزة النوم ، النوم الخفيف ، السقوط اثناء النوم سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 06-30-2012 01:26 AM
فائدة النوم للبشرة 2012 ، اهمية النوم لنضارة البشرة ، علاقة النوم بنضارة البشرة 2013 ام احلى اطفال الموضة و الجمال 0 05-12-2012 01:30 AM


الساعة الآن 11:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .