أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


عناية الحامل بصحتها، ملف كاامل


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-25-2010, 12:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 182
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي عناية الحامل بصحتها، ملف كاامل




عناية الحامل بصحتها
طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل





العناية بصحتها
المثل العربي القديم يقول :
" العقل السليم في الجسم السليم "
وأنا أقول : " الحمل السليم في الجسم السليم " .

لذلك من أجل تكوين القدرة الذاتية والاستعداد الكامل لمجابهة
مسؤوليات الحمل والولادة . على المرآة الحامل أن تعتني بنفسها
وبصحتها قبل أي شيء آخر .

النوم والراحة :
يجب على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يوميا في
الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة
ملحة للنوم في أشهر الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن
للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء، ولكنأشهر الحمل
الأخيرة . عليها أن تنام على ظهرها أو على أحد جنبيها
بحيث لا تزعج طفلها .

الاستحمام والسباحة :
يمكن الاستحمام وأنت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة قدم
أو الوقوع في صحن المغطس أو على طرفه، لأن التوازن يكون
غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة . أما فيما يتعلق بالسباحة
فإنها غير مضرة بالحامل شرط أن تكون صحتها سليمة ولا
تشكو من مضاعفات الحمل . والسباحة يجب أن تزاول في
مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب
عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جدا .

السير والرياضة :
يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير على
مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف
ساعة يوميا يزيد كمية الأكسجين في الدم . أما الرياضة المجهدة
والقاسية فغير مرغوب فيها . كما أنه من الواجب الامتناع عن
حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في
السيارة وبعض ألعاب مدينة الملاهي .

المشروبات الكحولية :
علىالحامل أن تدرك أن كمية الكحول التي تتناولها مهما كانت
ضئيلة في نظرها، سرعان ما تصل إلى دم الجنين عن طريق
المشيمة وتؤثر عليه في آخر الأمر .

كما أن الإكثار من تناول المشروبات الكحولية أو الإدمان عليها
بسبب تعقيدات جمة عند الحامل مثل الولادة قبل الأوان
والإجهاض المبكر والداء السكري .

الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة :
ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل،
ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة . كما انصح
بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا قبل الظهر وبعده
استعدادا للرضاعة .

أسنان الحامل ومداواتها :
علىالحامل الاعتناء بأسنانها خلال فترة الحمل وأن تستشير طبيبا
بِشأن النخرة التالفة . والحمل لا يمنع من حفر الأسنان أو اختلاع
الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بأن ذلك يؤثر على حياة الجنين
ويعرضه للإسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط ألا تقتلع
الأسنان إلا تحت تأثير التخدير الموضعي . كما أنصحها بتنظيف
أسنانها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا وتناول مادة الفلور
( Fluor ) طوال مدة الحمل .

التدخين :
غالبية الأطباء يعارضون التدخين أثناء الحمل . فقد ثبت أن
الأطفال الذين يولدون من أمهات مدمنات على التدخين بكثرة هم
أقل وزنا وحجما من غيرهم . كما أن الولادة قبل الأوان تحدث
عندهن بنسبة الضعف عن غيرهن .

تشقق بشرة البطن :
يمكن تفادي تشققات البطن التي تدعى الثديات الحملية
بإتباع النصيحتين التاليتين :
(أولا) : يجب تفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل .
(ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد
والغنية بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد
ناعما وقابلا للتمدد، والصيدليات مليئة بأنواع متعددة من هذه المراهم .

هل يجوز الجماع اثناء الحمل ؟
الطب الحديث يسمح اليوم بالجماع في جميع أشهر الحمل إلا في
الأسابيع الأولى والأخيرة منه، على أن يتم ذلك بحذر ولطف من
جانب الرجل الذي عليه أن يتجنب الإيلاج العميق والضغط
مباشرة على بطن الحامل، كما أن عليه اتخاذ الأوضاع الجنسية
الأكثر ملائمة للجماع حرصا على الجنين .

ولكن عليه الامتناع عن الجماع نهائيا في الحالات التالية :
1. إنذار أو تهديد بالإجهاض .
2. ظهور تمشحات دموية في المهبل .
3. إصابة الحامل بالتهابات مهبلية أو السيلان .
4. خطر الولادة قبل الأوان .
5. خلال الشهرين الأول والأخير من الحمل .

طعام الحامل
ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع
الغذاء التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من
أي طعام كان . وعلى الحامل لا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه
ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبلي الحامل لأن
مضاعفة الأكل لا تجرّ إلا إلى السمنة غير الطبيعية التي تؤدي
إلى مضاعفات الولادة.

وقد تقول الحامل
ما العمل إذا كنا، نحن النساء، نشعر في أثناء الحمل بشهية اكبر،
وبحاجة لكمية أكثر من الغذاء ؟
صحيح أن شهية المرآة الحامل للطعام وحاجتها إلى الغذاء تزيد
قليلا عن قابلية المرآة العادية، إلا أن كمية الحريرات التي
تحتاجهاالحاملهي نفسها التي تحتاجها المرآة غير الحامل،
أي بمقدار 250 وحدة حرارية في اليوم . ولا يعتقدن أحد بأن
كثرة الطعام قد تزيد من حجم الجنين أو أن قلته تؤدي إلى ضعفه
وموته، فهذا خطأ جسيم، إذ إن المرأةالحاملبحاجة إلى غذاء
متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج إليه من مواد ضرورية
دون أن تضر بصحتها أو تشوه قوامها .

إن الطعام الذي تتناوله الأم تذهب خواصه إلى الدم، وحين تكون
المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة في دم الأم فإن الجنين يتمكن
من النمو نموا طبيعيا، أما إذا كان غذاء الأم لا يحتوي على
المواد الضرورية والفيتامينات فقد تنزل بالجنين أضرار بالغة .

لذلك أشدد على أنه يجب أن لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند
الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها في الأيام العادية أو تنقص
عنها، مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات الضرورية، وإذا ما
اتبعت الحاملهذا المبدأ الهام في نظام تغذيتها تكون قد أفلحت في
تخطي شتى الصعاب والمشاكل التي تسببها زيادة الوزن أو
نقصانه .

إن جسم الحامليحتاج إلى ستة عناصر هامة هي :
1. الماء ( السوائل )
2. الأزوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )
3. الدهنيات ( Fats ) .
4. النشويات ( Carbohydrates )
5. المعادن ( Minerals )
6. الفيتامينات ( Vitamins )

وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا، وهي
توجد في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر أو ذاك .
فإذا نقص غذاء من الأغذية فعلىالحاملأن تستعيض عنه بغذاء
آخر، وإلا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.

ولهذا قسمت مختلف الأطعمة إلى
أصناف ستة سيتم تناولها، وهي :

1- فئة الحليب ومشتقاته :
إن الحليب هو أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كمية كبيرة
من الكالسيوم والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين
وعضلاته ، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات
الضرورية لجسمالحامل. والكمية اللازمة من الحليب للحامل
هي لتر واحد يوميا أو ما يعادل أربعة أكواب عادية ناهيك عن
الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور
والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب .
لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.

2- الخضار :
من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء،
الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء،
وتؤكل الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي
لمدة عشر دقائق .

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة
من الخس والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء.

3- الفواكه والحمضيات :
تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل،
ومن أهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له أهمية كبرى في تغذية
الخلايا البشرية لذلك أنصحالحاملبتناول وجبة أو وجبتين
أو أكثر من الفاكهة يوميا.

4- اللحم والبيض والسمك :
المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت :
مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم إلا إذا
وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم،
والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب أن يحتوي طعام الحامل
اليومي على بيض، ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع
الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية
والفائدة.

5- الخبز والقمح والحبوب :
أهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين
( ب ) ( B ) ويوجد بكثرة في القمح، وهو ما تحتاج المرآة
الحامل أكثر من غيرها . ولكي تعوضالحاملهذه الكمية
المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفا أو أكثر في اليوم من الخبز
الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

6- الزبدة والسمن :
أنصح الحامل ألا تكثر من أكل الأطعمة الدهنية، وخاصة في
المرحلة الثانية من الحامل ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت
لأنها غنية فقط بالفيتامين ( أ ) ( A ) فقط، الموجود في بقية
الأطعمة، كما عليها أن تقلل من تناول ملح الطعام لأنه يرفع
ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث
تسمم الحمل كما أن عليها تجنب الأغذية المعلبة والصلصات
والمخللات والتوابل، إذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة
وعسرا في الهضم وانتفاخا في البطن وإزعاجات متواصلة .

كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة،
وعدم الإفراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى الليتر
ونصف الليتر من الماء يوميا.

مراقبة الوزن:
بعد الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ،
ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما .
أما إذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما وما فوق فإن
ذلك يصبح أمرا غير عادي وغير مفضل .

واعلمي أن أخطر ما يهدد صحتك هو البدانة وزيادة الوزن،
لذلك عليك مراقبة وزنك باستمرار واستشارة الطبيب لمساعدتك
على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه الحريرات وتزيد فيه
الضروريات لصحتك وصحة طفلك .


الرياضة البدنية في فترة الحمل
لقد دلت التجارب والأبحاث على أن الرياضة اليومية الخاصة
بالحوامل ترفع كثيرا من معنويات الحامل وتكسبها ليونة ومرونة
ونشاطا أثناء الوضع . مما يساعدها على تخطي آلام الولادة
بسهولة، وعلى المحافظة على جمالها ورشاقتها وقوامها الجسدي،
ونشاطها العام بعد الولادة .

أن الرياضة البدنية – كما هو معروف- تلين عضلات الحوض
والمهبل والرحم والبطن والصدر، كما تلين مفاصل الحوض
والأطراف فتصبح أكثر قوة واستعدادا للحركة والتقلص والعمل
مدة الطلق، كما أن الرياضة تمنع عضلات البطن والنهدين من
التهدل والاسترخاء بعد الولادة .

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل
الكوابيس أثناء النوم، والاضطرابات النفسية والعصبية التي
ترافق الحمل أحيانا، كما أنها تبعد التشنج والنرفزة والعصبية
وتهيئ الجسم بأفضل ما يمكن للاسترخاء الذي يتبعه شعور اكبر
بالراحة والاطمئنان .

ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم وحسب . وإنما هي
كذلك، لتمرين العضلات التي لها شأن خاص في الولادة .
لذلك من الأهمية بمكان تعليم المرآة كيف ومتى يجب تمرين
وإرخاء هذه العضلة أو تلك من عضلات حوضها مثلا، حتى
تستعين بها في دفع الجنين عند الولادة، أو عضلات بطنها التي
تساعدها أثناء الطلق والدفع، وهذا يتطلب قوة وجهدا كبيرين من
قبل الحمل

إن الجلوس الصحيح والتنفس الرتيب وتحرك الجسم بليونة وخفة
وسهولة أثناء الولادة أو بالأخرى التوازن النفسي والجسدي،
هو شرط أساسي من شروط الولادة بلا ألم .

ولكن من الضروري أن تقوم المرآه هذه التمارين وأن
يكون عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام بها كل
يوم وبانتظام دائم .

تقوم الحامل بهذه التمارين صباح كل يوم بعد تناول الفطور لساعة
ونصف ساعة لا أقل، أو قبل الفطور، مع وجوب الاستراحة بين
كل تمرين وآخر لئلا تزداد سرعة التنفس والنبض . وعليها أن
تقوم بهذه التمرين على الشرفة أو في غرفة مواجهة الشمس
وجيدة التهوية لكي تصل أكبر كمية من الهواء المنعش والأكسجين
إلى الدم والرئتين .

ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضية،
بحيث لا تلحق ضررا بالأم أو بالجنين . فلا يجب استخدام
تمارين القفز أو الركض في المراحل الأولى من الحمل لئلا
تتعرض للإجهاض أو الإسقاط .

لذلك على الطبيب أن يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب أن
تقوم بها الحامل في كل شهر من أشهر الحمل ... انطلاقا من
عوامل عديدة منها صحة المرآة وعمرها ووضع الجنين وحالة
الحمل ... إلخ

بالإضافة إلى الرياضة البدنية، هناك بعض التمارين الرياضية
الخاصة بتسهيل الولادة والتي أعلق عليها اهتماما خاصا . إذ من
شأنها أن تمرن عضلات الحوض والفخذين لكي تكون أكثر قابلية
على التقلص والاسترخاء الأمر الذي يسهل ولادة الطفل، دون أن
يشعر الحامل بآلام تذكر .

كما أن هناك تمرين وضع القرفصاء على الأرض الذي يسهل
المخاض في مرحلة دفع الجنين إلى الخارج . والتمرين الأخير
هو هز الحوض إلى الجهات الأربع المشابه لوضع كما لو كانت
المرآة تريد مسح ارض الغرفة، فهذا يلين المفاصل ويقوي
عضلات الظهر والبطن .







من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس



قديم 04-25-2010, 01:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فــــخــــــر

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 4309
المشاركات: 189 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 50
فــــخــــــر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فــــخــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




بارك الله فيج اختي ويعطيج العافيه ع النصايح الحلووووه مفبده جدا
تقبلي مروري عزيزتي





من مواضيع فــــخــــــر
توقيع : فــــخــــــر

قولوووا ماشاءالله
عشقــتك مثل مايعشق شعوري.. ضحكـــة الأطــفال
عشقــتك مثل مايعشق طموحي.. لمــــس غـــاياتــي

عرض البوم صور فــــخــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010, 01:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فراشة ناعمة

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6583
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
فراشة ناعمة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فراشة ناعمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




مشكوووووووووووووورة





عرض البوم صور فراشة ناعمة   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010, 06:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 182
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




تسلمووووووووووووووووو على الردووووود





من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010, 07:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم صهيب

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6295
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
أم صهيب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم صهيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




الله يعطيكى العافية حبيبتى
معلومات راااائعة
ننتظر منك المزيد





من مواضيع أم صهيب
عرض البوم صور أم صهيب   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010, 07:12 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة العمر

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 2944
المشاركات: 516 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 50
وردة العمر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
وردة العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




يعطيك الف عافيهـ





من مواضيع وردة العمر
توقيع : وردة العمر

الوزن عند البدأ (94)
المرحله الأولى
الهدف الاول (85)
الهدف الثاني (80)
الهدف الثالث (75)

الشــهــــــر الأول


الشــهـــــــر الثاني

عرض البوم صور وردة العمر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010, 07:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 182
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




تسلمووووووووووووووووو على الردووووود





من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 05-02-2010, 05:59 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




رائع ماقدمتيه من شرح وافي للعناية


ربي يعطيك العافية





من مواضيع demoshka
0 مجموعة مستلزمات للبيبي الجديد
0 شرح عن عملية ترميم المهبل الخلفي
0 حركات بدوخ زوجك
0 ترتيب الفواكه فن وذووق
0 اخر اختراعات اليابانين بالفنادق
0 اهمية عنصر اللوتين لنمو عقل وعيون طفلك
0 ملف كامل عن ارتفاع هرمون الحليب
0 زينكال- أورلي كبسول لانقاص الوزن
0 عضوة مخالفة
0 [ فتوى] لكل "مشرف .. مراقب .. إداري" ف المنتديات !!!!!
0 مساالورد للجميع
0 نصائح لولادة دون الم
0 تناولي الخضراوات اثناء الحمل
0 كيف تحبين ذاتك فتعيشين سعيدة
0 الامن والغير امن لسفر الحامل بالطائرة والسيارة مع ارشادات
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 05-02-2010, 11:36 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 182
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




مشكورة ياقلبي على مرور

منورة





من مواضيع غلا الشوق
0 و حيد و حزني من فراقك قيامة MmS‎ + sms
0 تصحيح كل أخطاء النظام في خمس دقائق
0 اكبر كولكشن شتوى يلاااااا يــــا بنـــــــــــات
0 غـــواتيمالا ... guatemala صــور ولا اروع
0 بيجامات روعة للصبايا 2010،احدث ازياء البيت للمراهقات 2010
0 جلابي ((للمناسبات)) ات
0 عمل فني رائع :ورود جميلة من جوارب النايلون بالاشغال اليدوية
0 مكياج جميل
0 أعواد القهوة
0 الذكي اللي يجد حرف الحااء
0 الـخـريـف بـسـويـسـرا
0 ظفيرة الدجاج المحشية روعة وطيبة
0 أفكار بسيطه تخلـِق من حمامك حمام رومانسي ساحر
0 احلى مطعم دخلته بالشام
0 يا كذوب عيب خذلان الوعود جديدة
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 12:04 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح الورد

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6269
المشاركات: 9,762 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 134
نقاط التقييم: 286
روح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
روح الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غلا الشوق المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،




تسلمي يعطيك
الف عافيه
على الطرح

يثبت لتعم الفائده





من مواضيع روح الورد
توقيع : روح الورد

{ ♥ }

شعور حلو ~>> { ♥ }
لـمآ تحس إنگ محتآج لشخص
وفے اللحظہ نفسہاإ ..
وقبل ماتدور عليـہ
تحصلہ قدامگ
يقولگ ""
حاس آن فيگ شے غلاتي""

عرض البوم صور روح الورد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .