أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع

إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع هنا كل مايفيد حوامل المرحلة الأخيرة من الحمل . حامل في الشهر السابع,حامل في الشهر الثامن,حامل في الشهر التاسع .


شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!


شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!! يستمر الجنين في هذا الشهر بالنمو والتطور ووزنه يزداد يوميا ب 28 غراما يوميا، وهذا كثير جدًا بالنسبة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-26-2010, 09:29 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب ترزقني بطفل أضمه

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 3033
المشاركات: 3,945 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 59
يارب ترزقني بطفل أضمه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
يارب ترزقني بطفل أضمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
e36 شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!





شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!


يستمر الجنين في هذا الشهر بالنمو والتطور ووزنه يزداد يوميا ب 28 غراما يوميا، وهذا كثير جدًا بالنسبة لمخلوق بهذا الحجم!

يتواجد الجنين الآن في أواخر فترة نموه في جسد الأم، ويأخذ بالاستعداد للخروج الى هذه الدنيا،وفي عشية نهاية الشهر التاسع، يغلب عليه احساس الضغط والدفع، هذا هو مخاض امه وطلق الولادة. لقد حان أوان الولادة،وحان وقت توديعه لرحم امه الدافيء، وليشق طريقه الى الخارج،مباشرة الى ذراعي امه الحنون.

معظم الحوامل لا يخطئن بغريزتهن في موعد المخاض رغم قلقهن المتزايد عند دخول الحامل الشهر التاسع أي الأسبوع السادس والثلاثين، تصبح زيارة الطبيب أسبوعية مما يذكرك دائما بقرب موعد الولادة، ويتم فحص الوزن الذي سيبدأ بالثبات أو التناقص، وقياس الضغط الذي ربما يكون اعلى مما كان عليه خلال منتصف الحمل، ومعدل نبض الجنين وحجمه ووضعية الرأس (هل الرأس إلى اعلى أم أسفل واتجاهه إلى الأمام أم الخلف)، كما يتم فحص عنق الرحم لتحديد الاتساع.

الشعور بتغيير في نشاط الجنين من الأمور الملاحظة في هذه الفترة، فتخف الحركة بسبب كبر الحجم وضيق المكان، كما تزداد الإفرازات المهبلية وتصبح أكثر غزارة وتحتوي على كمية اكبر من المخاط كما يتغير اللون إلى البني أو القرمزي لاختلاطه بالدم بعد الجماع.

يقل الإحساس بحرقة المعدة وسوء الهضم وضيق التنفس عندما يتجه رأس الجنين إلى الحوض، لكن يتزايد الشعور بالثقل أسفل البطن والحوض مع تزايد تقلصات براكستون هيكس لدرجة الاعتقاد بأنها المخاض.

شكل الجنين: يتراوح طول الجنين بين 49 و52 سم، والوزن ما بين 3 و3.5 كيلوغرام، ويختفي أكثر الشعر الزغبي، على الرغم من بقاء القليل منه على الكتفين والأطراف. تكون أظافر الجنين حادة حتى انه من الممكن خدش نفسه، قد يكون مغطى بالطلاء الدهني حتى في ثنايا البشرة، وتتجمع مادة قاتمة تدعى «غائط الجنين» في أمعائه وتخرج مع أول تبرز له بعد الولادة، وتكون الرئتان تامتي النمو.

معاناة الشهر التاسع :
- النزف المهبلي: يثير ظهور أي أعراض جديدة خلال هذا الشهر سؤالين مهمين: هل حان وقت المخاض؟ أو هل هناك مشكلة؟.. يعد النزيف أو نزول قطرات من الدم من الأمور الباعثة على القلق، لذا فإن معرفة نوعه والظروف المحيطة بحدوثه أمر مهم جداً.

- بعد الجماع أو الفحص المه
بلي مباشرة تفرز مادة مخاطية لونها احمر قرمزي، وبعد هاتين العمليتين بثمان وأربعين ساعة، ينزل مخاط بني أو نقط دم بنية، ويحدث ذلك نتيجة للحساسية الشديدة لعنق الرحم إذا تم خدشه أو الاقتراب منه، وهذا يعد أمرا طبيعيا ولا يعد علامة على وجود خطر، رغم انه قد يتوجب التأكد من ذلك بالرجوع إلى الطبيب.

ـ النزيف الأحمر الفاتح أو القطرات المستمرة: قد يكون سببه نزيف المشيمة، وهذا يتطلب التدخل الطبي السريع.

ـ الدم الأحمر القرمزي أو البني أو المخاط المصحوب بالدم إذا صاحبه تقلصات: سواء كان بعد الجماع أو غيره يكون عادة مؤشرا على بدء المخاض.

نزول الرأس :
- النزول أو تثبيت الجنين يحدث عندما ينزل الجنين في تجويف الحوض، وعند النساء اللائي يحملن للمرة الأولى قد تأخذ فترة نزول الجنين في الحوض فترة طويلة قد تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما في حالة النساء اللائي حملن ووضعن من فقد يحدث نزول رأس الجنين داخل تجويف الحوض في مرحلة متأخرة من الحمل أو قد لا يحدث حتى حدوث الولادة الفعلية.


وعند نزول الجنين إلى الحوض، يلاحظ انخفاض في البطن وامتداده إلى الأمام، مما له نتائج ايجابية على الأم، فيصبح التنفس أكثر سهولة نتيجة لانخفاض ضغط الرحم علىعضلة الحجاب الحاجز، وتستطيع أيضا تناول وجبه كاملة من الطعام من دون صعوبة بسبب انخفاض تكدس البطن.
يصاحب نزول الجنين بعض التغييرات السلبية أيضا نتيجة لضغط الجنين على المثانة ومفاصل الحوض وفتحة الشرج، فيزداد عدد مرات التبول وتصعب الحركة للشعور بالثقل وربما آلام في منطقة الشرج، وبسبب التغيير قي مركز الثقل قد تشعر الحامل باختلال في التوازن أيضا.

قبل المخاض: تظهر عملية الولادة في الأفلام التلفزيونية بسيطة جدا، فمثلا قد تظهر الحامل وهي تتحسس بطنها وتقول لزوجها بمنتهى الهدوء «لقد حان ميعاد الولادة يا عزيزي» ونحن كمشاهدين نتساءل : كيف استطاعت هذه السيدة معرفة المخاض الحقيقي بهذه السهولة؟، في الحقيقة أن معظم النساء الحوامل، رغم قلقهن، لا يخطئن في موعد المخاض والأغلبية العظمى يصلن إلى المستشفى في الموعد المضبوط، وذلك اما بغريزتهن أو بسبب الانقباضات الشديدة التي تحدث لهن.

لا احد يعلم ما هي العوامل المسببة للمخاض، ويعتقد أن المواد الطبيعية التي يفرزها الجسم وتسمى البروستاجلاندين لها دور مهم في هذه العملية، حيث يفرزها الرحم أثناء الحمل ويزداد افرازها أثناء الولادة وهي تنشط عضلات الرحم وتحفز الغدة النخامية على إفراز هورمون الاوكسيتوسين الذي يحفز على انقباضات الرحم.

وأعراض ما قبل المخاض، ومنها كما أسلفت : تثبيت الجنين أو نزول الرأس، الإحساس بضغط متزايد في الحوض والمستقيم، انخفاض الوزن أو توقفه عن الزيادة، تغيرات في الإفرازات المهبلية، شدة انقباضات براكستون هيس، الشعور بالإرهاق والتعب المتزايد عند بذل أي مجهود حتى ولو كان طفيفا، فقدان سدادة المخاط، فعندما يبدأ عنق الرحم في التمدد والانبساط يتم طرد
المخاط الذي يسد فتحة الرحم من خلال المهبل قبل حدوث أي انقباضات حقيقية بأسبوع أو أسبوعين، وقد تصاب بعض النساء بالإسهال قبل موعد المخاض أيضا.

أما المخاض الكاذب فيظهر على شكل: حدوث انقباضات غير متكررة وغير متزايدة في العدد.

ـ الشعور بآلام أسفل البطن أكثر من آلام الظهر.
ـ تهدأ الانقباضات عند السير أو تغيير وضع الجسم.
ـ ظهور الإفرازات البنية اللون.
ـ شدة حركة الجنين مصاحبة بانقباضات.

المخاض الحقيقي :
- حدوث انقباضات قوية وشديدة ونشيطة وليست ناتجة عن حركة الجنين في الرحم.
- بدء الألم في أسفل الظهر ثم انتشاره لأسفل البطن ومن الممكن امتداده إلى القدمين، مع الإحساس بمغص شديد وقد يصاحبه إسهال.
- تصبح الانقباضات أكثر عددا وأكثر إيلاما وتتوقف شدة الانقباضات وآلامها على مدى اقتراب موعد المخاض، ولا تزداد هذه الانقباضات بشكل ثابت، لكنها على أية حال تزداد بقرب الولادة.
- تمزق الأغشية الرحمية وعند %15 من النساء يخرج السائل الرحمي قبل المخاض إما على شكل قطرات أو بشكل متدفق.
- ظهور إفرازات بنية اللون أو مختلطة بالدم.

عند الشك في حدوث المخاض يجب الاتصال بالطبيب في الحال من دون تردد،فمن الممكن انه قد آن الأوان لخروج الطفل إلى الحياة.

تمارين الشهر التاسع لولادة سهلة:

1. تأرجح الحوض في حالة الاستلقاء:

الأهداف:
- لحفظ القوام الجيد.
- لتقوية عضلات البطن.
- لتجنب معالجة آلام الظهر الناتجة عن ضعف العضلات وأوتارها.

الطريقة:
1 - تمددي على ظهرك مع ثني الركبتين.
2 - استنشقي الهواء ببطء بينما تثنين عضلات بطنك ووركك مع
إبقاء قدميك على الأرض.
3 - أخرجي الهواء (زفير) ببطء وأرخي عضلاتك.
4 - كرري العملية.
2. تأرجح الحوض على ركبتيك ويديك

الهدف: كالسابق.

الطريقة:
1 - ادعمي جسمك وركبتيك مع وضع يديك على الأرض.
اجعلي ذراعيك عاموديتين مع الأكتاف والركبتين والورك. لا ترخي ظهرك.
2. ثبتي عضلات بطنك وارفعي ظهرك للأعلى.
3. رفع الرجلين باستقامة:

الأهداف:
1 - لتقوية جدار البطن والرجلين.
2 - لزيادة مرونة الظهر السفلى.
3 - لتسهيل تزويد الرجلين بالدم.

الطريقة:
1 - استلقي على ظهرك.
2 - اثني ركبتيك ومددي الأخرى باستقامة.
3 - ارفعي الرجل الممدودة ببطء حوالي 30 ْ إلى 45 ْ درجة.
4 - أعيديها للأرض ببطء.
5 - غيّري إلى الرِجل الأخرى وكرري.

4. التجسير:

الهدف:
لتقوية عضلات الظهر وعضلات البطن.

الطريقة:

1 - استلقي على الأرض مع الاحتفاظ بركبتيك مثنية.
2 - ارفعي منطقة المقعدة مع تثبيت اليدين على الأرض
3 – ثم استرخي للوضع الأول و كرري العملية.
5. الجلوس جزئيًّا:الهدف: لتقوية عضلات البطن.

الطريقة:

1 - استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين.
2 - ارفعي ذراعيك للأعلى باستقامة.
3 - ادفعي رأسك وكتفيك ببطء للأمام
4 - اخفضي رأسك وكتفيك ببطء إلى الأرض.

مع ملاحظة أنه -نادرًا- يحدث تمزق لجزء من عضلات البطن الممتدة وتنفصل في المراحل اللاحقة من الحمل، ولتجنب هذه التعقيدات يجب تنفيذ تمرين تقوية العضلات في المراحل المبكرة من الحمل، وحتى لو وجدت بأن بعض عضلات البطن تبدو متباعدة فيمكنك تجنب الانفصال والتباعد الأكثر بالقيام بهذا التمرين مع حمل بطنك بيديك وذراعيك.

(تمرين العضلات الشرجية) تماريـــن كيـــجل

الهدف: إن منطقة ما بين فتحتي التناسل والشرج مكونة من عدة طبقات من العضلات التي تدعم أعضاء الحوض. فطبقة العضلات الداخلية تدعم المثانة البولية والرحم والمستقيم، أما الطبقة الخارجية فتدعم القناة البولية والجزء الخارجي من عنق الرحم، وفي غضون ذلك تعمل كعضلة شرجية عاصرة.

وبما أن تمارين عضلات ما حول الشرج والفتحة التناسلية تقوي تلك العضلات، يكون من الممكن دعم الرحم المتضخم بفعالية أكثر للحد من تمزق هذه العضلات خلال الولادة، ولتجنب الاستسقاء أو البواسير التي غالبًا ما تصبح أسوأ خلال الحمل؛ حيث إنه بعد الولادة تتذمر معظم الأمهات من انفلات البول عندما يضحكن أو يسعلن، والسبب في ذلك هو تمدد العضلات الشرجية.

وهي تمنح فائدة أخرى وذلك بتقوية المشاعر عند ممارسة النشاط الجنسي، هذا التمرين كذلك يسرّع في شفاء جراح أحد جوانب العضلة حول فتحة التناسل لتسهيل عملية الولادة، ويمنع هبوط الرحم والشرج والمستقيم.


الطريقة: وتسمى إما تمرين كيجل أو تمرين المصعد.
1. تخيلي الشعور الذي تشعرين به عندما توقفين تدفق البول.
2 - لقبض المنطقة الشرجية، تظاهري بأن هذه المنطقة موجودة في التسوية، وتخيلي بأنها ستستقل المصعد للطابق الأرضي ثم الطابق الثاني فالثالث بينما تقلصين عضلات ما حول الشرج وفتحة التناسل.
3. دعينا الآن نعود للأسفل.أرخي العضلات الشرجية بالتدريج. في هذا الوقت لا تذهبي إلى التسوية بل قفي في الطابق الأول.
4 - اصعدي بالقبض مرة أخرى.إن العضلات الشرجية ليست قوية كعضلات الذراعين والفخذين؛ لذا عليك ألا تبالغي في التمرين خاصة في فترة ما بعد الولادة مباشرة.في المرة الأولى قومي بتأدية 5 إلى 6 مجموعات في اليوم، فقط بعدة تكرارات
لكل مجموعة. ويمكنك زيادة التكرار حتى 20 إلى 30 تكرارًا لكل مجموعة بعدد المرات التي تستطيعين إنجازها

لشد وتقوية عضلات الحوض السفلية لتحمى الشرج والمنطقة العضلية ما بين المهبل والشرج من التمزق أثناء الولادة، يمكنك القيام ب ( kegels ) فى أى مكان وأنت واقفة فى الصف وأنت جالسة أمام الكمبيوتر أو وأنت تشاهدين التلفاز.

* قومى بشد عضلات المهبل كما لو كنت تحاولين منع نزول البول
عند دخولك إلى الحمام.
* عدى حتى أربع 4 ثم استرخى، كررى ذلك لعشرة مرات.
* حاولى أن تكررى تلك الجلسة 3-4 مرات والقيام بذلك التمرين 3 مرات فى اليوم.

القطة الغاضبة: (Pelvic Tilt / Angry Cat)

هذا التغير فى شكل غطاء الحوض يقوم على الأربع أطراف وليس وأنت ممددة على ظهرك، هذا الوضع سوف يقوى عضلات المعدة ويريح الام الظهر أثناء الحمل والمخاض.

* أركعي على يديك وركبتيك أبعدى ما بين الكتفين واليدين
والركبتين والوركين أيضاً شدى أزرعك واجعليها مستقيمة
* شدى عضلات البطن، أثنى الأرداف تحت وحول الظهر، ثم خذى شهيق.
* أرخي ظهرك للوضع العادى، ثم خذى زفير.
* أعيدى هذا التمرين على قدر قدرتك.

وضع القرفصاء (Squat):
- ربما لا يكون هو الوضع الممتاز ولكنه أفضل وضع للاستعداد للولادة فهذا الوضع يشد الفخذين ويساعد فى فتح الحوض.

- قفى ووجهك لخلف الكرسى وأفتحى رجليك قليلاً والقدمين للخارج أستندى على ظهر الكرسى ليدعمك.

- أجلسى وضع القرفصاء نحو الأرض كما لو كنت ستجلسين على الكرسى قلصى عضلات البطن، أرفعى صدرك وأرخى كتفيك، اغلب وزنك سيكون محمل على الكعبين.

- أرجعى لوضع الوقوف.

علامات الولادة: هناك علامات مشهورة ومتداولة بين كثير من السيدات، ولكن ليس لها أهمية كزيادة الإفرازات والإحساس بنزول البطن إلى أسفل.

وكذلك نزول كتلة مخاطية مختلطة بكمية خفيفة من الدم، وعادة ما يحدث هذا قبل الولادة بأسبوع أو أسبوعين؛ لذا فإننا لا نعتد به أيضًا كعلامة للولادة.

أما العلامات المعروفة والتي يعتد بها فهي:

- الشعور بوجع منتظم في الظهر والبطن، وهذا يعني حدوث الولادة خلال 24 ساعة.
- تدفق كمية كبيرة من الماء -من المهبل
- نتيجة انفتاح كيس الجنين المحيط به وخروج السائل الأمينوزي منه، وهذا يشير إلى حدوث الولادة خلال 4 - 6 ساعات.

الولادة: إن الولادة أو المخاض يعني قذف محصول الحمل:
الجنين والمشيمة والغشاء مع السائل الأمنيوسي من الرحم إلى خارج الجسم.

وهناك عادة ثلاثة أعراض تدل على بدء المخاض :
1- الطلق وتقلصات الرحم المتقطعة والمتكررة.
2- انفجار كيس المياه ونزول السائل من المهبل.
3- ظهور آثار الدم. وهي إفرازات مخاطية تخرج
من عنق الرحم ممزوجة بدم خفيف عند بدء توسعه، وتدعى (العلامة).

وفي بعض الأحيان قد يبدأ المخاض بتمزق كيس المياه، يرافقه تدفق السائل المصلي فجأة من المهبل أو تسربه ببطء. ومتى شعرت الحامل أنها في بدء المخاض معتمدة على الأعراض السابقة فيجب عليها الانتقال إلى المستشفى، وإذا كانت هذه أول تجربة لها في الولادة فإن مدة ساعة من الطلق المتكرر بفاصل ربع ساعة بين الطلقة والأخرى التي تشتد مع مضي الوقت، تكون كافية للتأكد من أنها بدأت المخاض الفعلي.

وكخطوة أولى لخروج الجنين فإن عنق الرحم يجب أن يتمدد حتى أقصى درجة،وفي هذا الدور تضغط التقلصات الرحمية على الجن
ين وجيب المياه وتدفعها إلى النزول تدريجيًا إلى عنق الرحم، وبذلك يتم انفتاح الممر وتمدد عنق الرحم.وتكون الآلام خفيفة في بداية هذا الدور ولكنها تشتد تدريجيًا مع تكرارها وقصر الفترة التي بين الطلقة والأخرى. ولكن مدى تحمل هذه الآلام يختلف لدى حامل وأخرى؛ والأمر يتعلق بحالة الحامل النفسية والعاطفية وعلاقتها بالحمل والمولود المقبل، وبمدى تأثر الحامل بكلام الآخرين عن أوجاع الولادة. والخوف من ألم الولادة يلعب دورًا كبيرًا في تعميق هذا الألم.


إن بيد الحامل أن تجعل ولادتها طبيعية وأن تخفف من الألم إلى أدنى درجة وأن تشعر بالطمأنينة والراحة وعدم الخوف وذلك بأن تتوكل على الله وتعتمد عليه وتكثر من الدعاء بأن يبارك الله في حملها ويعينها عليه وييسر ولادتها؛ فالله عزَّ وجلَّ يقول: ]ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ[[2]، ويقول تعالى: ]أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ[[3].

ثم باتباع الطرق التالية:
أن تعرف كل ما يحدث لجسدها من التغيرات الطبيعية والعضوية أثناءالحمل لتكون متفهمة لما سيحدث لها أثناء الولادة.وأن تكون على اطلاع تام بكل ما ستقوم به الطبيبات والممرضات من أعمال منذ دخولها إلى المستشفى حتى لا يكون ثمة شيء غريب أو غير منتظر بالنسبة لها.

- أن تتعلم كيف تسترخي استرخاء كليًا وكيف ترتاح نفسيًا، ويجب تذكر هذا أثناء المخاض.
- أن تتناول كمية من الرطب لأن العلوم الحديثة قد أظهرت أن للرطب خاصة فوائد كثيرة في حالة المخاض؛ منها أن الرطب يحتوي على مادة مقبضة للرحم فتنقبض العضلات الرحمية مما يساعد على تسهيل الولادة وإتمامها، ومنع المضاعفات بعدها من نزيف أو حمى النفاس. والرطب يحوي أنواعًا من السكر مثل الفركتوز والجلوكوز والمعادن والبروتين فهو من أحسن الأغذية للمرأة أثناء الولادة التي هي عملية شاقة وتستهلك كمية كبيرة من الطاقة، والرطب يعطي المرأة أثناء المخاض هذه الطاقة بصورة جاهزة للامتصاص ولا تحتاج إلى وقت لهضمها.

وقد أُمرت مريم عليها السلام بأكل الرطب حين جاءها المخاض، قال الله تعالى: ]فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا {23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا {24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا {25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا...{26}[[4].

وقد أُمرت مريم أيضًا بالشرب، ولهذا فإن المرأة أثناء المخاض تحتاج إلى شرب السوائل لأن الجسم يحتاج إلى السوائل أثناء بذل مجهود شاق مثل الولادة، وأيضًا لأن الماء يذيب المواد الموجودة في الرطب فيسهل امتصاصها من الأمعاء الدقيقة.

- أن تتعلم كيف تتصرف أثناء الولادة، وأن تنفذ تمارين التنفس التالية الخاصة بالولادة، وهي تمارين مهمة جدًا من أجل الحصول على ولادة سهلة بدون ألم أو بأقل ألم ممكن:

أولاً، يجب على الحامل أن تعلم أن الطلقة ضرورية جدًا لإخراج الجنين وهي علامة جيدة تدل على حسن سير الولادة، فبدلاً من أن تستسلم لها وتبدأ بالصراخ والانفعال وشد السرير وهو ما يسبب في تقلص العضلات وتقلص العضلات يسبب الألم ويؤدي إلى تبديد الطاقة - وهذا طبعًا يعرقل عملية الولادة - عليها بالاسترخاء .

وهناك طريقتان للتنفس يمكن استخدامهما كوسيلة فعالة للتخلص أو التخفيف من الألم:

الطريقة الأولى: التنفس البطني

عند الاستلقاء على سرير الولادة عليك بالتركيز وفور مجيء الطلقة في المرحلة الأولى من الولادة (مرحلة تمدد عنق الرحم) استخدمي التنفس البطني،أي يرتفع البطن فقط عند الشهيق: ضعي اليدين على وسط أسفل البطن وخذي ببطء نفسًا عميقًا من الأنف وملء البطن - أي يشترك البطن فقط عند التنفس مع تدليك البطن بالكفين بحركة خفيفة وناعمة من وسط أسفل البطن إلى
الجانبين، ثم ازفري الهواء خارجًا من الفم ببطء، مع العودة باليدين إلى المكان الأول، وتكرار هذه الحركة مع التنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة.


الطريقة الثانية: التنفس الصدري
كذلك يمكن استخدام التنفس الصدري في هذه المرحلة أي قبل مرحلة دفع الجنين، على النحو التالي: ضعي اليدين على القفص الصدري تحت الثديين مباشرة وخذي ببطء نفسًا عميقًا وملء الصدر – أي يشترك الصدر فقط عند التنفس - ثم ازفري الهواء خار
جًا من الفم ببطء، وتكرار التنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة. ويمكن استعمال هذه الطريقة أيضًا إذا شعرت
الحامل بمضايقة في البطن عند استعمال الطريقة الأولى. وبهذا الشكل تتخلصين من الألم.

الاسترخاء على الجنب: وينبغي دائمًا الاسترخاء بين الطلقة والأخرى. وبإمكانك الاسترخاء على الجنب

حبس النفس والدفع: أما في المرحلة الثانية من الولادة (مرحلة الوضع أو الاندفاع) فإن أول خدمة تقدمها الحامل لجنينها ولنفسها أيضًا هي أن تساعده في الخروج والولادة باستخدام تمرين حبس النفس والدفع. ففي مرحلة دفع الجنين وعند مجيء الطلقة: ارفعي الرأس والرجلين وخذي نفسًا عميقًا واحبسيه واضغطي به إلى أسفل تمامًا كما يفعل الشخص المصاب بالإمساك عند التغوط، على أن يكون الضغط إلى أسفل بشكل تدريجي وتصاعدي، وبالإمكان تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات أثناء الطلقة الواحدة وعليك بالاسترخاء تمامًا إذا ذهبت الطلقة استعدادًا للطلقة التالية، ولكن إياك أن تضغطي هكذا في أي وقت كان قبل مرحلة دفع الجنين

التنفس السريع والسطحي:
عند أول ظهور لرأس الجنين يجب عليك أن تتوقفي فورًا عن الضغط إلى أسفل وعليك باستخدام التنفس السريع والسطحي (اللهاث) بدلاً من ذلك من أجل تفادي التمزق في الفتحة المهبلية خاصة عند البكر: افتحي الفم وارخي الفك وضعي طرف اللسان على الأسنان الأمامية السفلية، ثم نفذي الشهيق والزفير من الفم بصوت مسموع وسطحي (كما يلهث الرياضي بعد الركض الطويل)، حركي أعلى الصدر أثناء هذه العملية مع ترك الأكتاف مسترخية.

يمكنك زيادة سرعة التنفس بحيث يصل إلى شهيق أو زفير واحد بالثانية ثم إبطاؤه ثانية. ويمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة للتنفس إذا شعرتِ برغبة في الدفع ولم يكن قد حان وقته بعدالولادة باذن الله





من مواضيع يارب ترزقني بطفل أضمه
0 نقش حناء بس غيرررر؟؟
0 تعرض الحامل بصورة مكثفة لأشعة الشمس‏ يهدد صحة الجنين
0 منطقة حساسة مثل القشطة
0 فيديو عمليات الحقن المجهري أرجو التثبيت للاهمية
0 فوائد الموز للحامل وغير الحامل
0 مقبلات مميـــــــــــزة
0 قبــل{ الحمــل} ماهي أعراضـــك؟؟
0 الحمل خارج الرحم(أسبابة،علاماته،تشخيصه،علاجه)
0 برياني شيزان ولا ارررروع
0 إهــــــــــــــــــداء مني لكل شخص مهموم..
0 صور في غاية الروعة كلها اكشن
0 وصفات شهيةبالصور
0 الحزن أثناء الحمل..
0 زوج رومانسي يهدي زوجته هدية غريبة!!!
0 إهــداء لحبيبات قلبي أحلى عضوات
توقيع : يارب ترزقني بطفل أضمه



التعديل الأخير تم بواسطة يارب ترزقني بطفل أضمه ; 04-26-2010 الساعة 09:33 AM
عرض البوم صور يارب ترزقني بطفل أضمه   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2010, 12:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




مشكوره على الموضوع الاكثر من رائع





من مواضيع شموسه
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2010, 12:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 4.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 176
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




جزاك الله خيرا يالغالية على الموضوع المفيدة





من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2010, 12:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح الورد

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6269
المشاركات: 9,762 [+]
بمعدل : 3.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 128
نقاط التقييم: 286
روح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
روح الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




تسلمــــــــــــــــــــــــــين على الطرح

يعطيك العافيه





من مواضيع روح الورد
0 التقييم +شعبية العضوه بمنتديات حوامل والرتب
0 للي تكتب موضوع وترسل لهاهاالرسالتين
0 ملف للسلطاات بشكل جديد
0 التصووويت لمساابقة العضوه المميزه في بوفيه حوامل هناااا{{{
0 *(نصائح طبيه تبعد المراءه عن الامراض المزمنه )*
0 مشااااركتي باالمساابقه عصير+كاباتشينوو
0 مساعده جفاف البشره وكدمات زرقاء
0 ####سياحتي في ماليزيا####
0 من تعرف حل سريع لمشكلة التسنين
0 اروع ديكورات مطابخ
0 لقيمات محشيه بالجبنه
0 {..~ مالي مزاج ارجع اقلب دفاتر آوراقها تجريح ~mms~ ..}
0 عضو\عضوه
0 ##مسائل في الحمل##
0 ***الحبة السوداء***
توقيع : روح الورد

{ ♥ }

شعور حلو ~>> { ♥ }
لـمآ تحس إنگ محتآج لشخص
وفے اللحظہ نفسہاإ ..
وقبل ماتدور عليـہ
تحصلہ قدامگ
يقولگ ""
حاس آن فيگ شے غلاتي""

عرض البوم صور روح الورد   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2010, 04:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 5.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 190
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!








من مواضيع demoshka
0 ياصبايا ادخلو للاهمية ,,رجاءا
0 اعراض الولادة المبكرة من الشهر السابع للتاسع
0 المقلوبة على الطريقة السورية
0 اتمنى اعادة خاصية ......
0 صور لعشااااق الرومانسية
0 10نصائح للتعامل مع التوتر
0 كيف تتخلص من الحب القديم؟؟
0 تعريف السمنة اسبابها انواعها علاجها اسئلة حولها وبرنامج تخسيس
0 اطعمة تجنبي ان تقدميها لطفلك قبل عمر الثلاث اشهر
0 شرح عن عملية ترميم المهبل الخلفي
0 وصفة حصرية من توأم كوكو للصبايا الحلوين
0 اعراض تترافق مع الدورة الشهرية
0 مستخلصات الفواكه.. لإزالة تجاعيد الوجه
0 اليك قائمة ماتحتاجينه استعدادا للولادة
0 لشفايف زي العسل عناية ووصفات
عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2010, 10:48 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب ترزقني بطفل أضمه

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 3033
المشاركات: 3,945 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 59
يارب ترزقني بطفل أضمه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
يارب ترزقني بطفل أضمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




مشكورين حبيباتي عالمرور العطر





من مواضيع يارب ترزقني بطفل أضمه
0 لسنا أغبياء ولاحمقى!!!!!!!!
0 علاج ممتاز لتنظيف الرحم في النفاس
0 مقبلات مميـــــــــــزة
0 منظف للمنطقة الحساسة خطيررررر
0 التربية الجنسية الصحيحة للإطفال
0 الشيخ العريفي يعلن ذهابه للقدس
0 ألف ألف مبروك لحبياتي الترقيات
0 قوارب البف باستري تسددددح
0 فائدة الرطب والتمر للولادة...
0 عزيزتي الفرق بين أكياس وتكيس المبايض
0 لكل عضوة تبحث عن الحمل....نصائح من واقع خبيرة...و بالصور الموضحة
0 عضوة يجب ايقافها
0 مرآآآآكش سحر الأثاث المغربي
0 مهم للحامل تخفيف الوحام..
0 رضا النــــاس غاية لاتدرك
توقيع : يارب ترزقني بطفل أضمه


عرض البوم صور يارب ترزقني بطفل أضمه   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2010, 03:35 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم دجانة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 3473
المشاركات: 937 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 53
أم دجانة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم دجانة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




موضوع كامل ومتكامل.....

الله يجزيك الخير





من مواضيع أم دجانة
0 43 أسلوب لتكسبي الرجل....
0 كلمات كتبها فيلسوف
0 متى يتخذ الجنين وضع رأسه للأسفل؟
0 صناعة الغباء!!!!
0 صور التواقيع
0 اكسسوارت كولايا الجديدة الجزء الثالث واﻷخير... الرجالي
0 قصتي مع التكيس عالمبيض.. بالشرح الممل.. 3
0 أفكار سااااحرة للسندويش!!!!
0 أمانة تدعولي ويلي عندها معرفة تجاوبني
0 وجاااء أحمد.........قصة قدوم القمر بالتفصيل......
0 أرجو التثبيت .. إن لأولادنا علينا حقا.. فوضى الأسماء وجناية الآباء
0 براز الأطفال.. كيف تعرفين إذا كان طبيعيا أم لا؟؟
0 لانجري رووووووعة من شغل إيدي لتتميزي..
0 لحظة......... لحظة...... من أعطاك الحق؟!!!
0 هل أنت حقيقية أم مزيفة؟؟
توقيع : أم دجانة


أنا الآن حامل , اتمنى أن تقبلوني بينكم من جديد.. أختكم أم دجانة




عرض البوم صور أم دجانة   رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 01:55 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهور الريف

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6115
المشاركات: 191 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 55
زهور الريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زهور الريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




مشكوره اختي يعطيك
الف الف الف

عافيه





من مواضيع زهور الريف
توقيع : زهور الريف



ٵ َڜـٌتقُتٍ لڪ يا مطَرْ تغسل قلوب البشرْ

عرض البوم صور زهور الريف   رد مع اقتباس

قديم 05-03-2010, 04:08 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنووتهـ كيووتــ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5747
المشاركات: 4,061 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 65
بنووتهـ كيووتــ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنووتهـ كيووتــ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




هلا بكـ

يع ــطيكـ الفــ عــافيهـ

يسلمــو ع المعلومااات المفيدهـ

تح ــياتى





من مواضيع بنووتهـ كيووتــ
0 برنامج GifSplitter لتفكيك الصور المتحركه
0 ماعاد أبين شعوري لاحد mms + sms
0 %$@ إكتبي إسمك...... وشوف وردتك %$@؟؟؟
0 ::اختر عباره تشعر انهاا قريبه منك::
0 [ ~ مرآتي يا مرآتي ~ أنتي سر أناقـتي ~ ]
0 ::جزيرة روغن المشمسة ::
0 ارجوو الدخوول....
0 تريد عرض الصور اللي بجهازك حتى المحذوفه * _ ^
0 ::تعالى لمــار ممكن ::
0 عندكـㄨمشكلــہㄨ طـلبـ بالمسن ؟! ضعيها هنا
0 خلفيات موبايل للبنوتات رووعهـ
0 ::ميكـ ابــ للعيوون بالصوور::
0 مفردات الاعشاب (1)
0 مًآتّْدًرٍيَ آنْ آلوٍرٍدً وٍدًهـْ يَلمًكَ Mms‎
0 ~ قبل لاتحمل اي برنامج .. تعال هوني ..
توقيع : بنووتهـ كيووتــ


كنتُ يوماً ما فتاةً ساذجه تلعبُ بارجاءِ حديقتها
واليومَ اصبحتُ إمرأةً انهكها لعِبُ الدهر معها




عرض البوم صور بنووتهـ كيووتــ   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2010, 03:06 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,294 [+]
بمعدل : 4.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 164
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب ترزقني بطفل أضمه المنتدى : إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع
افتراضي رد: شرح عن حملك وطفلك في الشهر التاسع!!




الف الف مليون شكر ع الموضوع الروعة ويارب لايحرمنا مواضيعك المميزة





من مواضيع rose
0 ممكن اي مشرفة تجاوبني ضروري
0 طرق الوقاية من البواسير اثناء الحمل
0 وحشتوني وحشتوووووووووووني
0 للمتزوجات:أسباب عدم نجاح شفاء وعلاج حكة المهبل أو عودتها مكررآ حتى مع تطبيق الدواء
0 طالبة سعودية تغش في مدرسة امريكية
0 متجر الازواج
0 مشرفات القسم العام (مناقشة موضوع المسابقة)
0 ساندويشات التاكو الميكسيكان
0 بس لمنتدى الحوامل
0 الله لايوفقها بحق دمعة الطفل البريئ هذا
0 ملف كامل عن الحروق وكيفية اسعافها
0 ستايلي بالجينز
0 مشرفات القسم التجاري ضروري للاهمية
0 عضوة تررفع الضغط
0 ياعشاق ستار بوكس تعالوا
عرض البوم صور rose   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 07:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .