أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-05-2012, 11:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية snow white

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53132
المشاركات: 1,000 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 77
snow white will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
snow white غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء




استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء

استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء

استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء

استخدام الحناء في التداوي ، كيفية استخدام الحناء كدواء ، فوائد الحناء







الحناء زينة ودواء







عرفت الحناء منذ آلاف السنين واهتم باه عدد من العلماء العرب وهي نبات شجيري جذوره حمراء وأخشابها صلبة تحتوي على مادة ملونة تستعمل خضاباً للأيدي والشعر لتلوينهما وهي من النباتات ذات رائحة مميزة ويوجد منها أصناف كثيرة مثل: البلدي، الشامي، والبغدادي، والشاكية، والحناء البلدية هي أغناء هذه الأنواع وهي نبات يعتمد على الزراعة ويتطلب وفرة الماء وورقها يشبه ورق الزيتون ألا انه اكبر بقليل، موطنها الأصلي في إيران والهند وهي ألان تزرع في بلاد كثيرة من العالم.
اشتهرت الحناء بعدة أسماء قديمة (حنة، حنا، حناء) وفي الشام (القطب) وأما في اليمن فكانت تسمي (الحنون) وعند النوبة (الكوفريه) ولدى الانجليز والفرنسيين sonia alba acanan
Henna iaw ويحكي أن رمسيس الأول أرسل بعثة للبحث عن بعض الأعشاب في آسيا فأحضرت له الحناء وقد استعملها الفراعنة في التحنيط والتجميل واستخراج العطور وانتقل ذلك إلى اليونان والرومان الذين كانوا يتخذون منها أكاليلهم الجنايزيه.


• مطهر وعطر:
تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية أما بالبذرة أو العقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة لذا يمكن زراعتها في عدة بقاع من العالم وتتكون من جذور وأوراق وأزهار وثمار ويصل وتوسط ارتفاعها إلى نحو خمسة أمتار وتحتوي أوراقها على مواد سكرية وذهنية وفيها عطر ومواد قابضة تعرف باسم جنا تانيق بالإضافة إلى مادة اللوز ون وهي مادة متبلورة برتقالية اللون تذوب في الماء وهي المسألة عن صبغ الشعر ودبغ بعض أنواع الصوف إلى اللون البرتقالي أما أزهارها فهي خلابة المظهر متعددة الألوان، زكية الرائحة لا احتوائها على زيوت طيارة واهم مكوناتها مادة ألا يونون.

• استعمالات الحناء:
ارتبطت الحناء بالمرأة وزينتها في تستعمل في التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر للسيدات بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصبغة وتستعمل أزهارها في صناعة العطور، وتستعمل لتداوي للأمراض ولها فوائد جمة وقد وجه الرسول صلى الله علية وسلم إلى استخدامها لعلاج بعض الأمراض فقد روى الإمامان احمد وأبو داوود) أن الرسول علية الصلاة والسلام ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال: احتجم، ولا شكا إلية وجعاً في رجليه إلا قال: اختضب بالحناء).
وتستعمل عجينة الحناء في علاج الصداع بوضعها على الجبهة وفي علاج تشققات القدمين وعلاج الفطريات المختلفة بالتخضيب بها وفي علاج بعض الأورام والقروح أذا عجنت ووضعت عليها.
وقد ثبت علمياً أن الحناء أذا وضعت على الرأس مدة طويلة إلى أن تتبخر فان المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروه الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون كما تعد علاجاً نافعاً لقشرة الشعر والتهاب فروه الرأس.
تعد عجينة الحناء صديقاً لمن يعانون بعض الأمراض الجلدية فتستخدم في علاج الإصابات الفطرية المسببة لأمراض الجرب الجلدية للإنسان والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة من نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة.
واستخدمتها المرأة العربية كدواء لمنع تساقط الشعر وجفاف الجلد وتلوين الثياب والمنتجات وصناعة أنواع من الأدوية فإذا مزجت مع الخل البلدي أو القطران أو الشبة كانت لها استعمالات متعددة ويستخرج من أزهار الحناء وزينتها مادة جوهرية لصناعة بعض العطور.
يتم تحضيرها بإضافة الماء البارد أليها لتغدو عجينة. ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي إذ أن مادة " اللوز ون " الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي لذا يجب مزج معجون الحناء بالخل أو الليمون ومن ثم توضع على الرأس واليدين والقدمين.

الرجال أيضا يستخدمون الحناء!
ومما شاع عند العرب من الخواص الحناء أنها تقوي الشعر وتمنع سقوطه وتنبته ونقل ابن البيطار عن بعضهم أن الحناء أذا عجنت بزيت وقطران وحملت على الرأس انبتت الشعر وحسنته ولا يخفي أن الشرقيين وقد استعملوها على مر السنين.
فهم يخضبون شعورهم ولحاهم بالحناء فراراً من بياض الشيب فتتلون باللون الأحمر الداكن وإن أرادوا اللون الأسود خلطوا الحناء بشيْ من العفص أو الشب وربما صبغ العرب شعر خيلهم أو ظهور أغنامهم بالحناء استحساناً للونها.

فـن النقـش:
نقش الحناء من أقدم فنون الزينة ارتبطت بالمناسبات السعيدة كمناسبات الزواج والأعياد لإضفاء أجواء من الفرح على أهالي العروسين وعلى الفتيات.
لم يكن النقش على الجسد بمادة الحناء منذ القدم عفوياً أو عشوائياً بل كان فناً له أصوله وأدواته الخاصة وقواعده المتعارف عليها.
وتزايد اليوم الإقبال على هذا الفن الذي شاع حتى عند أولئك الذين لم يتعاملوا معه بفضل الأضواء الإعلامية التي أصبحت تسلط عليه.

موعد مع الحناء:
تشهد حفلات الزواج والخطوبة والمناسبات الأخرى إقبالا من الفتيات على نقش الحناء بصورة مختلفة والعروس أو الفتاة التي ترغب في النقش عليها أن تضرب موعداً مع الحناية وتحدد معها الثمن مسبقاً ولمعرفة بعض أسرار هذه المهنة من أهلها كان اللقاء مع (أم عثمان) المتخصصة في نقش الحناء منذ 30 عاما حيث تقول: انه لا يزال كثير من النساء يمارسن مهنة خضب رؤوس العرائس وأيديهن وأرجلهن ورسم النقوش عل أماكن محدودة من أجسامهن ويصاحب نقش الحناء بعض الترانيم الخاصة بالحناء وتسمي " التحانين " وهي أشعار وأزجال بالعامية كانت تقولها أو ترانيم بها الحناية مع النساء.

أدوات الحنـاء:
لم تكن أدوات النقش بمعزل عن الحركة المتطورة للموضة بل أخذت مكاناً متميزاً في صالونات التجميل الحديثة فقديماً كانوا يستخدمون أشواك الطلح لخلط الخضاب الأسود ونقلة إلى الجسد بخيوط فنية رفيعة وكانت المادة تصنع من نبات العفص و (السكة) كما كان النقش يتم في منازل محددة أو لدى نساء عرفن بامتلاك الخبرة بالنقش والقدرة على صياغته وتطويره ومن استخدام الخضاب القديم إلى الخضاب الحديث استبدلت بشوكة الطلح الريشة والإبرة المعدنية.
وعن الأداة المستخدمة في نقش الحناء تقول أم عثمان:
نستخدم في نقش الحناء المحقنة التي تستعمل عادة في ميدان الطب بحيث يكسر قليلاً رأس الإبرة الرفيع حتى لا تحدث جروحاً أو خدشاً على الجلد إثناء استخدمها وتعطي المحقنة خلال النقش خطوطاً دقيقة وبحجم رفيع.
تتعدد ألوان الحناء ـ كما تقول أم عثمان ـ فإما أن تكون ذات سواد جميل وإما أن تكون في حمرة قانية دكناء أو تكون برتقالية. وفي المملكة العربية السعودية، هناك حناء حمراء وأخري سوداء وهي متشابهة الأوراق ولا تميز بينها ألا المرأة الخبيرة فا الحناء السوداء لتزيين الكفين وقاعدة القدمين بينما تستعمل الحناء الحمراء في تزيين الشعر والمرأة السعودية تقوم بوضع الحناء على يديها ثم تجمع أصابعها وسط كفيها ثم تضع الحناء على رجليها بطريقة عادية وتتركها بضع ساعات فتزيل الحناء من غير أن تضيف أليها أي شيْ.







من مواضيع snow white
0 فوائد قشور العنب ، الاهمية الصحية لقشور العنب ، الاستخدامات العلاجية لقشور العنب
0 فوائد الرحمانية للضغط ، الاهمية الطبية للرحمانية ، الاستخدامات العلاجية للرحمانية
0 فوائد نبات الارطة ، الاستخدامات العلاجية لنبات الارطة ، اهمية نبات الارطة
0 فوائد عود الصليب ، استخدمات عود الصليب في العلاج ، عود الصليب له فوائد عظيمة
0 فوائد الاسماك للحالة النفسيه ، علاج الاكتئاب بالاطعمة ، فوائد زيت الزيتون
0 فوائد الجنكة ، اهمية الجنكة الطبية ، اهم فوائد الجنكة الصحية
0 فوائد عشبة السرو ، اضرار عشبة السرو ، الاستخدامات العلاجية لعشبة السرو
0 الرواند Rhubarb ، فوائد الرواند ، الاهمية الطبية للرواند
0 فوائد الزبادي ، الاهمية الصحية للزبادي ، فوائد الزبادة العلاجية
0 الاستخدامات العلاجية للصنوبر ، فوائد الصنوبر الطبية ، الاهمية الصحية للصنوبر
0 فوائد الفشار الطبية ، الفشار والوقاية من السرطان ، اهمية الفشار الطبية
0 فوائد الاناناس ، الاستخدامات العلاجية للاناناس ، اهمية الاناناس
0 فوائد عصير البطيخ ، عصير البطيخ وفوائده ، اهمية عصير البطيخ
0 فوائد نبات الريحان ، الاستعمالات العلاجية للريحان ، اهمية الريحان الصحية
0 فوائد السحلب ، الاستخدامات العلاجية للسحلب ، الاهمية الطبية للسحلب
عرض البوم صور snow white   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة اشغال يدوية من الحناء ، عمل فني من الحناء ، خطوات عمل فني من الحناء مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 0 07-18-2012 05:24 AM
الحناء ، فوائد الحناء ، وصف نبات الحناء سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-05-2012 12:28 AM
فوائد الحناء للشعر 2012 ، الحناء للشعر 2013 ، فائدة الحناء للشعر crazy girl الموضة و الجمال 1 05-15-2012 07:11 PM
الحناء فوائد وحقائق . ملف عن الحناء . فوائد ورسمات الحناء حب البنات الموضة و الجمال 0 01-20-2012 04:02 PM
استخدام الجوال للحامل صمت الخواطر إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 5 11-15-2010 03:33 AM

 

الساعة الآن 05:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .