أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو


اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو اهم فوائد الكاكاو ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-05-2012, 11:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية snow white

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53132
المشاركات: 1,000 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 77
snow white will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
snow white غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو





اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو

اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو

اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو

اهم فوائد الكاكاو ، فوائد الكاكاو الصحية ، الاستخدامات العلاجية للكاكاو


الكاكاو


الكاكاو شجرة معمرة وبذورها تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى .

الكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4متر الى 10امتار، ذات لحاء بني باهت واوراق بيضوية لامعة ويحمل الجذع والاغصان الكبيرة عناقيد من الازهار الصغيرة الصفراء. والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين 15الى 25سم وحوالي 10سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون اصفر وتحتوي الثمرة على ما بين 20الى 50بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي.

الموطن الاصلي للكاكاو: الموطن المكسيك وامريكا الوسطى وهو اليوم محصول في كل المناطق المدارية يعرف الكاكاو علمياً باسم Theubroma cacao والجزء المستخدم من نبات الكاكاو هي البذور.

ماهي محتويات بذور الكاكاو؟
- تحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين (Purine alkaloids) وتشكل نسبتها ما بين 3الى 4% ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين (Theobromine) حيث تصل نسبته ما بين 2.8الى 3.5% كما تحتوي البذور على كمية اقل من قلويد الكافئين (caffeine) حيث تقدر نسبته ما بين 0.1الى 0.4% تحتوي البذور على دهن (Fat) بنسبة 50% واهم الاحماض الدهنية في الدهن هي حمض الاوليك (oleic acid) حيث تتراوح نسبته في الدهن ما بين 33الى 39% وحمض الاستياريك
(stearic acid) والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين 30الى 37% وحمض البالماتيل (palmitic aciol) نسبة مابين 24الى 31%.
كما تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية نبسبة 10الى 16% ونشا نسبته 5الى 9% كما تحتوي على سكاكر احادية بنسبة 3الى 4% واهم هذه السكاكر السكروز والجلوكوز والفركتوز. كما تحتوي البذور على امنيات بايوجينيه (Biogenic amines) وتشمل فيثايل ايثايل اوين (phenyl ethyl amine)
وتيرامين (Tyramine) وتربتامين (Tryptamine) وسيروتونين (serotonin).
كما تحتوي على قلويدات ايزوكوينوليه (Isoqucnoline alkaliods) واهم مركباتها سالسولينول (Salsolinol) كما تحتوي على مواد عفصية بنسبة 10%.

ماهي استعمالات الكاكاو القديمة والحديثة؟
- تشتق كلمة شوكولاته من Chocolate وهي الاسم الذي اعطاه شعب الازتيك لهذه الشجرة عام 1720م. وقد امتدح كوتون ماذر وهو امريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب ان النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والابر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والاسقف لمنازلهم والاشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لامراضهم فهل من رغبة في المزيد.

هدية من بلاد الازتيك: تخيلوا عالماً بدون شوكولاته (كاكاو) كم سيكون حزيناً: هذا ماكان عليه عالمنا حتي 1519م عنما رأى الفاتح الاسباني فيرناند كورتيز الملك المكسيكي الازيتكي موكيتزوما يتناول شراباً يسمى شوكولاته في كأس من ذهب وقد اهتم كورتيز بالكأس اكثر من اهتمامه بالشراب حتى ذكر له سكان الازتيك ان ذلك الشراب يتم تحضيره من بذور ثمينة جداً بحيث انه بحوالي مائة حبة منها يمكن شراء عبد بصحة جيدة.
لقد ادخل كورتيز هذا الشراب الازتيكي في البلاط الاسباني، الامر الذي كان له اثر كبير في الحال. وقد حاول الاسبان ان يحتفظوا بسر الشوكولاته واستطاعوا ذلك لمدة تزيد على مائة عام، الا انه في عام 1660م تم انتشار الشوكولاته في كافة انحاء اوروبا واصبحت شعبية وخاصة في بريطانيا وهولندا حيث كانوا يضيفون الى ذلك الشراب الحريف بعضا من الحليب والسكر.

ومن الغريب ان الشوكولاته حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم الا على شكل شراب غالباً ما يكون حريفاً واحياناً كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاته على شكل الواح او اقراص الا منذ 150سنة.

كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات. وكان الاطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون بأستخدام زبدة الكاكاو في ضماء الجروح. وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون ان الكاكاو الساخنة غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، اما في ايامنا هذه فالقليل من اطباء الاعشاب يوصون بأستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية.

وبالرغم من ان الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب الا ان له قيمة علاجية كمنبه للجهاز العصبي. وفي امريكا الوسطى والبحر الكاريبي، تؤخذ البذور كمقوٍ للقلب والكلى. ويمكن ان تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول، وتشكل زبدة الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية. وفي عام 1994اثبت العلماء الارجنتينيون ان مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي.

ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة.

ان الثيوبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه ان يجرب الكاكاو او الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح او انفلونزا.

والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الاسهال.

هل هناك محاذير من استعمال الكاكاو؟
لا توجد محاذير اذا لم يُبالغ في استخدامها وعلى المصابين بالروماتزم والنقرس التقليل من استعمالها.





من مواضيع snow white
0 فوائد الورد ، الاستخدامات الطبية للورد ، استخدامات الورد العلاجية
0 معلومات عن صبار هوديا ، فوائد صبار هوديا ، اهمية صبار هوديا
0 علاج البلغم بالاعشاب ، طريقة علاج البلغم بالاعشاب ، كيفية علاج البلغم والسعال
0 فوائد الزبادي ، الاهمية الصحية للزبادي ، فوائد الزبادة العلاجية
0 فوائد السبانخ ، فوائد البامية ، اكلات تحمي من الجلطات
0 فوائد القسط ، طريقة تحضير القسط ، الاستخدامات العلاجية لقسط
0 الثوم وفوائده ، اهم فوائد الثوم ، الاهمية الطبية للثوم
0 الفوائد الطبية للكاموميل ، الاهمية الصحية للكاموميل ، الاستخدامات العلاجية للكاموميل
0 فوائد الترنجان ، الاهمية الطبية للترنجان ، الاستخدامات العلاجية للترنجان
0 فوائد الثوم الطبية ، اهم فوائد الثوم ، اهمية الثوم للصحة
0 عشبة الاشواجندا ، فوائد عشبة الاشوجندا ، الاستعمالات الطبية للاشوجندا
0 طرق علاج الجيوب الانفية ، اسباب التهاب الجيوب الانفية ، الجيوب الانفية وعلاجها
0 فوائد نبات العاقول ، نبات العاقول وفوائده ، الاهمية العلاجية لنبات العاقول
0 اضرار الاكثار من شرب الشاي ، اضرار شرب الشاي بكثرة ، اخطار شرب الشاي بكثرة
0 فوائد الفشار الطبية ، الفشار والوقاية من السرطان ، اهمية الفشار الطبية
عرض البوم صور snow white   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستخدامات العلاجية للبصل ، فوائد البصل للجسم ، اهم فوائد البصل snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-05-2012 11:29 PM
فوائد الحمص الصحية ، الفوائد العلاجية للحمص ، فوائد الحمص للصحة snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-05-2012 10:32 PM
الكاكاو بالكريمة ، خطوات عمل الكاكاو بالكريمة ، كيفية تحضير مشروب الكاكاو بالكريمة الشيف جميلة قسم التغذية 0 07-25-2012 06:30 PM
الكاكاو الساخن لبشرة نضرة وناعمة 2012 , ماسك الكاكاو للبشرة 2013 , البشرة العادية ام احلى اطفال الموضة و الجمال 0 05-23-2012 10:35 PM
كيفية صنع زبدة الكاكاو بالمنزل 2012 ، طريقة صنع زبدة الكاكاو ، زبدة الكاكاو 2013 ام احلى اطفال الموضة و الجمال 0 05-12-2012 01:31 AM

 

الساعة الآن 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .