أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


هبوط السكر في الدم


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-2010, 12:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e36 هبوط السكر في الدم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





هبوط السكر في الدم

- تتيانا الكور - إستشارية التغذية الطبية والعلاجية


«حاسس السكر هابط عندي، معك شي حلو آكله؟» فسواء كنت مصابا بمرض السكري أم لا، هنالك بعض الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض هبوط السكر في الدم وغالبا ما يسيطر على هؤلاء هاجس فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى، ناهيك عن أن خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في دماغنا. ومن أعراض هبوط السكر: التعرق (كثرة إفراز العرق)، الرُعاش (رجفة في الجسم)، تسارع ضربات القلب، العصبية و الشعور بالتوتر و القلق، الشعور بالجوع الشديد، دوخة (دوار)، صداع، عدم وضوح الرؤية، قلة الإستيعاب و التخليط، تصرفات غريبة غير مألوفة، نوم مضطرب وكوابيس استيقاظ اثناء الليل، صداع عند الاستيقاظ من النوم، تشنجات عصبية تؤدي إلى نوبة صرع عند البعض، فقدان الوعي و السقوط. وتتفاوت هذه الأعراض من شخص لآخر إعتمادا على تفاوت نسبة إختلاف الأسباب إذ تختلف أسباب إنخفاض نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابا بالسكري أم لا، فقد يهبط السكر في الدم لدى المصاب بالسكري نتيجة زيادة النشاط البدني، زيادة جرعة الأنسولين، أوعدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري، أونتيجة مرض ما، خاصة لدى كبار السن.
ويعرف الهبوط في هذه الحالة عندما تكون نسبه السكر فى الدم منخفضة جدا (أقل من 60 ملجم لكل100 مليلتر)، مع العلم أن البعض قد يعاني من أعراض هبوط السكر في الدم عندما تكون نسبة السكر أعلى في الدم قياسا بمدى معدل إرتفاع السكر نسبيا خلال فترة من الزمن.
أما إذا كنت غير مصاب بالسكري، فغالبا ما تكون الأسباب نتيجة التعرض لظروف نفسية أو إجتماعية غير إعتيادية أو التعرض لحادث مروع أو خوف شديد أو حالات قلق وتوتر مستدامة، وفي بعض الأحيان قد يعزى السبب لقلة تناول الطعام أو الصيام لفترات طويلة خوفا من زيادة الوزن، وفي أحيان أخرى فقد لا يكون هناك أية أسباب معروفة. وغالبا ما تصيب هذه الأعراض النساء تحت سن 45 سنة.
وفي كلا الحالتين، إذا كان لديك شك من أن ظهور أحد هذه الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم، فعلينا التأكد بفحص نسبة السكر في الدم أثناء ظهور الأعراض، وكذلك فحص مستوى السكر بعد فترات محددة من تناول جرعة معينة من السكر (أي في حالة الصيام لمدة 12 ساعة، وكل نصف ساعة من تناول جرعة محددة من السكر لمدة ساعتين). وتعنى أهداف العلاج بالسيطرة التامة على مستوى السكر في الدم بحيث تتراوح نسبة السكر في الدم صائماً 70 - 100 مليجرام لكل100 مليلتر، وتكون 100 - 140 مليجرام لكل 100 مليلترعند النوم أو بعد الوجبة بساعتين.
وتختلف طرق العلاج باختلاف سبب الإصابة، فإذا كنت مصابا بالسكري فعليك أولا بقياس السكر في الدم إن أمكن، ثم معالجة الوضع بشرب نصف كوب من العصير المُحلى أو تناول قطعة من السكر أو ملعقة طعام من العسل والإنتظار لمدة ربع ساعة ثم قياس السكر مرة أخرى، فإذا كانت نسبة السكر أعلى من 70 مليجرام لكل 100 مليليتر، فقد نجحت في علاجه، وإذا كانت أقل من ذلك، فعليك تناول العصير أو السكر مرة أخرى وإعادة قياس السكر بعد ربع ساعة.
ومن الإحتياطات الواجب مراعاتها هي الإحتفاظ بأقراص من السكر للإحتياط في أي مشوار، ومراعاة تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم على أن تحتوي هذه الوجبات على كمية من النشويات، و الإلتزام بالعلاج وعدم زيادة الجرعة بدون إستشارة طبية أو أخذ العلاج وعدم تناول الطعام. ومن المتعارف عليه في مجتمعنا هو تقديم المشورة والنصيحة للأشخاص المصابين بالسكري بعدم تناول النشويات والكربوهيدرات. ولكن الدراسات والأبحاث أثبتت العكس حيث ساهم نظام توزيع النشويات خلال اليوم على التحكم الأفضل في سكر الدم. ويجدر بالذكر أن النشويات تمد الجسم بالطاقة وتمده بفيتامين ب، و بعض المعادن والألياف. وترتكز تغذية الأشخاص المصابين بالسكري على اتباع حمية غذائية للحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة من توزيع النشويات خلال اليوم وضمن العديد من الوجبات الرئيسية والخفيفة بحيث تحتوي كل وجبة على بعض النشويات ( مثل الخبز، المعكرونة والخضار النشوية كالبطاطا والبازيلاء، بالإضافة إلى الفواكه وعصائر الفواكه، منتجات الحليب والألبان والحلويات). كما يلعب الإحتفاظ بوزن صحي إلى جانب ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر دورا مهما في التحكم بنسبة ثابتة من السكر في الدم.
ويسود لدى العديد من الأفراد الذين يعانون من أعراض هبوط السكر معتقد خاطيء بالإكثار من تناول الحلويات والسكاكر لتجنب هبوط السكر في الدم بدون مراعاة أن تناول مثل هذه الأطعمة قد يتسبب في هبوط نسبة السكر في الدم بشكل أكبر، خاصة عند عدم وجود إصابة بالسكري، مما يولد شعورا بالإحباط المزمن واليأس ويخلق فرصة أكبر للمعاناة من أعراض هبوط السكر المذكورة سابقا.
ويلعب النظام الغذائي الدور الأساسي والأمثل في السيطرة على مستوى السكر في الدم في مثل هذه الحالات إذ يمكن للنظام الغذائي وحده الحد من الأعراض والمضاعفات. ويعنى هذا النظام الغذائي الصحي بالإمتناع عن تناول الحلويات والسكاكر والعصائر لقترة زمنية تختلف باختلاف حدة الأعراض، ويرتكز على تناول كمية عالية من الألياف الغذائية على مدار اليوم وبشكل منتظم حيث ينصح باستعمال رقائق الشوفان على كل وجبة مع مراعاة تناول خبز من الحبوب الكاملة وأطعمة من الحبوب الكاملة إذ تعتبر الحبوب الكاملة من الألياف الغذائية الذائبة في الماء والتي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم إذ أنها تؤجل أو تطيل من زمن إمتصاص الطاقة (الجلوكوز) بكميات كبيرة من الأمعاء فلا يرتفع المستوى التنشيطي لهرمون الانسولين وبذلك تساعد في تقليل الاصابة بالاجهاد الوظيفي للبنكرياس المؤدي إلى السكري، وتقلل من السمنة الناشئة عن فرط الانسولين باعتباره من أقوى الهرمونات المشجعة على بناء الدهون في الجسم. وتوجد الألياف الذائبة في الماء في الحبوب، خاصة رقائق الشوفان والشعير، البقوليات (مثل الحمص، والفول، والفاصولياء)، الفواكه بأنواعها، عصائر ثمرة الخوخ والتوت البري، الخضار كالبروكلي والجزر، البطاطا، البطاطا الحلوة، والبصل. وينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل (قد تزيد عن 2.5 لتر من الماء) للحد من الإمساك الناتج عن زيادة كمية الألياف. كما ويرتكز النظام على تناول وجبة غذائية كل 2-3 ساعات مع مراعاة إحتواء الوجبة على كمية موزونة من النشويات (كالخبز الأسمر أو الفاكهة أو منتجات الألبان)، والدهون الصحية (كزيت الزيتون أو المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والبندق) والبروتينات (كالدجاج والسمك والفول والعدس) لأنها تقلل من إفراز وامتصاص السكر بشكل سريع في الدم. كما ويشترط هذا النظام تحديد كمية الكافيين المتناولة من خلال الحد من تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة المحلى إصطناعيا. كما وينصح بممارسة أنواع معينة من الرياضة بشكل منتظم وغير عنيف إلى جانب الإعتناء بالنفس من خلال ممارسة أنشطة تخفف من حدة التوتر أو القلق






من مواضيع demoshka
0 زينكال- أورلي كبسول لانقاص الوزن
0 مخالفة
0 ما هو تعليقك ؟؟؟؟؟؟
0 محتارة باسم مولودك ... فوتي شوفي هالفكرة
0 ابتعدي عن هذه التصرفات في فترة النفاس
0 اخلاص زوج لم يعد موجود في هذا الزمان
0 كيكة الفطر مميزة وطيبة كتير
0 بالقران نحيا
0 انثى العنكبوت لاترضى الزواج الابشبكة ادخلووو وشوووفووووو
0 ترطيب جلد المولود يساعد على منع الاكزيما
0 قصة للعبرة
0 داء الحوض الالتهابي pid وسبب الالام الحوضية عند النساء
0 اتحداكم تشتروووووا ؟؟؟؟
0 شاركوني يابنات بالاختيار المناسب
0 اقتراح فتح منتدى جديد باقسام الطب العام
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس



قديم 05-04-2010, 12:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روح الورد

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6269
المشاركات: 9,762 [+]
بمعدل : 2.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 132
نقاط التقييم: 286
روح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the roughروح الورد is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
روح الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هبوط السكر في الدم




يعطيك العافيه
معلومات قيمه
يسلموووو





من مواضيع روح الورد
توقيع : روح الورد

{ ♥ }

شعور حلو ~>> { ♥ }
لـمآ تحس إنگ محتآج لشخص
وفے اللحظہ نفسہاإ ..
وقبل ماتدور عليـہ
تحصلہ قدامگ
يقولگ ""
حاس آن فيگ شے غلاتي""

عرض البوم صور روح الورد   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2010, 02:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هبوط السكر في الدم




تسلمي يالغلا على طرح الموضوع المفيدة

يعطيك عافية





من مواضيع غلا الشوق
0 صينية البرغر بالجبن
0 اصنعي سلة من صحن بلاستيك (بالصور)
0 أطول قطعة فنية يدوية مطرزة !!!
0 كوكتيل للحوامل - ملابس متنوعة للحوامل - فساتين و بديهات للحوامل
0 كولكشن انيق ...روعه
0 ستائر للمطبخ
0 سماعات على شكل ورقة !
0 كيك جبن وشيكولاتهْ~
0 ما صدمني اليوم الا طبع هالناس !!!!
0 قمصان نوم
0 ازياء بيتوتية اخررررررر شيااااااكة
0 ..{ هَذآ [ زِعَلْ ] وِلآ عِلَيِنَاِ { تغلى ،،
0 كيفية خياطة اغطية لادوات المطبخ
0 الاعشاب وفوائدهاالصحية شوفو فوائدالزنجبيل
0 الطيب لا يعيش في هذا الزمان ^_^
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2010, 11:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هبوط السكر في الدم




ربي يعافيكن من كل شر حبايب قلبي





من مواضيع demoshka
0 اسباب وعلاج ضعف الانجاب عند الرجال
0 بعض الامور ممكن ان تساعدك على الانجاب
0 الثآليـــــــــــل ماهي وعلاجها ملف كامل
0 لا تأكل قشر التفاح
0 ماذا تفعل لو تغير اعز انسآآن عليكــ
0 مربي الباذنجان
0 نصائح تساعدك على النوم السريع
0 سلحفاة دوبها طالعة من بيضتها °°
0 صفحات ملونة
0 الحمدلله ولدت بالسلامة وجبت بنوتة زي القمر
0 لشفايف زي العسل عناية ووصفات
0 نواة التمر خطير
0 عضوة مكررة موضوعها اكثر من مرة
0 نجاح استخراج ثلاثة أجنة من بطن طفل أردني عمره 4 أيام
0 (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 05:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .