أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


مشاكل النوم اثناء الحمل


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-01-2009, 11:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
e11 مشاكل النوم اثناء الحمل




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنااليوم يهم كل حامل وخصوصا اذا كانت هذه الحامل موظفه لان مشكلة النوم معاناه رح نتعرف على تفاصيل هذه المشكله:

النوم أثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات. رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين لاثنين (بعض السيدات تعانين من نعاس شديد خلال الثلاث شهور الأولى نتيجة التغير الذى يحدث فى الهرمونات)، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل.
لا أستطيع فتح جفونى
بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب. تقول د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: "أتذكر مريضة قالت لى أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة!"
للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، تنمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئنى ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور الثانية.
رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك - عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شئ، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.
مشكلة الكافيين
بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة والشاى، لا تعتبر الهرمونات هى السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن فى المراحل المبكرة من الحمل. إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاى، لا تعودى من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعى عن شرب القهوة والشاى مرة واحدة.
إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاى والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاس شديد. يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التى تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعى الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين فى كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شئ هو أنك إذا استمررت فى تناول كوب كل يوم، احرصى على أن يكون ذلك فى الصباح وليس بعد الظهيرة أو فى المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.
لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل
من شكاوى الحمل الشائعة الأخرى هى عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هى السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتى تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.
ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول. أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التى تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصى على شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء أثناء اليوم.
الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم. التورم (الإديما) التى قد تعانين منه فى رسغى قدميك وفى قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!). بعض السيدات تعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك.
الأطفال "يُرَيِّلون"، لكن تجد بعض الحوامل أنفسهن يفعلن نفس الشئ. اللعاب الزائد الذى يحدث لبعض الحوامل، يمكن أن يبلل الوسادة ويوقظهن ويسبب لهن شعوراً بالضيق.
تقلصات الساقين أمر شائع أيضاً فى الثلاث شهور الثانية والثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهى مزعجة خاصةً أثناء النوم. إذا استيقظت بسبب تقلص فى ساقك، افردى ساقك وشدى قدمك إلى الأمام حتى يخف الألم. إذا لم يخف الألم، استشيرى طبيبك لأن تجلط الدم من المشاكل التى قد تحدث أثناء الحمل.
مثل أى وقت آخر فى حياتك، قد يسبب الضغط النفسى أرقاً أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل وتحمل مسئوليته قد تسبب ضغطاً نفسياً لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الأم لرؤيته، فكثير من الأمهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية ومعنوية وإجهاد. هذا التوتر والقلق قد يؤدى إلى استيقاظك أثناء الليل.
وضع النوم
كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب أصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن – الأوضاع التى اعتادوا عليها طوال حياتهن. حتى الشهر الخامس، كل أوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصى الأطباء بالنوم على الجانب خاصةً الجانب الأيسر. لأن الكبد يوجد فى الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام. هذا الوضع أيضاً يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين واليدين، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.
مع كبر حجم البطن، يصبح النوم على البطن أصعب وأصعب رغم أن د. نيفين تقول: "أنت لن تضرى طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما فى الأمر أنه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل." بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هذا الوضع لأن الجنين الذى يكبر يسبب ضغطاً على ظهرك وعلى الوريد الأجوف السفلى الذى ينقل الدم من الجزء السفلى من الجسم إلى القلب.
أيضاً النوم على الظهر يسبب ضغطاً على الأمعاء مما يبطئ عملية الهضم. النوم على الظهر كذلك يزيد من فرصة حدوث آلام فى الظهر، ظهور البواسير، وحدوث تورم فى القدمين ورسغى القدمين. تؤكد د. نيفين قائلة: "النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض فى ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة." لكن إذا استيقظت ووجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقى، فقط استديرى ونامى على جانبك وأكملى نومك.
لا تشعرين بالراحة؟
مع حجم بطنك الذى يقارب من حجم البطيخة، يكون النوم أحياناً غير مريح. التقلب فى الفراش يكون مشكلة والنهوض من الفراش أيضاً يكون مشكلة. كثير من السيدات الحوامل تجدن أن استخدام مخدة إضافية أو أكثر يساعدهن على الشعور بالراحة وبالتالى الاستمتاع بنوم أفضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك أيضاً استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك وبطنك فى نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتى تعانين من آلام فى الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة أكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعى الجزء العلوى من جسمك باستخدام مخدات إضافية.
النهوض من الفراش
لا تقفزى فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد يجعلك تسقطين مرة أخرى على الفراش. بدلاً من ذلك، خذى وقتك فى النهوض من الفراش، اجلسى أولاً لمدة دقيقة ثم قومى.
نصيحة أخيرة!
تؤكد د. نيفين قائلة: "السيدات الحوامل لا يجب أن تأخذن أى أدوية منومة." لكن لا يعنى هذا أن تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. تنصح د. نيفين فتقول: "قومى ببعض التمشية فى المساء، تناولى فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل أو كوب من اللبن الدافئ، وخذى حماماً دافئاً."
إذا استيقظت فى الليل ولم تستطيعى العودة إلى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شئ بدلاً من الحملقة فى السقف. أيضاً يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التى ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر!





من مواضيع عزيزة النفس
0 عنصر الحديدIron
0 صور فيلا من الداخل
0 الخطوره والعلاج للوضع المقعدي للجنين
0 كمية حمض الفوليك التي تحتاجها الحامل
0 افكار جنااااان للضيافه في الاعراس
0 الطرق الصحيحه للتنفس اثناء الولاده
0 مفارش للبنوتات
0 شيوخ المشيمه
0 صور كالحلم
0 قشر القهوه للنفاس ,قشر القهوه لتنظيف الارحام ,قشر القهوه للتنحيف .طريقة القشر يالصور
0 عرض ازياء ولا اروع
0 اقنعة الفواكه.....
0 موضوع عن العطور رح يفيدكم
0 العوامل المساعده للحمل بتوأم ومضاعفاته
0 برنامج الدكتور جابر القحطاني اسئله+اجوبه(1)
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس



قديم 07-14-2009, 11:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعه عبدالله

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 145
المشاركات: 850 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 116
دلوعه عبدالله will become famous soon enoughدلوعه عبدالله will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعه عبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




الله يعين بس



انا مع اني تووي بالرابع بس احس ببعض هالمشاكل اللي ذكرتيها


يعطيك العافيه اختي





من مواضيع دلوعه عبدالله
عرض البوم صور دلوعه عبدالله   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2011, 01:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريناس الوله

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22094
المشاركات: 87 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
ريناس الوله will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ريناس الوله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




معلومات رائعه مشكوره خيتو





من مواضيع ريناس الوله
عرض البوم صور ريناس الوله   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2011, 01:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم رزاان

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31378
المشاركات: 2,011 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 453
أم رزاان is a glorious beacon of lightأم رزاان is a glorious beacon of lightأم رزاان is a glorious beacon of lightأم رزاان is a glorious beacon of lightأم رزاان is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
أم رزاان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




النوووم هذا مشكلة كبيرة عندي
نفسي انام نووم متواصل وعميق !

من يوم ماحملت ما اتذكر نمت ساعتين على بعضهم
ونوومي خفيف مررره !

كل الشكر لك عزيزتي
ودمت الق وضياء





من مواضيع أم رزاان
0 عااجل .. مشكلة في دردشة الجزائر !
0 خلطة لإزالة الإسمرار في جسم الحامل !
0 تبغى ترتاحي .. زوجي زوجك بأخرى ( موضوع للنقاش )
0 توقيف عضوية والمواضيع موجودة .. ايش استفدنا !!!!
0 الزوَاج رزق فالَيك أسبَاب الحصَول علٌية ..!!
0 جائزة تقديرية لأفضل تعقيب !!
0 اسئلة بخصوص مستشفى المواسأة بالمدينة .. الله يفتحها بوجهاا اللي تجاوب
0 إليك أفضل طريقة لإخفاء البطن بعد النفاس ( عن تجربة ) !
0 لكل فتاة في ليلة زواجها .. نصيحة بماء الذهب !!
0 للي تبغى يزيد وزن جنينها .. وبشرتها تكون مشرقه تجي هنا :)
0 موقف مؤلم بين أب وابنة
0 للإدارة مع التحية !
0 صديقتي خطفت مني زوجي غير مسجل ساعديني بحل !!!
0 كره الحلويات وحب الحوامض .. ياااااربي !
0 مشرفات الحياة الأسرية والزوجية ثواني من وقتكم يالغوالي !
توقيع : أم رزاان

بسرعة ادخلوا هنآاآ ،، !!
http://forum.hwaml.com/showthread.ph...26#post2536926

عرض البوم صور أم رزاان   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2011, 05:41 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




موضوع جميل يسلموووو





من مواضيع demoshka
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 كوكو تقدم لك الخلطة السرية للبشرة السحرية
0 فيناستيرايد الصلع وتضخم البروستاتا عند الرجال
0 في وحدتي,,,,,,,,
0 قرصة نملة!!!
0 بطاقة عرس غريبة
0 تعرفي على انواع الاجهاض
0 هل تنقصك الفيتامينات ؟؟ ادخلي شوفي
0 مقالة رائعة في المرأة للدكتور عائض القرني
0 تعلميها .. تعيشين أحلى زوجة في نظرك زوجك ## موضوع مميز ##
0 التهاب الكبد الوبائي انواعة، طرق علاجة، والوقاية منه
0 دوالي الخصيتين عند الرجال تمنع الحمل
0 لا تأكل قشر التفاح
0 خليك بالطابور
0 من كوكو خلطة اعشاب مهدئة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2011, 07:13 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




تسلم الاياااااادى على الطرح المميز





من مواضيع NoNa roze
0 مراحل تطور فهم الكلمات والسلوك والمفاهيم عند الاطفال
0 الرضاعة الطبيعية لها القدرة على الوقاية من تصلب الانسجة المتعددة
0 فساتين خطوبه
0 طريقة عمل تشيز كيك الآيس كريم طبقات
0 ملف كامل .. كحك العيد بأنواعه فقط على منتديات حوامل النسائية
0 الوجبات المفضلة لكل عضو في الجسم
0 مشاكل الأكل عند الأطفال
0 طريقة عمل سندويتشات الدجاج اللذيذة : سندويتشات سريعة
0 الرز بالكركم و الخضار
0 المقادير ودرجات الحرارة وتعريفاتها المختلفة
0 انقصى وزنك بالشاى الأخضر فقط بهذه الطريقة المثالية
0 بوظة الشوكولا
0 نصائح اساسية لعلاج وتنظيف حبوب الوجه
0 زيت جوز الهند.. بين الفوائد والأضرار
0 7 علاجات طبيعية لعلامات تمدد البشرة
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2011, 11:29 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام نورهان

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,272 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 278
ام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ام نورهان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: مشاكل النوم اثناء الحمل




يسلمو على الطرح
والله النوووم شوي صعب بالحمل--الله يسهل لي ولكم





من مواضيع ام نورهان
0 تحاميل cyclogest وولادتك طبيعيه؟؟؟
0 صصناااديق حلووة للسجااجيد والشراااشف بالصووور
0 اجمل الطرق لايقاظ الزوج لصلاة الفجر*
0 ارجوكم ساعدوني بنتي عندها احمرار وحبوب
0 عاجل/مدارس ابتدائية بنات بحي قرطبة او ,,,,
0 ترامس الحرم المكي الجديدة.
0 كاااذب من لايحب الإحتضاااان
0 تهنئة لاعضاء منتدانا الغالي**
0 حامل ولا مو حامل---ياااااااااااااااااااااااااااارب
0 اهم شي لايرووووووح تفكيركم بعييد!!!!؟
0 حزر فزر---؟
0 رمضان جانا/ حصري مسلسلات رمضان 2012
0 !!!!!! ما أصعبها من كلمة !!!!!!!
0 الدووالي --عااااجل
0 (حلا فرنسي--ولا ارووووع )
توقيع : ام نورهان

*اللهم احفظ زوجي وابنتي*

عرض البوم صور ام نورهان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .