أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-26-2012, 05:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى




تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى
تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى
تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى
تأخر المشي عند الأطفال ، اسباب تأخر المشي عند الأطفال ، كيفية تعليم الطفل المشى



تشجيع الوالدين يعجل بالمشي


الطفل يمر بتطورات مهمة خلال حياته منها الحركي والعقلي والإدراك والفهم. تتأثر بعض التطورات ومنها الحركية بعدة عوامل يمكن تفاديها.
كما ذكرنا من قبل أن هناك فوارق زمنية بين طفل وآخر من ناحية قوة عضلاته وجلوسه ومشيه، ولكن هناك حدوداً زمنية طبيعية لابد من عدم تخطيها. والتي بعدها يمكن أن نقول إن هناك تأخيراً حركياً لدى الطفل عادة.
يرتبط توتر العضلات بنضج الجهاز العصبي.
- يمكن أن يكون التأخر الحركي بسيطاً أو شديداً
- بعض أنواع التأخر الحركي تظهر مبكراً والبعض الآخر يكتشف فيما بعد.
التأخر الحركي البسيط
في بعض الحالات يكون الرضيع طبيعياً تماماً وتفتحه العقلي مرضياً، لكنه متأخر في مكتسباته الوضعية.
في عمر الشهرين، يصعب عليه إبقاء رأسه في وضعية عمودية، في عمر 6 أشهر يقع إلى الأمام حين نجلسه، في نهاية السنة الأولى، لا ينتقل على أربع، بل يجر نفسه على ردفيه، وإذا رفعناه من تحت أبطيه، يرفض الدعم بقوة ويضع أطرافه السفلى بشكل مثلث. كل تلك التطورات تعتبر متأخرة بعض الشيء بالمقارنة مع الأطفال الآخرين من هم في سنه. وبمراقبة هذا الطفل يلاحظ أنه شيئاً فشيئاً يستقيم الوضع ويبدأ المشي بتأخير عن أمثاله قد يبلغ 20 - 24 شهراً وفي هذا العمر يعتبر الحد الأعلى الذي يمكن اعتبار الطفل طبيعياً وربما يصل 30 شهراً ثم يبدأ في المشي.
سبب هذا التأخر البسيط غير واضح، يحصل غالباً ضمن العلائلات التي «يمشي أطفالها في مرحلة متأخرة» وفي بعض الأحيان يكون السبب هو إثارة غير كافية، وخاصة حينما يوضع الطفل في الحضانة أو تكون أمه شديدة الانشغال بأعمال أخرى خارج المنزل أو داخله فيمضي طول النهار مستقلياً دون أن يحرضه أحد باللعب أو بالحركة. يمدح الجميع هدوءه! ويهمل في سريره، فقط يعطى غذاءه، ثم يترك في السرير، وهذا يحدث في العائلات الكثيرة العدد أو في العائلات المهملة لأطفالها وتركهم لدى خادمات كسالى لا يهمهم راحة وصحة هؤلاء الأطفال المهملين إصلاً من قبل الأهل وخاصة الأم. كما يجب أن لا نغفل أن الطبيب عادة يفحص الطفل ويستبعد التشوهات التي يمكن أن تصاحب هذا التأخر من جراء خلل في الصبغات الوراثية أو نتيجة لخلل في أعصاب الطفل المركزية أو الطرفية أو في العضلات.
التأخر الحركي الشديد
أولاً - نقص توتر العضلات لسبب مركزي (أي في المخ):
هذه الحالات منتشرة في بعض الأطفال ويكون سببها علة في الدماغ يصعب اكتشافها، ويستلزم الأمر إجراء فحوصات عديدة من كروموسومات وتحاليل واشعات وغيرها. الطفل الرضيع عادة في هذه الحالات لا يرفع رأسه والمتابعة بالنظر لديه غير جيدة، لا يهتم بالوجوه التي تحيط به وبالأغراض والأشياء التي نعرضها عليه، ولا يزقزق، ويصاب أحياناً بنوبات تشنجية.
ثانياً - نقص توتر العضلات لسبب في الأطراف:
حين يكون النقص في توتر العضلات عاماً، ويصل في الوقت عينه إلى محور الجسم وإلى الأطراف وحين تبدو القوة العضلية لدى الرضيع منخفضة، يفكر الطبيب عادة بوجود سبب في الأطراف، وقد تكون الإصابة في العضلات أو في أعصاب الأطراف. من الضروري إجراء عدد من الفحوصات المتخصصة للتأكد من التشخيص الذي يحمل نتائج سيئة وأخباراً غير سارة لمستقبل الطفل كما سنبين بعد قليل. فيوجد سببان مهمان للنقص الخطير في توتر العضلات لدى الرضيع عند إصابة عضلات الأطراف أو أعصابها.
أ) السبب الأول والأكثر انتشاراً هو مرض فردنيغ هوفمان والذي يسمى أيضاً الضمور العضلي النخاعي الأمامي الانحلالي. وهو مرض وراثي يحزن الأهل والطبيب معاً. تبدأ أعراضه داخل أو خارج الرحم ويمكن أن يتطور بسرعة أو ببطء. يصيب طفلاً واحداً من كل 6000 وقد تم تحديد الجينة الكبرى المسؤولة عنه في عام 1994م. يتميز الضمور العضلي النخاعي بانحلال الخلايا العصبية النخاعية التي ترسل السائل العصبي الضروري لتقلص العضلات. حينما يصاب الطفل وعادة في الأشهر الأولى من حياة الطفل يبدأ برخاوة عامة في الجسم ثم يتطور إلى شلل رباعي رخو لدرجة أن الطفل يتمتع بذكاء طبيعي وحالما يصل الأمر إلى عدم القدرة على التنفس يتوقف وتنتهي الحالة بالموت خلال السنة الأولى أمام أهله إن لم يذهبوا به إلى المستشفى والذي لا يستطيع عمل شيء يذكر سوى مساعدته على التنفس الصناعي.
ب) التقلص العضلي الوراثي وهو أحد أمراض العضلات ويدعى مرض دوشين، يصيب هذا المرض الأولاد الذكور بنسبة 20 - 30 لكل 100,000 ذكر، يصاب هؤلاء الأطفال عادة بسن 3 سنوات وأول الأعراض عدم القدرة على الجري بشكل جيد أو مواكبة أقرانهم رياضياً. وبعد ذلك في حوالي 6 سنوات يتطور الأمر إلى الذراعين وفي حوالي 12 سنة يمشي بالكرسي ويصبح معاقاً، وفي حوالي عمر 16 سنة يبقى قليل من الحركة البسيطة في اليد ويزداد صعوبة في التنفس وقد تحدث الوفاة بسبب التهاب رئوي أو قصور في القلب احتقاني. وقد يصاب هؤلاء الأطفال بشيء من التأخر العقلي. يمكن التأكد من التشخيص باقتطاع نسيج حي عضلي وفحصه مخبرياً، إذ يسمح ذلك بابراز مختلف أنواع الخلل التشكلي وبتحديد نوع الإصابة الانحلالية للعضل كذلك هناك فحوصات مخبرية أخرى تساعد في التأكد من التشخيص. بالنسبة لعلاجه، لا يوجد أيضاً علاج لهذا المرض ولكن هناك تجارب باستخدام العلاج الجيني، وإن شاء الله تنجح هذه في المستقبل. وكل ما يمكن عمله هو معالجة مؤقتة لبعض المضاعفات من التهابات وكسور وغيرهما.
كلمة أخيرة تلك الأمراض من الأمراض الوراثية التي يجب الانتباه لها ومحاولة تحاشيها بكل الوسائل الممكنة واستشارة أخصائي الجينات والأعصاب قبل الزواج وبعده مهم لتفادي حدوث هذه الأمراض واكتشافها مبكراً للتعامل معها طبياً.





من مواضيع اطفالي حياتي
0 ماسك للبشرات المختللفة 2013 ، استخدام الميك اب 2013 ، جمال البشرة
0 تسوس في الأسنان اللبنية ، اسباب تسوس الأسنان اللبنية ، طرق علاج تسوس أسنان الطفل
0 خلطة تسمين اليدين 2013 ، خلطات العناية باليدين 2013 ، جمال اليدين
0 ماسك الخوخ للبشرة 2013 ، قناع الخوخ لبشرة ناعمة 2013 ، الخوخ والبشرة
0 ماسك الزبادى 2013 ، بشرة كول 2013 ، العناية بالبشرة
0 الاهتمام بالرموش 2013 ، رموش كثيفة 2013 ، طرق قلاهتمام بالرموش
0 حصبة الأطفال ، طريقة للوقاية من حصبة الأطفال ، كيفية الوقاية من حصبة الأطفال
0 فوائد العسل للأم ، فوائد العسل للطفل ، اهمية العسل للرضع
0 كيفية العناية بالشعر 2013 ، شعر ناعم 2014 ، طريقة الاهتمام بالشعر
0 ضعف السمع لدى الطفل ، طرق علاج ضعف السمع لدى الطفل ، كيفية اكتشاف ضعف السمع لدى الطفل
0 التبول اللاإرادي ، طرق علاج التبول اللاإرادي ، كيفية علاج التبول اللاإرادي
0 بشرة رائعة 2013 ، صفاء البشرة 2013 ، الاهتمام بصحة البشرة
0 التهاب البلعوم عند الاطفال ، اسباب التهاب البلعوم عند الاطفال ، علاج التهاب البلعوم
0 نصائح للبشرة 2013 ، فوائد الجلسرين 2013 ، بشرة حلوة
0 الحازوقه عند الاطفال ، اسباب الحازوقه عند الاطفال ، علاج الحازوقه عند الاطفال
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح مهمة لتجنب تأخر المشي عند الأطفال **سماسم** استفسارات رعاية الأطفال 31 07-05-2014 03:01 AM
تأخر المشي عند الاطفال ، اسباب تأخر المشي عند الاطفال ، مشى الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-23-2012 02:48 PM
تاخر المشي لدى الأطفال ، اسباب تاخير المشي عند الاطفال ، مشى الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-14-2012 04:29 PM
تأخر المشي عند الاطفال ، اسباب تأخر المشي عند الاطفال ، التغلب على تأخر مشى الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-05-2012 02:41 PM

 

الساعة الآن 04:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .