منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   منتدى الصحة الغذائية والطب البديل (http://forum.hwaml.com/f53.html)
-   -   فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم (http://forum.hwaml.com/t172035.html)

snow white 08-27-2012 06:50 PM

فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم
 

فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم

فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم

فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم

فوائد بذور السمسم ، الاستخدامات العلاجية لبذور السمسم ، اهمية بذور السمسم






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي اليوم عنفوائد بذور السمسم.
أرجو للجميع الإستفادة والصحة والعافية إنشاء الله

بذور السمسم .. منجم طبيعي للمعادنوالطاقة
عشق البعض للحلاوة الطحينة له ما يبررهالرياض: «الشرقالأوسط»

بذور السمسم ذات اللون الذهبي هي من المصادر العالية للكثير منالمعادن الطبيعية التي يحتاجها الجسم، هكذا يجدر بنا النظر إليها. كما أنها غنيةبالزيوت النباتية غير المشبعة المفيدة كمصادر بديلة للدهون تُغني عن تناول الدهونالمشبعة من المصادر الحيوانية.
وبالتحليل فإن ربع كوب من بذور السمسم تمُدالإنسان بحاجته اليومية من عناصر غذائية عدة وبنسب عالية، فهي تُوفر من النحاسحوالي 75%، ومن المنغنيز 45%، ومن مادة تريبتوفان المسهلة للنوم وراحة الذهن حوالي 40%، ومن عنصري الكالسيوم والحديد 35%، ومن الفوسفور 25% والزنك 20%، ومثلها منفيتامين بي ـ1 وكذلك الألياف. ومقدار الطاقة في هذه الكمية من السمسم تصل إلى 200سعر حراري، أو أربعة تفاحات تقريباً.
عناصر كالنحاس والزنك والحديد والمنغنيزوالفسفور والكالسيوم متوفرة بكميات نسبية عالية، قلما تتوفر مجتمعة في أحد المنتجاتالغذائية الطبيعية كما هو الحال في بذور السمسم. والمعروف دور المعادن في تنشيطالتفاعلات الكيميائية وتسهيل حصولها، خاصة منها ما يتعلق بأنشطة جهاز المناعة أوالجهاز العصبي في أجزاء الذهن والتفكير منه.
وعلى سبيل المثال فإن النحاس مهملتفاعلات المناعة والأنشطة المضادة للالتهابات والأكسدة، وفي تكوين الأنسجة المقويةالضامة كالكولاجين والاستين، التي تُعطي متانة لبنية وقوة ومرونة المفاصل والعظموالأوعية الدموية والجلد.
لكن علىنا ملاحظة أن قشرة بذور السمسم تحتوي على كمياتعالية من الكالسيوم، لذا فإن تناول الطحينة السائلة أو الحلاوة الطحينية يُعطيناكميات أقل من عنصر الكالسيوم مقارنة بالبذور كاملة. وملعقة من الشاي لبذور السمسمالطبيعية، أي بالقشرة، تحتوي على حوالي 88 ملليغرام كالسيوم، بينما نفس الحجم منالحلاوة الطحينية يحتوي على 37 ملليغراما، أي أقل بنسبة 63% من محتوى الكالسيوم. ويقلل بعض الباحثين من أهمية الأمر هذا، إذْ يقولون بأن الكالسيوم في قشور بذورالسمسم هو في هيئة أوكساليت الكالسيوم، التي يصعب امتصاص الأمعاء لها والتي قدتُسبب حصوات في المرارة أو الجهاز البولي لدى البعض.
وكانت مجلة كيمياء الأغذيةوالزراعة الصادرة عن إدارة الزراعة الحكومية بالولايات المتحدة قد نشرت في عددنوفمبر الماضي بحثاً عن دور مادة فايتوستيرول الموجودة في المنتجات الغذائية وخاصةالمكسرات والبذور الشائعة التناول، في تقليل نسبة كولسترول الدم. وهذه المادةالنباتية شبيهة التركيب بمادة الكولسترول. والمعروف أن الكولسترول مادة لا توجد إلافي المنتجات الحيوانية ولا توجد مطلقاً في أي من المنتجات النباتية أو مشتقاتهاكالزيوت أو غيرها. كما تناولت الدراسة بالإضافة إلى تأثير مادة فايتوستيرول علىكولسترول الدم، تأثيرها على تفاعلات جهاز مناعة الجسم واحتمالات تقليل الإصابةبأنواع من السرطان.
وتبين في الدراسة أن بذور السمسم تحتوي على أعلى كمية منهامقارنة ببقية أنواع المكسرات أو البذور. فمقدار 100 غرام من السمسم يحتوي على حوالي 400 ملليغرام من فايتوستيرول، ونفس الكمية من الفستق أو بذور دوار الشمس تحتوي علىحوالي 270 ملليغراما، وبذور القرع أو اليقطين تحتوي 260 ملليغراما، واللوز على 113ملليغراما.





الساعة الآن 01:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .