أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أطفال الأنابيب

منتدى أطفال الأنابيب طريقة عمل أطفال الأنابيب - نسبة نجاحها - ماذا يجب على الأم بعد عملية الأنابيب..


تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-29-2012, 01:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تــومــا

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51824
المشاركات: 551 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 69
تــومــا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
تــومــا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
e13 تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




ولادة طفلة سعودية من برنامج ivm الاردني





يستعد الدكتور معين فضة عميد اطباء مركز الإخصاب والوراثة بمستشفى الأردن لتقديم انجازة الطبي الخاص بتقنية إنضاج البويضات خارج الجسم (In Vitro Fertilization) والتي تعرف اختصاراً باسم IVM
، وهي التقنية التي يعتبرها الخبراء بديلة لتقنية أطفال الأنابيب التقليدية (In Vitro Fertilization) والتي تعرف اختصاراً باسم IVF . وذلك في اول مؤتمر طبي عالمي .

وقال الدكتور معين فضة ان التقنية المشار اليها ستحقق قفزة كبيرة في عالم التلقيح الصناعي، كاشفا عن وجود 10 حالات حمل من اصل 15 وان هناك حالة ولادة بفضل الله تمت في العربية السعودية كانت قد خضعت في مركز الاخصاب لعملية التلقيح عن طريق برنامج IVM .
وعلى مدار خمس سنوات وتحديدا منذ العام 2004 وبعد ادخال تعديلات على البروتوكولات العلمية زيادة على التغييرا والاضافات والتعديلات التي دخلت على المختبرات،تم الوصول الى نتائج رائدة بل باهرة ، علما ان النتائج الايجابية في البداية لم تتجاوز الـ 2% ثم 5% حتى بدأت القفزات النوعية فتحقق الحلم والنتائج المرجوة لنا ولمن يعاني من العقم يقول الدكتور فضة
وقد اصبح بالامكان اجراء تحديثات وتغييرات في عملية نقل البويضة من مرحلة الى اخرى خارج الجسم، بالتالي فانه من الممكن التحكم في عملية مراحل نقل الحيوانات المنوية ايضا علما ان المريضة او الحالة لن تشعر ابدا بعملية التلقيح.
والجمالية في الموضوع –وفق وصف الدكتور فضة- هو ان المرضى والمراجعين ارادوا التجربة بانفسهم وبرغبة واندفاع كاملين .
يشار إلى أن تسمية طريقة إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) مشتقة من الكلمة اللاتينية (in vitro) والتي تعني "في الكأس، وكلمة (Maturatio) أي التكبير العمري لشيء ما من الطفولة حتى بلوغ سن الرشد . وفي هذه الطريقة فإن البويضات غير الناضجة، أو "الخلايا البيضية" تسحب من المبيض كي يتم انضاجها في المختبر قبل تلقيحها بالحيوان المنوي ثم اعادتها إلى الرحم .
وفي طريقة أطفال الأنابيب (In Vitro Fertilization) فإنه يتم تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض، ثم تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتلقح اصطناعياً بالحيوانات المنوية في المختبر . وقد اعلن عن ولادة التوأم عبدالله وزينة يوم 11/11/2010 قبل المولود في العربقية السعودية واعتبر الدكتور فضة هذه الولادة التي تمت قيصريا، فريدة من نوعها على مستوى الأردن ، وقد جاءت أوزان التوأم بعد الولادة ب 2500 و2700 غرام، وكان كل من الأم والطفلين يتمتعون بصحة جيدة .
واعتبر الدكتور فضة برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلاً لطفل الأنبوب رغم أنها لا تزال الأكثر صعوبة لمثل هذه الحالات حتى الآن . وتتم تقنية انضاج البويضات خارج الجسم على النحو التالي:
تسحب البويضات غير الناضجة، أو "الخلايا البيضية" بتوجيه الموجات فوق الصوتية "التراساوند من المبايض غير النشطة عند المرأة .
يتم إنضاج البويضة بعد ذلك في المختبر لمدة 24-48 ساعة .
يتم تخصيب البويضات التي نضجت بعد هذه الفترة باستخدام التقنيات التقليدية مثل تقنية الحقن المجهري للبويضة (ICSI) .
بعد مرور 3-4 أيام من التخصيب، تتم إعادة البويضات المخصبة "الأجنة" إلى الرحم لتكتمل عملية الحمل والولادة بداخله .
وتختلف طريقة انضاج البويضة خارج الجسم (IVM) عن طريقة طفل الأنبوب (IVF) في اختلافين أساسيين وهما المأمونية والتكاليف . ففي تقنية طفل الأنبوب تخضع المرأة للحقن لمدة أسبوعين لتنشيط إنتاج البيوضات قبل سحبها .
وعلاوة على طول المدة وعدم شعور المرأة بالراحة أثناء العلاج، فإن الأثر الجانبي الخطر الذي يمكن أن ينجم عن طريقة طفل الأنبوب يتمثل بحالة تعرف باسم متلازمة فرط الاباضة (Ovarian Hyperstimulation Syndrome)، والتي تعرف اختصاراً باسم OHSS .
أما طريقة إنضاج البويضة خارج الجسم فإنها لا تحتاج إلى الحقن اليومية ولذلك لا خطر من الإصابة بمتلازمة فرط الإباضة . ولأن مدة الإخصاب تكون اقصر من طريقة طفل الأنبوب فإنه لا حاجة للمرأة ان تشم رائحة الأدوية لمدة 2-3 اسابيع قبل بدء الحقن .

************************************

طريقة واعدة بديلة عن أطفال الأنابيب التقليدية




حقق الأردن إنجازاً طبياً جديداً بولادة أول توأم بتقنية إنضاج البويضات خارج الجسم (In Vitro Fertilization) والتي تعرف اختصاراً باسم ivm ، وهي التقنية التي يعتبرها الخبراء بديلة لتقنية أطفال الأنابيب التقليدية (In Vitro Fertilization) والتي تعرف اختصاراً باسم IVF .

يشار إلى أن تسمية طريقة إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) مشتقة من الكلمة اللاتينية (in vitro) والتي تعني “في الكأس، وكلمة (Maturatio) أي التكبير العمري لشيء ما من الطفولة حتى بلوغ سن الرشد . وفي هذه الطريقة فإن البويضات غير الناضجة، أو “الخلايا البيضية” تسحب من المبيض كي يتم انضاجها في المختبر قبل تلقيحها بالحيوان المنوي ثم اعادتها إلى الرحم .

أما في طريقة أطفال الأنابيب (In Vitro Fertilization) فإنه يتم تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض، ثم تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتلقح اصطناعياً بالحيوانات المنوية في المختبر .

وقد ابتكرت هذه الطريقة من قبل عيادة اكسفورد البريطانية للخصوبة حيث تمت ولادة أول توأم وكان ولداً وبنتاً بواسطتها في أكتوبر/ تشرين الأول عام ،2007 وقد بلغ وزنيهما 2600 و3000 غرام .

وقال الدكتور معين فضة مدير مركز الإخصاب والوراثة بمستشفى الأردن الذي أشرف على العملية أن الحمل والإنجاب تم بواسطة تنفيذ برنامج ivm والذي استخدمه المركز لأول مرة على مستوى الأردن، إن لم يكن الأول على مستوى الشرق الأوسط . وأوضح أن طريقة الحمل واستمراره وحتى ولادة التوأم عبدالله وزينة يوم 11/11/2010 استمرت بنجاح، وسجلت من الحالات النوعية التي تحقق هذه النسب العالية من النجاح في الأردن إلى حين إتمام الولادة .

واعتبر الدكتور فضة هذه الولادة التي تمت قيصريا، فريدة من نوعها على مستوى الأردن ، وقد جاءت أوزان التوأم بعد الولادة ب 2500 و2700 غرام، وكان كل من الأم والطفلين يتمتعون بصحة جيدة .

واعتبر الدكتور فضة برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلاً لطفل الأنبوب رغم أنها لا تزال الأكثر صعوبة لمثل هذه الحالات حتى الآن .

وتتم تقنية انضاج البويضات خارج الجسم على النحو التالي:

تسحب البويضات غير الناضجة، أو “الخلايا البيضية” بتوجيه الموجات فوق الصوتية “التراساوند من المبايض غير النشطة عند المرأة .

يتم إنضاج البويضة بعد ذلك في المختبر لمدة 24-48 ساعة .

يتم تخصيب البويضات التي نضجت بعد هذه الفترة باستخدام التقنيات التقليدية مثل تقنية الحقن المجهري للبويضة (ICSI) .

بعد مرور 3-4 أيام من التخصيب، تتم إعادة البويضات المخصبة “الأجنة” إلى الرحم لتكتمل عملية الحمل والولادة بداخله .

وتختلف طريقة انضاج البويضة خارج الجسم (IVM) عن طريقة طفل الأنبوب (IVF) في اختلافين أساسيين وهما المأمونية والتكاليف . ففي تقنية طفل الأنبوب تخضع المرأة للحقن لمدة أسبوعين لتنشيط إنتاج البيوضات قبل سحبها .

وعلاوة على طول المدة وعدم شعور المرأة بالراحة أثناء العلاج، فإن الأثر الجانبي الخطر الذي يمكن أن ينجم عن طريقة طفل الأنبوب يتمثل بحالة تعرف باسم متلازمة فرط الاباضة (Ovarian Hyperstimulation Syndrome)، والتي تعرف اختصاراً باسم OHSS .

أما طريقة إنضاج البويضة خارج الجسم فإنها لا تحتاج إلى الحقن اليومية ولذلك لا خطر من الإصابة بمتلازمة فرط الإباضة . ولأن مدة الإخصاب تكون اقصر من طريقة طفل الأنبوب فإنه لا حاجة للمرأة ان تشم رائحة الأدوية لمدة 2-3 اسابيع قبل بدء الحقن .

وقد وجدت دراسة أجراها المركز الملكي البريطاني في نوتنجهام أن الاطفال الذين يولدون بهذه التقنية تكون أوزانهم أكبر من أوزان الاطفال الذين يولدون بشكل طبيعي، كما أنهم يعانون صعوبات في التنفس تتطلب تدخلات ولادية مثل العملية القيصرية .

ويقول الدكتور تيم شيلد اختصاصي أمراض النساء والولادة في عيادة اكسفورد للتخصيب إنه إضافة إلى أن تقنية انضاج البويضات خارج الجسم أسهل، فإنها أقل تكلفة على الزوجين من تقنية طفل الأنبوب التقليدية، مشيراً إلى أن “تكلفة الأدوية والتي تكون عالية في الغالب لدى معظم المرضى تقل، ما يعني أن طريقة IMV ستكون الأكثر استخداماً في المستقبل كعلاج للخصوبة” .

وتبعد التقنية الجديدة النساء عن الخضوع للعلاج الهرموني المزعج . كما أن تكلفتها أقل بكثير مقارنة بأكلاف الطرق التقليدية للتخصيب الاصطناعي حيث تستخرج البويضات من المبيض بعد حفزها بالهرمونات . ويمكن لمحاولات حفز المبيض المتكررة أن تسبب الموت، في بعض الأحيان . كما تسمح تقنية (IVM) بتوفير يصل لغاية 2300 يورو من تكلفة التخصيب المعيارية .

وفي الوقت الحاضر تعتبر طريقة IMV من أهم الأساليب العلاجية للحالات التي تعاني تكيس المبايض والمرضى الذين أجريت لهم عمليات إخصاب تقليدية سابقا ولم تنجح اضافة للمرضى الذين يعانون ضعفاً شديداً في المبيض .

ويرى الاختصاصيون أن من شأن هذه الطريقة التخفيف من معاناة المريض إضافة إلى مزاياها الأخرى المعروفة عالمياً .

وقد تم حتى الآن ولادة ما يزيد على 400 طفل على مستوى العالم بهذه الطريقة، حيث حقق الأطباء الهولنديون نسبة نجاح عالية في 30% منها .

كما أن 25 في المئة من النساء اللواتي خضعن لتقنية التخصيب الجديدة أضحين حوامل .

ويتوقع الأطباء أن تزداد هذه النسبة المئوية، تدريجياً . فإزالة دورة العلاج الهرموني تضمن آثاراً جانبية أقل، مخولة الأطباء، في الوقت ذاته، إجراء محاولات استخراج وزرع متكررة للبويضات .

ويعتقد البروفيسور بوب ادواردز الذي ساعد على ولادة لويس براون، أول طفلة أنابيب في العالم أن تقنية إنضاج البويضات خارج الجسم قد تستخدم بأمان لعلاج معظم النساء اللواتي يعانين مشكلات في الخصوبة، كما أنها ستحدث ثورة في علاجات الخصوبة . ويقول “أرى في هذه الطريقة حلاً متكاملاً وأقل تكلفة، وهي تمثل في الواقع عهدا جديدا لتقنية IVF ، والتي أعتقد أن تقنية ivm ستحل محلها” .

منقووووول لعيونكم لاتنسو تدعولي الله يرزقني





من مواضيع تــومــا
0 مشكله بابا مع زوجي الغيرة
0 بنات سحبو منى وجالسه ادعي لربي يسير انقسام
0 بنات ادعولي انو الله يرزقني
0 بسوي اطفال انابيب دعواتكم
0 ابشركم بس لاتنسوني من دعائكم
0 تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب
0 بشرى سارة للمتاخرات عن الحمل
0 من سوت تحليل حمل منزلي وطلع سالب وهي حامل
0 كلام رائع
0 دعواتكم بنات بكرة اليوم 14 من الترجيع
0 دعاء رائع يشعرك بالراحه
0 اول يوم ترجيع
0 هَلْ لِي مَكانٌ بَيّنَ أحاسيسَكُمْ وَاحْرُفَكُم
0 اليوم السادس من الترجيع
0 بنات ادعولى اليوم 6 من ترجيع الاجنة
توقيع : تــومــا



[/URL]


ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور تــومــا   رد مع اقتباس



قديم 08-29-2012, 03:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Nourelhouda

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25946
المشاركات: 3,305 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 970
Nourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to beholdNourelhouda is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
Nourelhouda غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تــومــا المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




ان شاء الله تكون حل لجميع من يريد الذرية الصالحة...
الله يرزقك و يرزقنا من واسع فضله امين
شكرا على الموضوع بارك الله فيك.





من مواضيع Nourelhouda
0 مشاركتي في مسابقة " مشكلة و لها حل" مشكلة انحراف الشباب و الشابات
0 حوار بين اتنين واحدة أسمها أجازة والثانيه أسمها جنازة
0 الدورة الغريبة و اعراض الحمل
0 تاخر الدورة و نزول افرازات شفافة تعالو افيدوني اخواتي،،،
0 الحمد لله اخت زوجي ولدت :-)
0 مشاركتي في قصة مضحكة
0 الخط الباهت في اختبار الحمل المنزلي
0 التاءات العشر .. لحفظ القرآن الكريم ..
0 أنظروا الى عملية الاجهاض كيف يقومون بها !!!!
0 افرازات شفافة مصاحبة لدم الدورة
0 لا للتكبر و التمييز... قصة معبرة اعجبتني.
0 صور اجنه في الاشعه الرباعيه والواقع سبحان الله
0 غير مسجل مسابقة ترتيب الانبياء و الرسل حسب نزولهم
0 هذه نتائج من يقول أستودعك الله،،،،،
0 رقي مسابقة ترتيب الانبياء و الرسل حسب نزولهم
توقيع : Nourelhouda





صبرا يا امااااااااه ،لا تبكي يا اماه فتقطعي صميمي ببكائك ،انا قادم قريبا باذن الله ،اصبري يا اماه اصبري يا اماه، باذن ربنا الرحمن الرحيم انا ات وسألون حياتك ببسمتي وبسمتك وبسمه ابي باجمل فرشات، احبك يا امي احبك كثيرا ،،،،،،فاصبري يا امي


ابن او بنت اخ زوجي،،،،،،

عرض البوم صور Nourelhouda   رد مع اقتباس

قديم 08-29-2012, 04:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تــومــا

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51824
المشاركات: 551 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 69
تــومــا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
تــومــا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تــومــا المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nourelhouda مشاهدة المشاركة
ان شاء الله تكون حل لجميع من يريد الذرية الصالحة...
الله يرزقك و يرزقنا من واسع فضله امين
شكرا على الموضوع بارك الله فيك.
امين يارب العالمين
الله يرزق كل محروم يارب شكرا على التفاعل ماننحرم منك





من مواضيع تــومــا
0 بسوي اطفال انابيب دعواتكم
0 تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب
0 بنات ادعولى اليوم 6 من ترجيع الاجنة
0 دعاء رائع يشعرك بالراحه
0 بنات سحبو منى وجالسه ادعي لربي يسير انقسام
0 اليوم السادس من الترجيع
0 من سوت تحليل حمل منزلي وطلع سالب وهي حامل
0 مشكله بابا مع زوجي الغيرة
0 بشرى سارة للمتاخرات عن الحمل
0 هَلْ لِي مَكانٌ بَيّنَ أحاسيسَكُمْ وَاحْرُفَكُم
0 بنات ادعولي انو الله يرزقني
0 دعواتكم بنات بكرة اليوم 14 من الترجيع
0 اول يوم ترجيع
0 بسوي اطفال انابيب دعواتكم
0 ابشركم بس لاتنسوني من دعائكم
توقيع : تــومــا



[/URL]


ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور تــومــا   رد مع اقتباس

قديم 08-29-2012, 06:47 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام علوان

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45286
المشاركات: 434 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 51
ام علوان will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام علوان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تــومــا المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




ما شاء الله حقيقتا الطب تطور
الله يرزقنا من غير الاحتياج لهالعمليات يارب
مشكورة حبابة





من مواضيع ام علوان
0 المرمية والمردقوش والينسون
0 اطعمة تزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال
0 اللهم اجرني في مصيبتي وعوضني خيراً عنها واجعله ذخرا في اﻻخرة
0 نتيجة تحليل المنزلي سالب
0 بخصوص اللي تسال هل انا حامل ادخلي وشوفي اول10 علامات للحمل
0 استفسار عن مراقبة التبويض من اي يوم
0 حزينة بحاجة لكم
0 حامل ولكن بدون جنين
0 اصحاب الماما انا جاينكم بعد ثامن شهور ادعولي اوصل بالسﻻمة
0 سالفة غريبة في احد حصل له نفسي؟
0 لمعرفة جنس الجنين بدون سونار
0 التأخر في الحمل
0 نزيف في اﻻسبوع الخامس
توقيع : ام علوان



حين تُصابون بخيبات متتالية، استعدوا لاستقبال الفرج وَ الفرح بعدها، لأنه ﻻ عسر اﻻ بعده يسر

عرض البوم صور ام علوان   رد مع اقتباس

قديم 08-29-2012, 09:29 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تــومــا

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51824
المشاركات: 551 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 69
تــومــا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
تــومــا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تــومــا المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام علوان مشاهدة المشاركة
ما شاء الله حقيقتا الطب تطور
الله يرزقنا من غير الاحتياج لهالعمليات يارب
مشكورة حبابة
امين يارب
العفو يالغاليه ماسوينا شئ
الله يرزق الجميع يارب





من مواضيع تــومــا
0 بنات ادعولى اليوم 6 من ترجيع الاجنة
0 دعواتكم بنات بكرة اليوم 14 من الترجيع
0 اول يوم ترجيع
0 بنات سحبو منى وجالسه ادعي لربي يسير انقسام
0 دعاء رائع يشعرك بالراحه
0 مشكله بابا مع زوجي الغيرة
0 بسوي اطفال انابيب دعواتكم
0 اليوم السادس من الترجيع
0 بنات ادعولي انو الله يرزقني
0 كلام رائع
0 من سوت تحليل حمل منزلي وطلع سالب وهي حامل
0 هَلْ لِي مَكانٌ بَيّنَ أحاسيسَكُمْ وَاحْرُفَكُم
0 ابشركم بس لاتنسوني من دعائكم
0 بشرى سارة للمتاخرات عن الحمل
0 تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب
توقيع : تــومــا



[/URL]


ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور تــومــا   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2012, 01:35 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الوازعيه..

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32509
المشاركات: 105 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 50
الوازعيه.. will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الوازعيه.. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تــومــا المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: تقنية ال ivm البديلة لأطفال الأنابيب




سبحان الله الله يرزقنا


طيب هل هاذي التقنيه موجوده في المملكه العربيه السعوديه واذا بغيت اسويها بالاردن كم توصل تكاليفها بالسعودي











ظظظظ





من مواضيع الوازعيه..
0 سوال عن الدكتور محمد خان في مكه...
0 ؟؟الامساك بعد ترجيع الاجنه مالحل في هذه المشكله
0 الى كل وحده ناويه تسوي عمليه عند محمد خان اقوال لكي وباالفم المليان
0 الحيوانات المنويه موجوده وسليمه ولكن هناك سدد يمنع خروجها
0 هل عصير الاناناس يضر مع ابر التنشيطططط
0 اليوم اليوم الثامن لترجيع الاجنه ... وتحاميل سايكلوجيست
0 اخواتي اللي سبق سوت عملية اطفال انابيب تدخل هنا دقيقه بس
0 ناويه على العمليه وودي اسال عن الدكتور محمد خالد اللي في مستشفى عرفان
0 وين الاقي غذاء الملكات وطلع النخيل
0 الله يجزاكم بالخير لاتحرموني دعاكم
0 لوسمحتن بسرعه الله لايحرمكن االاجر
0 اللي سبق ومرو بتجربة اطفال انابيب وفشلت ...ممكن استفسار
0 الحمدلله من قبل ومن بعد......لاتنسوني من دعائكم
0 هل لابد من شرب الماء بكثره قبل عملية ترجيع الاجنه
0 اليوم العشرين لترجيع الاجنه...التحليل مافيه حمل .. والدوره مانزلت ؟؟؟
عرض البوم صور الوازعيه..   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أطفال الأنابيب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقنية جديدة في عمليات أطفال الأنابيب سموة الشوق منتدى أطفال الأنابيب 20 08-14-2013 02:58 AM
تقوية العظام عند الأطفال ، طرق تقوية العظام عند الأطفال ، كيفية تقوية عظم الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-05-2012 03:00 PM
البدينات يستطعن الإنجاب بواسطة تقنية أطفال الأنابيب سموة الشوق منتدى أطفال الأنابيب 14 10-08-2011 08:13 AM
فهرس المواضيع المميزه لأطفال الأنابيب **سماسم** منتدى أطفال الأنابيب 0 07-31-2011 03:48 AM
تقنية ولادة أطفال الأنابيب تلقى رواجا في العالم الشوق عطري منتدى أطفال الأنابيب 0 08-28-2009 12:09 PM


الساعة الآن 05:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .