أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هشاشة العظام حقائق علمية في إشارات قرآنية بقلم الدكتورة نها أبو كريشة مقدمة هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام، وهو ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-16-2010, 08:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e33 هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




هشاشة العظام حقائق علمية في إشارات قرآنية




بقلم الدكتورة نها أبو كريشة


مقدمة


هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام، وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (أي كمية العظم العضوية وغيرالعضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر. و يتألف العظم أساساً من بروتين ومعدن عظمي يحتوي على الكالسيوم.


إن العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة، وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات وتكبر أحجامها، وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها ، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري . وهذه الكسور الني تصيب عظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول ، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة.






إن عظامنا تتقوى في مقتبل حياتنا ، عندما نكون في مرحلة النمو. أما الكثافة العظمية فتصل إلى أعلى مستوياتها عادة في أواخر سن المراهقة أو في العشرينات من العمر. بعد هذا الوقت ، تبدأ العظام بالترقق تدريجيا وتصبح أكثر هشاشة طوال الجزء المتبقي من عمرنا.


ويمكن للأطباء أن يحصلوا على مؤشر جيد لقوة العظام بقياس الكثافة العظمية. وعلى الرغم من أن بعض الفقد العظمي هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية ، فلا ينبغي أن تصبح العظام هشة جداً حتى إنها لا تتحمل اجهادات الحياة اليومية العادية.


فعندما يصاب الإنسان بهشاشة العظام ، فإن قوة عظامه تنقص إلى الدرجة التي فيها يصبح أكثر عرضة لحدوث الكسور بشكل تلقائي لمجرد التعرض لإصابة بسيطة. ومخاطرة حدوث هشاشة العظام لدى أي إنسان تتأثر بكمية الكتلة العظمية المتكونة إلى حين وصول هذا الإنسان إلى ذروة كتلته العظمية ، وكمية الكتلة العظمية تنقص مع تقدمنا في السن ، فإن مخاطرة حدوث هشاشة العظام تكون أعلى في الأشخاص المسنين.


وعلى الرغم من أن تخلخل العظام شائع كثيراً لدى النساء المتقدمات في العمر إلا أنه يصيب أيضاً الرجال وقد يحدث في أي عمر . ففي عمر الثمانين يمكن لأي أمرأة من ثلاث نساء وأي رجل من خمسة رجال أن يتعرض لكسر نتيجة تخلخل العظام .


بعض الحقائق العلمية


كيف تحدث هشاشة العظام مع تقدم العمر؟


1- الخلايا التي تكون العظام تصاب أيضا بالشيخوخة لذا يقل إنتاج الكولاجين و تكوين العظام عند المسنين.


2- يقل تكوين فيتامين "د" النشط في الجلد مما يقلل من امتصاص الكالسيوم وهذا أيضا يسرع من عملية فقدان العظام (نتيجة زيادة افراز الغدة الجار درقية مما ينتج عنه زيادة في نشاط الخلايا التي تكسر العظام).


3- نقص هرمون الاستروجين في الرجال و النساء على حد سواء. حيث أن الاستروجين يمنع فقدان الكتلة العظمية ، حيث يحد من نشاط الخلايا التي تكسر العظام. وقد تبين حديثا أن الأستروجين ينظم إفراز مادة الأوستيبروتجرين المثبطة للخلايا المكسرة للعظام.


5- نقص افراز عامل النمو.




صورة بأ شعة X تظهر هشاشة العظام في العمود الفقري في شخص مسن مع حدوث تقوس في الظهر


كيف يتم تشخيص هشاشة العظام؟


مرض هشاشة العظام عادة لا يسبب ألماً في مراحله المبكرة وبالتالي فإن أناساً عديدين لا يعرفون أنهم مصابون به حتى تنكسر إحدى عظامهم. التشخيص الدقيق لهذا المرض يتطلب اختبارا لقياس كثافة العظام لديك. والاختبار الأكثر صدقا والأكثر شيوعا لهذا الغرض يسمى مقياس كثافة العظام bone densitometry وهو عبارة عن نوع خاص من الأشعة السينية لقياس كثافة العظام . وهي عملية خالية من الألم تماما وتتطلب منك الاستلقاء على ظهرك على سطح يشبه سرير الأشعة السينية لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى يتسنى للآلة أن تقوم بالتصوير المسحي لجسمك. وهو اختبار مأمون لأنه يستخدم كمية ضئيلة جدا من الأشعة السينية تبلغ 1.2 Rem m بينما الحد المسموح للإنسان هو أن يتعرض سنويا الى 500 Rem m وهذا الاختبار لا يحتاج الى تحضير أو الى حقنة بالوريد.


ما هو حجم مشكلة هشاشة العظام؟


في عام 1990 قدرت نسبة كسور الورك بـ 1.7 مليون على مستوى العالم وبحلول العام 2050 ستزداد إلى 6.3 مليون. وفي عام 1990 كانت نصف هذه الكسور في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا.








وبحسب التقديرات في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها فإن هشاشة العظام تصيب أكثر من 25 مليون شخصاً . وكنتيجة لمرضهم فإن 250000 من هؤلاء الأشخاص قد يصابون بكسر في الورك ، و 240000 يصابون بكسر في الرسغ ، و 500000 يصابون بكسر في العمود الفقري خلال سنة واحدة. ومع إضافة الكسور الأخرى الأقل شيوعا فإن 1.3 مليون كسرا في العظام يحدث بسبب هشاشة العظام في بلد واحد في سنة واحدة.


وكسور الورك الناتجة عن مرض هشاشة العظام ليست فقط مؤلمة ، وإنما قد تسبب الإعاقة الشديدة للأنشطة الأساسية جدا في الحياة الطبيعية. فإن حوالي 80 في المائة من الناس المصابين بكسر الورك يكونوا عاجزين عن السير بعد ستة شهور. والأخطر من ذلك ما يصل إلى 20 في المائة من الناس يتوفون خلال سنة واحدة بعد تعرضهم لكسر الورك. وبالإضافة إلى هذا ، فإن الكسور العديدة في الرسغ والورك الناتجة عن هشاشة العظام كل سنة تؤدي إلى آلام ومعاناة لا توصف، وتحد كثيرا من أنشطة الضحايا المصابين.






إشارات قرآنية


يقول سبحانه وتعالى على لسان سيدنا زكريا عليه السلام، بعدما كبُر سنُّه ورقَّ عظمُه واشتاق لولد يأنس به وتقر به عينه: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً }مريم4.


في هذه الآية إشارة إلى ضعف ووهن العظام مع تقدم السن، فقد كان سيدنا زكريا عليه السلام شيخاً كبيراً ولم يعد لديه القدرة على إنجاب الأولاد. فدعا ربه بهذا الدعاء ليهبه غلاماً ليرثه وليكون مرضيَّاً.


إن عبارة (وَهَنَ العَظْمُ) تعبر عن وجود ضعف في العظام نتيجة تقدم السن. وكلمة (وهن) تشير إلى نقصان متانة وصلابة العظام . وهذا ما رأيناه في الحقائق العلمية المتعلقة بعلاقة كثافة العظم مع العمر وتقدمه. فمن الذي أخبر محمداً صلى الله عليه وسلم بهذه الحقيقة العلمية ليستخدمها في صياغة قصص القرآن؟


ولو كان القرآن من صنع هذا النبي الأمي صلى الله عليه وسلم لم نجد فيه هذه الدقة في الاستخدامات العلمية للكلمات. وصدق الله القائل: {إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ وَإِنَّ اللّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران62.


لذلك نجد إشارة للبنية الإسفنجية التي نراها في العظام الهشة في قوله تعالى على لسان المنكرين للبعث والحياة بعد الموت، فهم يقولون: {أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً }النازعات11. في هذه الآية إشارة إلى النخر أو التي يسميها العلماء بالمسامات أو الفراغات في العظام الهشة والمتقدمة في العمر. وكلمة (نَخِرَة) تتضمن إشارة غير مباشرة للكثافة المنخفضة في هذه العظام.


كذلك هنالك إشارة قرآنية إلى علاقة بين كبر السن وهشاشة أو وهن العظام وبين القدرة على الإنجاب. وقد رأينا في الحقائق العلمية أعلاه كيف تؤثر هشاشة العظام على نقص هرمون الاستروجين في الرجال و النساء على حد سواء. يقول تعالى في قصة زكريا عليه السلام: (كهيعص{1} ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا{2} إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً{3} قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6} يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً{7} قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً{8} قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً) مريم 1-9.


بقلم الدكتورة نهى أبو كريشة





من مواضيع demoshka
0 الوصايا العشر لتكون ربانيا
0 صبابا ممكن مساعدة باسم بنوتي ؟؟؟؟؟
0 انا مسافرة ادعولي بالتوفيق
0 اغرب شجرة فاكهة في البرازيل
0 9 اسباب تجعلك تستمتعي بحملك
0 الجلوكوفاج للسكري وانقاص الوزن
0 اتمنى اعادة خاصية ......
0 علاج الخصوبة قد يزيد مخاطر حدوث الورم لدى النساء
0 بعض الالعاب للرضع والاطفال
0 تميزي بالرائحة العطووور الرااائعة
0 حمامات للاطفال
0 ارتفاع ضغط الدم
0 اقتراح فتح منتدى جديد باقسام الطب العام
0 التهاب الشعب الهوائية الحاد عند الاطفال اعراض وعلاج
0 انواع التمارين الرياضية وبعض النصائح الهامة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس


قديم 05-18-2010, 12:30 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,294 [+]
بمعدل : 3.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 167
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




يسلمو توام عن جد هذي الاية صحيحة مليون بالمية
قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً
والله
حتى تعبير كلمة اشتعل اراس شيبا انا عندي مشكلة وراثية من الماما شعرها شيب وهي صغيرة ونفس الشي انا
والله تحسي بفترة انه راسك من جد حرررارة ويحك وتحسيه نار من قوة الهرش
سبحان الله يسلمو ع الموضوع الرااااااائع
نصيحة بجد لكل ام وبنت الحليب من الصغغغغغغغر وبجد لما حملت الدكتورة قالتلي تبارك الله نسبة الكالسيوم بجسمك جدا طبيعية قلتلها احب الحليب
قالت في حريم بجد وبنات صغار بالسن يجونا ومعاهم هشاشة وهي حامل
بجد للان ادلع نفسي مع الكورن فليكس لو نسيت اشربه
بجد يسلموووووووووووووووووووو





من مواضيع rose
0 التفاف الحبل السري حول الجنين بالصور
0 هام جدا-29 محرم بدء وزارة الحدمة لتقديم طلبات التوظيف
0 اكبر الافاعي في العالم
0 اللي يخاف لايدخل انا نبهت كلام جدا مرعب اشهر سفاحين العالم وحشية
0 بكل الحب نستقبلك ((دلوعة جبيبي))
0 ماذا بعد الولادة
0 ملف كامل عن الحروق وكيفية اسعافها
0 Snow in Paris & London & New York ow
0 تحديد نوع الجنين بطرق علمية صحيحة
0 صور اثار الانبياء
0 اماكن فيها رائحة ماضيك
0 قصة نزول المشيمة عندي المضحك المبكي
0 تهئ تهئ ويستمر مسلسل التجمعات
0 هذا الستايل ستايلي
0 اب محترف يصور بناته part 2
عرض البوم صور rose   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 12:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




حبيبتي روز يسلمو عالمرو والتعليق اما انا مابحب الحليب ولامشتقاته بس بجبر حالي اشرب هوت شكلت مع الحليب وساوي كريم كراميل وبساوي كسترد بالحليب كرمال اشربه لانو مفيد كتير طبعا كان عندي نقص كالسيوم بس الحمد لله هلا تحسنت

وكتبلي اخي على حبوب كالسيوم لاني بتحسس من الحليب والله بس اشربه جسمي كله بصير يحكني وحبوب



يسلمو حبيبتي





من مواضيع demoshka
0 اطلبي الخياطة بالغرز افضل من المشابك المعدنية
0 زوج يفــاجئ زوجتـــــه بليله رومـــانسيـــــــه بالصور
0 أسلوب التحية يكشف شخصيتك
0 لوحات بمنتهى التعبير
0 رذاذ يرش على الجسم العاري فيتحول لملابس
0 طريقة تركيب الاظافر الصناعية بالصور
0 مسكات عروس من زهور الاوركيدا للعروس الراقية
0 رسولنا الكريم رمز الطهارة والادب
0 الباراسيتامول خافض الحرارة
0 شرح عن عملية ترميم المهبل الخلفي
0 ,,الحياة لا تنتهى,,
0 الحمل والالم الكلى
0 علاج جديد لمرض عمى الالوان
0 جمالية الرضى والاكتفاء
0 أيتها المحجبة...ليتك كشفت شعرك وأغلقت ....!!!!!
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 12:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,294 [+]
بمعدل : 3.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 167
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




اها
الحساسية صعبة
الله يعينك بس بجد لما بشرب حليب الدكتورة بحملي كانت تقولي اشربيه كدا بيور ما مخلوط بشي يفقد قيمته
وانا اعشششششششق الحليب موت
اي شي فيه حليب تزغلل عيوني
حار
بارد
مخلوط بلحاله بحبه
جربي توام تعمليه زي اكله المصريين اللي بموت عليها رز بلبن
جنااااااااااااااااااان
وماتشوفي شر ياعسووووووووووووووووولة





من مواضيع rose
0 ملف شاااااااامل لكل حامل بتوام
0 تنبيه بعدم الدخول كلب منزلي يمزق جسد طفلة بالصور تنبيه
0 اغرب هروب لشغاله
0 كيف يدفن الهندوس موتاهم-تنبيه توجد صور موتى-
0 الحمل باكثر من جنين
0 صورة نادرة لبويضة بشرية اثناء خروجها من المبيض
0 غضب من انتشار مقطع لطفلين يدخنان السجائر
0 احذري عندما يبدا طفلك بالزحف
0 حلويات الشيف قمة البرااااااااائة برمضان
0 من اروع مارائيت
0 الجنائن المعلقة ببابل العراق
0 كيف تتجنبي قطع العجان
0 هل انت مستعدة
0 انواع النذالة
0 مطعم الرعب في بلجيكا - تنبيه بعدم الدخول من لاتراه مناسبا
عرض البوم صور rose   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 12:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سموة الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 516
المشاركات: 12,879 [+]
بمعدل : 3.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 164
نقاط التقييم: 384
سموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
سموة الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




سبحان الله


الله يجزاك الجنه حبيبتي عالمعلومات القيمة

وربي يحفظنا من الأمراض وشرورها..





من مواضيع سموة الشوق
0 عافية الروح ومرض الجسد
0 انتبهن واحذرن عبارة ((سويت اللي علي والباقي على الله))
0 اغتصبها و صورها 20 صورة عارية لترحل من شقتها !!!
0 حج الحامل؟؟
0 بالنسبة لحبيبة ماما الشيعية
0 مخاوف شرعية من بقاء الأجنة الملقحة الزائدة بمراكز العقم الخاصة
0 قصر الصلاة وجمعها في الحج
0 جدران بكريستالات تهوووووووس
0 إلى الإدارة العزيزة
0 الإعجاز العلمي في الحج لبيت الله الحرام
0 نظرتك إلى الحياة تحدد مناعة جسمك
0 زيارتي للجنادرية (حصري لحوامل فقط)
0 للتفاؤوووووووووووول
0 يامن لم تحجي لاتحزني
0 محتارة بين هالفساتيييييييين ساعدوووووووني
عرض البوم صور سموة الشوق   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 12:58 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




مابحبها هالاكلة ولا بحب المحلاية ولا الايس كريم الحليب ماااااااااابحبو
بعدين قالي اخي انو مع الشاي بيفقد قيمة الغذائية اما مع الهوت شوكلت والنسكافيه اهون مابفقدها كلها





من مواضيع demoshka
0 جبــــل فوجي ( 富士山 ) صور روعــــة
0 5 شروط لاتستطيع معها ان تعصي الله عز وجل
0 لاتحزن....ياصــاحب النفس الجميلة
0 العلاج الصحيح لانتفاخ ما تحت العين
0 خليك بالطابور
0 اعراض الولادة المبكرة من الشهر السابع للتاسع
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
0 بطاقات زواج 2014
0 الالتهاب المهبلي تعريف ، انواع ، اسباب ، وقاية ، علاج
0 اسباب وعلاج الهالات السوداء تحت العين
0 اليك قائمة ماتحتاجينه استعدادا للولادة
0 قصيدة ابكت الرسول عليه الصلاة والسلام
0 حبايبي فوتو اعطوني رايكم
0 كابتوبريل. لعلاج ارتفاع ضغط الدم اعتلال الكلى هبوط القلب
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 01:01 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحب لك وحدك

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 711
المشاركات: 5,265 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 88
نقاط التقييم: 51
الحب لك وحدك will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الحب لك وحدك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




مشكوووورة غلاتي على موضووووعك المفيد
اللهم امين طيف
الله الحافظ





من مواضيع الحب لك وحدك
0 محتاجه استشارتكم
0 ساعدوووني خااااايفه حيييل
0 مداااخل روؤوؤعه..
0 كيك الديجستف بالشوكلاته ...
0 عمر الغ لآ ماكا آن شي ارادي ... dior
0 ¥¥¥نقاش هل تسامحين من اخطا بحقك ¥¥¥
0 وش اقول دام لي قلب خجوول... فساتين سهره
0 ماهي اسباااب تليف الرحم لدى المراة عاااااااااااجل جدا جدا
0 بنات ساعدوني مالي الا الله ثم انتوا
0 ساعدوني وش اسوي؟!!!!!!!
0 هل لو صار هالشي بالمنتدى راح تنسحبين؟؟؟
0 مسااااعدة يااخواتي
0 وحشتوووووووووووووووني
0 عندي سؤال اتمنى القى الاجابه عليه@@@@@@@
0 بناااااااااات تعاااالوا &&&&
عرض البوم صور الحب لك وحدك   رد مع اقتباس

قديم 05-18-2010, 01:11 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




طيف

الحب الك وحدك



مشكورين عالمرور والدعوات الجميلة





من مواضيع demoshka
0 كيف تختاري نوع الحفاظ المناسب مع شرح ايجابيات ومساوئ بعض الشركات المصنعة للحفاضات
0 سفن الصداقة ترسو في ميناء الوفااااء
0 معلومات عن الاسهال الحاد عند الاطفال
0 علاج امراض الجهاز البولى بالاعشاب
0 اتمنى اعادة خاصية ......
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 شوربة البندروة مع الباف
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 ماهو مرض الهلع
0 حمامات للاطفال
0 ابتعدي عن هذه التصرفات في فترة النفاس
0 طلب لعضوة بخذف موضوعها
0 استخدامات زيت حبة البركة
0 الالوان وتأثيرها علينا حقيقة علاجية
0 عضوة خلوها تحت المجهر
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2010, 02:27 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شمعة فؤادهـ

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 9653
المشاركات: 352 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 50
شمعة فؤادهـ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شمعة فؤادهـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




يسلمووووووووووو





من مواضيع شمعة فؤادهـ
توقيع : شمعة فؤادهـ

الحمدلله ولدت وجبت احلى شمشوومي بالدنيا ..

يارب احفظ لي شمشموومي وابــووهـ ياررب..

عرض البوم صور شمعة فؤادهـ   رد مع اقتباس

قديم 10-21-2010, 03:38 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: هشاشة العظام حقائق علمية في اشارات قرانية




شكرا على المرور الذي اسعدني
ونور موضوعي





من مواضيع demoshka
0 الحب الغائب في بيوتنا ) موضوع رائع (
0 انواع الورد والعناية به اهداء لمحبات الورد
0 طرق الاسترخاء تعلميها لحياة سعيدة
0 13 نصيحة لتكوني زوجة ناجحة
0 تمارين لشد البطن المترهلة بعد الولادة
0 اقتراح فتح منتدى جديد باقسام الطب العام
0 كيف تشجعين طفلك على زيارة الطبيب دون متاعب
0 بكاء الطفل وطريقة التعامل معه
0 شورأيكم بهالموضوع ؟؟
0 افكار مميزة لصور العروس مع والدتها
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 بصمة الاسم المستعار
0 لجمال وجهك بعض الاقنعة الطبيعية
0 هل تعاني من تقصف وتلف شعرك ادخلي
0 استقبال مولود غير شكل
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 06:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .