أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-09-2012, 11:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 3.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 106
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز




عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز
عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز
عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز
عدم تحمل اللاكتوز ، اسباب عدم تحمل اللاكتوز ، علاج عدم تحمل اللاكتوز

ما هو عدم تحمل اللاكتوز

ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز (الحساسية للاكتوز - Lactose Intolerance) تعني ان الجسم لا يستطيع هضم سكر الحليب (لاكتوز - Lactose)، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقاته المختلفة.
عندما يمر سكر اللاكتوز في الامعاء الغليظة، دون ان يكون قد خضع لعملية الهضم كما ينبغي، فقد يتسبب بظهور بعض الاعراض الجانبية غير اللطيفة، مثل: الغازات، الام البطن، وشعور بانتفاخ البطن. هنالك اشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، بحيث لا يستطيعون تناول اي منتج من منتجات الحليب، بينما يستطيع اخرون اكل وشرب كميات صغيرة من الحليب ومشتقاته دون مشاكل تذكر.
تنتشر ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز بشكل واسع لدى الاشخاص البالغين. وهي منتشرة بشكل خاص لدى الامريكيين ذوي البشرة السمراء، ولدى ذوي الاصول الاسيوية وبين الافارقة، وكذلك لدى الاشخاص من اصول امريكية جنوبية (لاتينية). وهي اقل انتشارا لدى ذوي الاصول الاوروبية.
احد التحديات التي يواجهها شخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز هو: كيفية تنظيم وجباته دون ان يسبب لنفسه اعراضا جانبية غير محبذة، سوية مع ضمان تناول كمية كافية من الكالسيوم والمحافظة على صحة العظام وقوتها.



أعراض عدم تحمل اللاكتوز

قد تتراوح اعراض عدم تحمل اللاكتوز بين الخفيفة جدا وحتى الشديدة الحادة، تبعا لكمية انزيم اللاكتاز (Lactase) التي يفرزها الجسم. تبدا الاعراض بالظهور، عادة، بعد 30 دقيقة حتى ساعتين من تناول/ شرب الحليب او مشتقاته.
ومن بين اعراض عدم تحمل اللاكتوز:

  • شعور بانتفاخ البطن
  • الام، او تشنجات، في البطن
  • غازات
  • قرقرة (اصوات غازات الامعاء - Borborygmus)
  • براز سائلي واسهال
  • قيء
قد يعتقد بعض الذين يعانون من الغازات في الامعاء، الام البطن، انتفاخ البطن او الاسهال، بانهم يعانون من ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز. الطريقة الافضل للتاكد من ذلك هي الامتناع لفترة محددة عن تناول الحليب ومنتجاته، ومراقبة ان كانت هذه الاعراض تختفي ام لا. اذا اختفت الاعراض فعلا، فيجب محاولة تناول كميات قليلة من منتجات الحليب وفحص ما اذا كانت الاعراض تعاود الظهور.
اذا حصل ان شعر شخص ما بضيق او عدم ارتياح بعد شرب كاس من الحليب، ذات مرة، فمن المرجح ان الامر ليس مرتبطا بعدم تحمل اللاكتوز. اما اذا كان هذا الشعور يتكرر في كل مرة يشرب فيها الحليب، ياكل البوظة، او ايا من منتجات الحليب الاخرى، فمن المرجح انه يعاني من ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز.
في بعض الحالات، قد يصاب اشخاص لم يعانوا في السابق، اطلاقا، من اية اعراض ناجمة عن تناول الحليب ومشتقاته، بحساسية اللاكتوز. تصبح هذه الامكانية اكثر احتمالا كلما تقدم الانسان في العمر. اذا تولد لدى شخص ما شك بانه مصاب بعدم تحمل اللاكتوز، فعليه التوجه الى الطبيب المعالج الذي يستطيع التاكد ان كانت الاعراض التي تظهر لديه نابعة من اصابته بعدم تحمل اللاكتوز او ناتجة عن عوامل اخرى.


أسباب وعوامل خطر عدم تحمل اللاكتوز

تنشا الحساسية للاكتوز (عدم تحمل اللاكتوز) حين لا تقوم الامعاء الدقيقة بانتاج كميات كافية من الانزيم المسمى "لاكتاز" (Lactase). فالجسم يحتاج الى انزيم لاكتاز من اجل تحليل وهضم المواد السكرية (الكربوهيدرات - Carbohydrate) الموجودة في الحليب ومشتقاته.
تعتبر ظاهرة الحساسية للاكتوز ظاهرة وراثية، تبدا اعراضها الاولى بالظهور لدى الشبان او في سن المراهقة. غالبية الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية للاكتوز يستطيعون تناول كميات صغيرة من الحليب دون ان تظهر لديهم اية اعراض جانبية.
قد تتوقف الامعاء الدقيقة عن انتاج انزيم اللاكتاز، في بعض الحالات، في اعقاب الاصابة بمرض ما، مثل التهاب المعدة والامعاء (Gastroenteritis)، او نتيجة للاصابة بمرض طويل المدى، مثل التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، او بعد عملية لاستئصال جزء من الامعاء الدقيقة. في مثل هذه الحالات، قد تكون المشكلة طويلة المدى ومزمنة، او مؤقتة.
وفي بعض الحالات النادرة جدا، يولد اطفال مع حساسية للاكتوز. الشخص الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز منذ الولادة لا يستطيع تناول منتجات الحليب، اطلاقا.
احيانا، يعاني المواليد الخدج من الحساسية المؤقتة للاكتوز، وذلك نظرا لان اجسامهم تكون غير قادرة، بعد، على انتاج انزيم اللاكتاز. وعندما يبدا جسم الطفل بانتاج اللاكتاز، تختفي الحساسية للاكتوز.


تشخيص عدم تحمل اللاكتوز

يستطيع الاطباء تشخيص عدم تحمل اللاكتوز من خلال بعض الاسئلة المتعلقة بالاعراض التي تظهر لدى المريض. وقد يطلب من المريض الامتناع عن تناول الحليب ومنتجاته لفترة ما، من اجل فحص ما اذا كانت الاعراض تختفي ام لا.
وقد يطلب الطبيب، في بعض الحالات، اجراء فحوصات اضافية اخرى، مثل: اختبار الهيدروجين في هواء الزفير (Hydrogen Breath Test - HBT)، فحص مستويات السكر في الدم او فحص مستوى حموضة البراز، بغية التشخيص بشكل قاطع ودقيق. هذه الفحوص يمكن ان تحدد، بشكل قاطع، ان كان المريض يعاني من عدم تحمل اللاكتوز ام لا.
عدم تحمل اللاكتوز (الحساسية للاكتوز)، الفحوص والتشخيص:
من اجل التشخيص بشكل قطعي، ينصح الطبيب باجراء الفحوص التالية:
  • اختبار الهيدروجين في هواء الزفير (Hydrogen Breath Test): هذا الفحص هو ادق فحص يمكن من خلاله تشخيص الاصابة بحساسية اللاكتوز. قبل اجراء الفحص، يطلب من المريض التوقف عن تناول الادوية، التوقف عن تناول بعض الماكولات والتوقف عن التدخين. في يوم اجراء الفحص، يطلب منه شرب سائل يحتوي على اللاكتوز، وبعدها يطلب منه نفخ "الزفير"، عدة مرات على مدى ساعتين، الى داخل جهاز خاص. اذا كان مستوى الهيدروجين في النفـس مرتفعا، فمن المحتمل انه يعاني من الحساسية للاكتوز. لا يتم اجراء هذا الفحص، عادة، للاطفال او للاولاد الصغار، وذلك لان المادة التي يعطونها خلال الفحص قد تسبب الاسهال.
  • فحص تحمل اللاكتوز: يقيس هذا الفحص مستويات السكر في الدم بعد تناول اللاكتوز. ابتداء من منتصف الليلة التي تسبق اجراء هذا الفحص، يطلب من المريض عدم تناول اي طعام او شراب (صيام). خلال يوم الفحص، يطلب منه شرب سائل يحتوي على اللاكتوز، ومن شان هذا السائل ان يسبب تجمع الغازات في الامعاء او الاما في البطن. بعد ذلك، يتم قياس مستويات السكر في الدم كل ثلاثين دقيقة، على مدى ساعتين. اذا لم يتم تسجيل ارتفاع في مستويات السكر في الدم، فهذا يدل، على ما يبدو، على وجود ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز. هذا الفحص لا يتم اجراؤه لمن يعانون من مرض السكري او للاطفال الصغار والرضـع.
  • فحص حموضة البراز (Stool Acidity Test): فحص حموضة البراز يقوم، فعليا، بقياس مستويات الحموضة في الامعاء الغليظة. من اجل اجراء هذا الفحص، يقوم المريض باخذ عينة من برازه ويضعها في وعاء مغلق ومعقم، ثم يحملها على الفور الى المختبر. اذا تم اكتشاف وجود احماض في البراز، فمن المحتمل انه لا يقوم بهضم اللاكتوز كما ينبغي. بالامكان اجراء هذا الفحص للاولاد الصغار والرضـع ايضا.


علاج عدم تحمل اللاكتوز

ليس هنالك دواء لمعالجة ظاهرة حساسية اللاكتوز، لكن بالامكان تخفيف الاعراض الجانبية المصاحبة لها من خلال التقليل من، او الامتناع عن، تناول الحليب ومشتقاته. بعض الناس الذين يتم تشخيص اصابتهم بحساسية اللاكتوز يختارون تناول المنتجات التي تحتوي على كميات قليلة من اللاكتوز، او تناول منتجات بديلة على اساس الصويا، مثل حليب الصويا او اجبان الصويا.
يستطيع بعض الاشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز تناول اللبن (الزبادي) دون اية مشكلة تذكر، وخصوصا اللبن الغني بالبروبيوتيك (Probiotic). كذلك، بالامكان تناول مضافات غذائية (Food additives) تحتوي على انزيم اللاكتاز للمساعدة في عملية هضم وتحليل سكر اللاكتوز.
مع مرور الوقت، يعتاد الاشخاص المصابون بحساسية اللاكتوز على الامر ويتعرفون بشكل ادق على اجسامهم وعلى قدرتها على مواجهة هذه الظاهرة، وذلك من اجل منع ظهور الاعراض المزعجة المصاحبة لها.
احد اكثر الامور التي تقلق المصابين بعدم تحمل اللاكتوز، هو المحافظة على التغذية الغنية بما يكفي لتعويض ما ينقص الجسم من المركبات الغذائية المتوفرة في الحليب ومشتقاته، وخاصة الكالسيوم. فالكالسيوم هو احد المركبات الغذائية الاكثر اهمية وحيوية بالنسبة للاطفال، الشبان، النساء الحوامل والنساء في مرحلة الاياس (سن "الياس" – سن انقطاع الطمث).
هنالك الكثير من المنتجات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، من بينها:
  • البروكولي، البامية، وعدد من انواع الملفوف اضافة الى اللفت
  • اسماك السردين المعلبة، التونا والسلمون
  • العصائر الغنية بالكالسيوم، والحبوب الكاملة
  • منتجات الصويا الغنية بالكالسيوم، مثل حليب الصويا، التوفو (نوع من الجبن) وفول الصويا
  • اللوز
غالبية الناس لا يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم، حتى وان كانوا قادرين على تناول الحليب ومشتقاته. من اجل استكمال الكمية اللازمة من الكالسيوم، يمكن تناول المضافات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.





من مواضيع اطفالي حياتي
0 العناية بالطفل اثناء قترة التسنين ، طريقة العناية بالطفل فى التسنين ، اسنان الطفل
0 مشكلة التأخر اللغوي عند الاطفال ، علاج مشكلة التأخر اللغوي ، كيفية علاج التاخر اللغوى
0 طرق غسل الشعر 2013 ، كيفية غسل الشعر 2013 ، صحة الشعر
0 السمنة عند الطفل ، اسباب السمنة عند الطفل ، كيفية التخلص من السمنة عند الطفل
0 طرق تنظيف البشرة 2013 ، بشرة نظيفة 2013 ، كيفية تنظيف البشرة
0 ماسكات للبشرة الجافة 2013 ، بشرة جافة 2013 ، الاهتمام بالبشرة الجافة
0 وصفات طبيعية 2013 ، لتبييض بشرة الوجه واليدين 2013 ، البشرة الحساسة
0 بشرة نضرة اثناء الصيام 2013 ، نضارة البشرة في الصيام 2013 ، الحفاظ علي البشرة
0 إكسترا - 1000 ، دواعى استعمال إكسترا - 1000 ، الاعراض الجانبية ل إكسترا - 1000
0 اضرار تقبيل الطفل من الفم ، مشاكل تقبيل الطفل من الفم ، نتائج تقبيل الطفل من الفم
0 وصفة لنضارة البشرة 2013 ، طريقة للحصول علي بشرة نضرة 2013 ، نضارة البشرة
0 الاهتمام بالاظافر 2013 ، اظافر جميلة 2013 ، جمال الاظافر
0 قناع الموز للبشرة 2013 ، طريقة عمل قناع الموز 2013 ، ماسك الموز
0 مسكات للبقع البنيه 2013 ، احلى مسكات للبقع البنيه 2013 ، قناع للبقع البنيه
0 ماسك الخميرة والزبادي 2013 ، ماسك الخميرة 2013 ، قناع الخميرة والزبادي
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحمل مسؤلية الزواج ، كيفية تحمل مسؤلية الزواج ، استعداد البنت لمسؤلية الزواج بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-13-2012 09:08 PM
تدلل يابحر جده رواسي المـنـتـدى الـعـام 4 05-24-2012 06:44 PM
.. أشيآء ( لا ) تحلم بهآ .. همس 2 المـنـتـدى الـعـام 10 09-19-2011 01:35 PM
هل تحمل المرضعه ؟ sheryfa منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 2 08-28-2011 02:15 AM

 

الساعة الآن 10:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .