أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-10-2012, 02:17 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 3.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 106
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب




حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب
حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب
حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب
حساسية الحليب ، اسباب حساسية الحليب عند الطفل ، علاج حساسية الحليب
ما هو حساسية الحليب

تعتبر حساسية الحليب ، اكثر انواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارا. وعندما نقول حساسية الحليب ، فاننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا، على الرغم من احتمال ان يسبب الحليب من المصادر الاخرى حساسية ايضا. وكما هو معروف، فان حليب البقر يسبب المشاكل لعدد كبير من الناس، يفوق عدد من يعانون من فرط حساسية الحليب بشكل فعلي.
يصيب هذا النوع من فرط حساسية الحليب الاطفال الصغار والرضـع بشكل خاص. ويعتقد ان نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب. تتجسد حساسية الحليب بظهور الاعراض التالية: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، الام البطن، والاسهال. كما قد يفقد المريض وعيه في بعض حالات الاصابة الحادة، او انه من الممكن ان يتعرض للوفاة. لا تظهر كل الاعراض المذكورة لدى كل الاطفال، كما ان حدتها تتفاوت من شخص لاخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها. تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها. وبشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة ايام. اول الاعراض التي قد تظهر، هي الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم، كما انها قد تكون على شكل بصق الحليب او عدم الرغبة بتناوله لدى الاطفال الرضـع.
تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن لدى اكثر من 70% من الحالات. وتبدا القدرة على تحمل الحليب بالتطور والظهور بعمر سنة حتى ثلاث سنوات، لكن من الوارد ايضا ان يحصل هذا الامر في جيل اكثر تاخرا.
يطلق على ظهور حساسية الحليب المتاخرة اسم "عدم احتمال الحليب"، الحساسية من النوع الثاني، (Cow s milk intolerance, Cow s milk allergy type II, Milk induced enteropathy). هذه الحساسية ايضا تصيب الاطفال والرضع، وهي تختفي تلقائيا ايضا في اكثر من 90% من الحالات بعمر السنة. في هذه الحالات، تحدث الاستجابة للعامل المحفز حتى بعد مرور 48 ساعة من التعرض الى حليب البقر ، واهم ما يميزها هو التقيؤ والاصابة بالاسهال. دون الاصابة بضيق التنفس او الطفح الجلدي او التعب، كما انها لا تشكل خطورة حقيقية على الحياة ولا تسبب الوفاة. لدى الرضع المصابين بمثل هذه الحالات، تكون نتيجة اختبار الجلد بالنسبة لحليب البقر سلبية، وكذلك الامر بالنسبة لاختبار الدم الخاص. وعادة ما يكون نحو ثلث الرضع المصابين بالحساسية من النوع 2 مصابين ايضا في حساسية الحليب النباتي (صويا).
ظاهرة اخرى قد تسبب البلبلة والخلط بينها وبين حساسية الحليب ، هي ظاهرة عدم احتمال اللاكتوز (سكر الحليب)، والتي تمتاز بتراكم الغازات والام البطن. تنتشر هذه الحالة اكثر كلما تقدمنا بالسن، كما انها تميل للتفاقم ايضا مع التقدم بالسن.



أعراض حساسية الحليب

الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ ، الام البطن، والاسهال. وفي حالات الاصابة الحادة من الممكن ان يفقد المريض وعيه، او انه قد يتعرض للوفاة.
في حالات حساسية الحليب من النوع الثاني، تكون اعراض حساسية الحليب التقيؤ والاسهال فقط. دون الاصابة بضيق التنفس او الطفح الجلدي او التعب. وكذلك دون وجود خطورة او احتمال للتعرض للوفاة.


تشخيص حساسية الحليب

بالامكان تشخيص حساسية الحليب اعتمادا على الاعراض التي قد تظهر، اضافة طبعا لاختبار الجلد، او فحص الدم الخاص في حساسية الحليب (بحسب الغلوبولين المناعي (IgE) المميز لهذا الداء). لكن اختبار الجلد يعتبر افضل فحص، نظرا لدقته وقلة تكاليفه، وسرعة الحصول على النتائج.
في بعض الحالات الخاصة (النادرة) وعندما يكون هنالك شك بوجود الحساسية، بالامكان اجراء فحص التحدي، اي تناول كميات محدودة من الحليب ومتابعة حالة الشخص. معظم الرضع الذين يعانون من حساسية حليب البقر يعانون ايضا من حساسية حليب الماعز والخراف. ويستهلك معظم المصابين بهذه الحساسية, حليب نباتي المصدر (حليب الصويا).
تكون نتيجة اختبار الجلد من حليب البقر ، لدى الرضع المصابين من حساسية النوع الثاني سلبية بالعادة، وكذلك الامر بالنسبة لنتيجة اختبار الدم الخاص بحساسية الحليب .






من مواضيع اطفالي حياتي
0 الاسهال عند الرضع ، اسباب الاسهال عند الرضع ، طرق علاج الاسهال عند الرضع
0 ختان الطفل ، العمر المناسب لختان الطفل ، كيفية ختان الطفل
0 بهتان البشره 2013 ، التخلص منه 2013 , بهتان البشره
0 اصابة الطفل بمرض نفسى ، اسباب اصابة الطفل بمرض نفسى ، علاج الطفل نفسيا
0 العناية باليدين 2013 ، ليدين ناعمة 2013 ، خطوات العناية باليد
0 ماسكات للبشرة الجافة 2013 ، الحفاظ على البشرة الجافة 2013 ، بشرة نظيفة
0 علاج الخطوط البيضاء 2013 ، كيفية التخلص من الخطوط البيضاء 2013 ، بشرة ملساء
0 تجميل البشرة 2013 ، علاج البشرة 2013 ، بشرة روعة
0 العناية بالحبل السري ، طرق العناية بالحبل السري ، كيفية العناية بالحبل السري
0 تشقق الشفاه فى الاطفال ، اسباب تشقق الشفاه فى الاطفال ، علاج تشقق الشفاه فى الاطفال
0 السكرى عند الاطفال ، خطورة مرض السكرى على الاطفال ، اسباب السكرى عند الاطفال
0 قلة شرب الماء ، اضرار قلة شرب الماء على الطفل ، اخطار قلة شرب الماء
0 القوباء الوليدية عند الطفل ، اسباب القوباء الوليدية عند الطفل ، علاج القوباء الوليدية
0 طريقة تعويد الطفل على استخدام المرحاض ، كيفية تدريب الطفل على استخدام المرحاض
0 التهاب الرئة عند الرضع ، طرق علاج التهاب الرئة عند الرضع ، اسباب التهاب الرئة
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حساسية الاكل عند الاطفال ، اكلات تسبب حساسية عند الطفل ، اسباب حساسية الاطفال مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-07-2012 11:49 PM
حساسية الطفل ، اسباب حساسية الطفل ، علاقة التنفس من الفم بحساسية الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-02-2012 05:30 AM
حساسية الطفل من الرضاعة ، اسباب حساسية الرضاعة ، كيفية التغلب على حساسية الرضاعة مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 08-24-2012 06:10 PM
حساسية الطفل فى الشتاء ، اسباب حساسية الطفل فى الشتاء ، طرق علاج حساسية الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-18-2012 02:40 PM
حساسية الطفل من حليب الأم ، اسباب حساسية الطفل من حليب الأم ، علاج حساسية الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-03-2012 06:16 PM

 

الساعة الآن 01:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .