أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-20-2012, 12:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شرووق

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 55121
المشاركات: 1,500 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 58
شرووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شرووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب




الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب
الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب
الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب
الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب

الإكتئاب قابل للشفاء

يعتقد البعض أن لا خلاص من الكآبة . وآخرون ، من جهة ثانية ، يعلنون نصرهم عليها .. للشفاء فعلاً ، يجب المرور بخطوات متتالية محددة .
لطالما نسمع أحدهم يعبّر والخيبة جلية عليه : " إنها الكآبة التي تترك أثرها دوماً " فهل هذا تعبير عن اعتقاد ثابت بأن الكآبة ، أكانت : تفاعلية " ناتجة من إرهاق عائلي بعد وفاة أو طلاق ، أكانت " عملية " إثر توقف عن العمل ، تطال الجميع ؟ إن كان الجواب بالسلب أو بالإيجاب ، فهل يمكن الشفاء من الكآبة ؟ وإن شفي الإنسان من حالة الكآبة ، كيف يجزم أنه خرج من نفقها المظلم ؟

يقول الطبيب الفرنسي أوليفييه مارتن ، الأخصائي في علاج الأمراض النفسية أن لا شك في وصول المرضى بالكآبة إلى حالة من الشفاء التام ، وخصوصاً أولئك الذين يتلقون العلاج بسبب الكآبة التفاعلية التي يسميها البعض بالكآبة المعتدلة أو المقنعة , شرط أن يصاغ العلاج بحسب خصوصية كل مريض .

السيدة وداد في الثانية والخمسين من العمر وتلقت علاجاً لتشفي من كآبة تملكت فيها . إنها معلمة وأم لثلاثة أولاد ، متزوجة بعد طلاق ، وتشغل مركزاً اجتماعياً في منطقتها عالي المقام ، في العام الماضي قررت أن لا تخوض الإنتخابات البلدية ، فاسحة المجال أمام الشباب بحسب قولها ، ونتج عن هذا إنقطاع الجميع عنها ، مما أصابها بخيبة أمل إذا ابتعد عنها من حسبتهم أصدقاءها ، وأحست بأن لا فائدة منها في المجتمع .. فانهارت ، وإضطرت إلى زيارة طبيب نفسي حولها إليه طبيبها العام .
دخلت المستشفى لأسبوعين ، وبعد خروجها , تزور طبيبها العام دورياً وتتناول العقاقير المضادة للكآبة مثل Berocca . تشعر إنها عادت إلى طبيعتها لكنها تخاف أن تتوقف عن تناول العلاج إذ لا تودّ العودة مجدداً إلى " هذا الجحيم " .

بفضل مساعدة الدواء والمعالج النفسي الذي تتردد إلى عيادته أسبوعياً ، استعادت توازنها . فقد أحرزت إنتصارها على هذا المرض حين أدركت فعلاً الإتجاه الذي تتخذه كآبتها .
اليوم ، ترصد وداد القليل من وقتها للآخرين وتوفره لهواياتها . فهي تتعلم العزف على الناي وتكتسب أصدقاء جدد . كما أنها عادت إلى تفاؤلها حيال الحياة ..
فالكآبة الآن مجرد ذكرى لا أكثر .
إن مثال هذه السيدة يظهر بوضوح أن علاج الكآبة لا يقتصر فقط على الدواء . فالعقاقير المضادة للكآبة لا تعالج المكتئب بل تخفف من حدة بعض أعراض كآبته ، كالأرق والقلق وتعكر المزاج . والواقع أنه لا بد من الاعتراف بضرورة هذه الأدوية في العلاج فالأبحاث لا تنفك تؤكد على العلاقة الوثيقة التي تربط الكآبة بخلل في عمل النظام العصبي . لكن بعد العلاج الدوائي تبقى الجروح النفسية التي تلتئم بمرور الزمن .
عندما لا يكون الأمر شاقاً
هل ثمة إشارات يلاحظها الطبيب ليدرك أن مريضه قد شفي ؟
فقد يمر يوم يشعر المكتئب أنه بأحسن حال فكيف يعرف أنه على الطريق الصحيح ؟ يردّ الدكتور أوليفييه مارتن أن المسألة لها وجهان معقولان :
" أخبرني بعض مرضاي أنهم ، بعد علاج دام بين 6 أشهر وسنتين ، استيقظوا ذات صباح وفي نفوسهم شعور بأن أمراً قد تغير فيهم . إبتداءً من ذلك النهار ، ما عادوا يشعرون بثقل الأمور على كواهلهم ، وأمسوا قادرين نفسياً على مواجهة الحياة . يقولون إن الستار قد تمزق !
عندما أسمع مريضاً بهذه الثقة أدرك أنه على الطريق الصحيح ، لكن عليه أن لا يغالي في الإعتقاد بتمام شفائه ، فهذا التمام يحتاج إلى الوقت " .
ويضيف " بالنسبة للآخرين ، يستغرقهم الخروج من النفق وقتاً أطول . فيمر يوم يشعرون خلاله بالطمأنينة ليعودوا في اليوم التالي إلى الغوص في أعماق الحزن ، إن ترميم ما فسد عملية تدريجية ، وتتطلب العودة إلى التوازن النفسي أعواماً عديدة ، لكن هذا يجب ألاّ يؤدي إلى فقدان أي أمل ، لأن ذات صباح سيحمل إلى إلى هؤلاء أيضاً بشائر الشفاء " .
وهكذا فإن دور الطبيب والمعالج النفسي هو مواكبة المكتئب على طريق الشفاء ومساعدته في ملاحظة دلائل حصول هذا الشفاء .
إشارات الطريق الصحيح
مهم جداً أن يستعيد المكتئب إيقاعه البيولوجي . فالمكتئب يميل إلى النوم باكراً بغية التعجيل في إنهاء يوم يجده خالياً من الإثارة ، وإلى الإستيقاظ باكراً جداً لأنه يتوقف إلى يوم جديد . فإن عاد إلى نومه وإستيقاظه في المواعيد التي كان عليها قبل كآبته ، فهذه دلالة من دلالات الشفاء .

ثمة دلالة أخرى : الإحساس بالنشاط الصباحي . فالكآبة تجعل الصباح وقتاً شاقاً جداً إذ يجد المكتئب صعوبة في القيام بأي أمر ، وتصبح مهمة ارتداء الملابس مهمة مجهدة ولهذا يعتبر الإستيقاظ النشيط دلالة ممتازة .

والمكتئب يكون على طريق الشفاء فعلاً إن استعاد تذوق الطعام كما كان يفعل من قبل . والملفت للنظر إقبال المكتئب على تناول الطعام المحلّى وخصوصاً الشوكولا . فإن تلذذ تم بمذاق اللحم والجبنة كما في السابق ، فاسعدوا .

وفي مجمل الحديث عن الشهية ، ولا ننسى الشهوة الجنسية ، فعودتها دليل إضافي مؤكد لإقتراب الشفاء .
الإنطواء لا يفيد
لا يشتهي المكتئب شيئاً ويعتقد نفسه عاجزاً عن تحقيق أي أمر . فإذا خطر لك ، بعد سنة أو سنتين من الإكتئاب ، أن تمضي عطلة نهاية الأسبوع في الطليعة أو قرب البحر فلا تترددي أبداً لأنك دون شك تنتقلين إلى حالة افضل . أي ما إن تدركي أن الحياة تستحق أن نحياها وأن ننتهز كل فرصة للحصول على ملذاتها ، فأنت تقتربين من الشفاء .
هل الطبيب هو من يقرر أنك شفيت ؟
كلا . الطبيب أو المعالج النفسي يطمئنك إلى تحسّن حالك ، لكن لا تقفزي إلى الإستنتاج بأنك شفيت نهائياً . فتنتبهي ، إن ذلك يتطلب وقتاً وجهداً أكثر مما قد يظن .
فالخطأ / كل الخطأ ، هو المغالاة في الإعتقاد بالوصول الى الشفاء ، بينما الحقيقة أن الأمر لا يتعدى كونه تحسناً .
فبقليل من الصبر ، ستتجمل الأيام يوماً بعد يوم ، وستحل الطمأنينة محل القلق ويعمر القلب بالسرور . عندها ، يمكنك الجزم بحصول الشفاء .

العون النفسي أساسيّ
إن الإستعانة بأخصائي في العلاج النفسي مهم وضروري للخروج من حالة الإكتئاب . فهذا العون يمكنك من حسن فهم الحياة وحوداثها . إن التوصل إلى هذا الفهم دون هذه المساعدة أمر في غاية الصعوبة . بينما اتباع ارشادات المعالج النفسي يقودك إلى تقوية الشخصية وتحصينها ضد الكآبة .

نصل إلى الإعتراف بأن الكآبة بعيدة من العار ، وبأننا قادرون على العيش مع القليل من القلق . ونتعلم فعلاً ملاحظة المواقف والشهوات والحاجات والواجبات التي في دائرة خطر الوقوع في الأخطاء السابقة ، فتكون الأسباب عينها منتجة النتائج عينها .
متى يكون الإبتداء بالعلاج النفسي مفيداً ؟
جواب هذا السؤال معتمد على الحالة وإمكانية كل مريض . وفي المدن الكبيرة حيث الطبيب والمعالج النفسي قريبان في متناول المريض ، يمكن الخضوع للعلاجين
-الدوائي والنفسي – في آن واحد .
في حالات معينة ، يفضل اتباع العلاج النفسي بعد تناول الأدوية أو في فترة إنقطاع عنها . لكن لا وجود لقاعدة عامة تحكم هذا الأمر . وحده الطبيب العام أو الطبيب النفسي قادر على رسم الطريق . فالحوار معهم يلعب الدور الأهم في الإعتراف – دون خجل – بالإكتئاب طالما قد يصاب به أي إنسان .
المرأة التي تمضي حياتها متمسكة بأصول المجتمع المخملي ، جاهزة لتبدو في افضل حال ، تخفف من غلوائها هذا وتتعلم معنى " الإسترخاء " الفعلي ، بعد مرورها في حالة الإكتئاب . من ناحية اخرى ، تؤدي الكآبة إلى تخفيف حماسة إنسان ما طلب يوماً إلا النجاح الى مهزوم متراجع عن السعي في الحياة .
الإحتياط من الردة واجب
إن عودة الكآبة إلى مريض تقدم في مسيرة الشفاء مردودة إلى أسباب عديدة :
-قصر زمن العلاج . يقول الطبيب أوليفييه مارتن إن العلاج يستغرق عادة بين 12 و 18 شهراً . في الحقيقة ، عندما يشعر المريض بتحسن حاله ، يتوقف عن تناول الدواء ببادرة منه أو بتشجيع من عائلته التي تلومه على " متابعة تناول الدواء دون فائدة " .
-توقف المريض عن متابعة العلاج النفسي . فهو يتناول مضادات الكآبة ليقتلها كما لو كان يتناول المضادات الحيوية ليتخلص من الجراثيم . وبما أنه لا يشعر بأية أعراض ، يعتقد نفسه قد شفي تماماً فيوقف كل علاج .
-المشكلة الحقيقية تكمن في عصرنا هذا الذي يفرض علينا السعي وراء حسن الأداء بأي ثمن ، ولهذا نرى في الكآبة عتقاً فنكبتها . ومتى تفصح عنها ، يكون ذلك بعد سنوات . لا يغفل الدكتور أوليفييه مارتن هذا الأمر ويقول إن الأمر كامن في شخصية الإنسان ، فالبعض يرفض الإستماع للنصيحة في البداية ، لكن عندما ينهار العقل والجسم ، يحتاجون للمساعدة لكي يعرفوا الخطوات الخاطئة التي توقعهم في الأخطاء نفسها وتؤدي بهم إلى الإصابة مجدداً بالإكتئاب . المفتاح الأساسي : إستعادة الثقة بالنفس
عندما نفقد عزيزاً ، ندخل حالة من الحداد ، والحداد هذا شعور بالحزن العميق فيبدو لنا العالم مسكيناً وفارغاً ، ونرى كل نشاط خال من الأهمية . وهذا ما يخالجنا بالضبط حين نصاب بالإكتئاب ، لكن يضاف إلى ذلك فقدان كل ثقة بالنفس ، فالحزن يغلبنا ونحسّ بأننا نكرة دون فائدة .
هدف المعالجة النفسية إعادة الشعور بالأمان إلى المكتئب إبتداءً بإعادة الثقة الكبيرة في نفسه ، ما سيسمح له بالخلاص تدريجياً من الكآبة . فالأدوية وحدها لا تخدم هذا الهدف . فالإعتماد الأول متمثل بالتأثير النفسي القوي الذي تحمله الكلمات





من مواضيع شرووق
0 كيفية عمل صابون الاعشاب 2013 ، عمل صابون الاعشاب بالمنزل 2013 ، صابون الاعشاب
0 علاج القلق والاكتئاب ، طرق علاج القلق والاكتئاب ، كيفية علاج القلق والاكتئاب
0 اساليب العناية بالشعر الدهنى 2013 ، طرق العناية بالشعر الدهنى 2013 ، الشعر الدهنى
0 حنة ازالة القشرة 2013 ، طرق عمل حنة لازالة القشرة 2013 ، كيفية عمل حنة
0 طرق الحصول على شعر جذاب 2013 ، طرق الحصول على شعر صحى 2013 ، جمال الشعر
0 كيفية تصفيف الشعر 2013 ، اساليب تصفيف الشعر 2013 ، موسوعة عن تصفيف الشعر
0 طريقة الحصول على شعر كثيف 2013 ، كيفية جعل الشعر كثيف 2013 ، الشعر الكثيف
0 القلق النفسي ، طرق التخلص من القلق النفسي ، كيفية التلخص من القلق النفسي
0 كيفية علاج تساقط الشعر 2013 ، طرق الحماية من تساقط الشعر 2013 ، تساقط الشعر
0 اسباب جفاف الشعر 2013 ، علاج جفاف الشعر 2013 ، علاج الشعر الجاف
0 افكار للمعان الشعر 2013 ، افكار لاضافة لمعان للشعر 2013 ، العناية بالشعر
0 كيفية تطويل الشعر 2013 ، طريقة الحصول على شعر طويل 2013 ، كيفية الحصول على شعر طويل
0 استخدام الحناء فى علاج الشعر 2013 ، فوائد الحنة للشعر 2013 ، الحنة لمنع تساقط الشعر
0 طريقة الحصول على لون مشرق 2013 ، الوان شعر مشرقة 2013 ، تجميل الشعر
0 الحصول على شعر صحى 2013 ، احصلى على شعر قوى 2013 ، تقوية الشعر من الجذور
عرض البوم صور شرووق   رد مع اقتباس



قديم 09-20-2012, 12:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zena ahmad

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 51405
المشاركات: 1,405 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 208
zena ahmad has a spectacular aura aboutzena ahmad has a spectacular aura aboutzena ahmad has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
zena ahmad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شرووق المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: الإكتئاب ، علاج الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب




يعطيكي العافيه





من مواضيع zena ahmad
توقيع : zena ahmad

كن شامخــاً في تواضعك ، ومتواضعــاً في شموخك ...
فتلك واحــدة من صفات العظمــــاء.
إذا كان لك قلب رقيــق كالـــــورد ..
وإرادة صلبـــــــة كالفولاذ ..
ويّــــــــد مفتوحة كالبحــر ..
وعقــل كبير كالسمــــــــاء ..
فأنت من صنّاع الأمجــــاد





عرض البوم صور zena ahmad   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض الإكتئاب ، بحث عن الإكتئاب ، كيفية علاج الإكتئاب شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-12-2012 06:45 PM
الإكتئاب في فصل الشتاء ، طرق التخلص من إكتئاب الشتاء ، كيفية التخلص من إكتئاب الشتاء بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-04-2012 12:53 AM
الإكتئاب والإحباط ، اسباب الإكتئاب ، طرق علاج الإكتئاب شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-30-2012 12:54 AM
البحر يعالج الإكتئاب... سموة الشوق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 13 06-09-2011 04:27 PM
الإكتئاب النفسي .. مرض العصر .. **سماسم** المنتدى الطبي الــعــام 2 02-06-2010 08:28 PM


الساعة الآن 05:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .