End Exp 03-05-2014 End Exp 28-04-2014


End Exp 19-04-2014 End Exp 05-04-2014 End Exp 30-04-2014
End Exp 17-05-2014 Advertise with us Advertise with us




أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتدى الإسلامي و العام > المنتدى الاسلامي العام منهج أهل السنة والجماعة > شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك الفتاوى والأحكام المتعلقة بالصيام في شهر رمضان أو صيام التطوع .

الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت


الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-09-2012, 06:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
مسلمة22 غير متواجد حالياً

المنتدى : شهر رمضان المبارك
افتراضي الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت

الصدقة عن الميت.

عن عائشة -رضي الله عنها-: «أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها ـ ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ولي أجر؟ قال: نعم، فتصدق عنها» (رواه البخاري، ومسلم).

قال الإمام النووي: «الصدقة عن الميت تنفع الميت، ويصله ثوابها وهو كذلك بإجماع العلماء».
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «فلا نزاع بين علماء السنة والجماعة في وصول ثواب العبادات المالية، كالصدقة والعتق، فإذا تبرع له الغير بسعيه نفعه الله بذلك، كما ينفعه بدعائه له، والصدقة عنه.
وهو ينتفع بكل ما يصل إليه من كل مسلم، سواء كان من أقاربه، أو غيرهم كما ينتفع بصلاة المصلين عليه، ودعائهم له عند قبره» (مجموع الفتاوى 24/367) بتصرف.

الحج عن الميت.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم للتي قالت: «إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ فقال: حجي عنها، أرأيتِ لو كان على أمك دين، أكنتِ قاضيته عنها؟ أُقضوا الله، فالله أحق بالوفاء» (رواه البخاري، ومسلم).
عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ «أن امرأة قالت: يا رسول الله: إن أمي ماتت ولم تحج، أفيجزي أو يقضي أن أحج عنها؟، قال: نعم» (رواه مسلم).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «ففي هذه الأحاديث الصحيحة أنه أمر بحج الفرض عن الميت، وبحج النذر، كما أمر بالصيام، وأن المأمور تارة يكون ولداً، وتارة يكون أخاً، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بالدين يكون على الميت، والدين يصح قضاؤه من كل أحد، وأما الحج فيجزي عند عامتهم ليس فيهم إلا اختلاف شاذ» (مجموع الفتاوى 24/310 ـ 311) .

قال الإمام ابن القيم :«مرد هذا أنه لا يحج عنه، ولا يزكى عنه إلا إذا كان معذوراً بالتأخير، فلا ينفعه أداء غيره لفرائض الله التي فرَّط فيها حتى مات» (تهذيب السنن 3/376) باختصار.


ثانياً: ما ينفع الميت من كسبه.

ما خلّفه من بعده من آثار صالحة، وصدقات جارية

لقوله تعالى: {ونكتب ما قدموا وآثارهم} (يس / 12).
قال ابن كثير: «نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم وآثارهم التي آثروها من بعدهم فنجزيهم على ذلك أيضاً إن خيراً فخير وإن شراً فشر».

ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}: «وهذا حق فإنه إنما يستحق سعيه، فهو الذي يملكه ويستحقه، كما أنه إنما يملك من المكاسب ما اكتسبه هو، وأما سعي غيره فهو حق وملك لذلك الغير لا له، لكن هذا لا يمنع أن ينتفع بسعي غيره كما ينتفع الرجل بكسب غيره» (مجموع الفتاوى 24/312).

صدقة جارية أو علم ينتفعه به أو ولد صالح يدعو له.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).
قال شيخ الإسلام: «لم يقل أنه لم ينتفع بعمل غيره.. فإذا دعا له ولده كان هذا من عمله الذي لم ينقطع، وإذا دعا له غيره لم يكن من عمله، لكنه ينتفع به» (مجموع الفتاوى 24/312).

توريث المصاحف، وبناء المساجد والبيوت لابن السبيل، وإجراء الأنهار.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علّمه ونشره أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورَّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً بناه لإبن السبيل، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، وتلحقه من بعد موته» (أخرجه ابن ماجه وغيره، وحسنه الألباني).

قال الإمام النووي: «أجمع المسلمون على صحة وقف المساجد والسقايات، وأن الوقف لا يباع ولا يوهب ولا يورث، وإنما يتبع فيه شروط الواقف، وفيه فضيلة الوقف وهي الصدقة الجارية» (شرح مسلم 11/86) بتصرف.





من مواضيع مسلمة22
0 تعريف العمرة ، حكم العمرة ، العمرة
0 طهارة المرأة ، الطهارة ، طهارة المرأة من الافرازات
0 العشر الأواخر من رمضان ، اهمية العشر الأواخر من رمضان ، فضل العشر الأواخر من رمضان
0 الدعاء فى الإسراء ، فضل الدعاء فى الإسراء ، اهمية الدعاء فى الإسراء
0 اركان الصيام ، ماهى اركان الصيام ، اداب الصيام
0 عاشوراء ، يوم عاشوراء ، فضل يوم عاشوراء
0 ختم القران ، اهمية ختم القران فى رمضان ، فضل ختم القران
0 صيام رمضان ، الفوائد الصحية لصيام رمضان ، اهمية صيام رمضان
0 حقوق الوالدين ، ما هى حقوق الوالدين ، بحث عن حقوق الوالدين
0 الطيب في الإحرام ، حكم الطيب في الإحرام ، فتوى الطيب في الإحرام
0 الجبار ، اسم الله الجبار ، صفة الجبار
0 ايام التشريق ، فضل ايام التشريق ، فضائل ايام التشريق
0 ابتلاء المؤمنين ، سر ابتلاء المؤمنين ، الابتلاء
0 دعاء يوم عرفه ، ما هو دعاء يوم عرفه ، يوم عرفة
0 صلاة التراويح ، فضل صلاة التراويح ، احكام صلاة التراويح
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
مسلمة22 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




قال المناوي: «هذه الأعمال يجري على المؤمن ثوابها من بعد موته، فإذا مات انقطع عمله إلا منها» (الفيض 2/540).

إذا سنَّ الميت سنة حسنة، أو دعا إلى هُدى.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «من سَنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، ومثل أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً» (أخرجه مسلم).

قال النووي: «هذا الحديث صريح في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة، وتحريم سن الأمور السيئة، وسواء كان ذلك تعليم علم، أو عبادة، أو آداب أو غير ذلك، وقوله صلى الله عليه وسلم: «عمل بها بعده»، معناه أنه سنها سواء كان العمل بها في حياته أو بعد موته والله أعلم» (شرح مسلم 16/226) .

الغرس والزرع.

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة إلا كان له به صدقة» (أخر جه البخاري، ومسلم).
وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان ما أكل منه له صدقة، وما سُرق منه له صدقة، وما أكل السبع منه فهو له صدقة، وما أكلت الطير فهو له صدقة، ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة» (رواه مسلم)
ومعنى «ولا يرزؤه» أي ينقصه ويأخذ منه.

قال النووي: «في الأحاديث فضيلة الغرس، وفضيلة الزرع، وأن أجر فاعلي ذلك مستمر مادام الغرس والزرع، وما تولد منه إلى يوم القيامة» (شرح مسلم 10/213).
ثالثاً : ما لا ينفع المسلم بعد وفاته

وضع الشجر، أو جريد النخل على القبور

قال الشيخ عبد العزيز بن باز: «لا يشرع غرس الشجر على القبور، لا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة، أو غير ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم.

أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة، فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئاً من القربات لم يشرعه الله عز وجل» (فتاوى اسلامية 2/52، وأحكام الجنائز للألباني 253).

الأذان عند القبر

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: «الأذان عند القبر بدعة منكرة، وما أنزل الله بها من سلطان، ولا فعله أحد ممن يقتدي به» (الدرر السنية 5/142).

لطم الخدود وشق الجيوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من شقَّ الجيوب، وضرب الخدود، ودعا بدعوى الجاهلية» (متفق عليه). ولقوله صلى الله عليه وسلم: الميت يعذب في قبره بما نيح عليه» (رواه مسلم)

قال الإمام ابن القيم: «وكان من هديه صلى الله عليه وسلم السكون، والرضى بقضاء الله، والحمد لله والاسترجاع، ويبرأ ممن خرّق لأجل المصيبة ثيابه، أو رفع صوته بالندب والنياحة، أو حلق لها شعره» (زاد المعاد 1/527).
ومعنى الإسترجاع قوله : «إنا لله وإنا إليه راجعون»

تلقين الميت والقراءة على القبر





من مواضيع مسلمة22
0 سب الدين ، حرمانية سب الدين ، عقوبة سب الدين
0 دعاء دخول شهر رمضان ، دعاء رمضان ، ادعية رمضان
0 الأعراف ، سورة الأعراف ، تفسير سورة الأعراف
0 الصيام ، عبادة الصيام ، اهمية عبادة الصيام
0 سيدنا جبريل ، سبب كره اليهود سيدنا جبريل ، ما سبب كره اليهود سيدنا جبريل
0 الاعتكاف ، تعريف الاعتكاف ، فضل الاعتكاف
0 ذبيحة تارك الصلاة ، الاكل من ذبيحة تارك الصلاة ، حكم الاكل من ذبيحة تارك الصلاة
0 الصداع في رمضان ، اسباب الصداع في رمضان ، صداع ما قبل الافطار
0 حقوق المرأة في الإسلام ، ما هى حقوق المرأة في الإسلام ، الاسلام والنساء
0 بركات شهر رمضان ، فضل شهر رمضان ، رمضان
0 اداب شهر رمضان ، ما هى اداب شهر رمضان ، احكام لرمضان
0 العشر الأواخر من رمضان ، مستحبات العشر الأواخر من رمضان ، صيام العشر الأواخر
0 الإستنابة في رمي الجمار ، حكم الإستنابة في رمي الجمار ، رمى الجمار
0 شهادة الزور ، عقوبة شهادة الزور ، جزاء شهادة الزور
0 الصلاة على النبي ، فوائد الصلاة على النبي ، اهمية الصلاة على النبي
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
مسلمة22 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




التلقين هو تذكير الميت بعد دفنه بالشهادتين وما سوف يسأل عنه «من ربك، ما دينك، من نبيك.. الخ» (الدرر السنية 5/86، الروض 3/123).

قال ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يجلس يقرأ عند القبر، ولا يلقن الميت كما يفعله الناس اليوم، وأما الحديث الذي رواه الطبراني في معجمه من حديث أبي أمامة فهذا حديث لا يصح رفعه.. ولم يكن من هديه أن يجتمع للغداء، ويقرأ له القرآن، لا عند قبره ولا غيره، وكل هذا بدعة حادثة مكروهة» (زاد المعاد 1/523 ـ 527) بتصرف.

قراءة «الفاتحة»، و«يس» وغيرهما

قراءة الفاتحة للموتى وقراءة «يس» على المقابر وقراءة «قل هو الله أحد» إحدى عشر مرة من البدع (أحكام الجنائز للألباني 325).

قال الشيخ عبد العزيز بن باز: «لا تشرع قراءة «يس» ولا غيرها من القرآن على القبر بعد الدفن ولا غير الدفن ولا تشرع القراءة في القبور لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك، ولا خلفاؤه الراشدون، كل ذلك بدعة» (فتاوى إسلامية 1/52).

وقال الشيخ ابن عثيمين: «قراءة الفاتحة على الموتى لا أعلم فيها نصاً من السنة، وعلى هذا فلا تقرأ، لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع، حتى يقوم دليل على ثبوتها، وأنها من شرع الله عز وجل» (فتاوى إسلامية 2/52).

جعل المصاحف عند القبور للقراءة للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما جعل المصحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك وتلاوته فبدعة منكرة لم يفعلها أحد من السلف» (مجموع الفتاوى 24/301).

وقف الأوقاف لتلاوة القرآن، والنوافل، والذكر، وتثويبه للميت

قال الألباني: «من البدع وقف الأوقاف سيّما النقود لتلاوة القرآن العظيم، أو لأن يصلي نوافل، أو لأن يهلل، أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره» (أحكام الجنائز 321) بتصرف.

استئجار من يقرأ القرآن للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «استئجار الناس ليقرءوا -أي القرآن- ويهدوه إلى الميت، ليس بمشروع، ولا استحبه أحد من العلماء، وكذلك الاستئجار لنفس القراءة والإهداء فلا يصح ذلك أيضا. ولكن إذا تصدق عن الميت على من يقرأ القرآن، أو غيرهم، ينفعه ذلك باتفاق المسلمين، كذلك من قرأ القرآن محتسباً، وأهداه إلى الميت نفعه ذلك، فإنما يصل إلى الميت ثواب العمل، لا نفس العمل» (مجموع الفتاوى 24/300 ـ 316) بتصرف واختصار.

الختمة على هيئة الاجتماع وتثويبها

قال الشيخ ابن عثيمين: «اجتماع الناس في البيوت للقراءة على روح الميت لا أصل له، وما كان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يفعلونه.. والاجتماع عند أهل الميت وقراءة القرآن ووضع الطعام وما شابه ذلك فكلها من البدع» (فتاوى إسلامية 2/54) باختصار.

رفع القبور وتجصيصها وغيرها من الأمور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: «لا تدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته» (رواه مسلم).

وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تجصص القبور وأن يكتب عليها، وأن يبنى عليها، وأن توطأ» (رواه مسلم).

قال الإمام ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور، ولا بناؤها بآجر، ولا بحجر ولبن ولا تشييدها، ولا تطيينها، ولا بناء القباب عليها، فكل هذا بدعة مكروهة مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم، وسنته تسوية هذه القبور المشرفة كلها» (زاد المعاد 1/524).

فائدة :

قال الشيخ السعدي رحمه الله : «المراد بالكتابة ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من كتابات المدح والثناء، لأن هذه هي التي يكون بها المحظور أما التي بقدر الإعلام، فإنها لا تكره» (الشرح الممتع 460/5) .





من مواضيع مسلمة22
0 اعراض العين والحسد ، اعراض الحسد ، الفرق بين اعراض العين والحسد
0 عادات الشعوب فى رمضان ، رمضان فى بلاد مختلفة ، الاحتفال برمضان
0 مخالفات نسائيه فى رمضان ، ما هى المخالفات النسائيه فى رمضان ، شهر رمضان
0 شهر شعبان ، فضل شهر شعبان ، فضائل شهر شعبان
0 جحيم الأنا ، الانانية ، الدعوة بالهداية
0 صيام رمضان ، فضل صيام رمضان ، اهمية صيام رمضان
0 صيام سته من شوال ، فضل صيام سته من شوال ، اهمية صيام سته من شوال
0 وصايا للحجاج ، وصايا للحج ، وصايا لحج الكعبة
0 قيام ليالي رمضان ، فضل قيام ليالي رمضان ، قيام الليل فى رمضان
0 لدعاء عند ذبح الاضحيه ، دعاء الذبح ، ادعية الذبح
0 الصيام ، تعريف الصيام ، فضل الصيام
0 السحور الصحي فى ليالي رمضان ، ما هو السحور الصحي فى رمضان ، سحور رمضان
0 دعاء الحج ، ما هو دعاء الحج ، ادعية الحج
0 بر الوالدين ، اهمية بر الوالدين ، فوائد بر الوالدين
0 وجوب الصلاوات الخمس ، وجوب الصلاة ، حكم ترك الصلاة
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
مسلمة22 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




الذكرى الأربعينية أو التأبين.

الأصل فيها أنها عادة فرعونية كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ولا عن السلف الصالح إقامة حفل للميت مطلقاً، لا عند وفاته ولا بعد أسبوع، أو أربعين يوماً، أو سنة من وفاته، بل ذلك بدعة وعادة قبيحة كانت عند قدماء المصريين وغيرهم (فتاوى إسلامية 2/56، وأحكام الجنائز للألباني 323).

تخصيص زيارة المقابر يوم وليلة العيد.

قال الشيخ ابن عثيمين: «الخروج إلى المقابر في ليلة العيد، ولو لزيارتها بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه أنه كان يخصص ليلة العيد، ولا يوم العيد لزيارة المقبرة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار» (رواه النسائي بإسناد صحيح) فعلى المرء أن يتحرى في عباداته، وكل ما يفعله مما يتقرب به إلى الله عز وجل». (فتاوى إسلامية ـ 2/57 ـ والدرر السنية 5/160).

**
اعلم أن الدقيقة التي تمر من حياتك؛ يتمنى مثلها ملايين الموتى؛ ليستثمروها في طاعة الله، ليحدثوا لله فيها توبة، ليذكروا الله فيها ولو مرة..

أما كيف نخفف من لوعات الموتى؟ فبالدعاء والاستغفار لهم، والصدقة عنهم، فتلك أفضل هدية يتمنون وصولها منا .

فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرجل لترفع درجته في الجنة، فيقول: أنىَّ لي هذا؟ فيقال: باستغفار ولدك لك).

فأخلص الدعاء لهؤلاء الأموات فلعل الله أن يقيض لك من يخلص لك الدعاء ..نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، أن يوفقنا للاستعداد ليوم الرحيل، ولا يجعلنا في قبورنا من النادمين..اللهم ارحمنا وأستجب دعائنا وحقق رجاؤنا وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان ...نسألك اللهم حسن الخاتمة وأحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين يارب يارب يارب يارب آمين ....لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين...اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم ( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا ).. وصلي الله علي سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم.





من مواضيع مسلمة22
0 انشراح الصدر ، اسباب انشراح الصدر ، انشراح الصدر بعد الصلاة
0 حكم الأكل ناسيا فى الصيام ، ما حكم الأكل ناسيا فى رمضان ، الاكل سهوا فى رمضان
0 سيدنا جبريل ، سبب كره اليهود سيدنا جبريل ، ما سبب كره اليهود سيدنا جبريل
0 الفرق بين الفدية والهدي ، الفدية ، شروط الفدية
0 فضائل الصوم ، ما هى فضائل الصوم ، ما هو فضل الصيام
0 الاخلاق الحسنة ، ما هى الاخلاق الحسنة ، اخلاق المسلم
0 إحسان الظن ، اهمية إحسان الظن ، فوائد إحسان الظن بالناس
0 الرشوة ، شهادة الزور ، عقوبة الراشى والمرتشى
0 الاستعداد لرمضان ، كيفية الاستعداد لرمضان ، افضل طريقة للاستعداد لرمضان
0 دلائل حب القلب للقرآن ، علامات حب القلب للقرآن ، حب القران
0 مقام إبراهيم ، اين يوجد مقام إبراهيم ، ما هو مقام إبراهيم
0 حرمة البيت العتيق ، حرمة الكعبة ، احترام حرمة البيت العتيق
0 أحكام الأضحية ، ما هى أحكام الأضحية ، فتاوى فى أحكام الأضحية
0 ليلة القدر ، ليلة القدر للمرأة الحائض ، الحيض فى رمضان
0 صلاة التراويح ، حكم عدم صلاة التراويح ، احكام صلاة التراويح
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى شهر رمضان المبارك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج البشرة الميتة 2012 ، علاج الجلد الميت ، وصفة للجلد الميت 2013 crazy girl منتدى العناية بالبشرة 0 09-20-2012 08:15 AM
أملاح البحر الميت ، الاهمية الطبية لأملاح البحر الميت ، فوائد أملاح البحر الميت ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 1 09-13-2012 05:34 PM
الجلد الميت ، كيفية التخلص من الجلد الميت ، طريقة للتخلص من الجلد الميت رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 08-28-2012 01:31 AM
مستشفى الليث ، رقم هاتف مستشفى الليث ، الرقم الارضى لمستشفى الليث حب العمر دليل المستشفيات و عيادات الحمل 0 07-03-2012 12:11 AM
ماسك للتخلص من الجلد الميت 2012 ، كيفية التخلص من الجلد الميت 2013 ، الملح للجلد ام احلى اطفال منتدى العناية بالبشرة 0 06-08-2012 03:21 PM


الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w