أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت


الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-09-2012, 06:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت

الصدقة عن الميت.

عن عائشة -رضي الله عنها-: «أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها ـ ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ولي أجر؟ قال: نعم، فتصدق عنها» (رواه البخاري، ومسلم).

قال الإمام النووي: «الصدقة عن الميت تنفع الميت، ويصله ثوابها وهو كذلك بإجماع العلماء».
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «فلا نزاع بين علماء السنة والجماعة في وصول ثواب العبادات المالية، كالصدقة والعتق، فإذا تبرع له الغير بسعيه نفعه الله بذلك، كما ينفعه بدعائه له، والصدقة عنه.
وهو ينتفع بكل ما يصل إليه من كل مسلم، سواء كان من أقاربه، أو غيرهم كما ينتفع بصلاة المصلين عليه، ودعائهم له عند قبره» (مجموع الفتاوى 24/367) بتصرف.

الحج عن الميت.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم للتي قالت: «إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ فقال: حجي عنها، أرأيتِ لو كان على أمك دين، أكنتِ قاضيته عنها؟ أُقضوا الله، فالله أحق بالوفاء» (رواه البخاري، ومسلم).
عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ «أن امرأة قالت: يا رسول الله: إن أمي ماتت ولم تحج، أفيجزي أو يقضي أن أحج عنها؟، قال: نعم» (رواه مسلم).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «ففي هذه الأحاديث الصحيحة أنه أمر بحج الفرض عن الميت، وبحج النذر، كما أمر بالصيام، وأن المأمور تارة يكون ولداً، وتارة يكون أخاً، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بالدين يكون على الميت، والدين يصح قضاؤه من كل أحد، وأما الحج فيجزي عند عامتهم ليس فيهم إلا اختلاف شاذ» (مجموع الفتاوى 24/310 ـ 311) .

قال الإمام ابن القيم :«مرد هذا أنه لا يحج عنه، ولا يزكى عنه إلا إذا كان معذوراً بالتأخير، فلا ينفعه أداء غيره لفرائض الله التي فرَّط فيها حتى مات» (تهذيب السنن 3/376) باختصار.


ثانياً: ما ينفع الميت من كسبه.

ما خلّفه من بعده من آثار صالحة، وصدقات جارية

لقوله تعالى: {ونكتب ما قدموا وآثارهم} (يس / 12).
قال ابن كثير: «نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم وآثارهم التي آثروها من بعدهم فنجزيهم على ذلك أيضاً إن خيراً فخير وإن شراً فشر».

ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}: «وهذا حق فإنه إنما يستحق سعيه، فهو الذي يملكه ويستحقه، كما أنه إنما يملك من المكاسب ما اكتسبه هو، وأما سعي غيره فهو حق وملك لذلك الغير لا له، لكن هذا لا يمنع أن ينتفع بسعي غيره كما ينتفع الرجل بكسب غيره» (مجموع الفتاوى 24/312).

صدقة جارية أو علم ينتفعه به أو ولد صالح يدعو له.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).
قال شيخ الإسلام: «لم يقل أنه لم ينتفع بعمل غيره.. فإذا دعا له ولده كان هذا من عمله الذي لم ينقطع، وإذا دعا له غيره لم يكن من عمله، لكنه ينتفع به» (مجموع الفتاوى 24/312).

توريث المصاحف، وبناء المساجد والبيوت لابن السبيل، وإجراء الأنهار.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علّمه ونشره أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورَّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً بناه لإبن السبيل، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، وتلحقه من بعد موته» (أخرجه ابن ماجه وغيره، وحسنه الألباني).

قال الإمام النووي: «أجمع المسلمون على صحة وقف المساجد والسقايات، وأن الوقف لا يباع ولا يوهب ولا يورث، وإنما يتبع فيه شروط الواقف، وفيه فضيلة الوقف وهي الصدقة الجارية» (شرح مسلم 11/86) بتصرف.





من مواضيع مسلمة22
0 فضائل العشر الأخيرة ، ما هى فضائل العشر الأخيرة ، فضائل العشر الأخيرة من رمضان
0 الخواطر الباطلة ، معالجة الخواطر الباطلة ، كيفية علاج الخواطر الباطلة
0 مخالفات الصائم ، ما هى مخالفات الصائم ، مبطلات الصيام
0 العمرة في رمضان ، احكام العمرة في رمضان ، مناسك العمرة في رمضان
0 الشكوة الى الله ، التضرع الى الله ، الدعاء الى الله
0 حكم الاستنشاق فى الصيام ، حكم المضمضة فى الصيام ، احكام الصيام
0 صيام شهر رمضان ، اهمية صيام شهر رمضان ، ضرورة صيام شهر رمضان
0 شروط صحة الصوم ، ماهى شروط صحة الصوم ، شروط الصيام المقبول
0 ادعية العشر الاواخر في رمضان ، افضل ادعية العشر الاواخر في رمضان ، اهم ادعية رمضان
0 قراءة القران ، كيفية قراءة القران ، اخطاء فى قراءة القران
0 الفرق بين الفدية والهدي ، الفدية ، شروط الفدية
0 حكم الحقن فى الصيام ، ما حكم استعمال الإبر في الوريد ، حكم الابر فى الصيام
0 الاستعداد لرمضان ، كيفية الاستعداد لرمضان ، افضل طريقة للاستعداد لرمضان
0 معجزه الشفاء بالصيام ، اهمية الصيام ، فضل الصيام لشفاء الامراض
0 أيام التشريق ، صيام أيام التشريق ، حكم صيام أيام التشريق
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




قال المناوي: «هذه الأعمال يجري على المؤمن ثوابها من بعد موته، فإذا مات انقطع عمله إلا منها» (الفيض 2/540).

إذا سنَّ الميت سنة حسنة، أو دعا إلى هُدى.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «من سَنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، ومثل أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً» (أخرجه مسلم).

قال النووي: «هذا الحديث صريح في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة، وتحريم سن الأمور السيئة، وسواء كان ذلك تعليم علم، أو عبادة، أو آداب أو غير ذلك، وقوله صلى الله عليه وسلم: «عمل بها بعده»، معناه أنه سنها سواء كان العمل بها في حياته أو بعد موته والله أعلم» (شرح مسلم 16/226) .

الغرس والزرع.

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة إلا كان له به صدقة» (أخر جه البخاري، ومسلم).
وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان ما أكل منه له صدقة، وما سُرق منه له صدقة، وما أكل السبع منه فهو له صدقة، وما أكلت الطير فهو له صدقة، ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة» (رواه مسلم)
ومعنى «ولا يرزؤه» أي ينقصه ويأخذ منه.

قال النووي: «في الأحاديث فضيلة الغرس، وفضيلة الزرع، وأن أجر فاعلي ذلك مستمر مادام الغرس والزرع، وما تولد منه إلى يوم القيامة» (شرح مسلم 10/213).
ثالثاً : ما لا ينفع المسلم بعد وفاته

وضع الشجر، أو جريد النخل على القبور

قال الشيخ عبد العزيز بن باز: «لا يشرع غرس الشجر على القبور، لا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة، أو غير ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم.

أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة، فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئاً من القربات لم يشرعه الله عز وجل» (فتاوى اسلامية 2/52، وأحكام الجنائز للألباني 253).

الأذان عند القبر

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن: «الأذان عند القبر بدعة منكرة، وما أنزل الله بها من سلطان، ولا فعله أحد ممن يقتدي به» (الدرر السنية 5/142).

لطم الخدود وشق الجيوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من شقَّ الجيوب، وضرب الخدود، ودعا بدعوى الجاهلية» (متفق عليه). ولقوله صلى الله عليه وسلم: الميت يعذب في قبره بما نيح عليه» (رواه مسلم)

قال الإمام ابن القيم: «وكان من هديه صلى الله عليه وسلم السكون، والرضى بقضاء الله، والحمد لله والاسترجاع، ويبرأ ممن خرّق لأجل المصيبة ثيابه، أو رفع صوته بالندب والنياحة، أو حلق لها شعره» (زاد المعاد 1/527).
ومعنى الإسترجاع قوله : «إنا لله وإنا إليه راجعون»

تلقين الميت والقراءة على القبر





من مواضيع مسلمة22
0 حكم من أكل أثناء الأذان ، ما حكم من أكل أثناء الأذان ، ما حكم من أكل بعد الاذان بقليل
0 وجوب الصلاوات الخمس ، وجوب الصلاة ، حكم ترك الصلاة
0 الاعتمار من مسابقات البرامج ، حكم الحج من مسابقات البرامج ، احكام الحج
0 الأعراف ، سورة الأعراف ، تفسير سورة الأعراف
0 جحيم الأنا ، الانانية ، الدعوة بالهداية
0 المعراج ، حكمة المعراج ، الحكمة من المعراج
0 عبادات شهر رمضان ، اهمية الصيام ، فضل شهر رمضان
0 الوكيل عن الأضحية ، حكم الوكيل عن الأضحية ، احكام الاضاحى
0 الريان ، باب الريان ، ابواب الجنة للصائمين
0 عشر ذي الحجة ، فضل عشر ذي الحجة ، اهمية عشر ذي الحجة
0 الحيض أثناء طواف الإفاضة ، حكم الحيض أثناء طواف الإفاضة ، حكم طواف الاقاضة
0 حكم استعمال فرشاة الأسنان اثناء الصيام ، ما حكم استعمال فرشاة الأسنان فى رمضان
0 الحيض قبل طواف الافاضة ، حكم الحيض قبل طواف الافاضة ، احكام الحج للحائض
0 الاعتكاف ، فضل الاعتكاف ، اهمية الاعتكاف فى رمضان
0 فوائد الصوم ، ما هى فوائد الصوم ، اهم فوائد الصوم
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




التلقين هو تذكير الميت بعد دفنه بالشهادتين وما سوف يسأل عنه «من ربك، ما دينك، من نبيك.. الخ» (الدرر السنية 5/86، الروض 3/123).

قال ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يجلس يقرأ عند القبر، ولا يلقن الميت كما يفعله الناس اليوم، وأما الحديث الذي رواه الطبراني في معجمه من حديث أبي أمامة فهذا حديث لا يصح رفعه.. ولم يكن من هديه أن يجتمع للغداء، ويقرأ له القرآن، لا عند قبره ولا غيره، وكل هذا بدعة حادثة مكروهة» (زاد المعاد 1/523 ـ 527) بتصرف.

قراءة «الفاتحة»، و«يس» وغيرهما

قراءة الفاتحة للموتى وقراءة «يس» على المقابر وقراءة «قل هو الله أحد» إحدى عشر مرة من البدع (أحكام الجنائز للألباني 325).

قال الشيخ عبد العزيز بن باز: «لا تشرع قراءة «يس» ولا غيرها من القرآن على القبر بعد الدفن ولا غير الدفن ولا تشرع القراءة في القبور لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك، ولا خلفاؤه الراشدون، كل ذلك بدعة» (فتاوى إسلامية 1/52).

وقال الشيخ ابن عثيمين: «قراءة الفاتحة على الموتى لا أعلم فيها نصاً من السنة، وعلى هذا فلا تقرأ، لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع، حتى يقوم دليل على ثبوتها، وأنها من شرع الله عز وجل» (فتاوى إسلامية 2/52).

جعل المصاحف عند القبور للقراءة للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما جعل المصحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك وتلاوته فبدعة منكرة لم يفعلها أحد من السلف» (مجموع الفتاوى 24/301).

وقف الأوقاف لتلاوة القرآن، والنوافل، والذكر، وتثويبه للميت

قال الألباني: «من البدع وقف الأوقاف سيّما النقود لتلاوة القرآن العظيم، أو لأن يصلي نوافل، أو لأن يهلل، أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره» (أحكام الجنائز 321) بتصرف.

استئجار من يقرأ القرآن للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «استئجار الناس ليقرءوا -أي القرآن- ويهدوه إلى الميت، ليس بمشروع، ولا استحبه أحد من العلماء، وكذلك الاستئجار لنفس القراءة والإهداء فلا يصح ذلك أيضا. ولكن إذا تصدق عن الميت على من يقرأ القرآن، أو غيرهم، ينفعه ذلك باتفاق المسلمين، كذلك من قرأ القرآن محتسباً، وأهداه إلى الميت نفعه ذلك، فإنما يصل إلى الميت ثواب العمل، لا نفس العمل» (مجموع الفتاوى 24/300 ـ 316) بتصرف واختصار.

الختمة على هيئة الاجتماع وتثويبها

قال الشيخ ابن عثيمين: «اجتماع الناس في البيوت للقراءة على روح الميت لا أصل له، وما كان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يفعلونه.. والاجتماع عند أهل الميت وقراءة القرآن ووضع الطعام وما شابه ذلك فكلها من البدع» (فتاوى إسلامية 2/54) باختصار.

رفع القبور وتجصيصها وغيرها من الأمور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: «لا تدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته» (رواه مسلم).

وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تجصص القبور وأن يكتب عليها، وأن يبنى عليها، وأن توطأ» (رواه مسلم).

قال الإمام ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور، ولا بناؤها بآجر، ولا بحجر ولبن ولا تشييدها، ولا تطيينها، ولا بناء القباب عليها، فكل هذا بدعة مكروهة مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم، وسنته تسوية هذه القبور المشرفة كلها» (زاد المعاد 1/524).

فائدة :

قال الشيخ السعدي رحمه الله : «المراد بالكتابة ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من كتابات المدح والثناء، لأن هذه هي التي يكون بها المحظور أما التي بقدر الإعلام، فإنها لا تكره» (الشرح الممتع 460/5) .





من مواضيع مسلمة22
0 التكبير في عشر ذي الحجة ، حكم التكبير في عشر ذي الحجة ، التكبير فى ايام التشريق
0 فتاوي عيد الفطر المبارك ، قيام ليلة عيد الفطر ، حكم قيام ليلة عيد الفطر
0 حكم خروج المني في رمضان ، ما حكم خروج المني في رمضان ، احكام للرجل فى رمضان
0 الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
0 فضل الصلاة على النبى ، ما هو فضل الصلاة على النبى ، اهمية الصلاة على النبى
0 الإستنابة في رمي الجمار ، حكم الإستنابة في رمي الجمار ، رمى الجمار
0 تكبيرات الحج ، التكبيرات ، الحج
0 رجيم رمضان ، كيفية عمل رجيم رمضان ، انقاص الوزن فى رمضان
0 مخالفات نسائيه فى رمضان ، ما هى المخالفات النسائيه فى رمضان ، شهر رمضان
0 معجزه الشفاء بالصيام ، اهمية الصيام ، فضل الصيام لشفاء الامراض
0 الأمانة ، الأمانة فى التعامل ، اهمية الأمانة فى الحياة
0 فضل الإستغفار ، ما هو فضل الإستغفار ، الاستغفار
0 جحيم الأنا ، الانانية ، الدعوة بالهداية
0 احكام العيد ، احكام للعيد ، عيد الفطر
0 ثواب صيام ذي الحجة ، فضل صيام ذي الحجة ، صيام ذي الحجة
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2012, 06:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسلمة22

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57759
المشاركات: 500 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
مسلمة22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مسلمة22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مسلمة22 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت




الذكرى الأربعينية أو التأبين.

الأصل فيها أنها عادة فرعونية كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ولا عن السلف الصالح إقامة حفل للميت مطلقاً، لا عند وفاته ولا بعد أسبوع، أو أربعين يوماً، أو سنة من وفاته، بل ذلك بدعة وعادة قبيحة كانت عند قدماء المصريين وغيرهم (فتاوى إسلامية 2/56، وأحكام الجنائز للألباني 323).

تخصيص زيارة المقابر يوم وليلة العيد.

قال الشيخ ابن عثيمين: «الخروج إلى المقابر في ليلة العيد، ولو لزيارتها بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه أنه كان يخصص ليلة العيد، ولا يوم العيد لزيارة المقبرة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار» (رواه النسائي بإسناد صحيح) فعلى المرء أن يتحرى في عباداته، وكل ما يفعله مما يتقرب به إلى الله عز وجل». (فتاوى إسلامية ـ 2/57 ـ والدرر السنية 5/160).

**
اعلم أن الدقيقة التي تمر من حياتك؛ يتمنى مثلها ملايين الموتى؛ ليستثمروها في طاعة الله، ليحدثوا لله فيها توبة، ليذكروا الله فيها ولو مرة..

أما كيف نخفف من لوعات الموتى؟ فبالدعاء والاستغفار لهم، والصدقة عنهم، فتلك أفضل هدية يتمنون وصولها منا .

فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرجل لترفع درجته في الجنة، فيقول: أنىَّ لي هذا؟ فيقال: باستغفار ولدك لك).

فأخلص الدعاء لهؤلاء الأموات فلعل الله أن يقيض لك من يخلص لك الدعاء ..نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، أن يوفقنا للاستعداد ليوم الرحيل، ولا يجعلنا في قبورنا من النادمين..اللهم ارحمنا وأستجب دعائنا وحقق رجاؤنا وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان ...نسألك اللهم حسن الخاتمة وأحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين يارب يارب يارب يارب آمين ....لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين...اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم ( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا ).. وصلي الله علي سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم.





من مواضيع مسلمة22
0 تعليم الأطفال الصلاة بالصور ، كيفية تعليم الأطفال الصلاة بالصور ، صلاة الاطفال
0 اداب الإعتكاف ، متى يبدا الإعتكاف ، ما هو الإعتكاف
0 المنهيات الشرعيه ، ما هى المنهيات الشرعيه ، المنهيات الشرعيه فى الاسلام
0 الخواطر الباطلة ، معالجة الخواطر الباطلة ، كيفية علاج الخواطر الباطلة
0 دخول النصف من رمضان ، نصف رمضان ، شهر رمضان
0 الاستعداد لعشر ذى الحجة ، طريقة الاستعداد لعشر ذى الحجة ، كيفية الاستعداد للحج
0 صيام الصبي ، حكم صيام الصبي ، حكم صيام الصبي فى رمضان
0 قصائد عن الحج ، اشعار عن الحج ، مناسك الحج
0 ليلة القدر ، موعد ليلة القدر ، متى ليلة القدر
0 التيسير في الحج ، اهمية التيسير في الحج ، حكم التيسير في الحج
0 الحكمة من الصيام ، الحكمة من صيام رمضان ، حكمة صوم شهر رمضان
0 غوايات الشيطان ، ما هى غوايات الشيطان ، غوايات الشيطان عند قراءة القران
0 الصدقة عن الميت ، حكم الصدقة عن الميت ، اهمية الصدقة عن الميت
0 الاقتراض من البنك لأداء العمرة ، الاقتراض من البنك لأداء الحج ، حكم الاقتراض للحج
0 أحاديث صحيحة في الصيام ، احاديث الصيام ، احاديث شهر رمضان
عرض البوم صور مسلمة22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج البشرة الميتة 2012 ، علاج الجلد الميت ، وصفة للجلد الميت 2013 crazy girl الموضة و الجمال 0 09-20-2012 08:15 AM
أملاح البحر الميت ، الاهمية الطبية لأملاح البحر الميت ، فوائد أملاح البحر الميت ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 1 09-13-2012 05:34 PM
الجلد الميت ، كيفية التخلص من الجلد الميت ، طريقة للتخلص من الجلد الميت رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 08-28-2012 01:31 AM
مستشفى الليث ، رقم هاتف مستشفى الليث ، الرقم الارضى لمستشفى الليث حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-03-2012 12:11 AM
ماسك للتخلص من الجلد الميت 2012 ، كيفية التخلص من الجلد الميت 2013 ، الملح للجلد ام احلى اطفال الموضة و الجمال 0 06-08-2012 03:21 PM

 

الساعة الآن 01:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .