أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > ملتقى عضوات حوامل

ملتقى عضوات حوامل اهلاً وسهلاً بكن أخواتي عضوات حوامل في هذا الملتقى


مسلسل عمر بن الخطاب


...
Like Tree7Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-11-2012, 09:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعة خطيبها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60263
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
دلوعة خطيبها will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعة خطيبها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
e37 مسلسل عمر بن الخطاب




سلام يابنات
حبيت اقولكم اللي تحب تتابع مسلسل عمر بن الخطاب اليوم بتكون الحلقه الثانيه من mbc
الساعه خمسه مساء بتوقيت مكه وتعاد الساعه تسعه صباحا بتوقيت مكه
اكيد في ناس تابعوها في رمضان واكيد في ناس ضد متابعة هذا المسلسل بس حبيت اقول اللي يحب يتابع مسلسل اكثر من رائع





من مواضيع دلوعة خطيبها
عرض البوم صور دلوعة خطيبها   رد مع اقتباس



قديم 11-11-2012, 08:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سالي العابد

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 49129
المشاركات: 537 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 53
سالي العابد will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سالي العابد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




انا كمان عجبني المسلسل و قضيته هادفه رغم الانتقادات





من مواضيع سالي العابد
0 ديكور صالونات مغربيه جنان
0 حامل بالشهر الثاني و توحمت ع الاناناس ساعدوني
0 الوحم والارز النيء
0 لديكورات مطابخ رائعه
0 اعراض الحمل بالبنت و اعراض الحمل بالولد
0 تجهيزاتي المبدأية للمولودي
0 قصه واقعيه لفتاة بعث الله لها ملكين لحمايتها
0 سا عدوننننننننني ضروري الله ينولكم الي في بالكم
0 الولاده على الطريقه الحديثه
0 فائده ماء المطر العظيمه
0 الوحم على حثاله القهوة و التراب
0 ارجوكم ساعدوني ضروري
0 ببدايه الثالث و حرقه المعده سا عدوونيييي
0 خلطة لتطويل الشعر طريقة سهلة جداجد
0 تجهيزاتي المبدأية للمولودي #الجزء الثاني#
توقيع : سالي العابد

عرض البوم صور سالي العابد   رد مع اقتباس

قديم 11-11-2012, 08:49 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,589 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




فعلا طلعت ايجابياته افضل من عيوبه
تعلمت درس مااكون ضد اي شي قبل لا اشوفه بعيوني





من مواضيع دافئة المشاعر
0 آهدآء للمنتدى .. والي حاب يحطه بتوقيع
0 الترتيب الزمني للأنبياء وأعمارهم
0 المشتركة آم آسكندر لحفظ الجزء الثلاثون
0 امساكية رمضان 2011 , امساكية رمضان 1432
0 المشتركة السمآح لحفظ ماتيسر لها من القرآن الكريم
0 لمن لا يعرف صانع الحضارة سيدنا (عمر ابن الخطاب) مع الدكتور عمرو خالد (متجدد
0 .*.المستآنسآت بحفظ سورة البقرة هنآ ملتقاكن.*.
0 آحتجاآج آداري للآدارة
0 تصويت بخصوص المسابقة ماهي السورة محتاجه رايكم
0 حملة التبرع لآخواننا في الصومال..آنها أسوأ مجاعة مرت عليهم منذ 20 سنة
0 ¤؛°`°؛¤ !بآعتقادكم بآي مرحله تكونين صديقه او حبيبه او عشيقه لزوجك! ¤؛°`°؛¤
0 ماهي أسباب انتحار العفاف ؟؟ _موضوع لنقاش_
0 سامسونج جلاكسي إس 2 ( مواصفات،صور،فيديو،والي حاب ينقاش ) Samsung Galaxy S2
0 لقآء مع المتآلق آحمد الشقيري ببرنامج نبض الكلام((الحلقة كامله
0 اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية لحديثي الزواج
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 11-12-2012, 09:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعة خطيبها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60263
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
دلوعة خطيبها will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعة خطيبها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




فعلا انا شفت بعض الناس ضد متابعته رغم انه رائع ومفيد جدا حاجات كثير كنت مااعرفها بس عرفتها لمن شفت المسلسل





من مواضيع دلوعة خطيبها
عرض البوم صور دلوعة خطيبها   رد مع اقتباس

قديم 11-19-2012, 09:09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امجااد

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60233
المشاركات: 7,374 [+]
بمعدل : 2.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 2875
امجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
امجااد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




المعارضه كانت ضد الاشخاص وليس الفكره
وتمثيل زوجه عمر رضي الله عنه





من مواضيع امجااد
توقيع : امجااد

عرض البوم صور امجااد   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2012, 07:29 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سلاما يا عمر الفاروق

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65095
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 50
سلاما يا عمر الفاروق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سلاما يا عمر الفاروق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
e21 رد: مسلسل عمر بن الخطاب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة خطيبها مشاهدة المشاركة
سلام يابنات
حبيت اقولكم اللي تحب تتابع مسلسل عمر بن الخطاب اليوم بتكون الحلقه الثانيه من mbc
الساعه خمسه مساء بتوقيت مكه وتعاد الساعه تسعه صباحا بتوقيت مكه
اكيد في ناس تابعوها في رمضان واكيد في ناس ضد متابعة هذا المسلسل بس حبيت اقول اللي يحب يتابع مسلسل اكثر من رائع



مسلسل رائع أعجبني شكرا للتذكر فقد أخبرتني أختي أن إبنة خالتي قد لعبت دور في المسلسل لكن شخصية عمر غنية عن كل مدح أقصد عمر رضي الله عنه





من مواضيع سلاما يا عمر الفاروق
عرض البوم صور سلاما يا عمر الفاروق   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2012, 07:56 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأميره نونا

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 37517
المشاركات: 94 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
الأميره نونا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الأميره نونا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




أتقي الله أخيه يامن وضعتي هذا الاعلان أما وجدتي شي تدعين له الإمسلسل يمثل فيه الفجره خيار هذه الأمه من أراد أن يعرف من هو الفاروق كتب التاريخ زاخره بموواقفه العظيمه ولسنا بحاجة هؤلا الفجره ليخبرونا من هو عمر رض الله عنه وارضاه وتاكدي اخيه انهم يدسون السم في العسل فوالله ماتكبدت الmbc تلك الخسائر لتصوير لنا الفاروق بحقيقته رجل عظيم ينزل بكلامه القران الكريم أين العقول ياأمة خير البريه





من مواضيع الأميره نونا
عرض البوم صور الأميره نونا   رد مع اقتباس

قديم 11-24-2012, 08:39 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعة خطيبها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60263
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
دلوعة خطيبها will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعة خطيبها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي رد: مسلسل عمر بن الخطاب




انا احترم وجهتك نظرك اختي الاميره نونا لكن كل شخص له وجهة نظر بهذا الموضوع





من مواضيع دلوعة خطيبها
عرض البوم صور دلوعة خطيبها   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2012, 03:25 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لؤلؤةالقرآن

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63994
المشاركات: 420 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
لؤلؤةالقرآن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
لؤلؤةالقرآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي إلى:كل من تتابع مسلسل عمر.. قفي!! (الجزء الاول)




*
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، ورضوان الله تعالى على صحابته أجمعين.

أمَّا بعد:

فقد تكلَّم كثيرون عن مسلسل عمر الذي أنتجته شركة o3 بالتعاون مع mbc وتليفزيون قطر لهذا العام (1433هـ - 2012م) ما بين مؤيد ومعارض، ومجيز ومانع، وحديثي هنا ليس عن حكم تمثيل الصحابة الكرام، بل عن هذا المسلسل بعينه؛ لأنني أظن أنه بداية فتح باب عريض، لا شك عندي أنه سيؤدي إلى تمثيل الأنبياء صلوات الله عليهم، وفي مقدمتهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيجيز ذلك أقوام هم الآن محجِمون، فبالأمس كانوا يحرمون تمثيل أيِّ صحابي، ثم أجازوا تمثيل الصحابة عدا العشرة المبشرين بالجنة، ثم عدا الخلفاء الأربعة، وها هو مسلسل عمر- بمباركة منهم- يظهر فيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وبقية العشرة، وأصحاب الشجرة، وأصحاب بدر، وعدد من زوجاتهم رضي الله عنهم جميعاً.

ولما كان الحكم على شيء فرعاً عن تصوره- كان لابد لي من الاطلاع ولو على بعض حلقاتٍ من هذا المسلسل، فكتب الله لي ذلك، وقدَّره علي، وذلك بواسطة موقع (اليوتيوب)، ومن هنا جاءت هذه الوقفات الشرعية الواقعية:

وقبل البدء لابد من ذكر جوانب إيجابية في المسلسل، قد تخفى على البعض، خاصة وهناك من كتب خلافها غَيرةً على هذا الدين، أو بأحكام مسبقة على المسلسل، ومن ذلك:

أولاً: أن المسلسل يمثل وجهة نظر سنية بامتياز، مقابل وجهة النظر الشيعية، وكل من كتب خلاف ذلك فقد جانب الصواب، فهو يوضح بجلاءٍ مقصود- وهذا مما يُشكر القائمون عليه- العلاقة الحميمة بين أبي بكر وعمر من جهة وعلي وآل البيت من جهة أخرى، وأوضح حبَّ علي لأبي بكر وعمر رضي الله عنهم جميعاً، وتقديمهما على نفسه، وموقفه يوم السقيفة كما في كتب أهل السنة، لا كما زوَّره الرافضة، كما أنَّه أبرز شجاعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والتي يشهد بها الطرفان، وهذا مدعاة ليعرف الشيعة إنصاف أهل السنة وحبَّهم لآل البيت، ومنها أيضاً تسمية علي أبناءه بعمر وعثمان، وزواج عمر من أم كلثوم ابنة علي وغير ذلك، وكنت أتعجب من تخوف الشيعة وتحذيرهم من المسلسل، وصدور الفتاوى تلو الفتاوى والبيانات في تحريم مشاهدته، والحرب الإعلامية الشرسة التي قاموا بها، والتشويه والتضليل وغير ذلك، ولكن بعد رؤيتي لبعض حلقاته أدركت كم هو خطير عليهم، خاصة أن هناك فئاماً من الناس- وخاصة العوام منهم- يتأثرون بما يشاهدون أكثر مما يقرءون أو يسمعون.

ثانياً: الأحداث التاريخية في الجملة صحيحة، وموافقة لكثير من كتب التاريخ السني، بخلاف من طعن فيها جملة وتفصيلاً، وهذا لا يعني عدم وجود مخالفات، قد يأتي ذكرُها عَرَضاً، كان ينبغي ألا تفوت على المراجعين.

ثالثاً: أظهر المسلسل بجلاء شجاعة عمر، وقوته، وفضله، وعدله، وشدته على نفسه وأهله وأبنائه، ورحمته برعيته، وجهاده، وفتوحاته الإسلامية، وأنه قاهر نصارى الروم، ومجوس فارس، حتى قُتل على يدي واحد منهم، وهو أبو لؤلؤة المجوسي الفارسي لعنه الله، كما أبرز شجاعة عدد من الصحابة وبلاءهم وجهادهم في سبيل الله، كخالد بن الوليد، وأبي عبيدة بن الجراح، والمثنى بن حارثة، وسعد بن أبي وقاص وغيرهم، رضي الله عنهم أجمعين.

إنَّ تأثير المشاهد التاريخية المجسَّدة كبير جدًّا، وقد لمست ذلك من خلال سؤالي لبعض من شاهد هذا المسلسل، وغيره من المسلسلات الشبيهة، وهذه حقيقة لابد من الاعتراف بها، وحقيقة أخرى وهي أن هذا النوع من المسلسلات- أعني تمثيل الصحابة الكرام- سيكثر في المستقبل القريب، وسيلقى رواجاً كبيراً مما يدعو العلماء والدعاة لوقفة تأملٍ وتأنٍ، لا تقتصر فقط على ذكر أقوال المانعين، وهم كبار علماء الأمة، والمجامع الفقهية قاطبة؛ لأنه سيقابلها أقوال المجيزين ولو كانوا قلة، فكثير من الناس- وللأسف- لا يفرق بين هؤلاء وأولئك، بل هناك دعوات لتعميم هذا المسلسل وأمثاله لقاعات التعليم، كما نادى كثيرون، منهم عبد الرحمن آل الشيخ، كما في صحيفة الرياض عدد (16125) بتاريخ (29) رمضان تحت عنوان: (مسلسل عمر.. الشاشة أبلغ من الكتاب!!) ومما قاله: (مسلسل عمر نتطلع إلى إعادة عرضه في كل القنوات الفضائية بتكرار، ونتطلع أكثر إلى عرضه في كل قاعات التعليم الأوَّلي والعالي، ونأمل من أساتذة التعليم أن يحثوا ويشجعوا الطلاب والطالبات على مشاهدة هذا العمل لمن لم يشاهده، فهو أبلغ وسيلة تعليم لهم)

لهذا كان لابد من وقفة واقعية بجانب الوقفة الشرعية مع هذا النوع من المسلسلات، وقد حاولت ذلك في هذه الوريقات وذلك من خلال الإجابة على ثلاثة أسئلة:

السؤال الأول: هل المسلسل إسلامي؟

السؤال الثاني: هل له آثار سلبية؟

السؤال الثالث: ما حكم مشاهدته وأمثاله من المسلسلات؟

أما السؤال الأول فقد يبدو غريباً لدى البعض، *إذ كيف لا يكون إسلاميًّا وهو يعرض التاريخ الإسلامي من خلال أحداث تاريخية- سليمة في الجملة- راجعها عدد من العلماء والدعاة.

لكن سيدرك كل من يشاهد حلقاتٍ قليلةً منه أنه ليس كذلك، فالموسيقى تصحب جميع حلقاته من أولها إلى آخرها، والنساء سافرات الوجه، الكبيرات منهن والصغيرات، بل هناك متبرجات تبرجاً قبيحاً، وفي بعض الحلقات غرام وعشق وغزل وقلة حياء، ممن يمثلون دور الكفار والكافرات، من المشركين أو المجوس أو النصارى.

ومن المخالفات الشرعية العقدية التي لم أر من تطرق لها، وهي خطيرة جدًّا على دين المرء، الأعمال والأقوال الكفرية التي صدرت من بعض الممثلين في كثير من الحلقات بحجة تمثيل دور كافر، وأنها ضرورة التمثيل، بل قل ضريبة التمثيل، إذ كيف يمثل دور الكافر، ولا يمارس الكفر والعياذ بالله؟!، لكن هل هذا يعذره عند الله؟!

أيها الأخ الغيور على دينه: اعلم أنه في الحلقات التي رأيتها؛ شُتِم الله عزَّ وجلَّ، وشُتِم رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ونِيل منه أكثر من مرة، واستُهزئ بالقرآن، وسُخر بالإسلام، وطِيف بغير الكعبة، ورأيت فيها ركوعاً وانحناءً وخضوعاً أمام أصنام وتصاوير مجسَّمة، وقسماً باللات والعزى، وسجوداً لبشر، ولُبسَ صليب، ... وقد أجمع العلماء على عدم جواز ذلك إلا للمُكره، بل قال بعضهم بكفر من فعل ذلك، نعم قد يقول قائل: هذا نقلٌ للكفر، وناقل الكفر ليس بكافر، وكُتُب السِّيَر والتاريخ مليئة بذلك، وأقول: نعم، لكنْ هناك فرقٌ بين من يقول: قال فلان كذا وكذا، وينقل عنه كلمات ٍكفرية، كسبِّ الله ورسوله، وينسبها إليه لا إلى نفسه، وبين من يسبُّ بنفسه، ويركع بنفسه، ويسجد بنفسه، ويقول أنه هو أبو لهب، أو أبو جهل، أو كسرى، أو قيصر، والعياذ بالله، فهذا مما لا أعرف أحداً من العلماء المحققين يجيزه، فإذا كان من ارتكب محرَّمًا في التمثيل كتناول الدخان أو شرب الخمر لا يُعذر، فكيف بمرتكب ما هو مجمع على كفره كسب الله ورسوله والعياذ بالله، والممثل كغيره يحاكَم بالمعايير نفسها التي يحاكَم بها سائر عباد الله، فليس من حقه أن يرتكب محرمًا أو أن يظهر الكفر بحجة التمثيل.

هذا غيض من فيض من المخالفات الشرعية التي امتلأ بها المسلسل.

أمَّا الآثار السلبية لهذا المسلسل فكثيرة جدًّا أجملها في ثلاث نقاط:

الأولى: يجمع أهل السنة قاطبة على أن مكانة الصحابة في نفوسهم عظيمة جدًّا، فالمرء عندما يقرأ عن شخصية أبي بكر الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان ذي النورين، وعلي بن أبي طالب، ثم يرى أشخاصهم تتجسد في صورة صعاليك- مهما كانت براعتهم في التمثيل- تتقزَّم عنده هذه الهيئة الذهنية العظيمة، والصورة العملاقة في صورة هذا الشخص الذي يمثُل أمامه، وهناك أشخاص بسطاء يندمجون مع هذه المسلسلات اندماجاً كبيراً، حتى سمعنا من يضحك ويبكي، ويسرُّ ويحزن أثناء مشاهدته لها، وكأنه أمام واقع حقيقي، فهو يتخيل هذا الصحابي العظيم بهذه الصورة التي أمامه بما فيها من عيوب ونقص، وقد علَّق كثيرون في (تويتر) وبعض المواقع عن هذا الأثر النفسي من ذلك تعليق إحدى المشاهِدات تقول:(أعترف بأني بعد مشاهدة 3 حلقات من مسلسل عمر حزنت أشد الحزن على ضياع الصورة العملاقة للفاروق من مخيلتي، ليتهم لم يجسِّدوه، وها أنذا أتراجع.)، ويشهد لذلك الليبراليون أنفسهم فهذه واحدة منهم وهي الأستاذة في المعهد العالي للسينما بالقاهرة ثناء هاشم تقول: (إنَّ إظهار هذه الشخصيات في المسلسلات من شأنه نزع القداسة عنها، ولا قدسية (للبشر) في الإسلام، وبالتالي يتيح مناقشة هذه الشخصيات ودورها الديني والتاريخي، مع ما يعنيه ذلك من تطور للفكر، وإعمال للعقل)، وما تسميه هي قدسية أو قداسة هو ما نعنيه بِعَظمة هذه الشخصيات ومكانتها في النفوس.

الثانية: يكرس المسلسل مفاهيم تحررية، ويُظْهِر مجتمع الصحابة بمظهر طالما نادى به الليبراليون وأشباههم، فالنساء مختلطات بالرجال- وأحياناً جنباً إلى جنب- في كلِّ مكان ومحفل، في الأسواق والطرقات، والمساجد، وغيرها، وهن سافرات الوجه دائما لا خمار ولا جلباب، وكأن هذه الملبوسات لم تكن معروفة لديهم، وفي هذا مخالفة شرعية وتاريخية صريحة، ولئن كانوا يعدون القول بتغطية الوجه إقصائيًّا وأُحاديًّا -على حد تعبيرهم- فإظهار جميع الصحابيات كاشفات الوجه دون غطاء جناية تاريخية، أما السواد والذي ورد ذكره في أكثر من حديث صحيح فلا أثر له، ومن المفاهيم السلبية أيضاً حديث الصحابيات، وضحكهن مع الصحابة، ونظر الصحابة إليهن، وهن سافرات الوجه، دون غض للبصر، وحفظ للحُرمات، بل ظهر بعضهن كاشفات لسواعدهن وهن يتحدثن مع الرجال بمن فيهم الخلفاء الأربعة، *كحديثهن مع النساء والمحارم.

ومن المفاهيم السلبية أيضاً إظهار الصحابة مسبلي الثياب، مهذَّبي اللحى، بل بعضها ممسوحة مسحاً، لا تجد فيهم ذا لحية وافرة، كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ما ندر، ولم يسلم من ذلك راوي حديث: ((اعفوا اللحى. وفي رواية: أرخوا اللحى)) أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث هنا ليس عن مسائل فقهية خلافية، بل عن ظاهرة اجتماعية حرص المسلسل على تجسيدها، توحي للمشاهد أن هذا هو واقع الصحابة رضي الله عنهم.

ومن المفاهيم التي حرص القائمون على المسلسل إبرازها علاقة المسلمين بالنصارى وأهل الذمة، وإن كان في هذا جانب إيجابي يُظهر عدل عمر ورحمة الإسلام، إلا أن الإكثار منه والمبالغة فيه- حسب ما رأيت وشاهدت- يوحي بأن الهزيمة النفسية وإرضاء الآخر قد ألقت بظلالها، وأثَّرت على القائمين على المسلسل، وبالتالي تؤثر على المشاهد ولابد.

وفي المقابل نجد القائمين على المسلسل قد أغفلوا أحداثاً مهمة في سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأخفوها؛ لأنها لا تتوافق مع المشرب الليبرالي المتحضر، حسب زعم البعض.

ومن تلك الأحداث:

1- * *حادثة صبيغ التميمي الذي ضربه عمر رضي الله عنه، ومنعه من مجالسة الناس، خشية عليهم من أفكاره، وفي هذا منع لحرية الرأي، مع أن القصة مشهورة، وصحح إسنادها عددٌ من أهل العلم، منهم ابن كثير في تفسير أول سيرة الأنفال، وابن حجر في الإصابة (3/371).
2- *حادثة أنَّ أبا موسى وَفَدَ إلى عمرَ بن الخطاب رضي اللهُ عنهما ومعهُ كاتبٌ نصرانيٌّ فأَعْجَبَ عمرُ رضي اللهُ عنهُ ما رأى من حِفْظِه، فقال له: قُلْ لِكَاتِبِكَ يقرأُ لنا كتابًا، قال: إنه نصرانيٌّ لا يدخلُ المسجدَ، فانتهرهُ عمرُ رضي اللهُ عنهُ وقال: (لا تُكرموهم إذ أهانهمُ اللهُ، ولا تُدنوهم إذ أقصاهمُ اللهُ، ولا تَأتمنوهم إذ خوَّنهمُ اللهُ). والقصة مشهورة، صحح إسنادها شيخ الإسلام ابن تيمية في ((اقتضاء الصراط المستقيم)) (1/184)، والألباني في ((إرواء الغليل)) (8/255).
وهذه مشكلة بالنسبة لهم، تتعارض مع مبدأ التسامح مع الآخر، وفي المقابل حرص المنتجون للمسلسل على إبراز قصة القبطي مع ابن عمرو بن العاص، وهي مع شهرتها إلا أنها منكرة سنداً ومتناً، وفيها أن عمر رضي الله عنه طلب من القبطي أن يضرب الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه لأمر لم يفعله عمرو، ولم يأمر به، وأحضره من مصر، وكان واليها آنذاك، وتبعد مسيرة شهر عن المدينة، فيترك رعيته في مصر من أجل أن يقتص القبطي منه ومن ابنه! كل ذلك حتى يظهروا تعامل الإسلام مع الآخر، ليختموا القصة بالعبارة المشهورة: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)
ومن القصص المستنكرة التي احتفوا بها أيما احتفاء، وأولوها اهتماماً خاصًّا في المسلسل: قصة تولية الشفاء بنت عبدالله العدوية ولاية الحسبة على الرجال في الأسواق، وهي قصة مشهورة، لكنها لم تثبت بسند صحيح، وقد ضعفها جمع من العلماء منهم ابن العربي في ((أحكام القرآن)) ( 3/1457) حيث قال عنها : (وقد روي أنَّ عمرَ قَدَّمَ امرأةً على حِسْبة السوق، ولم يصح، فلا تلفتوا إليه، فإنما هو من دسائس المبتدعة في الأحاديث)

* * * * ومن حرصهم على إظهار العنصر النسوي، وأثره الفاعل في المجتمع، واختلاطه بالرجال- كما هو ديدن دعاة الليبرالية- إيرادهم عدداً من الروايات التي حدثت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن ذلك:

1- طلب عاتكة زوجته الخروج إلى الصلاة، ومراجعتها لعمر في ذلك واستشهادها بحديث: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله).
2- وقوفه أمام الرجال والنساء مع خولة بنت ثعلبة، وهي تقول له: كنت تنادى عميراً، ثم عمر، ثم يقال لك الآن: أمير المؤمنين.
3- قول عمر في قصة رفع المهور: (امرأة أصابت ورجل أخطأ)، مع أن سند القصة فيه انقطاع، كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسير الآية العشرين من سورة النساء، وابن حجر في ((فتح الباري)) (9/111).
ومحصل ذلك كله أن عوام الناس عندما يرون كل ذلك، وينطبع في أذهانهم، ويصور لهم حال الصحابة والصحابيات بهذا الحال- تترسَّخ في أذهانهم، وتنطبع هذه الصورة، ثم إذا رأوا من يدعوهم إلى خلافها اتهموه بالتشدد، والإتيان بفهم جديد للدين، غير الذي كان عليه الصحابة رضي الله عنهم، وفي هذا تشويه ومسخ لما أُمرنا أن نكون عليه، وقد مارس هذا التشويه في العقود المنصرمة ممثلو الكوميديا والفكاهة، وفي السنوات الأخيرة بمسلسلات الطيش، وذلك من خلال الاستهزاء بالتدين والمتدينين، ويبدو أننا مقبلون على تشويه من نوع آخر، وهو المسلسلات التاريخية الدرامية الجادة، وقد يكون خطر هذه أعظم، خاصة إن كان فيها تشويه للتاريخ الإسلامي؛ لأن الأولى فيها تحريك للمشاعر، ما يلبث أن يزول، مع مبالغة في السخرية، يدركها الغبي قبل الفطن، أما الثانية فهي ثقافة تُبَث في المجتمع، ومفاهيم تُزرع في أذهان الناشئة، يستغرق تصحيحها أزماناً عديدة، مع ما في بعضها من جوانب إيجابية لا تُنكر.

وهنا نكتة أحب أن ألفت الانتباه إليها، وهي أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم الذين نقلوا لنا هذا الدين، وأفعالهم وأقوالهم معتبرة في التشريع، ناهيك عن الخلفاء الراشدين، الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنَّتِي وسنةِ الخلفاءِ الراشدين المهديين من بَعْدي، عَضُّوا عليها بالنواجذ). فعندما يرى المسلم العامي- كما في المسلسل- أبا بكر أو عمرَ أو غيرهما يطوفون ويدعون ويصلون بطريقة وهيئة معينة- ترسخ في ذهنه هذه الطريقة، ولا يبعد أن يقلدها ويتأسى بها، وقد أحصيت عشرات الأخطاء من هذا القبيل، لا أريد أن أطيل بها المقال.

أخيراً،،،

ما حكم مشاهدة مثل هذه المسلسلات للمتعة والفائدة؟

وقبل الإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نفرِّق بين القول بجواز تمثيل وتجسيد الصحابة، والقول بجواز إنتاج مسلسل عمر ومشاهدته، وكذلك التفريق بين مراجعة النص التاريخي، وإنتاج المسلسل نفسه.

أمَّا القول بجواز تمثيل الصحابي، فنعم، قال به بعض المعاصرين، وسبق الحديث عنه، لكني لا أعرف ولا أظن أن أحداً من أهل العلم يقول بجواز إنتاج مثل هذا المسلسل بما فيه من المنكرات التي ذكرتها آنفاً، فلابد من التفريق بين الأمرين، فهناك فرقٌ بين التنظير والتطبيق، والقوم عهدنا منهم أخذ الفتاوى واستثمارها والاستفادة منها حسب أهوائهم، وكذلك مراجعة النص التاريخي لا يعني إجازة إنتاجه بهذا الشكل.

وبعد هذه المقدمة، يتضح الجواب: وهو أنه لا تجوز مشاهدة المسلسلات التي تظهر فيها النساء متبرجات، وتصحبها الموسيقى، فضلاً عن أن يُتلفظ فيها بالكفر، ويُجسَّد فيها الصحابة رضوان الله عليهم، سواء كان للمتعة، فلا يُستمتع بمحرم، أو لفائدة تاريخية أو فكرية؛ لأن القائمين على هذه المسلسلات لا يُستأمنون على دين.

وقد يقول قائل: وأين الذين يُستأمنون؟ أين العلماء وطلاب العلم والدعاة؟ أين الأخيار من أصحاب الأموال؟ لماذا لا ينتجون مثل هذه المسلسلات، والجواب على ذلك من ثلاث نقاط:

الأولى: أنه لا يلزم كلما جاءنا الغرب بوسيلة تعليمية أو ترفيهية أن نأخذ بها، فلكل أمة دينها وثقافتها، كما أنه لابد من التحرر من عقدة إيجاد البديل.

الثانية: أن الإشكال والمانع الأساس قائم، وهو حرمة تمثيل وتجسيد الصحابة رضوان الله عليهم؛ لما في ذلك من آثار سلبية مهما كانت جودة التمثيل وصحة الروايات والأحداث التاريخية. *

الثالثة: أن هذه المسلسلات بحكم أنها وافدة من الغرب جاءتنا مترابطة ومتشابكة مع جملة من المحرمات يصعب الانفكاك عنها كالعنصر النسوي، وتمثيل دور الكافر، وما شابه ذلك، ولسنا مطالبين بأسلمة كل وافد، وخيرٌ للمسلمين أن يتميزوا بثقافاتهم، ويبدعوا فيها من أن يظلوا تابعين لغيرهم ومقلدين.

ولعل الله يقيض جهة أو جهات موثوقة في دينها ومنهجهها، متميزة بعقيدتها، تستطيع أن تُبدع في إنتاج مسلسلات تاريخية هادفة من غير منكرات شرعية ولا تمثيل ما لا يجوز تمثيله وتجسيده مقابل مسلسلات الفجور والضلال والتضليل.

هذا ...، وأسأل الله عزَّ وجلَّ أن يرينا الحقَّ حقًّا، ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً، ويرزقنا اجتنابه

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


اتمنى لهذا الموضوع والاجزاء الي بعده التثبيييييت جعله الله في موازين حسناتكن...

*

*

مسلسل عمر .. رؤية شرعية واقعية
علوي بن عبدالقادر السقاف

(جزاه الله عنا كل الخير واسأل الله ان يرزقه الجنان ويغفر له ولوالديه.)





من مواضيع لؤلؤةالقرآن
توقيع : لؤلؤةالقرآن

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

عرض البوم صور لؤلؤةالقرآن   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2012, 06:39 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لؤلؤةالقرآن

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63994
المشاركات: 420 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
لؤلؤةالقرآن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
لؤلؤةالقرآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلوعة خطيبها المنتدى : ملتقى عضوات حوامل
افتراضي إلى كل من تتابع مسلسل عمر...قفي!!!(الجزء الثاني)




لقد آسفني من بعض أخواتي التي تقول:

(فعلا انا شفت بعض الناس ضد متابعته رغم انه رائع ومفيد جدا حاجات كثير كنت مااعرفها بس عرفتها لمن شفت المسلسل)

غاليتي اين انتي من سيرته؟
لماذا لاتقرأي في حياته رضي الله عنه؟؟

ام ان هؤلاء الصعاليك يلفتون انتباهك في تمثيلهم؟!اجيبيني؟؟؟

نحن كمسلمات ومؤمنات بالله تعالى مأمورات بغض البصر.(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )سورة النور آية 31

اليك سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه


عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدون ، كان من أصحاب سيدنا رسول الله


محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، إسمه :

عمر بن الخطاب بن نوفل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي .*

وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله رسول الإسلام.

أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ،

ومن علماء الصحابة وزهادهم. أول من عمل بالتقويم الهجري. لقبه الفاروق. وكنيته

أبو حفص، والحفص هو شبل الأسد، وقد لقب بالفاروق لانه كان يفرق بين الحق والباطل

ولايخاف في الله لومة لاإم. أنجب اثنا عشر ولدا ، ستة من الذكور هم عبد الله وعبد الرحمن*

وزيد وعبيد الله وعاصم وعياض، وست من الإناث وهن حفصة ورقية وفاطمة وصفية وزينب وأم الوليد .


اسلامه


وظلَّ "عمر" على حربه للمسلمين وعدائه للنبي (صلى الله عليه وسلم)

حتى كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة، وبدأ "عمر" يشعر بشيء من الحزن والأسى

لفراق بني قومه وطنهم بعدما تحمَّلوا من التعذيب والتنكيل، واستقرَّ عزمه على الخلاص*

من "محمد"؛ لتعود إلى قريش وحدتها التي مزَّقها هذا الدين الجديد! فتوشَّح سيفه،*

وانطلق إلى حيث يجتمع محمد وأصحابه في دار الأرقم، وبينما هو في طريقه لقي

رجلاً من "بني زهرة" فقال: أين تعمد يا عمر؟ قال: أريد أن أقتل محمدًا، فقال:*

أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم! وأخبره بإسلام أخته "فاطمة بنت الخطاب"،*

وزوجها "سعيد بن زيد بن عمر" (رضي الله عنه)، فأسرع "عمر" إلى دارهما، وكان

عندهما "خبَّاب بن الأرت" (رضي الله عنه) يقرئهما سورة "طه"، فلما سمعوا صوته*

اختبأ "خباب"، وأخفت "فاطمة" الصحيفة، فدخل عمر ثائرًا، فوثب على سعيد فضربه،

ولطم أخته فأدمى وجهها، فلما رأى الصحيفة تناولها فقرأ ما بها، فشرح الله صدره

للإسلام، وسار إلى حيث النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، فلما دخل عليهم وجل

القوم، فخرج إليه النبي (صلى الله عليه وسلم)، فأخذ بمجامع ثوبه، وحمائل السيف،*

وقال له: أما أنت منتهيًا يا عمر حتى ينزل الله بك من الخزي والنكال، ما نزل بالوليد بن المغيرة؟*

فقال عمر: يا رسول الله، جئتك لأومن بالله ورسوله وبما جاء من عند الله، فكبَّر رسول

الله والمسلمون، فقال عمر: يا رسول الله، ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟*

قال: بلى، قال: ففيم الاختفاء؟ فخرج المسلمون في صفين حتى دخلوا المسجد، فلما

رأتهم قريش أصابتها كآبة لم تصبها مثلها، وكان ذلك أول ظهور للمسلمين على المشركين،

فسمَّاه النبي (صلى الله عليه وسلم) "الفاروق" منذ ذلك العهد.


بيعة عمر


رغب ابو بكر الصديق في شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية من بعده ،*

واتجه رأيه نحو عمر بن الخطاب فاستشار في ذلك عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا*

فأثنوا عليه خيرا ومما قاله عثمان بن عفان : ( اللهم علمي به أن سريرته أفضل من*

علانيته ، وأنه ليس فينا مثله ) وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين*

ورعاية مصلحتهم، أوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده ، وأوضح سبب اختياره

قائلا : (اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم ، وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت*

أعلم ، واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم ). ثم أخذ البيعة العامة له

بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا :

(أترضون بمن أستخلف عليكم ؟ فوالله ما آليت من جهد الرأي ، ولا وليت ذا قربى ، واني

قد استخلفت عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا) فرد المسلمون : (سمعنا وأطعنا) وبايعوه سنة ( 13 هـ ).


الهجرة إلى المدينة


كان إسلام "الفاروق" عمر في ذي الحجة من السنة السادسة للدعوة، وهو ابن ست وعشرين

سنة، وقد أسلم بعد نحو أربعين رجلاً، ودخل "عمر" في الإسلام بالحمية التي كان يحاربه*

بها من قبل، فكان حريصًا على أن يذيع نبأ إسلامه في قريش كلها، وزادت قريش في حربها

وعدائها للنبي وأصحابه؛ حتى بدأ المسلمون يهاجرون إلى "المدينة" فرارًا بدينهم من أذى

المشركين، وكانوا يهاجرون إليها خفية، فلما أرادعمر الهجرة تقلد سيفه، ومضى إلى الكعبة*

فطاف بالبيت سبعًا، ثم أتى المقام فصلى، ثم نادى في جموع المشركين: "من أراد أن يثكل أمه*

أو ييتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي".

وفي "المدينة" آخى النبي (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين "عتبان بن مالك" وقيل:

"معاذ بن عفراء"، وكان لحياته فيها وجه آخر لم يألفه في مكة، وبدأت تظهر جوانب*

عديدة ونواح جديدة، من شخصية "عمر"، وأصبح له دور بارز في الحياة العامة في "المدينة".


موافقة القرآن لرأي عمر


تميز "عمر بن الخطاب" بقدر كبير من الإيمان والتجريد والشفافية، وعرف بغيرته*

الشديدة على الإسلام وجرأته في الحق، كما اتصف بالعقل والحكمة وحسن الرأي،

وقد جاء القرآن الكريم، موافقًا لرأيه في مواقف عديدة من أبرزها: قوله للنبي صلى

الله عليه وسلم يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى: فنزلت الآية

( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) [ البقرة: 125]، وقوله يا رسول الله، إن نساءك

يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب:

(وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب) [الأحزاب: 53].

وقوله لنساء النبي (صلى الله عليه وسلم) وقد اجتمعن عليه في الغيرة:

(عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن) [ التحريم: 5] فنزلت ذلك.*

ولعل نزول الوحي موافقًا لرأي "عمر" في هذه المواقف هو الذي جعل النبي

(صلى الله عليه وسلم) يقول:*

"جعل الله الحق على لسان عمر وقلبه". وروي عن ابن عمر: "ما نزل بالناس أمر قط*

فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب، إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر رضي الله عنه".


خلافته


بويع أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" خليفة للمسلمين في اليوم التالي لوفاة*

"أبي بكر الصديق" [ 22 من جمادى الآخرة 13 هـ: 23 من أغسطس 632م].

وبدأ الخليفة الجديد يواجه الصعاب والتحديات التي قابلته منذ اللحظة الأولى وبخاصة*

الموقف الحربي الدقيق لقوات المسلمين بالشام، فأرسل على الفور جيشًا إلى العراق

بقيادة أبي عبيدة بن مسعود الثقفي" الذي دخل في معركة متعجلة مع الفرس دون*

أن يرتب قواته، ولم يستمع إلى نصيحة قادة جيشه الذين نبهوه إلى خطورة عبور جسر

نهر الفرات، وأشاروا عليه بأن يدع الفرس يعبرون إليه؛ لأن موقف قوات المسلمين غربي

النهر أفضل، حتى إذا ما تحقق للمسلمين النصر عبروا الجسر بسهولة، ولكن "أبا عبيدة"

لم يستجب لهم، وهو ما أدى إلى هزيمة المسلمين في موقعة الجسر، واستشهاد أبي عبيدة

وأربعة آلاف من جيش المسلمين.

ولد قبل بعثة سيدنا رسول الله الرسول بثلاثين سنة وكان عدد المسلمين يوم أسلم تسعة

وثلاثين مسلماً. وامتدّت خلافة عمر 10 سنين و 6 أشهر وأربعة أيام.


الفاروق يواجه الخطر الخارجي


بويع أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" خليفة للمسلمين في اليوم التالي لوفاة*

"أبي بكر الصديق" [ 22 من جمادى الآخرة 13 هـ: 23 من أغسطس 632م].

وبدأ الخليفة الجديد يواجه الصعاب والتحديات التي قابلته منذ اللحظة الأولى وبخاصة الموقف

الحربي الدقيق لقوات المسلمين بالشام، فأرسل على الفور جيشًا إلى العراق بقيادة أبي

عبيدة بن مسعود الثقفي" الذي دخل في معركة متعجلة مع الفرس دون أن يرتب قواته،*

ولم يستمع إلى نصيحة قادة جيشه الذين نبهوه إلى خطورة عبور جسر نهر الفرات، وأشاروا

عليه بأن يدع الفرس يعبرون إليه؛ لأن موقف قوات المسلمين غربي النهر أفضل، حتى إذا

ما تحقق للمسلمين النصر عبروا الجسر بسهولة، ولكن "أبا عبيدة" لم يستجب لهم، وهو ما

أدى إلى هزيمة المسلمين في موقعة الجسر، واستشهاد أبي عبيدة وأربعة آلاف من جيش المسلمين.


الفتوحات الإسلامية في عهد الفاروق


بعد تلك الهزيمة التي لحقت بالمسلمين "في موقعة الجسر" سعى "المثنى بن حارثة"*

إلى رفع الروح المعنوية لجيش المسلمين في محاولة لمحو آثار الهزيمة، ومن ثم فقد

عمل على استدراج قوات الفرس للعبور غربي النهر، ونجح في دفعهم إلى العبور

بعد أن غرهم ذلك النصر السريع الذي حققوه على المسلمين، ففاجأهم "المثنى"

بقواته فألحق بهم هزيمة منكرة على حافة نهر "البويب" الذي سميت به تلك المعركة.

ووصلت أنباء ذلك النصر إلى "الفاروق" في "المدينة"، فأراد الخروج بنفسه على رأس*

جيش لقتال الفرس، ولكن الصحابة أشاروا عليه أن يختار واحدًا غيره من قادة المسلمين

ليكون على رأس الجيش، ورشحوا له "سعد بن أبي وقاص" فأمره "عمر" على الجيش*

الذي اتجه إلى الشام حيث عسكر في "القادسية".

وأرسل "سعد" وفدًا من رجاله إلى "بروجرد الثالث" ملك الفرس؛ ليعرض عليه الإسلام على*

أن يبقى في ملكه ويخيره بين ذلك أو الجزية أو الحرب، ولكن الملك قابل الوفد بصلف وغرور*

وأبى إلا الحرب، فدارت الحرب بين الفريقين، واستمرت المعركة أربعة أيام حتى أسفرت عن*

انتصار المسلمين في "القادسية"، ومني جيش الفرس بهزيمة ساحقة، وقتل قائده "رستم"،

وكانت هذه المعركة من أهم المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، فقد أعادت "العراق"

إلى العرب والمسلمين بعد أن خضع لسيطرة الفرس قرونًا طويلة، وفتح ذلك النصر الطريق

أمام المسلمين للمزيد من الفتوحات.


الطريق من المدائن إلى نهاوند


أصبح الطريق إلى "المدائن" عاصمة الفرس ـ ممهدًا أمام المسلمين، فأسرعوا بعبور نهر

"دجلة" واقتحموا المدائن، بعد أن فر منها الملك الفارسي، ودخل "سعد" القصر الأبيض*

مقر ملك الأكاسرة ـ فصلى في إيوان كسرى صلاة الشكر لله على ما أنعم عليهم من النصر

العظيم، وأرسل "سعد" إلى "عمر" يبشره بالنصر، ويسوق إليه ما غنمه المسلمون من غنائم وأسلاب.

بعد فرار ملك الفرس من "المدائن" اتجه إلى "نهاوند" حيث احتشد في جموع هائلة بلغت*

مائتي ألف جندي، فلما علم عمر بذلك استشار أصحابه، فأشاروا عليه بتجهيز جيش لردع

الفرس والقضاء عليهم فبل أن ينقضوا على المسلمين، فأرس عمر جيشًا كبيرًا بقيادة النعمان

بن مقرن على رأس أربعين ألف مقاتل فاتجه إلى "نهاوند"، ودارت معركة كبيرة انتهت

بانتصار المسلمين وإلحاق هزيمة ساحقة بالفرس، فتفرقوا وتشتت جمعهم بعد هذا النصر

العظيم الذي أطلق عليه "فتح الفتوح".


فتح مصر


اتسعت أركان الإمبراطورية الإسلامية في عهد الفاروق عمر، خاصة بعد القضاء

نهائيًا على الإمبراطورية الفارسية في "القادسية" ونهاوند ـ فاستطاع فتح الشام وفلسطين،

واتجهت جيوش المسلمين غربًا نحو أفريقيا، حيث تمكن "عمرو بن العاص" من فتح "مصر"*

في أربعة آلاف مقاتل، فدخل العريش دون قتال، ثم فتح الفرما بعد معركة سريعة مع حاميتها،

الرومية، واتجه إلى بلبيس فهزم جيش الرومان بقيادة "أرطبون" ثم حاصر "حصن بابليون"*

حتى فتحه، واتجه بعد ذلك إلى "الإسكندرية" ففتحها، وفي نحو عامين أصبحت "مصر" كلها*

جزءًا من الإمبراطورية الإسلامية العظيمة.

وكان فتح "مصر" سهلاً ميسورًا، فإن أهل "مصر" ـ من القبط ـ لم يحاربوا المسلمين الفاتحين،

وإنما ساعدوهم وقدموا لهم كل العون؛ لأنهم وجدوا فيهم الخلاص والنجاة من حكم الرومان*

الطغاة الذين أذاقوهم ألوان الاضطهاد وصنوف الكبت والاستبداد، وأرهقوهم بالضرائب الكثيرة.


عمر أمير المؤمنين


[كان "عمر بن الخطاب" نموذجًا فريدًا للحاكم الذي يستشعر مسئوليته أمام الله وأمام

الأمة، فقد كان مثالا نادرًا للزهد والورع، والتواضع والإحساس بثقل التبعة وخطورة مسئولية

الحكم، حتى إنه كان يخرج ليلا يتفقد أحوال المسلمين، ويلتمس حاجات رعيته التي استودعه

الله أمانتها، وله في ذلك قصص عجيبة وأخبار طريفة، من ذلك ما روي أنه بينما كان يعس

بالمدينة إذا بخيمة يصدر منها أنين امرأة، فلما اقترب رأى رجلا قاعدًا فاقترب منه وسلم عليه،

وسأله عن خبره، فعلم أنه جاء من البادية، وأن امرأته جاءها المخاض وليس عندها أحد،*

فانطلق عمر إلى بيته فقال لامرأته "أم كلثوم بنت علي" ـ هل لك في أجر ساقه الله إليك؟

فقالت: وما هو؟ قال: امرأة غريبة تمخض وليس عندها أحد ـ قالت نعم إن شئت فانطلقت معه،

وحملت إليها ما تحتاجه من سمن وحبوب وطعام، فدخلت على المرأة، وراح عمر يوقد النار*

حتى انبعث الدخان من لحيته، والرجل ينظر إليه متعجبًا وهو لا يعرفه، فلما ولدت المرأة نادت*

أم كلثوم "عمر" يا أمير المؤمنين، بشر صاحبك بغلام، فلما سمع الرجل أخذ يتراجع وقد أخذته

الهيبة والدهشة، فسكن عمر من روعه وحمل الطعام إلى زوجته لتطعم امرأة الرجل، ثم قام*

ووضع شيئًا من الطعام بين يدي الرجل وهو يقول له: كل ويحك فإنك قد سهرت الليل!

وكان "عمر" عفيفًا مترفعًا عن أموال المسلمين، حتى إنه جعل نفقته ونفقة عياله كل يوم*

درهمين، في الوقت الذي كان يأتيه الخراج لا يدري له عدا فيفرقه على المسلمين، ولا يبقي*

لنفسه منه شيئا. وكان يقول: أنزلت مال الله مني منزلة مال اليتيم، فإن استغنيت عففت عنه،*

وإن افتقرت أكلت بالمعروف. وخرج يومًا حتى أتى المنبر، وكان قد اشتكى ألمًا في بطنه

فوصف له العسل، وكان في بيت المال آنية منه، فقال يستأذن الرعية: إن أذنتم لي فيها

أخذتها، وإلا فإنها علي حرام، فأذنوا له فيها.
عدل عمر وورعه*
كان عمر دائم الرقابة لله في نفسه وفي عماله وفي رعيته، بل إنه ليشعر بوطأة المسئولية

عليه حتى تجاه البهائم العجماء فيقول: "والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا

عنها أمام الله، لماذا لم أعبد لها الطريق". وكان "عمر" إذا بعث عاملاً كتب ماله، حتى*

يحاسبه إذا ما استعفاه أو عزله عن ثروته وأمواله، وكان يدقق الاختيار لمن يتولون أمور*

الرعية، أو يتعرضون لحوائج المسلمين، ويعد نفسه شريكًا لهم في أفعالهم.

واستشعر عمر خطورة الحكم والمسئولية، فكان إذا أتاه الخصمان برك على ركبته وقال:

اللهم أعني عليهم، فإن كل واحد منهما يريدني على ديني. وقد بلغ من شدة عدل عمر

وورعه أنه لما أقام "عمرو بن العاص" الحد على "عبد الرحمن بن عمر" في شرب الخمر،

نهره وهدده بالعزل؛ لأنه لم يقم عليه الحد علانية أمام الناس، وأمره أن يرسل إليه ولده

"عبد الرحمن" فلما دخل عليه وكان ضعيفًا منهكًا من الجلد، أمر "عمر" بإقامة الحد عليه*

مرة أخرى علانية، وتدخل بعض الصحابة ليقنعوه بأنه قد أقيم عليه الحد مرة فلا يقام عليه

ثانية، ولكنه عنفهم، وضربه ثانية و"عبد الرحمن" يصيح:*

أنا مريض وأنت قاتلي، فلا يصغي إليه.*

وبعد أن ضربه حبسه فمرض فمات!!


إنجازات عمر الإدارية والحضارية


وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، لعل من أهمها*

أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي، كما أنه أول من دون الدواوين، وقد اقتبس

هذا النظام من الفرس، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة،

وهو ما كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول

(صلى الله عليه وسلم) في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة

الصغيرة، كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال،

وجعلها ثمانية وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني*

عشر درهمًا على الفقراء.

فتحت في عهده بلاد الشام و العراق و فارس و مصر و برقة و طرابلس الغرب وأذربيجان و نهاوند

و جرجان. و بنيت في عهده البصرة والكوفة. وكان عمر أوّل من أخرج اليهود من الجزيرة العربية الى الشام.


مماته

كان عمر يتمنى الشهادة في سبيل الله و يدعو ربه لينال شرفها : ( اللهم أرزقني شهادة في

سبيلك و اجعل موتي في بلد رسولك)... و في ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد*

طعنه أبو لؤلؤة المجوسي ( غلاما للمغيرة بن شعبة ) عدة طعنات في ظهره أدت الى مماته ليلة

الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث و عشرين من الهجرة ، و لما علم قبل وفاته*

أن الذي طعنه مجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله مسلم... و دفن الى جوار سيدنا رسول الله

محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم و سيدناأبي بكر الصديق في الحجرة النبوية الشريفة*


الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة.





من مواضيع لؤلؤةالقرآن
توقيع : لؤلؤةالقرآن

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

عرض البوم صور لؤلؤةالقرآن   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى ملتقى عضوات حوامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اكسجين زوجي المنتدى الاسلامي العام 2 10-23-2012 04:23 PM
قصة اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه شام الهوى المنتدى الاسلامي العام 7 09-09-2012 04:04 AM
صور مسلسل فاطمة للايفون 2012 ، خلفيات مسلسل فاطمة للايفون 2013 ، اجمل لخفيات ايفون هموسة المـنـتـدى الـعـام 0 06-14-2012 11:10 PM
رمزيات ايفون من مسلسل فاطمة 2012 , خلفيات اي فون من مسلسل التركي فاطمة, صور 2013 احلاكم واتحداكم المـنـتـدى الـعـام 0 05-14-2012 04:57 AM
لو جاء عمر بن الخطاب >رضي الله عنه <اليوم.. ! حنين الجنة المنتدى الاسلامي العام 2 07-20-2010 05:22 PM

 

الساعة الآن 07:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .