أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


@@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@


أنواع الولادة : تعرف الولادة بأنها العملية التي يتم من خلالها قذف الرحم للجنين و المشيمة إلى خارج الجسم. و هناك ثلاث أنواع من الولادة، ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-16-2010, 08:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mقمة البرااااائهM

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 2483
المشاركات: 13,683 [+]
بمعدل : 4.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 165
نقاط التقييم: 294
Mقمة البرااااائهM is a jewel in the roughMقمة البرااااائهM is a jewel in the roughMقمة البرااااائهM is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
Mقمة البرااااائهM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
icon41 @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@







أنواع الولادة :




تعرف الولادة بأنها العملية التي يتم من خلالها قذف الرحم للجنين و المشيمة إلى خارج الجسم. و هناك ثلاث أنواع من الولادة، و يحدد الطبيب بأي طريقة تتم الولادة لكل سيدة تبعا للمناسب لها.
  1. الولادة الطبيعية Normal Labor

  1. و هي أكثر أنواع الولادات شيوعا. و تعريفها علميا هي الإخراج التلقائي من خلال قناة الولادة الطبيعية birth canal لجنين واحد ناضج ( 37-42 أسبوع من الحمل ) ، حي بدون أي مضاعفات للجنين أو الأم و بدون أي تدخل بأي أدوات مساعدة ماعدا خزع المهبل ( شق العجان ) Episiotomy.
  2. الولادة المساعدة Assisted Delivery
    و تتم كالولادة الطبيعية و لكن باستخدام أجهزة مساعدة مثل جهاز شفط الجنين أو الملقط. و يلجأ لها الطبيب في حالات خاصة. تبلغ نسبة الولادات التي تتم بالولادة المساعدة 5 – 20%.
  3. الولادة القيصرية Cesarean Section
    حيث يتم إخراج الجنين من الرحم عن طريق فتح البطن و الرحم. و تتم تحت التخدير الكلى أو النصفي للأم. و يلجأ لها الأطباء لعدة أسباب مثل ضيق الحوض، كبر حجم الجنين.
أعراض و علامات الولادة :

  1. الشعور بالخفة Lightening

  1. تشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبل الحمل. و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز و تختفي الصعوبة أثناء التنفس. كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات اكثر من ذي قبل.
  2. ظهور العلامة Bloody Show
    و هي عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم. طوال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم. و قبل الولادة و مع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أو إفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. و تظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة. و بعض السيدات لا يلاحظن هذه العلامة.
  3. تمزق كيس المياه Rupture Of Membrane
    يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي ، و يؤدى إلى نزول السائل الامينوسي من المهبل. و هو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على السيدة الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.
  4. انقباضات الولادة Labor Contractions
    و هي العلامة الأكيدة انه قد حان وقت الولادة الآن. و تكون انقباضات الرحم منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فورا للمستشفى.
مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor





تختلف الولادة من سيدة إلى أخرى ، و كذلك من حمل إلى آخر لنفس السيدة. و تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل هي:
  • المرحلة الأولى: و تبدأ من بداية الولادة و حتى يتسع عنق الرحم ليصبح 10 سم ( الاتساع الكامل لعنق الرحم ).
  • المرحلة الثانية: و تبدأ من بعد الاتساع الكامل لعنق الرحم و حتى ولادة الطفل.
  • المرحلة الثالثة: و تبدأ من بعد ولادة الطفل ( نزول الطفل من الرحم إلى العالم الخارجي ) حتى نزول المشيمة.
المرحلة الأولى للولادة First stage of labor


تبدأ من بداية الولادة الطبيعية ( انقباضات منتظمة و متكررة بالرحم ) حيث يبدأ عنق الرحم يتسع بعد أن كان مغلقا طوال فترة الحمل. و يبدأ جدار عنق الرحم يصبح اقل سمكا لكي يسمح للطفل بالنزول من خلاله. و تستمر هذه المرحلة حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، و هو الاتساع الكامل لعنق الرحم ( حيث يصبح مفتوحا بالكامل ).




و تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في الولادة الطبيعية. و تستغرق 12 – 16 ساعة في الولادة الأولى ، و 6 – 8 ساعات في الولادات التالية. و تمر هذه المرحلة بثلاث مراحل:

  1. المرحلة المبكرة للولادة Early labor phase
    حيث يبدأ عنق الرحم يتسع من صفر سم ( مغلقا ) حتى يصل إلى 3 سم. و تكون انقباضات الرحم معتدلة القوة و غير منتظمة و تستمر 30 – 60 ثانية و تتكرر كل 5 – 20 دقيقة. و عند بداية هذه المرحلة قد تلاحظ السيدة الحامل وجود إفرازات مهبلية سميكة لزجة ممزوجة بخيوط دم حيث يبدأ عنق الرحم ينفتح ، و يسمى هذا العلامة ( العرض الدموي ) Bloody Show .

    كذلك قد يحدث ألم شديد في أسفل الظهر و الشعور بضغط في منطقة الحوض و اضطرابات بالمعدة و أحيانا إسهال. أيضا قد يحدث في هذه المرحلة نزول سائل مائي نتيجة تمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسى. و تحتاج هذه المرحلة الصبر من السيدة ، فقد تستمر ساعات و أحيانا تستمر أيام خاصة في الولادة الأولى للسيدة.




    و على السيدة خلال تلك المرحلة متابعة الآتي:
    • متابعة انقباضات الرحم حيث تزداد تدريجيا في القوة ، و تصبح اكثر انتظاما ، و تستمر لفترة أطول ، و تقل المدة بين الانقباضات المتتالية. و يحدث ذلك تدريجيا.
    • إذا حدث نزول السائل الامينوسى من المهبل فعلى السيدة ملاحظة لونه و رائحته و وقت نزوله بالضبط.
    نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:
    • عليكي بادخار قوتك قدر المستطاع لأنكى ستحتاجينها في المرحلة القادمة.
    • يجب عليكي الالتزام بالهدوء و عدم التسرع و الذهاب للمستشفى، بل اشغلي نفسك بأي شئ آخر.
    • يمكنك أخذ حمام ، الاستماع للموسيقى الهادئة ، مشاهدة التليفزيون.
    • تناولي وجبات خفيفة متقطعة.
    • أكثري من شرب الماء و السوائل قدر المستطاع.
    • تنفسي ببطء و بعمق.
    • قومي بتحضير حقيبة ملابس المولود و كل احتياجاته و احتياجاتك أيضا لتأخذيها معك للمستشفى.


  2. المرحلة النشطة للولادة Active labor phase
    يزداد اتساع عنق الرحم ليصل من 3 سم إلى 7 سم. تبدأ انقباضات الرحم تزداد قوة ، كما تستمر مدة أكبر لتصل إلى 45 – 60 ثانية. و تتكرر كل 2 – 4 دقائق فقط فتصبح فترة الراحة بين التقلصات اقل كثيرا. و هذا هو الوقت المناسب للذهاب للمستشفى فورا.

    األب السيدات يطلبن مسكنات للألم في هذه المرحلة. و تستمر هذه المرحلة 3 – 8 ساعات. و تكون اقل من ذلك في بعض السيدات خاصة إذا كانت ولادة متكررة و ليست الأولى.




    نصائح للسيدة في تلك المرحلة:
    • قومي بالتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء عملية الولادة.
    • قومي بتغيير وضعك كل فترة. فلا تظلي مستلقية على السرير طوال الوقت ، انهضي و امشي قليلا.
    • حاولي أن تشغلي نفسك بالكلام مع المحيطين بكى.
    • قومي بشرب الماء بعد استشارة الطبيب.
    • قومي بالتبول دوريا بانتظام.
    • إذا شعرتي أنكي تحتاجين لمسكنات للألم قومي بإبلاغ الطبيب.


  3. المرحلة الانتقالية للولادة Transition phase
    يزداد اتساع عنق الرحم من 7 سم إلى 10 سم أى يكون عنق الرحم مفتوح كليا. تزداد انقباضات الرحم في القوة و التكرار و تستمر لتصل إلى 90 ثانية. و بالكاد تستطيع السيدة التقاط أنفاسها في الفترة الضئيلة بين الانقباضات المتكررة حيث لا وقت للراحة سوى من 30 ثانية إلى 2 دقيقة فقط . تشعر السيدة بضغط قوى في اسفل الظهر و منطقة المستقيم.

    و طبيعي أن تشعر السيدة بالحر و العرق و بعدها مباشرة تشعر بالبرد و القشعريرة. و تستمر هذه المرحلة من 15 دقيقة إلى 3 ساعات. و برغم أنها أقصر مرحلة إلا أنها أصعب مرحلة للولادة على الإطلاق.




    نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:
    • استمري بالتنفس بالطريقة السليمة في الفترة بين التقلصات.
    • توقفي عن أي حديث مع المحيطين بكى.
    • تذكري دائما أنها أصعب مرحلة لكنها في نفس الوقت اقلهم وقتا ، ستزول سريعا.
    • لا تقومي بالدفع إلا بعد أن يطلب منكي الطبيب حتى يكون عنق الرحم قد اتسع كليا. فإذا قمتي بالدفع قبل الاتساع الكلى لعنق الرحم قد يحدث تمزق في عنق الرحم.
    • اهدئي و استرخى في الفترة بين الانقباضات.
المرحلة الثانية للولادة Second stage of labor


و هي المرحلة بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم ( 10 سم ) حتى ولادة الطفل.

تستغرق هذه المرحلة من 45 دقيقة إلى ساعتان في الولادة الأولى و 20 – 45 دقيقة في الولادات التالية. تستمر انقباضات الرحم 45 – 90 ثانية و راحة بينهما 3- 5 دقائق. تشعر السيدة بضغط قوى في منطقة المستقيم. و تشعر برغبة قوية في الدفع.




نصائح للسيدة أثناء هذه المرحلة:
  • استريحي في الفترة بين التقلصات لتستعيدي قوتك للاستكمال.
  • قومي بإرخاء عضلات منطقة الحوض و منطقة الشرج.
  • استخدمي كل قوتك أثناء الدفع.
  • ركزي أن يكون الدفع إلى أسفل و بقوة.
و يكون للطفل دور في هذه المرحلة:
  • بمجرد أن يصبح عنق الرحم مفتوح كليا تبدأ رأس الطفل تأخذ طريقها إلى الخارج لتدخل المهبل.

  • بعد ذلك تبدأ رأس الطفل تظهر من فتحة المهبل حتى تخرج إلى الخارج تماما ، ثم يبدأ الكتف بالخروج. الكتف الأول ثم الثاني ثم ينزلق الطفل سريعا ليخرج إلى العالم الخارجي.

    و يكون شكل الطفل بعد الولادة مباشرة غريب بعض الشيء حيث أنه موجود في كيس ملئ بالسائل الامينوسى لمدة 9 أشهر و تعرض أثناء الولادة لانقباضات شديدة من رحم الأم.




    و هذا قد يجعله:
    • الرأس مخروطية الشكل قليلا.
    • مغطى بمادة جبنية بيضاء.
    • جسمه مغطى بشعر خفيف ناعم.
    • الأعضاء التناسلية كبيرة بعض الشيء.
المرحلة الثالثة للولادة Third stage of labor

تبدأ من بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة و الغشاء المحيط بها و الحبل السري. و تسمى أيضا مرحلة ما بعد الولادة After birth . و هي اقصر مرحلة حيث تستغرق 5 – 30 دقيقة . و تشعر الأم ( قد أصبحت أم الآن ) ببعض الانقباضات البسيطة التي تدل على انفصال المشيمة من جدار الرحم. و يقوم الطبيب بعمل تدليك ( مساج ) على البطن مكان الرحم . و قد تشعر الأم بارتعاش شديد بعد نزول المشيمة ، وهذا طبيعي و كثيرا ما يحدث و لا يدعو للقلق نهائيا.

و بعد أن تتم الولادة بأمان بمراحلها الثلاثة يتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزق بالمهبل أو عنق الرحم يحتاج إلى خياطة جراحية بعد إعطاء الأم حقن تخدير موضعي . ثم يتم متابعة الأم الساعات المقبلة للاطمئنان.

طرق التنفس أثناء الولادة Breathing patterns during labor





يساعد التنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة على تخفيف ألم الولادة ، و كذلك يسهل عملية الولادة نفسها.




  • طرق التنفس أثناء المرحلة الأولى من الولادة
    1. التنفس البطيء Slow breathing:

    1. ابدئي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعي المشي. عند بداية انقباضات الرحم ( الطلقة ) خذي نفس عميق من الأنف ببطء ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدي بعمق. استخدمي هذه الطريقة في التنفس مادامت تساعدك و تقلل الألم . و إذا لم تأتى بنتيجة معكي غيري إلى طريقة أخرى.

    2. التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
      أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية. يكون الشهيق في هدوء و الزفير بصوت مسموع. اجعلي قوة الانقباضات الرحمية ( الطلقة ) هي التي توجهك متى تستخدمي التنفس السريع الخفيف.
      كلما زادت قوة الطلقة قومي بجعل التنفس سريع و سطحي ( ليس عميق ). فإذا كانت ذروة ( قمة ) حدة الطلقة تأتى سريعا عليكي ببدء هذا التنفس سريعا . أما إذا كانت قمة قوة الطلقة تأتى تدريجيا فعليكي البدء في استخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة ( قوة ) الطلقة ليصبح سطحي و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومي تدريجيا بجعل التنفس بطئ و عميق و يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم.
      و معنى ذلك أنكي في بداية شعورك بالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء ) ، و مع زيادة قوة الطلقة غيري لاستخدام الطريقة الثانية ( التنفس السريع الخفيف ) ، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.
    3. التنفس المتغير Variable breathing:
      و هي طريقة أخرى بدلا من استخدام الطرق السابقة. في بداية الطلقة خذي شهيق عميق من الأنف ثم زفير من الفم ثم خذي شهيق و زفير سطحي سريع من الفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثواني . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذه الطريقة خذي نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .
  • طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة
    في تلك المرحلة تحتاجي إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج . في بداية الطلقة خذي نفس عميق من الأنف و أخرجيه من الفم . و عند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفس عميق و كبير و احبسيه ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجيا . بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى . و يتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.
أوضاع الجنين عند الولادة Fetal presentations during labor


يكون الجنين نشيط بعض الشيء في الفترة قبل الولادة ، فيبدأ يبسط ذراعيه و ساقيه و يدير ( يلوى ) جسمه كله استعدادا لكي يأخذ الوضع المناسب أثناء الولادة. و غالبا يأخذ الجنين وضع المجيء بالرأس حيث يجعل الرأس إلى أسفل ( في الحوض ) لتكون الرأس هي أول جزء يولد من الجنين.




و هذه هي أوضاع الجنين المختلفة عند الولادة

  • وضع المجيء بالرأس Cephalic presentation:
    و هو الوضع الأكثر انتشارا حيث تبلغ نسبة حدوثه 97% من الولادات . و يعتبر وضع طبيعي للجنين حيث تستقر رأس الجنين في الحوض.


  • و هناك نوعان من المجيء بالرأس فهناك وضع القذالي الخلفي Occiput posterior (الشكل 1 أدناه) ، و وضع القذالي الأمامي Occiput anterior (الشكل 2 أدناه)

  • وضع المجيء بالمقعدة Breech presentation:
    يكون الجنين معكوسا حيث تكون رأسه إلى أعلى و أرجله و المقعدة إلى أسفل في الحوض.
    و يعتبر وضع غير طبيعي . و نسبة حدوثه 3 %.




    و هناك ثلاث احتمالات:
    • نزول الجنين بالمقعدة Complete Breech (شكل 1 أدناه).
    • نزول الجنين بالأرجل و الركبة Frank Breech (شكل 2 أدناه).
    • نزول قدم واحدة للجنين من خلال قناة المهبل Footling Presentation (شكل 3).
    و تكون الولادة الطبيعية صعبة في هذه الحالات ، و يكون الطبيب مستعد لاحتمال إجراء ولادة قيصرية عاجلة في الوقت المناسب.
  • الوضع المستعرض Transverse lie:
    نسبة حدوثها اقل من 1% . يكون الجنين في وضع أفقي بالرحم و ليس رأسي . و إذا لم يتغير وضع الجنين أثناء الولادة يجب إجراء ولادة قيصرية.
خزع المهبل ( شق العجان ) Episiotomy


هو شق جراحي في المهبل يقوم به الطبيب أثناء الولادة لتوسيع فتحة المهبل لمساعدة الطفل في الخروج منها.

في أثناء الولادة يتمدد جدار المهبل تدريجيا حتى يسمح للطفل بالخروج من خلاله دون حدوث أي تمزق بالمهبل . لكن في بعض الأحيان لا يكفى تمدد المهبل لخروج الطفل ، و هذا يعنى أن خروج الطفل سيؤدى إلى تمزق المهبل . لذلك يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى أن يقوم هو بشق جراحي للمهبل بالمقص الجراحي حتى يكون أكثر سهولة في خياطته و التئامه فيما بعد عن إذا حدث تمزق بالمهبل. و يتم ذلك بعد إعطاء السيدة حقنة تخدير موضعي بالمهبل.




و يلجأ الطبيب لشق المهبل في الحالات التالية:
  • إذا كانت رأس الطفل أكبر من فتحة المهبل بعد تمدده الكامل.
  • إذا احتاج الطبيب في الولادة إلى استعمال الجفت أو الشفاط ( الولادة المساعدة ).
  • إذا كان الطفل على وشك الخروج و عضلات المهبل لم تأخذ الوقت بعد لتتمدد بالقدر الكافي.
و بعد أن يتم خروج الطفل و المشيمة يقوم الطبيب بخياطة هذا الشق الجراحي.

تمزق المهبل Vaginal tear


قد يحدث للسيدة أثناء الولادة تمزق في المهبل أثناء خروج الجنين. و يقوم الطبيب بخياطته بعد ولادة الجنين و المشيمة ، حيث يقوم بإعطاء الأم حقنة مخدر موضعي ثم يبدأ خياطة التمزق الموجود. و غالبا يكون التمزق سطحي و يتم التئامه خلال أسابيع قليلة إلا في بعض الحالات التي يكون التمزق كبير و يحتاج وقت أطول كي يلتئم تماما.




و يقسم تمزق المهبل إلى درجات حسب خطورته:
  • الدرجة الأولى First Degree Vaginal Tear

  • و هو الأقل خطورة حيث يحدث فقط تمزق للجلد المحيط بفتحة المهبل. و بالرغم من انه مؤلم إلا انه لا يحتاج إلى أي علاج دوائي و يلتئم تلقائيا خلال أسبوعان.

  • الدرجة الثانية Second Degree Vaginal Tear
    يحدث تمزق لنسيج المهبل ( الغشاء المخاطي ) و كذلك العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles . و هذه العضلات وظيفتها تدعيم الرحم ، المثانة ، و كذلك المستقيم.
    لذلك يحتاج هذا التمزق إلى الخياطة الجراحية. و يلتئم خلال أسابيع قليلة.

  • الدرجة الثالثة Third Degree Vaginal Tear
    يشمل التمزق نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و كذلك العضلة المحيطة بفتحة الشرج و التي تتحكم في عملية الإخراج. و هذه التمزقات تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم خلال 4 – 6 أسابيع.

  • الدرجة الرابعة Fourth Degree Vaginal Tear
    و هي الأكثر شدة و خطورة حيث تشمل نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و العضلة المحيطة بفتحة الشرج ، و كذلك النسيج المبطن للمستقيم. و تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم بعد عدة شهور.
الولادة المساعدة Assisted delivery


في بعض الحالات بالقرب من نهاية ولادة الطفل تحتاج الأم و الطفل إلى قليل من المساعدة ليستطيع الخروج . فيستخدم الطبيب الجفت او الشفاط ليقوم بإخراج رأس الطفل إلى الخارج أثناء قيام الأم بعملية الدفع . و يتم ذلك فقط أثناء المرحلة الثانية من الولادة أى بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم و نزول رأس الجنين في الحوض ، و بعد إعطاء الأم حقنة مخدر موضعي في جدار المهبل Pudendal Block. تبلغ نسبة الولادات التي تتم بالولادة المساعدة 5 – 20%.




و تتم الولادة المساعدة في الحالات التالية:
  • إذا كانت حالة الجنين غير جيدة.
  • إذا كانت كمية الأكسجين التي تصل إلي الجنين غير كافية.
  • إذا كانت الأم متعبة جدا و ليس لديها القدرة على الدفع.
  • إذا كان وضع رأس الجنين غير طبيعي.
و قد توجد بعض التأثير على الطفل بعد استخدام الجفت أو الشفاط في الولادة.

في حالة استخدام الجفت قد يظهر:



  • أجزاء حمراء في وجه الطفل تختفي خلال أيام قليلة.
  • سحجات صغيرة ( خربشة ) تختفي سريعا.
  • رأس الطفل تكون مخروطية الشكل ، و هذا طبيعي حتى في الولادة الطبيعية.
في حالة استخدام الشفاط قد يظهر:



  • وجود تجمع دموي في فروة الرأس . يختفي تماما خلال 6 – 8 أسابيع و ليس له تأثير نهائيا على المخ.
  • بعض السحجات الصغيرة في فروة رأس الطفل ، تختفي خلال أيام قليلة.





من مواضيع Mقمة البرااااائهM
0 @@ سماااسم محد مدير غيرج @@
0 @@ روووووماااااانسيااااااات زووووجيه @@
0 @@ طرق تجعيد الشعر بالصور @@ روعه @@
0 @@أسابيع الحمل << ادخلي وشوفي طفلك .. سونار ببلاش @@
0 @@ سويسرول مع الجالكسي @@
0 @@ قمصاااان نووووم ناااااعمه @@
0 @@افكار لمكأفاة طفلك بدون أرهاق ميزانيتك@@
0 @@ علاج سلس البول عند السيدااااات @@
0 @@ الله يستر؟؟؟؟ أم عبدالله يسلم عليج أبويه @@
0 @@ هل تعانى من هواء او صوت او زيادة افرازات تخرج من المهبل ؟ وهل تعانى من سلس البول @
0 @@ شووو تقووووووووول هذي؟؟ @@
0 @@وصفه لكل من يعاني زوجهامن ضعف اوتشوه او قله في الحيوانات المنويه @@
0 @@للمصابين بعين أوبحسدأوبسحر وهم لايعلموووون..أسمعهاااااا @@
0 @@ أعصي الله....ولكن بشروووووووط @@
0 @@خادمة تدخل الحمام كي تفرغ حليب صدرها@@
توقيع : Mقمة البرااااائهM








التعديل الأخير تم بواسطة حنين الجنة ; 06-27-2010 الساعة 03:47 PM سبب آخر: موضوع متميز
عرض البوم صور Mقمة البرااااائهM   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2010, 05:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم تاليا

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8382
المشاركات: 85 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
أم تاليا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم تاليا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




طرح راااائع يعطيك الف عافية عزيزتي





من مواضيع أم تاليا
عرض البوم صور أم تاليا   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2010, 06:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم كرار

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6485
المشاركات: 158 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
أم كرار will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم كرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




طرح رائع يعطيك الف عافية





من مواضيع أم كرار
توقيع : أم كرار

عرض البوم صور أم كرار   رد مع اقتباس

قديم 06-25-2010, 03:20 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 5.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 187
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




بارك الله فيك

وجزاك خيرا كثيرا واحلى تقييم





من مواضيع demoshka
0 نواة التمر خطير
0 اريد مساعدة من مشرفات اقسام الولادة ارجو الدخول
0 مجموعة مستلزمات للبيبي الجديد
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 وصفة حصرية ومجربة لسقوط الشعر
0 مجموعة فساتين للبنوتات الصيغيرات
0 نصائح وتحذيرات لنوم طفلك الرضيع
0 معلمة آلية تدرس تلاميذ اليابان...!!!!
0 تساقط وتقصف الشعر والعناية به
0 طلب من اي مشرفة على قسم المواليد عاجل
0 كابات حلوة للصبايا
0 عناكب باكستان تحول الشجر الى ملاجئ
0 طلب من عضوة للادارة الكريمة
0 الاخطاء بالماسنجر وطريقة حلها
0 الجزر والبرتقال... فائدة وعلاج
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 07-04-2010, 10:25 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ورده جوريه

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 9027
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
ورده جوريه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ورده جوريه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




الله يعطيك العافيه على الموضوع القيم وبالنسبه للتنفس اثناء الطلق فادني كثيرا في ولادتي الثانيه والتنفس افضل بكثير من الصراخ لكن في اللحظات الاخيره من الولاده خلاااااااااص ماصرت قادره وصرخت صرخه وحده لكن كانت قويه والحمد لله كانت لحظات وربي يسر فهي نصيحه الوحده لمايمسكها الطلق المنتظم تحاول التنفس بقدر ماتستطيع وتبتعد عن الصراخ لانه يتعب والقوه تنهد الله ييسر للجميع





من مواضيع ورده جوريه
عرض البوم صور ورده جوريه   رد مع اقتباس

قديم 11-23-2010, 11:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ثلوفجر

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13412
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ثلوفجر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ثلوفجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




الله يديكم الف عافية
ماقصرتوا مشكورين على المجهود الرائع و المعلومات الاروع
جزاكم الله خيرا





عرض البوم صور ثلوفجر   رد مع اقتباس

قديم 11-23-2010, 01:15 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبيبة خيال الروح

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 7511
المشاركات: 74 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
حبيبة خيال الروح will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حبيبة خيال الروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




مشكوره على الطرح والمجهود الرااائع
ويعطيك أأأأأاف عافيه
موفقين ياااارب





من مواضيع حبيبة خيال الروح
توقيع : حبيبة خيال الروح


اللهم أرزقنــــــي بطفل سليـيييـم ومعااااافي بدون
زيــاااده ولا نقصااان يااارب العالميييين

عرض البوم صور حبيبة خيال الروح   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2010, 09:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم سيف

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6454
المشاركات: 39 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
أم سيف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم سيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




مشكوره موضوع رائع





عرض البوم صور أم سيف   رد مع اقتباس

قديم 12-02-2010, 08:40 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الشام

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 657 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
بنت الشام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




موضوع رائع يسلموووووووو





من مواضيع بنت الشام
توقيع : بنت الشام

يااارب ترزقني الذريه الصالحه والخلقه التامه
اللهم اني عيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي واجعله من عبادك الصالحين"

يارب ثبت لي حملي وتتمه لي على خير
آمين يارب العالمين




عرض البوم صور بنت الشام   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2010, 12:10 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهرة القصر

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 13096
المشاركات: 366 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 59
زهرة القصر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زهرة القصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mقمة البرااااائهM المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: @@ ملف شااااامل عن الولااااده وعواااارضهااااا @@




الله يعطيج العافية ..





من مواضيع زهرة القصر
0 احذرووووووووا يا حريم من الملابس الجنسيه التنكرية (لانجيري تنكري) ## قصص حقيقيه ##
0 همستي لكل متزوجه
0 مقارنة بين الشاب والفتاه في الحب
0 كيفية وضع الكحل...*)
0 (((حلى)))) راح تدعلي لما تذقينه
0 إنتبهو لهذه النقاط.....................يامتزوجات...........
0 أبي كل وحده تدخل تكتب عبارة شكراوحب لزوجها
0 هبلت بزوجي وخليته يعطيني بوسه وأنا نايمة شوفو كيف ؟؟؟؟
0 معجزة من معجزات الله في جسم المرأة
0 اذا كنتي في بيت اهل زوجك انتبهي
0 كيف تثيرين زوجك .............. خارج البيت!
0 أيتها الزوجه إحذري هذه الأشياء في غرفة النوم ........!!!!!!!!!!!!!!!!
0 محتارة
0 اتمنى تكونين وحدك لما تقراءين ها الرساله
0 الموضوع ده للمتزوجات بس
توقيع : زهرة القصر

[url=http://www.0zz0.com/realpic.php?s=10&pic=2010

عرض البوم صور زهرة القصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 09:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .