أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > منتدى اسماء المواليد

منتدى اسماء المواليد أسماء مواليد,الأسماء,يختص بـ اسماء مواليد الذكور والإناث ومعانيها ...


احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-15-2012, 08:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أفنان..

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67387
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
أفنان.. will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أفنان.. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى اسماء المواليد
افتراضي احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية




بســـــمـ الله الــرحمن الــرحيــمـ
والصــلاة والســلامـ على أشــرف خلق الله والمرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الســلام عليكم ورحمــة الله وبركاته

هنــاك أسمــاء كثيرة منتشرة بين المسلمين وللأسف وهي أسماء محرمة أو مكروهة
فجلبتها لــكمـ لتــعمـ الفــائدة بإذن الله


هناك أسماء ممنوعة شرعاً لا يجوز التسمية بها ومن أمثلـة ذلك :

(1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .

وأورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله والرحمن والحكم والأحد ، والصمد ، والخالق ، والرزاق ، والجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب . تحفة المودود ص 98 .

ومما يدل على حرمة التسمية بالأسماء الخاصة به سبحانه وتعالى كملك الملوك مثلاً : ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه – ولفظه في البخاري – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الملوك " . حديث رقم ( 2606 ) ولفظه في صحيح مسلم : " أغيظ رجل على الله يوم القيامة ، أخبثه واغيظه عليه : رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله " . حديث رقم ( 2143 )

أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .بدون تعريفها
لاتوضع لها ..ال..التعريفية.

قال الحصكفي : ويراد في حقّنا غير ما يراد في حق الله تعالى .

(2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .

(3) وتحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى ، وعبد الكعبة ، وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح أو عبد فلان ... إلخ . حاشية ابن عابدين 5/268 ، ومغني المحتاج 4/295 ، وتحفة المحتاج 10/373 ، وكشاف القناع 3/27 ، وتحفة المودو ص 90 .

هذا والدليل على تحريم التسمية بكل معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ما رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمـك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " من الموسوعة الفقهية 11/335

(4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .

(5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .



أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :

(1) تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .

(2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية ال
بنات كثير ، كفاتن ومغناج .

(3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .

ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .

(4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .

(5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .

(6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .

والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها ، وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها .

وبعض المسلمين يسمي ا
بنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .

(7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .

(8) وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ، لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .

وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .

وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .

(9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام . أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة
بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .

(11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .

(12) الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ... ينظر تحفة المودود لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .

والله اعلم .



الشيخ محمد صالح المنجد



موضوع الفتوى أسماء مكروهة للرجال والنساء
السؤال س: ما هو حكم الشرع في نظركم في هذه الأسماء النسائية التالية :
أبرار - أفنان - جنة - كوثر - آية - ملاك - إيمان - حسنة ؟

الاجابـــة
أرى كراهية هذه الأسماء سواء للرجال أو للنساء، فأما أبرار ففيه تزكية، وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم- غيَّر اسم [برة] وسماها [زينب] وقال: إنها تُزكي نفسها، الله أعلم بأهل البر منكم وأما [أفنان] فأخُذ من قوله تعالى: ذَوَاتَا أَفْنَانٍ في صفة الجنة، وذلك أيضًا فيه تزكية لمن يسمى بذلك، وهكذا اسم جنة ولو قُصد بذلك جنة الدُنيا فإن هذا الاسم قد لا ينطبق على من تسمى بذلك من رجل أو
امرأة، وهكذا [كوثر] هو نهر في الجنة أعُطيه النبي - صلى الله عليه وسلم- كما قال تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ وهو اسم مُذكر على وزن جعفر، فتسمية النساء به مُخالفة لوضعه، وقد لا يكون المُسمى به ينطبق عليه وصف الكوثر سواء قيل: إنه النهر في الجنة أو إنه الخير الكثير، وكذا [آية] أكره التسمي به، ولو أنه ينطبق على كل مولود، وكذا [ملاك] وهو اسم مُذكر واشتقاقه من المُلك، وكذا اسم [إيمان] هو أيضًا لفظ مُذكر وفيه تزكية لمن يُسمى به، وهكذا اسم [حسنة] فالحسنة هي العمل الصالح، وقد لا يكون ذلك مُسمى ممن يصدق عليه أنه حسنة.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين





إذا كان الاسم يقتضي تعظيماً أو تفخيماً فلا ينبغي التسمية به، لأن الله تعالى يقول: (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) [النجم: 32] وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تسمية الغلام رباحاً أو نجيحاً، ففي صحيح مسلم عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ولا تسم غلامك يساراً ولا رباحاً ولا نجيحاً ولا أفلحاً فإنك تقول: أثَمَّ هو؟ فلا يكون فيقول: لا".
وكذلك الاسم برة، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فعن زينب
بنت أبي سلمة أنها سميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم، فقالوا بم نسميها؟ قال: سموها زينب " رواه مسلم.
أما اسم أبرار فلا نعلم فيه نهياً وإن كان قوله صلى الله عليه وسلم: (الله أعلم بأهل البر منكم) يجعل في النفس منه شيئاً.
وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك أسماء بعض زوجاته رضي الله عنهن، كزينب
بنت جحش وجويرية بنت الحارث المصطلقية، وكان اسم كل واحدة منهمن برة، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم. وبهذا يعلم أن هذه الأسماء ينبغي تجنبها.
وأما تسمية خلود فالظاهر جواز ذلك لأن الخلود في ذاته نسبي، وهو هنا التفاؤل بطول البقاء، والكلمة نفسها تدل على عدة معان، منها الميل إلى الشيء والسكون إليه. فلا نرى حرجاً في التسمية به. وكذلك اسم نائلة فإن فيه معنى التفاؤل بنيل المطلوب ، مثل اسم صالح ومعاذ ونحوهما ، فلا حرج فيه إن شاء الله . وننبه إلى أن من حقوق الولد على والديه أن يُسَمَّى باسم حسن.





من مواضيع أفنان..
عرض البوم صور أفنان..   رد مع اقتباس



قديم 12-15-2012, 09:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امجااد

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60233
المشاركات: 7,374 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 106
نقاط التقييم: 2875
امجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond reputeامجااد has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
امجااد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أفنان.. المنتدى : منتدى اسماء المواليد
افتراضي رد: احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية




بارك الله فيك اختي

موضوع رائع وتستاهلي التقييم





من مواضيع امجااد
توقيع : امجااد

عرض البوم صور امجااد   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2012, 02:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شجوون

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 54532
المشاركات: 300 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 50
شجوون will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شجوون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أفنان.. المنتدى : منتدى اسماء المواليد
افتراضي رد: احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية




يعطيك العافيه





من مواضيع شجوون
0 طريقة تحضير كيكة الفواكه واللوز اللذيذة
0 الصديق الوفي اثمن المجوهرات
0 طريقة صنع ماسك الشوفان وخل التفاح للبشرة
0 صحة اسنان الحوامل وطرق العناية بهم
0 قصة قوم يس
0 قصتي مع الزواج والحمل
0 قدِ انْطًلقْنا للحياةِ وقدْ غَدَا
0 شجوون اخت جديده لكم رحبوا بي
0 رثائيه جيده للشاعر سلطان الركيبي 2013
0 احتاج مساعدتكم الله يجزاكم الخير
0 النيَّة الصَّالحة تعظِّم الأجر
0 احذية المانية في غاية الغرابة
0 كيفية تكوين الصداقة مع الأبناء
0 ضروري الرد
0 خطوات عملية للاستفادة من الوقت
توقيع : شجوون

عرض البوم صور شجوون   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2012, 02:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أفنان..

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67387
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
أفنان.. will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أفنان.. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أفنان.. المنتدى : منتدى اسماء المواليد
افتراضي رد: احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية




يعطيكم العافية





من مواضيع أفنان..
عرض البوم صور أفنان..   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2012, 11:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 215
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أفنان.. المنتدى : منتدى اسماء المواليد
افتراضي رد: احكام في الاسماء .. بالأدلة الشرعية




جزااااااااكي الله خيرا





من مواضيع ريحانة الجنة
0 ملتقى قروب التألق.....بوركت جهودكم
0 اين وردت ؟؟؟ معا لذكر احداث القران والاستفاده واخذ العظه والعبره
0 عادة مص الاصبع ><
0 التخييم تحت النجوم
0 سبعة اشياء لا تفعلها بعد الأكل
0 عمل توقيع بسيط بالخطوات المفصلة
0 سبحان الله الي يمشي حافي القدمين يدخل ويشوف
0 طريقة عمل سلطة الدجاج الرمضانية
0 ♥اٌلِحٍمِدّلِلِهٌ حٍمِدّاٌ تْسُتْطًيٌبّ بّهٌ اٌلِﻧَعٍمِ♥ صور
0 أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل
0 المصحف الفلاش لقراءة القران الكريم برواية حفص عن عاصم لا يحتاج نت ولا تسطيب
0 أجمل تهنئة " ...كل وحدة تحط تهنئة
0 لوحااات شعرية
0 عمل اضاءة لفانوس رمضان بسهولة < شرح فديو
0 مشرفة ..بلقب عضووة
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى اسماء المواليد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللباس في الاسلام ، شروط اللباس في الاسلام ، احكام اللباس في الاسلام مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-13-2012 11:02 AM
النظرة الشرعية ، اهمية النظرة الشرعية ، راى الاسلام فى النظرة الشرعية مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-11-2012 02:22 PM
عيش باللحمة ، طريقة عمل عيش باللحمة ، كيفية عمل عيش باللحمة الشيف جميلة قسم التغذية 0 09-16-2012 03:24 AM
عيش باللحمة ، طريقة عمل عيش باللحمة ، كيفية عمل عيش باللحمة الشيفة سوسو قسم التغذية 1 08-30-2012 02:35 PM
احكام العدة الشرعية للمرأة في زمن الحداد demoshka المنتدى الاسلامي العام 11 07-07-2010 05:33 PM

 

الساعة الآن 10:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .