أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


نصائح تحافظ على الدماغ سليما وتبعد عنه شبح ألزهايمر


بانوراما نيوز - اخبار صحة وطب - يبعث مرض ألزهايمر الخوف في نفوس الناس، ففكرة الإصابة بالخرف و"فقدان" العقل مع التقدم في العمر تعد "مروعة"، ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-16-2012, 11:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي نصائح تحافظ على الدماغ سليما وتبعد عنه شبح ألزهايمر





بانوراما نيوز - اخبار صحة وطب - يبعث مرض ألزهايمر الخوف في نفوس الناس، ففكرة الإصابة بالخرف و"فقدان" العقل مع التقدم في العمر تعد "مروعة"، لاسيما أنه كان يعتقد سابقا أن الإنسان لا يستطيع منع وصول هذا المرض الى الدماغ، غير أنه مع تقدم الأبحاث، توصل العلم إلى أن الإنسان يستطيع زيادة أو إبطاء أو منع مرض ألزهايمر من التسلل الى خلايا المخ.
ويمكن اتباع النصائح الآتية للحفاظ على سلامة الدماغ:
- تفقد الكاحل: انخفاض تدفق الدم في القدم دليل على وجود مشكلة ما في الدماغ، ويمكن لأي اختبار بسيط كشف احتمالية الإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية؛ فنظرية صحة شرايين الدم تنطبق على كل أجزاء الجسد، ويمكن أن تشير درجة انسداد الشرايين وتدفق الدم في القدمين إلى تصلب الشرايين في الأوعية الدموية الدماغية، لذا لا بد من التوجه الى الطبيب ليجري فحص الكاحل والعضد (ABI)الذي ينطوي على فحص بجهاز الموجات فوق الصوتية وفحص ضغط الدم الذي يقارن ضغط الدم في الكاحل مع الضغط في الذراع. ولعلاج أي انخفاض في تدفق الدم، ينصح الأطباء بتكثيف ممارسة التمارين الرياضية وتغيير في النظام الغذائي، إلى جانب تغيير بعض الأدوية التي يتناولها.
- تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة: بعض الأطعمة تشحن الدماغ بمضادات الأكسدة التي يمكنها أن تبطئ من عملية فقدان الذاكرة لمنع الإصابة بألزهايمر، وكل الخضراوات والفواكه تعد من مضادات الأكسدة الممتازة، لكن ما يتربع على رأس القائمة التوت بأنواعه والزبيب.
- احذر من الدهون السيئة: إن نوع الدهون الذي نتناوله يغير من وظائف الدماغ لدى الإنسان الى الأفضل أو الأسوأ، لذا يجب أن يمتنع المرء عن تناول الدهون المهدرجة والمحولة للحفاظ على صحة خلايا الدماغ؛ فتناول المنتجات الخالية من الدهون والامتناع عن الوجبات المقلية بزيت عميق.
- نمِّ الدماغ: يبدأ الدماغ بالتقلص بعد أن يصل المرء الى الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، فيصبح تعلمه للأشياء أبطأ، ويعتقد العلماء أن الإنسان يستطيع أن يزيد حجم دماغه، لذا لا بد للمرء أن يدرس ويتعلم أشياء جديدة ويحفز الدماغ بشكل مستمر.
- دلل نفسك بالشوكولاته: الكاكاو، وهو المكون الرئيسي للشوكولاته، يحتوي على مضادات أكسدة تدعى فلافانولز تحتوي على مواد تحمي العقل والقلب بشكل ممتاز، وشرب الكاكاو يزيد من تدفق الدم الى الدماغ، وبودرة الكاكاو تحتوي على ضعف كمية الفلافانول الموجودة في الشوكولاته الداكنة، والشوكولاته المخلوطة بالحليب لا تملك الكمية الموجودة في الداكنة، بينما الشوكولاته البيضاء لا تحتوي على هذه المادة بتاتا.
- الاستروجين: 68 % من مرضى ألزهايمر هم من النساء، وهذا لأنهن يفقدن هرمون الاستروجين في أزمة منتصف العمر، وهذا يعني أن على المرأة تتناول هرمون الاستروجين بعد بلوغها سن اليأس إلا في حال لم ينصح الطبيب بهذا كل بحسب الحالة.
- رفع مستوى الكولسترول الجيد: من المعروف أن الكولسترول الجيد في الدم يحمي القلب من الأمراض، لكنه أيضا يحمي الدماغ؛ لأن المادة اللزجة في الكولسترول الجيد تقوم بدور مضاد التهاب يحمي الدماغ من التلف لزيادة الكولسترول الجيد، ولا بد من ممارسة الرياضة وفقدان الوزن.
- ابحث في الانترنت: يشير العلماء إلى أن قيام المرء بالبحث عن شيء معين على الإنترنت يحفز الخلايا التي تشيخ في الدماغ أكثر من قراءة الكتب الورقية، وهي تحفز الدماغ على العمل وتمنعها من التلف.
- قل نعم للقهوة: القهوة تعد منشطا للدماغ وتمنعه من الشيخوخة، فهي تحمي الدماغ من الجلطة؛ لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، وتساعد على منع الكولسترول من التأثير بشكل سيئ على الدماغ وتخفض من مخاطر الاكتئاب والسكتة الدماغية ومرض السكري، وتعمل على التخلص من الخرف. ويمكن تناول 2-3 فناجين قهوة في اليوم، فهي كافية لتحقيق المطلوب.
- مخاطر نقص الوزن: فقدان الوزن غير المبرر بعد سن 60 قد يكون دلالة على احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر. وأظهرت دراسة أن النساء اللواتي أصبن بالمرض بدأن بفقدان الوزن لفترة لا تقل عن 10 أعوام من تشخيص الخرف. لذا يجب التحدث مع الطبيب حول فقدان الوزن غير المبرر بعد عمر 60.
- تعرّف على العلامات المبكرة: مشاكل في الذاكرة ليست الدليل الأول، على الإصابة بالمرض، فقد يلاحظ المرء انخفاضا في نشاطه العقلي كأن يذهب الى المطبخ لجلب كأس ما، لكنه ينسى لماذا دخل إلى المطبخ أو يبدأ يخطئ المسافة في المشي عبر الشارع.
قد يصبح حل الألغاز أو قراءة الخرائط أمرا مربكا أو أن يخسر المرء إحساسه بحاسة الشم، فضلا عن طرح السؤال نفسه مرارا وتكرارا ونسيانه مكان وضعه الأشياء؛ كالمفاتيح وغيرها. وهذه أمور يجب مناقشتها مع الطبيب لوضح حد لهذا الأمر المرضي.
- تناول أطعمة البحر الأبيض المتوسط: أطعمة البحر الأبيض المتوسط تساعد على حماية الذاكرة من الفقدان والخرف. وتبين الدراسات أن الطعام يتناوله الناس في هذه المنطقة مفيد حقا للدماغ، فهو غني بالأوراق الخضراء المضادة للأكسدة والسمك والفواكه والمكسرات وزيت الزيتون والبقوليات، وهذه الأطعمة جميعها تقلل من فرص مرض ألزهايمر بنسبة النصف، وهي قائمة غنية ومتنوعة من الأطعمة وصحية.
- تجنب السمنة في منتصف العمر: الدماغ لا يحب الدهون. وتشير الدراسات إلى أن البدناء لديهم نسبة أنسجة أقل بنسبة 8 % من غيرهم، وهذا وحده كفيل بجعل صحة الدماغ تتراجع، لذا يفضل أن ينقص المرء وزنه في منتصف العمر؛ لأنها المرحلة الحساسة للمخ. فتجب ممارسة التمرينات الرياضية بشكل دوري.
- احصل على وقت كاف للنوم: فقلة النوم تجعل خلايا الدماغ تتعرض لسموم؛ فالنوم له مقدرة عجيبة على حماية الدماغ من ألزهايمر، وهو علاج مذهل للتلاعب بمستويات السموم في الدماغ، والنوم يمنع تشكل الدهون في منطقة الخصر، وهي منطقة خطيرة لتشكل الدهون وتسبب السكري، ما يسبب ألزهايمر، ويجب الحصول على الساعات الكافية البالغة من 7 الى 8 ساعات يوميا.
- اهتم بالأسنان: اللثة السيئة قد تسمم الدماغ، ومن يعانون من أمراض الأسنان واللثة يسجلون علامات أقل في اختبارات الذاكرة والإدراك، وذلك وفقا لدراسة أميركية وجدت أن أمراض اللثة ترسل الالتهابات الى المناطق المسؤولة عن فقدان الذاكرة في الدماغ، لذا وجب الاهتمام بصحة الأسنان واللثة جيدا، وبينت دراسة أميركية أن كبار السن الذين يعانون من التهابات اللثة هم أكثر عرضة لإظهار دلائل على ضعف الذاكرة والإدراك من الذين يملكون لثة صحية.
- احصل على كميات كافية من فيتامين B12: مع التقدم في العمر، تقل مستويات B12 في الدم، ما يرفع فرصة الإصابة بمرض ألزهايمر، وتضعف قدرة المرء مع بلوغه منتصف العمر على امتصاص هذا الفيتامين، الأمر الذي يمهد الطريق للدماغ بفقدان قدرته على التذكر. ووجد باحثون في جامعة أكسفورد أن قدرات الدماغ تنكمش، ما يؤدي إلى ضمور في الدماغ عن طريق تمزق مادة المايلين، وهي مادة دهنية واقية موجودة حول الخلايا العصبية في الدماغ، لذا لا بد من تناول 500 الى 1000 ملغم من فيتامين B12 يوميا بعد سن الأربعين.
- فحص العيون: إذا استطاع المرء الحفاظ على بصره مع تقدمه في العمر، فإن احتمالات الإصابة بالخرف تقل 63 %، لذا لا بد من زيارة طبيب العيون لإجراء فحص النظر بين فترة وأخرى للتأكد من سلامته، فعلاج ضعف البصر يحمي العقل من التراجع في الذاكرة والقدرات الإدراكية. وتذكر أن العين تعكس عمل الدماغ.
- أضف الخل: هناك الكثير من الأدلة على أن الخل يقلل من عوامل الخطر للإصابة بفقدان الذاكرة، وارتفاع نسبة السكر في الدم ومنع مقاومة الإنسولين وزيادة الوزن. ولاحظ الباحثون في فينيكس، أريزونا، في دراسات متعددة، أن إضافة الخل تكبح الشهية وتقلل من حجم الغذاء، ما يساعد على ضبط الوزن المرتبط مع الخرف والسكري وتسارع فقدان الذاكرة، ويمكن إضافة الخل إلى السلطات أو تناول الخل مع الماء يوميا للحصول على نتيجة أفضل.
- تناول بهار الكاري: يحتوي مسحوق بهار الكاري على الكركم وغيرها من البهارات التي أثبتت الدراسات أنها مفيدة لصحة العقل، فهو يمنع الإصابة بألزهايمر ويبطئ التدهور المعرفي. ومن المستحسن إضافة هذا البهار الى الطعام وتناوله 3 مرات في الأسبوع.
- تحكم بالسكري: الإصابة بالنوع الثاني من السكري تعرض المرء تلقائيا للإصابة بألزهايمر، فهو يضاعف الفرصة مرتين، وبعض الأطباء يطلقون على ألزهايمر اسم "سكري الدماغ"، فالمرضان تسببهما المشاكل نفسها مثل؛ السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وتناول أطعمة غنية الدهون والسكريات، لذا لا بد من فعل المستحيل لإبقاء مستويات السكر في الدم معتدلة وتناول طعام صحي وأخذ الأمر على محمل الجد.
- اشرب الشاي: تشير الدلائل إلى أن الشاي يمنع انخفاض نسبة القدرات الإدراكية التي تسبق مرض ألزهايمر، وكلما زادت كمية الشاي الذي نشربه حافظ العقل على ذاكرته. وسر الشاي ليس لغزا؛ فأوراق الشاي تحتوي على مكونات قادرة على اختراق حاجز الدم في الدماغ ومنع تلف الخلايا العصبية. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمنع سمية مادة اميلويد بيتا، التي تقتل خلايا المخ، لذا يجب أن يصبح شرب الشاي بنوعية أسلوب حياة ولا يجب إضافة الحليب؛ لأن ذلك يمكن أن يقلل نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي بنسبة 25 %.





من مواضيع **سماسم**
0 عدم انتظام الدوره الشهريه عند المراهقات قد ترتبط بمشاكل صحيه اكثر خطوره
0 طرح جديد ..
0 مشرفه جديده أنظمت لطاقمنا
0 الملك يأمر بإلغاء «أوبريت» الجنادرية تضامناً ووقوفاً مع الشعب السوري الشقيق
0 طريقة تشغيل البلاك بيري عبر الوايرلس
0 امرأة مكسيكية تحمل في 9 توائم.. 6 إناث و3 ذكور
0 جوز الهند ... يسكّن ألم الظهر والركبتين
0 الإعلان رسمياً عن Bold 9900 و 9930 , بنظام تشغيل 7 OS
0 صور للحرم المكي من برج ساعة مكة
0 الطرق التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين
0 نصائح صيفيه لتغذيه صحيه نصائح للشعور بالانتعاش ولإرواء العطش
0 نزول المادة البنيه في بداية الحمل
0 التمزقات العضلية - أسبابها وطرق علاجها
0 نعتذر لتوقف منتديات حوامل
0 أقلها إسأل على شوف ميت ولاحي
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 12-18-2012, 11:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية om aseel

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 19328
المشاركات: 2,875 [+]
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 472
om aseel is a glorious beacon of lightom aseel is a glorious beacon of lightom aseel is a glorious beacon of lightom aseel is a glorious beacon of lightom aseel is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
om aseel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: نصائح تحافظ على الدماغ سليما وتبعد عنه شبح ألزهايمر




رآآآآآآآآآآئع

تسلمي ياسماسم.....~





من مواضيع om aseel
توقيع : om aseel









عرض البوم صور om aseel   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبتي من الحمل وتبغي تولدي ؟ اغار من الورده عليك إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 51 09-24-2012 03:05 AM
مرض ألزهايمر ، اسباب مرض ألزهايمر ، علاج مرض ألزهايمر رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-12-2012 03:56 AM
هل اصبح زوجي سليما ؟؟؟ طنينة منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 4 06-28-2012 03:38 PM
اختكم حامل وتبغى مساعده الخانو منتدى أعراض الحمل والوحام 8 10-10-2011 10:05 PM
حامل .. وتبغى تحج ..!!؟ اموله2011 إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 9 10-26-2010 02:25 AM

 

الساعة الآن 04:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .