أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


مشكلة انعدام الثقه بالنفس


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-13-2009, 09:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي مشكلة انعدام الثقه بالنفس




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدم الثقة بالنفس وضعف في الشخصية من المشاعر الإنسانية المريرة الشعور بالعزلة والوحدة وهو شعور قاس إذا كان شعور ذاتي يشعر به الفرد وهو في وسط الزحام أو مجموعة من الأصدقاء حيث تشغله أفكار وهموم تبعده عن الاختلاط مع أقرانه وغالبا ما تبدأ المعاناة فى مرحلة الطفولة .
* ـ سئل نـــابليـــــون :
كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك .؟!
فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟
- من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول .
- من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم .
- من قال مستحيل ... قلت له ... جرب .
كلمات بسيطة وسهلة ولكنها ذات تأثير كبير في النفس فقط نحن محتاجون للإيمان بمدى تأثير هذه الكلمات فهل سنحاول ونتعلم ونجرب ؟؟

* ـ ما هي الثقة بالنفس ؟؟
اساس الثقة بالنفس هو الاحترام، احترامك لذاتك. كلما كان احترامك لذاتك اكبر كلما كانت ثقتك بنفسك اكثر. انه من السهل ان تستدرجك مشاعرك لتشعر بالقلق وعدم اهمية نفسك وبهذا تقلل او تفقد احترامك لذاتك .
وهى عملية توافق وانسجام وتوازن بين ثلاثة أبعاد للشخصية وهي رؤية الشخص لنفسه، ورؤية الآخرين له، وكما هو على حقيقته، فإن رأى الشخص نفسه، أو شعر بذاته أكثر من حقيقته وأكثر مما يراه الناس أصابه الشعور بالعظمة وما يصاحبه من غرور وتعالي .
وإن رأى الشخص نفسه وشعر بذاته أقل من حقيقته أصابه الشعور بالنقص والدونية وما يصاحبه من قلق وخجل، فالثقة بالنفس إذن فضيلة تقع وسطاً ما بين طرفين نقيضين من الرذائل. هما الشعور بالعظمة والشعور بالنقص، بين الغروروالضعة .
والثقة بالنفس أحد عوامل أو مظاهر الصحة النفسية للفرد فتربية الطفل منذ الصغر وغرس ثقته بنفسه عبر تفاعل شيئين أساسيين هما العوامل الوراثية والعوامل البيئية، تجعل منه شخصية قوية الإرادة، مستقلة التفكير، حرة الاختيار، تجعل من الشخص مستقبلاً .
وعبر مراحل النمو إنساناً سوياً يرفض التبعية والاتكالية والاعتماد على الآخرين في اتخاذ القرار، ولعلّ المجتمعات العربية اعتبرت من صنف التبعية الفكريّة للقوى الكبرى، نظراً لاعتماد أفرادها على الآخرين .
والفشل في الاستقلال الفكري الذي يجعلها في مصاف الدول المتقدمة وتكوين النفس واحدة من أفضل وسائل الدفاع الذاتية التى يكونها الشخص لعلاج حالات الإحباط التى من الممكن أن تنتابه لما يتعرض له فى الحياة من أزمات وضغوط .
* ـ السلبيات المترتبة على انعدام الثقة بالنفس :
الأرق : يشعر الطفل بالقلق وعدم القدرة على النوم الهاديء لأنه يهاب الاجتماع بالناس وفي نفس الوقت يخشى الوحدة، فالطفل الذي يحس بالنقص حينما يتذكر موعده الصباحي للذهاب إلى المدرسة والاجتماع بالناس يزداد توتره وإحساسه بالخوف فيضطرب أكثر ولهذا تراه رغماً عنه يقاوم الشعور بالنوم لأنه فريسة للوساوس والمخاوف .
الأنانية : تعتبر الأنانية من الأعراض العامة للشعور بالنقص، فالشخص الذي يشعر بالنقص ((له منطق خاص به)) فيسعى على فرضه على من يعيش حوله ويشعر بالمرارة والتعاسة لما يعانيه من نقص ولذلك يضفي هذه المرارة على معاملته لغيره ويرثي لنفسه ويجعل جلّ تفكيره حولها بفضل مصلحته حتى إذا ما تعارضت مع مصالح الجماعة ويحارب من حوله بطريقة شعورية أو لا شعورية ظناً منه أنهم يهددون مركزاً يعرض عليه رغم اقتناعه بأنه ليس أفضل من يصلح له، أو أنهم يحاولون حرمانه من متعة أو مغنم من مغانم الدنيا .
الاكتئاب : هو أحد مظاهر الشعور بالنقص عند الطفل لأنه في هذه الحالة يجد نفسه محاطاً بعالم خاص به ووحدة وانطواء، وعدم قدرة على التكيف مع الآخرين ناهيك عن إحساسه بأن الآخرين يشكلون خطراً عليه لأنهم سيلاحظون هذا العيب أو النقص الذي يشعر به كما يصوره له خياله الواهم .
أحلام اليقظة : هي المتنفس للطفل الذي يعاني من هذا الشعور المرير إذ تراه يحقق في خياله وأوهامه آمالاً وأحلاماً عجز عن تحقيقها في أرض الواقع، والخيال هو الطريقة السليمة والممكنة بالنسبة له لإشباع النقص الذي يشعر به .

الطفل الذي يشعر بالنقص غالباً ما يكون عصبياً، انفعالياً غير مستقر، متشنجاً في المواقف، يتوقع دائماً خطراً وهمياً، حاد الطبع، متقلب المزاج، سوداوي النظرة .
بعض الأطفال ممن يعانون هذه العقدة يتظاهر أحدهم بالتعالي والتكبر والغطرسة ويسرد قصصاً وهمية لأعمال وبطولات ينسبها لنفسه للفت الأنظار إليه، بل ينسب إلى نفسه أشياء قد تكون خاصة بغيره .
والطفل الذي يعاني من هذه العقدة إنسان حقود، عدواني، يزعج الآخرين ويوقع الناس في فتن وأقاويل يثيرها ويبتكرها، ويقلل غالباً من نجاح الأطفال المميزين ويثير عليهم الإشاعات والأفعال السيئة لتشويهم صورهم أو التندر عليهم وإثارة ضحك الناس عليهم.

* ـ اهم هذه المشكلات :
1- مشكلة الخجل :
الطفل الخجول عادة ما يتحاشى الآخرين ولايميل للمشاركة في المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها يكون خائف ضعيف الثقة بنفسه وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض وعندما يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولايجيب ويخفي نفسه عند مواجهة الغرباء .
ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 2 ـ 3 سنوات ويستمر عند بعض الاطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي او يستمر .
اسباب الخجل عند الاطفال :
الإنتقاد : الإنتقاد هو شيئ غالبا ما نسيئ فهمه. فإذا تعرضنا للإنتقاد بعد الإنتهاء من تأدية عمل ما. ففي احيان كثيرة يهدف الانتقاد الذي نحصل عليه في ان يوضح لنا كيف يمكن ان نؤدي الغرض بطريق افضل و المنتقد يريد ان نكون بمستوى اعلى مما نحن عليه الان .
ولكن إذا أسئنا فهم الإنتقاد, او اننا شعرنا ان الانتقاد موجه لشخصيتنا وليس لفعلنا، فسيكون هذا سبب اخر نخبر به أنفسنا بأننا قد فش لنا. هناك بعض الامور التي تؤثر بنا سلبا وقد لا ننتبه ان لها هذا التأثير الا عندما يكون الضرر قد وقع علينا .
مشاعر النقص التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات جسمية مثل العرج او طول الانف او السمنة اوانتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه او بسبب كثرة مايسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته اواصدقائه وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى الاقتصادي للاسرة الذي يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل .
التأخر الدراسي :
ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي لخجله .
افتقاد الشعور بالأمن :
الطفل الذي لايشعر بالأمن والطمأنينة لايميل الى الاختلاط مع غيره اما لقلقه الشديد واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم ، فهم في نظره مهددون له يذكرونه بخجله ، وخوفا من نقدهم له .
كذلك الطفل تنتابه تلك المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار وسخريتهم خاصة الوالدين .
اشعار الطفل بالتبعية :
بجعل الطفل تابعا للكباروفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل لون الملابس وماذايريد ان يلبس ويكثر الوالدين من الحديث نيابة عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه فمثلا يقول الوالدين احيانا : احمد يحب السكوت ) مع ان هذا الطفل لم يتكلم ولم يعبر عن رأيه اطلاقا .
طلب الكمال والتجريح امام الاقران :
يلح بعض الأباء والامهات في طلب الكمال في كل شيء في اطفالهم في المشي ، في الاكل ، في الدراسة ويغفل الوالدين عن ان السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج وهناك بعض الاباء اوالامهات لايبالي بتجريح الطفل امام اقرانه وذلك له اكبر الاثر في نفسية الطفل .
يتعين، دائما في اطار تمكين الطفل من تجاوز مشكلته هذه ومساعدته على استعادة الثقة في النفس، اتخاذ عدد من الاجراءات الملوسعة التي تكون بسيطة ومتوافق عليها من قبل افراد الاسرة جميعهم، اذا اقتضى الحال. وفي هذا الباب، يمكن جعل الطفل يتحمل بعض المسئوليات، التي يطيقها، وستساعده على اكتساب الثقة في قدراته، والوقوف على أهمية دوره داخل الاسرة فمثلا يمكن تكليفه بالقيام ببعض الاعمال، وذلك دون اغفال مراقبته، لانه من الضروري السعي الى جعله يستعيد ثقته في نفسه حينما يتبين ان وراء ادعائه المعرفة تكمن معاناة عميقة لا سيما اذا ظهر الطفل مشدود الاعصاب يبحث باستمرار عن تشجيع ورضا الوالدين عما يقوم به .
لعلاج تلك المشكلة :
قبل أن نبدأ فى علاج هذة عدم الثقة فى النفس عند الأطفال يجب التنبيه على أهم نقطة محورية فى العلاج وهى عدم البخل في تشجيع الطفل كلما أنجز عملا جيدا. اذ عادة ما ينحو الآباء الى التعليق على السلوكات السيئة واعتبار تلك الجيدة طبيعية. لكن، يتعين عليهم تغيير هذا التفكير والقيام بالعكس، اي تشجيع السلوكيات الجيدة واعتبار تلك السيئة طبيعية تدخل في اطار المسار التعليمي للطفل، وذلك دون اغفال تنبيهه لها وتبيان طبيعتها وجعله يدرك جوانب السوء فيها كي لا يعاود تكرارها .
1ـ تشجيع الطفل على الثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره .
2ـ عدم مقارنته بالأطفال الآخرين ممن هم افضل منه .
3ـ توفير قدر كاف من الرعاية والعطف والمحبة .
4ـ الابتعاد عن نقد الطفل باستمرار وخاصة عند اقرانه اواخوته .
5ـ يجب ان لاتدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته .
6ـ العمل على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية .
7ـ الثناء على انجازاته ولوكانت قليلة
8ـ أن يشجع الطفل على الحوار من قبل الوالدين كما يجب ان يشجع على الحوار مع الاخرين .
9ـ تدربيه على الاسترخاء لتقليل الحساسية من الخجل .
10ـ أخذه في نزهة الى احد المتنزهات واشراكه في اللعب والتفاعل مع الآخرين .

* ـ اهمية علاج المشاكل النفسية فى مرحلة الطفوله :
وذلك لأهمية الطفولة كحجر اساس لبناء شخصية الانسان مستقبلا وهذة المرحلة هى التى ستحدد مدى توافق الأنسان في مرحلة المراهقة والرشد فقد ادرك علماء الصحة النفسية اهمية دراسة مشكلات الطفل وعلاجها في سن مبكره قبل ان تستفحل وتؤدي لأنحرافات نفسية وضعف في الصحة النفسية في مراحل العمر التالية .
وقد تبين من دراسة الباحثين في الشخصية وعلم نفس النمو ان توافق الانسان في المراهقة والرشد مرتبط الى حد كبير بتوافقه في الطفوله فمعطم المراهقين والراشدين المتوافقين مع انفسهم ومجتمعهم توافقا حسنا كانوا سعداء في طفولتهم قليلي المشاكل في صغرهم ، بينما كان معظم المراهقين والراشدين سيئي التوافق ، تعساء في طفولتهم ، كثيري المشاكل في صغرهم .





من مواضيع عزيزة النفس
0 ملف هام لاخطاء الحوامل في الشهر التاسع
0 خلطه طبيعيه
0 اعراض الجلطه ؟
0 اطقم ((هدايا العيد )) للبنات تجننننننننننننن
0 حقن أوأبر منع الحمل
0 صور للطفل اول ما ينولد
0 تمارين مابعد الولاده ....(الطبيعيه)
0 فطور,غدا,عشا,ونصايح للمراه في فترة النفاس
0 الشرود اثناء الصلاه
0 نقاط تهمك في الشهر السادس
0 الفنانيين وهم صغار بصراحه اشكالهم كيوت
0 طريقة اخفاء الحواجب بدون تشقير
0 قوانين قسم الحياه الزوجيه
0 جملي يدك باكسسوار الورود
0 جميع المعلومات التي تودين معرفتها عن الحمل بالتوائم
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس



قديم 07-13-2009, 11:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: مشكلة انعدام الثقه بالنفس




مشكوره اختي على طرح رائع ومميز





من مواضيع الشوق عطري
0 أحـــلى فــكرة لقــيام الـليل‎
0 أسباب الإجهاض Causes
0 ميك اب وشعر {Hilary Duff} من تجميعي{ŞāŕŏŎŏήą} =)
0 افكار جديده لاغراض البيبي
0 شو هالحلا
0 الطب النووي واستخدام النظائر المشعة
0 مكياج عرايس من حنان دشتي
0 بوفيه لسلطات ولا احلى بالصور
0 كيف تستفيدين من الكتب القديمه
0 أعضاء لايفوتكم اكثر من 50 درس فوتوشوب
0 موسوعة أجمل العطور من شـــــوق عطــري 2
0 ^_^إتيكيت فن إنهاء دعوة الإفطار^_^
0 فساتين زفاف روعه
0 ملابس جديدة ملابس ازياء اطفال مواليد
0 حكم وضع القرأن والأذان كنغمة للجوال
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 07-01-2010, 08:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: مشكلة انعدام الثقه بالنفس




بارك الله فيك

يعطيك العافية حبيبة قلبي





من مواضيع demoshka
0 فطيرة الراعي ماعليها كلاااام
0 الثآليـــــــــــل ماهي وعلاجها ملف كامل
0 ماذا لو طلبت ابنتك المراهقة صبغ شعرها، الحصول على وشم أو قرط في انفها؟
0 أيتها المحجبة...ليتك كشفت شعرك وأغلقت ....!!!!!
0 علاج فقر الدم عند الحامل
0 ربط عنق الرحم يحمى حملك من الإجهاض
0 ميزة رائعة على سطح المكتب (لاتفوتكم)
0 صبابا ممكن مساعدة باسم بنوتي ؟؟؟؟؟
0 تعرفي على تطورات جنينك بالثلث الثاني من الحمل اسبوع باسبوع
0 اساور جميلة للبنوتات
0 الاطفال المولودون مبكرا معرضون لمشاكل في الرئة
0 وسائط اسلامية رائعة
0 صباح المحبة والمودة مني لكن مسجات صباحية وصور رائعة تفضلوو
0 مااجمل ان يكون لك انسان ....
0 وصية حكيم لابنه
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 07-02-2010, 01:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~~لحن الحياة~~

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8514
المشاركات: 11,554 [+]
بمعدل : 3.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 149
نقاط التقييم: 106
~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
~~لحن الحياة~~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: مشكلة انعدام الثقه بالنفس




يسلمو يا قلبي
وجزاك الله كل خير

سلمت يداك يا عمري





من مواضيع ~~لحن الحياة~~
توقيع : ~~لحن الحياة~~

عرض البوم صور ~~لحن الحياة~~   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2010, 01:44 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sweet moon

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 4425
المشاركات: 6,759 [+]
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 102
نقاط التقييم: 484
sweet moon is a glorious beacon of lightsweet moon is a glorious beacon of lightsweet moon is a glorious beacon of lightsweet moon is a glorious beacon of lightsweet moon is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
sweet moon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: مشكلة انعدام الثقه بالنفس




يعطيك العافيه

ابدعتي بالطرح





من مواضيع sweet moon
0 تجربه مخيفه لاتنسى ,,, ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفه
0 مريتي بتجربه خيانه تفضلي ..
0 من اجمل الشوزات للمبدع كرستيان لوبتان
0 حبيباتي الي دخلوا القفص الذهبي وش شعور زوجك وانتو على الكوشة
0 المعذره
0 كوليكشن لأفضل ماركات الشوز ... من تجميعي
0 شوف التعابير بس ^_*
0 فكره حلوه يابنااات :)
0 غياب ..
0 غير مسجل القوانين الجديده لمنتدى المشكلات الأسريه والأجتماعيه
0 اجازه ^^
0 الف مبروك الاشراف لأختي ( حنونه )
0 موضوع بيفيدك للمشرفات الجدد
0 معاناه يابانيه تبي تجعد شعرها
0 اخر صرعات البراقع هههههههه
توقيع : sweet moon

عرض البوم صور sweet moon   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 02:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .