أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


البواسير والنواسير


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-14-2009, 05:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي البواسير والنواسير




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المشاكل الصحيه الشائعه اللتي تصيب الجسم بسسب سوء التغذيه البواسير :

الامساك المزمن من أهم أسباب البواسير

يجهل الكثير من الأشخاص ماهية الفروق الكامنة بين البواسير والنواسير وما هي مسبباتها وكيفية الوقاية منها. ولهذا فإن مثل هؤلاء الأشخاص قد يدفعون صحتهم ثمناً لعدم معرفتهم وللأسف إن البعض من الأطباء

يستغلون جهل المرضى ليحققون مكاسب مادية ولو على حساب آلام المرضى ومعاناتهم. عن هذه المشاكل وكيفية التفريق بينها يقول الدكتور أحمد عبدالله الزاير:الباسور هو انتفاخ متكور مؤلم، يتكون تحت بطانة الغشاء المخاطي، للجزء الخارجي للشرج أو عند حد اتصال فتحة الشرج بالجلد الخارجي المحيط بالشرج، وينتج هذا الانتفاخ بسبب تمدد الأوعية الدموية الوريدية، بالعرض، نتيجة ارتفاع ضغط الدم فيها. وقد تنفجر فجأة، مسببة نزيفا دمويا شديدا، أو يتجلط الدم فيها، مسببا آلاما في المقعد، خصوصا أثناء الجلوس، وقد يصحب البواسير افرازات مخاطية تسبب حكة شرجية. أنواع البواسير تنقسم البواسير، بالنسبة لموقعها، إلى نوعين، هما: 1ـ بواسير داخلية: وهي البواسير المغطاة بالغشاء المخاطي، وتقع فوق فتحة الشرج من الداخل.

2ـ البواسير الخارجية: وهي البواسير المغطاة بالجلد، وتقع أسفل فتحة الشرج من الخارج.

وتنقسم البواسير، بالنسبة لمسبباتها، الى نوعين أيضا، هما: 1ـ البواسير الأولية 2 ـ البواسير الثانوية: التي تنتج من وجود أمراض أخرى بالجسم.






ـ ما أسباب نشوء البواسير؟





أ ـ أسباب ثانوية،
وتنتج من وجود حالات مرضية أخرى بالجسم مثل: الإمساك المزمن الذي ينتج عنه تكتل براز متحجر يسبب ضغطا على الأوعية الدموية من الخارج يعيق تقدم جريان الدم فيها، ونتيجة لانحباس الدم وركوده، يزداد الضغط الدموي الوريدي، ونتيجة لهذا الإرتفاع المستمرفي الضغط تتمدد جدران الأوردة وتنتفخ بالدم في الأجزاء السفلية من الشرج مسببة البواسير، إما داخلية أو خارجية.
والإمساك المزمن ينتج أسباب عديدة أهمها:
2ـ السعال المزمن والذي يسبب ارتفاعا في الضغط الداخلي لتجويف البطن يسبب ضغطا، من الخارج، على الأوردة ذات الضغط الواطيء عادة، مما ينتج عنه إعاقة لتفدم جريان الدم فيها.


3ـ أمراض الكبد المزمنة كتليف الكبد المصحوب عادة بتكون دوالي المريء وتكون البواسير الشرجية. وأهم سبب للسعال المزمن هو وجود التهاب شعبي مزمن نتيجة التدخين.

4ـ تتكون البواسير أحيانا عند المرأة أثناء الحمل، وذلك نتيجة لضغط الجنين على جدران الحوض والمستقيم، وهذا يؤدي إلى إعاقة جريان الدم في الأوردة، وكذلك أثر هرمونات الحمل على جدران الأوردة مسببة ارتخاء عضلات جدرانها.

5ـ تناول أطعمة خالية من الألياف العضوية وقلة شرب السوائل والماء. 6ـ في حالات نادرة يجب البحث عن أورام بأجزاء القناة الهضمية خاصة القولون الحرقفي والمستقيم.

7 ـ الزحرة المزمنة نتيجة تضيق القولون اثناء التبرز أو نتيجة تضيق مجرى البول أثناء التبول.

ب ـ أسباب أولية، لا علاقة لها بوجود أمراض أخرى: وهي اكتساب العوامل الوراثية من أحد الأبوين كليهما. تشيع البواسير أحيانا بين أفراد الأسرة الواحدة، نتيجة اكتسابهم جينات مرضية تجعلهم مستعدين وراثيا للإصابة بالدوالي. والبواسير خاصة اذا كان آباؤهم يشكون من وجود دوالي الساق مما يدل على وجود صممامات ضعيفة بأوردتهم، تسبب تهريبا للدم الى اسفل الوريد وانتفاخه. ـ ماهي أعراض البواسير؟ 1 ـ أهم شكوى تجعل الشخص المصاب يلجأ الى استشارة الطبيب هو ملاحظته نزيف دموي نقي متكرر من الشرج خصوصا أثناء التبرز.

2- تدلي البواسير من فتحة الشرج يصفها المريض بخروج جسم لحمي من الشرج.

3 ـ خروج افرازات مخاطية بعد التبرز، خصوصا في البواسير المتدليه.

4 ـ يصحب خروج الإفرازات المخاطية عادة حكة شديدة في الشرج.

5 ـ الألم في البداية بسيط ثم يزداد تريجيا ويصبح مزعجا عند حدوث مضاعفات مثل تجلط الدم بداخل البواسير أو تقرحها أو حدوث التهاب جرثومي بها.

6 ـ هناك كثير من الناس يشكون بتعب عام أو وهن بعضلات الساقين.

7 ـ وأهم فحص لتشخيص وتأكيد وجود البواسير هو إجراء التنظير بواسطة منظار المستقيم والشرج بواسطة الطبيب المعالج.

مضاعفات إهمال علاج البواسير 1 ـ قد تنفجر البواسير الكبيرة مسببة نزيفا دمويا شديدا يشكل خطورة على الحياة أو فقر دم مزمن.

2 ـ التواء عنق الباسورالمتدلي، خصوصا في البواسير الداخلية، يسبب ألما حادا شديدا لا يطاق، يجب نقل المريض باسرع وقت للمستشفى لفك الإلتواء وإلا حدث تجلط أو تموت سريع في الأنسجة..

3 ـ قد يحدث التجلط بصورة مفاجئة مسببا تصلبا في البواسير وتورما في الأنسجة حولها وهذا يؤدي الى حدوث ألم مزعج أثناء الجلوس في المقعد.

4 ـ قد يحدث تقرح مزمن في الغشاء المخاطي المغطي للباسور مما يسبب نزف دموي مستمر يؤدي الى فقر دم مزمن.

5 ـ حدوث التهابات جرثومية تسبب آلاما مستمرة في الشرج.

6 ـ قد يحدث التهاب حاد ميكروبي في جدران الأوردة ينتقل الى أعلى، واصلا الى أوعية الكبد عن طريق الدم ينتج عنها حالة تعفن دم الاوردة البوابية.

7 ـ البواسير المتجلطة قد تتحول مع الأيام لكتل ليفية محسوسة ـ كيف تعالج البواسير ؟ 1 ـ البحث عن الأمراض الثانوية التي سببت البواسير وازالتها ان أمكن.

2 ـ وصف الغذاء الذي يساعد على تليين البراز مثل الإكثار من تناول الأغذية ذات المحتوى العالي من الألياف العضوية مثل الخضروات والفواكه والخبز الأسمر والقمح والشوفان والأرز البني واضافة زيت الزيتون على السلاطات.

3 ـ وصف الأدوية المسهلة بصورة مؤقتة 4 ـ وصف كريمات مزيلة للإلتهاب والإحتقان لإزالة الأعراض 5 ـ يقرر الجراح استئصال البواسير إذا لم تنجع طرق العلاج الطبية المحافظة.

الناسور أما الناسور فهو نشوء قناة غير طبيعية تصل بين سطحين أوعضوين مختلفين، والناسور الشرجي هو تكون قناة تصل بين سطح الغشاء المخاطي للشرج، من جهة، وسطح الجلد الخارجي المحيط بالشرج، من الجهة الأخرى. والناسور، عادة، يكون مصحوبا بافرازات صديدية، نتيجة غزو قناة الناسور بالميكروبات المولدة للصديد. ومن أهم أعراضه: 1 ـ افراز مستمر لمادة مصلية صديدية من فتحة صغيرة في وسط ورم صغير على سطح الجلد المحيط بالشرج ويؤدي ذلك الى تهيج الجلد حول الشرج.

2 ـ اذا انسدت فتحة الناسور الخارجية التي تخرج منها الإفرازات، فإن تجمع هذه الافرازات وانضغاطها داخل قناة الناسور يحدث ألما في المنطقة المحيطة بالشرج.

3 ـ قد تتكون للناسور عدة فتحات ترى حول الشرج.




أما العلاج الناجع للنواسير لا يتم إلا بالإستئصال جراحيا. لهذا ينبغي على المريض ان يستشير الطبيب المختص لدى تعرضه لمثل هذه المشاكل من أجل اتخاذ التدابير العلاجية الناجمة والوقائية التي تحد من تكرار الاصابة بها





من مواضيع عزيزة النفس
0 تنسيقات اللبس وتركيبات مع كورتني كارداشيان
0 عجينه قمه في الطراوه........لرمضان
0 خلطه لازالة شحوم البطن
0 ملف كامل من النصائح للحوامل
0 حقن أوأبر منع الحمل
0 ودعي الغثيان والدوخه
0 اسباب الالتهابات المهبيليه والعلاج
0 مرتاح والا يتصنع قلبك الراحه
0 معنى اسم ايثار,ابتهال,احلام
0 شهادة شكر وتقدير من منتدى حوامل
0 ماهوشعورك بعد الولاده.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 فيديو حوامل :مساج البيبي
0 كيف تتسوقين بذكاء؟؟؟؟
0 كلك ذووووووووق ودلع
0 اسباب عدم النوم اثناء مراحل الحمل الثلاث
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البواسير, بواسير

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 09:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .