أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة معدن الحديد هو من اهم المعدن التي يحتاجها جسم الانسان ونقصها يسبب بعض الاعراض الغير مستحبة وامراض نحن بغنى عنها ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-02-2010, 07:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 6.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
e20 ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


معدن الحديد هو من اهم المعدن التي يحتاجها جسم الانسان ونقصها يسبب بعض الاعراض الغير مستحبة وامراض نحن بغنى عنها

لذلك هذه الصفحة تبن لنا ماهو الحديد واسباب نقصه وفائدته للجسم بشكل عام وخطورة نقصه في الدم


وبسم الله نبدأ






أنيميا نقص الحديد




تعد الانيميا من الامراض الشائعة جدا والتي تسبب تدهورا عامافي الصحة، كما تشكل اساسا للاصابة بأمراض اكثر خطورة. وكلمة انيميا تعني فقر الدمباللغة اليونانية، وتعني من الناحية العلمية وجود نقص في الهيموجلوبين، وهو جزءحيوي يتكون من شقين الشق الاول: وهو”الهيم” ويشير الى اللون الاحمر في الدم والشقالثاني “جلوبين” وهو عبارة عن بروتين يصنعه الجسم طبيعيا، وهذا الجزء له قدرة خاصةعلى نقل الاوكسجين الى الانسجة.



يقومالهيموجلوبين بإمداد كل نسيج بالاوكسجين في الوقت اللازم له، ففي حالة بذل مجهودكبير أو التواجد في اماكن مرتفعة يقوم بزيادة الاوكسجين بشكل تلقائي.





وهناكنوعان من الهيموجلوبين البشري:


هيموجلوبينf جنينيFOETAL : ويوجد في الجنينكما يحتوي دم السيدة الحامل على حوالي25% منه

هيموجلوبينH : ويوجد فيالبالغين، اما الاطفال الصغار فيوجد لديهم مزيج من النوعين.

ويختلف تركيزالهيموجلوبين في الدم حسب الجنس والعمر، فعند الرجال البالغين تكون النسبة الطبيعيةللهيموجلوبين بين 18-14جم/مل، وعند السيدات بين 12-17جم/مل، وتختلف هذه النسبة فيالاطفال حسب العمر كما تختلف مع التقدم في العمر.

ومن الاساليب المستخدمة فيقياس نسبة الهيموجلوبين حساب عدد خلايا الدم الحمراء، ويزيد عدد هذه الخلايا فيالرجال عن النساء بحوالي 5%، وتزيد عدد هذه الخلايا في الاشخاص الذين يعيشون فياماكن مرتفعة عن سطح البحر وهذا يفسر السبب وراء كون الزنوج الذين يعيشون في اماكنمرتفعة اكثر قوة من غيرهم.






أسباب الأنيميا ( فقر الدم )




تحدثالأنيميا نتيجة لخلل يؤدي الى نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث تتعرض كراتالدم الحمراء للتدمير كل اربعة اشهر ويقوم النخاع بتصنيع خلايا جديدة، وفي حالةحدوث اي مشكلة في هذه العملية تكون النتيجة هي الاصابة بالانيميا، وهناك انواعكثيرة من الانيميا منها:

أنيميا نقص الفولات

أنيميا نقصVIT B12

أنيميا نتيجة الامراض المزمنة

أنيميا نتيجة الامراضالمعدية

أنيميا نتيجة لخلل في وظائف الكبد والكلى

أنيميا نتيجةللآثار الجانبية لبعض الادوية

أنيميا الخلايا المنجلية (خللوراثي)

أنيميا الفول نتيجة لنقص انزيمG6PD

الثلاسميا(أنيميا البحرالمتوسط-خلل وراثي)

أنيميا نتيجة لخلل في النخاع






أنيميا نقص الحديدوهي اكثر الانواع شيوعا




تترواح نسبة الحديد في الجسم بين 2-4 جم، 70-90% من هذه النسبة تتركزفي الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء ويتم تخزين الكمية الباقية في الكبد ونخاعالعظم يستخدمها الجسم عند الحاجة لتصنيع خلايا دم جديدة.





الأعراضالمصاحبة للأنيميا



نقص الطاقة والاجهاد غير معروف السبب وعدم القدرةعلى التركيز يكون نتيجة عدم حصول الجسم على كمية كافية من الاوكسجين لتحريك العضلاتوأداء وظائف المخ.

صعوبة التنفس عند صعود اماكن مرتفعة أو بذل مجهود نتيجةللحاجة للتنفس بسرعة لامداد الجسم بالاوكسجين.

خفقان: زيادة في ضربات القلب،فالقلب في حالة الانيميا يلجأ الى ضخ الدم بسرعة حتى يوفر كمية كافية منالاوكسجين.

طنين الاذن والرأس نتيجة لسرعة ضربان القلب.

ألم في الصدرنتيجة لألم في عضلة القلب التي تتعب مثلها مثل أية عضلة اخرى فيالجسم.

التهاب واحمرار في جانبي الشفاه.

دوار ونوبات صداع نتيجة لنقصكمية الاوكسجين في المخ.

وخز في اليدين والاصابع نتيجة لنقص الاوكسجينالواصل للاعصاب.

عدم وضوح الرؤيا نتيجة لنقص الاوكسجين الواصل للعصبالبصري.

نوم متقطع.

قرحة وألم في اللسان وصعوبة فيالبلع.

شحوب في لون الجلد ولكن هذا العرض لايكون دائما واضحا خصوصا في اصحابالبشرة السمراء ويكون اكثر وضوحا في الثنايا الموجودة في راحة اليد التي في الحالاتالعادية تكون اكثر احمراراً عن باقي الجلد لكن في حالة الانيميا تكون اكثرشحوبا.

في حالات انيميا نقص الحديد تكون الاظافر هشة وتظهر فيها تشققات وفيالحالات الشديدة تأخذ الاظافر الشكل المفلطح بدلاً من المنحنى وتتطور الى ان تتقعرالاظافر ويصبح شكلها مثل الملعقة.

يقل سمك الشعر ويزيد معدلتقصفه.

يظهر شحوب في الاغشية المخاطية في العين والفم ويصبح اللسان أملساتماما ويمكن ان يظهر عليه شق أو شقين والاغشية المبطنة للمعدة تكون اقل سمكا مايؤدي الى عسر الهضم.

المزاج السيء وفتور الهمة حيث إن مريض الأنيميا لايستطيع ان يشعر بالاهتمام أو الحماس تجاه اي شيء، ويساء تشخيص هذه الحالة في بعضالاحيان على انها اكتئاب خصوصا بعد الولادة ففي حالة الولادة تفقد آلام كثيراً منالدم ما يمكن ان يؤدي الى انيميا تفسر على انها اكتئاب ما بعدالولادة.







أسباب أنيميا نقص الحديد




هناك ثلاثة اسبابرئيسية لانيميا نقص الحديد وتزداد خطورة هذه الاسباب في بعض المراحل العمرية التييكون للانسان فيها قابلية طبيعية للاصابة بالأنيميا

من سن 6 اشهر حتى نهايةفترة الرضاعة

سن المراهقة لان معدل النمو يكون سريعا

خلال فترة الحملوبعد الولادة

السيدات حتى سن اليأس

في السن المتقدمة حيث تقل قدرةالنخاع على تصنيع الدم






أسبابالأنيميا




فقدان الدم:
يعتبرفقدان الدم من اكثر الاسباب شيوعا لحدوث الانيميا ففقدان ما مقداره ملعقة شاي منالدم يوميا يمكن ان يؤدي الى حالات شديدة من الانيميا وفقدان الدم اما ان يكون منخلال حادث او عملية جراحية او يكون عن طريقة طبيعية كما في الدم الذي تفقده السيداتكل شهر، ففي الدورة الشهرية المنتظمة تتعرض المرأة لفقدان نسبة من الحديد تتراوحبين 20 الى 40 ملج ما يعني ضرورة ان تمتص المرأة ما يقرب من 2 ملج على الاقل منالحديد يوميا بدلا من النسبة المعهودة التي تتراوح بين 1 الى 5.1 ملج بالنسبةللرجال والاطفال، وأيضا من المواقف الطبيعية لفقدان الدم هي الولادة التي تشكل عبئاكبيرا على مخزون الجسم من الحديد.


ايضا هناك فقدان الدم المزمن:
وهو نوع منالنزيف المستمر لكنه يكون خفيفا ما يصعب معه الانتباه اليه ما يزيد من خطورته، ومناكثر اجزاء الجسم التي تصاب بنزيف صامت غير مرئي هي القناة الهضمية بداية من الفممن خلال نزيف اللثة الى البواسير مرورا بالمعدة، التي يحدث فيها النزيف في حالةوجود قرحة نتيجة للافراط في تناول المسكنات او نتيجة للاصابة بالبكتريا وأيضا حالاتدوالي المرئ.


وهناك اسباب اخرى لفقدان الدم منها الدوالي حيث ينزف الوريدبشدة لمجرد التعرض لاي كدمة بسيطة، حالات الاجهاض، بعض الاضطرابات وأمراض الصدريمكن ان تؤدي في بعض الاحيان الى نزيف نتيجة للسعال الشديد، فقدان دم في البولنتيجة للامراض المختلفة، انحلال الدم الذي ينتج عنه تهتك في كرات الدم الحمراءنتيجة لاسباب مختلفة منها نقل الدم غير المتوافق، الحروق الشديدة، بعض الأمراض مثلالسل والملاريا، بعض الادوية.

الوجبات الغذائية غير المتوازنة:
خصوصا بينالنباتيين حيث ان الحديد لا يتوفر في كل انواع النباتات فاللحوم الحمراء والكبدوالسردين يعدون من اهم مصادر الحديد.


سوء الامتصاص:
فحتى مع توافرالكميات الكافية من الحديد في الغذاء يكون الجسم في بعض الاحيان غير قادر علىامتصاصه، فمثلا حمض الفتيك الموجود في الحبوب والبيض وحمض التنيك الموجود في الشايوالادوية القلوية المستخدمة في علاج الحموضة تتفاعل مع الحديد مكونة مركباً غيرقابل للذوبان وبالتالي لا يتمكن الجسم من تحليل هذا المركب ويخرجه بشكل فضلات علىعكس فيتامين ج الذي يساعد على امتصاصالحديد.










الانيميا عند الحوامل



- كم الحديد الذى تحتاجه المراة أثناء حملها:

الكمية الموصى بها هى 27 ملجمفى اليوم، وأكثر من 18 ملجم يومياً قبل الحمل.


- مكملات الحديد للمرأة الحامل:


يعتقد العديد من الخبراء أن مكملات الحديدللمرأة الحامل هو بالخيار الصحيح. فعلى الرغم من أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءةأكثر أثناء الحمل فهى فى نفس الوقت لا تحصل على القدر الكافى من هذا المعدن فىنظامها الغذائى بمفرده حتى لو كانت تأكل نظام غذائى متوازن. لذا يوصى معظم الأطباءبأخذ مكملات الحديد على أساس يومى تصل إلى 30 ملجم حيث يصف الأطباء فيتامينات تحتوىعلى الحديد وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى.








- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بحديد


6 محارات مقليات = 4.5ملجم.

3 اوقيات من اللحم البقرى (حجم ورقة اللعب) = 3.2 ملجم.
3.5 أوقية منلحم الرومى المشوى (الورك) = 2.3 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الصدر) = 1.6 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الدجاج المشوى (الورك) = 1.3 ملجم.
3 أوقيات منلحم الدجاج المشوى (الصدر) = 1.1 ملجم.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنيةبـ (non-heme iron):
3/4 كوب من الحبوب الجاهزة والمدعمة بحديد بنسبة 100% = 18ملجم.
1 كوب شوفان مدعم بالحديد = 10 ملجم.
1 كوب من فول الصويا المسلوقة = 8.8 ملجم.
1 كوب عدس مطهى = 6.6 ملجم.
1 كوب فاصوليا خضراء مطهية = 5.2ملجم.
1كوب أسود مطهى = 3.6 ملجم.
1 ملعقة صغيرة مولاس = 3.5 ملجم.
1/2 كوب توفو جامد وطازج = 3.4 ملجم.
1/2 كوب سبانخ مسلوقة = 3.2 ملجم.
1 كوبعصير خوخ (برقوق) = 3 ملجم.

1/2 كوب زبيب = 1.5 ملجم.






الأنيميا عندالأطفال:




الاطفال الرضع: وتحدث خصوصا في الحالاتالتالية:

اذا كانت الام مصابة بالانيميا

اذا كان وزن الطفل صغير عند الولادة

اذا تأخر الطفل في تناول اي غذاء غير لبن الأم الى ما بعدسن الاربعة اشهر ذلك لأنه رغم الفائدة العظيمة للبن الأم الا انه يفتقر الحديد،لذلك فإنه في كثير من الاحوال يصف الطبيب نقط الحديد للاطفالالرضع.




علامات إصابة الرضيع بالأنيميا:




عدم النشاط

فقدان الشهية

ضعف عاموعدم حدوث زيادة طبيعية في الوزن





كيف يتطورفقر الحديدلدى الاطفال؟



خلال الحمل, يتلقى الجنين الحديد الذي يلزمه منامه. مخازن الحديد للطفل المولود تكفيه بشكل عام, للاربعة اشهر الاولى من حياته. معانتهاء هذه الفترة، تبدأ المخازن بالنقصان ويكون الجسم بحاجة الى اكمال النقص منالغذاء الذي يتلقاه. بما ان تركيز الحديد في غذاء الاطفال لا يسد حاجته، فمنالضروري تزويده بمستحضر الحديد من جيل 4 اشهر .


اذا كان الطفل يتغذى منمأكولات لا تحتوي على كميات وافرة من الحديد، او ان الحديد في الطعام غير متوفر بمافيه الكفاية ولا يتم امتصاصه بصورة جيدة، فيتطورلدىالطفل السليم نقص فيالحديد، بعد مرور اربعة اشهر من الولادة.
نقص الحديد هو النقص الغذائي الاكثرانتشاراًلدىالاطفال،واذا لم تتم معالجته، فانه يسبب لفقر الدم.
احتمال تطورفقرالدمبسبب نقص الحديدلدىالخدج ولدى الاطفالالذين يولدون بوزن قليل هو اعلى ، لانه وبشكل عام، تحتوي مخازن الحديد التي لديهمعلى حديد اقل ( لانهم حصلوا على فترة اقصر في الرحم لتعبئة مخازن الحديد(


الأطفال في سن المدرسة:



بعض الاطفال في سن المدرسة لا يستطعيون الجلوس فياماكنهم لمدة خمس دقائق متصلة ولا يتذكرون التعليمات الموجهة اليهم ولا يبدون ايحماس للعمل ما يعرضهم لمشاكل كثيرة في المدرسة نتيجة لعدم انتباههم كما انهم يتعبونمن حولهم بسبب نشاطهم الزائد الذي يصاحبه عدم قدرة على التركيز ما يجعلنا نتهمهمبالغباء او الشقاوة كما يكون لديهم استعداد كبير للاصابة بالامراض المعدية وكل هذهالاعراض يمكن ان تكون نتيجة للاصابة بالانيميا لذلك انصح كل ام بالاهتمام بتقديموجبات صحية لاطفالها والمبادرة بعرض الطفل على الطبيب اذا شكت انه يعاني منالانيميا.



العلاج:



العلاج المستخدم في هذا النوع من الانيميابسيط ورخيص، وهو ببساطة أقراص الحديد وتتوفر في صورة اقراص للبلع أو المضغ او شرابللاطفال وتحتوي هذه المركبات على املاح الحديد منها سلفات الحديد أو هيدروكسيدالحديد أو جلوجونات الحديد والمستحضرات التي تحتوي على هيدروكسيد الحديد أوجلوجونات الحديد التي تكون اقل ضررا من سلفات الحديد لكنها تمتد الجسم بنصف الكميةاللازمة من الحديد ما يتطلب استخدامها لفترة طويلة ويستمر العلاج لفترة تتراوح بين 3-6 اشهر حتى يرجع مخزون الحديد الى مستواة الطبيعي، اما الاسلوب الطبيعي عن طريقتناول وجبات متوازنة فهو يفيد في الوقاية من الانيميا أما في حالة العلاج فلا ينفعلانه يأخذ الكثير من الوقت لتعويض مخزون الجسم من الحديد ويمكن خلال هذا الوقت انتتفاقم الحالة وتؤخذ اقراص الحديد مع الاكل ويفيد الفيتامين ج في علاج الأنيميالأنه يساعد على امتصاص الحديد


الآثارالجانبية لأقراص الحديد:



في بعض الاحيان يحدث تهيج في جدار المعدةوالامعاء ما قد يؤدي الى غثيان، أو امساك، او اسهال، وفي حالة عدم القدرة على تحملاقراص الحديد يصف الطبيب حقن الحديد كما في حالات القئ الشديد، والانيميا الشديدةفي الفترة المتأخرة من الحمل او بعد اجراء عملية جراحية كبيرة، ويجب ان يكون ذلكتحت اشراف طبي لان الزيادة الكبيرة لنسبة الحديد في الدم تؤذي الكبد.



- الإفراط فى تناول الحديد:



النسب العالية من الحديد من الممكن أن تؤدى إلىاضطرابات الجهاز الهضمى، ومن أشهرها الإمساك والذى تعانى منه الكثير من السيداتالحوامل. أو قد تعانى المرأة الحامل من الغثيان وفى بعض الأحيان النادرة الإسهال. وإذا لاحظت المرأة الحامل هذه الأعراض عليها باستشارة الطبيب على الفور، فإذا كانتالمرأة لا تعانى من أنيميا نقص الحديد فسينصحها الطبيب بأخذ فيتامينات بها جرعاتأقل من الحديد، أما إذا كانت تعانى من أنيميا نقص الحديد فتستطيع أن تتجنب اضطراباتالمعدة بالبدء فى جرعات قليلة من الحديد على أن تزداد تدريجياً إلى الجرعة التىتحتاجها أو أن تقسم الجرعات على مدار اليوم بأكمله، ولا تعانى بعض السيدات منالآثار الجانبية للحديد إذا أخذت تركيبات تفرز الحديد على المدى الطويل على الرغممن ان امتصاصه يكون صعباً فى هذه الصورة.


اتمنى للجميع الصحة والعافية والمتعة والاستفادة من الموضوع








من مواضيع demoshka
0 احذروا يابنات اطعمة تمنع الحمل
0 احذري هذا النوع من الرجال
0 حبيباتي باكوا للاخت ام تركي على الولادة
0 كيف تختاري العقد المناسب لياقة البلوزة
0 تحذير هااااااااااام
0 احلى خواتم من الالماااااس
0 صور لمصلى متنقل
0 الجمال القاتل عند بعض القبائل
0 حوار بين الحليب الصناعي والطبيعي
0 كيفية اسعاف المصاب بالسكتة الدماغية واعراضها
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 رسالة إلى فتاة الإسلام
0 الباراسيتامول خافض الحرارة
0 اختراع الكتروني يتحكم في ألوان الأظافر
0 في الايام الاولى بعد الولادة ماذا سيحدث لك
توقيع : demoshka


التعديل الأخير تم بواسطة demoshka ; 07-02-2010 الساعة 07:50 PM
عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 07-02-2010, 07:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 144
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




تسلمي حبيتي


ربي يعطيك الف الف عافيه





من مواضيع الشوق عطري
0 هل تعلم ؟؟ حقائق طريفة عن جسدك .
0 فن الاتكيت
0 اغرب فندق في ايران
0 مكتوب لي
0 بدلها.. مع الشيخ/سليمان الجبيلان ود.محمد العوضي في
0 فترة ماقبل الدوره الشهريه هل تدفعك إلى حافة الجنون
0 التطعيمات
0 أرضيات لمنزلك روعة **
0 .ღ.ღ.اســــرار الـــدوره الشـهــــريه . وافضل الاوقات للحمـــل مع اسئله واجوبه.ღ.ღ.
0 كيفية صنع سجادة لغرفتك بيديك
0 حبيتبيـ حاملة المسك حكم قراءة القرآن للحائض [ ابن باز ]
0 *·~-.¸¸,.-~*تمارين شد البطن والخصر بالصوور*·~-.¸¸,.-~*
0 صور لوسط بيروت
0 درجات الربو
0 صوره تتحرك بتحريك العينين
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 07-02-2010, 07:55 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~~لحن الحياة~~

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8514
المشاركات: 11,554 [+]
بمعدل : 4.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 141
نقاط التقييم: 106
~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
~~لحن الحياة~~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




يسلمو حبيبتي على المعلومات الرائعة





من مواضيع ~~لحن الحياة~~
توقيع : ~~لحن الحياة~~

عرض البوم صور ~~لحن الحياة~~   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2010, 01:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 6.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




يسلمو حبيباتي على المرور الذي اسعدني

منورررررين





من مواضيع demoshka
0 لتجنب انتفاخ القدمين عند الحامل
0 موضوع مشكوك فيه !!!!!!
0 الثآليـــــــــــل ماهي وعلاجها ملف كامل
0 سلحفاة دوبها طالعة من بيضتها °°
0 رموز التحاليل الطبية ومدلولاتها ..
0 الى اختنا روح الورد احلى تهنئة بمناسبة .....
0 موريس بوكاي ..مع فرعون مصر
0 الاعجاز العلمي من تحديد فترة العدة
0 معلومات عن الجريب فروت او البرتقال الهندي
0 فهرس لارقام وعناوين واسعار بعض المشافي في بعض الدول
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 اعراض التسنين عند الاطفال تختلف من طفل لاخر
0 بنت مشكوك بامرها
0 كيف تجد ذاتك
0 ماذا تفعلي عند انسداد انف طفلك الرضيع
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2010, 08:28 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية somia

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12257
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 3.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 50
somia will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
somia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




جزاك الله خيرا





من مواضيع somia
0 موقف مضحك ولا أروع
0 زيت القرنفل ...والحمل؟؟؟
0 أمنيتي التي تأبى والدتي أن أحققها في حياتي !
0 احذري هذه السجادة
0 ساعدوني في اختيار أناشيد لعقيقة مولودتي باذن الله تعالى
0 برامج قناة الرحمة في رمضان
0 ألم شديد في المبيض الأيمن... هل هذا حمل؟؟؟؟
0 من أجل مصابي مصر
0 علاج رااااااائع للامساك في الحمل
0 دعواتكم لعمي توفاه ربنا امبارح
0 قصة بولادتي بكتكوتي عائشة
0 قانون البصبصة,,, المخفي للزوج ، والعاري للجمهور
0 القنوات الدينية رجعت
0 دعواتكم بنتي باذن الله هتعمل العملية النهارده
0 كم التاريخ
توقيع : somia

اللهم اشف ابنتي و أبي وأخي وعمتي شفاء عاجلا لا يغادر سقما




اللهم ارحم أختي فيك علياء وأحسن نزلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من ذنوبها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
أرجو من كل من يرى توقيعي الدعاء لعمي محمد بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى

عرض البوم صور somia   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2010, 08:35 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 5.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 171
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




تسلمين غناتي على الطرحك على الموضوع المفيدة
الله يعطيك الف عافية





من مواضيع غلا الشوق
0 عندما يموت الفرح في احضان خبر مؤلم .....
0 لمن تعانى من الصلع والشعر الخفيف خاصة عند مقدمة الرأس!!!!
0 قمصان خاصة بفترة ما بعد النفاس
0 مرج البحرين يلتقيآن ,, بينهمآ برزخ لآيبغيآن ..!
0 قوقل للاطفال !!
0 نصيحة ادخلي...للشعر الجاف الخشن والمموج حيث سيصبح سائح و بدون سشوار
0 فساتين المناسبات تشكيلة رائعة للبنوتات
0 ~~ ســلال مـن الـورق للحلويـات ~~
0 +[ أطقم ملآبس للبنوتآت ]+
0 ازياء ذوق للبنوتا
0 غرف نوم للأطفال بلمسات أنوثية
0 اكسسوارت خجول الورد ماينلام لانك اجمل انسانه
0 أقبح 10 دُمى في العالم
0 أوصل للرقم عشرة وقول رأيك بأحد الأعضاء
0 السويسرول بالمربى
توقيع : غلا الشوق

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 10-12-2010, 11:38 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقة طيور الجنه

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1085
المشاركات: 2,101 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 83
عاشقة طيور الجنه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقة طيور الجنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




يعطيك العافيه

بصراحه خوفتيني شكلي برووح احلل !!





من مواضيع عاشقة طيور الجنه
توقيع : عاشقة طيور الجنه

انا صرت ام عايشه

عرض البوم صور عاشقة طيور الجنه   رد مع اقتباس

قديم 10-21-2010, 03:23 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 6.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




شكرا على المرور الذي اسعدني
ونور موضوعي





من مواضيع demoshka
0 رجعت ياحلوات
0 اضطرابات المثانة عند الحامل اسباب ونصائح
0 بعض الفوائد للكركم
0 مجموعة فساتين للبنوتات الصيغيرات
0 الزوج المثالي
0 لآ تبآلٍوا .. فقٍطْ كُونٍوا كِمَآ يٍجبْ أٍن تكٌونٍواْ ●
0 كيف تعتني بطفلك المصاب بشروخ شرجية
0 الزمي هذا الخلق
0 فنْجَآنُ قَهْوٍة بنَكْهةِ إْلآحَرفَ [ إلمُقهَىْ إْلآدَبي ]
0 فوائد القراءة للطفل مع قصص قصيرة
0 مسجات لعيد الفطر 2011
0 شرح عن مثبت الحمل واهميته للحامل
0 دمعة تساوي عندالله الكثير
0 الجزر والبرتقال... فائدة وعلاج
0 من الذي يتغير الزمن ام قلوب البشر
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2010, 01:14 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام يارا 22

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14628
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 50
ام يارا 22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام يارا 22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




يعطيك العافيه
مشكوررررره





من مواضيع ام يارا 22
توقيع : ام يارا 22



عرض البوم صور ام يارا 22   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2010, 01:11 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمري

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12672
المشاركات: 115 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 50
عمري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عمري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: ملف عن فقر الدم ( انيميا نقص الحديد )




تسلمين حبيبتي ربي يعطيكِ العافية





من مواضيع عمري
توقيع : عمري



عرض البوم صور عمري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 01:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .