منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   منتدى الحياة الأسرية والزوجية (http://forum.hwaml.com/f61.html)
-   -   10 خطوات رئيسية لتعامل الزوجين مع الحماه (http://forum.hwaml.com/t237288.html)

مرهفة الإحساس 02-08-2013 11:42 PM

10 خطوات رئيسية لتعامل الزوجين مع الحماه
 
ظهرت المسوح الاجتماعية، أن التدخل المباشر من الأهل بين الزوجين يزيد من التوتر فى ما بينهما، وخصوصا التدخل المباشر من الحماة من الجانبين، لذلك يقدم الدكتور تامر جمال أخصائى التوجيه النفسى ومدير مركز إشراق للاستشارات النفسية بعض الخطوات التى تقلل من هذه المشكلات، ويقول: "هناك خطوات وطرق يمكن أن تجعل طريقة تعامل الحماة مع زوجة الابن أو زوج البنت فى أحسن حال، ومن هذه الخطوات:

1- التخلى عن الموروث السابق والمنتشر عن شخصية الحماة السيئة.
2- مراعاة نفسية الحماة المتغيرة، مع مراعاة جانب وهو أن تكون لهم مثل الابن أو البنت وليس ابنهم أو ابنتهم بالفعل، فهناك اختلاف بين الاثنين، فالأول يجعلك تتعامل بجزء من الحذر معهم، ولكن بمودة وحب، أما الثانى يجعلك تتعامل معهم باندفاع وتنتظر منهم أفعال لا يستطيعون فعلها فيحدث التصادم، وبشكل عام اختلاط الأدوار وتوقع ما لا سوف يحدث ينشأ مشكلات داخلية تؤثر على العلاقة بينهما.

3- على الزوجين عدم اطلاع أهل كل منهما على الأسرار الزوجية خاصة فى حالة حدوث مشكلة.
4- تعلم فنون التواصل الفعال، ومن أبسط طرقها، هى المودة وتقديم الخير للآخر عن طريق التهادى والمحبة والبر الدائم مثل بر الوالدين.
5- عدم إسقاط ما يحدث من مشكلات بينك وبين الآخرين على الحماة، على سبيل المثال: فى حالة حدوث مشكلة بين الزوج ووالدته يقوم بعدها الزوج بافتعال مشكلة مع الحماة حتى يثور ويغضب، وهذا الإسقاط فى كثير من الأحيان يحدث نتيجة عدم قدرته على الغضب ضد الشخص الذى حدثت معه المشكلة الأولى.
6- حسن الظن بالآخر والتماس الأعذار مع التغافل عن الصغائر التى تحدث يوميا.
7- تقليل مساحات الاحتكاك بين الطرفين، ويفضل أن يسكن الزوجين فى سكن بعيد عن الحماة حتى لا تكثر المشكلات، ولكن فى حالة العيش مع الحماة على الزوجين أن يتبعوا تلك الخطوات بالإضافة إلى بعض من الحذر.
8- على الزوجين الحذر عند ترديد بعض الكلمات الخاطئة التى يمكن أن تقال أثناء مناقشتهم عن الحماة للطرفين، فعليهم أن يتذكروا جيدا أن الطرف الآخر سوف يرد عليه بأكثر من الكلمات مع تفاقم المشكلة.
9- العادات الاجتماعية مثل التجمع يوم الإجازة، وإقامة الغذاء سويا، والفطور سويا فى شهر رمضان، والسفر إلى المصيف وغيرها من العادات التى تحرص الأسرة العربية عليها، تجعل التعامل بين الحماة وزوج الابنة أو زوجة الابن أسهل وأبسط بالإضافة إلى حدوث الود بينهما.
10- هناك بعض الدورات التدريبية التى يمكن أن يأخذها الزوجين للتدريب على فن إدارة الانفعالات خاصة الغضب، وبعد هذه التدريبات يستطيع الزوجين أن يتسامحوا ويغفروا ما يمكن أن تقوم به الحماة بدون قصد.

o فرح عمريo 02-18-2013 06:05 PM

رد: 10 خطوات رئيسية لتعامل الزوجين مع الحماه
 
شكرا على الموضوع المميز
بأنتظار جديدك بشوق
ودي

ام ارجواااااان 06-20-2013 07:21 AM

رد: 10 خطوات رئيسية لتعامل الزوجين مع الحماه
 
يعطييييك العااااافية


http://www.ajarma.com/vb/images/tt/53.gif

عطر الربيع 09-21-2013 12:40 AM

رد: 10 خطوات رئيسية لتعامل الزوجين مع الحماه
 
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...713203_494.gif


الساعة الآن 12:27 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .