أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


ماهي منغصات النوم الهادي؟


...
Like Tree5Likes
  • 2 Post By ام ارجواااااان
  • 1 Post By فل الندى
  • 1 Post By درين
  • 1 Post By ريحانة الجنة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-14-2013, 03:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
icon19 ماهي منغصات النوم الهادي؟










يتيح النوم إسترجاع القوى، وشحن (بطارية الجسد)، وإزالة التعب والتخلص من القلق.لكنه، أحياناً، يشكل على العكس مناسبة للإنهاك ومفاقمة الإرهاق. إلا أن بالإمكان تلافي تلك المنغصات، بفضل تقنيات ونصائح طبية معيّنة.لا يندر أن تستيقظ، فتجد نفسك، بعكس المطلوب، متعباً أكثر مما كنت قبل النوم. والسبب: للنوم منغصات خبيثة، تهاجمك أثناءه، فتعوق الإستفادة من ساعات السعادة تلك. ومنها: الشخير واصطكاك الأسنان والتعرق الليلي. لكن، لحسن الحظ، ثمّة وسائل للتغلب على تلك المنغصات، وجعل النوم مجدداً لحظات هناء ورغد وإستراحة وفائدة. ومن الضروري، والحال تلك، تحديد سبب إضطراب نومك، من أجل التغلب عليه.
فصحيح أن أهم العوامل تتمثل في القلق والـ"ستريس" والتخوف من الأرق، الذي يؤدي إلى... الأرق. لكنها ليست الوحيدة المسببة لنوم غير هانئ.


إذ ثمّة عوامل أخرى، لا ننتبه إليها كثيراً. هكذا، ربّما لا نحفل بها، بينما يحسن معرفتها للتغلب عليها:
-


أوّلاً: الشخير وإنقطاع التنفس

إنقطاع التنفس، أو الـ"بُهر"، حالة تصيب الكثيرين من وقت إلى آخر أثناء النوم. إنّما بشكل طفيف. وعند إنقطاع تنفس حقيقي، يستيقظ النائم لـ30 ثانية. وأظهرت تجارب أنّ البعض يستيقظ حتى 200 مرّة أثناء الليل، لمدة خاطفة: نحو 10 ثوانٍ كل مرّة. والنتيجة: شعور بالتعب طوال اليوم، وعدم التركيز، وهبوط الذاكرة. كما يؤدي نقص إمداد الأكسجين إلى إنهاك القلب والدماغ. إلا أن إنقطاع التنفس الحقيقي، لحسن الحظ، لا يشمل سوى 30 في المئة من الشخير.
كيف التصرف؟ من المجدي جدّاً فقدان الوزن. فكلما ارتفع الوزن، أصبحت قاعدة اللسان أكثر سُمكاً، ما يعيق انسيابية دخول الهواء وخروجه. وهناك وسائل لتخفيف الشخير، تباع في الصيدليات على شكل قارصات أنفية وأشرطة خاصة. وفي الحالات القصوى، قد يصبح ضرورياً إجراء عملية جراحية، تقليدية أو بالليزر. وأحياناً تأتي بنتائج طيبة في البداية، ثمّ ما يلبث أن ينتكس المصاب.
كما يشار إلى تقنية "الضغط الإيجابي": وضع قناع خاص أثناء النوم، لتسهيل التنفس. وطبعاً، يؤدي الكحول إلى مضاعفة الشخير ومفاقمة إنقطاع التنفس. والتدخين أيضاً يخدش سقف الحلق، فيفاقم الشخير، ومعه إنقطاع التنفس.
-



ثانياً: التعرق الليلي

لايندر أن نعرق أثناء النوم، لدرجة تستلزم "تبريد" الجسد، وأحياناً ربّما حتى تبديل الشراشف.
كيف التصرف؟ يُنصح بارتداء ملابس خفيفة ( قطنية، وليس بيجاما صوفية)، والتغطي بـ"لحاف" قطني بدلاً من بطانية سميكة. ولتبريد الجسم، يمكن تمرير قفاز مبلل. أحياناً، يأتي التعرق الليلي لأسباب نفسية، كالقلق والصدمات العاطفية. فالليل مناسبة لأحلام مزعجة، تؤدي إلى رفع الحرارة والتعرق. وليس ذلك أمراً مقلقاً، إذ قد يحصل أحياناً لأيٍّ كان، بشكل طبيعي، في حال تقلب الأمور الحياتية وتزايد الهموم والتخوف من أوضاع جديدة (مهنية، عاطفية، عائلية، وزوجية، دراسية.. إلخ). إلى ذلك، ثمّة أدوية ترفع التعرق ليلاً، كتلك المستخدمة لحجب مادة "بيتا"، وتلك التي تضم مركبات "كورتيكوئيد"، وبخاخات "فنتولين" للمصابين بالربو، وبعض المنوّمات. وطبعاً، يسهم العشاء الدسم الثقيل إسهاماً كبيراً في التعرق الليلي.
-



ثالثاً: الحموضة المعوية

وضع النوم الأفقي يُسهل "صعود" الحموضة المعوية نحو الحلق، بطعمها غير المحبب، ما قد يفضي إلى إيقاظ النائم.

كيف التصرف؟ ينصح بـ:

1-رفع مستوى السرير من جهة الرأس 10 سنتيمترات بالقياس إلى الرّجلين.
2-تناول عشاء خفيف، وتوخي مضغ الطعام جيِّداً أثناءه، وتفادي الأغذية التي تعلم مسبقاً عدم تقبل جسدك لها.
3-ترك التدخين، الذي يتسبب في الحموضة.
4-عدم شرب أي مشروبات غازية في المساء (حتى المياه الطبيعة الغازية).
5-إن كانت الحموضة من وقت إلى آخر، يمكن أخذ حبة مضادة للحموضة. أمّا إذا كانت متكررة، فيمكن سؤال الصيدلي عن أدوية أكثر فاعلية، تباع من دون وصفة طبية. لكن، بعد سن 60، إذا استمرت الحموضة الليلية 15 يوماً متواصلاً وأكثر، فمن الضروري إستشارة الطبيب، لاسيما إذا كانت مصحوبة بشعور بالتعب والإرهاق.
-



رابعاً: تشنج الساق


يحدث أحياناً، في عز الليل، أن تتشنج عضلات إحدى الساقين، ما يؤدي إلى أوجاع مبرحة، تنتشر ربّما إلى القدمين أو الفخذين.
كيف التصرف؟ ينصب أكثر التفسيرات شيوعاً لتشنج عضلات الساق ليلاً على القول إنّه نتيجة نقص في المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم. وفي إمكان الطبيب التوصل إلى إستنتاجات أكثر دقة من خلال تحليل الدم. لكن، في الإنتظار، يُنصح بالإكثار من تناول الحبوب (لاسيما بالدقيق الكامل، مع النخالة) والـ"أفوكادو" والمشمش المجفف (أو "طرشانة") والموز وعصير البرتقال الطازج. كما ينفع شرب المياه الطبيعية الغنية بالمعادن، والمشي قليلاً مساءً، لتنشيط الدورة الدموية.
وإن تكرر التشنج، يجب إستشارة الطبيب، إذ قد يكون ناجماً عن قصور في أعصاب الرجلين. إلى ذلك، يعانيه المصابون بالسكري، الذين يوصف لهم دواء خاص، يسمى "ليريكا". وأثناء التشنج، لا مناص من دق القدم على سطح صلد، أو سحب أصابع القدم بشدة نحو الساق. العملية موجعة، لكنها الحل الوحيد.
-



خامساً: النهوض بكثرة للتبول

مع التقدم في السن، ترتفع وتيرة تكوين الإدرار في الليل بسبب تقلص حجم المثانة. وطبعاً، من الأفضل النوم دفعة واحدة. لكن النهوض مرّة ثانية في الليل للتبول ليس مقلقاً. أمّا إذا تكرر بضع مرات، فيؤدي إلى كسر وتيرة النوم، وربّما عدم القدرة على النوم مجدداً بسرعة.
كيف التصرف؟ ينبغي الحرص على تقليل تناول السوائل بعد السادسة مساءً، مع عدّ الحساء (الشوربة) في قائمة السوائل. كما يجب عدم نسيان التبول قبل الخلود إلى النوم. فإن لم ينفع، يبقى خيار إستشارة الطبيب، الذي قد يصف بعض الأدوية.
-



سادساً: اصطكاك القدمين

10 في المئة من الأشخاص مصابون بما يسمى "متلازمة إيكبوم Ekbom"، والنساء ضعف الرجال. تلك الحالة، التي تتفاقم حتى سن الـ64 ثم تضمحل، تدعى أيضاً "داء الرجلين غير الراكدتين". فببساطة، تتمثل في تحركهما أثناء النوم، فـ"تتلاطم" القدمان، و"تصطكان" الواحدة بالأخرى. وأحياناً، يحصل الأمر مع الذراعين أيضاً. في أي حال، لا يساعد ذلك على الركود، ويعيق النوم. ويحس المصاب بالرغبة في النهوض لتهدئة أطرافه. لكنه، بعد أن يغفو أخيراً، يستمر في تحريك قدميه بصورة طفيفة، غير محسوسة، فيستيقظ لوهلة قصيرة جدّاً، بحيث لا ينتبه إليها. هكذا، تؤدي هذه العقبة أمام النوم إلى تهشيم ساعات النوم بخبث وصمت. وثمّة عوامل وراثية لهذا الداء، لكن أيضاً عوامل مساعدة: منها فقر الدم وإختلال عملية إمتصاص الحديد وتمثيله في الجسم، وتناول بعض الأدوية المهدّئة والمسكنة.
كيف التصرف؟ لابدّ من إستشارة الطبيب. فهذا إختلال عصبي المنشأ، لا تزال آليته مبهمة. على العموم، يصف الطبيب حبوباً تضم الحديد، وربّما أدوية تخفف حدة المشكلة (مثل "أدارتريل" و"سيفرول").
-



سابعاً: اصطكاك الأسنان

أحياناً، يصك البعض أسنانه أثناء النوم من دون شعور، أو يضغط على كفيه بقوة. ويجر ذلك إلى إضطراب النوم، وآلام في الفكين والرقبة والكتفين، وقضم الأسنان، وربّما تشوه الفكين إن دامت الحالة، وإنتفاخ عضلات أسفل الوجه بحيث يمكن، في الحالات القصوى، أن ينجم عنها تشويه الوجه جمالياً. وهنا أيضاً، مثل إنقطاع التنفس.
كيف التصرف؟ يمكن أن تزول المشكلة من تلقاء نفسها. في الإنتظار، حري بالمصاب ممارسة كل ما من شأنه حفز الإسترخاء كاليوغا والتأمل والرياضة (إنما عصراً، لا مساء). وهناك تقنيات طبية أخرى، تنصب على وضع "مزاريب" خاصة أثناء النوم، تمنع الأسنان من الإصطكاك. وثمّة تقنية حديثة العهد، لم تصل إلينا، بعد تدعى "إن تي آي NTI"، تتيح عزل الأنياب فقط بوساطة قطعة عزل شفافة، ما يؤدي إلى إسترخاء الفكين، والقضاء على اصطكاك الأسنان والفكين أثناء النوم.









من مواضيع ام ارجواااااان
0 مرحباااااااااااااا
0 هل تعلم لماذا يكره الجن والشياطين أكل التمر؟
0 طريقة تحضير قالب توست جبن الكريمة والخضروات
0 # فستانك على ذوقك للسهرة - شاركونا في فساتين السهرة وضعوا بصماتكم هناااا #
0 كالزوني الدجاج
0 الطاعة مفتاح السعادة وسبب كل خير
0 الشفاه الحائره تجميعي
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 دجاج بالخضار المشكل
0 من يوم ولدتني امي وانا كيووت ..!
0 ### هي نجمة ......................###
0 تشكيلة ساعات الباندا من كارتييه
0 عندما يختلط الابيض بالاسود
0 خطوات سهله جدا عمل ورده من الورق
0 طريقة عمل طبق الدجاج بالسمسم
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 03-14-2013, 09:36 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فل الندى

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22139
المشاركات: 1,080 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 118
فل الندى will become famous soon enoughفل الندى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فل الندى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




يسلموووووووو
يعطيك العافيه





من مواضيع فل الندى
0 سبحان الله وبحمده
0 من أقوال الشيخ محمد العريفى
0 ثلاث حافظوا عليها تسعدوا
0 ماذا يحدث لجسمك حينا تقول يالله ؟
0 كيف تتحول أحزانك إلى عبادة ؟
0 اقوال للشيخ عائض القرنى
0 فضائل وفوائد الصدقة
0 فوائد اليانسون العجيبة
0 أنا شاب صغير ورغباتي كثيرة
0 قصة وعبرة أكثر من رائعة ..
0 لماذا مشى النبي على أطراف أنامله عند دفن خادمه ثعلبه ؟؟؟
0 ادعية إزالة الهم والحزن
0 أتعلمون لمن يضحك الله في الدنيا ؟؟
0 ( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً )
0 الكنز الذي ستندمى عليه إن تجاهلتيه
عرض البوم صور فل الندى   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2013, 04:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية درين

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 45609
المشاركات: 5,664 [+]
بمعدل : 2.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 659
درين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to beholdدرين is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
درين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




يسلمو قلبو على الموضوع





من مواضيع درين
0 كيفية صلاة الشفع والوتر
0 نصائح لتاخر الحملّّّّ أخييييراً عرفت سبب تأخر الحمل عندي
0 بر الوالدين
0 قال بيقولوا.. ظل راجل ولا ظل حيطة ، يا ختى بلا وكسة !
0 السلامة الخاصة بغرف نوم الأطفال
0 بيبسي مهرها,,شو القصة؟فوتوا و راح تعرفوا
0 ما الارجح في التهنئة مبروك او مبارك
0 الالام السرة افيدوني
0 الافرازات الشفافة قبل الدورة
0 عدوى جديدة تصيب الشباب الروس ‘السير فوق السحاب‘
0 كـيـف تـعـرف الأم عـروسـة ابـنـهـا
0 طريقة ختم القرآن .. عل شكل جداول فى رمضان سارعوا
0 استفسار عن الحمل
0 الفرق مابين الإفرازات المهبلية الطبيعية والغير طبيعية في فترة الدورة الشهرية والحمل
0 عفوا أيها الحمار لقد أخطأنا في حقك
عرض البوم صور درين   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2013, 05:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




فل الندى

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـِالعافيه يارب

خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي





من مواضيع ام ارجواااااان
0 سلطة الجرجير بالباذنجان
0 # الدجاج بالخوخ المجفف #
0 مقطع يوضح طبيعة الورم الليفى
0 ## مرحباااااااا بكم ##
0 (( مسابقة جمال اللون البنفسجي )) شاركونا ستجدون ما يسركم اكيد معاااناااااااااااا
0 هلاااا بالكويت ومكياج الكويت هلاااا
0 جفون صحية وعيون كحيلة للابد
0 أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى
0 ## نتائج (( فوازير رمضان 2015 )) الف الف مبروووك ##
0 فقر الدم اثناء الحمل
0 طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
0 احذيه صيفي لمحبي الكعب العالي
0 روووعة المفارش بالوووروووود
0 ## سكرابز بنفسجي منوع بدون تحميل ##
0 العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في ذمة الله عزوجل
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2013, 05:22 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




درين

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـِالعافيه يارب

خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي





من مواضيع ام ارجواااااان
0 طفلى كثير الغضب مالحل!!!
0 @ نهاية المرحلة الأولى للقروبات الرائعة @ وبداية المرحلة الثانية @ مبرووووك @
0 تعرفي على أفضل التوابل والأعشاب المضادة للالتهاب
0 يانعمة النسيان..
0 لا تحزنْ ، فإنَّ ربك يقولُ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾
0 @ وردة جوريه حمراء (من حظ مين ) عند الرقم (7) @
0 هل ضعف القذف داخل المهبل يؤثر على الحمل ؟؟
0 مكياااااااااااج عروس 2012 - 2013
0 عرووووووووووووس نااعمه
0 مسكات ورد من الكريستال لاجمل عرايس 2012 مسكات ورد اكثر من رائعة للعروس
0 أنيق| آلا يا لعنبو [ شعركَ ] ترآ [ شعركَ’ ] مجنني ً ♥ !!
0 المسامات الواسعه في الوجه وطريقة تنظيفها
0 أكتشاف أحد أهم مسببات آلام أسفل الظهر
0 ما هي الالوان التي تناسب بشرتي
0 الاعتناء بأسنان طفلك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2013, 06:39 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 213
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




معلومااااااااات قيمة

يعطيكِ الف عافية





من مواضيع ريحانة الجنة
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 03-15-2013, 05:03 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟




يسلموووووووووووووو






من مواضيع ام ارجواااااان
0 ## ميمي 17 ( مبرووووووووك ) الاشرااااااااف ##
0 موضة خريف وصيف 2012
0 طريقة تثبت البخور والعطر على جسمك
0 فن الرسم والتشكيل بالأيادي
0 %% قروب تميز بلا حدود (( لجنة الحكم )) الفريق الذهبي - بالتووووووفيق
0 موسوعة (كل مايتعلق بالطفل من الولادة لما بعد ذلك) ام ارجوان#
0 **فقر الدم أثناء الحمل
0 حقيبة الظهر المناسبة تساهم في اعتدال قامة طفلك ..؟؟
0 ## اليوم عملت عملية اشعة الصبغه - دعواتكم يالغاليات ##
0 صور رسومات حائط تشبه اللوحات 2013-2014
0 الحبل السرى,ماهو الحبل السرى,كيف يتغذى الطفل وهو فى بطن أمه,كيف يقطع الحبل السرى,
0 هل هناك علاقة بين السمنة والعقم؟
0 ؟؟ اللي تبي شريط للحمل تدخل هناااا ###
0 صور العطس بالتصوير البطيئ
0 المعكرون
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-20-2013, 11:46 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: ماهي منغصات النوم الهادي؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 آلام الظهر أثناء الحمل
0 هل تُعانين من الإمساك بعد الولادة؟
0 فساااااااااااتين 2012 - 2013
0 ألم الظهر بعد الولادة .. طرق سهلة لعلاجه
0 ابل باي
0 乂.. صور للمآسنجرٍ ..乂
0 أكسسوارات ولكن للاظاااااااااااافر
0 .... ام ريومه .............................
0 نصائح هامة لحدوث الحمل السريع, نصائح للحمل المبكر
0 ؟؟؟ لمن العباااااارة ؟؟؟
0 أقلام كحل ملونه تعجبكم
0 فساتين بنات حلوة 2013 ، احدث ملابس للاطفال 2014 ، صور فساتين بنوتات رقيقة
0 ## عطني وعد ##
0 ملابس حوامل 2012 ، ملابس حوامل ناعمة جديدة بالصور 2012 ، Maternity wear 2012
0 اقفل على حبك_الحب في ايطاليا
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوم ، اهمية النوم لراحة الجسم ، فوائد النوم للراحة النفسية شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-16-2012 03:09 AM
اتكيت غرفه النوم ، كيفية الاهتمام بغرفة النوم ، طريقة التعامل فى غرفة النوم اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 07-26-2012 10:24 PM
قلق النوم ،علاقة الوزن باضطراب النوم ، النوم الهادى سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-06-2012 08:12 AM
محميه على المحيط الهادي 2013 - محميه جميلة على المحيط الهادي 2012 - السياحة فى محميه خليجية وافتخر المـنـتـدى الـعـام 0 06-01-2012 09:04 PM
ديكور منزل رائع يطل على المحيط الهادي رواسي المـنـتـدى الـعـام 3 05-15-2012 01:44 AM

 

الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .