أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب


كيفكم حبيباتي جبت لكم تكملة الجزء1 من مواضيعي وان شاء الله نستفيد منها واتمنى الله يرزقنا جميعا فلا تنسوني من دعواتكم ليه هل تزيد فرص ...
Like Tree9Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-25-2013, 09:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
icon41 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب





كيفكم حبيباتي جبت لكم تكملة الجزء1 من مواضيعي وان شاء الله نستفيد منها
واتمنى الله يرزقنا جميعا فلا تنسوني من دعواتكم ليه
هل تزيد فرص حملك عند القيام بالجُماع في الصباح؟

بينما يزعم بعض الخبراء أن عدد الحيوانات المنوية تكون أعلى عند الرجل في الصباح، وجدت أبحاث أخرى أن العكس صحيح. لكن لا يبدو أن هناك الكثير من الأدلة الثابتة في أيّ من الاتجاهين.
على سبيل المثال، وجدت دراسة واحدة أن عدد الحيوانات المنوية التي تمّ أخذها في وقت متأخر بعد الظهر كان أفضل من عدد تلك التي أُخذت في الصباح. وفي وقت لاحق، وجدت دراسة استطلاعية شملت 570 رجلاً أن لا تأثير لأوقات اليوم المختلفة على عوامل التغير في الحيوانات المنوية، مثل عددها وقدرتها على الحركة.
حتى لو كان هناك تأثير للوقت أثناء اليوم، فمن المحتمل أن تكون الاختلافات في الحيوانات المنوية لدى الرجل العادي قليلة جداً بحيث لا تؤثر كثيراً على حدوث الحمل. لنقل أن عدد الحيوانات المنوية لديك يصل إلى 87 مليوناً في الصباح مقارنة بـ 88 مليوناً في المساء. قد يبدو هذا الرقم كبيراً، لكنه لا يؤثر كثيراً على حدوث الحمل. في المحصلة، يحتاج الأمر إلى حيوان منوي واحد فقط للقيام بهذه المهمة.
ما يهمّ فعلاً هو اتباع أسلوب حياة يبقي حيواناتك المنوية وعضوك الذكري في أفضل وضع. استرخ واحرص على القيام الجماع بشكل منتظم
واستمتع بذلك بغض النظر عن الوقت في اليوم. كلما قلّ التوتر لديك، كلما زادت رغبتك الجنسية وتحسنت لديك فرص الإخصاب. أظهرت الدراسات أيضاً أن رغبة زوجتك في الجماع ستميل إلى الزيادة أثناء فترة الإخصاب. لذا لا تتقيدا بوقت معين من اليوم، يمكنكما القيام بالجماع كلما رغب كلاكمافي ذلك، ليلاً أو نهاراً.


كيف يكون منظر إفرازات عنق الرحم المخاطية؟
لست متأكدة كيف يكون منظر إفرازات عنق الرحم المخاطية بينما تمرين في دورتك الشهرية؟ سوف تعطيك هذه الصور فكرة عمّا يجب أن تتفقدي وأنت تتابعين أكثر أيام الخصوبة لديك.
يمكنك تفقد إفرازات عنق الرحم المخاطية لديك من خلال النظر إلى مناديل الحمام بعد أن تمسحي نفسك أو يمكنك إدخال إصبع نظيفة في مهبلك والسعي للوصول إلى عنق الرحم. من المحتمل أن تجدي المزيد من إفرازات عنق الرحم المخاطية لو تفقدتها بعد عملية التبرز.
يختلف كل شخص عن الآخر، وقد لا تلاحظين هذه التغيرات في إفرازات عنق الرحم المخاطية لديك. إن الأمر الأساسي الذي عليك البحث عنه هو نوع من التغيرات التي تحدث في منتصف دورتك الشهرية. اكتشفي طرقاً أخرى تخبرك عن موعد الإباضة لديك.

كيف تضعين مخططاً لحرارة جسمك الأساسية؟
إن حرارة الجسم الاساسية هي حرارتك عندما تنهضين من النوم صباحاً وبعد ثلاث ساعات على الأقل من النوم غير المتقطع. حتى قبل أن تتركي الفراش لتنظيف اسنانك أو بدء يومك، ضعي ميزاناً يقيس درجة حرارتك الاساسية (متوفر في الصيدليات) في فمك. وهذا الميزان يبين التدرج الصغير في تغير درجة الحرارة، على عكس ميزان الحرارة العادي.
يأتي ميزان درجة الحرارة الاساسية غالباً مع مخطط يظهر درجة الحرارة. انسخي بعض النماذج الإضافية من هذا المخطط في حال احتجت بضعة أشهر للحمل، أوانسخي جدول أو مخطط فارغ
عندما تحدث الإباضة لديك، يؤثر تغير الهرمونات فترتفع حرارة جسمك الاساسية ارتفاعاً بسيطاً قد يستمر حتى دورتك الشهرية المقبلة. ربما تلاحظين ارتفاعاً في درجة حرارتك في أيام أخرى، لكن قد لا تكونين في فترة إباضة إلا إذا استمرت كذلك. تكون لديك أعلى فرصة خصوبة في اليوم الذي ترتفع فيه الحرارة وقبل بضعة أيام من هذا الارتفاع. يقترح بعض الخبراء أنك ستبقين قادرة على الإخصاب إذا قمت بالجماع في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد ارتفاع الحرارة. إذا أصبحت حاملاً، ستبقى درجة حرارتك مرتفعة أثناء الحمل.
من المفيد وضع مخطط أو جدول لحرارتك على مدى بضعة أشهر لمعرفة إذا كان لديك نمط في دورتك الشهرية. في حال كنت مريضة أو لم تأخذي حرارتك مباشرة عند الاستيقاظ من النوم، فقد لا يكون أي نمط دقيقاً.



ما هي إفرازات عنق الرحم؟

هناك الكثير من أنواع الإفرازات المهبلية المختلفة، وبينها إفرازات عنق الرحم. ويعطي نوع هذه الإفرازات دليلاً على خصوبتك. يمكنك تفحص إفرازات عنق الرحم بإصبعك أو بمناديل الحمام الورقية. في الأيام التي لا تكون لديك فيها خصوبة، تكون إفرازات عنق الرحم إما خفيفة أو لزجة. مع ذلك، خلال الأيام المؤدية إلى الإباضة، عندما تكون لديك أقصى فرص الإخصاب، سترين إفرازات أكثر وستكون صافية وزلقة مع كثافة مثل بياض البيض النيء. تكون أعلى احتمالات الخصوبة في اليوم الأخير الذي تلاحظين فيه هذا النوع من إفرازات عنق الرحم. وهذا يحدث عادة قبل يوم من الإباضة أو في يوم الإباضة نفسه. يأتي تغير حجم وملمس إفرازات عنق الرحم لديك بسبب ارتفاع مستويات الأيستروجين الذي يصاحب الإباضة.

أي منها أضع في المخطط؟

إذا كنت تريدين تسجيل المعلومات في مخطط أو جدول، من الأفضل تسجيل درجة حرارة الجسم الاساسية وإفرازات عنق الرحم بحسب ما يقول خبراء الخصوبة. مع أن بعض الخبراء يرون أن إفرازات عنق الرحم وحدها كافية كمؤشر دقيق على فرص الخصوبة لديك، فإن الطريقة المركبة ستعطيك صورة أوضح عن دورتك الشهرية. كما يمكنك مراقبة عنق رحمك لمعرفة أي تغيير في موضعه أو كيف تشعرين به.


هل هناك أمر آخر يجب أن أعرفه؟

إن لملء المخطط أو الجدول سلبياته. يمكن أن تشغلك كثيراً هذه الطريقة وضرورة تحديثها، وهناك العديد من العثرات التي قد تجعلها أقل دقة، وبينها:

• عدم استخدام الأدوات الصحيحة – تحتاجين إلى استخدام الميزان الذي يقيس درجة حرارة الجسم الاساسية، والذي يحتوي على رقاقة أصغر من الميزان العادي
• عدم تسجيل تغيرات درجة حرارة الجسم الاساسية وإفرازات عنق الرحم بدقة
• أخذ حرارة جسمك في أوقات مختلفة من اليوم
• المرض أو التأخر في النوم، وكلاهما يعملان على رفع درجة حرارتك
• مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول، يمكن أن تخفض درجة حرارتك

إذا كنت تحاولين الحمل، من المفيد معرفة أن المخطط ليس سهل الاستعمال ولا دقيقاً مثل جهاز توقع الإباضة الذي يعتمد على البول. كما يحذر خبراء الخصوبة من المخطط لأنه طريقة لا يعتمد عليها في توقع الإباضة واستخدامها لتوقيت الإيلاج (الإدخال)، ويمكن أن يجعل محاولة الإخصاب كلها أكثر ضغطاً ومدعاة للتوتر. انتبهي ألا يستحوذ مخطط درجة حرارة جسمك على تفكيرك – من السهل استيعاب السبب، بما أنه أول شيء ستفكرين فيه عند الاستيقاظ من النوم!

إذا كنت تستخدمين المخطط لتجنب الحمل، انتبهي أيضاً. فهو ليس وسيلة يعتمد عليها في توقع الإباضة وقد تنتهين بحمل غير مخطط له ما لم تستخدميها بحذر. مع ذلك، مع التدريب الصحيح والمراقبة، يكون التخطيط الطبيعي للعائلة 98% أكثر فعالية من وسائل منع الحمل.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الأسماء بحرف ي
0 فوائد واستعمالات نبتة الصبار السحرية
0 31 لأغذية والأعشاب الطبيعية التي تزيد القوة الجنسية لدى الرجال
0 مبروك للبنات الحلوات
0 علاج حساسية الغبار والتهاب الانف التحسسي او الارجي
0 فكره لتقديم الايسكريم
0 ماذا لو هيمنت الغيرة على حياتك وتحكمّت بها؟
0 انااااااااااااااااااقتي تبرز جمااااااااااااااااااالي
0 حلى كاسات طبقات البسكويت بالفواكهة
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب
0 صناعة المناديل المبلله واحنا بالبيت
0 باستا بصلصة الحبق
0 طرق وحيل مثالية سوف تساعدك في تجميل ظهرك، لتتمتعي بخلفية نضرة وغاية في الجمال....
0 غسول الصبار للحصول على بشرة حريرية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر









التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 03-25-2013 الساعة 10:03 PM
عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-25-2013, 09:58 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




الأسباب الشائعة للعقم عند الرجل

تشير بعض الأرقام إلى أنّ زوجين من بين سبعة أزواج يعانيان من صعوبات في الإنجاب. وحوالي 32 في المئة من الحالات تعود إلى مشاكل عند الرجل، و25 في المئة إلى مشاكل عند المرأة، و17 في المئة لمشاكل مزدوجة لدى الطرفين والباقي ما زالت أسبابه مجهولة.

إذا كانت لديك علاقة زوجية حميمة من دون موانع لأكثر من سنة (أو ستّة أشهر إذا كنت فوق الـ 35 من العمر) ولم تحملي، عليك باستشارة الطبيب لأنّ العلاج يحلّ مشاكل العقم عند العديد من الأزواج.

اقرئي المزيد عن الأسباب الشائعة للعقم، وعلاجاته، وكيف ينجح العديد من الأزواج في الحمل مع العلاج.

تذكّري دوماً أنّ نسب النجاح قد تتفاوت، بما أنّ بعض الأزواج يعاني من مشاكل متعدّدة، وربما تكون بعض العيادات أكثر نجاحاً من غيرها في استخدام تقنيّة ما.


الانسداد

تعاني نسبة ضئيلة من الرجال من انسداد في القناة القاذفة يحول دون وصول الحيوانات المنويّة إلى السائل القذفي.

والبربخ هي قناة ملتوية تخزّن وتنقل الحيوانات المنويّة من الخصيتين، بينما تقوم القناتان الناقلتان بحمل الحيونات المنويّة الجاهزة للقذف من البربخ. إذا تم انسداد أو تضرّر القناتين، سيحول ذلك دون وصول الحيونات المنويّة إلى بويضة الزوجة.
يمكن للالتهابات، والجروح، والتشوّهات الخلقيّة أو قطع قناة المنّي أن تسبّب هذا الانسداد.
• الأعراض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: عمليّة جراحيّة لفتح الانسداد أو إعادة إصلاح قطع قناة المنّي
• نسب النجاح: بعد عمليّة إصلاح قطع قناة المنّي، تظهر الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى 80 إلى 90 في المئة، فيما ينجح الحمل عند 40 إلى 50 في المئة من الأزواج في خلال سنة أو سنتين.

إنّ نسب الحمل من خلال اعتماد تقنيّة الأطفال الأنابيب أو عبر التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) تتفاوت وفق مدى مشكلة العقم وسنّ المرأة. لكن معدّل نجاح الحمل عند المرأة التي لا تتخطّى 35 عاماً تبلغ 28 في المئة في حالة اعتماد تقنية الأطفال الأنابيب و29 في المئة في حالة التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري).


دوالي الخصية
تؤدي دوالي الخصية (وهي أوردة منتفخة شبيهة بدوالي الساقين في كيس الصفن) إلى ارتفاع حرارة الخصيتين، ما قد يؤثّر على إنتاج الحيوانات المنويّة

• الأعراض المحتملة: غير موجودة (يتم اكتشاف المشكلة خلال الفحوصات الدورية العادية)
• الحلول المحتملة: العمليّة الجراحيّة لإصلاح دوالي الخصية: تقنية الأطفال الأنابيب
• نسب النجاح: ما زال العلماء يجهلون كيفيّة تأثير دوالي الخصية على خصوبة الرجل ونوعيّة الحيوان المنوي. إذ لا يعاني كل المصابين بدوالي الخصية من مشاكل في حيواناتهم المنويّة. ورغم أنّ العمليّة الجراحيّة قد تزيد عدد الحيوانات المنويّة وتحسّن نوعيّتها، إلا أنّ ذلك لا يرفع بالضرورة من حظوظ الحمل. يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات في هذا الصدد. وسيطلعك الطبيب على أفضل علاج تم التوصّل إليه.


عدم انتظام الحيوانات المنويّة

إذا كنتَ تعاني من عدد قليل من الحيونات المنويّة أو من غيابها أو من عدم حراكيّتها أو من شكلها غير الطبيعي، فربما تعجز عن تخصيب بويضة زوجتك بمفردها.
• الأعراض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو من حيواناتك المنويّة إذا كان عددها وشكلها وحركيّتها طبيعيّة إلى حد ما ; التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) أو عقاقير خاصّة لتحفيز الخصوبة (وهي للمرأة لزيادة عدد البويضات التي تُنتجها)
• نسب النجاح: عندما تؤخذ عقاقير الخصوبة التي تحفّز على إنتاج البويضات مع التلقيح داخل الرحم، تبلغ نسبة نجاح الحمل حوالي 15 في المئة في الدورة الشهريّة الواحدة، شرط أن تكون قنوات المرأة والحيوانات المنويّة سليمة. أما التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري)، فتبلغ نسبة نجاحه 29 في المئة في الدورة الشهرية الواحدة عند المرأة التي لا يتخطّى عمرها 35 سنة.


حساسيّة الحيوانات المنوية

يمكن للجسد أن ينتج أجساماً مضادّة تقتل حيوناتك المنويّة، بعد عملّية قطع قناة المني، أو التواء الخصية، أو الالتهابات أو حادث معيّن. تعتبر حساسيّة الحيوان المنوي سبباً يؤدي إلى عقم الرجل بنسبة 3 في المئة من الحالات.

• الأعرض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) . وتُستخدم العقاقير الستيرويديّة (وهي مشتقات الكورتيزون)، مثل البريدنيزون أيضاً كعلاج.
• نسب النجاح: حين يتم جمع أدوية الخصوبة الهادفة إلى زيادة إنتاج عدد البويضات مع التلقيح داخل الرحم، تبلغ نسبة النجاح 15 في المئة في الدورة الشهريّة الواحدة شرط أن تكون قنوات المرأة والحيوانات المنوية المستخدمة سليمة. أما بخصوص التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري)، فتبلغ نسبة النجاح 29 في المئة في الدورة عند النساء دون سنّ الخامسة والثلاثين. لا ينصح العديد من الأطباء باستخدام الستيرويديات لعدم ثبوت فعاليّتها في علاج حساسيّة الحيوانات المنوية، كما يمكن أن تسبّب آثاراً جانبيّة سلبيّة حادّة.


مشاكل القذف

تتراوح مشاكل القذف بين غياب القذف كلّياً إلى القذف العكسي (الذي يحدث بعد استئصال البروستاته)، الذي يعني احتجاز الحيونات المنويّة أو قذفها في المثانة. تسبّب أمراض معيّنة مشاكل القذف مثل داء السكري أو التصلّب العصبي المتعدّد، أو إصابة الحبل الشوكي، أو إصابة خلال عمليّة جراحيّة أو مشاكل نفسيّة.

• الأعراض المحتملة: مشاكل في القذف، إما عدم القدرة على القذف أو احتجاز القذف
• الحلول المحتملة: عقاقير تُغلق الأنابيب الموصلة إلى المثانة لتجنّب القذف في المكان غير المناسب، أو عقاقير لمعالجة المشاكل النفسية التي تمنع الانتصاب أو القذف، أو محفّزات إلكترونيّة أو إرتجاجيّة لمساعدة القذف أو تصحيح الحيوانات المنويّة لتقنيّات مساعِدة على الحمل
• نسب النجاح: في حالة القذف العكسي، تنجح التقنيّات المساعدة على الحمل بنسبة 60 إلى 100 في المئة وذلك وفقاً لنوع المشكلة والعلاج المُستخدم لتصحيح الحيوانات المنويّة.


مشاكل العقم مجهولة الأسباب

قد يشخّص الطبيب أنّك تعاني من مشاكل عقم مجهولة السبب، في حال عجز عن معرفة سبب عدم حصول الحمل. ويعتبر بعض الخبراء أنّ السموم والملوثات البيئية من العوامل المساهمة، لكن لا تتوافر صلة مباشرة بين هذه السموم ومشاكل العقم.
• الأعراض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: عقاقير الخصوبة مع التلقيح داخل الرحم ، تقنية الأطفال الأنابيب أو التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري)
• نسب النجاح: حين تجتمع عقاقير الخصوبة الهادفة إلى زيادة إنتاج عدد البويضات مع التلقيح داخل الرحم، تبلغ نسبة النجاح 15 في المئة في الدورة الشهرية الواحدة، شرط أن تكون قنوات المرأة والحيونات المنويّة سليمة. أما معدّل النجاح عند المرأة التي لا يتخطّى عمرها 35 سنة، فيبلغ 28 في المئة في حالة تقنية الأطفال الأنابيب، و29 في المئة في حالة التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري).


مشاكل خصوبة مزدوجة لدى الطرفين

حين يعاني الزوجان من مشاكل في الخصوبة، تُسمّى هذه الحالة بمشاكل الخصوبة المزدوجة بين الطرفين.
• الأعراض المحتملة: تتفاوت الأعراض وفقاً للأسباب
• الحلول المحتملة: تتعدد العلاجات حسب الأسباب
• نسب النجاح: تختلف النسب تبعاً للأسباب
ترتكز معدّلات نسب النجاح المذكورة إلى إحصاءات أُجريت في بريطانيا.


هل سيكون من الصعب علي الإنجاب لو كانت دورتي الشهرية غير منتظمة؟
كلما كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، تزداد صعوبة توّقع توقيت الإباضة لديك. مع ذلك، لو كنت في فترة الإباضة وتقيمين علاقة حميمة مع زوجك (الجماع) مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، فإنك ستقومين بالجماع في الوقت المناسب.

ما المقصود بالدورة الشهرية "الطبيعية"، وكيف تكون الدورة الشهرية "غير طبيعية"؟

إن الدورة الشهرية العادية تستمر ما بين 23 إلى 35 يوماً. لذلك، يأتي الطمث لدى المرأة التي تطول دورتها الشهرية إلى 28 يوماً كل أربعة أسابيع. أما المرأة التي تستغرق دورتها الشهرية 23 يوماً، فيأتيها طمث كل ثلاثة أسابيع تقريباً.

تكون الإباضة لدى معظم النساء في الفترة التي تتراوح ما بين 13 إلى 14 يوماً قبلالطمث، لكنها قد تقع ما بين 12 إلى 16 يوماً قبل فترة الطمث. لو كانت دورتك الشهرية تدوم 28 يوماً، فقد تحدث الإباضة في منتصف الدورة. مع ذلك، إذا كانت دورتك الشهرية 22 يوماً، فيمكن أن تحدث الإباضة بعد انتهاء فترة الطمث ببضعة أيام.

إذا كانت دورات طمثك منتظمة للغاية، فسيسهل عليك تحديد موعد الاباضه على وجه التقريب. أما إذا كانت فترات طمثك غير منتظمة، فلن يكون الأمر بهذه السهولة. يقترح الأطباء أن تدوِّن (تسجّل) المرأة تواريخ دورتها وتواصل ذلك على مدى بضعة أشهر.

في حال كانت فترة طمثك غير منتظمة أبداً، قد لا تحدث إباضة مطلقاً أو أنها تحدث ولكن بصورة غير منتظمة. مرة أخرى، ننصحك بالاحتفاظ بسجل للتواريخ المتعلقة بهذا الأمر. وإذا كنت تسعين إلى إنجاب طفل ولم ينجح الأمر بعد رغم مرور ستة أشهر على بدء المحاولة، فعليك أن تستشيري الطبيبة المختصة.

كذلك يجب عليك أن تطلعي الطبيبة المختصة على ما يحدث من نزيف بين فترات الطمث. إذا كان النزيف يحدث بعد الجُماع (العلاقة الزوجية الحميمة)، فلا بد من الخضوع لكشف طبي.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لوحة المنتدي
0 خطورة الجوال على الحامل والجنين معاً!
0 الهالات السود تحت العينين
0 ازياء مصنوعة من البالون
0 حقن الحيوانات المنويه المختارة مورفولوجيا داخل البويضة
0 للعناية بالشعر تحت الحجاب
0 نصائح مهمه عند طهي أرز بسمتي
0 رمزيات بدون حقووق ღ ღ
0 مسقعة الكوسة للدايت
0 الكرز .....وفوائده العجيبة
0 اختارِ فستان زفاف ملون واكسرِ النمط التقليدى
0 الكوسا بطعم البيتزا
0 تناولي الشمندر بهذه الطرق لعدم خسارة فوائده الرائعة
0 خبز الثوم
0 كيفية تبييض الاسنان بزيت الزيتون
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-25-2013, 10:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




أعاني من الغدة الدرقية الخاملة، ماذا الذي أحتاج معرفته قبل أن أصبح حاملاً؟
أولاً، إذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك منخفضةً جداً، فيمكن ألا تتمّ عملية الإباضة لديك بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل. قد يساعد تناول الجرعة المناسبة من هرمون الغدة الدرقية، وهو الهرمون الذي تفتقرين إليه، على تنطيم عملية الإباضة لديك مرة أخرى واستعادة خصوبتك.
سواء أكانت دورتك الشهرية تسبب لك القلق أم لا، من الهام جداً أن تراجعي طبيبتك للكشف على مستويات الغدة الدرقية قبل أن تصبحي حاملاً. إذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك منخفضةً جداً، من المحتمل أن تنصحك طبيبتك باتباع العلاج المناسب لضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية قبل البدء بمحاولة إنجاب طفل.

لا تؤثر الإصابة بالغدة الدرقية الخاملة بشكل كبير على الحمل، طالما انك تتعاملين مع الامر بشكل جيد. هناك حاجة لهرمون الغدة الدرقية لنمو وتطوّر دماغ طفلك. يستطيع هذا الهرمون أن يعبر المشيمة (العضو الذي يوفر المواد الغذائية للجنين ويتخلص من الفضلات أثناء الحمل) بسهولة. لذلك لن تواجهي أي مشكلة في ذلك إذا كان لديك مستويات كافية منه.
مع ذلك، هناك احتمال كبير بأن تتعرّضي للاجهاض
، ومضاعفات الحمل، مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة، ومشاكل تتعلق بنمو وتطور دماغ الطفل، إذا لم يتم تنظيم وظيفة الغدة الدرقية لديك بشكل جيد.

خلال فترة الحمل، سوف تجدين عادةً أنك تحتاجين لزيادة هرمون الغدة الدرقية. سيحتاج إليه طفلك لنمو الدماغ، وستحتاجين إليه أيضاً لمساعدة جسمك على التكيف مع تغيّرات الحمل، خاصة في الأسابيع الاثني عشر الأولى. يمكنك التأكد من أن هرمون الغدة الدرقية لديك ضمن المستوى الصحيح بالخضوع لاختبارات الدم طوال فترة الحمل. كقاعدة عامة، قد تزداد حاجتك إليه بنسبة 50 إلى 100 بالمئة. وهو أمر يمكن أن تقوم طبيبتك بمتابعته والتعامل معه بسهولة.
إذا كنت تعانين بشدّة، خاصة من غثيان الصباح، فقد ترغبين بتغيير التوقيت الذي تأخذين فيه أقراصك أثناء اليوم. كما يمكنك أن تطلبي من طبيبتك المزيد من النصائح.
يتمّ الكشف على وظائف الغدة الدرقية لجميع الأطفال في دولة الإمارات العربية تقريباً ما بين اليومين الخامس والسابع من العمر. ووفقاً لسبب إصابتك بالغدة الدرقية الخاملة، قد يحتاج طفلك إلى بعض الإختبارات الإضافية لوظيفة الغدة الدرقية بعد الولادة.


ما هو تسمم الحمل؟

يعتقد أن تسمم الحمل يحدث عندما لا تؤدي المشيمة وظيفتها بشكل صحيح. ربما تُشعرك هذه الحالة الطبية أنت وطفلك بالمرض الشديد ما لم تُعالج. تحدث الإصابة بتسمم الحمل في النصف الثاني من الحمل. وغالباً ما تحدث في المرحلة الثالثة من الحمل بعد بلوغ الأسبوع 27 من الحمل.

معلومات تحتاجين إلى معرفتها عن أورام الرحم الليفية


ما هي أورام الرحم الليفية؟
أورام الرحم الليفية هي عبارة عن أورام تنمو من الخلايا التي تشكل عضلة الرحم. هناك أنواع من أورام الرحم الليفية والتي تُعرف أيضاً بـ "ورم الرحم العضلي"، ويمكن أن تنمو على جدار الرحم وتضغط على المثانة أو الأمعاء. ويمكن أيضاً أن تنمو داخل جدار الرحم، أو حتى أن تبرز من جدار الرحم ككتلة متدلية بساق رفيعة إلى داخل تجويف الرحم أو إلى خارج الرحم.

قد تكون الأورام الليفية صغيرة مثل حبة البازيلاء أو كبيرة مثل كرة القدم، وهي دائماً ما تكون حميدة على وجه التقريب، مهما بلغ حجمها. ولا يزيد وجود أورام ليفية من احتمال إصابتك بالسرطان.

إذا كان حجم الورم الليفي أو مجموعة الأورام الليفية كبير بشكل واضح أو كانت تنمو على السطح الخارجي لجدار الرحم، قد تدفع الرحم في بعض الأحيان جانباً. وربما يضغط نمو الرحم على المثانة أو الأمعاء.

في حالات نادرة، إذا كان الورم الليفي كبيراً أو إذا نما في الجزء الأسفل من الرحم، قد يُغلق فتحة الرحم. في هذا الوضع، قد تحتاج المرأة الحامل إلى الخضوع لولاده قيصريه .

لماذا تصاب النساء بأورام الرحم الليفية؟

لا أحد يعرف تحديداً ما الذي يسبّب أورام الرحم الليفية، ولكن يبدو أن التغيير في مستويات هرمون الاستروجين يلعب دوراً في نموها. عندما تكون مستويات هرمون الاستروجين مرتفعة بسبب الحمل أو حبوب منع الحمل على سبيل المثال، يزداد معدل نمو الورم الليفي.

تعاني حوالي 20 بالمئة من النساء في سنّ الإنجاب من أورام الرحم الليفية ولكنها قليلة لدى النساء تحت سنّ 30 عاماً. ومن النادر أن تظهر لدى الفتيات الشابات قبل أن تبدأ لديهن الدورة الشهرية.

عندما تقترب المرأة من سنّ انقطاع الدورة الشهرية (ما يسمى سنّ اليأس) وتنخفض مستويات هرمون الاستروجين، من المرجح أن تتقلص أورام الرحم الليفية لديها أو تختفي تقريباً. لم يتم العثور على عوامل تزيد من احتمال الإصابة بأورام ليفية غير أن تكون المرأة في سنّ الإنجاب.

ما هي الأعراض؟

لا تعرف العديد من النساء حتى أن لديهن أورام ليفية في الرحم. إذا كانت هناك أعراض، فقد تشمل ما يلي:

• دورة طمث شهرية مؤلمة
• دورة طمث شهرية شديدة النزيف ومستمرة لفترة طويلة (والتي قد تؤدي إلى نقص الحديد أو فقر الدم)

• تبول متكرر أو شعور بالانزعاج من التبول بسبب الضغط على المثانة
• شعور بالامتلاء أو الضغط في أسفل البطن
• آلام في الحوض
• ألم في الظهر
• إمساك
• عقم (عدم القدرة على الانجاب)
• اجهاض .

كيف يتمّ تشخيصها؟

يتمّ اكتشاف معظم أورام الرحم الليفية أثناء إجراء الفحص الداخلي الروتيني عندما تلاحظ طبيبتك وجود كُتل في الرحم أو أن شكل الرحم غير طبيعي. إذا كان لديك أعراض مؤلمة أو متكررة، قد تخضعك طبيبتك لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية لتمييز الأورام الليفية من الأكياس والخراجات والأورام وغيرها من الكتل التي تظهر في منطقة الحوض. إذا نمت الأورام الليفية على البطانة الداخلية للرحم أو داخل تجويف الرحم، يمكن مشاهدتها أيضاً باستخدام منظار الرحم، وهو أنبوب للمشاهدة يتمّ إدخاله عبر المهبل وعنق الرحم إلى داخل الرحم.

كيف يتمّ علاجها؟

لا تحتاج معظم الأورام الليفية للعلاج إلا إذا كانت الأعراض تزعجك وتسبب لك المشاكل. ستقوم طبيبتك بتقديم توصية استناداً إلى الآتي:

• حجم الألم أو كمية الدم التي تفقدينها أثناء الدورة الشهرية
• سرعة نمو الورم الليفي

• سنّك، حيث أن الأورام الليفية تتقلّص مع بداية انقطاع الطمث
• رغبتك في إنجاب الأطفال.

في حالات نادرة، يمكن أن تُساهم الأورام الليفية في العقم وقد تؤدي بعض الخيارات الجراحية إلى تعقيم المرأة وعدم قدرتها على الإنجاب.

إذا كنت تحتاجين لعلاج، يوجد عدد من الخيارات التي يمكنك النظر فيها (يتوفر البعض منها على نطاق أوسع من غيره). وهي تشمل:

إزالة أو استئصال بطانة الرحم يمكن أن تُستخدم للأورام الليفية التي نمت في الطبقة الداخلية للرحم. تُزال أنسجة بطانة الرحم من البطانة الداخلية للرحم في الموضع الذي ينمو فيه الورم الليفي، وذلك باستخدام طاقة الليزر أو حلقة السلك الساخنة أو التسخين بالموجات الكهرومغنطيسية أو سائل حار في بالون.

عملية التحلل الكهربائي للورم الليفي (الكيّ الكهربائي) يمكن إجراؤها في عملية جراحية بسيطة تُعرف بعملية المنظار أو التنظير. يُدخل الجرّاح أداة أو مسباراً على شكل إبرة أو يرسل تياراً كهربائياً مباشراً في الورم الليفي ويقوم بكيّ كُلاً من الورم الليفي والأوعية الدموية من حوله.

الاستئصال الجراحي للورم الليفي هي عملية جراحية لإزالة الأورام الليفية وتترك الرحم سليماً. تُستخدم هذه العملية للنساء اللاتي ما زلن يخططن لإنجاب أطفال. وهي في الواقع تمثل تحدياً كبيراً، ويمكن أن تؤدي إلى خسارة دم أكثر مما يحدث في عملية استئصال الرحم.

استئصال الورم الليفي بجراحة المنظار يمكن أن تُستخدم في بعض الحالات، خاصة عندما تنمو الأورام الليفية أو الورم الليفي خارج تجويف الرحم. إذا نمت الأورام الليفية داخل تجويف الرحم، ستجري عملية استئصال الورم الليفي عن طريق منظار الرحم الذي يتم إدخاله عبر المهبل.

استئصال الرحم، وهي عملية لإزالة الرحم بأكمله. ونتيجة لذلك، تصبح المرأة غير قادرة على إنجاب الأطفال. على الرغم من أن استئصال الرحم كان معياراً لعلاج أورام الرحم الليفية، إلا أنه حالياً يوصى به في المقام الأول بالنسبة للنساء اللاتي قد وصلن تقريباً لسنّ اليأس، أو النساء غير المعنيات بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب، أو اللاتي يعانين من أعراض شديدة وحادة.

سدّ الشريان الرحمي المغذي للورم يجري هذه العملية أخصائي الأشعة الذي يستخدم أشعة سينية متطورة لتحديد موضع الورم الليفي والأوعية الدموية المحيطة به بشكل دقيق. يحقن سدادة بلاستيكية داخل الشريان لوقف إمداد الدم إلى الورم الليفي والذي في النهاية "يجوع" وينكمش ويختفي. يُعتبر هذا العلاج جديداً نسبياً. لم يتمّ التأكد تماماً من سلامة استخدامة للنساء اللاتي ما زلن يرغبن في الحمل، ولذلك يبقى تقنية تجريبية في هذه الحالة.

الأدوية قد تُستخدم الأدوية التي تقلل من مستويات هرمون الاستروجين لتقليص أو وقف نمو الورم الليفي مؤقتاً، لا سيما قبل الجراحة. مع ذلك، بما أن هذه الأدوية غالباً ما تسبب أعراض سنّ اليأس، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل وانخفاض كثافة العظام، تستمر دورة العلاج عادة من 3 - 6 أشهر فقط. تواصل الأورام الليفية النمو في كثير من الأحيان بمجرد توقف العلاج الهرموني.

تحقّق بعض العلاجات نجاحاً أكثر من غيرها. على سبيل المثال، بعد استئصال الورم الليفي هناك فرصة بنسبة 25 بالمئة لنمو أورام ليفية جديدة خلال 10 سنوات بعد الجراحة.

يُعتقد أن سدّ الشريان المغذي للورم يمنع الأورام من النمو مرةً أخرى، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول هذه التقنية الجديدة نسبياً قبل التمكن من استخلاص أي استنتاجات قاطعة. الإجراء الوحيد الذي يضمن عدم تكرار الأورام الليفية هو استئصال الرحم.

هل يمكن أن تسبّب الأورام الليفية مشاكل في الخصوبة؟

هناك أدلة تربط بين الأورام الليفية وانخفاض الخصوبة. وقد تم ربطها مع زيادة خطر التعرض للاجهاض في المرحلتين الأولى والثانية من الحمل، وزيادة احتمال الولادة المبكرة. كما تم ربط الأورام الليفية أيضاً مع انخفاض معدل نجاح علاجات الخصوبة.
مع ذلك، هناك عدم اتفاق على تحديد كيفية حدوث ذلك وأسبابه، لأن بعض النساء يحملن ويتمتعن بحمل ناجح على الرغم من أنهن يعانين من أورام ليفية كبيرة نسبياً في الرحم. تقول إحدى النظريات إن الأورام الليفية تشوّه الرحم بشكل يؤثر على حدوث الحمل أو الاخصاب، بينما تقول النظرية الأخرى إنها تُضعف القدرة على تحمل ومواصلة الحمل لأن الورم الليفي يؤثر على تدفق الدم.
إذا كنت تعرفين أن لديك ورماً ليفياً وكنت تواجهين مشاكل في حدوث الحمل، راجعي طبيبتك لتحوّلك إلى أخصائية في أمراض العقم والخصوبة. ستتركز المرحلة الأولى من العمل على معرفة أي أسباب أخرى محتملة لمشكلة الخصوبة ومعالجتها، إذا لزم الأمر.
من المحتمل أن تسبّب الأورام الليفية وحدها مشاكل في الخصوبة لدى أقل من 3 بالمئة فقط من النساء. وإذا كان هذا الأمر ينطبق عليك، قد تنصحك طبيبتك بمواصلة محاولة الحمل بشكل طبيعي لمدة تصل إلى سنتين، إلا إذا كنت قد تجاوزت 34 سنة من العمر. في هذه الحالة، من الأفضل أن تحاولي العلاج عاجلاً وليس آجلاً،
لأن الخصوبة تميل الى الانخفاض بسرعه مع تقدم العمر
من غير المحتمل أن يُعرض عليك إجراء تلقيح اصطناعي على الفور، لأن هناك أدلة قليلة على أن ذلك يحسّن من فرص نجاح الحمل.
هناك أيضاً نقص في الأدلة حول ما إذا كانت الجراحة تساعد النساء اللاتي يعانين من أورام ليفية على حدوث الحملوالتمتع بحمل ناجح. ستعمل طبيبتك على مساعدتك لاتخاذ القرار بشأن الخيار الأفضل لعلاج لحالتك.

كيف يمكن تخفيف الأعراض؟

إذا استمر الألم أو النزيف أو ازدادا سوءاً أثناء الدورة الشهرية بسبب الأورام الليفية، راجعي طبيبتك. يمكنك في هذه الأثناء تجريب ما يلي لتخفيف الشعور بالانزعاج:
• خذي أدوية لتخفيف آلام التشنجات وأوجاع الجسم
• استريحي في السرير عندما تزداد الأعراض سوءاً
• تناولي الأطعمة الغنية بالحديد (مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والسبانخ) وخذي مكملات الحديد (إذا نصحتك طبيبتك بذلك) لتجنّب الإصابة بفقر الدم بسبب نزيف الدورة الشهرية الشديد
• ضعي زجاجة من الماء الساخن على بطنك أو خذي حماما دافئاً للمساعدة في تخفيف الألم.


ما الذي يمكن القيام به للوقاية من أورام الرحم الليفية؟

للأسف، لا توجد طريقة معروفة لمنع الأورام الليفية من النمو أو تكرار الإصابة بها.






من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لإختيار مزيل العرق المناسب لك
0 لماذا يبتسم طفلك أثناء نومه؟
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 احذرى ..أغذية توقعك فريسة للسرطان
0 طريقة عمل لقيمات الباستا و الجبنة
0 ماهو أسلوب Naughty step للعقاب؟
0 عمل الوافل بالقرع العسلي
0 سلطة النيسواز الشهية
0 تحذيرية للمرض النفسي
0 مثلثات كيك الشوكولاتة
0 تحليل الشخصية اختر من بين هذه الصور واعرف شخصيتك
0 5طرق لتعرفي إذا ما كانت حقيبة يدك مزيفة
0 افضل أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة
0 الادوية و الحمل
0 منيو اكلات الاسبوع ( يوم الثلاثااء )اشهي الاطباق لايفووتكم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-25-2013, 10:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




علاجات الخصوبة: التلقيح داخل الرحم (IUI)
التلقيح داخل الرحم (IUI) هو شكل من أشكال المساعده على الانجاب. خلال هذا الإجراء، تضع طبيبتك الحيوانات المنوية التي تم غسلها وإعدادها داخل رحمك وبالقرب من بويضتك في وقت يتزامن مع أباضتك . كثيراً ما يتم الجمع بين التلقيح داخل الرحم وأدوية الخصوبة لزيادة فرصك في الحمل.

هل يمكن أن يفيدنا التلقيح داخل الرحم؟

قد يساعدكما التلقيح داخل الرحم كزوجين إذا:

  • كان لدى زوجك قلة نسبية في عدد الحيوانات المنوية أو ضعف في حركتها، لكن يجب أن تكون الحيوانات المنوية سليمة وقادرة على الحركة لتجعل هذا العلاج مفيداً. ما لم يكن الوضع كذلك، قد يكون التخصيب الاصطناعي ( lvf ) أو الحقن المجهري (ICSI) مناسبين أكثر.
  • كنت غير قادرة على المجامعة بسبب عجز، أو إصابة، أو إذا كان زوجك يعاني من سرعة القذف.
  • كانت لديك إصابة خفيفة ببطانة الرحم الهاجرة.
  • كانت مشاكل الخصوبه بالنسبة لك ولزوجك غير معروفة الأسباب.
حتى ينجح التلقيح داخل الرحم، يجب أن تكون قناتا فالوب لديك مفتوحتين وسليمتين. لمعرفة ذلك، ستحتاجين إلى الخضوع لفحص قناة فالوب. يتم الفحص عبر تنطير البطن وهو شكل من أشكال جراحة الفتحة الرئيسية (keyhole surgery)، أو أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب hysterosalpingogram، وهو شكل من أشكال الأشعة السينية. قد تحدد هذه الفحوصات أية مشاكل أو انسداد في الرحم أو قناتي فالوب. لا ينصح بالتلقيح داخل الرحم إذا كانت كلا القناتين مصابتين بالتصاقات أو ندوب جرح ملتئم ما قد يمنع البويضة من الانتقال من مبيضيك إلى الرحم. لكن إذا كانت إحدى القناتين على الأقل تؤدي وظيفتها بشكل جيد والمبيض على نفس الجانب، فقد يكون التلقيح داخل الرحم خياراً بالنسبة لك.

كيف يتم إجراء التلقيح داخل الرحم؟

بحسب طبيعة مشكلة الخصوبة لديك، قد تحتاجين إلى أدوية الخصوبة مع العلاج بالتلقيح داخل الرحم. إذا كنت تأخذين أدوية للخصوبة تسمى دورة محفّزة لأن الأدوية تحفّز الإباضة. ما لم يتم استخدام عقاقير يطلق عليها دورة غير محفّزة أو دورة طبيعية. لا ينصح بتحفيز الإباضة إذا كان زوجك فقط هو الذي يواجه مشكلة في الخصوبة، أو لم يكن هناك سبب مبرر لقلة الخصوبة. عند أخذ أدوية الخصوبة يزيد كثيراً احتمال حدوث حمل متعدد. قد تعتقدين أن إنجاب توأم أو أكثر طريقة رائعة لبدء عائلة إذا كانت لديك مشاكل في الخصوبة. لكن تزيد حالات الحمل المتعدد من خطر الاجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى. في الدورات غير المحفّزة، يتم توقيت التلقيح داخل الرحم بالتزامن مع وقت الإباضة الطبيعية. قد يُطلب منك رصد موعد الإباضة باستخدام أجهزة رصد الإباضة، أو قد تتتبع طبيبتك دورتك عبر اختبارات الدم والتصوير بالموجات ما فوق الصوتية. يتم التلقيح داخل الرحم عادة بين اليومين الـ12 و16 من الدورة الشهرية الطبيعية، لكن سيعتمد يومك المحدّد على دورتك الشهرية الفردية. إذا اقترحت أخصائية الخصوبة إجراء التلقيح داخل الرحم خلال دورة محفّزة، فيرجح إعطاؤك أدوية للخصوبة على شكل أقراص أو حقن. عليك البدء بتناول الدواء في وقت قريب من بداية الدورة الشهرية لتحفيز مبيضيك على تكوين بويضات عدة ناضجة للإخصاب بدلاً من بويضتك الواحدة المعتادة في الشهر. يساعد التصوير بالموجات ما فوق الصوتية على تحديد موقع البويضة والتحقق من أنها ناضجة. سيسمح الأمر بالتلقيح في أفضل وقت. ربما تتم الإباضة بشكل طبيعي أو قد يتم إعطاؤك حقنة من هرمون يسمى هرمون الحمل (hCG). بعد ذلك، يتم إدخال الحيوانات المنوية في الرحم خلال 24 ساعة و40 ساعة من حقنة هرمون الحمل، أو عندما يكون لديك ارتفاع في الهرمون المساعد على الحمل (LH). ينتج زوجك عينة من الحيوانات المنوية يتم غسلها لاستخراج أفضل نوعية من الحيوانات المنوية وأكثرها حركة. تضع طبيبتك هذه الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم بالقرب من قناة فالوب باستخدام قسطرة (أنبوب) تمر عبر عنق الرحم. وهذا هو الممر الذي تتحرك فيه البويضة للانتقال من المبيض إلى الرحم. إذا كانت قلة الخصوبة لديك غير معروفة الأسباب، فقد يتم إدخال الحيوانات المنوية بحجم أكبر من السوائل بما يفوق المعتاد لكي يتاح لها أن تغمر قناتي فالوب لديك بسهولة أكبر (تغطية قناتي فالوب بالحيوانات المنوية). تستغرق هذه الطريقة بضع دقائق أكثر من الطريقة العادية للتلقيح داخل الرحم، وربما تزيد من فرصك في النجاح. بعد عملية التلقيح داخل الرحم سترتاحين لفترة قصيرة ثم تواصلين حياتك بشكل طبيعي. سيكون بإمكانك إجراء اختبار الحمل خلال أسبوعين تقريباً.

كم من الوقت يستغرق العلاج؟

يعتبر التلقيح في حدّ ذاته واضحاً ومباشراً ولا يستغرق سوى بضع دقائق. إذا كانت دورتك محفّزة، فستحتاجين إلى أخذ أدوية الخصوبة قبل الإباضة.

ما هي معدلات نجاح التلقيح داخل الرحم؟

تعتمد معدلات النجاح على سبب قلة الخصوبة وشدتها وعلى عمرك. في عام 2008، كانت معدلات النجاح في المملكة المتحدة لاستخدام التلقيح داخل الرحم نحو:
  • 16 بالمئة إذا كنت تحت سن الـ35
  • 11 بالمئة إذا كنت بين 35 و39 عاماً
  • خمسة بالمئة إذا كنت بين 40 و42 عاماً
  • واحد بالمئة إذا كنت بين 43 و44 عاماً
  • صفر بالمئة إذا كان عمرك أكثر من 44 عاماً
ينصح بإجراء ما يصل إلى ست دورات من العلاج في حالات قلة الخصوبة غير المفسرة، أو الإصابة الخفيفة ببطانة الرحم المهاجرة، أو إذا كان عدد الحيوانات المنوية لدى زوجك منخفض. إذا واصلت المحاولة ست مرات فستزيدين فرصك في الحمل.

هل هناك أية تأثيرات سلبية للتلقيح داخل الرحم؟

على الرغم من فوائد التلقيح داخل الرحم (انظري القسم أعلاه، هل يمكن أن يفيدنا التلقيح داخل الرحم؟) فهو ليس للجميع.
  • يعتبر توقيت التلقيح أمراً بالغ الأهمية، لذا يجب أن يكون زوجك قادراً على إنتاج عينة من الحيوانات المنوية في وعاء عند الطلب في العيادة.
  • قد تشعرين بالألم إذا كانت هناك صعوبة في إدخال القسطرة. ويمكن أن يسبب هذا الإجراء تقلصات شبيهة بأوجاع الدورة الشهرية.
  • هناك خطر ضئيل جداً للإصابة بمتلازمة زيادة تحفيز المبيض (OHSS) مع الدورات المحفزة. تحدث هذه الحالة الخطيرة عندما يستجيب مبيضاك بشكل جيد جداً لأدوية الخصوبة التي تؤدي إلى الإباضة. ينتفخ المبيضان بسرعة ويتضاعف حجمها مرات عدة عن الحجم الطبيعي ويمكن أن يسربان سوائل إلى بطنك، ما يجعلك تكتسبين وزناً زائداً وتشعرين بالشبع والانتفاخ.
من الضروري جداً استشارة طبيبتك إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من متلازمة زيادة تحفيز المبيض. قد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى حتى تستقر حالة مبيضيك، وقد تنصحك طبيبتك بإلغاء علاج التلقيح داخل الرحم لهذه الدورة لأن مخاطر حدوث حمل متعدد ستكون كبيرة جداً.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ۩ألبوم تهنئه بالشهر الفضيل رمضان
0 انا بالشهر التاسع عندي الحوض صغير هل هو سبب كاف للقيصرية واريد علاجا للالتهابات
0 لم تجدين الأزياء المناسبة لطفلتك
0 ماهو اسباب فشل عملية اطفال الانابيب وطرق علاجها
0 موضة الأحذية الفاخرة خلال الخريف
0 اروع الاكسسوارات للمواضيع
0 شراء و ارتداء عدسات لاصقة،
0 ماذا ياكل مريض ضغط الدم المرتفع ؟
0 لمواجهة صعوبات الحياة: تمتع بهذه السمات الشخصية!
0 تخلص من “إدمانك” لمشاهدة التلفزيون لتستمتع بالحياة
0 عمل الاكسسوارات بالمسامير والزرد
0 الصداع: أكثر الآلام شيوعاً أثناء الحمل
0 المراكز الصحية الأولية الحكومية ما يخص أهل المدينة المنوره
0 عمل عجينة الشباكيه وكيفية
0 خواتي المشرفااااااااااااااااااات
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-25-2013, 11:05 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




علاجات الخصوبة: التخصيب الاصطناعي IVF

التخصيب الاصطناعي هو عملية إزالة البويضات من المبيضين ودمجها مع الحيوانات المنوية في المختبر باستخدام طبق الزرع. تتم عملية الإخصاب في هذا الطبق "في المختبر" و "في بيئة زجاجية".

ولد آلااف الأطفال بعمليات التخصيب الاصطناعي منذ أوائل العام 1978. في العام 2009، بلغت نسبة الأطفال المولودين بعلاج التخصيب الاصطناعي حوالي 2 بالمئة من إجمالي الأطفال.


كيف أستفيد من التخصيب الاصطناعي؟

قد تنصحك الطبيبة باللجوء إلى التخصيب الاصطناعي لعلاج مشاكل الخصوبة التالية:

  • إذا كانت قناتي فالوب لديك مغلقتين أو غير سليمتين.
  • إذا كان زوجك يعاني من مشكلة بسيطة في حيواناته المنوية. يفضّل علاج المشاكل الكبيرة باستخدام الحقن المجهري.
  • إذا كنت قد جربت أدوية الخصوبة، مثل كلوميفين، أو علاج آخر للخصوبة، مثل التلقيح داخل الرحم ولم تحقق أية نتائج.
  • إذا كنت تحاولين الانجاب لمدة لا تقل عن العامين، أو أقل من ذلك إذا كان عمرك 40 عام واو اكثر. ما لم يتم العثور على سبب يفسر عدم حدوث الحمل.
كيف يتم إجراء التخصيب الاصطناعي؟

يتبع التخصيب الاصطناعي سلسلة من الخطوات بدءاً بأدوية الخصوبة لمساعدتك على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات.


أدوية الخصوبة

ستحتاجين إلى أخذ أدوية الخصوبة لتحفيز مبيضيك على تكوين بويضات ناضجة وجاهزة للإخصاب. خلال دورتك الشهريه
الطبيعية تحررين بويضة واحدة في الشهر. يمكنك اختيار عدم تناول الأدوية لتحفيز المبايض، ولكن تزيد احتمالات حدوث الحمل مع وجود مزيد من البويضات.

ستعطيك أخصائية الخصوبة علاجاً للتحكم بدورتك الشهرية. هناك دواء يسمى نظائر الجونادوتروفين، وهو هرمون مساعد على الإفراز GnRH(منبهات الغدة النخامية) يعمل على منع أو وقف دورتك الشهرية. ستأخذين هذا الدواء يومياً لمدة أسبوعين تقريباً على شكل أقراص أو حقن. إذا كنت تعانين من بطانة الرحم المهاجرة أو الهاجرة قد تأخذين سيتروتايد Cetrotide لوقف دورتك الشهرية وتحسين فرص نجاحك في الحمل.


حقن الهرمون

ستأخذين حقن هرمون يومية لمدة 12 يوماً. تحفز هذه الحقن المبايض لتحرير عدد أكبر من المعتاد من البويضات الناضجة (تحفيز الإباضة). الهرمونات المستخدمة هي هرمونات الجونادوتروفين وهي هرمون تحفيز التبويض والهرمون المساعد على الحمل البروجيسترون.

تختلف استجابة السيدات لأدوية الخصوبة، فقد تكون لهذه الأدوية آثار جانبية قوية. ستراقبك طبيبتك عن كثب للتأكد من رعايتك بالشكل المطلوب إذا تعرضت للآثار الجانبية.

تستطيع طبيبتك معرفة التوقيت الذي تنضج فيه بويضاتك برصد مستويات الهرمون في الدم ومتابعة الإباضة على السونار. ستطلق حقنة هرمون الحمل (HCG) البويضات ما بين 34 و38 ساعة قبل جمعها.


استرجاع البويضات وجمع الحيوانات المنوية

سوف يظهر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية عندما تكون البويضات جاهزة للاسترجاع. ستأخذين مخدراً يصيبك بالنعاس فقط وليس بالنوم.

ستزيل طبيبتك البويضات من مبيضيك. ستستخدم إبرة رفيعة ومجوفة موصلة بمسبار للفحص بالموجات ما فوق الصوتية. يساعد هذا المسبار على تحديد موقع الجريبات التي تحتوي على البويضات. قد تشعرين بألم خفيف خلال هذا الإجراء، ولكن ستصف لك الطبيبة الأخصائية مسكنات للألم إذا شعرت بوجع في وقت لاحق.

بينما يتم جمع البويضات، يقدم زوجك عينة جديدة من السائل المنوي. إذا كانت الحيوانات المنوية التي سيتم استخدامها مجمّدة، فستُأخذ عينة من الفريزر. يُغسل السائل المنوي وتُستخرج أفضل الحيوانات المنوية جودة استعداداً لتخصيب البويضات. ثم تجمع الحيوانات المنوية والبويضات في طبق ويترك للزرع في حاضنة.

الإخصاب ونقل الأجنة

خلال يوم واحد من الجمع بين البويضات والحيوانات المنوية، يفحص الطبق لمعرفة إذا تم تخصيب أية بويضة. بعدها، ستُحفظ ما بين يومين وخمسة أيام قبل نقلها مرة أخرى إلى الرحم.

تتطور كل من البويضات المخصبة على حدة لتصبح كتلة من الخلايا تسمى الجنين. كما قد تسميها الطبيبة البلاستوسيست أي بداية جنين إذا نُقلت الأجنة في أواخر مرحلة بداية الجنين عند اليوم الخامس تقريباً. يتم اختيار أكثر الأجنة صحة لإدخالها لاحقاً إلى الرحم.

في هذا الوقت، عليك مساعدة رحمك على الاستعداد للجنين بأخذ هرمون البروجيسترون، ما يزيد سماكة بطانته. تتلقين ذلك بواسطة حقنة أو تحميلة مهبلية أو جِل. إذا كانت بطانة رحمك رقيقة جداً، فلا يرجح أن تنغرس الأجنة. في مثل هذه الحالة، للأسف تُستبعد دورة التخصيب الصناعي.

عادة، يُنقل جنين واحد أو اثنين باستخدام قسطرة (أنبوب) رقيقة تمر عبر عنق الرحم إلى داخل رحمك. قد تستخدم أخصائية الخصوبة الموجات ما فوق الصوتية لتوجيهه.

من أجل تجنب مخاطر ارتفاع حالات الحمل المتعدده من
لا يصرّح بنقل أكثر من ثلاثة أجنة. يعتمد عدد الأجنة المنقولة على عمرك وفرصك في النجاح. وهذا بدوره يعتمد على طبيعة مشكلة الخصوبة.

إذا كنت تحت سن 40 عاماً، فيمكنك الحصول كحد أقصى على جنينين ينقلان إلى الرحم. إذا كنت تحت سن 37 عاماً، فقد تنصحين بنقل جنين فردي الانتخاب (eSET)، وهو أسلوب اختيار جنين واحد فقط لنقله إلى رحم المرأة. يمكن أن يزيد الأمر فرصتك في إنجاب طفل واحد سليم مكتمل فترة الحمل، كما يؤكد صحتك وصحة طفلك.

إذا كان عمرك40 عاما او اكثر
فيمكنك الحصول على ثلاثة أجنة في كل دورة لأن فرصك في الحمل تعتبر أقل.

تكرار الدورات

في حال وجود أية أجنة إضافية، فقد يتم تجميدها لاستخدامها في المستقبل ما لم تنجح الدورة الأولى أو إذا كنت تريدين طفلاً آخر بعد علاج ناجح.

في التخصيب الاصطناعي يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين أو ثلاثة أيام من الإخصاب. والخيار الآخر هو الانتظار حوالي خمسة أيام بعد الإخصاب عندما تكون كتلة الخلايا قد تطورت إلى بداية جنين. تصل فقط أكثر الأجنة صحة إلى مرحلة بداية الجنين في المختبر. قد تمتلكين فرصة أفضل للحصول على حمل صحي بعد نقل بداية الجنين.


تقدم معظم العيادات نقل بداية الجنين لجميع المرضى وفقاً لنوعية وعدد الأجنة المتاحة. غير أن بعض العيادات تقدم نقل بداية الجنين فقط إذا:
  • خضعت لتخصيب اصطناعي عادي في السابق وكانت الأجنة سليمة ولكنها لا تنغرس
  • كنت تحت سن الـ40 عاماً
  • واخترت نقل جنين فردي الانتخاب eSET
يرجح أن تنصحك طبيبتك بأخذ قسط من الراحة لحوالي 30 دقيقة بعد العلاج مباشرة، لكن لا توجد أدلة على أن هذا الإجراء يزيد من فرص الحمل. في الدورة الناجحة، ينغرس جنين واحد أو أكثر في جدار الرحم ويستمر في النمو. يمكنك إجراء اختبار الحمل خلال أسبوعين.

عندما يتم تأكيد الحمل بعد التخصيب الاصطناعي، يجب أن تخضعي للتصوير بالموجات مافوق الصوتيه في مرحلة مبكرة في حوالي الاسبوع 6 من الحمل للتأكد من أن الجنين قد انغرس في الرحم.


كم يستغرق العلاج بالتخصيب الاصطناعي؟

تستغرق الدورة الواحدة لعملية التخصيب الاصطناعي ما بين أربعة إلى ستة أسابيع لكي تكتمل. توقعي أنت وزوجك قضاء حوالي نصف يوم في العيادة لاسترجاع البويضات وإجراءات الإخصاب. ستعودين لاحقاً ما بين يومين وثلاثة أيام لنقل الأجنة إلى رحمك، أو ما بين خمسة أيام وستة أيام لنقل بداية الجنين.

ما هي نسبة نجاح التخصيب الاصطناعي؟

تعتمد معدلات النجاح على عمرك وطبيعة مشكلة الخصوبة لديك. كلما كنت أصغر سناَ، كلما كانت بويضاتك أكثر صحة، وكلما ارتفعت فرصك في النجاح.

استناداً إلى أرقام بعض إحصاءات العام 2009، كانت النسب المئوية لدورات النساء اللاتي استخدمن بويضات جديدة، أي غير مخزّنة، والتي أدت إلى ولادة أطفال أحياء كالآتي:
  • 32 بالمئة إذا كنت تحت سن الـ35
  • 27 بالمئة إذا كنت بين 35 و37 عاماً
  • 19 بالمئة إذا كنت بين 38 و39 عاماً
  • 13 بالمئة إذا كنت بين 40 و42 عاماً
  • خمسة بالمئة إذا كنت بين 43 و44 عاماً
  • اثنين بالمئة إذا كان عمرك 45 عاماً أو أكثر
إذا كنت قد حملت في السابق أو أنجبت طفلاً من قبل، فستزيد فرصك في النجاح.

إذا كان وزنك ضمن المعدل الصحي، وكان مؤشر كتلة جسمك (BMI) ما بين 18.5 و25، فستزيد فرصك في النجاح. إذا كنت من صاحبات الوزن الزائد أو صاحبات الوزن المنخفض، فيمكنك زيادة فرصك في النجاح بالحصول الوزن المثالي بالنسبة لطولك قبل بدء العلاج.

كلما زادت محاولات التخصيب الاصطناعي كلما زادت فرص نجاح الحمل.

ما هي مزايا التخصيب الاصطناعي؟

لا يعاني معظم الأطفال الذين يتم إنجابهم باستخدام التخصيب الاصطناعي من مشاكل طويلة الأمد.

قد يمنحك التخصيب الاصطناعي فرصة إنجاب طفل ما لم تتمكني من الحمل بشكل طبيعي، على سبيل المثال إذا كانت قناتا فالوب لديك مغلقتين أو مصابتين أو غير موجودتين.

ما هي عيوب التخصيب الاصطناعي؟

يزيد التخصيب الاصطناعي من خطر حدوث مضاعفات معينة، مثل: الولاده المتعدده عندما يتم نقل أكثر من جنين واحد إلى الرحم. يرى كثير من الأزواج أن إنجاب توائم يعتبر نعمة كبيرة. لكن يزيد الحمل المتعدد من احتمالات ولادة طفل خديج أومبتسر (مولود قبل الاوان ) أو منخفض الوزن عند الولاده
  • تكون الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة خفيفة عادة، وتشمل الهبّات الساخنة، والصداع، والغثيان. مع ذلك ستحتاجين للمراقبة بدقة احترازاً من مؤشرات متلازمة زيادة تحفيز المبيض (OHSS). قد تعني إصابتك بهذه الحالة البقاء في المستشفى حتى يستقر وضعك.
  • زيادة خطر حدوث حمل خارج الحمل عندما ينغرس الجنين في قناة فالوب أو في تجويف البطن. وتكونين أكثر عرضة لهذه الحالة إذا عانيت سابقاً من مشاكل تؤثر على قناتي فالوب.
  • قد تكونين أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بعيب خلقي، مثل الشق الشوكي إذا حملت باستخدام التخصيب الاصطناعي. بيّنت دراسة واحدة وجود زيادة في العيوب الخلقية من حوالي ثلاثة بالمئة لدى الأطفال المخصبين بصورة طبيعية إلى حوالي ستة بالمئة عند الحمل باستخدام التخصيب الاصطناعي. لكن قد تكون هذه المخاطر المتزايدة بسبب سن الوالدين أو غيرها من مشاكل الخصوبة.
على الرغم من هذه المخاطر، ما زال يلجأ كثير من الآباء والأمهات إلى التخصيب الاصطناعي للحصول على الأطفال الذين يرغبون بهم ويحبونهم بشدة. إذا كنت تفكرين في علاج للخصوبة، فيمكنك الحصول على النصح من استشاريين متخصصين.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لفات حجاب عصرية للمرأة العاملة
0 الجينز يرتقي إلى مستوى ال"Haute-Couture
0 أعراض جانبية للولب مثل أن تطول مدة الحيض عن قبل ذلك أو يكون دم الحيض أكثر غزارة ونادر
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 5 أخطاء تجميلية تجعلك تبدين أكبر سناً
0 انواع رجيم سريعة المفعول... لكن مضرّة!
0 إتيكيت دفع النقود
0 لوحاتها الفنية التي تجسد فيها شخصيات كرتونية الجزء 2
0 الم البطن والظهر وأنا في بداية الحمل، ما توجيهكم؟
0 أسباب ألم الأسنان وكيف يمكن التخلص من الم الاسنان نهائيا
0 سيد العُباد صلى الله عليه وسلم
0 توقعات بحدوث زلازل بجدة والمنطقة الغربية خلال الأيام المقبلة
0 تعتمد طول مدة المخاض لديك
0 التوكل على الله
0 علاج التكيس وعدم انتظااام الدوره
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2013, 06:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خاتونة زوجها

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56203
المشاركات: 1,846 [+]
بمعدل : 0.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 169
خاتونة زوجها has a spectacular aura aboutخاتونة زوجها has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
خاتونة زوجها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




حبيبتي بحورتي وش العمل والابداع ذا موضوع مهم جدا ويستحق التثبيت سلمت يداكي على الموضوع الضخم ذا يارب يرزقك ربي عليه بتوم امين





من مواضيع خاتونة زوجها
0 نداء لك من حفيدة الامير وسيدة العمر وابتسامة رغم الالم ودرين
0 تهنئة لكل اعضاء وادارة ومشرفات منتدى حوامل النسائية
0 اعرف شخصيتك من خلال ثلاث اسئلة
0 بنات دخلو وشوفو التحاليل ايش تقول ويارب الي تدخل تحمل بتووم
0 شخص في هذه الدنيا هو احد اسباب وجودنا في هذه الحياة
0 مشكلة افرازات بنية مع مسحة المنديل بالشهر الثاني
0 فوائد صحية جديدة للقهوة
0 ارحموني وردو عليه لخاطر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويارب تحملو
0 ابشركم يا بنات يا حبيباتي
0 ادعولي اليوم بالله عليكم لوجه الله
0 سؤال طلبتكم بنات لا تبخلو عليه ربي يرزقكم الحمل
0 وش الي اثار فضولك في العضو اللي قبلك
0 تهنئة لاغلى مشرفة على قلبي لوبي لوبيتي اللبيبه
0 موضوع مهم الى كل من تعاني من تكيسات المبايض تدخل بسرعه
0 مليوووووووون مبروك يا لوبيتي يا عمري انتي ياصديقتي الصدوقه
توقيع : خاتونة زوجها

( ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )

عرض البوم صور خاتونة زوجها   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2013, 08:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابتسامه رغم الالم

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57783
المشاركات: 2,788 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 1020
ابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ابتسامه رغم الالم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




بارك الله فيك حبيبتي بحر وعلى مجهودك الطيب وجعله في ميزان حسناتك





من مواضيع ابتسامه رغم الالم
0 نتائج التصويت في مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع
0 مشاركتي في المسابقة يا رحيم لا تكتبني عقيم
0 يشرفني تواجدكم في مسابقتي
0 مشاركتي بمسابقه ابواب الامل (أيا منا الصعبه )
0 هلا من مرحب
0 صــــــــــدور دجـــــــــــاج محــــــــــــشـــــي
0 أجـــــــــــمــــــــــل مـــــــا قـيل فـي النساء
0 عقول عربيه غسلت بماء التقليد
0 ضني فيك ياربي كبيييييرررررررر
0 طريقه تجعلك تمتلكين زوجك عند الغضب
0 تنبيه هام للمشتركـــــــــــــــات في مسابقه (((منا العنوان ومنك الموضوع )))
0 وش اللي صار ؟؟؟؟؟؟
0 التوتر النفسي وتأخر الانجاب
0 تعرفي على الاجسام المضاده قد تكون سبب تأخر الحمل
0 صلى على النبي وادخلي وبااركي لي انا حامل
عرض البوم صور ابتسامه رغم الالم   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2013, 08:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صمتي عالم

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 72649
المشاركات: 438 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 74
صمتي عالم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
صمتي عالم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




جزاك الله خيرر حبيبتي
ع المجهوود الرئع
والله يرزقك بالذريه الصالحه ياااااارب





سبحان الله وبحمده





من مواضيع صمتي عالم
توقيع : صمتي عالم

" اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان يسيرا فكثره وان كان كثيرا فبارك لنا فيه برحمتك يا ارحم الراحمين "
" يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسالك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك ان ترزقنا الولد الصالح "

كل من يشووف توقيعي يدعيلي بالذريه الصالحه
الله يرزقنا جميعاً مانتمنى

عرض البوم صور صمتي عالم   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2013, 09:06 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاتونة زوجها مشاهدة المشاركة
حبيبتي بحورتي وش العمل والابداع ذا موضوع مهم جدا ويستحق التثبيت سلمت يداكي على الموضوع الضخم ذا يارب يرزقك ربي عليه بتوم امين



مشكوره ياقلبي ولكي با المثل وان شاء الله اذا خلصت الجزء2 من المواضيع راح ادمج الاول مع 2 وبعدها اتمنى التثبيت للاستفاده





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كيف نخدم السنة النبوية؟
0 صور: أزياء كيت ميدلتون المستوحاة من الملكة إليزابيت الثانية
0 لوك سموكي براق مثل المحترفات
0 مشاركتي في مسابقة اجمل طبق رمضاني لعيونك
0 الحمل وفقرالدم أسبابه/ وأعراضه/ وعلاجه
0 يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر في السعودية
0 طلب وليس امرررررررررررررر
0 أكبر سيارة ايس كريم بالعالم بلندن
0 طريقة عمل الباتيه
0 عمل كرات تشيز كيك حلا سهل و بسيط
0 مجموعة حقائب واكسسوارات سيلين لربيع صيف 2014
0 نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
0 باب المرأة في الإسلام
0 ديكورات انيقه للمجالس 2014
0 ماذا أعددت لشهر رمضان
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2013, 09:12 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامه رغم الالم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك حبيبتي بحر وعلى مجهودك الطيب وجعله في ميزان حسناتك





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الباذنجان.. أكثر من مجرد أطباق شهية، اكتشفوا فوائده الكثيرة
0 اكسسورات روووووووووووعه
0 توقف الموقع
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 5 نصائح تقلل الشعور بالخمول بعد الإفطار في رمضان
0 فساتين الزفاف لربيع 2016 روووعه
0 روائع اشجار السلك
0 الله يحييكم المسابقة الرمضانيه- مسابقة أجمل Fashion Show
0 طريقة العناية بالمنطقة الحساسة عند الأطفال
0 قصات وألوان غريبة قدمها المصففون في مهرجان ساو باولو لقصات الشعر في البرازيل
0 سبرينغ رولز مقرمش بالجمبري
0 أعراض بواسير الحمل
0 أأنت مطلقة ...
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 هل يوجد خطورة بالسونار الداخلي للحامل بالشهر الثاني
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفات علاجية للانجاب ، افضل الوصفات العلاجية للانجاب ، علاج العقم بالاعشاب snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 1 01-11-2017 11:41 PM
مايتميز به القسم من مواضيع منكم ولكم ومرحبا بكم (مواضيع مميزه ) ام ارجواااااان الموضة و الجمال 23 12-22-2013 05:32 AM
مواضيع شامله ومهمه لطرق الانجاب بحــ العيون ــــــــر منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 24 08-02-2013 12:22 AM
الحل السريييييع للانجاب ام محمد؟؟ منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 13 02-01-2013 03:17 AM
علاج للانجاب للانجاب مضمون ام راكان2 منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 6 04-05-2011 01:32 AM

 

الساعة الآن 07:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .