أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..


فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-20-2013, 07:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حكاية

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38174
المشاركات: 769 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 56
حكاية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حكاية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
e36 فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1 - ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم؟

من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادمما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فإن أخره إلى ما بعد رمضانالقادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيثأفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى اللع عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوتالبلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك. أما إنقضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه. [الشيخ بن باز].

2 - منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال امارات البلوغ المعروفة غيرإنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآنقضاءُه؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة؟

يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار وعليك معذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرزأو غيرهما إذا كنت تستطيعين. أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شئ عليكِسوى الصيام. [الشيخ بن باز].

3 - إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا؟ وإذا جاءهاالحيض بعد ذلك هل تفطر؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا؟

إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضانوحلت لزوجها فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوموحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أوتكمل الأربعين فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلتوصامت وحلت لزوجها وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدعمن أجله الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضةوعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضألوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذاجاءتها الدورة الشهرية أعني الحيض فإنها تترك الصلاة. [الشيخ ابن باز].


- هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر؟

إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرالغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب علىالرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة. [الشيخ ابن باز].

5 - ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز؟

لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}[البقرة:184]، وهما بمعنى المريض وإن كان عذرهما الخوف على المولودفعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أوغيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حاللأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتىيقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي. [الشيخ ابن عثيمين].

6 - إمرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان ل
خوفها على رضيعها ثم حملتوأنجبت في رمضان القادم هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم؟

الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضانالثاني لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشقعليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع فإن الله يقويهاعلى أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلىرمضان الثاني. [الشيخ ابن عثيمين].

7 - تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض -والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لاتعمل بها هؤلاء النساء؟

الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجلوكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذهالحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها ردفعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار»هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلكالأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوبوالحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذاطهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم. [الشيخ ابن عثيمين].

8 - أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنةوأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديّ َ ينصحانني ولكن لم أبال فما الذييجب عليَ أن أفعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق؟

التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار منالنوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء والله يقبل التوبة من عباده ويعفو ويعفو عن السيئات. [الشيخ ابن باز].

9 - عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان فياليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصياموالجماع؟

لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر،فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدةالمعتادة. [الشيخ ابن باز].

10 - ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم؟

ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أوصفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما بعدها إن كان دماًعادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه. [الشيخ ابن باز].

11 - هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية؟

يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الدينيوالحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لاعلى وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك. [الشيخ ابن باز].

12 - ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كلشهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورةولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجبعليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء؟

هذاالدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرفعادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيهازوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكمالطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عنالصلاة ونحوها. [الشيخ ابن باز].

13 - عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسببالحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات فماذاأفعل؟

لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله على بناتآدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِمع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلدالغالب لمسكين أو مساكين. [الشيخ ابن باز].

14 - إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها؟

إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيامفإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاسبل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كانمع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاستدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دونالصلاة. [اللجنة الدائمة للإفتاء].

- فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليها شهر رمضانالمبارك ولم تصمه فهل عليها شيء أو على أهلها وهل تصوم وإذا صامت فهلعليها شيء؟

المرأةتكون مكلفة بشروط، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض أوالاحتلام ونبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذه الفتاة إذاكانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ماتركته من الصيام في وقت تكليفها وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولاشئ عليها. [اللجنة الدائمة للإفتاء].

16 - هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها؟

لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها. [اللجنة الدائمة للإفتاء].

17 - إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم؟

إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عنالفرض ولو لم تغتسل إلا
بعد أن أصبح الصبح، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبينالصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان. [الشيخ ابن باز].

18 - رجل جامع زوجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك، وقد مضى على هذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم؟

على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له عالمة بالتحريم. [الشيخ ابن باز].

------------
نفع الله بها....





من مواضيع حكاية
عرض البوم صور حكاية   رد مع اقتباس



قديم 04-20-2013, 09:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 11.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكاية المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كمية الحليب الصناعى المناسبة للأطفال؟
0 أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية
0 سكرابز اسهم بدون تحميل
0 فساتين 2014 روووووووووووعه
0 لوحة جدارية معبرة على كورنيش محافظة جدة للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز “رحمه الله”
0 أصابع الكورن دوج
0 اعذروني ممكن فتره واعووووووووووود
0 اصنعي مواد التنظيف في منزلك
0 6نصائح لتتقني تزيين الكيكات
0 مشكلة اللولب الهرموني
0 للقوة والحيوية والنشاط
0 فيديو ابرة الظهر للولادة الطبيعية مع رولا القطامي
0 القهوة الايطالية - قهوه كابتشينو ساربوكس
0 دراسة حديثة تكشف سبب الولادة المبكرة
0 تصاميم وافكار بارعة للتخزين في المنازل ذات المساحات الضيقة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-21-2013, 08:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 104
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكاية المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس




جزاك الله خير
على نقلك للموضوع
فتاوى مرة مهمة ونحتاجها





من مواضيع Orchid109
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 تحاليل مهمة لمعرفة أسباب تأخير و عدم انتظام الدورة الشهرية
0 هل شرب الشاي يسبب فقر الدم فعلا
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 الف مبروك للفائزات بمسابقة الطب النبوي
0 اللهم لك الحمد والشكر + نصائح بعد الترجيع
0 منقول( كيف أصبر على ماقسمهُ الله لي)*
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 الفشل المتكرر لعمليات أطفال الأنابيب وسبل التغلب عليه
0 الجنين ضحية أمراض امه: إجهاض أو تشوه
0 وصفة لتنظيف الرحم و إدرار الطمث
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 خمس نصائح لتعزيز قوة جهاز المناعة للأطفال ~
0 نقص عدد الحيوانات المنوية وعلاجه بالتغذية
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 09:14 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابتسامه رغم الالم

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57783
المشاركات: 2,788 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 1020
ابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ابتسامه رغم الالم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكاية المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس




جزاك الله خير





من مواضيع ابتسامه رغم الالم
0 هـناتباشـير الحمل بأطفال الانابيب والحــــــــقن المجــــــهـري
0 تنبيه هام للمشتركـــــــــــــــات في مسابقه (((منا العنوان ومنك الموضوع )))
0 تعرفي على اسباب تأخر الانجاب لعلك تجدين ضالتك
0 نتائج التصويت في مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع
0 مشاركتي بمسابقه ابواب الامل (أيا منا الصعبه )
0 نتائج التصويت في مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع
0 صــــــــــدور دجـــــــــــاج محــــــــــــشـــــي
0 تعالووووووووووووو نبارك لاختي بحــــــــ العيون ـــــر
0 تعرفي على الاجسام المضاده قد تكون سبب تأخر الحمل
0 تعالو شوفوسر الخلطه العجيبه ...والمفاجأه اللي صارت لي
0 طريقه تجعلك تمتلكين زوجك عند الغضب
0 عقار "كارنيتين" يحد من وفاة الأطفال
0 هلا من مرحب
0 احدث اساليب العلاج لزيادة التصاق الأجنة ببطانة الرحم ونجاح الحقن المجهرى
0 هنا التصويت في (مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع)
عرض البوم صور ابتسامه رغم الالم   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2013, 06:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حكاية

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38174
المشاركات: 769 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 56
حكاية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حكاية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكاية المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: فتاوى العلامه بن باز في الدورة الشهريه والنفاس




شاكره مروركم حبيباتي وأسأل الله أن ينفع بها .





من مواضيع حكاية
عرض البوم صور حكاية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الام بعد الدورة الشهريه باسبوع ayato منتدى أعراض الحمل والوحام 10 12-14-2016 09:31 PM
فتاوى نسائية عن الحج ، فتاوى نسائية عن العمرة ، فتاوى للحج مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 01:10 AM
الدورة الشهريه ,, >> سؤآل مهم شمس وقمر منتدى مشاكل الدورة الشهرية 4 06-27-2011 10:35 PM
كيف تتخلصين من مشاكل الدورة الشهريه غلا الشوق منتدى مشاكل الدورة الشهرية 3 11-09-2009 12:55 AM


الساعة الآن 08:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .