أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية


...
Like Tree6Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-20-2013, 10:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e34 اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




بسم الله الرحمن الرحيم

خبير تغذية يحذر من الإفراط في تناول الفيتامينات

يتساهل بعض الناس في شراء الفيتامينات التي تباع على شكل دوائي وتناولها بشكل عشوائي اعتقاداً بالفائدة دون ضرر او اعطائها للاطفال لتحسين حالتهم الصحية كما ان بعض المصانع الغذائية تتجه لكتابة عبارات تدل على اضافة الفيتامين للمنتج حتى يتم لفت نظر المستهلك.
الدكتور عبدالله شالعساف استاذ التغذية بقسم علوم الاغذية والتغذية في كلية علوم الاغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، واحد المتخصصين بهذا المجال، يطرح عدداً من الاجابات والآراء العلمية عن الفيتامينات بجوانبها المختلفة، وفيما يلي الحوار التالي:

-بداية نود تعريف الفيتامينات ؟

العساف: تعرف الفيتامينات على انها مركبات عضوية ذات وظائف حيوية هامة لجسم الانسان ويحتاجها جسم الانسان بكميات قليلة ولذلك تصنف اغلبها على انها المغذيات الصغرى.


-ماهي انواع الفيتامينات؟

العساف: تقسم الفيتامينات في التغذية الى قسمين هما الفيتامينات الذاتية في الدهن وتشمل الفيتامينات K,E,D,A بالاضافة الى انواع الكاروتينات المولدة لفيتامين A والقسم الآخر هو الفيتامينات الذاتية في الماء وتشمل فيتامين C ومجموعة فيتامينات B التي تتكون من تسعة فيامينات.

-اي من الاغذية الذي يعطي هذه الفيتامينات بالكمية التي يحتاجها جسم الانسان؟

- العساف: في الواقع لايوجد غذاء معين بذاته فهذه الفيتامينات منتشرة بشكل متفاوت في جميع الاغذية فعلى سبيل المثال يوجد فيتامين C في الفواكه الحمضية بينما يوجد فيتامين B21 في اللحوم.

الطريقة المثلى للحصول على هذه الفيتامينات وبالكميات التي يحتاجها الجسم هو اتزان الوجبات بحيث تشمل مجاميع الاغذية الستة الرئيسية وهي الفواكه، الخضروات، الحبوب ومنتجاتها، الزيوت والدهون، الالبان واللحوم.

-نلاحظ بشكل ملفت وجود عبارات على منتجات عديدة يدعي المصنع انها مدعمة بالفيتامينات. هل هذه الحالة ضرورية لسلامة المستهلك ام انها ناحية تسويقية؟

- العساف: من الناحية العلمية نقول انها جيدة لأن عمليات التصنيع الغذائي تؤدي احياناً الى فقد الفيتامينات فيعوض هذا الغذاء بتدعيمه بالفيتامين المفقود ايضاً يدعم الغذاء بالفيتامين اذا كان ناقصاً به بشكل طبيعي ، ناحية اخرى هي اللجوء لتدعيم غذاء منتشر استهلاكه بفيتامين ثابت انه ناقص في معظم افراد المجتمع والمثال على ذلك تدعيم دقيق القمح بحامض الفوليك، فحامض الفوليك (وهو القولات في الاغذية) احد فيتامينات B المركب المتوقع نقصه في المجتمع وبالتالي يدعم (يضاف) لغذاء منتشر مثل دقيق القمح الذي يدخل في كثير من الاطعمة. الا ان هذه الاجابة هي من الناحية العلمية اما من الناحية التطبيقية فلابد من ضبط اي عبارات توضع على المنتجات للتأكد من سلامتها علمياً حتى لاتعتبر تدليساً او خداعا للمستهلك.

-هل للفيتامينات دور في الوقاية من امراض السرطان؟

- العساف: نعم، هناك مجموعة من الفيتامينات تعرف بأنها مضادات الاكسدة وهي تشمل فيتامين E وفيتامين C والبيتاكاروتين (مولد فيتامين A)، اشارت العديد من الدراسات بأنها ذات مفعول وقائي بإذن الله من بعض انواع السرطان، الجدير بالذكر ان هناك مركبات عدة في الاغذية لاتصنف بأنها مغذيات مثل الphytochemicrls تقوم ايضاً بفعل مضاد للأكسدة.

-مالفرق بين تناول الفيتامينات طبيعياً عن طريق الاغذية او تناولها كمستحضرات صيدلانية وبماذا تنصحون؟

- العساف: الافضل تناولها طبيعياً عن طريق الاغذية فمثلاً تحدثنا عن مضادات الاكسدة وذكرنا ان البيتا كاروتين هو مضاد للاكسدة عند تناول هذا الفيتامين عن طريق مستحضر صيدلاني فإن المستهلك فقط يحصل على البيتا كاروتين ولكن عند تناول الخضروات الورقية مثلاً فإن المستهلك يحصل على البيتا كاروتين والعديد من الكاروتينات الاخرى وفيتامينات اخرى تعمل بعضها كمضادات اكسدة.
مثال آخر هو مركب الليكوبين الموجود في الطماطم والذي يعمل كمضاد اكسدة بدلاً من الحصول عليه بشكل مستحضر صيدلاني يعطي فقط الليكوبين ننصح بتناول الطماطم الذي هو مصدر لليلكوبين وايضاً فيتامين C ومركبات اخرى تعمل جميعها كمضادات للاكسدة . مثال آخر يخض امراض القلب هو الاحماض الدهنية العديدة عدم التشبع الموجودة في الزيوت النباتية كزيت الذرة التي دلت العديد من الدراسات على انها ذات تأثير خافض لكولسترول الدم اكثر من الاحماض الدهنية احادية عدم التشبع الموجودة في زيت الزيتون على سبيل المثال، مع ذلك العديد من الدراسات اشارت لانخفاض معدل الاصابة بأمراض القلب لدى سكان حوض البحر الابيض المتوسط الذين يستهلكون زيت الزيتون مقارنة بغيرهم من الذين يستهلكون زيت الذرة مثلاً، السبب في ذلك يرجع الى ان زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات التي قد لا يعرف بعضها الى الآن من حيث ميكانيكية خفض كولسترول الدم. بذلك يتضح انه بدلاً من تناول فيتامين او مركب بشكل مستحضر صيدلاني يتناول الفرد الغذاء الذي يحتوي على هذا الفيتامين او المركب لأن الغذاء كذلك مصور للعديد من المركبات والفيتامينات الاخرى.

-هل يعني هذا أنكم ضد استخدام الفيتامينات بشكل مستحضر صيدلاني او انكم ضد استخدام المدعمات عامة؟

- العساف: لا، لأن هناك حالات كثيرة يكون تناول الفيتامين بشكل مستحضر صيدلاني او المدعمات عامة ضروري والمثال على ذلك تناول الاحماض الدهنية نوع او ميجا 3 ذات التأثير الخافض للكولسترول بشكل مستحضر صيدلاني بدلاً من تناول الاسماك (المصدر الاساسي لتلك الاحماض) في حالة عدم قدرة تناول الاسماك لأي سبب كحساسية او ناحية اقتصادية. مثال آخر هو ضرورة تناول الحديد للحوامل، حيث لا يمكن الوصول لاحتياج الحامل من عنصر الحديد عن طريق الاغذية نظراً لارتفاع الاحتياج، وبالتالي لابد من تناوله بشكل متسحضر صيدلاني.

-ما هي نصائحكم للمستهلك فيما يتعلق بالفيتامينات المباعة في المحلات الخاصة لذلك؟

- العساف: كما سبق، ننصح بتناول هذه الفيتامينات عن طريق الاغذية واتزان الوجبات هو الطريقة المثلى التي تضمن حصولنا على احتياجنا من تلك الفيتامينات، وعند عدم تمكنا من ذلك او وجود حالات خاصة تمنع ذلك يمكن تناولها بشكل مستحضرات صيدلانية على ان يتم اختيارها بناءً على ارشادات اخصائي تغذية.

-هل هناك خطورة صحية او أي ضرر من استهلاك الفيتامينات بشكل مستحضرات صيدلانية؟

- العساف: لكل فيتامين حد يسمى سمية الفيتامين ويقصد به ان الفيتامين له كمية محددة اذا تم تناوله بهذه الكمية او اكثر فإنه سوف يؤدي الى اضرار صحية، وعادة تسوق الفيتامينات بشكل مستحضر صيدلاني بكميات أقل بكثير من حد السمية إلا انه من المهم ان يتم تناولها حسب الارشادات المدونة على العبوة ويجب الالتزام بالجرعة المدونة بهذه الارشادات.

-يفرط بعض المستهلكين في اعطاء اطفالهم زيت كبد الحوت اعتقاداً بأنه مفيد وغني بالفيتامينات، فما رأيكم؟

- العساف: اساس اعطاء زيت كبد الحوت للاطفال مبني على حاجة الطفل من فيتامين D حيث يعتبر الحليب وهو الغذاء الاساسي للطفل فقيراً في محتواه من فيتامين D، وهو يعطي خاصة للاطفال الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس حيث انها ايضاً مصدر للفيتامين. إلا أن التفريط في هذا غير صحيح، كذلك هناك الكثير من أغذية الأطفال المدعمة بفيتامين D بالاضافة لإمكانية تعرض الاطفال في بلد كالمملكة لاشعة الشمس.

اتمنى ان ينال الموضوع ينال اعجابكم وان تكونوا استفدتم منه





من مواضيع ام البنوتة
0 اسئلة مسابقة سوبر ماما @ الام المثالية@ هنااااا
0 مسابقة هيا نفتح المصحف
0 ايه رأيكم نعمل مسابقة الام المثالية (سوبر ماما )
0 غير مسجل شاركينا في مسابقة الموضوع المميز
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 5 حيل آمنة لتشجيع جنينك على الحركة والركل
0 نصا ئح وتحذيرات للحامل
0 تشقير الشعر الزائد بالوجه والجسم
0 ﻗﺼﺔ راﺋﻌﺔ ﻋﻦ اﻟﺰوج اﻟﮭﺎدىء و اﻟﺼﺎﻣﺖ و اﻟﺰوﺟﺔ اﻟﺬﻛﯿﺔ
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 بعض الأمراض الشائعة عند الاطفال وكيفية علاجها @ الموضوع متجدد باذن الله@
0 هل هناك خلل بالمنتدى ام .....
0 لعاشقات الكعب العالي
0 اعذروني على التقصير
توقيع : ام البنوتة













التعديل الأخير تم بواسطة ام البنوتة ; 04-20-2013 الساعة 11:02 PM
عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس



قديم 05-04-2013, 01:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




تسلمين حبيبتي على المعلومات ♥ ♥ ♥ ♥






من مواضيع إحساس إمرأة
0 إحساس إمرأة هنا النتائج اليومي لمسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 خلفيات للمواضيع روعة ,خلفيات البريق لمع للملف الشخصي ,متحركه وثابته ‏
0 ممكن سؤال عن التحويل من المركز الصحي للمستشفى؟؟
0 اللبان الذكر وفوائده.. معلومات عن اللبان الذكر
0 أزياء بناتي للصيف كيوت
0 طريقة عمل مرق السمك بالصور , طريقة عمل مرق السمك 2015
0 مشروب التفاح الساخن
0 الطلاق.. الخلع.. حق الرؤية.. النفقة
0 ♥اساور ذهب♥ لي احلى كيوتات♥
0 افكار تجهيزات الإستقبال للمواليد ب لون - Pink and Blue ,افكار حفلة الإستقبال الراقي
0 الجزر ملك الخضار ومنجم للفيتامينات
0 بانكيك التونه من المطبخ الكوري بالصور
0 ميكانيكية الولادة الطبيعية
0 تعالوا إضحكوا هنا :) نكت جديدة
0 إحساس إمرأة هنا النتائج اليومي لمسابقة أسئلة في القرآن الكريم
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2013, 02:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية








من مواضيع ام البنوتة
0 مشاركتي في مسابقة ابواب الامل (وهج الامل)
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 سأغيب اسبوع بسبب ........
0 الاطفال المبتسرين
0 امرأة تدخل موسوعة جينيس بأسوأ قوام !!!!!
0 مسابقة للمواضيع المميزة للارتقاء بمستوى المنتدي ايه رأيكم ؟؟؟؟؟
0 هل هناك خلل بالمنتدى ام .....
0 نصا ئح وتحذيرات للحامل
0 اذا طفلك يقدر يرسم شاركينا فهذه المسابقة الجديدة من نوعها
0 صور طريفة التقطت في اللحظة المناسبة
0 علامات تطور الطفل من عمر سبعة اشهر الى تسعة اشهر
0 هل تصدقي ان هناك اصنام تعبد في هذا الزمان من دون الله !!!!!
0 الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات اهميتها لجسم طفلك ومصادرها
0 برنامج لحساب ايام التبويض وايام الحمل بولد او بنت
0 الالوان وتأثيرها على طفلك
توقيع : ام البنوتة












عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2013, 05:20 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




يعطيك الف عافييه





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-14-2013, 10:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dana

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1995
المشاركات: 3,770 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 699
Dana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
Dana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




يعطيكِ العافية





من مواضيع Dana
0 باركولي
0 مشاركتي في مسابقة (منا العنوان ومنك الموضوع) الأعشاب
0 شخصيتك من الصورة التي سوف تختارها
0 مشاركتي في مسابقة أفضل معلم حضاري
0 تجمع قروب ريجيم بعد الولادة (رشاقتي سر أناقتي )
0 اللي سافرت ل شرم الشيخ تدخل رجاءاً
0 فوائد الأعشاب
0 برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل
0 باركولي
0 عدي من 1- 5 وإدعي من قلبك للي قبلك
0 أحلى الفساتين القصيرة 2010
0 مشاركتي في مسابقة سوبر ماما للرضاعة
0 ساعدوني لأني ب هم كبير
0 الفرق بين حليمة بولند والفنانات التركيات
0 إنصدمت من رسالة على الخاص
توقيع : Dana












عرض البوم صور Dana   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2013, 01:20 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية








Dana likes this.

من مواضيع ام البنوتة
0 مسابقة للمواضيع المميزة للارتقاء بمستوى المنتدي ايه رأيكم ؟؟؟؟؟
0 نتائج مسابقة الموضوع المميز
0 .كيف يسعد الرجل زوجته‎‎‎
0 ازياء المحجبات صيف 2014
0 ايه رأيكم نعمل مسابقة الام المثالية (سوبر ماما )
0 افضل طريقة لعلاج التهابات الحفاض .. تجربة شخصية
0 دردشة خاصة لاعراض الحمل والوحام
0 ابلغ عن غيابي بسبب قرب موعد ولادتي وسفري
0 ممكن نعرف التقسيمات الجديدة بعد انتهائها
0 اذا طفلك يقدر يرسم شاركينا فهذه المسابقة الجديدة من نوعها
0 اهمية فيتامين ب 12 للحامل ......
0 المرحلة الثانية ( مسابقة افضل مشرفة وافضل قسم )
0 هل انا الوحيدة ؟؟؟
0 اعتذار من الاخت ملاذ الروح
0 قائمة أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم لعام 2013
توقيع : ام البنوتة












عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس

قديم 05-17-2013, 09:12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




يعطيك العافيه





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 05-19-2013, 02:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية








من مواضيع ام البنوتة
0 كل شيء عن اللولب تركيبه وازالته والمزيد
0 سوف اتغيب لفترة للاسف
0 اشكركم من اعماق قلبي على كل شيء واودعكم رغما عني
0 اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية
0 باركوا لاختنا الغالية مرهفة الاحساس
0 قائمة المشتريات اللازمة للرضاعة الطبيعية
0 المرحلة الثانية ( مسابقة افضل مشرفة وافضل قسم )
0 القاهرة الساهرة في رمضان رووووووووووووعة
0 ليه مااقدر احذف مواضيع من قسمي
0 مهمة اختيار المدرسة المناسبة لطفلك
0 تفكتروا هذه الفكرة ممكن تلاقي اقبال
0 هل يمكن ان ينخدع الانسان بكذبته ؟؟!! الاجابة هي ....
0 زوجة فعلت شى لن تصدقوه لتكسب رضاء وقلب زوجها!!!
0 نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
0 اهمية فيتامين ب 12 للحامل ......
توقيع : ام البنوتة












عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2013, 06:09 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Boosha

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78076
المشاركات: 1,083 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 410
Boosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
Boosha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية




يــــــــــــعــطــيــك الـــعـافــــيـه[HTML][/HTML]





من مواضيع Boosha
عرض البوم صور Boosha   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2013, 01:41 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام البنوتة المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: اضرار اعطاء فيتامينات لطفلك بدون وصفة طبية








من مواضيع ام البنوتة
0 غير مسجل تعالي شاركينا في التصويت لمسابقة طفلي سعيد
0 حبيت اشرحلكم ظروفي :(
0 افضل طريقة لعلاج التهابات الحفاض .. تجربة شخصية
0 صور طريفة التقطت في اللحظة المناسبة
0 علامات تطور الطفل من عمر سبعة اشهر الى تسعة اشهر
0 امرأة تدخل موسوعة جينيس بأسوأ قوام !!!!!
0 جولة سياحية في مصر ام الدنيا (القاهرة الكبرى)
0 صوم عاشوراء
0 التكسوبلازما .... مرض القطط
0 نتائج مسابقة الموضوع المميز
0 تشقير الشعر الزائد بالوجه والجسم
0 غير مسجل شاركينا في مسابقة الموضوع المميز
0 مشاركتي في مسابقة ابواب الامل (وهج الامل)
0 اذا طفلك يقدر يرسم شاركينا فهذه المسابقة الجديدة من نوعها
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
توقيع : ام البنوتة












عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبخة اليوم ، طريقة عمل طبخة اليوم ، وصفة طبخة اليوم الشيف جميلة قسم التغذية 0 09-16-2012 09:39 AM
فيتامينات الاطفال ، فيتامينات للرضع ، فيتامينات الرضع مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-14-2012 06:06 PM
سبع فيتامينات للبشرة 2012 ، فيتامينات مهمة للبشرة 2013 ، فيتامينات للبشرة crazy girl الموضة و الجمال 0 09-12-2012 11:45 PM
طريقة اعطاء الدواء للطفل ، كيفية اعطاء الدواء للطفل ، نصائح عند اعطاء الدواء للطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-31-2012 03:32 AM
أفضل سبعة فيتامينات تجعل بشرتك شابة دوما 2012 , فيتامينات 2013 , بشرة صحية ام احلى اطفال الموضة و الجمال 0 05-19-2012 09:25 PM

 

الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .