End Exp 05-09-2014 End Exp 18-10-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..

الام الدوره الشهرية سؤال وجواب


السؤال أعاني من آلام حادة للدورة الشهرية، لدرجة أنني أبكي ولا أستطيع النوم بسبب حدة هذه الآلام! أريد علاجاً نهائياً لهذه الآلام, أحياناً أستخدم البروفين ...
Like Tree8Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-24-2013, 11:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
icon41 الام الدوره الشهرية سؤال وجواب






السؤال
أعاني من آلام حادة للدورة الشهرية، لدرجة أنني أبكي ولا أستطيع النوم بسبب حدة هذه الآلام!

أريد علاجاً نهائياً لهذه الآلام, أحياناً أستخدم البروفين ولكنه ليس قوياً لإزالة ألمي! هل أستطيع استعماله مرتين أو أكثر باليوم أم أن هذا ضار لصحتي؟


الجواااااااااب
هي تقلصات شديدة في الرحم أثناء الحيض، والسبب الرئيسي الحقيقي لهذه الأعراض غير معروف بدقة، ولكن أكثر النظريات شيوعاً أنها تغييرات حاصلة في مستويات الهرمونات (زيادة الاستروجين ونقص البروجستيرون)، وخلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية (Endometrium) هرموناً يسمى بروستاغلاندين (Prostaglandin). هذا الهرمون يسبب انقباض الرحم، الذي يكون مصحوباً بالآلام في أغلب الأحيان.

قد يكون سبب معاناة بعض النساء, خلال فترة الحيض, من تشنجات وآلام حادة جداً، بشكل خاص، أن أجسامهن تفرز كميات أكبر من المعتاد من هذا الهرمون، أو أن أجسامهن أكثر حساسية من المعتاد للهرمون.

عسر الطمث الأولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، يمكن أن تسبب الألم، وهذا ما يحدث في الفتيات.

أما عسر الطمث الثانوي (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف آلام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.

علاج آلام الدورة الشهرية، كخطوة أولى، استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة أو الحمام الساخن بهدف الاسترخاء، ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.

شرب الشاي مع الأعشاب، مثل البابونج، النعناع، التوت البري مع مشروب البردقوش يساعد في التخلص من هذه الآلام التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.

ممارسة الرياضة، والقيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حدة الآلام، والحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

هذا بالإضافة إلى استخدام أقراص مثل البروفين أوبونستان 500 مج.

أما الوقاية من آلام الدورة الشهرية عن طريق تناول أغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والأغذية الخالية من الدسم، مع التقليل من استهلاك الكفايين الموجود بكثرة في القهوة والشاي والشيكولاتا.

كذلك يجب المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة، القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة، أربع أو خمس مرات أسبوعياً.

التخفيف من التوتر النفسي والإجهاد اليومي في الحياة، فبالرغم من أن التوتر والإجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، إلا أن التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي يمكن أن يساهم في تقليص حدة آلام عسر الطمث.



أعاني من آلام شديدة وقت الدورة، فهل التكيس البسيط يسبب تلك الآلام؟

متزوجة منذ عام، ولم يحدث إنجاب، وتأتيني الدورة الشهرية مع ألم فظيع جدا يفوق الوصف، وكانت تأتيني قبل الزواج أيضا مع ألم ولكن بصورة أخف من ذلك، فأصبحت أتناول حقن المسكن مرتين يوميا، وللعلم: فأنا أعاني من التهاب في المعدة، وذهبت لعدة أطباء دون جدوى.

كما أن زوجي أجرى عملية لدوالي الخصية منذ 3 أشهر، واكتشفت بأن لدي نسبة تكيس بسيطة جدا على المبايض، ووصفت لي الدكتورة سيدوفاج، وكلوميد.

فهل التكيس البسيط يسبب الألم؟ وهل يجب علي أن أتناول السيدوفاج في كل دورة من بدايتها لمدة 21 يوما كما قالت لي الدكتورة؟


الجواب
آلام الدورة الشهرية أو ما تسمى: ( بعسر الطمث Dysmenorrhea)، حيث تظهر الآلام في أسفل البطن، وفي الظهر، أو في الفخذين، وقد تكون مصحوبة بالصداع، والغثيان، والدوخة أو الإغماء، والإسهال، أو الإمساك أثناء فترة الحيض.

والسبب: أنه في خلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية هرمونا يسمى: بروستاجلاندين (Prostaglandin)، وهذا الهرمون يسبب انقباضا في الرحم، لأن أجسام السيدات تفرز كميات أكبر من المعتاد من هذا الهرمون، أو أن أجسامهن أكثر حساسية من المعتاد للهرمون.

و(الطمث الأولي): هو مصطلح يستعمل لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، وتحدث هذه الآلام لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين20 و 24عاما.

وللوقاية من هذه الآلام:

• يجب تناول أغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات، والأغذية الخالية من الدسم.

• كما أنه يجب التقليل من استهلاك الكافيين الموجود في الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.

• المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة، والقيام بنشاط بدني لمدة30 دقيقة لمدة أربع أو خمس مرات أسبوعيا.

• التخفيف من التوتر النفسي والإجهاد اليومي في الحياة، فبالرغم من أن التوتر والإجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، إلا أن التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي يمكن أن يساهم في تقليص حدة آلام عسر الطمث.

• ومن بين طرق العلاج لهذه الحالة: هو استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة، أو الحمام الساخن بهدف الاسترخاء، ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.

• استخدام الأقراص المضادة للالتهاب، مثل: البروفين عند اللزوم ووقت حدوث الألم، وهناك كبسولات تسمى: بونستان، تعتبر أفضل من أقراص البروفين، ويمكن استخدامها بأخذ كبسولة مرتين يوميا.

• ويفيد أيضا شرب الشاي مع الأعشاب، مثل: البابونج، النعناع، التوت البري، التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.

• كما ويجب الحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

والعلاج النهائي لهذه الحالة هو: الحمل، فعندما يتيسر الحمل - إن شاء الله - سوف تختفي هذه الآلام - بإذن الله -.

والتكيس يتم تشخيصه من خلال الأعراض الموجودة، مثل: اضطراب الدورة وعدم انتظامها، ووجود حب الشباب، ووجود الشعر في بعض الأماكن، مثل: الصدر، والبطن.

والاختلال في بعض الهرمونات، مثل: هرمون الذكورة، حيث يكون مستواه أعلى من المعدل الطبيعي، وهرمون LH أيضا يكون أعلى من المعدل الطبيعي، ويجب قياس هرمون الحليب، لأنه يرتفع أيضا في حالات التكيس.

ويجب المتابعة للمبايض والرحم بالسونار، فالموضوع يحتاج إلى متابعة جيدة، وأقراص سيدوفاج تؤخذ بشكل مستمر، ويجب تأجيل موضوع المنشطات والكلوميد حتى تتحسن حالة التكيسات، لأن أخذ الكلوميد بدون ضوابط من الممكن أن يزيد حالة التكيس.








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 خطورة الجوال على الحامل والجنين معاً!
0 فالمؤمن يعيش في خير مهما حصل له.
0 معلومات مهمه لنجاح الكيك
0 تألقي بأحدث تسريحات الشعر الناعمة 2014
0 جمبري مشوي ~ صيني
0 وصفات سريعة لتبييض الأسنان لابتسامة أكثر اشراقاً في العام الجديد
0 هل يمكن للحبّ الحقيقي أن يدوم؟
0 حبيت اسئل وشلوووووووووووووووون
0 بيتزا منزلية
0 لا تشاركو صور أبنائكم على الانترنت
0 سلطة النيسواز الشهية
0 شيش الكباب على الطريقة الهندية
0 سبعون مسألة في الصيام كامله
0 تعليم المكياج ، أدخلي مبتدئة لتخرجي محترفة
0 المشمش :
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }



التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 04-25-2013 الساعة 12:10 AM
عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 12:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




عندي اضطرابات في الدورة الشهرية ولم تأت منذ 3 أشهر.. هل أنا حامل؟

السؤال
عمري 21 سنة، متزوجة منذ 3 أشهر، وعندي اضطرابات في الدورة الشهرية، تأتي على كل شهرين، ولكن لا تأتي في تاريخ محدد، وأحس بآلام عند لمس حلمة الثدي، وانتفاخ بسيط في الثدي منذ أسبوع، ولم تأتي الدورة منذ تزوجت، وأحس بتعب عند صعود ونزول من الدرج، فهل أنا حامل؟ ومتى علي عمل تحليل الحمل؟




الجواااااااااب
نعم -يا عزيزتي- هنالك احتمال لأن يكون قد حدث الحمل بإذن الله تعالى, لكن وبنفس الوقت هنالك أيضا احتمال لأن تكون هذه الأعراض ناجمة عن تأخر في الدورة فقط, لسبب آخر.

إن الأعراض التي تسبق نزول الدورة, أو عند تشكل كيس على المبيض, أو حتى عند حدوث اضطراب في هرمونات, تشابه في كثير من الأحيان الأعراض المبكرة التي تحدث في الحمل, وقد لا يمكن التمييز بينهما, لذلك فنحن نسمي مثل هذه الأعراض بأنها( أعراض حمل ظنية), أي تجعلنا نشك بوجود حمل, لكن وجودها لا يؤكد وجود الحمل, كما أن غيابها لا ينفي وجود الحمل, ولا نعتمد في تشخيص الحمل إلا على أمرين:

1- أما أن تكون نتيجة تحليل الحمل في البول أو في الدم ايجابية.
2- أو أن تتم رؤية كيس الحمل بالتصوير التلفزيوني.

ويمكنك الآن عمل تحليل للحمل, ويفضل أن يكون في الدم, فإن كان التحليل إيجابيا, فهذا يعني وجود حمل بشكل مؤكد -إن شاء الله-, فنبارك لك به, ونسأل الله عز وجل أن يتمه على خير.

وإن كان التحليل سلبيا, فهنا لا يكون هنالك حمل, وهنا يجب عمل تصوير تلفزيوني للتأكد من عدم تشكل كيس أو تكيسات على المبيض لا قدر الله.

فإن كان التصوير طبيعيا ولا يوجد أكياس, فيمكن عندها تناول حبوب لتنزيل الدورة, مثل حبوب (دوفاستون ) حبتين يوميا مدة 5 أيام وبعد التوقف عنها ستنزل الدورة في خلال 2-5 أيام -إن شاء الله تعالى-.




هل الآلام قبل الدورة شيء طبيعي؟
السؤال

أنا متزوجة منذ ثلاثة أشهر, أشعر قبل الدورة الشهرية بخمسة أيام بآلام بسيطة أسفل الظهر, وفي منطقة الرحم, وتزداد الآلام في الجانب الأيسر أول يوم الدورة, لكن أول شهر من الزواج لم أشعر إلا بألم بسيط, فهل هذا أمر طبيعي؟

أفيدوني جزاكم الله خيرا, فأنا أريد الحمل في الشهر القادم, فهل من أشياء مساعدة على ذلك؟




الجوااااااااااااااااب

الآلام التي تحدث قبل الدورة الشهرية عند بعض السيدات هي آلام طمث بسبب تقلص عضلات الرحم بشكل زائد بفعل بعض الهرمونات, وتنتهي هذه الآلام مع بداية الدورة, وهذه الآلام لا تؤثر على عملية التبويض والحمل, وتختلف شدة هذه التقلصات وهذه الآلام من شهر إلى آخر, ولكن المؤكد أنها تختفي تماما بعد الحمل والولادة.

والقلق الشديد والرغبة الشديدة في حدوث الحمل يؤثران على الحالة النفسية للسيدة, وعلى الهرمونات المسؤولة عن التبويض, فلا داعي للقلق, ويكون التركيز في الجماع على فترة الإخصاب, وهي الفترة التي تبدأ بعد اليوم الـ 13 من بداية الدورة, أو بعد أسبوع من الطهر من الدورة, وتمتد لمدة أسبوع من هذا التاريخ, وقد أمرنا أن نعمل بالأسباب ونترك النتائج على الله سبحانه وتعالى.

ولا تفكري في إجراء أيّ فحوصات طبية طالما لم يمر عام على زواجك.



آلام أسفل الظهر وفي الرحم قبل موعد الدورة.. هل تؤثر على الحمل مستقبلا؟
السؤال

أنا متزوجة منذ ثلاثة أشهر، وعمري 19 سنة، وأحس بآلام بسيطة أسفل الظهر، وفي منطقة الرحم قبل موعد الدورة بخمسة أيام، وتزداد آلام منطقة الرحم في أول يوم من نزولها.

فهل هذا أمر طبيعي، علما بأن الدورة عندي منتظمة تأتي كل ثلاثين يوما أو ثمانية وعشرين يوما؟ وأعاني من حرقان في البول، وقالت لي الطبيبة: صديد بسيط اشربي ماءً كثيرا، وبيرة، وبقدونس، ووصفت لي علاجا، وأنا أتمنى أن أحمل الشهر القادم، فهل هذا يؤثر على عدم الحمل؟


الجواااااب
هل تشعرين بآلام أثناء الجماع؟ وهل تعانين من وجود إفرازات مهبلية، وما لونها إن وجدت؟ فإن الإفرازات المهبلية تدل على وجود التهاب مهبلي، وهو بدوره قد يؤدي إلى إثارة مجرى البول والإحساس بالرغبة في التبول، كما أنها قد تؤدي إلى انتقال الالتهاب لمجرى البول، والمثانة البولية مما يؤدي إلى الشعور بحرقة في البول.

إن الإفرازات المهبلية قد تكون شفافة مصحوبة بقليل من الصفرة، وهذه من الإفرازات الطبيعية عند النساء, أما الإفرازات البيضاء الثقيلة (التي لونها كاللبن), فهي إفرازات تدل على وجود التهاب مهبلي، والذي عادة ما يكون بسبب فطريات, وقد تكون مصحوبة بحكة.

وكذلك الإفرازات الصفراء والبنية تدل على وجود التهاب مهبلي، ومما يزيد فرصة التعرض لمثل هذا الالتهاب: مرض البول السكري, استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة.

لذا يرجى التأكد من عدم استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة بلا ضرورة, كما يجب عمل تحليل للبول (للتأكد من عدم وجود صديد، ولا سكر ولا زلال) وآخر للدم (سكر بعد الأكل بساعتين)، كما يرجى تجنب العلاقة الزوجية في فترة العلاج.

وبالنسبة لعلاج الإفرازات المهبلية, يجب تناول التحاميل أو المراهم الموضعية مرة واحدة يوميا لمدة أربعة أيام, مثل Gynotrosyd Vaginal Suppository or cream بالإضافة إلى قرص واحد يوميا لمدة أربعة أيام من الـ Diflucan بعد التأكد من عدم وجود حمل.

كما يجب إفراغ المثانة البولية تماما قبل الجماع مع عمل غسيل مهبلي.

أما بالنسبة لحرقان البول فلا بد من عمل تحليل ومزرعة للبول للتأكد من عدم وجود صديد, فإذا وجد صديد فلا بد من تناول المضاد الحيوي المناسب طبقا للمزرعة، والتهاب المسالك البولية لا يؤثر على الخصوبة.

أما الالتهابات والإفرازات المهبلية فقد تؤثر على الحيوانات المنوية، وتجعلها في وسط غير مناسب مما يؤثر على الخصوبة.











من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 08:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




آلام شديدة قبل موعد الدورة.. هل هو كيس حمل أم تكيسات في الرحم؟

السواااال

ذهبت لدكتورة النساء والولادة بسبب تأخر الدورة الشهرية بستة أيام عن موعدها، ولأول مرة يحصل لي هذا التأخير، مع مصاحبة هذا التأخير لآلام أعراض الدورة بشدة.

عملت التحاليل لا يوجد حمل، والأشعة ظهر فيها وجود كيس في الرحم من قبل، وخرج هذا الكيس مع الدورة التي قبلها بالشهر الذي فات وبقي أثره، وهذا هو الذي يتعبني هل هو كيس حمل أم تكيسات في الرحم؟

علما بأني عملت أشعة من قبل، ولا يوجد عندي تكيسات، وعلما أني متزوجة منذ سنة ونصف.





الجوواااااااااب
دورتك منتظمة، وهذا يشير إلى انتظام، وتوافق عمل الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية، والهرمونات التي تفرز من المبايض بالإضافة إلى الحالة الطبيعية للمبايض، والرحم -ولله الحمد-.

قد يحدث أحيانا حمل غير مكتمل لسبب، أو لآخر مثل خلل كروموسوي، أو بويضة ضعيفة فيتكون كيس الحمل، ولا يكتمل، وبالتالي يجب فحص الرحم عند الطبيبة، فربما تحتاجين إلى كحت وتنظيف بطانة الرحم؛ لأن بقايا أكياس الحمل يصاحبها مغص وألم، ولا يوجد تكيس في الرحم إنما الذي يوجد بقايا كيس حمل.

والتكيس فقط يوجد في المبايض، وهو عبارة عن بويضات لم تنفجر، ولم تخرج خارج المبيض، لذلك كما قلت لك ربما تحتاجين إلى كحت وتنظيف الرحم.

أشعر بألم أسفل البطن من الجانبين يختفي بعد فترة بسيطة ما تفسيره؟

السوااااااااال
أنا متزوجة منذ شهرين فقط، ومنذ يومين بدأت أشعر بألم أسفل بطني على الجانبين، وألم أسفل ظهري، الألم يشبه النغز المفاجئ، ويختفي بعد فترة بسيطة، مع العلم أن دورتي منتظمة -والحمد لله- وبعد الجماع أشعر بانقباضات بسيطة أسفل بطني، وليس هنالك إفرازات مهبلية، فما هو هذا الألم؟


الجوااااااب
بما أن الدورة الشهرية عندك منتظمة, ولا توجد إفرازات غير طبيعية, وبما أن الألم لا يستمر طويلاً, بل يختفي بعد فترة بسيطة -كما ذكرت- وهو كالنغز في الجانبين, فكل هذه تعتبر مؤشرات على أن لهذا الألم علاقة وثيقة بالدورة الشهرية وبنشاط المبيضين, أي أنه ناجم عن تطور البويضات وتغير حجمها، وعن الهرمونات المفرزة منها.

وكل ذلك حسب الوقت من الدورة الذي يحدث فيه الألم, فإن كنت بعد الطهر بأسبوع تقريباً, فإنه غالباً بسبب حدوث التبويض, حيث ينفتح جراب البويضة وتتسرب السوائل التي تكون بداخله إلى جوف البطن في الجانبين، أما إن كان الألم يحدث قبل موعد نزول الدورة بأيام قليلة, فإنه غالباً يكون ناتجاً عن احتقان في المبيضين، وتشنج الرحم, بسبب بلوغ الهرمونات ذروتها قبل نزول الدورة, وأيضاً بسبب إفراز بعض المواد الكيماوية من بطانة الرحم، والتي تكون قد تسمكت, وهي التي تسبب التقلصات.

أما الألم أو التقلصات التي تحدث بعد الجماع, فسببها وجود مادة مقبضة للعضلات الملساء في السائل المنوي، تسمى (البروستاغلاندين) وهي تماثل المادة التي تستخدم في الحمل من أجل تحريض المخاض (الطلق الصناعي) ومع أن تركيز هذه المادة يكون قليلاً جداً في السائل المنوي, إلا أن بعض النساء يكون الرحم لديهن حساساً جداً لهذه المادة, فتحدث لديهن تقلصات رحمية بعد الجماع, ويبدو بأنك منهن.

لا ضرر من هذه الآلام في حال لم تكن السيدة حاملاً؛ لأنها ستختفي بسرعة وبدون علاج, وهي لا تدل على وجود مشكلة عند السيدة، لكن إن حدث حمل فيجب عليك أن تحذري, ويجب أن يتم الجماع مع استخدام الواقي الذكري خلال فترة الحمل كلها.

في حال كانت هذه الآلام مزعجة, فيمكنك تناول حبوب (البروفين) قبل أو بعد الجماع مباشرة, فالبروفين يعاكس المادة التي تكون في السائل المنوي، ويمنع تأثيراتها.














من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كاري الدجاج والبطاطس
0 أذكار الصباح والمساء
0 خبز الثوم
0 هنا ارقام مستشفيات مكة المكرمة
0 آي لاينر
0 صور معبررررررره حكم وادعيه لا يفوتكم
0 5 أطعمة مفيدة للدماغ!
0 خطر الهواتف الذكيه على اطفاااالنا
0 صور: أزياء كيت ميدلتون المستوحاة من الملكة إليزابيت الثانية
0 اللون الزهرى
0 اعاني من تساقط الشعر , مع ان شعري ناعم , ما الحل ؟ ؟
0 بيتزا مارغريتا ولا ألذّ
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 سبرينغ رولز مقرمش بالجمبري
0 موضة طلاء الأظافر الأحمر لعروس ربيع 2014
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 08:47 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




آلام أسفل البطن والصدر بعد الدورة.. هل هو شيء خطير؟
السواااال
بعد انتهاء الدورة بأسبوع جاءتني آلام الدورة بأسفل البطن، وبالصدر بالضبط كأنها آلام الدورة، ومن اليوم الثاني نزل معي قطع دم غامقة، للعلم لم أتزوج، فهل هو شيء خطير، ويستدعي أن أراجع طبيبة نساء؟

الجوواب
فإذا كانت دورتك منتظمة فلا داعي للقلق من ذلك، فقد تحدث هذه الآلام في منتصف الدورة بسبب التبويض، ولكن لا تكون شديدة للغاية، بل آلام يمكن تحملها، والذي حدث في حالتك ربما بعض الخلايا في بطانة الرحم لم تسقط من باقي الدورة السابقة، وحدث انقباضات في الرحم، ونزلت مع بعض الدم المتجلط، فظهرت بقعة الدم الغامقة مع بعض الآلام، فلا داعي للقلق.


آلام واضطراب في الدورة الشهرية...ماذا أفعل؟
السواااال
أنا فتاة عمري 24 سنة، أعاني من تأخر في الدورة الشهرية تأخرها غير منتظم بعض الأشهر تتأخر 5 أو 7 أو 10 أيام، وأحيانا 15 يوما, ذهبت للدكتورة وأعطتني تحاليل للهرمونات لكي أعملها، ولكني أنتظر حتى تأتي الدورة لكي أعمل هذه التحاليل، وهذه المرة تأخرت علي أكثر من 15 يوما ولم تأت بعد، ولا أعرف ماذا أفعل؟ وعندما يأتي موعد الدورة أتألم، ويبقى الألم حتى تأتي.

الجواب
الدورة الشهرية المتوسطة في حدود 28 يوما، ولكن قد تتأخر عدة أيام، أو تأتي مبكرا عدة أيام، وهذا وضع طبيعي، ولكن تأخيرها حتى 10 إلى 15 يوما فهذه مسألة تدعو للمتابعة ومعرفة السبب.

وتحليل الهرمونات كما طلبت منك الطبيبة شيء ضروري لمعرفة عمل المبايض، ومعرفة الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، والتي تتحكم في عمل المبايض، وزيادة هرمون الحليب PROLACTIN الذي يفرز من الغدة النخامية أسفل المخ من أسباب تأخر واضطراب الدورة.

والوزن الزائد إلى السمنة المفرطة من الأشياء التي تؤدي إلى اضطراب وتأخر الدورة فهي تؤدي إلى تكيس المبايض.

كذلك فإن كسل الغدة الدرقية، وارتفاع هرمون FSH من الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الدورة.

الشد العصبي والتوتر الزائد ينعكس على مستوى الهرمونات، ويؤدي إلى اضطراب الدورة لذلك يجب عليك عمل تحليل هرمونات كما طلبت منك الطبيبة، وكذلك عمل وظائف الغدة الدرقية، وتحليل فيتامين D وصورة دم كاملة، والمتابعة مع طبيبتك.

أعاني من آلام حادة في أول أيام الدورة مصحوبة بانسداد للشهية وقيء، فما هو السبب؟
السوال

أنا آنسة أعاني في أول يوم من الدورة الشهرية من آلام حادة جداً أسفل البطن بقليل، وتنغلق شهيتي، وإذا أخذت حبة معدتي لا تتقبلها فتخرج، أتقيأ أكثر من 10 مرات في هذا اليوم، يكون حجم القيء بسيطاً وبصورة متقطعة، ولونه أصفر غامق، ويتعبني عندما أخرجه من شدة الضغط، لأن معدتي فارغة، مما أدى لتوسع مسامات الوجه عندي، وطوال اليوم أكون غير مرتاحة، أصبحت أكره حالي جداً، وكلما أتذكر ما سيحدث لي في أول يوم من دورتي الشهرية القادمة، أصاب باكتئاب وحزن، فعلاً تعبت.

ما سبب هذا كله؟ وما العلاج؟ وأيضاً أنا في بعض الأحيان عندما أكون مستلقية وأقف مباشرة أشعر بدوار، فهل لهذا علاقة بالدورة الشهرية؟


الجوووووووواب
إن ما تشتكين منه من أعراض يندرج تحت اسم (متلازمة ما قبل الطمث)، وهذه المتلازمة أو الحالة تضم أكثر من 200 عرض سريري, بمعنى أن هنالك أكثر من 200 شكوى مختلفة قد تحدث عند الفتيات والنساء قبل أو خلال الدورة, فتسمى جميعها نفس التسمية السابقة, منها الصداع، ألم البطن، والحوض, الغثيان, الإقياء, التوتر, الاكتئاب, وغيرها الكثير الكثير من الأعراض.

والحقيقة أن السبب المؤكد لحدوث هذه الأعراض وعلاقتها ببعضها البعض لم يعرف تماماً بعد, لكن يعتقد بأن للتغيرات الهرمونية الدور الأكبر في حدوثها.

وبالنسبة للأعراض الهضمية مثل الغثيان، والإقياء, فقد تبين بأن بطانة الرحم تقوم بإفراز مادة تشبه الهرمون, وتسمى (البروستاغلاندين)، وتبين بأن لها دوراً في حدوث أعراض ما قبل الدورة, خاصة الأعراض الهضمية منها مثل: الغثيان، والإقياء.

ويجب التأكد من عدم وجود فقر دم عندك, يكون هو السبب في حدوث الدوار أو الدوخة، وذلك قبل القول بأنها ناتجة عن الدورة, لذلك يجب عمل تحليل يسمى CBC.

في حال لم يكن لديك فقر بالدم, فإن أحسن علاج للحالة هو الأدوية التي تعاكس تأثير( البروستاغلانين)، ومنها: (البروفين ومشابهاته)، فهو سيقلل من كمية دم الدورة، وسيخفف الألم وبقية الاعراض بنسبة عالية.

وبالنسبة لك وكونك تعانين من القيء الشديد, فإن الأفضل استعمال تحاميل مثل: تحاميل ( الفولتارين) عن طريق الشرج, فبهذا يخف تخريش المعدة وتهيجها, وهي من نفس الفصيلة الدوائية لـ (البروفين), وستعطي نفس المفعول إن شاء الله، ويجب البدء بالدواء فور ظهور الأعراض, أو عند توقع بدئها, فهنا يكون أكثر فاعلية.

إن الحل الآخر هو استخدام حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل: حبوب (جينيرا أو ياسمين), فهذه الحبوب تمنع التبويض، وتنظم الدورة، وتجعلها غير مؤلمة, وتساعد في تخفيف دم الدورة.

أنصحك بممارسة الرياضة باستمرار ويومياً لمدة من نصف ساعة إلى ساعة, فهذا ينشط الدورة الدموية ويرخي عضلات الرحم, ويؤدي إلى إفراز المواد التي تحسن المزاج وأهمها (الأندورفين ), فتخفف التوتر، وتقلل من عتبة الاحساس بالألم.

كما أنصحك بالتقليل من تناول الأطعمة الدهنية، والكثيرة البهارات, وكذلك التقليل من القهوة، والشاي، والشوكولاتة، والكولا, قبل موعد الدورة بأسبوع.










من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 08:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




برودة الأطراف قبل وبعد الدورة وعلاجها
السوااااال
أعاني من ألم البطن مع رجفة وبرودة الأطراف والجوانب, قبل الدورة وأثناء الدورة, وأكثر الألم عند نزول الهرمونات التي تكون بعد الدورة, وأنا لست متزوجة وعمري 29 سنة.
لا أعرف ما السبب

الجواااااااااب
الفحص الدوري الشامل ليس فقط للسيارات ولكن للإنسان أيضا, وهذه ليست مزحة ولكنها الحقيقة, خصوصا لدى الفتيات, فنقص الحديد يؤدي إلى مرض الأنيميا, خصوصا مع فقدان الدم في الدورة الشهرية, وكذلك نقص فيتامين D, وهذان المرضان يؤديان إلى الدوخة, ويسببان آلام المفاصل, والكسل, والخمول, والعصبية, والانفعال الزائد على أقل الأسباب.

أما ألم البطن فله علاقة بالقولون العصبي, وربما تحتاجين تحليل براز للبحث عن الديدان, والأميبا, والإلتهابات, ولا بأس إذا عملت صورة دم كاملة, وتحليل فيتامين D وكيمياء الدم, مثل وظائف الكبد والكلى, ونسبة الكوليستيرول.

كذلك فإن فحص هرمونات الغدة الدرقية قد يعطي مثل هذه الأعراض, والأمر يتطلب زيارة لطبيب أمراض الباطنة؛ للكشف وعمل التحاليل المطلوبة.

تأتيني الدورة بألم شديد، فهل في أخذ الأقراص والحقن المسكنة ضرر؟
السواااال
- تأتي لي الدورة كل 25 يوما، فهل في هذا ضرر؟

2- تأتي لي الدورة بألم شديد جداً وقيء، وآخذ بعض المسكنات مثل باى بروفينيد أقراص، وديكلاك أقراص، وكيتولاك حقن، فهل يوجد علاج آخر؟

3- يوجد جزء متدل من فرجي منذ الصغر، وذهبت عند الطبيبة وقالت أنه عيب خلقي، والآن عندما أقوم بالتشطيف ينزل قطرات من الدم، فهل في ذلك خطورة؟


الجووووواب
أختي الفاضلة، الدورة الشهرية في حدودها الطبيعية بما أنها تأتي كل 25 يوماً، فالحدود طبيعة حتى وإن أتت كل واحد وعشرين يوما، وبذلك اطمئني ولا داعي للقلق، ومتوسط الدورة الشهرية يكون 28 يوماً وأحياناً أكثر قليلاً.

وسبب الألم هو تقلص في عضلة الرحم أثناء نزول الدم لعدة أسباب، أحياناً لا تكون معلومة، وبالنسبة أنه تأتي لك الدورة بألم شديد جداً وقيء فهذا مرض يسمى dysmenrrea، ويعني دورة ذات ألم، وأخذك بعض المسكنات مثل باى بروفينيد أقراص، وديكلاك أقراص، وكيتولاك حقن، فهذا مناسب إن كنت تستجيبين لها فلا داعي للتغيير، ولكن يجب أن تأخذيها بعد الأكل بالنسبة للحبوب ومنذ اليوم الأول من الدورة.

أما إذا كنت مازلت تعانين من الألم رغم استخدامك للسابق من الادوية، فيمكن استخدام علاج بالهرمونات مثل حبوب منع الحمل لعدة شهور، وليس بقصد منع الحمل، ولكن لتنظيم الهرمونات ولتنظيم الدورة، فهي تنظم الدورة وتقلل الألم المصاحب للدورة، وتساعد في علاج الأنيميا لأنها تمنع نزول الدم الزائد في كل شهر، وبالتالي تحافظ على الدم من النزول.

أما بالنسبة للجزء المتدلي من الفرج أنصحك بالكشف عند طبيبة ثقة استشارية نساء وعلى أساس تحديد نوع العيب، هل هو نزول في عنق الرحم، أو المثانة، أو تضخم في الغدة البارثولينية، أو تكون إحدى شفرات الفرج، واحتمال أن تكون غدة بارثولين أو إحدى شفرات الفرج يكون أعلى، وقطرات الدم ربما بسبب قرحة في هذا النسيج المتدلي، ولا مانع من عمل عملية جراحية للتخلص منه إذا كان مزعجاً لك .


آلام الدورة تجعلني ألزم الفراش يومين متتاليين فهل هذه الآلام طبيعية؟
السوال
سؤالي بخصوص آلام الدورة: فأنا امرأة متزوجة, ولدي ثلاثة أطفال, ولادتهم جميعًا كانت بعملية قيصرية, لم أكن أعاني قبل الزواج ولا بعده من آلام الدورة, إلا أن يكون ألمًا بسيطًا لمدة ربع ساعة في أول يوم, ولكني بعد ولادة الطفل الثالث أصبحت ألزم الفراش في أول يومين من الدورة من شدة الألم.

الجوااااب
آلام الدورة هي الآلام المصاحبة للدورة الشهرية, وهي نوعان:

أولي: ويأتي قبل الدورة بساعات, ويستمر أول يومين من الدورة.

وثانوي: وهو يأتي بعد أو مع الدورة, ويرتبط غالبًا بسبب أدى إلى حدوث الألم.

وأحيانًا يصعب التفريق بينهما وبين آلام الحوض المزمنة, وبالتالي الألم الذي يأتي مع الدورة أو قبلها هو ألم دورة, والألم الذي تشعر به المرأة طوال الوقت, ويزيد مع الدورة هو غالبًا ألم بسبب التهابات الحوض؛ لذلك الكشف الطبي مهم للتفريق بينهما.


أسباب آلام الدورة الأولية غير معروفة السبب, وأحيانًا تكون الأسباب نفسية, وتقلصات في الرحم, واحتقان في الحوض, والتهابات, وتحدث آلام الدورة الشهرية بمعدل من 30-75%, بمتوسط يصل إلى 50%, أي من 3 إلى 5 سيدات تقريبًا يعانين من هذه الآلام.

10% من السيدات اللاتي يعانين من آلام الطمث، يضطررن إلى الغياب من 1-3 أيام من المدارس أو العمل كل شهر.

والتفريق بين آلام الدورة الأولية والثانوية يكون ذلك بالاعتماد على التاريخ المرضي, والفحص السريري, والأشعة الصوتية, التلفزيونية, وفي بعض الحالات باستخدام المنظار, وأشعة الصبغة, ومنظار الرحم أو عملية التنظيف, مع عمل تحليل صورة دم كاملة لتحديد وجود التهاب بكتيري من عدمه, مع أخذ المضاد الحيوي المناسب للالتهابات, ويكون العلاج حسب التشخيص المناسب لآلام الدورة.

ففي حالات الآلام الأولية نجد أن جميع هذه الأشياء سلبية - لا يوجد مسببات -.

والعلاج باستخدام موانع الحمل - مناسب للمتزوجات, وغير المتزوجات أيضًا -.

في بعض الأحيان تكون هناك استجابة كاملة, علمًا أن البعض قد يحتاج لمسكنات أيضًا, ولكن السيدات اللاتي لا يمكن لهن استخدام حبوب منع الحمل, أو لا يناسبهن استخدامها فإن المسكنات تكون الحل الأمثل.

بالنسبة لاستخدام المسكنات فإنه من الأفضل أن يبدأ استخدامها عند الشعور بأول أعراض الدورة, والاستمرار عليها لمدة 2-3 أيام بعد ذلك, مع عمل مساج للبطن, واستخدام كمادات ساخنة على البطن, وعمل تمارين رياضية.

كما أنه من المتعارف عليه أن قلة النوم, والإكثار من الكافيين - كالشاي, القهوة, الشكولاتة - تزيد من انقباضات الرحم, كما تؤدي إلى زيادة الألم, كذلك وقف هذه الأشياء قبل الدورة بخمسة أيام وملاحظة النتيجة, فربما الأمر يتعلق بها.






من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 09:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




ألم شديد عند مجيء الدورة الشهرية يفقدني الوعي، هل هي حالة طبيعية؟
السوااااااال
عندما تأتيني الدورة تكون غزيرة جدًّا, وبعض الشهور لا أشعر بألم, وإذا أتاني ألم أثناء الدورة يكون ألمًا قويًا جدًّا؛ لدرجة عدم القدرة على تحمله, وفقدان الوعي, وأنا حاليًا مصابة بفقر الدم الحاد, هل حالتي طبيعية أم لا؟

وأنا أعاني أيضًا من اختلاف حجم الثديين, حيث إن الأيمن أكبر من الأيسر, هل هذا الوضع طبيعي أم أني مصابة بمرض - لا قدر الله -.



الجواب
الأخت الكريمة: بالنسبة لآلام الطمث أو الدورة فهي تصيب نسبة من السيدات والبنات دون وجود أي سبب مرضي, وظاهر في معظم الحالات بسبب تقلص عضلات الرحم أثناء نزول جدار الرحم الداخلي, وبهذا فلا داعي للقلق, ويوجد علاج طبي لذلك, مثل: استخدام البنادول في الأيام الأولى من الدورة, قرصين عند اللزوم, وإذا كانت الآلام شديدة, ولم تستجيبي للبنادول وكنت لا تعانين من أي مشاكل في المعدة فيمكنك استخدام بروفين 400 مجم ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل في الأيام الأربعة الأولى للدورة, وسوف يساعد في تقليل الدم الزائد الذي تعانين منه, والدورة عادة تكون متوسطة في اليوم الأول, ثم غزيرة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام, ثم تقل بعد ذلك حتى تنتهي, والمهم أن تكون الدورة في متوسط 28 يومًا أقل أو أكثر قليلاً.

بالإضافة للإكثار من شرب السوائل الدافئة, كالينسون, والنعناع, والشمر, فهي تقلل التقلص, والإحساس بالألم المصاحب للدورة, وعمل كمادات دافئة, ومساج للمنطقة فوق العانة, وأسفل السرة.

الدم الزائد يؤدي إلى نقص تركيز الهيموجلوبين, وهو المكون الأساسي لكرات الدم الحمراء, وينتج عن ذلك الأنيميا, ويشعر الإنسان معها بالخمول والكسل, والضعف العام, ويحتاج ذلك إلى تحليل صورة دم, وإذا كان هناك ضعف فإنه يعالج بأقراص الحديد, والتغذية السليمة, أما إذا كانت الأنيميا حادة لدرجة شديدة فاستشارة طبيبك مهمة لتحديد إذا كنت تحتاجين إلى نقل دم أم لا.

بالنسبة لاختلاف حجم الثديين: فلا داعي - أختي الكريمة – للقلق, فهو طبيعي أن يكون الحجم مختلف قليلاً, ولكنه ملحوظ عند التدقيق, والأهم هو الفحص الشخصي للصدر بعد كل دورة منطقة منطقة بأصابع اليد اليمنى بحركة دائرية لاكتشاف أي أجسام صلبة تحت اليد, مع العلم أن حجم الثدي يختلف قبل وبعد الدورة, فلا داعي للقلق.


لدي قطع دم جامدة وكبيرة في أثناء الدورة، فهل هي خطيرة؟

السوال
أعاني من قطع دم جامدة وكبيرة في أثناء الدورة، هذه الدورة الثالثة تحدث خلال هذا العام، يحصل فيها هذا القطع.

علما بأن دورتي 3 أيام، وتستمر هذه الحالة لأول يومين، وأيضا أعاني من آلام شديدة قبل الدورة بفترة، وتستمر هذه الآلام حتى بعد الدورة، وتكون هذه الآلام شديدة جدا حتى وإن أخذت أدوية مسكنة فإنها لا تنفع.

ما سبب هذه القطع؟ وهل هي خطيرة؟ علما بأنه كان لدي كيس على المبيض واختفى.



الجواااب
لم تذكري لي يا عزيزتي هل الدورة الشهرية عندك منتظمة أم لا؟ فهذا أمر هام سيساعد في وضع التشخيص.

إن كانت الدورة منتظمة، فإن احتمال وجود تكيس مبايض هو مستبعد، خاصة في حال عدم وجود أعراض لارتفاع هرمون الذكورة، مثل الشعرانية، وحب الشباب، وخشونة الصوت، وغير ذلك.

لكن في حال كانت الدورة غير منتظمة ومتباعدة أكثر من 34 يوما، أي تتأخر لأكثر من أسبوع، فهنا يكون احتمال التكيس وارد.

لكن قبل القول بوجود التكيس فيجب استبعاد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى اضطراب الدورة، وأهمها اضطراب هرمونات الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب.

لذلك إن كانت الدورة غزيرة، وأيضا متباعدة، فيجب عمل التحاليل الآتية في ثاني أو ثالث يوم الدورة وفي الصباح:

LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE T3-T4-DHEAS-17 HYDROXYPROGESTERON.

كذلك يجب عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين، للتأكد من عدم وجود كيس أو ورم ليفي – لا قدر الله-، رغم أن الورم الليفي نادر جداً في مثل عمرك ولكن هذا كنوع من الاحتياط.

في حال كان التصوير التلفزيوني طبيعي، وكانت الدورة عندك منتظمة، وليس لديك فقرا في الدم بسبب نزول الخثرات، فهنا يكون الأمر مطمئن، وتكون هذه هي طبيعة جسمك وطبيعة الرحم، والحالة هنا لا تعتبر مرضية، خاصة أنها لا تحدث باستمرار، ولا تسبب فقراً بالدم.

وقد يكون هنالك أسباب أخرى، قد لا تكوني انتبهت لها في تلك الدورات، مثل أن تكوني قد تناولت بعض الأدوية التي تزيد من سيولة الدم خاصة المسكنات التي تحتوي على الأسبرين، أو أن يكون قد حدث عندك تعب وإجهاد في ذلك الشهر.

أما آلام الدورة الشديدة، فيمكنك تجربة نوع ( البروفين ) وتتناولينه كل 6-8 ساعات، أو قبل بدء الألم بيوم، أو عند شعورك بأعراض الدورة، أي بطريقة وقائية، فبهذا الشكل يكون مفعوله أفضل، وهو أفضل من البنادول في هذه الحالة.

إن لم تنفع الحبوب، فحينها يمكن إعطاء التحاميل المسكنة، إن كانت متواجدة في بلدك، فهي أحسن امتصاصاً، وتصل بتركيز جيد إلى الدم, وإلا فانه يجب إعطاء الإبر المسكنة.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 11:04 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




آلام الدورة الشهرية وعدم انتظامها مع غزارتها..هل يعيق عند الولادة؟
السوال
أنا شاب عمري 26 سنة، مقبل على الزواج بإذن الله، أريد أن أستشيركم في أمرين الأول هو أنه من خلال حديثي مع خطيبتي وصفت لي أن عادتها الشهرية تأتيها غير منتظمة، وتكون صعبة جدا الثلاثة أيام الأولي مع غزارة في نزول الدم، فهل هذا يدل على وجود مشكلة لديها يمكن أن تعيقها عن الولادة؟

وقد أحرجت لكي أطلب منها الذهاب إلى الطبيب، والقيام بالتحاليل، أفيدوني ماذا أفعل من فضلكم؟

ثانيا: أخبرتني خطيبتي أنها لم تحتلم أبدا في عمرها أي أنها لم تنهض يوما، ووجدت نفسها قد خرج منها شيء، مع العلم أن عمرها 21 سنة الآن فما سبب ذلك؟




الجواااب
إن الدورة الشهرية تعتبر طبيعية إذا كان طولها محسوبا من أول يوم نزول الدورة الشهرية الأولى,إالى أول يوم نزول الدورة الشهرية التي تليها, هو ما بين 24 إلى 34 يوما, وإذا كانت مدة الحيض فيها تتراوح ما بين 2-9 أيام.

فإذا كانت الدورة بهذا الوصف, فإنها تعتبر طبيعية ومنتظمة.
وبالنسبة للآلام, فإن كانت تأتي فقط مع الدورة, ثم تزول بعد انتهئءها, وتخف على المسكنات العادية, فهذا أيضا يعتبر طبيعيا, ولا يستدعي مراجعة الطبيبة, وهو يحدث عند نسبة عالية من الفتيات والنساء.

أما بالنسبة لغزارة الدم, فهذا يختلف بين الفتيات والنساء, وبشكل كبير جدا, وأريد أن أذكر هنا بأن الكثير من الفتيات يعتقدن بأن الدورة عندهن غزيرة, وهي في الحقيقة ليست كذلك, أي يبالغن بوصف كمية الدم ليس عن قصد, ولكن لعدم قدرتهن على تقدير الكمية بشكل صحيح.

ومن ناحية طبية نقول: إن كان دم الدورة لا يحوي على خثرات دموية كبيرة, ولا يسبب فقرا بالدم, فإن الدورة غالبا غير غزيرة وتعتبر طبيعية.

إن أهم مؤشر يجب النظر له عند تقييم الدورة الشهرية، هو هل هي منتظمة أم لا؟ فانتظام الدورة يدل وبشكل غير مباشر على حسن عمل المبيض بإذن الله, وبالتالي على أن الخصوبة جيدة.

أقدر لك حسن خلقك، ورقي تعاملك مع خطيبتك, ولذلك أقول لك ثانية إن كانت الدورة عندها منتظمة, وليس لديها ما يوحي بوجود فقر بالدم, فعلى الأغلب بأنه لا توجد مشكلة إن شاء الله.

لكن في حال كان هنالك شك بوجود فقر دم, أو إن لم تكن الدورة بالمواصفات التي ذكرتها في المقدمة, فالأفضل البدء بالتقييم والعلاج قبل الزواج.

ويمكنك توجيهها لذلك بطريقة ودية, تظهر فيها أن الدافع عندك هو حرصك على صحتها.

بالنسبة للاحتلام عند الفتيات, فهو موضوع يكثر فيه اللغط, والكلمة من أساسها غير صحيحة بالنسبة للفتيات.

فالفتاة ليست كالشاب, والاحتلام عندها لا يحدث بشكل روتيني, والطبيعي ألا يحدث, وإن حدث, فيكون على أثر التعرض لمثيرات معينة.

وإن ما يحدث في هذه الحالة هو أن الفتاة إن تعرضت لما يثير الغريزة قبل النوم, أو إن كانت تفكر بالعلاقة الجنسية, أو تروادها خيالات جنسية, فقد تحدث عندها إثارة, ويحدث تتنشيط في الغدد المحيطة بالفرج, وهنا ينزل سائل لزج أبيض بكمية خفيفة لا يتجاوز القطرة فقط, استعدادا للجماع, في حال حدوثه.

وأستطيع أن أقول لك بأن خطيبتك طبيعية جدا من هذه الناحية, بل هذه هي القاعدة عند الفتاة الطبيعية, خاصة لمن كانت تنأى بنفسها عن المهيجات، والمثيرات الجنسية.


آلام شديدة عند نزول الدورة، ما سببها؟ وهل لها دور في تأخير الحمل؟

السوااااال
أنا متزوجة منذ ستة أشهر، ومن أول أسبوعين في الزواج، وأنا أعاني من آلام أسفل البطن، وحرقان في البول، ذهبت لأخصائية نساء وولادة، وظهر عندي صديد بالبول، وتعالجت منه، وبعد شهر رجعت نفس الآلام، وذهبت للدكتورة، وكشفت علي، وكان تحليل البول سليماً، لكن كان هناك التهاب حاد في الرحم، واستخدمت تحاميل لمدة أسبوع، والحمد لله كشفت بعده، وكان كل شيء سليماً.

المشكلة أني ما زلت أعاني من نفس الآلام، وتشتد في فترة التبويض، وقبل الدورة بيوم، مع العلم أن الدورة خلال خمسة أشهر كانت يوماً واحداً، ولون الدم أسود، وقد راجعت أكثر من ثلاث أخصائيات، والكل يقول بأني سليمة.

أيضاً أشعر بألم شديد عند نزول الدورة، لدرجة أني أشعر بشدة حرارة عند نزولها.

ما هي المشكلة؟ مع العلم أني لم أعمل أشعة أبداً لمنطقة الحوض؛ لأن الدكتورة تقول بأنها لا تحتاج. وهل الآلام التي أعاني منها لها دور في تأخير الحمل؟



الجوااااااب
يجب أولاً إعادة زراعة البول؛ للتأكد من شفاء الالتهاب تماماً, ويجب أن تؤخذ العينة من منتصف البول، وليس من أوله أو آخره, بعد تنظيف منطقة الفرج بشكل جيد, والمباعدة بين الأشفار بشكل جيد, بحيث لا تلامس عينة البول عند جمعها.

إن تأكد عدم وجود التهاب في البول, وكان التصوير التلفزيوني للرحم، والمبيضين طبيعياً-أي لم يظهر وجود ألياف أو أكياس- فإن هذه الآلام التي تشتكين منها، وكونها لها علاقة بالدورة ستكون عبارة عن عسر طمث, وهي ناتجة عن إفراز مواد مقبضة، ومقلصة تسمى مادة (البروستاغلاندين)، وهي تخرج من بطانة الرحم, وتسبب انقباضاً وتشنج العضلات الملساء سواءً في الرحم، أو في العضلات الملساء الأخرى في الأمعاء وغيرها.

بالطبع هذه الآلام تختلف شدتها من أنثى إلى أخرى, فإن كانت مزعجة، وتعيق قيام الفتاة عن واجباتها, فيجب أن تعالج بالمسكنات، وأحسنها دواء (البروفين) في هذه الحالة, فيمكنك تناول هذه المسكنات عند الحاجة.

إن الدورة التي تكون منتظمة هي في الغالب دورة إباضية, ولذلك فإن الخطوة الأولى بالنسبة لك في حال كانت الدورة منتظمة, هي التركيز على فترة الإخصاب في الدورة, والتي تكون بين يومي 11 و17 من الدورة إن كان طولها 28 يوما, بحيث يحدث الجماع في هذه الفترة بتواتر كل 36 إلى 48 ساعة, وبالطبع إن حصل الجماع أيضا في خارج هذه الفترة فهذا أفضل.

ويجب عدم عمل أي تداخل آخر قبل مرور سنة كاملة, وذلك لإعطاء الفرصة كاملة ليحدث الحمل بشكل طبيعي, حيث أنه بعد مرور سنة كاملة على الزواج، فإن ما نسبته 85% من الأزواج يحدث عندهم الحمل, ويجب الاستفادة من هذه النسبة العالية قبل البدء بأي علاج.

فإن مرت سنة مع جماع منتظم في فترة الإخصاب, ولم يحدث حمل لا قدر الله, فهنا يمكن البدء بعمل الاستقصاءات, ومنها تحليل للهرمونات, وصورة ظليلة للرحم والأنابيب, وتحليل للسائل المنوي للزوج, ولا يجوز تناول أي أدوية أو منشطات قبل عمل هذه الاستقصاءات.


اضطرابات الدورة الشهرية والآلام التي لا تطاق خلالها ... ما الحل؟
السواااااااااااااااال
أنا عمري 19سنة, وأعاني من اضطرابات الدورة الشهرية, وألم لا يطاق, مع أعراض جانبية, مثل: الشعور بحر شديد, وفجأة أشعر بالبرد خلال خمس دقائق تقريبًا, وتغير لون بشرتي بشكل واضح للون الأصفر, وإخراج مادة صفراء مرة, ومرة خضراء من فمي, والله يكرمك إسهال, وتخرج ريح من مكانها غير الدائم, وهذه الاعراض تكون أول يوم أو يومين, فأعالجها بتناول حبتين من البندول, رغم أن طبيبة المدرسة سابقًا أخبرتنا بأنه ليس جيدًا.

فإذا بدأت الآلام صباحًا فإني لا أخرج من غرفتي, ولا آكل يومًا كاملاً, وأنام بعد أن يخف الألم, وأحيانًا نادرة جدًّا جدًّا تمر الدورة بشكل طبيعي دون آلام, فما الحل الأمثل؟



الجووواب
إن ما يحدث عندك - أيتها الابنة العزيزة - هو من أعراض ما يسمى ( متلازمة ما قبل الطمث), وهذه المتلازمة هي عبارة عن مجموعة من الأعراض المختلفة والمتعددة, والتي تظهر قبل وأثناء الدورة, وهي قد تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة, ومنها الجهاز الهضمي, وذلك لأن بطانة الرحم تبدأ بإفراز كمية كبيرة من مادة تسمى (البروستاغلاندين), وهذه المادة تؤثر على الرحم نفسه, فتسبب حدوث الألم والتشنج, كما تؤثر على الجهاز الهضمي فتحدث بعض الأعراض مثل: القيء, الإسهال, الإمساك, المغص, وغير ذلك من الأعراض.

وإن المادة الصفراء أو الخضراء التي تخرج من فمك, هي عبارة عن العصارة الصفراوية التي تفرز من الكبد والمرارة, وتدخل إلى المعدة, وعند حدوث الغثيان أو القيء, قد تخرج هذه المادة, خاصة إن كانت المعدة فارغة؛ لذلك فهذا أمر طبيعي, ولا يستدعي القلق.

أما اصفرار وجهك خلال الألم, فهو بسبب ردة فعل الجسم على الألم؛ حيث يحدث يفرز الجسم موادًا كيماوية, تعمل على حدوث انقباض في الأوعية الدموية, فيبدو الوجه شاحبًا (كما يحدث عندما يخاف الإنسان).

وإن أعراض متلازمة ما قبل الطمث غالبًا ما تكون خفيفة ومحتملة, ولا تستدعي العلاج.

لكن إن كانت شديدة الى درجة لا تستطيع الفتاة معها القيام بواجباتها الطبيعية, فهنا يجب علاجها.

وبالنسبة لك, فإن كنت ترتاحين على البنادول, فيمكنك تناوله, ولا ضرر من ذلك, طالما أنك تتناولينه خلال فترة الألم فقط, وليس باستمرار, لكن الأفضل في هذه الحالة هو تناول دواء يسمى (بروفين)؛ لأن هذا الدواء يعاكس مفعول المواد المفرزة من الرحم, والتي هي سبب كثير من هذه الأعراض, والكثيرات يرتحن على البروفين, فيمكنك تجربته, وبالطبع عند الحاجة فقط.








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 سيد العُباد صلى الله عليه وسلم
0 للعروس: نصائح لأحمر شفاه يدوم مدّة أطول!
0 الدجاج بالكاري لوجبة غنية بالفيتامينات
0 مشروب اللوز
0 ممّ يتكوّن الفطور المتوازن والصحّيّ؟
0 همسات لقلوب منكسرة !!
0 موسوعة لاشهى "الصلصات" && "والتغميسات" المالحة ಌ مميزಌ
0 زوجة تهنئ زوجها على خيانته لها بنشر إعلان في الصحيفة!
0 سلطة الدجاج والكرنب
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 صور ديكورات للمجالس كبيره 2015 ,
0 درس كيفية إضافة الصووت للتواقيع
0 شراء و ارتداء عدسات لاصقة،
0 مكيااج عيون حلوووه وناعمه
0 سلطة الأفوكادو والطماطم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 11:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




انتفاخ الوجه أثناء الدورة الشهرية
السوال
أعاني من انتفاخ وجهي قبل الدورة الشهرية بأيام وأثناءها وبعدها بأيام, وأتضايق من هذا كثيرًا, ويؤثر في نفسيتي, فما سبب ذلك؟ وكيف أمنعه؟



الإجابــة

فبالفعل – يا عزيزتي - يحدث في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية حبس للسوائل في الجسم, وهذا يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن, مع شعور الفتاة بانتفاخ في الوجه والثدي, وأحيانًا في اليدين.

والسبب هو تأثير بعض الهرمونات على الجسم, وهذا يمثل بدء استعداد الجسم لاستقبال الحمل في حال حدوثه, فإن لم يحدث الحمل, فإن الجسم يتخلص من هذه السوائل بسرعة, وتلاحظ الفتاة كثرة ترددها لإفراغ البول عند نزول الدورة.

والحالة رغم أنها مزعجة لك, إلا أن بعض الفتيات والسيدات ينتظرنها؛ لأنها تزيدهن جمالاً ونضارة وأنوثة, والأمر يعتمد على شكل الوجه وتقسيماته.

ولا يجوز إعطاء الأدوية من أجل علاج حالة مؤقتة تزول بعد أيام, ولكن هنالك بعض التعليمات التي من شأنها أن تخفف من هذا الانتفاخ مثل:

- تقليل الأطعمة الدهنية والسكريات البسيطة, قبل نزول الدورة الشهرية ب 7 أيام.

- تقليل الملح والبهارات الحادة والمشروبات الغازية أيضًا قبل نزول الدورة ب 7 أيام.

- الإكثار من الخضروات والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على البروتينات النباتية مثل الحبوب.

- ممارسة الرياضة يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل.

- النوم بوضعية نصف جلوس أو على وسادة مرتفعة بحيث يكون الرأس بمستوى أعلى من باقي الجسم في الأيام التي تسبق الدورة.

- في بعض الحالات الشديدة يفيد تطبيق الكمادات الباردة على الوجه في الصباح، خاصة حول العينين, وهذا يفيد كثيرًا مهما كان سبب التنفيخ.

وتذكري دومًا بأن لكل شيء جانبًا إيجابيًا, فهذا التنفيخ يشير وبشكل غير مباشر إلى أن الدورة عندك إباضية, أي أن الخصوبة عندك جيدة, إن شاء الله, فلتحمدي الله عز وجل على هذا الأمر الذي تتمناه الكثيرات.



يأتيني مع كل دورة شهرية ألم على طول الرجل اليسرى! ما علاجه؟
السؤال
منذ عدة شهور تقريباً وأنا أعاني مع كل دورة شهرية ألم شديد في الرجل اليسرى يمتد من عظمة الحوض حتى الركبة، لدرجة أني لا أستطيع النوم، وأنام على جهة واحدة فقط، وهذا أمر مؤلم جداً، ويصاحبه مغص شديد، واليوم الأول لا أستطيع الأكل وأرجع كل شيء آكله.

علماً بأني أحياناً أستعمل حبوب فندول، فما تفسير هذا الألم؟ وهل هذه الحبوب لها ضرر علي؟ كما أني أيضاً أعاني من غازات شديدة لدرجة أن بطني ينتفخ مثل البالون، ويصدر أصواتاً مزعجة وعالية، يمكن أن تسمع! ولمدة سنتين يكون البراز في شكل رغوة، بشكل غير منتظم، وأجريت فحصاً له، وقالوا إن النتيجة نظيفة، أنا أعاني بشدة من كلا الأمرين

الجواااب
فإذا كان الألم يحدث قبل أو أثناء نزول الدورة ثم لا يلبث أن يختفي بعد انتهائها ولا يحدث بقية أيام الشهر, فهذا يعني أنه ناتج عن هرمونات الدورة؛ حيث أن هذه الهرمونات تسبب احتقانا في أوعية الحوض كله, بما فيها الأوعية القريبة من أسفل الظهر, مما قد يسبب الضغط على أعصاب الطرف السفلي, وقد يتأثر طرف أكثر من طرف.

على كل حال يجب دوماً نفي الأسباب الأخرى للألم, كأن يكون هنالك انقراض غضروفي أو ديسك أو التهاب في المفاصل أو غير ذلك ، فإن لم يتبين وجود أي سبب مرضي لهذا الألم, فهنا يمكن القول بأنه ناتج عن هرمونات الدورة.

في هذه الحالة فإن المعالجة هي عرضية, أي بتناول المسكنات مثل نوع (فولتارين) عند حدوث الألم، وعند الحاجة فقط, وبهذا الشكل فهي لن تضر بإذن الله.

يمكنك تجربة الكمادات الحارة على أسفل الظهر والبطن, ومنها أنواع تباع على شكل لصقات تولد الحرارة من نفسها عند ملامستها للجلد, وتباع في الصيدليات الكبيرة, فبعض الحالات تتحسن عليها ولا تحتاج إلى تناول أدوية.

أما الغازات ووجود الرغوة مع البراز فهي من علامات الكولون العصبي, ولكن وقبل القول بهذا التشخيص فيجب أيضاً أن يتم التأكد من عدم وجود سبب مرضي, كالالتهابات المختلفة أو التقرحات لا قدر الله؛ لذلك فيجب عمل بعض الاستقصاءات وأهمها تنظير للأمعاء, فإن تبين عدم وجود سبب مرضي, فهنا نقول بأنها حالة الكولون العصبي, وهي حالة شائعة جداً خاصة عند النساء.

إن لم تترافق الحالة مع إسهال أو مغص, فيمكنك تجربة تناول دواء يسمى GAS-X أو أي بديل آخر, وتركيبه الكيميائي هو SIMETHICONE





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 صور حكم حلوووووه
0 لإطلالة ممتلئة نهائية لشفتيكِ
0 مشاركتي بمسابقة(مهاراتي&ابتكاراتي) سلطة خضروات مقليه
0 أغلى دراجه هوائيه با العالم
0 مكياج سموكي باللون الازرق
0 فيليه سمك الهامور مع صلصة البقلة وباستا فيتوتشيني
0 صور مكيااج فرنسي 2014 روووووووووعه
0 الآيس كوفي
0 رسالة خاصة لبائع الجوال
0 الفقر مشكلة اجتماعية ♥( مسابقة مشكلة و حل )♥
0 النبتة القيمة
0 نصائح للنفساء
0 نصائح مهمه لزياده فرص الحمل
0 نبذه عن حياة الشاعر .: الأمير :. بدر بن عبدالمحسن
0 الأعراض والعلامات (حمل)
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2013, 11:43 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




أشعر بألم حاد في منطقة العانة يتزامن مع موعد الدورة الشهرية
السؤال
أعاني من ألم في المنطقة السفلى، بالتحديد منطقة العانة والشرج، ولك منذ أكثر من 4 أشهر تقريباً، بدء الألم منذ فترة تصل إلى تقريباً السنتين، ولكن كان الألم في الأول يأتي عند نزول الدورة -أعزكم الله- أي أثناءها، ثم أصبح قبلها بيوم أو يومين وأثناء نزولها، وتقريباً منذ 4 أشهر بدأ الألم شبه يومي، إلى درجة أحس بصعوبة في الجلوس، فالألم مستمر، وللمعلومية أنا أعاني من إمساك، فهل له علاقة بهذا الأمر؟ وأعتقد أنه معي البواسير، ولكن الألم مستمر حتى إن لم يكن معي إمساك، وهل له علاقة بألم الظهر، لأنني أعاني من ألم في ظهري منذ 7 سنوات، وعندما يشتد ألم الظهر تنزل بعض الإفرزات أو بعض الدم البسيط، طبعاً أنا فتاة عذراء غير متزوجة، ولم أذهب إلى الطبيب؛ لأن مكان الألم حساس، ولكن قبل سنة عملت تحليل بول، وكان هناك صديد في البول، وقالت الطبيبة إنه من قلة تناول الماء، وهي طبيبة عامة.




الجوااااااب

فإن كان الألم يأتي مع الدورة الشهرية -كما ذكرت وفي المنطقة التي ذكرت- فقد يكون السبب هو ما يسمى بداء البطانة الرحمية المهاجر، وهي عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم مثل المبيض, قناة فالوب, المثانة, الأمعاء, الجلد، وغيرها, وتتأثر هذه الأنسجة الهاجرة بالهرمونات التي تفرز من المبيض، وخاصة هرمون الأستروجين، والذي يؤدي إلى نمو هذه الأنسجة وزيادة سمكها، وعندما يقل مستوى الهرمون في الجسم عند اقتراب نزول دم الدورة الشهرية تبدأ هذه الأنسجة بالنزيف، وتؤدي إلى حدوث آلام، وإن استمرت فقد تسبب التهابات والتصاقات، وتكون الأعراض كالتالي:

- ألم أثناء الدورة الشهرية، وهو من أكثر الأعراض شيوعاً.
- ألم أثناء الجماع.
- ألم بعد التبرز إذا وجد النسيج الهاجر في الجدار الخلفي للمهبل قريباً من المعي المستقيم.
- ألم أثناء التبول إذا وجد النسيج الهاجر في الجدار الأمامي للمهبل قريباً من المثانة.
- دورة شهرية غزيرة.
- ألم في الحوض.
- ألم في الظهر والخصر إذا وجد الغشاء الهاجر في الحالب.
- إسهال وتقيؤ ومغص في البطن إذا وجد الغشاء الهاجر في الأمعاء.

ويتم التشخيص بالفحص الطبي وبالأمواج فوق الصوتية، أو بالمنظار، أو بالطنين المغناطيسي، والإمساك لا يسبب ألماً في منطقة العانة، لذا فمن الأفضل مراجعة طبيبة مختصة بالأمراض النسائية، وهي ستقوم بفحص عادي، وعلى الأكثر ستقوم بإجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية، وإن لزم الأمر إجراء طنين مغناطيسي، ولأن العلاج يعتمد على السبب، لذا يجب معرفة السبب.



هل يخفف البرايم روز من أعراض الطمث الشديدة، ولا يوثر على الوزن؟

السوااال

أريد أن أسأل عن دواء برايم روز 500 ، عمري 25 ووزني 52 ، وأعاني دائما من أعراض الطمث الشديدة ومغص شديد؛ هل يعالج هذا الدواء هذه المشكلة إذا تم أخذه لمدة 5 أشهر قبل أسبوعين من الدورة؟

وهل يؤثر على الوزن؟ لأني لا أريد أن يزيد وزني.




الجوااااب

إن البرايم روز لا يعتبر دواء, بل هو من المكملات الغذائية التي ينصح بها في بعض الحالات, أي كنوع من الوقاية وليس العلاج.

ومن المعروف عنه بأنه يساعد في تخفيف الاحتقان، والألم في الثدي الذي يسبق قدوم الدورة, لأنه قد يساعد في جعل الهرمونات متوازنة, لكن لا توجد دراسات علمية لغاية الان لتأكيد هذه التأثيرات, وهي تبقى على مستوى ملاحظات غير مثبتة أو موثقة علميا.

لذلك يمكن القول بأنه قد يفيد في الوقاية من حدوث الألم في أحسن الأحوال, لكن لا يكفي وحده في حال كان هنالك شكوى حقيقية, مثل الألم الشديد في الثديين, أو البطن أو غيره.

على كل حال يمكنك تناوله إن كنت ترتاحين عليه، وبالجرعة المذكورة، ويمكنك تناول حبتين من عيار 500 ملغ بدون ضرر إن شئت, من فترة التبويض إلى غاية نزول الدورة, وهو لا يسبب زيادة بالوزن, واختاري النوع الذي يكون مكتوبا في تركيبه GLA 8% .

ولعلاج المغص الشديد الذي يسبق أو يرافق الدورة، فإن الأفضل استخدام المسكنات من نوع (البروفين) لأن هذه المسكنات تعاكس المادة المسببة للمغص, والتي تخرج بكثرة من بطانة الرحم عند قدوم الدورة, لكن يجب عدم تناول هذا النوع من المسكنات بنفس الوقت مع حبوب البرايم روز, لأن تأثيراتها قد تتداخل, وقد تخفف من مفعول البروفين.







من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 فساتين سهرة روعة
0 زيادة الوزن و اضطراب الهرمونات بسبب تكييس المبيض
0 كيف يتخلص الصائم من رائحة الفم الكريهة ؟
0 صور: مصممة أزياء إماراتية تستلهم تصاميمها من مغارة جعيتا اللبنانية
0 بشرتي مختلطه عاديه ودهنيه,ما افضل غسول مطهر لتنقيه وتصفيه الوجه
0 العقم عند النساء
0 العناية باﻷعضاء التناسلية لحديثي الولادة
0 5 نصائح لحرق الدهون بشكل أسرع
0 دجاج مشوي بصلصة اكليل الجبل
0 مشاركتي بتقاليد العقيقة (السعوديه)
0 سلطة الدجاج والخضار بصلصة اللبن الزبادي
0 كيف أعرف إن كانت دورتي متأخرة؟ وكيف أنظمها دون حبوب؟
0 طريقة لتزينّي تسريحة زفافك بأكليل الورد
0 مجموعة حقائب واكسسوارات سيلين لربيع صيف 2014
0 مسابقة استايل 2013
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2013, 09:44 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 17,562 [+]
بمعدل : 18.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4547
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: الام الدوره الشهرية سؤال وجواب




ألم في الرأس والقدم، والعصبية...ما علاقة ذلك بالدورة الشهرية؟
السؤال
عمري ١٢ سنة، وأتت لي الدورة الشهرية، وأشعر بشكل دائم بألم في الرأس والقدم، وأشعر بالعصبية من الناس، هل هذا طبيعي؟


الإجابــة
أبارك لك -يا ابنتي العزيزة-, فها أنت قد كبرت، وبدأت مرحلة النضج إن شاء الله, فنزول الدورة هو آخر علامة من علامات البلوغ التي تحدث عند الفتاة، وأحب أن أقول لك بأنه وفي السنتين الأوليين قد تكون الدورة مضطربة بعض الشيء، وغير منتظمة, لكن فيما بعد ستصبح طبيعية ومنتظمة، وبالنسبة للثدي فسيستمر في النمو إلى أن يكتمل، ويصبح كثدي المرأة الناضجة في عمر بين 16-18 سنة، وكذلك سيزداد ظهور الشعر في العانة، وتحت الإبط إلى أن يكتمل في عمر 16-18 سنة أيضا.

إن مرحلة البلوغ هي مرحلة حساسة جدًا من عمر الفتاة, ففيها تحدث تغيرات كثيرة, جسدية، ونفسية، وفكرية، وفي هذه المرحلة تكون الهرمونات غير مستقرة في الجسم، وهو ما يسبب ما نسميه (حالة من عدم الاستقرار العاطفي عند الفتاة)، والتي تؤدي مثلاً إلى: سرعة الانفعال ,الصراخ ,العصبية, البكاء المفاجئ, وغير ذلك من المشاعر التي تجدها الفتاة مفاجئة لها.

إذن فللتغيرات الهرمونية في جسمك في هذه الفترة دور كبير فيما تعانين منه من عصبية وانفعال, لكن لا يجب أن يصل ذلك إلى درجة تؤثر على حياتك أو على المحيطين بك, ويجب أن تعرفي بأن كل الفتيات والنساء في العالم تمر بهذه المرحلة, ويجب أن تعتبر مرحلة فيزيولوجية، وليست مرضية، وهي مرحلة مؤقتة لن تطول.

وإذا كانت الفتاة مهيئة لمعرفة مسبقة بما ستمر به في مرحلة البلوغ من تغيرات وأحدث, فإنها ستمر بهذه المرحلة بسلاسة وهدوء وبدون معاناة بإذن الله.

وليس من الطبيعي أن تشعر الفتاة بالصداع المستمر أو آلام القدم في هذه الفترة, فهذا ليس من أعراض البلوغ, لذلك -يا ابنتي العزيزة-, إن كنت تشتكين من الصداع أو الألم في أي مكان من الجسم، فلا يجب إهمال الأمر, بل أنصحك بإخبار والدتك، أو أختك الكبرى، أو أي شخص قريب منك، وتثقين به وقادر على تقديم العون لك؛ لأنه يجب أن يتم الكشف الطبي عليك، وذلك لمعرفة سبب الصداع، والألم في القدم.

أنصحك أيضاً باتباع تغذية جيدة فيها الكثير من البروتينات مثل اللحوم والأجبان والحبوب، فهي ضرورية جدا في هذه الفترة, كما أنصحك بالنوم لساعات كافية لا تقل عن 10 ساعات يوميا, وكذلك بممارسة الرياضة، والاشتراك بنشاطات في المدرسة أو خارجها، وبشغل وقتك بأمور مفيدة تنعكس إيجابا على نفسيتك، وتفرغ طاقاتك الجسدية.



أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
السؤال
منذ أكثر من عام، بدأت هذه المشكلة, فالدورة الشهرية لا تنزل في أيامها الأولى إلا بشكل بسيط جدا، وتكون على شكل دم أسود جدا جدا، وقليل جدا، وتستمر بهذه الطريقة لمدة ستة أيام، وهي المدة المعتادة لدورتي، ثم يبدأ بعدها نزيف شديد، ولا يتوقف إلا بعد أيام طويلة.

راجعت الطبية، فقالت لي: يجب أن أوقف حبوب منع الحمل ( كنت أتناول حبوب ياسمين، ثم تركتها، وتناولت جينيرا، واستمريت عليها مدة، ثم تناولت حبوبا أخرى نسيت اسمها، ولكني أحسست بأنها لا تناسبني، ثم بعدها بمدة بدأت الاضطرابات في دورتي، علما بأنها في البداية كانت تنزل بشكل عادي، لكن الأيام كانت تزيد إلى 13 يوم أو 14، ولا أذكر، هل كان الدم في تلك الأيام دم دورة أم دما طاهرا؟ )، وطلبت مني الطبيبة أخذ إبر الحديد لأن الحديد ناقص، وبالفعل رفعت مستوى الحديد بأخذي للإبر، ولكن دون جدوى.

عملت كافة الفحوصات من: تحليل للغدة الدرقية، والهرمونات، وكلها كانت سليمة - ولله الحمد- .

عملت تصويرا للرحم لدى استشارية شهيرة في مدينتي، فقالت لي: هناك سماكة في بطانة الرحم، وقد تكون هناك ألياف، وقد أحتاج لإجراء عملية كحت ومنظار.

وفعلا أجريت لي العملية، ولكن دون فائدة، فبمجرد عودتي لبيتي بعد يومين بدأت النزف مجددا، وبشكل مخيف, فقد كان تدفق الدم شديدا، واستمر مطولا.

والآن جاءتني الدورة، وبنفس الطريقة الأولى، لا تنزل إلا بشكل متقطع، ودم أسود جدا، ولكن المدة زادت لعشرة أيام، ثم بدأ النزف الشديد.

ولقد قالت لي الطبيبة: بأنه لا يوجد سبب واضح لما تعانين منه، والأفضل لك أن تحملي، وأنا لا رغبة لي حاليا بالحمل بسبب ظروفي.

أرجو منكم مساعدتي..

- هل من علاج يساعد في نزول الدورة بدلا من هذا الدم الأسود؟
- ثم هل من علاج لإيقاف النزيف؟
- وماذا أتناول لمنع الحمل؟ لأني أوقفت تناول الحبوب من تلك الفترة.


الجووواب
حسب ما فهمت من رسالتك..

فإن المشكلة عندك هي نزول الدم بشكل مستمر حتى مع تناول حبوب منع الحمل.

ويجب أن يتم التأكد من عدم وجود اضطراب هرموني يسبب لك هذا النزف، ولذلك فيجب عمل التحاليل الهرمونية التالية:
LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-TSH-FREE T3-T4-PROLACTIN-DHEAS.

وكذلك يجب التأكد من سلامة عنق الرحم عن طريق أخذ مسحة للخلايا،
فإن كانت التحاليل طبيعية، وتم التأكد بالتصوير، وبنتيجة التنظيف، من عدم وجود أي سبب مرضي للنزف, وكنت غير راغبة بالحمل الآن.

فأرى أن الخيارات أمامك هي:

1- أن تعودي وتتناولي حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون، مثل: (جينيرا أو ياسمين) ثانية، ولكن عليك الانتظار والصبر, فقد تحتاج هذه الحبوب إلى بضعة أشهر حتى يتقبلها الجسم، ويستجيب عليها, لذلك فقد يستمر حدوث بعض النزف في فترة أل 3-6 أشهر الأولى, لكن مع الاستمرار والانتظام بتناولها, فإن الدورة ستصبح منتظمة, وقليلة الكمية - إن شاء الله - .

2- وبإمكانك تجربة نوع آخر من هذه الحبوب وهو: نوع يسمى: بالمتعدد الأطوار TRIPHASIC PILLS ، ومنه مثلا: نوع-( CYCLESSA-)، أو نوع (TRI-CYCLEN-)، أو أي اسم آخر يتوافر في بلدك، ويكون بنفس التركيب تماما, فهذه الحبوب تعطي انتظاما أفضل للدورة.

3- وهنالك خيار آخر, وهو استخدام اللولب المقوى بالهرمون, وهو لولب (ميرينا)، وأيضا عليك عدم التسرع والحكم إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على الاستخدام.

وفي بعض الحالات الشديدة، والتي لا تستجيب على العلاج، وخاصة تلك التي قد تسبب فقرا شديدا بالدم، فإنه يتم اللجوء إلى كي بطانة الرحم، عن طريق المنظار الرحمي, أو حتى استئصال الرحم، ولكن بالنسبة لك فإن هذا الحل غير مقبول، كونك ما تزالين راغبة بالحمل.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ديكور و تنسيق الستائر
0 القهوة الايطالية - قهوه كابتشينو ساربوكس
0 التوتر والعصبية قبل نزول الدورة الشهرية
0 مكيااج عيون حلوووه وناعمه
0 فرط هرمون الحليب , اسباب محتمله لارتفاع هرمون الحليب عند النساء
0 2- مواضيع شامله ومهم لطرق للانجاب
0 العطس
0 قصيده مؤثرة لأم تشكي حالها بعد ان أرسلها ولدها حمدان
0 كيف أعرف إن كانت دورتي متأخرة؟ وكيف أنظمها دون حبوب؟
0 الف الف مبررروك نتااائج مسااابقة بحر أفكاااري
0 تمارين بعد الولاده لتقوية عضلات الحوض
0 بانيه الجمبري ,صلصة الكوكتيل او التارتار.
0 طائر الكيتزال
0 المعكرونة بالحليب والكريما فقط للحمية ولقوام رشيق
0 طريقة عمل بيتزا الدجاج بصلصة الباربكيو
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








(حياااااااااااااااااااااكم الله في
كتاب فن تربية الطفل )
{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}
‏{رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }


عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال وجواب حول حنة ندى ماس جنات العتيبى منتدى السوق التجاري 8 05-19-2013 12:53 PM
مرض السكري كل يوم سؤال وجواب عاشقة الطبيعة المنتدى الطبي الــعــام 2 04-18-2013 09:09 AM
سؤال وجواب للفرفشة ... راندا عدلي ملتقى عضوات حوامل 8 03-24-2013 08:44 PM
الام شديدة بأيام التبويض في اسفل البطن .. سؤال وجواب الدكتورة صغيرة أحمد منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 3 05-20-2012 08:20 PM
سؤال وجواب رودينة الراوي ملتقى عضوات حوامل 52 04-14-2011 09:27 PM


الساعة الآن 12:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w