أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-17-2010, 04:17 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريما73

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10515
المشاركات: 144 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
ريما73 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ريما73 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


حبيت كل الحوامل تستفيد وتقرأ هذا الموضوعالى راح استفيد منة بأذن الله تعالى وهى أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة وهى عدة اشياء:


تحفيز الحلمة

زيت الخروع

العلاقات الزوجية الحميمه ( الجماع )



أكل الأناناس


الطب التجانسي

تناول بهارات الكاري

الوخز بالإبر Acupuncture

ورق توت العليّق الأحمر (التوت الشوكي)

المشي



تحفيز الحلمة

إن تحفيز الحلمة هو تحريك وفرك حلمة الثدي بلطفونعومة لتشجيع بدء الانقباضات. وتكمن النظرية في أن الأوكسيتوسن، وهو هرمون يسرّععملية الولادة عبر إثارة التقلصات في الرحم، يتحرر من الجسم عند تحفيز الثدي.

هل هذه الطريقة آمنة؟
وجدت مراجعة الدراسات أن التقلصات أوالانقباضات بعد تحفيز الحلمة لم تزد تحريض الرحم، مما قد يشكّل خطورة على الجنين. هناك نقص في الأبحاث حول مدى نسبة أمان هذه الطريقة في حالات الحمل الخطرة، لذلكينصح بها فقط في حالات الحمل العادية.

هل تنجح؟
أشارت المراجعة (مراجعة الدراسات) المذكورة أعلاه إلى فائدة ملحوظة من وراء تحفيز حلمة الثدي لدىالنساء االلواتي كان عنق الرحم لديهن قد بدأ أصلاً بالاتساع وأصبح أرقّ استعداداًللمخاض. إن 37% من النساء اللاتي جرّبن هذه الطريقة بدأن بعملية الولادة في خلال 72ساعة مقارنة بنسبة 6% فقط ممن لم يقمن بها.

كيف أجرّبها؟
إنالفكرة هي في استحضار حركة رضاعة الطفل عبر مصّ الحلمة، لذا عليك تدليك الحلمة وماحولها بالكامل (المنطقة الداكنة حول الحلمة)، وليس فقط قرص الحلمة. ضعي كفّ يدك حولمنطقة الحلمة وحرّكي بطريقة دائرية مع ضغط ثابت ولكن لطيف. قد تحتاجين إلى متابعةهذه الحركة لبعض الوقت. يُقترح عادة أن تحفّزي أو تحرّضي الثديين لمدة ساعة، ثلاثمرات في اليوم، لفترة 15 دقيقة مستمرة لكل ثدي على حدة إلى أن تنتهي الساعة.

زيت الخروع



إعلانات


تقول بعض التقارير أن استخدامزيت الخروع في التحريض على الولادة يعود إلى زمن قدماء المصريين، مع أن طريقة عملهوتأثيره غير مفهومة جيداً. من أكثر الشروحات شيوعاً أنه يعمل كمسهّل ومليّن قوي،وعندما يحفّز الأمعاء والقناة الهضمية، فإنه يحرّض الرحم أيضاً ويدفع إلى المخاض.

هل هذه الطريقة آمنة؟
من المحتمل أن يظهر التأثير في الشعوربالغثيان (اللعيان أو اللوعة) فوراً، يتبعه حالة سيئة من الإسهال وهنا يكمن خطرالتعرّض للإصابة بالجفاف. لهذا السبب، نحن "لا" ننصحك بأخذ زيت الخروع .

هل تنجح؟
وجدت دراسة أجريت على 100 امرأة تجاوزن موعد الولادةالمتوقع أن 57.7 بالمئة منهن بدأن مرحلة المخاض الفعلي بعد جرعة واحدة من 60 مل منزيت الخروع، مقابل 4.2 ممن لم يتناولن هذا الزيت. كما أن مراجعة هذه الدراسة بيّنتأن لا آثار جانبية على الأم أو الطفل، لكن أصيبت جميع النساء بالغثيان. لم تكنالدراسة شاملة بما يكفي للحسم القاطع.

كيف أجرّبها؟
لاننصحك باللجوء إلى هذه الطريقة المذكورة أعلاه، إذ بحسب استطلاع أجرته ممرضاتالتوليد، إن 4 أونصة أو حوالي 116 مل من زيت الخروع ممزوج بعصير البرتقال هي الجرعةالمعتادة. إن تناوله لوحدة مقزز (لأنه مزيت جداً) لذلك يقترح شربه بإضافة نصف ملعقةصغيرة من بيكربونات الصودا. يمكن أخذ الجرعة الثانية بعد مرور 12 ساعة.

العلاقة الزوجيه الحميمة ( الجماع )




إن إقامة علاقة زوجية حميمة (الجماع) هي منالأساليب التي تساعد على بدء توسيع عنق الرحم واتساعه وجعله أرقّ استعداداًللولادة.

هل هذه الطريقة آمنة؟
تعتبر هذه الطريقة آمنة طالما لمينفجر كيس الماء لديك. فلو حدث ذلك، قد تزيدين احتمالات إصابتك بالتهابات. كما عليكتجنّب الجماع لو كنت تعانين من انخفاض في المشيمة أو كان لديك نزيفمهبلي. في العادة، لا يشعر الأزواج بالراحة في الجماع مع الطفل الموجود في الداخل،مع أنه لن يعرف ما الذي يجري ولن يتأذى منه.

هل تنجح؟
ليس هناكدلائل وحقائق كثيرة تثبت فعالية هذه الطريقة. ومن بين الدراسات الصغيرة التي أجريت،اقترحت إحداها أن العلاقة الزوجية الحميمة لن تساعد في تليين وتوسيع عنق الرحم لبدءالمخاض مبكراً.


أكل الأناناس



يحتوي الأناناس على أنزيم "بروملين"الذي يعتقد أنهيساهم في تليين عنق الرحم فيؤدي إلى المخاض.

هل هذه الطريقة آمنة؟
ليس هناك دليل ثابت ما إذا كانت هذه الطريقة آمنة أو غير آمنة. تحتوي كل حبةأناناس على كمية صغيرة من البروملين، لذلك قد تحتاجين إلى حوالي سبع حبات كي تحصليعلى التأثير المطلوب. أما التأثير الجانبي جراء تناول كميات كبيرة من الأناناس فهوزيارات سريعة إلى الحمام.

هل تنجح؟
تؤمن بعض الثقافات بهذهالطريقة إيماناً عظيماً، لكن هناك نقص في الأبحاث حول جدوى تناول الأناناس. بغضالنظر عن ذلك، يعتبر أكل كميات كبيرة من الأناناس يحفّز الأمعاء وحركته، كما هوالحال مع زيت الخروع، ويحرّض الرحم على العمل.

كيف أجرّبها؟
يجبأن يكون الأناناس طازجاً لأن البروملين يفسد خلال عملية التعبئة في العلب أو خلالالعصر.


الطب التجانسي


تستخدم علاجات الطب التجانسي نسخاً من مواد فعالة لكنمخففة بشكل كبير جداً من أجل علاج الجسم. يعتبر Pulsatilla وCaulophyllum من أكثرالعلاجات شيوعاً للتحفيز على الولادة.

هل هذه الطريقة آمنة؟
يبدو أن علاجات الطب التجانسي آمنة. أظهرت الأبحاث حول هذه العلاجات أن لامشاكل أبداً في استخدامها. وأسوأ ما يمكن أن يحصل من الطب التجانسي هو... لا شيء.

هل تنجح؟
هناك الكثير من القصص والحقائق التي رواها مرضى وجدواأن الطب التجانسي ساعدهم في الشفاء، لكن لم تظهر أبحاث منظمة في هذا الشأن. وجد فيتجربة مع Caulophyllum أن لا فرق بين النساء اللواتي تناولنه ومن لم يتناولنه، لكنيُعتقد أن طريقة التجربة لم تكن جديرة بالثقة.

كيف أجرّبها؟
اتصلي بمعالج طب تجانسي إذا كان ذلك متوفراً في الدولة التي تعيشين فيها.

تناول بهارات الكاري



عادة ما يتم اقتراح الأطعمة الحرّيفة (الحرّة أوذات البهارات القوية) لتحفيز المخاض. ليس هناك نظريات علمية مرتبطة بهذا الاعتقاد،لكن ربما يحرّض حركة الأمعاء كذلك الرحم.
هل هذه الطريقة آمنة؟

يمكن أن تتسبّب الأطعمة الحرّيفة والبهارات بحرقة في فم المعدة، بالإضافة إلىحركة الغائط أو البراز في الأمعاء، ما لم تكوني معتادة عليها.

هلتنجح؟
ليس هناك دليل قاطع بشأنها، مع أن الكثير من النساء يؤمنّ بها بشكلكبير جداً.

كيف أجرّبها؟
اطلبي طبقاً من المطعم، فهذا ليس الوقتالمناسب لقضاء وقتك أمام الفرن.


الوخز بالإبر Acupuncture



يتضمنالأكيوبنكتشر إدخال إبر رفيعة جداً في مواضع معينة من الجسم. واستناداً إلى الفسلفةالصينية التقليدية، إن الوخز بالإبر يحفّز الطاقة في الجسم على العمل على وظيفة عضومعين أو جهاز معين في جسم الإنسان.

هل هذه الطريقة آمنة؟
تعتبرالدراسات في هذا النوع من العلاج محدودة، لكن لم تظهر أي آثار سلبية أو جانبية علىالأم أو طفلها من وراء اللجوء إلى هذه الطريقة. ويعدّ علاج الوخز بالإبر آمناً فيهذه الفترة من الحمل.

هل تنجح؟
إن الدراسات المحدودة التي بحثتفي موضوع علاج الوخز بالإبر حتى الآن اشارت إلى احتمالات نجاحه.

كيفأجرّبها؟
عليك العثور على معالج محترف. وقد تتلقين العلاج يومياً حتى يوم الولادة.


ورق توت العليّق الأحمر (التوت الشوكي)



يمكنك أخذ ورق توت العليّق مثل الشاي أوعلى شكل اقراص أو حبوب. وغالباً ما يشار إليه كإحدى الطرق في التحريض على الولادة. هذه أسطورة غير حقيقية.

هل هذه الطريقة آمنة؟
من الهام ألاتستخدمي أوراق توت العليّق الأحمر حتى وصولك إلى الشهرين الأخيرين من الحمل لأنهاتحفّز الرحم.

هل تنجح؟
ليس هناك دليل قاطع على أن أوراق توتالعليّق الأحمر تشجّع على بدء المخاض. مع ذلك، أظهرت دراسة أسترالية أنها تسرّعالمرحلة الثانية من المخاض وتقلّل احتمالات اللجوء إلىالولادة المُعانة بملقط الجراحة.

كيف أجرّبها؟
لو أردت تحضير عضلات المثانة للمخاض، ابدئي بكوبشاي واحد في اليوم أو بحبتين (قرصين) بالتدريج إلى أن تصلي إلى 4 أكواب شاي أوأربعة أقراص يومياً كحدّ أقصى. كما يمكنك احتساء الشاي خلال الولادة أيضاً. قدتتوافر أوراق شاي توت العليّق الأحمر أو أقراصه في محلات الأطعمة الصحية أوالأعشاب.


المشي



يبدو أن تفسير تأثير المشي هو أن الضغط الذي يقومبه رأس طفلك النازل إلى أسفل على عنق الرحم من الداخل يحرّض على تحرير هرمونأوكيستوسين على أمل البدء بالمخاض. كما أن مجرد البقاء في وضعية عمودية منتصبة يجعلقوة الجاذبية تعمل لصالحك وتشجّع طفلك للنزول إلى عنق الرحم.

هل هذه الطريقة آمنة؟
نعم، لكن انتبهي إلى ألا تبالغي في إرهاق نفسك. فالمخاض يمكنأن يكون مجهداً ولا ترغبين في استهلاك كل طاقتك قبل البدء بعملية الولادة.

هل تنجح؟
كما الحال مع الطرق السابقة، ليس هناك دليل حاسم. فلولم ينزل طفلك إلى أسفل أو كان ما زال عالياً في الحوض، يُعتقد أن المشي يشجّع طفلكعلى اتخاذ الوضعية المناسبة بحيث يحتمل بدء المخاض لوحده.

كيف أجرّبها؟
ليس هذا الوقت المناسب للمشي بكل قوة، خاصة إذا لم تكوني قد قمتبتمارين رياضية مبكراً خلال فترة حملك. قد يكون التنزّه والتجوّل أفضل ما تستطيعينالقيام به.

وأخيرا



في الأسطر التالية، تقرئين عن بعض الطرق والأساليبالأخرى (بعضها غريب قليلاً) التي جرّبتها أمهات ووجدتها مفيدة. ليس هناك دلائلقاطعة والبعض منها لم يقنعنا بصراحة!

نفخ البالونات: النظرية هي في الضغطعلى البطن لتشجيع بدء المخاض.

النطّ أو القفز على الكرة أو الطابة أوقيادة سيارتك على طريق مليء بالحفر والمطبات وهي نظرية تتعلق بتحريك الأمور قليلاً

أحضري فيلماً محزناً كي تبكي كثيراً

انتعلي أفضل حذاء رياضيلديك (ومن المؤكد أن كيس كيس الماء لديك سينفجر فيه).


للأمانة::: منقول من موقع الطفل العربى


فى أمان الله





من مواضيع ريما73
توقيع : ريما73


التعديل الأخير تم بواسطة Om KHaled ; 06-07-2011 الساعة 03:20 AM سبب آخر: كلمات نضغط عليها يطلع لنا رابط
عرض البوم صور ريما73   رد مع اقتباس



قديم 08-17-2010, 05:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام هناء

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 9305
المشاركات: 95 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
ام هناء will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام هناء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




الله يعطيكي العافيه على المعلومات الحلوووه

واحس افضل وأأمن شي هو المشي

لاعدمنا جديدك





من مواضيع ام هناء
توقيع : ام هناء






اللهم اني استودعتك جنيني يامن لاتضيع ودائعه الله خير حافظ وهو ارحم الرآحمين

اعيذك بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه

اللهم سهل حملي وولادتي وقومني بالسلامه انا وطفلتي واجعلنا بخير وعافيه

اللهم آمين

عرض البوم صور ام هناء   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2010, 05:27 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب حبيبي

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8735
المشاركات: 150 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 51
قلب حبيبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
قلب حبيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




مشكوووووووووووووووره ارووع الطرق

الجمااااع والمشي





من مواضيع قلب حبيبي
توقيع : قلب حبيبي


حبيبي جعفر احبك الله يخليك لنا ياااارب انت واختك نبراس

عرض البوم صور قلب حبيبي   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2010, 11:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سكره وذابت

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8980
المشاركات: 1,072 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 50
سكره وذابت will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سكره وذابت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




الله يعطيكي العافيه على المعلومات الحلوووه





من مواضيع سكره وذابت
0 ممكن تساعدوني
0 سياقت البنات >>>>صور...
0 ازياء حوامل لجميع المناسبات اتفضلوا
0 صور ساعة مكة المكرمة ، أكبر ساعة برج في العالم
0 مدامك جاهل نور دنياك تبطي والله دون البنت مالك سوايا
0 زر في الكيبورد يقوم بأدوار كثيرة‎
0 مـكـيـاج عـيـون ولا اروع
0 صور انمي تحت المطر
0 حياكم هذي قصة ولاديتي
0 إنتظرتڪْ عُمري ڪلّه / و إنتي حِلمْ ~ سـلآسـلْ نـآعمــ’ـــه,,
0 تعالوووبنات ضروري الله يخليكم ضغط عالي
0 باركولي يابنات اناولديت وجاحبيبي بسلامه
0 ملابس بيبي رووعه
0 ديــكـورآاٍت خـراٍَفــية روعـ~ــة..]
0 اقتراح
توقيع : سكره وذابت





ربي يحفظ لي حبيبي برهومي وربي يخليه لي

عرض البوم صور سكره وذابت   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2010, 01:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة فلسطين

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10826
المشاركات: 120 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
أسيرة فلسطين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة فلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




مشكووورة اختي ع المعلومات القيمة





من مواضيع أسيرة فلسطين
عرض البوم صور أسيرة فلسطين   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2010, 04:45 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم يامن

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 3175
المشاركات: 43 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 50
أم يامن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم يامن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




تسلم ايديك على المعلومات المفيدة
وإن شاء الله تنفع معي شي طريقة





توقيع : أم يامن

عرض البوم صور أم يامن   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2010, 05:00 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم حماني

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 9892
المشاركات: 2,348 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 59
نقاط التقييم: 67
أم حماني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم حماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




عجبني اكل الاناناس هههههههههههههه
يسلمووووووووووو





من مواضيع أم حماني
توقيع : أم حماني


عرض البوم صور أم حماني   رد مع اقتباس

قديم 08-21-2010, 04:47 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Fawzia

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8879
المشاركات: 97 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
Fawzia will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Fawzia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




انا عن نفسي افضل المشي..
لكن من بدأت الانقباضات ... خذت دوش دافي طويييييييييييييييل.. واحس انه ساعدني في الولاده..
وخواتي ماقصروا.. ماي زمزم وتمر ودبس..
وطبعا عطوني خروع.. لكني ما تقبلته ابد...
لكن اللي عطاني البوش القوي.. بصراحه بصراحه وبدون لف ودوران.. هو .. القرصه للمهبل!.. القابله قرصتني من داخل ومت من العوار منها.. لكن خلال ساعه زادت عندي الانقباضات وحمى الطلق..
الدكاتره ما يرضون بهالشي.. لكن الميد وايف (الممرضه القابله) تسويها لما تتعب من اللي جدامها وخصوصا لما تشوف ان المرأه تعبت خلاص ومافيها حيل وطالت فترة الطلق والطلق بارد!
والقرص يكون قبل ما تنزل ماي راس البيبي (ما ينفتح الكيس بشكل طبيعي وينزل الماي) او في بعض الحالات مثلي انا وخواتي تضطر النيرس انها تفتحه بالمشرط!
وطبعا هالحلول كلها ما تصير الا بعد بدأ العد العكسي والانقباضات تبتدي وتكونين في المستشفى تتريين الولاده!
مو وانتي في البيت او عالكورنيش تتمشين!
يلاه برايكم





من مواضيع Fawzia
توقيع : Fawzia

عرض البوم صور Fawzia   رد مع اقتباس

قديم 06-07-2011, 03:22 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 2.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




يعطيكي العافيه ...





من مواضيع Om KHaled
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس

قديم 01-27-2012, 01:48 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نسيم الـروح

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 39098
المشاركات: 130 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
نسيم الـروح will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نسيم الـروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريما73 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده




مشكووووووورة حبيبتي





من مواضيع نسيم الـروح
توقيع : نسيم الـروح

الحمد لله ولدت يوم الثلاثاء 14 /2

وجبت أحلى محمد

عرض البوم صور نسيم الـروح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .