أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


اسباب العقم عند المراة .... يارب أرزق كل محروووم ...فهم زينة الحياة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-23-2013, 02:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أشتقت لطفلي

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79480
المشاركات: 149 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 125
أشتقت لطفلي will become famous soon enoughأشتقت لطفلي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أشتقت لطفلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
icon41 اسباب العقم عند المراة .... يارب أرزق كل محروووم ...فهم زينة الحياة




اسباب العقم عند المراة



تعريف العقم : هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الاقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الاسباب اما من احد الزوجين او كلاهما.

اسباب العقم عند المراة :
قبل البد في سرد الاسباب والدخول في تفاصيلها نود الاشارة بان التجارب اثبتت انه كلما زاد عمر المراة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.

1- اسباب مهبلية

:-- انسداد المهبل يمنع ادخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، اذا كان غشاء البكارة سميك جدا وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد.- التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .
-2اسباب تتعلق بعنق الرحم :

ا-استئصال شكل مخروطي من الرحم او علاج عنق الرحم بالليزر او بالكي الشديد والزائد عن اللازم. ان قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الاحيان كثيفة الى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.
ب - وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنويه، حيث ان عنق الرحم اكثر الاجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة.
ج - في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جدا )

3-اسباب تتعلق بالرحم:-

ا- التشوهات الخلقية: وهي مختلفة، اغلبها يسبب الاجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الانجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، ويمكن معالجته بازالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم . وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج الى عملية جراحية لاصلاحه، وهنالك ايضا الرحم ذو القرن الاضافي وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع احيانا على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم اي في القرن الاضافي اما الرحم على شكل -T- فيمكن ان يؤدي الى تاخر الانجاب او الاسقاط (الاجهاض). وبشكل عام فان هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه باحدى قناتي فالوب او كِلْتَيهما.

ب- التصاقات داخل الرحم :- تتكون فيها التصاقات داخل الرحم اما بعد تكرار عملية تنظيفات او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند اجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لازالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة واعطاء بعض الادوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 اسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات الى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فان تكملة العلاج بعد ازالة الالتصاقات يرجع اولا واخيرا للطبيب المعالج.

وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم الا اذا اثر بشكل كبير على تجويف الرحم، او اذا كانت هناك اورام ليفية كثيرة، واذا لم يوجد هناك سبب اخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لازالة تلك الاورام ومحاولة اصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم ، او اجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الالتصاقات بعد العملية.

د- تيبس الرحم Fibrosis:-

الذي يحدث بعد اصابة السيدة بمرض التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم في علاج هذه الحالة.

ه-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم :-

ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق اشعة الرحم الملونة او جهاز تنظير الرحم .

و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-

وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من الم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق اشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا ان ذكر العلاجات هذه للاطلاع العام، ولكن القرار دائما يكون للطبيب المعالج.


4-اسباب تتعلق بقناتا فالوب:-

ا- الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين واذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان اكثر من 3 سم فانه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.
انّ هذه الالتهابات قد تسبب انسدادا في قناة فالوب او حدوث التصاقات مما يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم.
ان التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli او بعض الامراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان وجرثومة الكلاميديا او عن مرض السل . ويجب الملاحظة انّ مرض التهابات منطقة الحوض المزمنة قد يؤثر على المبيض ويؤدي الى الارتباك في وظيفته، وخصوصا عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة واذا ادت الالتهابات المزمنة الى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.

ب-تلف نهاية القناتين ( الاهداب ):

وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة الى داخل القناة ويمكن ان يكون هذا ناتجا عن التهابات او عن مرض البطانة الرحمية .
ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لاحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم :
- نتيجة جراحة لاعضاء الحوض المجاورة او نتيجة التهابات في الاعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
د- قصر القناتين : اقل من 4سم .
ه-اورام تصيب قناتا فالوب او المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

-5خلل في وظيفة المبيض :-

ا-نتيجة مرض تكيس المبايض.
وقبل الحديث عن هذا المرض واعراضه وطريقة المعالجة نود الاشارة الى ان هناك فرقا بين وجود حويصلات مائية بعدد اكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالتراساوند عن طريق المهبل وبين مرض تكيس المبايض الذي يكون مصاحبا احيانا ببعض الاعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتاخر الحمل، ان سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن ان يكون لديها ما يدعى تكيس المبايض. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين اكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الاغلب وليست لديها ايُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي او اكثر يسمى المرض تكيس المبايض . ولان عمل المبيض الاساسي كما اسلفنا سابقا هو افراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها ، نلاحظ هنا في هذا المرض ان قسما من البويضات يكون فعالا وبعضها الاخر غير فعال. ان سبب هذا المرض مازال غير معروفا تماما، وقد يكون لعامل الوراثة اثرٌ فيه، ويمكن ان يحدث.......لقرائة المزيد عن تكيس المبايض اضغط الرابط

ملاحظة : ان وجود الاكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة الى علاج لانها تختفي ويظهر غيرها تلقائيا، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلا الى 50 ملم قد يحتاج الى تدخل جراحي.

ملاحظة : سؤال قد يطرح نفسه عن امكانية اجراء عملية اطفال الانابيب والتي سيتم الشرح عنها لاحقا للسيدة المصابة بتكيس المبايض .
وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة الى هذا النوع من العلاج لانه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب او الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان المنوي.
وهذا لا يعني انه لا يجوز اجراء عملية الاخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.

اما السيدات اللاتي يشكون من اسقاط متكرر سببه تكيس المبايض فكما ذكرنا سلفا بان ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للاسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة اعطاء الادوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج باعطاء الابر الهرمونية. وكذلك اثبتت بعض البحوث انّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي اشرنا اليها سابقا على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من امكانية تكرر الاجهاض.

ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للاسباب التالية:-

1- فشل المبيض

ا- خلل خلقي :-

1- خلل في الجينات والكر وموسومات :-
- في حالات عدم تكون المبيضين .
- في حالات تسارع فقد البويضات لاسباب وراثية.
- في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثي .
- خلل في الكر وموسومات مثال 47XXX .
2- خلل خلقي في الانزيمات :-
17a- Hydroxylase Deficiency
- Galactosemia
ب- التعرض لمؤثرات معينة:-
- التعرض للاشعاع بكميات كبيرة.
- التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات .
- فيروسات مثل النكاف .
- التدخين بكميات كبيرة.
ج- اسباب تتعلق بجهاز المناعة .
وجود مضادات للمبيض .
د- انعدام او خلل في مستقبلات هرمونات F.S.H, L.H في المبيض .
هـ- اسباب غير معروفة .
و- اسئتصال المبيض جراحيا لسبب او لاخر
2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:-

مثال : نقص في افراز الجسم الاصفر لهرمون البروجسترون :
.
- عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة ؟؟؟

ج - خلل في عمل الغدة النخامية ويمكن تقسيمه الى :-

1- اضطراب ثانوي في افراز هرمون LH & FSH .
وذلك بسبب :-
- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف او في حالة اصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب بالاورام او نتيجة بعض الادوية او نقص افراز الغدة الدرقية، ان افراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب اعاقة عمل هرمونات الانوثة الاخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقا. عندما يرتفع هذا الهرمون لاسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب اما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم او فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير اوقات الرضاعة.
- وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد او خبيث .
- وجود ورم في الغدة النخامية.
- اصابة في الغدة النخامية نتيجة حادث مثل حادث السيارة .
تعرض الغدة النخامية الى اشعاع بكمية كبيرة لسبب او لاخر .
- اسباب غير معروفة .



















من مواضيع أشتقت لطفلي
0 كلمة شكر وعرفان من القلب للمنتدى الرائع .........نداااااااااااااء لكل عضو بالمنتدى
0 حبوب سترس تابس
0 هااااااام جداااااا ..... للمتأخراااات في الحمل .. تعاااالوااا بسرعه
0 عملية المنظار ...لتكيس المبايض
0 تحاولين الحمل ؟؟؟ أدخلي بسرعه
0 إلتصاقات في قنوات فالووووووووب ..تعالواااااا و شوفوااااااا
0 إلى الغاليه د.لوووبي ...هل تقبلين هذا مني ....
0 شوووو أسوي علشان أنسى ..... تعبت من التفكير .....بليز خبروني شو أعمل
0 التبويض الطبيعي .......
0 أدعوووووولي يتحقق حلمي هالشهر .....
0 تريدي تسوي أشعة الصبقة على الرحم والانابيب ...تعالي وشوفي......ز
0 أليس في الحُسبان( العقم الثانوي )....
0 معقوووووله............... يكون الكيس أنفجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 حبوب ﻹنزال الدوره .....
0 دعواتكم فشوقي يزداد لطفلي يوما بعد يوم
توقيع : أشتقت لطفلي

‏لا تيأس إذا رجعت خطوة للوراء..
فلا تنسى أن السهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام ......

هُناك مَن يتذمّر لأن للوردِ شَوكاً.........
,و هُناك مَن يتفائل لأن فوقَ الشَوكة وردة ........

ياااااارب أرزقني الذرية الصالحة ........
يا كريم يا رزاق يا معطي ..... ياااارب

عرض البوم صور أشتقت لطفلي   رد مع اقتباس



قديم 05-23-2013, 02:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اجمل احساس1

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57687
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 51
اجمل احساس1 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اجمل احساس1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أشتقت لطفلي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اسباب العقم عند المراة .... يارب أرزق كل محروووم ...فهم زينة الحياة




يعطيك العافية حبيبتي الله يرزقنا بالذرية الصالحة اللهم أمين دعواتك يااااااااااعسل





توقيع : اجمل احساس1

{رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}.
(رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)

عرض البوم صور اجمل احساس1   رد مع اقتباس

قديم 05-24-2013, 12:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية M0ra

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71890
المشاركات: 2,584 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 236
M0ra has a spectacular aura aboutM0ra has a spectacular aura aboutM0ra has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
M0ra غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أشتقت لطفلي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اسباب العقم عند المراة .... يارب أرزق كل محروووم ...فهم زينة الحياة




جزاااااكى الله خيراا





من مواضيع M0ra
توقيع : M0ra

اللَّهُمَّ بَشِّرْنِي بِمَا أنْتَظِرُهُ مِنْكَ وَأنْتَ خَيْرُ المُبَشِّرِينَ

ربى لا تذرنى فردا و انت خير الوارثين

يامسبب الاسباب يافاتح الابواب ياسامع الاصوات يامجيب الدعوات ياقاضي الحاجات ارزقني بالحمل واقضي عني حاجتي ولاتكلني لاحد


http://www.ticker.7910.org/as1cJN7sM...AwNjcyNmx8.gif

عرض البوم صور M0ra   رد مع اقتباس

قديم 05-24-2013, 08:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LOUBI

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56839
المشاركات: 4,025 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 2697
LOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
LOUBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أشتقت لطفلي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: اسباب العقم عند المراة .... يارب أرزق كل محروووم ...فهم زينة الحياة




ابدعتي الله يبارك فيكي يالغلا





من مواضيع LOUBI
0 الكلام المفيد و المختصر في الالتهابات التناسلية و البولية عند المرأة
0 ميـــــــــــن في الثلاثـــــــــة شبـــه زوجـــــــــــــك ؟
0 هذه قصتي مع الحجاب الشرعي .. من تبرج الجاهلية الى جلباب المؤمنات العفيفات
0 ~ من هي طبيبة المنتدى ؟ ..هنا اوسمة لكل المتميزات و المبدعات و النشيطات ~
0 حققي جمالك من وصايا رسول الله صلى الله عليه و سلم
0 §§ قوانين الكتابة في قسم الصيدلية .. ارجو الاطلاع عليها قبل كتابة اي موضوع §§
0 منتج go girl ~ وداعا للالتهابات الناتجة عن المراحيض العمومية ~
0 ارجوكي اختي لا تلبسي ماركة دولتشي & غابانا
0 سقط حكم الاسلام و عاد حكم الغربان .. ياللخزي !!!!
0 عضوات و مشرفات منتدى علاج العقم و تأخر الانجاب ... اتمنى لكم عيد سعيد و مبارك
0 § (( قوانين و ضوابط منتدى علاج العقم ..قبل كتابة أي حرف اقرأوا أولا هذه القوانين )) §
0 الفففف مبروووك لنفسي اسمع كلمة حامل .. صارت مشرفة بالمنتدى الاسلامي
0 الله اكبر.. جاءني الشيطان و ترجاني ان اتوقف عن قراءة البقرة ..فلقنته درسا لن ينساه
0 قصص ... و ... عبر : رااائعة لاااا تفوتوها عليكم
0 أجيبوني يا حوامل لوجه الله .. مين فيكم جاها اسهال الدورة و طلعت حامل
عرض البوم صور LOUBI   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العقل زينة !!!!!! زوجي هو حياتي ملتقى عضوات حوامل 6 12-01-2012 03:03 PM
اسباب العقم عند النساء ، نصائح لعلاج العقم مبكرا ، العقم عند النساء نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-12-2012 05:25 AM
اسباب العقم ، طرق مكافحة العقم ، انواع العقم نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-07-2012 09:53 AM
اسباب العقم عند المراة ، عقم المرأة واسبابه ، العقم عند المرأة نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-23-2012 10:23 PM
المراة حياة ، زينة الفتاة ، المرأة جمال الكون سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 06-30-2012 05:06 AM

 

الساعة الآن 01:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .