أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D


...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By dr.loly
  • 1 Post By خاتونة زوجها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-26-2013, 06:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
icon41 انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D







انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D (انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد (Anti Rho (D)


باستثناء مناطق شرق آسيا كالصين واليابان حيث يكون العامل Rho (D) في دمائهم بنسبة 99% فإنّ بقية سكـّان المعمورة تحمل كرياتهم الحمر هذا العامل بنسبة تقدّر وسطياً بـ 85%، فهم موجبون بالنسبة له أي هم Rho (D) Positive، وأما النسبة الباقية والبالغة 15% تقريباً من سكـّان الأرض، فلا تحتوي كرياتهم الحمر على هذا العامل فهم سلبيون بالنسبة له، ويقال عنهم إنهم Rho (D) Negative فإذا كان الزوج Rho (D) Pos وكانت زوجته Rho (D) Neg فالجنين يمكن أن يرث العاملRho (D) من والده. فإذا كانت المرأة خروساً (الخروس هي المرأة الحامل لأول مرة) ولم يسبق أن نـُـقل لها دم لغاية ما، ولم يكن عندها مرض نسائي يمنع وصول الحمل إلى تمامه، فالعادة أن تضع جنيناً حياً سليماً من هذا المرض. أمّا في الحمول القادمة فقد لا تلد هذه المرأة جنيناً سليماً إذا كانت تحمل الاستعداد للتحسّس.
قلنا إنّ 15% من النساء هن Rho (D) Negative ولأسباب سنذكرها بعد قليل فإنّ 5% فقط من النساء السلبيات هن القابلات للتتحسّس، والباقيات لسن بقابلات للتحسّس إطلاقاً. وبكلمة أخرى إنّ 0.15 × 5 ÷ 100 = 0.0075 هي نسبة النساء القابلات للتحسّس، وهذا يعني أنّ 75 امرأة سوف تتحسّس من أصل كل عشرة آلاف ولادة طبيعية، وبصورة تقريبية ولسهولة الحساب يمكن القول إنّ امرأة واحدة سوف تتحسّس من أصل كل مائة ولادة. ولأسباب أخرى اطمئن النساء السلبيات بالنسبة إلى هذا العامل، وأهدئ روع أزواجهن بأنّ تغيير دم الطفل المصاب بهذا الداء لا يكون ضرورياً إلاّ بنسبة ولادة واحدة من أصل كل ثلاثمائة ولادة طبيعية. وتتلخص أهم الأسباب لتي تساعد على انخفاض نسبة الإصابة بهذا المرض أو التي تجعله خفيف الشدّة بما يلي:

1- عدم تجاوب جسم المرأة السلبية لهذا العامل Rho (D).
2- كون الزوج متغاير الزيجو بالنسبة للعامل (D) (أي هو Heterozygous D/d) وبحسب قانون الوراثة، فإنّ نصف ذريته يمكن أن تكون سلبية عامل الـ Rh أي ستكون (d/d) وبالتالي فهي لن تتحسّس.
3- كون النمط الجيني (الوراثي) Genotype للزوج من نوع R1 r (أي DCe/dce) وليس من النوع R2 r أكثر إثارة للتحسّس من الـ R1 r، لأنّ الكريات الحمر في R2 r تحتوي من المواضع المستضدية Antigen Sites أكثر مما تحتوي عليه الكريات في الـ R1 r.
4- ميل بعض الأسر إلى تحديد النسل سواء أكان عن طريق تناول مانعات الحمل أم عن طريق تبعيد الزمن بين الحمل والحمل، وهذا الإجراءان قد يتيحان الفرصة لبدن الأم المتحسّسة للتخلـّص نسبياً من الأضداد، فينقص عيارها (مقدارها) Titer، ولو أنّ معظمها يبقى عالياً مدة طويلة. لهذا ينصح العالم Kelsall بالتريث بين الحمل والآخر حتى يهبط عيار الأضداد في مصل المرأة إلى مستوى منخفض، وعند ذلك يكون الأمل كبيراً في إنجاب طفل سليم.
وقد روى على ذلك حادثة كانت فيها الأضداد عالية جداً 1 ÷ 1024 وانتهت الولادة بجنين متعطن ميت، إلاّ أنّ هذه المرأة بعد سنتين لم تتعرض خلالهما إلى أي نوع من التحسّس (كنقل الدم أو الحمل) فقط هبط عيار الأضداد في مصلها إلى 1 ÷ 16، ثم حملت فارتفع عيار الأضداد إلى 1 ÷ 128 فقط، ثم أُجريت لها ولادة مبكرة وأنجبت طفلاً حياً.
5- عدم إصابة الوليد بفقر دم شديد، كأن يكون مقدار الهيموكلوبين في الحبل السري أعلى من 15 غ%.
6- تمتّع كبد الوليد بقدرة ابتدائية كافية على استقلاب وإفراز البيليروبين.
7- ولادة الجنين في تمام الحمل.
8- إنّ وجود ولادة سابقة بجنين حي (ولو احتاج إلى معالجة) عند المرأة المتحسّسة هو علامة حسنة في قدرة هذه المرأة على أن تنجب في المستقبل حمولاً يمكن أن تصل إلى تمام حملها، وتشفى بالمعالجة (إذا لم يكن ازدياد الأضداد ملحوظاً ومستمراً).
9- اختلاف الزمرة الدموية بين الزوجين ABO incompatibility: في هذه الحال تكون درجة تحسّس المراة السلبية للعامل Rh أقل حدوثاً، مما لو كانت زمرة الوالدين متوافقة Compatable. وتعليل ذلك هو انحلال الكريات الحمر التي يمكن أن تتسرب من الجنين إلى دوران الوالدة.



التشخيص
الفحوص المخبرية التي تشخص هذا الداء:
بالإضافة إلى أنّ كل انسان يجب أن يعرف زمرة دمه وعامل الريزوس ففي حالة الحمل تصبح الفحوص الآتية ضرورية:
1- تحديد زمرة وعامل الريزوس لكل امرأة حامل. إذا كانت المرأة الحامل Rho (D) pos، فلا حاجة لإجراء أي اختبار آخر.
2- إذا كانت المرأة الحامل Rho (D) Neg فيجب فحص زوجها، فإذا كان سلبياً فلا حاجة لإتمام بقية الاختبارات. أمـّا إذا كان موجباً فيـُفضـّل معرفة ما إذا كان متغاير الزيجوت أو موافقها.
3- إذا كانت المرأة الحامل Rho (D) Neg وكان زوجها Rho (D) Pos فعند ذلك يجب إجراء فحوص التحسّس على مصلها.
4- إذا كانت فحوص التحسّس سلبية، فيجب إعادتها في الشهر السابع والنصف (أي في الأسبوع الثلاثين) وفي الشهر التاسع (أي الأسبوع السادس والثلاثين) فإن بقيت سلبية فالمرأة غير متحسّسة، ولن يصاب جنينها بهذا الداء.
5- إذا كانت فحوص التحسّس إيجابية، فيجب إعادتها في أوّل الشهرين السادس والسابع، ثم تعاد مرّة كل أسبوعين بعد ذلك حتى زمن الولادة، وتعاير الأضداد بالوقت نفسه.
6- إذا كانت الأضداد تزداد بسرعة وبشكل مضطرد، فالجنين مصاب إصابة شديدة، وعندها تـُنصح الحامل (وزجها) بتحريض المخاض في الأسبوع السابع والثلاثين ويُغيـَّر دم الجنين. أمّا إذا كان عيارها ثابتاً فالجنين سيصاب بهذا المرض غالباً.
7- معايرة الأضداد: إنّ ارتفاع الأضداد في مصل المرأة الحامل علامة لا تبشر بالخير، إلاّ أنـّه لا يجوز عدّها العلامة الوحيدة لتقدير شدّة الآفة. إذ يمكن تعليل ذلك بوَلـَع وشدة الأضداد بمستضداتها Affinity and Avidity، لأنّ تفاعل الأضداد مع مستضداتها يختلف من حالة إلى أخرى. ولنذكر على ذلك المثال الآتي: قد يكون عيار الأضداد عند حامل متحسّسة هو 1 ÷ 256، وعند أخرى 1 ÷ 16، فيظن لأوّل وهلة، وهذا صحيح في معظم الحالات، أن إصابة جنين المرأة الأولى أشد وأقوى من إصابة جنين المرأة الثانية، إلاّ أنـّنا عملياً وبعد ولادتهما قد نشاهد العكس، فالوليد الأوّل مصاب إصابة خفيفة ويشفى بعد تغيير دمه بوحدة دم واحدة أو باثنتين، بينما الوليد الثاني هو المصاب إصابة شديدة، ويحتاج إلى بضع وحدات من الدم لشفائه. وبصورة عامة يمكن القول إنّ تغيير دم الطفل قد لا يحتاج إليه إذا لم يرتفع عيار الأضداد في مصل المرأة الحامل أثناء حملها على 1 ÷ 64، بينما هو ضروري وقد يـُلجأ إلى تحريض المخاض في الأسبوع السابع والثلاثين إذا زاد عيار الأضداد على 1 ÷ 512.
8- معايرة الأصبغة ببزل السائل الأمينوسي Amniocentesis: وهو اختبار جيد يفوق بقيمته أية علامة أخرى، ويمكن الركون إليه في تقدير شدّة المرض، وعلى نتائجه يستطيع الطبيب المولد الانتظار إلى تمام الحمل أو إجراء الولادة المبكرة. إلاّ أنّ الصعوبة في هذا الاختبار هي الدقـّة الزائدة، وأخذ احتياطات العقيم الكاملة في بزل جزء من السائل الأمينوسي دون أن تـُصاب أحشاء الجنين بأذى. هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإنّ تكرار إجراء هذا الاختبار ضروريّ لمعرفة تطور الأصبغة وتكوّنها وازديادها.


العلاج

تعتمد المعالجة على تبديل دم الوليد بأسرع وقت ممكن بعد الولادة بغية تخليصه من الكريات المتحسّسة والأضداد الحرّة الجائلة في البلازما. والدم الواجب إعطاؤه هو دم طازج لم يمض على أخذه من المتبرع خمسة أيام على الأكثر، وزمرته يجب أن تكون متماثلة مع زمرة دم الطفل، ويكون عامل الـ Rh فيه سلبياً ومتلائماً مع دم الأم. أما إذا لم يتوافر هذاه النوع من الدم، فإن الدم الذي زمرته O Rho (D) Neg يأتي من حيث الجودة في الدرجة الثانية، وإذا لم يتوافر هذا الدم أيضاً فدم الوالدة، على الرغم من احتوائه على الأضداد، يبقى صالحاً لتبديل الدم وبخاصة إذا فـُصلت عنه البلازما.
يعتمد تقرير تبديل الدم على أمور عديدة، نذكر فيما يلي أهمها:

1- أن يكون اختبار كومبس المباشر على دم الحبل السري موجباً.
2- أن يكون مقدار البيليروبين في مصل دم الحبل السري أعلى من 68 ميكرو مول / ل (4 ملغ%).

إن تبديل الدم يجب أن يـُكرر حتى ينقلب اختبار كومبس المباشر إلى سلبي، وأن يبقى بيليروبين مصل الدم المحيطي أقل من 342 ميكرو مول / ل (20 ملغ / دل).



الوقايه

1- وتمكن في محاولة الاستغناء ما أمكن عن نقل الدم لكل امرأة في أول حملها، وبخاصة إذا كانت لا تزال في سن النشاط التناسلي. وإن كان لا مندوحة عنه فيجب أن يكون متلائماً مع دمها متـّبعين أدق الطرائق في اختبارات التلاؤم.
2- المحافظة على حياة الجنين أثناء الحمل واتباع وصايا الطبيب الاختصاصي المتعلقة بهذا الشأن، والامتناع عن محاولة الإجهاض بغية تحديد النسل.
3- مراجعة مصرف الدم قبل بدء المخاض لتحضير الدم اللازم احتياطاً إذ قد يحتاج إليه.
4- حقن المرأة سلبية الريزوس بعد ولادتها بمدة لا تزيد على 72 ساعة بالمصل المضاد Immune Anti – D إذا توافرت الشروط الآتية مجتمعة:
أ - أن تكون المرأة سلبية الريزوس.
ب - أن لا تكون متحسّسة تجاه الجملة Rh – Hr.
جـ - أن يكون جنينها مومجب الريزوس.
د - وأن لا يكون متحسّساً (أي يجب أن يكون اختبار كومبس المباشر على دم الحبل السري سلبياً).

أما إذا كانت المرأة متحسّسة، أو ولدت جنيناً سلبي الريزوس، فلا فائدة تـُرجى من إعطاء هذا المصل المضاد.





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 احدث انتريهات لكي تزيني بيتك بكل ما هو جديد
0 زوجك يحتاج إلى طبيب "نفسي"!
0 للأذكياء فقط
0 14 نقطة اساسية لروتينك اليومي كل صباح
0 سلطة البطاطس يالبصل و المسترده
0 أجنحة الدجاج المقرمشة مع البطاطس المنفوخة وكريمة الثوم
0 بسبب التخوف من عدم استمرار الحياة الزوجية
0 مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا
0 كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء
0 الدورة الشهرية غير منتظمة، وإفرازات داكنة مستمرة، فما تحليلكم للحالة؟
0 الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحدياً كبيراً بالنسبة إلى المرأة الحامل
0 احمي خلايا المخ من التلف؟
0 وصفة سحرية لعلاج تشقق القدمين (مجربة)
0 الأسماء بحرف ي
0 تعرفي على أغراض المولود الجديد
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس



قديم 05-29-2013, 11:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D










من مواضيع dr.loly
0 تارت الحليب
0 حلى كاسات الجالكسي والاوريو
0 شالات شتوية من تجميعي
0 الرضع بحاجة لفيتامين «د» مع الرضاعة الطبيعية
0 خوف الطفل من طبيب الأسنان سببه الكبار
0 وصفة لإزالة حبوب البشرة الدهنية
0 اسئلة واجوبة عن الرضاعة الطبيعية
0 إصابة الأطفال بالحساسية أسبابها الغذاء!
0 العادات الغذائية الصحية تبدأ من الطفولة
0 عشر اماكن لا يجوز الصلاة فيها
0 الفلفل الحلو غني بفيتامين سي خصيصا الاصفر والاحمر
0 درجات من ألوان طلاء الاظافر لصيف 2014
0 {❥ஐاكسسوارات العروس الفاتنةஐ❥}
0 حلاوة الجبن .. من منال العالم
0 البطاطس باللحمة المفرومة .. بالصور
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2013, 12:23 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 فيديوو بكاء الأطفال الرضع الجزء الأول مع رولا القطامي
0 نصائح مهمة جداً للحصول علي حمل صحي ومريح
0 نصائح لتتجنبي زيادة الوزن أثناء عطلة العيد
0 طريقة عمل شوربة الفطر الطازج بالصور
0 كيف تجعلين ابنك يقبل على المذاكرة؟
0 صور ايفون كتابيه 2014 , احدث خلفيات الايفون الادعيه 2015
0 3 علامات تشعرك بالحاجة إلى المياه
0 لكل رجل نقطة ضعف
0 طائر الكيتزال
0 تشيزكيك التوت
0 حلا الجبن رووووووووعه
0 امراض الدم (أمراض الدم)
0 ۩ألبوم تهنئه بالشهر الفضيل رمضان
0 فساتين الزفاف لربيع 2016 روووعه
0 قناع الكاكاو لبشرة مشدودة ونضرة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2013, 02:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خاتونة زوجها

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56203
المشاركات: 1,846 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 169
خاتونة زوجها has a spectacular aura aboutخاتونة زوجها has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
خاتونة زوجها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D




مشكوره حبيبتي على مجهودك الرائع والموضوع القيم يارب يرزقك بتوم





من مواضيع خاتونة زوجها
0 يا بنات يا حوامل طلبتكم افيدوني
0 بنات ساعدوني بالله عليكم
0 دخلو وشوفو ايش صار الحين
0 موضوع مهم الى كل من تعاني من تكيسات المبايض تدخل بسرعه
0 سؤال طلبتكم بنات لا تبخلو عليه ربي يرزقكم الحمل
0 استشاره افيدوني يارب تحمل الي بترد عليه
0 سرعة بلوغ الفتيات وارتباطه بتناول اللحم "دراسة "
0 مليوووووووون مبروك يا لوبيتي يا عمري انتي ياصديقتي الصدوقه
0 مشكلة افرازات بنية مع مسحة المنديل بالشهر الثاني
0 ارحموني وردو عليه لخاطر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويارب تحملو
0 دخلو وشوفو ايش صار الحين
0 موضوع مهم جدا للنقاش لازم نعرفه تكفوون ادخلوووووو
0 ساعدوني ربي يساعدكم انقذوني
0 ادعولي اليوم بالله عليكم لوجه الله
0 الحمدلله عملت تحليل دم وكانت النتيجه
توقيع : خاتونة زوجها

( ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )

عرض البوم صور خاتونة زوجها   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2013, 07:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاتونة زوجها مشاهدة المشاركة
مشكوره حبيبتي على مجهودك الرائع والموضوع القيم يارب يرزقك بتوم





والله يرزقكي ياااااااااااااااااااااااااااارب بأحلى تووووووووووووووووووووووووائم





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أهم من الضحك؟ الصراخ
0 علاج الآم الدورة الشهرية دون استخدام ادوية ومسكنات
0 طائر الكيتزال
0 أسباب زيادة الماء حول الجنين تعرفي عليهااااااااا
0 نقااااااااااااااااااط مهمه للحووووووووووووووووامل
0 كيف تتجنّبين التسمّم الغذائي؟
0 تخلص من “إدمانك” لمشاهدة التلفزيون لتستمتع بالحياة
0 ما السر وراء توقف الأطفال عن البكاء بعد حملهم؟
0 خرافات مشاكل الثدي أثناء الرضاعة
0 سلسلة دروس المبتدئين
0 طريقة عمل صنع اكسسوارات من الخرز
0 ما هي الوسائل والأدوية التي أتفادى بها الإجهاض؟
0 ماسكات طبيعية فعالة لحروق الشمس
0 مكياج عيون خطوات بالصور 2014
0 خروج دم مع البراز
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-01-2013, 03:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D








من مواضيع ام ارجواااااان
0 4 نصائح لتسهيل إيقاظ طفلك في الصباح
0 هل أنت في فترة النفاس ..؟؟
0 لماذا الطفل يتحدث مع العابة
0 غَمازتكِ بالخَد ياهِي مصِيبهَ .. لاوُربْ البِيتْ راسْ المصَايِب
0 شوكو نوجا
0 طريقة عمل الارز بالبطاطا 2014
0 كنز بإمكانك أمتلاكه
0 صور مدهشة لنهر مُضاء ب100,000 وحدة ضوء في اليابان
0 افتراضي امور خطيره تقتل الحب بين الزوجين
0 المبروشه
0 طريقة عمل الكرواسون بالشوكولا
0 حلى سفن دايز....
0 فوائد من قصة الخضر مع موسى عليه السلام
0 ما هي الأمراض التي سيتلقى طفلي التطعيم ضدها؟
0 نيوزيلندا تعلم الكلاب قيادة السيارات
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2013, 12:40 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: انحلال الدم الجنين الناجم عن الضد Anti Rho D








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تصاميم حلوووه
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 كولكشن ازياء فخمه 2014 ,
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 صور ايفون كتابيه 2014 , احدث خلفيات الايفون الادعيه 2015
0 سلسلة دروس المبتدئين
0 مشاركتي في مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع (معلومات عن الرحم ذو القرنين )
0 الخصية المعلقة عند الأطفال أسباابها و علاجها
0 10 أكلات ومشروبات يحذر تناولها في التوقيت الخاطئ
0 أجنحة الدجاج المقرمشة مع البطاطس المنفوخة وكريمة الثوم
0 آيس كريم بنكهة اللبن وتوت العلّيق الأحمر
0 5 أطعمة تقضي على الحموضة أثناء الحمل
0 حساء العدس دايت
0 افضل أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة
0 فن الاحتواء في العلاقة الزوجية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلبية تجهيزات مواليد لتوأم بنات (( لعيون بسمة الضي )) ضي دبي76 منتدى السوق التجاري 15 03-17-2013 10:33 AM
خذ الحكمة ثم امضي... ولاء.ام.محمد المـنـتـدى الـعـام 1 11-28-2012 07:37 PM
علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية درين منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 8 11-10-2012 11:28 PM
انحلال الدم الوليدي عند الطفل ، اسباب انحلال الدم الوليدي ، علاج انحلال الدم الوليدي اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-10-2012 12:24 AM
syndrome des anticorps anti phospholipides founa منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 5 06-09-2012 11:15 AM

 

الساعة الآن 05:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .