أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أطفال الأنابيب

منتدى أطفال الأنابيب طريقة عمل أطفال الأنابيب - نسبة نجاحها - ماذا يجب على الأم بعد عملية الأنابيب..


مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-31-2013, 03:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




التلقيح الصناعيIUI



هو تعبير يطلق على عملية نقل الحيوانات المنوية بعد تنقيتها وتركيزها في المختبر. وهذا الإجراء يجب أن يتم في وقت التبويض للمرأة الذي يحدده الطبيب عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي. ثم يُحقن السائل المنوي في الجهاز التناسلي للزوجة في الرحم بواسطة قسطرة رفيعة مرنة.
ويجب التأكيد هنا إلى أنه يجب إجراء فحوصات أساسية للزوجة للتأكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح. ويشمل ذلك التأكد من وجود الإباضة ( مع التأكيد هنا أنه في حالة كون السيدة تشكو من مشاكل الإباضة فبالامكان معالجة ذلك من قبل الطبيب). والتأكد من إن قناتي فالوب مفتوحتان.

أهم دواعى التلقيح الصناعي
وجود خلل بسيط في مكونات السائل المنوي، أي أن يكون العدد مقبولاً، ليس مثالياً، ولكن يكفي لإجراء العملية. وتكون حركة الحيوان المنوي أيضاً مقبولة، وكذلك الشكل. وعلى كل فإن صلاحية السائل المنوي لإجراء هذه العملية هو قرار الطبيب المعالج

ويستفيد كذلك منه الرجال الذين يكونون أجسام مضادة لحيواناتهم المنوية Antisperm Antibodies . وفي هذه الحالة لا يتمكن الحيوان المنوي من إختراق الإفرازات المخاطية في عنق الرحم، ولذا لا يتمكن من الوصول إلى البويضة ولذا فإن هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشرة إلى الرحم متجاوزا عنق الرحم

وجود مشاكل في عنق الرحم مثل لزوجة المادة المخاطية والتي تساعد على مرور الحيوان المنوي إذا كانت طبيعيةً. أما إذا كانت كثيفة جداً فتمنع مرور الحيوان المنوي. ويمكن تأكيد ذلك بفحص ما بعد الجماع فإذا ظهرت النتيجة غير مشجعة، يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة الإخصاب داخل أو خارج الجسم

كيف تجرى هذه العملية؟
للحصول على أفضل النتائج يجب أن تجرى هذه العملية في وقت التبويض، ولهذا فمن الأفضل أن تعطى السيدة الأدوية المنشطة للمبيض للتأكد من تكون البويضة ونضجها. ويفضل الطبيب المعالج الحصول على 1-3 بويضات ناضجة على الأقل لاعطاء هرمون H.C.G. تعطى الابرة في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وتؤخذ عينة من السائل المنوي وترسل الى المعمل لتحضيرها.

كيفية تحضير السائل المنوي
تستغرق عملية التحضير 1-3 ساعات ، ثم تجرى عملية الحقن كذلك في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وبشكل عام فان معدل الوقت بين اعطاء الابر واجراء عملية الحقن حوالي 24-44 ساعة . يتم الحقن في الرحم بواسطة أنبوب خاص catheter وهذه العملية غير مؤلمة اطلاقا.

تحليل وتحضير السائل المنوي لاجراء عملية الاخصاب
يتم ذلك باستعمال مواد خاصة لغسيل المني وتنقيته من الشوائب وازالة الحيوانات المنوية الغير متحركة و أخرى لزيادة حركة الحيوانات المنوية بحيث تتحسن قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح سواء كان الاخصاب داخل أو خارج الجسم، وتعتمد طريقة التحضير على الجهة التي تقوم بالتحضير ومدى دقتها في الاجراءات المخبرية، حيث أن مبدأ التحضير واحد في مختلف الطرق.

متى يمكن تكرارها؟
يمكن بعد شهر واحد على الأقل أو أكثر ويعتمد تحديد الفترة على قرار الطبيب المعالج، ورغبة الزوجين. وقد أثبتت البحوث التي أجريت لفترة من الزمن، ومن قبل جهات عدة أختصت بهذا النوع من جمع المعلومات عن هذا النوع من العلاجات Cumulative Data أن نسبة نجاح عملية I.U.I تتراوح بين 50-60% إذا تكرر اجراء هذه العملية لمدة أربع مرات مهما كانت المدة الزمنية بين محاولة ومحاولة، وأذا لم تنجح المرات الأربع يفضل عدم تكرارها بعد ذلك وحينها يقرر الطبيب المعالج الطريقة الأخرى المناسبة وحسب تشخيص الحالة.



أطفال الأنابيب IVF-ET

وهي الطريقة التي كان استخدامها في البداية فقط للسيدات اللاتي يشكين من انسداد قناتي فالوب ثم مع تطور التجارب والعلم اتسع استخدام هذه الطريقة لمشاكل غير انسداد قناتي فالوب. وتعتبر هذه الطريقة تقريباً من أكثر الطرق انتشار في العالم، وتوقع الحمل فيها بمعدل 25-35% لكل دورة شهرية.





من هم الأزواج المناسبون للعلاج بطريقة طفل الأنابيب؟

الزوجة القادرة على انتاج البويضات والزوج المنتج للحيوانات المنوية.

السيدات اللواتي تكون قناتا فالوب لديهن مغلقة أو تالفة بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لأخصابها.

خلل بسيط فى مكونات السائل المنوى: تفيد هذه الطريقة الرجال الذين يعانون من العقم نتيجة نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية حيث توضع الحيوانات المنوية في مكانها الصحيح وفي أقل وقت ممكن ومع البويضة مباشرة.

السيدات ما بين 35-40 عاماً لتمكنها من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة أمامهن قصيرة الأمد.

حالات العقم غير معروفة السبب

السيدات المصابات بمرض البطانة الرحمية Endometriosis

تكرار فشل التلقيح الصناعى



ماذا نعني بأطفال الأنابيب؟

اخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الإختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الأخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد اخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالا أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

ملاحظة: قبل البدء باعطاء العلاج بأطفال الأنابيب يجب أن تجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان بالإمكان العلاج بطرق أبسط وهذه الفحوصات مثل فحص الدم وفحص الرحم وفحص الحيوانات المنوية وقناتا فالوب.

ما هي خطوات العلاج بأطفال الأنابيب؟

حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات. وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج.

إن تنشيط المبيض ضروري لإنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث. واذا انتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لأعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما اذا حصلت الاباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجَّل الى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات

رصد البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.

حقن اطلاق البويضات: تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ عدد اثنين حقنة


كيف تتم عملية سحب البويضات، وما هي مضاعفاتها؟





إن جمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب أن تكون المثانة فارغةً ويجب أن تحضر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطى المادة المخدرة عن طرق العضل. وهي عبارة عن مادتين مهدئة ومسكنة للألم. ثم ينظَّف المهبل بمادة معقمة ليتم سحب البويضات. وبعد ذلك يدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيداً من المسكن والمهدئ لأنها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح أثناء سحب البويضة الأولى من المبيض الأول وكذلك بالنسبة الى المبيض في الجهة الأخرى.

وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فإن العملية تستغرق من 5-20 دقيقة. ونود الاشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة تحتوي على بويضات. وبعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الإستلقاء لمدة ساعة على الظهر بعد العملية.

يرسل سائل جمع الحويصلات الى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم اجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني (البروجستيرون) ابتداء من يوم جمع الحويصلات.

ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لعملية سحب البويضات؟

ألم (مغص) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.

إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب. أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.

احتمال اصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات.

وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً

بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفصل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.

اخصاب البويضة في المختبر وذلك باضافة الحيوانات المنوية الى البويضات في طبق خاص. وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للإخصاب.

كما أسلفنا، فإنه بعد جمع البويضات توضع في المحيط الخاص بها Culture Media الذي يغدي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه (الحاضنة) تكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأ****جين.

نقل الأجنه كيف ومتى؟

يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين الى خمسة أيام من اجراء عملية الاخصاب، ويكون عدد الأجنة التي تنقل ثلاثةً عادة وذلك عن طريق ادخال انبوب Catheter خلال عنق الرحم الى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم وكما أسلفنا تعطى السيدة الأدوية التي تساعد على ثبوت الأجنة في الرحم.

بعد إجراء العملية يمكن العودة الى الحياة الطبيعية مع ملاحظة عدم القيام بالاعمال المنزلية المرهقة أما السفر بالسيارة أو الطائرة فمسموح به ويفضل عادة استشارة الطبيب المعالج. كما يمكنك ممارسة الجماع بعد 10 أيام بطريقة عادية.

كم مرة يمكن عادة عملية IVF إذا فشلت المحاولة الأولى؟

ليس هناك عدد معين ولكن الضغط النفسي والاحباط الذي تشعر به السيدة عند فشل المحاولة الاولى يحتاج الى 2-3 أشهر للراحة. وإذا حصل الحمل مثلاً خارج الرحم فإن ذلك ليس بسبب خطأ ما عند إجراء العملية، وإنما كون قناتي فالوب بهما نوع من الخطأ عند قسم من السيدات اللواتي يجرين هذه العملية يجعل احتمال الحمل خارج الرحم، وليس العملية نفسها، وقد يحدث حمل بأكثر من طفل واحد، وهذا الاحتمال موجود ولذا فإن عدد الأجنة المنقولة هو ثلاثة عادة، وهذا يقلل من احتمال حمل أكثر من جنين واحد ولكنه لا يمنعه.

ما هي العوامل التي تساعد على نجاح عملية IVF؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب أولاً أن يخضع الزوجان لفحوصات مختلفة، كما أسلفنا للتأكد من عدم وجود أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان الامكان العلاج بطرق أبسط. ومثال على هذه الفحوصات فحص الدم، والحيوانات المنوية، والرحم وقناتي فالوب....الخ وعند البدء بالعلاج يجب اتباع ما يلي:

يعتبر أول يوم تلاحظ في الزوجه نزول الدم سواء كان نهاراً أو ليلاً، قليلاً أو كثيراً، فاتحاً أو داكناً هو أول يوم في الدورة وعليها أن تحضر الى المركز وتخضع للفحص بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية.

أخذ الحقن اللازمة لحث المبيض على زيادة انتاج الحويصلات التي تحتوي على البويضات في داخلها ويجب التقيد باليوم والكمية التي يحددها الطبيب.

مراجعة الطبيب بالوقت الذي يحدده لأن الوقت مهم حتى يتمكن من رصد الاباضة لتحديد يوم جمع الحويصلات من كلا المبيضين.

أخذ حقنة HCG في العضل في الساعة التي يحددها الطبيب ويجب التقيد بالموعد حتى لا تتم الاباضة قبل جمع البويضات.

اتباع التعليمات بشأن الجماع وعادة ينصح الطبيب على أن تكون طبيعية ويفضل امتناع الزوج عن الجماع قبل سحب البويضات بحوالي ثلاثة أيام.

أخذ العلاج المهدئ الموصوف من قبل الطبيب ليلة العملية وصباح يوم العملية.


لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً؟

أغلب الأزواج يلجأون الى أطفال الأنابيب كأمل أخير حيث أنها جعلت من حلم حقيقة. في السنوات الثلاثة الأخيرة أجريت في العالم أكثر 35 ألف تجربة لأطفال الأنابيب وكانت النتيجة 70-80% من الأزواج نجحت معهم التجربة بعد تكرار أربع محاولات وكانت نسبة النجاح 60-65% بعد المحاولة الثالثة.

ان نسبة النجاح تقل كلما قل عدد البويضات المنقولة، فإذا نقلت أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل الى40% وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة الى 35% وإذا نقل جنينين تصل النسبة الى 25% أما اذا كان جنين واحد فإن النسبة تكون 17%. وهنا تظهر مشكلة وهي أنه كلما أدخلت أجنة أكثر الى الرحم كانت نسبة النجاح أعلى. لكن نسبة حمل التوائم عالية أيضاً وتعدد الأجنة هذا قد يسبب بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل (الاجهاض)، أو الولادة المبكرة، ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز، عدا بعض الاستثناءات مثل كون عمر المريضة تجاوز 40 عاماً وتعاني من مرض بطانة الرحم Endometriosis مثلاً. وقد تعرضت لست محاولات سابقة ولم تنجح، فهنا يمكن اعادة أربعة أجنة حتى تكون هناك أمامها فرصة أكبر للحمل.


تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يطلب من الزوج عينة أخرى من السائل المنوي إذا لم يتم حدوث الاخصاب وذلك لإعادة المحاولة.

كلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.

تشوه الأجنة عندما يكون بسبب تشوه الكروموسومات وهنا فإن الأجنة لا تلتصق بجدار الرحم وحتى لو تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض.

البطانة الداخلية للرحم حيث أنها تستجيب لهرمونات الجسم وتتهيء تبعاً لذلك لاستقبال الحمل، ولكن في بعض الاحيان تكون ضعيفة بحيث يصعب التصاق الجنين بها.




منقووول للافادة






كارميلا likes this.

من مواضيع dr.loly
0 اهم التغيرات الجسدية خلال الشهر الرابع
0 موسوعة الاسعافات الاولية بالصــور
0 الصراخ على الاطفال يسبب لهم الكآبة
0 المولود الملكي البريطاني الجديد
0 نصائح للتخلص من السعرات الحرارية الغير ضرورية يوميآ
0 عندما ينقبض رحمك
0 {❥ஐاكسسوارات العروس الفاتنةஐ❥}
0 عشر فوائد لتناول التين عند الإفطار
0 أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم
0 الربا وجزاء المرابي في الاسلام
0 أطفالنا وعشر ذي الحجة
0 نصائح مفيدة جدآ لمن يعانون من منطقة البطن
0 العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة
0 سلطة قتوش للريجيم
0 المطبخ الليبي... ملف كامل
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 05-31-2013, 03:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية M0ra

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71890
المشاركات: 2,584 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 236
M0ra has a spectacular aura aboutM0ra has a spectacular aura aboutM0ra has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
M0ra غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




جزااااااااااااااااكى الله خيرااا





من مواضيع M0ra
توقيع : M0ra

اللَّهُمَّ بَشِّرْنِي بِمَا أنْتَظِرُهُ مِنْكَ وَأنْتَ خَيْرُ المُبَشِّرِينَ

ربى لا تذرنى فردا و انت خير الوارثين

يامسبب الاسباب يافاتح الابواب ياسامع الاصوات يامجيب الدعوات ياقاضي الحاجات ارزقني بالحمل واقضي عني حاجتي ولاتكلني لاحد


http://www.ticker.7910.org/as1cJN7sM...AwNjcyNmx8.gif

عرض البوم صور M0ra   رد مع اقتباس

قديم 05-31-2013, 07:56 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اترج

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79500
المشاركات: 349 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 112
اترج will become famous soon enoughاترج will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اترج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




بوركتي اخيتي





من مواضيع اترج
توقيع : اترج

اللهم لا تذرني فردا و انت خير الوارثين

عرض البوم صور اترج   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2013, 05:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المياسه بوظبي

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 72687
المشاركات: 350 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 66
المياسه بوظبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
المياسه بوظبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين





من مواضيع المياسه بوظبي
توقيع : المياسه بوظبي

الحمدالله رب العالمين على نعمه الامومه ❤️

عرض البوم صور المياسه بوظبي   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2013, 07:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابتسامه رغم الالم

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57783
المشاركات: 2,788 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 1020
ابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud ofابتسامه رغم الالم has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ابتسامه رغم الالم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




يعطيك الف عافيه حبيبتي يسلمووووووووووووو

بارك الله فيك





من مواضيع ابتسامه رغم الالم
0 هـناتباشـير الحمل بأطفال الانابيب والحــــــــقن المجــــــهـري
0 هلا من مرحب
0 نتائج التصويت في مسابقه منا العنوان ومنك الموضوع
0 وش اللي صار ؟؟؟؟؟؟
0 صــــــــــدور دجـــــــــــاج محــــــــــــشـــــي
0 التوتر النفسي وتأخر الانجاب
0 تعرفي على اسباب تأخر الانجاب لعلك تجدين ضالتك
0 مسابقه (((منـــــــــا العنــــــــوان ومنـــــك الموضـــــوع)))
0 تعالو شوفوسر الخلطه العجيبه ...والمفاجأه اللي صارت لي
0 عقول عربيه غسلت بماء التقليد
0 يشرفني تواجدكم في مسابقتي
0 مشاركتي في المسابقة يا رحيم لا تكتبني عقيم
0 تعرفي على الاجسام المضاده قد تكون سبب تأخر الحمل
0 مشاركتي في المسابقة يا رحيم لا تكتبني عقيم
0 مشاركتي بمسابقه ابواب الامل (أيا منا الصعبه )
عرض البوم صور ابتسامه رغم الالم   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2013, 08:58 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




جميل جدن موضوعك
كنت مفكرة انو أطفال الانابيب هيا هيا الحقن المجهري

شكرن حبيبتي





من مواضيع Orchid109
0 قروب عرايس طول العمر
0 تجربتي في مستشفى الازهار الطبي في حي النسيم
0 عملية إستئصال الرحم
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 الشراهة وفقدان الشهية( العصبيين) !
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 تنبيه
0 6 اخطاء تقضي على الرجيم والصحة
0 تعالو شوفو رحمكم ياصبايا على الطبيعة
0 نظامكم الغذائي بعد الترجيع
0 قناتي فالوب – انابيب فالوب - اسباب انسداد قنوات فالوب - صور توضيحية
0 مين فيكم سمع بهالاسم ؟
0 شاركو في التصويت في مسابقة طب النبوي
0 شكل الجنين في الشهر التاسع ~
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2013, 04:48 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ayat elhoda

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65940
المشاركات: 1,128 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 543
ayat elhoda is a glorious beacon of lightayat elhoda is a glorious beacon of lightayat elhoda is a glorious beacon of lightayat elhoda is a glorious beacon of lightayat elhoda is a glorious beacon of lightayat elhoda is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ayat elhoda غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




موضوع شامل الله يجزاكي خير





من مواضيع ayat elhoda
توقيع : ayat elhoda



ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين

عرض البوم صور ayat elhoda   رد مع اقتباس

قديم 06-07-2013, 08:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...




نورتن اخواتي......





من مواضيع dr.loly
0 فوائد لعب الطفل بالرمال..
0 ملف عن الحلويات الليبية بالعيد من تجميعي
0 التهاب اللوزتين Tonsillitis
0 كيف تجعلين طفلك يسمع الكلام
0 الزواج الثاني بعد الطلآق ..
0 نوم الاطفال نهارآ مفيد لصحتهم
0 20 طريقه لتجعلي زوجك مبتسمآ
0 ست مكملات غدائية وفيتامينات لصحة شعرك
0 بطاطا حلوة مشوية
0 بيجامات ناعمة وبسيطة..
0 صور,,المشيمة...كيس الجنين.. الحبل السري
0 الفيتامينات والمكملات الغدائية للاطفال
0 مشاكل وأعراض ماقبل الدورة
0 كيف نتعامل مع الطفل في سنه الأولى؟
0 دراسة حديثة تؤكد ان دلع الطفل أخطر من ضربه
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 07-01-2013, 06:38 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...








من مواضيع ام ارجواااااان
0 بالصور: قزمة هندية تصبح راهبة يعبدها الناس
0 مكياج خبيرة التجميل صفاء السالكي 2012 ..
0 عوائل بلا كابتن .. بقلم ازهر اللويزي
0 جعدي شعرك وبجنون مظهر الأفرو ستايل
0 غرابة الرجل نابعة من حبه
0 مكونات صينيه سويتز بالدجاج
0 أحبَبتُڪَ ... ،’ۈمآ طَلبتُ مِنْ رَب السَمآء إلآ أن تُحِبُني
0 المكرونة الفريدو بالدجاج من مطبخ الشيف اسيا
0 -- ألا بذكر الله تطمئن القلوب --
0 الإبرة التفجيرية لأجل الحمل وأثرها
0 ## الطريقه الصحيحه لغسل الوجه بالصابون ... !~ ##
0 عبدالله بن عمرو بن حرام ظليل الملائكة
0 كارينا كابور
0 اخواتي المشرفات والمساعدات - مع التحية
0 طابعة رووعة ستقود إلى ثورة جديدة في عالم الطابعات
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-15-2013, 03:32 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: مقارنة علمية بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري ...








من مواضيع dr.loly
0 اهم التغيرات الجسدية خلال الشهر الرابع
0 اصنعي من التوست بيتزا ...
0 حكم ضرب الاولاد
0 كعكة الحب الحمراء..
0 من برا خلية نحل ومن داخل بيتزآ
0 مجموعة احدية من زارا
0 ثمار المشمش تقي من الامراض الجلدية
0 طرق سهلة لايقاف بكاء الطفل
0 أدوية البرد تسبب النعاس
0 دليل حوامل الشامل لاختيار مايناسبك من العطور
0 ارتباط فرط الخصوبة بالاجهاض المتكرر
0 فيروس كورونا الجديد.. وأعراض الاصابه ومخاطره وطرق الوقايه منه
0 ارتفاع وانخفاض ضغط الدم اثناء فترة الحمل
0 مقص شق العجان..وطريقة الشق والخياطة (صور)
0 أناقة الاطفال في البساااطة ...
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أطفال الأنابيب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح قبل عملية الانابيب والحقن المجهري عزيزة النفس منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 3 01-26-2016 05:35 PM
التلقيح الصناعي والحقن المجهري انثى مخمليه منتدى أنواع الحمل 8 02-21-2013 06:22 PM
التلقيح الصناعي ، التلقيح المجهري ، معلومات عن التلقيح الصناعي والمجهري نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-12-2012 05:19 AM
التلقيح الصناعي ، التلقيح المجهري ، التلقيح الصناعي والمجهري نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-23-2012 11:26 PM
الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري عزيزة النفس منتدى أطفال الأنابيب 6 09-29-2011 05:11 PM

 

الساعة الآن 10:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .