أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل


...
Like Tree7Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-09-2013, 01:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
icon41 الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل











بما اني ارضع بنتي طبيعي فقط واني بالغربة بمدينة نيوكاسل البريطانية حيث ان النهار هنا يطول والليل يقصر أي ساعات الافطار تكون مابين الثلات والاربع ساعات وخفت ان احس بالعطش والجوع طول النهار فبحت في النت عن الصيام والرضاعة الطبيعة فحبيت الاستفادة لكم



تحتاج الأم المرضعة إلى غذاء متوازن ودعم بالفيتامينات خلال فترة الإرضاع حتى تتمكن من الالتزام بالرضاعة إلى حوالي 8 رضعات يوميا في المتوسط، وعليه فقد رخص الاسلام للمرضعة الإفطار في رمضان، نظرا لحاجتها المتزايدة لتعاطي السوائل خاصة إذا كانت تشكو من قلة إدرار اللبن. ويمكن للمرضعة الاستمرار في الرضاعة أثناء الصيام لأن تكوين الحليب الطبيعي لا يأتي مباشرة من الأكل الذي تتناوله الأم ولكن يأتي من مخازن المواد الغذائية في جسمها والتي تعطي جسمها القدرة على تحمل ساعات الصيام أثناء النهار دون طعام أو شراب.
لبن الأم أساسا مكون من ماء وكالسيوم وبروتينات ودهون، أي يجب أن تكون كل هذه المواد متوفرة في جسمها وهي ترضع طفلها عن طريق الغذاء الصحي المتكامل مع بعض الأملاح والفيتامينات والسعرات الحرارية اللازمة.

الدكتورة منال خورشيد: استشارية طب الأسرة ومنسق برنامج الرضاعة الطبيعية بمراكز الرعاية الصحية الأولية بصحة جدة، تقدم نبذة عن الأغذية المطلوبة وكمياتها خلال فترة الرضاعة لتغطية احتياجات الأم حسب عمر الطفل الرضيع. كما يأتي:

أولاً: خلال فترة الرضاعة من عمر 0 ـ 6 أشهر للرضيع، والتي يفضل أن تكون الرضاعة الطبيعية فيها مطلقة بدون أي إضافات حتى الماء:


ـ الطاقة بزيادة 550 كيلو كالوري عن احتياج الأم اليومي العادي.

ـ البروتين بزيادة 25 غم/ يوم.

ـ الدهون بزيادة 45 غم/ يوم.

ـ الكالسيوم 1000ملغم/ يوم.

ـ الحديد 30 ملغم/ يوم.


ثانياً: خلال فترة الرضاعة من عمر 6 ـ 12 شهرا من عمر الرضيع، وهي فترة الفطام التي يبدأ فيها الرضيع تناول الأغذية التكميلية إلى جانب لبن الأم، فتكون احتياجات الأم الغذائية تقل عن الفترة السابقة: ـ الطاقة بزيادة 400 كيلو كالوري/ يوم.

ـ البروتين بزيادة 18غم/ يوم.

ـ الدهون بزيادة 45غم/ يوم.

ـ الكالسيوم بزيادة 500 ملغم/ يوم.

ـ الحديد 30 ملغم/ يوم.

ـ بالنسبة للفيتامينات يفضل زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين أيه، سي، بي 1، بي 12، بي 2، وحمض الفوليك.

ـ زيادة تناول الماء والسوائل بكمية تعادل 10 ـ 12 كوب ماء يوميا.

يتضح مما سبق ذكره أن الزيادات في احتياجات الأم المرضعة يمكن تداركها أثناء الفترة بين الفطور والسحور بتوزيع الغذاء بشكل منظم كما يلي:

1 ـ تناول وجبة متكاملة عند الإفطار وتحتوي على كميات ملائمة مما سبق ذكره من أغذية وسعرات حرارية.

2 ـ تناول وجبة ثالثة بين الفطور والسحور في الفترة بين الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة ليلا تضمن توفر الكمية اللازمة من السعرات الحرارية.

3 ـ تأخير السحور إلى آخر وقت قبل الإمساك.

4 ـ تناول الكثير من الفواكه والخضروات واللبن.

5 ـ تناول الفيتامينات اللازمة بعد مشورة الطبيب.

6 ـ الإكثار من شرب السوائل خاصة في الجو الحار بحوالي 3 ـ 3.5 لتر يوميا بعد الإفطار وليس شرطا أن تكون على شكل ماء صاف وإنما يدخل تحتها كل السوائل مثل الشوربة والعصائر.

7 ـ تناول الأغذية التي تزيد من إدرار اللبن مثل الحلبة حسب ما ثبت صحته بالدراسات العلمية.

8 ـ أن تقلل من المجهود العضلي خلال النهار حتى لا تستهلك سعرات حرارية أكثر، خاصة في الفترة بين العصر والمغرب وهنا لا يخفى علينا دور الزوج في ذلك في مساعدة الأم المرضعة على مسؤولياتها خلال نهار رمضان ما أمكن ذلك.

9 ـ يمكن للمرضعة تناول شيء من التمر أو العسل قبل الإمساك مباشرة لتحصل على قدر كافٍ من السعرات الحرارية التي تساعدها خلال الصيام في النهار.

10 ـ يفضل التقليل من الأغذية التي تحتوي على البهارات والملح الكثير حتى لا يزيد إحساسها بالعطش خلال النهار وهي صائمة.


ويمكن للمرضعة أن تبدأ بتعويد نفسها على الصيام خلال شهر شعبان وبذلك تحقق فائدتين وهما ثواب الصيام والتدريب على الصيام والرضاعة معاً قبل الشهر الفضيل.

ولا بد من معرفة علامات كفاية الرضيع من حليب الأم أثناء النهار وهي:

ـ منظر الرضيع يدل على الحيوية والنشاط.

ـ ينام بعمق وراحة تامة لفترات في مجملها 15 ـ 20 ساعة تقريبا خلال الأشهر الثلاثة الأولى ثم 14 ـ 15 ساعة يوميا فيما بعد.

ـ التبرز من مرتين إلى 4 مرات يوميا برازاً أصفر ذهبي اللون، رائحته حمضية لبنية ويحتوي على حبيبات صغيرة.

ـ زيادة وزنه بمعدل 30 جم يوميا أو 180-240 غراما أسبوعيا.

ـ البكاء فقط عند الجوع.

وبما أن الطفل الرضيع بعد سن الستة أشهر يبدأ تناول الأغذية التكميلية فيمكن، خلال فترة النهار، إعطاؤه وجبة أو اثنتين منها مع تكملتها برضعة بسيطة من الثدي تكفيه حتى وقت الإفطار بالمغرب، ومن ثم تزيدي من معدل الرضاعة خلال الليل إلى الفجر


وللرضاعة المطلقة الخالصة فائدة أخرى إلى جانب إنقاص الوزن لما تستنفده المرضعة من مخزون الدهون في جسمها، فهذه الفائدة هي منع نزول الحيض نظرا لارتفاع هرمون الرضاعة خاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع مما يسهل عليها عدم الإفطار في رمضان ومن ثم القضاء بعد رمضان.

بالنسبة للمرأة العاملة والمرضعة خلال رمضان نقترح عليها بعض الحلول العملية للتوفيق بين الرضاعة والصوم:

ـ إما أن تحصل على إجازة خلال شهر الصوم.

ـ أو تخفيف ساعات العمل.

ـ أو تجميع اللبن من الثدي بعد الفطور وتناول كميات كافية من السوائل ووضعها في البراد ومن ثم يقوم الشخص الذي يعتني بالرضيع بإعطائه إياها خلال فترة غياب الأم بعد تدفئتها.

أما إذا أحست الأم بأي أعراض مثل الدوخة أو زغللة العين ونقص كمية اللبن أو تأثر وزن الطفل وعدم نموه بشكل طبيعي فيمكنك التوقف عن الصيام، والتمتع بالرخصة الدينية في ذلك.


وعن آثار الصيام على المرضع وما يمكن أن تتعرض له السيدة يقول الدكتور أسامه محمود عزمي أستاذ أمراض النساء بالمركز القومي للبحوث في مصر وزميل الكلية الملكية لأمراض النساء والعقم هناك بعض حالات لسيدات مرضعات يمكن لهن الصيام دون مخاطر ولكن الله سبحانه وتعالى رخص للمرضعات أن يفطرن والمعروف أنه أثناء فترة الرضاعة يتكون لبن الام في أغلبه من ماء وكالسيوم وبروتينات ودهون أي أن كل هذه العناصر يجب أن تتوافر في جسم المرضع ويجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الغذاء الصحي المناسب مع بعض الاملاح والفيتامينات وتحتاج المرضع من 2000 إلى 3000 سعر حراري في اليوم من أجل إستمرار عملية الرضاعة في سلام وأمان.


وهناك بعض الهرمونات التي تساعد على تكوين لبن الام مثل هرمون البرولاكتين الذي يفرز من الغدة النخامية بالمخ وهرمون أكسي توسن وهو أيضا يفرز من الغدة النخامية وله عدة نشاطات غير المساعدة على إدرار اللبن فهو هرمون مهم جدا لمساعدة إنقباضات الرحم لمنع النزيف بعد الولادة وأيضا من اجل عودة الرحم إلى حجمه ووضعه الطبيعي بعد إتمام عملية الحمل بسلام. وهو أيضا يساعد على زيادة كمية البول أي يؤدي إلى نقص كمية المياه داخل جسم المرضع. ولهذا ينصح كثيرا هؤلاء بأن يتناولوا السوائل بوفرة أثناء الرضاعة من أجل تعويض كمية السوائل التي تفقد ليس فقط في اللبن ولكن أيضا التي تفرز عن طريق الكليتين.


ويشير د. أسامه عزمي زميل الكلية الملكية لأمراض النساء إلى أن الصيام قد يؤثر بعض الشئ على إدرار اللبن بوفرة في الثدي ويظهر هذا في الثلاثة شهور الأولى وهي الفترة التي يحتاج فيها جسم السيدة إلى تفاعل وتناظم كثيرا من الاجهزة والاعضاء من أجل إتمام عملية إدرار اللبن هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن تتناول السيدة الغذاء الصحي المناسب في هذه الفترة المعتمد على منتجات الألبان والسوائل إضافة إلى الخضروات الطازجة.


ويشير د. أسامه عزمي إلى أنه إذ مر على السيدة المرضع أكثر من هذه المدة ولم تكن هناك أية مشاكل من ناحية كمية اللبن ووزن الطفل، وأن الطفل المولود لم يكن مبتسرا فيمكن لهذه السيدة أن تصوم مع ضرورة تناولها لحوالي 3-35 لترات سوائل ما بين فترتي الأفطار والسحور.وأيضا يجب عليها أن تتناول وجبه إضافية ما بين وجبتي الإفطار والسحور وذلك من أجل أن تصل كمية السعرات الحرارية إلى النسب المقررة في هذه الحالة.


وينبه د. عزمي إلى ضرورة التوقف عن الصيام عند الإحساس بالصداع المستمر أو الدوخة أو الزغللة في العينين أو نقص كمية اللبن أو أن وزن الطفل لا ينمو بالمعدل الطبيعي الذي يراه طبيب الأطفال.


وإذا كانت السيدة قد أتمت ما يقرب من تسعة أشهر إلى عام وهي ترضع فليس هناك ما يمنع من الصيام حيث يكون الطفل قد بدأ في تناول أطعمة خارجية واعتماده على الرضاعة يكون في حوالي مرة أو مرتين يوميا وفي أغلب هذه الاثناء تكون الرضاعة إما في آخر الليل أو الصباح الباكر وفي هذه الفترة تكون السيدة لم تتأثر بعد من عملية الصيام.



بعض الاسئلة المهمة




هل يجب أن أصوم وأنا أمّ مرضعة؟

إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، قد لا تتوقعين إمكانية الصوم خلال شهر رمضان الفضيل. يقول معظم رجال الدين الإسلامي أن الأم المرضعة – مثل حال المريض أو الشخص الذي على سفر – لديها عذر خاص لعدم الصوم. حتى أن البعض يقول أنه من الخطأ إغفال النظر عن هذه اللفتة الطيبة والصوم حين يحق لهم ألا يفعلوا.

يرتبط قرارك بمجموعة من العوامل والأمور، لكن قد يكون عمر طفلك هو العنصر الأساسي الحاسم. يختلف الوضع إذا كان طفلك ضعيفاً ويعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية مقارنة مع طفل يتمتع بصحة جيدة ويبلغ من العام عاماً واحداً ويتناول أطعمة أخرى ضمن نظامه الغذائي ويرضع من الثدي فقط عند الليل. تحدثي مع غيرك من الأمهات في عائلتك لتعرفي ما الذي فعلنه في هذه الحالة وكيف شعرن إزاء الأمر. استشيري طبيبك أو استشارية رضاعة طبيعية ورجل دين مسلم.

هل يمكن أن يؤذي صيامي طفلي وأنا أرضعه؟



من غير المحتمل أن يؤذي صيامك طفلك أثناء الرضاعة. سوف تشعرين بتأثيرات الصيام – وربما تحتاجين إلى التوقف عنه – قبل أن يؤثر على إنتاج الحليب لديك.

أظهرت دراسة واحدة أن الصيام لمدة عشرين ساعة لم يترك أي انعكاسات على مستوى إنتاج الأم للحليب (اللبن)، لكن الأمهات اللاتي شاركن فيها كن يشربن الماء. يبدو أن الجسم يعوّض النقص في الغذاء والسوائل وينشط أكثر في إفراز الطاقة.

هل سيؤذيني الصيام خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟


لو كنت ترضعين منذ فترة، فإنك تعرفين كم أنه سيشعرك بالعطش. إن إصابتك بالجفاف سيجعلك تحسّين بأنك لست على ما يرام. يمكنك معرفة إذا ما كنت تعانين من الجفاف في حال:

• شعرت بالعطش الشديد

• أصبح لون البول لديك داكناً أو شديد الرائحة

• أحسست بالدوار (الدوخة)، والإغماء، والضعف، أو التعب

• شعرت بالصداع (ألم في الرأس) أو أي أوجاع أخرى.

لو بدأت تلاحظين أي من هذه الإشارات أو العلامات، عليك كسر صيامك وشرب بعض الماء وأخذ قسط من الراحة. بعد مرور نصف ساعة، لو بقيت تحسّين بأنك لست على ما يرام، يجب أن تتصلي بطبيبك أو بممرضة التوليد.

حين تفطرين، اشربي الكثير من الماء، وخاصة في فترة الصباح الباكر قبل أن تعاودي الصيام. عليك شرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوباً من الماء والحليب (اللبن) أو العصير يومياً. لكن لا تشبعي وتملئي بطنك فقط بالسوائل، لأن من الهام أن تحصلي على المواد الغذائية، والسعرات (الوحدات) الحرارية من الطعام. يجب أن تأكلي حوالي 400 إلى 500 وحدة حرارية إضافية في اليوم حين تقومين بالرضاعة الطبيعية. قد تجدين من الصعب أن تأكلي ما تحتاجينه في ليلة واحدة، وقد تخسرين من وزنك. لو حدث هذا الأمر معك تحدثي إلى طبيبك.

هل سأنتج كمية كافية من حليب الثدي؟


تحتفظ النساء المرضعات بالقدرة على إنتاج الحليب (اللبن) الكافي خلال فترة الصيام، لكن قد تنخفض نسبة الدهون في هذا الحليب (اللبن). ولا يعدّ هذا مشكلة في حدّ ذاتها، لكن قد يعني أن طفلك سيشعر بالجوع ويزداد طلبه على الرضاعة ويكثر من زياراته إلى الثدي.

هل سيتأثر طفلي بالتغيير الذي سيصيب حليب الثدي؟


إن الحليب (اللبن) لديك يتغيّر قليلاً طيلة الوقت، ويعتمد الأمر على عدة عناصر مثل نوعية الطعام الذي تتناولينه واحتياجات طفلك. قد تقلّ مكوّنات الدهون في هذا الحليب إذا كنت تصومين. يحتاج الطفل الصغير إلى الأكل أكثر لو كان حليب الثدي منخفض الدهون لأنه لن يشعر بالشبع بعد الإرضاع. ربما لا ينتبه الأطفال الأكبر سنّاً لهذا التغيير لأنهم يحصلون على بعض الأطعمة الصلبة.

من المؤشرات والعلامات التي تقول أن طفلك لم يحصل على كفايته من الحليب:

•عدد أقل من الحفاضات المبللة (يجب أن يبلل الطفل حديث الولادة ما بين 8 إلى 10 حفاضات
يومياً)

• لون برازه (الغائط) أخضر

• صراخ وأنين مستمران

• خسارة في الوزن أو عدم اكتساب وزن إضافي

استشيري طبيبك إذا كنت قلقة بشأن طفلك.

ماذا أفعل كي أتجنب حدوث أي مشكلة؟


إن التحضير للرضاعة الطبيعية يجنّبك مواجهة أي مشاكل محتملة:

• قومي بمهمات التسوّق والتنظيف أو أي واجبات أخرى تتطلب المزيد من الجهد والطاقة قبل أن تباشري بالصيام بحيث يبقى لديك وقت كافٍ للراحة لاحقاً.

• حافظي على برودة جسمك وارتاحي قدر المستطاع خلال اليوم.

•احتفظي بمفكرة للطعام كي تتأكدي من أنك تستهلكين كفايتك من الطعام والشراب أثناء الليل.

متى يستدعي الأمر الاتصال بالطبيب؟


في حال بدأت تشعرين أنك لست على ما يرام أو أنك قلقة من أن طفلك لا يأخذ كفايته من الحليب، اتصلي بطبيبك. انتبهي إلى الإشارات والعلامات التي تدلّ على إصابتك بالجفاف أو تشي بأن طفلك قد يكون جائعاً. لو ظهرت أي مشاكل في الرضاعة الطبيعية، تحدثي إلى استشارية رضاعة طبيعية.









وكل عام وأنتم بخير





من مواضيع dr.loly
0 الطب الحديث لاينصح بالختان عن طريق المطهر الشعبي ..
0 مؤقتات منبهة للمطبخ...
0 إحذري مخاطر المشروبات الغازية علي صحة طفلك
0 حليب الأم يحتوي على 700 بكتيريا مفيدة
0 الجينات تتحكم في مواعيد النوم
0 الكباب الحلزوني من مطبخي ... بالخطوات المصورة
0 حقائق طريفه عن جسمك
0 العوامل المساعدة علي التطور اللغوي عند الاطفال
0 هل طفلك يحب الخوف .. اتبعي هذا النصائح..
0 داء القطط المسبب للاجهاض
0 نصائح وامور تهم المرأة الحامل بتوأم
0 اهمية النوم المبكر للاطفال
0 تسريحات راقية وبسيطة
0 كرات التشيز بالفروالة ..عن تجربة اذ جربتيها ح تعشقيهااا..مع وصفتين كاسات تشيز
0 حكمة القنافد
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 06-09-2013, 04:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتأمله خير

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46753
المشاركات: 5,094 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 84
نقاط التقييم: 3157
المتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المتأمله خير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




هلا بك ام فراس
موضوع مهم جدا وخصوصا مع اقتراب شهر الخير
يستحق التثبيت والتقييم





dr.loly likes this.

من مواضيع المتأمله خير
0 كيف يزيد حليبك .. طرق علميه
0 ملف شاااامل لجميع انوااع السلطات بالصور..تعالي اختاري سلطتك اليووم
0 جديد الثعلب والغراب هههه
0 تعاااالوااا باااركواا ل ليالي حب بمناسبة الولاده
0 السلوك الغذائي السليم للحامل يساعد على ولاده سهله لطفل سليم
0 مشاركتي في مسابقة احكي يا شهرزاد
0 شاااركونا بمسااابقتنا الكبرى
0 أحكام وفتاوى تهمك أختي في رمضان
0 استفسار عن الاباضه وحجم البويضات
0 حقائق ومعتقدات خاطئه حول الرضاعه الطبيعيه
0 تجربتي الناجحه في تنظيم دورتي وتقوية الإباضه
0 الإجهاض من الألف الى الياء
0 عرفت اني مو حامل قبل الدوره بيومين
0 جهاز ينفع للحمل ومنع الحمل
0 طريقة نفعت سيدات عانين من الاجهاض وتأخر الحمل (السدر والملح الخشن)
توقيع : المتأمله خير



أفتخر وأعتز بكوني مسلمه وانتمي لأجمل وأروع مكان بالعالم

كُل من تشوف توقيعي تِدعيلي تتحقق أُمنيتي

عرض البوم صور المتأمله خير   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2013, 08:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جزائرية

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 63
المشاركات: 426 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 51
جزائرية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جزائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




شكرا موضوع سيفيدني إن شاء الله بارك الله فيكي





dr.loly likes this.

من مواضيع جزائرية
0 لزانيا ايطاليه
0 جرثومة مدمرة للمرأة
0 تصور ي لو ردت عليك بنت زي هاذي شو تعملي؟؟؟
0 مشاكل يواجهها الزوجان خلال السنوات الخمسة الأولى من الزواج
0 حصن المسلم على الماسنجر‎
0 دورة شهرية للرجال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
0 طريقة تحضير الكسكس الجزائري
0 كلمات تعطي البسمه رغم قساوتها
0 سندويشات غريبة
0 يقال أن اللغة العربية أحرجت المرأة في خمسة
0 فَوائِدُ الصُوم لِلجسمِ بالصُور::
0 لمسات لدموع وآهات المطلقات
0 خمس مناطق خطره....احذريها ايتها الزوجه
0 ·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الهدية بين الزوجين«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°
0 فيــــــــــ الحياة الزوجيه ـــــــــروسات
توقيع : جزائرية

إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم

وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل ..
فلديك الغد ..
لاتحزن على الأمس فهو لن يعود
ولاتأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل .."

عرض البوم صور جزائرية   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2013, 02:05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




تسلمي المتأمله خير...

نورتن اخواتي...





من مواضيع dr.loly
0 الخطوات اللازمة لضمان صور زفاف رائعة
0 قوارب البطاطس بالدجاج من مطبخي
0 ضرورة شرب الماء بالحمل
0 نصائح للمقبلات على عملية الحقن المجهرى او اطفال الانابيب
0 أناقة الاطفال في البساااطة ...
0 الموسوعة الشاملة لكل الحميات+معرفة الوزن المثالي حسب الطول
0 مكياج العيون الجاحظة
0 ( كلآم النآس ) مشاركتي في مسابقة مشكلة وحل ...(مجهود شخصي)
0 الكمون لعلاج تشنجات البطن والغازات
0 جمال الديكور الكلاسيكي (صور)
0 أفكار وطرق لعمل صابون رومانسي للمناسبات الخاصه وكهدايا
0 أطقم بهارات للمطبخ
0 أصول الجمال ,, ببساطة
0 النساء يشتهين أشياء غريبة في الوحام ...
0 أجمل ما قيل في الرسول عليه الصلاة و السلام من الشعر..
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2013, 02:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mishael

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 52602
المشاركات: 2,317 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 465
Mishael is a glorious beacon of lightMishael is a glorious beacon of lightMishael is a glorious beacon of lightMishael is a glorious beacon of lightMishael is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
Mishael غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




انا احس بالاعراض هذي قبل الصيام يارب ترحمنا
وهي الصداع والدوخه ولون البول حتى خفت ان عندي مشكله بالكلى ،،
الله يجزاك الجنه ويحسن اليك فعلن السنه هذي حرر والنهار اطول من الليل حتى عندنا بالسعوديه ، بعطي بنتي بالنهار صناعي وبالليل طبيعي
والله يجزاك الجنه نبهتيني لامور كنت غافله عنها وهي احتياجات جسمي للغذاء ،،
اللهم بلغنا رمضان في احسن حال





dr.loly likes this.

من مواضيع Mishael
0 ساعدوني يالطباخات تكفووون ،،التاوه القصيميه ؟؟
0 كل من تعاني من كرش الولاده تدخل هنا >>
0 بنتي تحبي ،، بس على ظهرها ؟؟
0 بنتي جتها الحساسيه فمنطقت الحفايض ساااااعدووني بسرررررعه
0 تجربتي مع الحمل ،، للفائده يااخواتي
0 تعالو نبارك لاختنا ملكتني بهمسك
0 خيوطي طاحت بس مكانه جرح ،،تعالو فيدوني
0 بنتي تستنكر ،، تخاف من الناس وش اسوي معها
0 بطني يمغصنييييي وحامل
0 حسسااااااسييييييية الحمل من عندها علاااااج تكفووون
0 دم اسود بعد اخت النفاس ؟؟بنات بكريه ولا ادري وش السالفه ساعدوني عساكم بالجنه
0 دمي كل يوم شكل متى بطهر ،،بكريه ساااعدوني تكفوووون
0 ممكن اكون حامل وانا ارضع واسوي عزل ؟؟
توقيع : Mishael

اللهم لك الحمد ،،
لقد استنارت سماء دنياي بقدوم ابنتي ريما ،،
وذالك يوم السبت ،،3/1/1434،،
ياربي كما احسنت خلقتها تحسن خُلقها

عرض البوم صور Mishael   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2013, 05:32 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




مشكووووووووووره يالغلاااا
عساااااااااااك على القوووة






dr.loly likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 حكم المحلل(نكاح التحليل)
0 من هو الصديق الحقيقي ؟؟؟
0 ديكورات روعة للمنازل , اثاث منزلي عربي , ديكورات شرقية روعة 2014
0 تحديد المشكلة بدقة
0 ( اخواتي من ترغب في الانضام الينااا ) تدخل هنااا بالتوووفيق
0 %$ ازياء حوامل بمنتهى الروعه $%
0 فساتين قصيرة 2012
0 **فن الرسم على وجوه الأطفال**
0 اكسسوارات ماركة تيفاني 2013
0 العاب فكريه مفيدة
0 كيف أحافظ على الجنين في الشهر الاول
0 شاي إكليل الجبل لتقوية الشعر وسرعة نموه
0 بالصور.. أسماك "بيتا سيامي المقاتل" جمال أخاذ وتاريخ عريق
0 ما هي اللوحات في الفوتوشوب
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-11-2013, 04:18 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياهم ربي كبير

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 33845
المشاركات: 3,541 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 169
ياهم ربي كبير has a spectacular aura aboutياهم ربي كبير has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ياهم ربي كبير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




بارك الله فيكي وجعلها بميزان حسناتك





dr.loly likes this.

من مواضيع ياهم ربي كبير
0 متى يجلس الطفل ومتى يتعلم الحبو ؟؟؟؟؟
0 الافرازات البنيه تدل على حمل او دورة ؟؟؟؟؟؟؟
0 تعالو ابغى اسألكم بخصوص التمر !!!
0 ارجوكم دعواتكم بنات ... انا بأيام التبويض وكلي أمل !!
0 ودي اتووووب لكن...مافعلته ...لايغفر..!!!!
0 أدعية خاصة للحمل
0 بنات،، اشتقت لدورتي ..!! ابيها تيجي !!
0 ياترى شو اللي صار؟؟؟؟؟
0 هل تريدين السعادة وراحة البال وسكون القلب وتفريج الهم ورفع البلاء %
0 سؤالين عن ايام التبويض والتلقيح....ارجو المشاركة
0 الجفاف بعد التبويض على ماذا يدل؟؟؟
0 رح اسوي تحليل بكرا ، ادعووولي
0 الحمل وصلاة التراويح .....
0 تعالو تكفوووون ساعدوني في علاج مشاكل بشرتي!!!!!
0 كيف اقدر اصبر لين وقت الولادة من غير ما اعرف جنس الجنين ؟؟؟
توقيع : ياهم ربي كبير



اشتفت لكل اخواتي حوامل صفر 1434هـ

عرض البوم صور ياهم ربي كبير   رد مع اقتباس

قديم 06-11-2013, 02:31 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




نورتن يا احلي عضوات..............





من مواضيع dr.loly
0 رغم جمالها .. تبقي أماكن مؤلمة
0 اهم 10 اطعمه لتقوية مناعة طفلك
0 كيف تحددين وجهك (كونتور & هايلايت) الخاص فيك
0 عصير الموز بالشوكلاته
0 قصة المسيح الدجال كما كتبة فضيلة الشيخ الالباني رحمه الله
0 الحصص الغدائية التي يحتاجها جسمك بعد الولادة
0 ذات الرداء الاسود
0 عندما ينقبض رحمك
0 اطفالنا وحب رسول الله صلي الله عليه وسلم وتعليمهم ذلك حسب اعمارهم
0 نصائح للمحافظة على ثبات ماكياجك يوم الزفاف لأطول وقت ممكن
0 فكرة رائعة للتجول في بلدان العالم وانتم بمكانكم..
0 كور البطاطس المحشية ..بالصــور
0 هذا هوالفندق الاكثر غرابه في العالم
0 قفازات أنيقة للعروس
0 تناول لترين من الماء يومياً يساعد على تجنب الإصابة من مخاطر الأجهزة الإلكترونية
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 06-13-2013, 04:56 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روزآليندآ

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 74158
المشاركات: 456 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 79
روزآليندآ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
روزآليندآ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




صحيح الحل ترضعه بالنهار صناعي
جبتيهااا
خوفتيني من الدوخه
انا في الصين حر مووووت ونهار طوييل
بس انا ناويه أصوم وربي يسهلهااا





من مواضيع روزآليندآ
توقيع : روزآليندآ



عرض البوم صور روزآليندآ   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2013, 03:43 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل




ربي يسهلها علينا اجمعين


نورتي اختي





من مواضيع dr.loly
0 شفايف وردية من دون أحمر شفاه
0 غسل الملابس في الغسالة بحرارة منخفضة قد يجمع البكتيريا
0 سمك مشوي ومقرمش بجبن بارميزان - خاص للريجيم
0 فوائد الجلسرين للجلد والبشرة
0 اهم الاشياء التي تساعد علي تنظيف المعده
0 وصايا للجمال من أفضل الخلق ...
0 حاربي اكتئاب مابعد الولادة
0 اصنعي من التوست بيتزا ...
0 قصة رائعة تبعث في النفوس الامل
0 7 خطوات هامة لتدريب طفلك على استخدام المرحاض(لمن هم دون 3 سنوات)
0 موسوعة الاسعافات الاولية بالصــور
0 الشهر الثالث ذروة أعراض التعب
0 طرق تجفيف الزهور
0 اضيفي القرنفل لطعامك..
0 طفلك لاتعطيه مواد غنية بالسكر
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية ام نيوفه منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 20 11-24-2012 10:48 PM
ولدي والرضاعة الطبيعية خفايا الدنيا منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 7 08-29-2012 02:15 AM
الليمون والرضاعة الطبيعية ام نيوفه منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 5 06-12-2012 03:56 PM
الصيام والرضاعة الطبيعية Water Lily منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 7 08-10-2011 07:56 AM
مشكلتي مع الصديد والرضاعة الطبيعية شوكولاته منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 4 10-10-2010 10:01 PM

 

الساعة الآن 08:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .