أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


في بيتك صيدلية ؟ اذن خذي هذه النصائح و الارشادات ,, !


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By LOUBI

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-09-2013, 10:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LOUBI

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56839
المشاركات: 4,025 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 2697
LOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
LOUBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e36 في بيتك صيدلية ؟ اذن خذي هذه النصائح و الارشادات ,, !









هلا اخوااااتي العزيزااات
مما لا شك فيه ان في كل بيت صيدلية ..علبة او زاوية لحفظ الادوية خاااصة منها الادوية التي تستخدم في الحالات الاستعجالية او الحالات التي لا تستدعي زيارة طبيب ,,


اظافة الى ذلك ,, فصيدلية البيت تحتوي كذلك على الادوية الموصوفة من طرف الطبيب ..خاصة وصفات الامراض المزمنة و التي تتطلب الحذر و العناية الفائقة في التعامل معها ..


لذلك عند تواجد ادوية في بيتنا فلا بد من مراعاة كيفية التعامل معها بشكل سليم و صحيح .. حتى نتفادى الخطأ الذي يوقعنا في مشاكل لا يحمد عقباها ..


تعالو بنا اذن لنتعرف على مختلف الارشادات و النصائح بخصوص كيفية التعامل مع الادوية في صيدلية بيتك :


1\ نصائح و ارشادات عامة

- قبل استعمالك للدواء يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك أي حساسية سواء أكانت للطعام أو للأدوية، أو إن كنت مريضاً بأحد الأمراض المزمنة، وكذلك إخباره بأسماء الأدوية التي تتناولها.
- اسأل الصيدلي عن الدواء البديل من نفس المنتج ولكن باسم تجاري آخر فربما يكلفك البديل نصف القيمة، لأن كثيراً من الأدوية لها أسماء تجارية أخرى.
- لاتوقف استعمال الدواء إذا شعرت بتحسن في صحتك، بل استمر في استعماله حسب التعليمات، وخصوصاً عند استعمالك المضادات الحيوية.
- في بعض الحالات يفضل أن يتناول المريض الدواء قبل الطعام وأحياناً أثناء الطعام أو بعد الطعام، والطبيب أو الصيدلي هو الذي يقرر ذلك، لذا لاتتردد في سؤال أحدهما.
- إذا تناول أحد الأشخاص جرعات زائدة عن المطلوب أو تناول الطفل أي دواء بطريق الخطأ، عليك الاتصال فوراً بأحد مراكز الأدوية والسموم أو بالطبيب أو بالصيدلي.
- على المرأة أن تخبر الطبيب في حالة وجود الحمل، قبل استعمال الدواء لأن كثيراً من الأدوية لها أضرار بالغة عليها وعلى جنينها.
- بعض الأدوية إذا تناولتها الأم المرضعة ينتقل تأثيرها إلى الطفل من خلال الحليب، وقد تسبب آثاراً غير مرغوبة، لذا يجب عليك إخبار الطبيب أو الصيدلي بأنك في فترة الرضاعة.
- لاتأخذ الدواء في الظلام، لكي تتأكد من نوع الدواء الذي تتناوله.



- عندما تتناول أدوية بدون استشارة الطبيب- مثل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية (اللاوصفية )- عليك قراءة التعليمات المكتوبة على العبوة أو ورقة الارشادات المرفقة معها جيداً، وإذا لم تستوعب الإرشادات فاتصل بالصيدلي ليوضح لك التعليمات.
- لاتعط شيئاً من أدويتك لأي شخص آخر، لأن الدواء وصف لحالتك وربما يكون ضاراً لغيرك، لأن إعطاء الدواء يعتمد على العمر والوزن والتاريخ الطبي الذي يختلف من شخص لآخر.
- قبل إجراء أي عملية جراحية يجب عليك إخبار الطبيب عن حالتك الصحية وعن الأدوية التي تتعاطاها حيث ان بعض الادوية قد تتسبب بمشاكل اثناء العمليات الجراحية مثل الاسبرين والذي يرفع سيولة الدم وبالتالي يمكن ان يتسبب بنزيف اثناء العملية لا قدر الله .
- عليك الإشراف المباشر على كبار السن في تناولهم للأدوية، وخصوصاً إذا كانوا يتناولون مجموعة من الأدوية، لأنه يصعب عليهم تذكر مقدار الجرعات ووقت تناولها.

2 \ نصائح و ارشادات بخصوص الجرعة الدوائية
- يجب عليك الالتزام بالجرعة الدوائية التي يحددها الطبيب أو الصيدلي، وأوقات تناول الدواء والمدة المطلوبة للعلاج ووسيلة الاستعمال.
- إذا كان موعد أخذ الجرعات يتعارض مع مواعيد نومك أو أي نشاطات يومية أو عندما تأخذ الجرعة أثناء الصيام، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي في وضع مواعيد لأخذ الجرعات المناسبة مع وقتك.



- إذا استمرت أعراض المرض ولم تتحسن بعد الجرعة والمدة المحددة لتناولك الدواء، أو إذا ظهرت أعراض جانبية غير اعتيادية للدواء فقم بمراجعة الطبيب أو الصيدلي فوراً.
- إذا كنت تأخذ أدوية سائلة يجب عليك استعمال ملعقة فيها مقاس أو أي أداة تقيس الجرعة بدقة ولاتستخدم ملاعق الطعام لأنها لاتعطي القياسات الدقيقة.
- إذا نسيت أخذ الجرعة في موعدها، فخذها ولكن ينبغي الحذر الشديد من تناول جرعتين في وقت واحد. أما إذا تذكرت الجرعة الأولى متأخراً وقريباً من الجرعة الثانية فعليك بتناول الجرعة المتأخرة ومنها يتم حساب اوقات الجرعات الاخرى .

3\ نصائح و ارشادات بخصوص حفظ الأدوية
- احفظ الأدوية حسب إرشادات الصيدلي أو الإرشادات المكتوبة على العبوة، علماً بأن معظم الأدوية يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية في مكان جاف بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.
- لاتحفظ الأدوية في الثلاجة مالم يخبرك الصيدلي بضرورة ذلك، ولاتحفظ الأدوية السائلة في درجة التجميد.
- احفظ الدواء في مكان بعيد عن متناول الأطفال وفي عبوتها الأصلية وأغلق الزجاجة جيداً بعد تناول الدواء.
- ضع الأدوية في مكان مناسب بعيداً عن الرطوبة والحرارة مثل دورة المياه والمطبخ، لأن ذلك يؤدي إلى تغير المواد وتحللها ومن ثم فسادها.


- لاتحفظ أكثر من دواء في عبوة دوائية واحدة (لان بعض الادوية تتفاعل مع البعض الاخر) ، وعليك كتابة اسم الدواء على العبوة بخط واضح مع طريقة الاستعمال.
- عليك التأكد من تاريخ صلاحية الأدوية من فترة لأخرى، لأن بعض الأدوية تتحول إلى مواد غير فعالة وأحياناً سامة وخطيرة بعد فترة وجيزة من انتهاء الصلاحية لذا يجب التخلص منها فوراً.
- يجب التنبه على أن مدة صلاحية معظم العبوات تنتهي بعد فتحها بصرف النظر عن مدة الصلاحية المكتوبة على العبوة ونخص بالذكر قطرات العيون والمضدات الحيوية المعلقة ( الشرب).
- تخلص من الأدوية التي انتهت مدة صلاحيتها أو إذا ظهر عليها تغيرات ظاهرية، مثل اللون أو الشكل الخارجي أو الطعم.

4\ نصائح و ارشادات بخصوص استعمال الدواء
- لاتشرب الشاي أو القهوة أو أي مواد ساخنة أخرى عند أخذك الدواء، لأن هذه الأشياء الحارة يمكن أن تغير الدواء وتغير مكوناته.
- تخلص من الأدوية التي انتهت مدة صلاحيتها أو إذا ظهر عليها تغيرات ظاهرية، مثل اللون أو الشكل الخارجي أو الطعم.
- لاتفتح كبسولات الدواء أو الأقراص عند أخذها إلا إذا طلب منك ذلك. وعند استعمالك أقراصا مغلفة (وهي حبوب مغلفة بطبقة من السكر حتى لا تذوب في المعدة وانما تذوب في الامعاء لانه مكان امتصاصها) يجب أن تبلع الحبوب كاملة مع عدم سحقها أو مضغها قبل بلعها.
- في حالة وجود الدواء على شكل شراب، من الأفضل لك أن ترشف الدواء للحصول على تأثيره المطلوب وأن تمتنع عن تناول الماء بعد تناوله مباشرة.
- إذا كنت مصاباً بمرض السكر، فلا تأخذ أدوية الشراب نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر. إلا إذا دُوُّن على العبوة الخارجية " عدم احتوائه على السكر".
- عند إعطاء الأطفال الشراب، يجب عدم تقديمه لهم على أنه نوع من العصائر أو الحلوى لأن ذلك قد يدفعهم إلى أخذ الدواء بغير علم أولياء أمورهم مما يؤدي إلى تسممهم.
- يجب عليك رج جميع الأشكال الدوائية المعلقة قبل تناولها وذلك للتأكد من التوزيع الجيد للدواء.


- عند استخدامك إبر الأنسولين، يجب عليك أن تغير مواضع الحقن كل مرة لتمنع نقصان امتصاص الدواء الذي ينجم عنه ارتفاع تركيز السكر في الدم وبالتالي الحاجة إلى زيادة جرعة الأنسولين.
- عند استعمالك قطرات الأنف، يجب إفراغ الأنف من الإفرازات ثم تميل الرأس وتبقي الجسم منتصباً أو تنام على ظهرك على السرير ويكون رأسك على الجانب ثم ضع القطرات بدون عصر القطارة في كل جانب من الأنف واحتفظ بنفس الوضع لبضع دقائق حتى يدخل الدواء داخل الأنف.
- عند انتهائك من استعمال قطرات الأنف، اغسل القطارة جيداً بالماء الدافئ وامسحها بقطعة نظيفة وأحكم غلقها، ولاتستعمل قطرة الأنف لأكثر من شخص.
- قبل وضع القطرة في العين، اغسل يديك جيداً ثم مل برأسك إلى الخلف واسحب الجفن الأسفل إلى تحت بواسطة إصبع السبابة حتى يعطي شكل الجراب، ضع الدواء في جراب العين ثم أغلق العين لمدة دقيقة أو دقيقتين مع عدم تحريك الجفن.
- بعد الانتهاء من وضع القطرة في العين، لاتترك رأس القطارة يلمس أي سطح بما في ذلك العين وذلك منعاً للتلوث مع مراعاة غلق العلبة بإحكام.
- عند أخذك قطرة الأذن، يفضل أن تنام على جنبك وتضغط بلطف على القطارة ليدخل الدواء إلى داخل قناة الأذن، مع ترك الأذن في وضعها الأفقي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم ضع قطعة من القطن المعقم داخل فتحة الأذن لمنع تسرب الدواء إلى الخارج.
- لوضع التحميلة داخل الشرج، اغسل يدك جيداً ثم انزع الغلاف القصديري للتحميلة ورطب التحميلة بالماء ثم ارقد على أحد جانبيك وادفع التحميلة بالإصبع إلى داخل المستقيم، وإذا كانت التحميلة غير متماسكة فقم بوضعها داخل الثلاجة لمدة نصف ساعة تقريباً حتى تصبح صلبة.

هذه اهم النصائح التي يمكن لكم اتباعها اثناء التعامل مع صيدلية بيتك .. اتبعيها ولا تهمليها ..حتى تتفادي الوقوع في امراض اخرى ,, و تذكري دائما ان الوقاية خير من العلاااااااااج .

ادام الله عليكم الصحة و العااااافية
تحياتي للجميع ....اختكم لوووبي





من مواضيع LOUBI
0 الففففففف مبرووووك الاشراااف خاتونا بسوومة عشوووقة و اوركيد
0 نتائج " من هي طبيبة المنتدى ؟ " الفففففف مبروك
0 & تساقط الشعر اثناء الحمل : الاسباب و العلاج و النصائح &
0 *** الافراط في ممارسة الرياضة يؤدي الى العقم ! ***
0 مشاركتي في مسابقة منا العنوان و منك الموضوع ~ ملف شامل عن سرطان الثدي بقلمي ~
0 الله اكبر.. جاءني الشيطان و ترجاني ان اتوقف عن قراءة البقرة ..فلقنته درسا لن ينساه
0 نكت نكت نكت .. تعالو فرفشو و اضحكو شوي
0 دواء الفياغرا والصحة الجنسية .. قريباااا للنساء ايضا
0 أجيبوني يا حوامل لوجه الله .. مين فيكم جاها اسهال الدورة و طلعت حامل
0 نتااااااااااائج المسابقة .. تعالوا.........
0 §§ قوانين الكتابة في قسم الصيدلية .. ارجو الاطلاع عليها قبل كتابة اي موضوع §§
0 جزء من جمال الجزائر ... البحار الخلابة ~ بالصور ~
0 للمتأخرااااااااااات .. حل سهل جدا و باذن الله الحمل يتم في نفس الشهر..مين تبدا معايا
0 عضوات و مشرفات منتدى علاج العقم و تأخر الانجاب ... اتمنى لكم عيد سعيد و مبارك
0 بناااااات ..جبتلكم طريقة جديدة للكشف عن الحمل في بدايته

التعديل الأخير تم بواسطة LOUBI ; 06-09-2013 الساعة 11:03 PM
عرض البوم صور LOUBI   رد مع اقتباس



قديم 06-10-2013, 12:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : LOUBI المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: في بيتك صيدلية ؟ اذن خذي هذه النصائح و الارشادات ,, !








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 ملف كااااااااامل لعمل جريش لا يفوووتكم
0 طريقة عمل سلطة البطاطا نيسوا
0 لبشرة متوهجة في يوم زفافك
0 أعراض الطلق الحقيقي
0 تحذيرية للمرض النفسي
0 فوائد زيت البندق للبشرة والشعر
0 أطعمة لحمايتك من الانيميا أو فقر الدم
0 تغذية الطفل!
0 اجمل تصاميم عباءات لشهر رمضان المبارك
0 تجنبي هذه الأخطاء عند تمليس الشعر
0 طريقة تتعلم الطباعة السريعة
0 كيف تميّزين بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات الحمل؟
0 كيف تجعلي طفلك مطيعاً؟
0 "تزوجنى وانقذ حياة شقيقي".. ما القصة وراءها؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2013, 12:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LOUBI

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56839
المشاركات: 4,025 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 2697
LOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond reputeLOUBI has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
LOUBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : LOUBI المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: في بيتك صيدلية ؟ اذن خذي هذه النصائح و الارشادات ,, !




هلا بحوووورة منوووورة صيدلية البيت





من مواضيع LOUBI
0 مشاركتي في مسابقة " مهاراتي § ابتكاراتي " لوووبي
0 ممكن وحدة فيكم تشرحلي امر معين ؟
0 لماذا يقول المصريون يا خراااااااااااااشي ؟؟؟
0 قصص ... و ... عبر : رااائعة لاااا تفوتوها عليكم
0 للمتأخرااااااااااات .. حل سهل جدا و باذن الله الحمل يتم في نفس الشهر..مين تبدا معايا
0 حادثة مفجعة حدثت البارحة تعالوا و اعتبروا بس ممنوع دخول اقل من 18 سنة
0 نتااااااااااائج المسابقة .. تعالوا.........
0 وييييينكم يا حوااامل الجزائر البيضاء :وان تو ثري فيفا لالجيري
0 حلم غرييييب .. ممكن يعني يكون بشرى حمل قريب .. قولولي وش رايكم حبيباتي
0 نتااااائج مسااابقة " يا رحيييم لا تكتبني عقيييم " للمتأخرات في الانجاب
0 الف الف الف شكر ليك غاليتي basouma 26 يالمعدن الصافي
0 أحلفكن بالله ان تجبنني و لا تبخلن علي يا كريمات ..
0 الله اكبر.. جاءني الشيطان و ترجاني ان اتوقف عن قراءة البقرة ..فلقنته درسا لن ينساه
0 منتج go girl ~ وداعا للالتهابات الناتجة عن المراحيض العمومية ~
0 الففففففف مبرووووك الاشراااف خاتونا بسوومة عشوووقة و اوركيد
عرض البوم صور LOUBI   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشكال جميلة لتزيين الوسائد ، طريقة تزيين الوسائد ، تزيين الوسائد يدويا مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 1 09-05-2013 07:20 PM
عطر2012 wood النسائي ، عطر vera wanh النسائي 2013 ، اجمل انواع العطور crazy girl الموضة و الجمال 0 08-13-2012 01:37 AM
الارشادات للمرأة الحامل أول مرة ام اريج 12 إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 25 07-17-2012 10:12 AM
افكار لتغيير شكل الوسائد ، كيفية تغير شكل الوسائد ، تغيير شكل الوسائد مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 0 07-09-2012 05:49 AM
لايكتمل ايماننا الا بحبك يانبيي وبحب ال بيتك .. ولكن الرفضه لهم راي للحب عنوان المنتدى الاسلامي العام 11 02-23-2011 06:06 PM

 

الساعة الآن 09:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .