أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


22 سر من اسرار الدعاء المستجاب


...
Like Tree2Likes
  • 1 Post By ام التوائم ان شاء الله
  • 1 Post By ام التوائم ان شاء الله

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-17-2013, 11:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام التوائم ان شاء الله

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79635
المشاركات: 377 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 160
ام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura aboutام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ام التوائم ان شاء الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




أخي المسلم اختي المسلمة : اذا دعوت الله تعالى فلتبدأ أولا : بحمده والثناء عليه تبارك وتعالى .. ثم بعدها : بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم ابدأ بعد ذلك في دعائك ومسألتك عن فضالة بن عبيد ( رضي الله عنه ) : قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد إذ دخل رجل فصلى : فقال : اللهم أغفر لي وارحمني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجلت أيها المصلي اذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله ، وصل علي ثم ادعه ) .

قال : ثم صلى اخر بعد ذلك فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم .فقال له النبي صلى الله : ( أيها المصلي ادع تجب ) رواه ابو والترمذي / صحيح الترمذي : 3476) .

2. أخي :ومن آداب الدعاء الحسنة : الوضوء … حتى تقبل على الله تعالى .. طاهرا …. متهيئا لمناجاته ودعائه …

وفي حديث ابي موسى الاشعري ( رضي الله عنه : ) لما استغفر النبي صلى الله عليه وسلم لعبيد أبي عامر ، دعا بماء فتوضأ ثم رفع يديه فقال :

( اللهم أغفر لعبيد ابي عامر .. ) رواه البخاري ومسلم . والحديث طويل ) .

3- استقبال القبلة، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ((استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة فدعا على نفر من قريش)) - أخرجه البخاري في المغازي (3960) ، وعن عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال: ((خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا المصلى يستسقي، فدعا واستسقى، ثم استقبل القبلة، وقلب رداءه)) - أخرجه البخاري (6343)، ومسلم (894).



4- اختيار أحسن الألفاظ وأنبلها وأجمعها للمعاني وأبينها، ولا أحسن مما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة، فإن الأدعية القرآنية والأدعية النبوية أولى ما يدعى به بعد تفهمها وتدبرها؛ لأنها أكثر بركة، ولأنها جامعة للخير كله، في أشرف الألفاظ وأفضل العبارات وألطفها، ولأن الغلط يعرض كثيرا في الأدعية التي يختارها الناس، لاختلاف معارفهم، وتباين مذاهبهم في الاعتقاد والانتحال.

قال الطبراني مبينا سبب تأليفه كتاب الدعاء: "هذا الكتاب ألفته جامعا لأدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، حداني على ذلك أني رأيت كثيرا من الناس قد تمسكوا بأدعية سجع، وأدعية وضعت على عدد الأيام مما ألفها الوراقون، لا تروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، ولا عن أحد من التابعين بإحسان، مع ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكراهية للسجع في الدعاء، والتعدي فيه، فألفت هذا الكتاب بالأسانيد المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" - مقدمة كتاب الدعاء للطبراني.

وقال القاضي عياض: "أذن الله في دعائه، وعلَّم الدعاء في كتابه لخليقته، وعلَّم النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأمته، واجتمعت فيه ثلاثة أشياء: العلم بالتوحيد، والعلم باللغة، والنصيحة للأمة، فلا ينبغي لأحد أن يعدل عن دعائه صلى الله عليه وسلم، وقد احتال الشيطان للناس في هذا المقام، فقيَّض لهم قوم سوء، يخترعون لهم أدعية يشتغلون بها عن الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأشد ما في الإحالة أنهم ينسبونها إلى الأنبياء والصالحين، فيقولون: دعاء نوح، دعاء يونس، دعاء أبي بكر، فاتقوا الله في أنفسكم، لا تشغلوا من الحديث إلا بالصحيح" - انظر: شرح الأذكار لابن علان (1/17).

وقال الغزالي: "والأولى أن لا يجاوز الدعوات المأثورة، فإنه قد يعتدي في دعائه، فيسأل ما لا تقتضيه مصلحته، فما كل أحد يحسن الدعاء" إحياء علوم الدين (1/554).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وينبغي للخلق أن يدعوا بالأدعية المشروعة التي جاء بها الكتاب والسنة، فإنَّ ذلك لا ريب في فضله وحسنه، وأنَّه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقا" - مجموع الفتاوى (1/336) " القاعدة الجليلة " .

5- التذلل والافتقار .

أخي المسلم :إذا اردت لدعائك ان يصعد حقا . فتامل في حالك وقت الدعاء ، هل انت ممن يدعون دعاء الراغب .. الراهب … المستكين .. الخاضع .. المتذلل الفقير الى ما عند ربه تبارك وتعالى ؟ .

ام انك اخي اذا دعوت دعاء غافل … لاه .

أخي :التذلل والخضوع والافتقار الى الله اثناء الدعاء له مفعول عجيب في اجابة الدعاء .

وقد غفل الكثيرون عن ذلك فتجد احدهم اذا دعا اخرج كلمات جافة لا اثر للخضوع والتذلل فيها . وقد نسي هذا انه يخاطب ملك الملوك .. المتفرد بالجلال والكبرياء …

قال بعضهم : أدع بلسان الذلة والافتقار لا بلسان الفصاحة والانطلاق .

اخي المسلم : ان اثر التذلل والخضوع على اجابة الدعاء سريع … مضمون الفائدة ولا يجد هذا الا من جربة …

وسأقص عليك اخي نماذج تبرهن لك ان اثر التذلل على إجابة الدعاء لا يتخلف .

قيل : أصاب الناس قحط على عهد داود ـ عليه السلام ـ فاختاروا ثلاثة من علمائهم فخرجوا حتى يستسقوا بهم .

فقال أحدهم : اللهم انك أنزلت في توراتك ان نعفو عمن ظلمنا ، اللهم انا ظلمنا أنفسنا فاعف عنا وقال الثاني :اللهم انك انزلت في توراتك ان نعتق ارقاءنا ، اللهم إنا أرقاؤك فاعتقنا .

وقال الثالث :

اللهم انك انزلت في توراتك ان لا نرد المساكين اذا وقفوا بأبوابنا اللهم انا مساكينك وقفنا ببابك فلا تردنا دعاءنا فسقوا .

* وفي عهد عبد الرحمن الثالث : الخليفة الأموي على بلاد الاندلس ، أمسكت السماء ذات مرة عن المطر ، فدعا الخليفة الناس الى الاستسقاء ، وكان قاضي الجماعة يومها منذر بن سعيد ( رحمة الله ) : فبعث اليه الخليفة ان يخرج الناس الى صلاة الاستسقاء .

ولما جاء رسول الخيلفة الى منذر ، قال له منذر :

كيف تركت مولانا ؟

فقال : تركته وقد نزل عن سريره وافترش التراب .

فقال منذر : ابشروا بالفرج فانه اذا ذل جبار الارض رحم جبار السماء .

وخرج الناس بعدها للاستستقاء . فسقوا .

أخي المسلم : لذلك كان أرجى الدعاء بالاستجابة ما تضمن الخضوع والتذلل والاعتراف بالذنب …

وإذا اردت أخي دعاء يجمع هذه الخصال ، فقد أرشدك النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت : لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين . فانه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط الا استجاب الله له )

رواه الترمذي والحاكم / صحيح الترمذي : 3505) .

فادع أخي بلسان الخضوع والتذلل المسكنة … دعاء عبد فقير إلى ما عند ربه تعالى … محتاجا الى فضلة واحسانه … مقرا بذنوبه … خاضعا خضوع المقصرين … يرى انه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ، بل أن ربه تبارك وتعالى هو مالك النفع والضر .. وهو تعالى الغني عن خلقة وهم الفقراء اليه سبحانه تبارك وتعالى ..

أخي : أفهم هذا جيدا فانه سر من اسرار الدعاء المستجاب جهله الكثيرون ..

فتنبه ولا تكن من الالغافلين .





6- أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة: كعشية عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، وخاصة العشر الأواخر منه، وبالأخص ليلة القدر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من ساعات الليل، وبين الأذان والإقامة.

قال الله تعالى: {وَبِٱلأَسْحَـٰرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات:18]، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول عز وجل: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له)) - أخرجه البخاري (1145)، ومسلم (758).

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قيل له: يا رسول الله، أي الدعاء أسمع؟ قال: ((جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات)) - أخرجه الترمذي في الدعوات (3499)، والنسائي في عمل اليوم والليلة (108)، وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي (2782).

7- أن يغتنم الحالات الفاضلة: كالسجود، ودبر الصلوات، والصيام، وعند اللقاء، وعند نزول الغيث.

قال ابن القيم: "((دبر الصلاة)) يحتمل قبل السلام وبعده، وكان شيخنا – يعني ابن تيمية – يرجح أن يكون قبل السلام، فراجعته فيه فقال: دبر كل شيء منه, كدبر الحيوان" - زاد المعاد (1/305).

وقال الشيخ ابن عثيمين: "الدبر هو آخر كل شيء منه، أو هو ما بعد آخره".

ورجّح رحمه الله أن الدعاء دبر الصلوات المكتوبة يكون قبل السلام، وقال: "ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر فهو قبل السلام، وما ورد من الذكر مقيداً بدبر فهو بعد الصلاة؛ لقوله تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ قِيَـٰماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ} [النساء:103]" - من إملاءات الشيخ في درس زاد المعاد نقلاً عن كتاب الدعاء للشيخ الحَمد.

8- أن يستغلَّ حالات الضرورة والانكسار، وساعات الضيق والشدة: كالسفر، والمرض، وكونه مظلوما.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده)) - أخرجه أبو داود (1536)، والترمذي (1905)، وابن ماجه (3862) واللفظ له، وأحمد (2/258)، وصححه ابن حبان (2699)، وله شاهد من حديث عقبة بن عامر عند أحمد (4/154)، وروي مثله عن ابن مسعود رضي الله عنه من قوله.

قال ابن رجب: "والسفر بمجرده يقتضي إجابة الدعاء...ومتى طال السفر كان أقرب إلى إجابة الدعاء؛ لأنه مظنة حصول انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان وتحمل المشاق، والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء" - جامع العلوم والحكم (1/269).

9- رفع اليدين وبسط الكفَّين، فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: ((دعا النبي صلى الله عليه وسلم ثم رفع يديه، ورأيت بياض إبطيه)) - أخرجه البخاري في المغازي (4323)، ومسلم في فضائل الصحابة (2498) ، وعن سلمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله حي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين)) - رواه أبو داود في الصلاة (1488)، والترمذي في الدعوات ( 3556)، وابن ماجه في الدعاء (3865)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (1757).

ويشرع هذا الرفع في الدعاء المطلق، أما الأدعية الخاصة فإنه لا ترفع الأيدي إلا فيما رفع فيه النبي صلى الله عليه وسلم منها، وما لم يثبت رفعه فيه فالسنة فيه عدم الرفع، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.



10 - ومن الادب الحسن والذي يرجي به لصاحبه ان يستجاب دعاؤه : أن يقدم بين يدي دعائه عملا صالحا كصلاة او صيام او صدقة … الا ترى اخي ان الدعاء بعد الصلوات ارجي للاجابة . لانه وقع بعد عمل صالح ، وهو :

( الصلاة المفروضة ) وهي ارفع عمل بعد توحيد الله تعالي .



11- ومن الآداب الجملية للدعاء : ان يخفض الداعي صوته اذا دعاء …. فان الداعي مناج لربه تبارك وتعالى ، والله تعالى يعلم السر واخفي .. كما أن الداعي اذا خفض صوته كان بذلك اكثر تادبا وتذللا وخضوعا ممن رفع صوته بالدعاء .

وقد مدح الله تعالى نبيه زكريا ـ عليه الصلاة والسلام ـ بخفض الصوت في الدعاء ، فقال تعالى :

( ذكر رحمة ربك عبده زكريا اذ نادى ربه نداء خفيا ) مريم : 3.2) .



12 - ومما ينبغي أن تلاحظة من الاداب و انت تدعو الله عزوجل : اختبار الاسم الذي يليق بجلاله سبحانه وتعالى .. فتدعوه بما جاء في القرآن والسنة من أسمائه الحسنى تبارك وتعالى .. . ولا تتجاوز ذلك الى الاسماء التي لم ترد في القرآن والسنة او الاسماء التي ابتدعها المبتدعة وأهل الاهواء ..

قال تعالى (لله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) . الأعراف : 180 .

قال الامام القرطبي ( رحمة الله ) : " سمى الله سبحانه اسماءه بالحسنى ، لأنها حسنة في الأسماع والقلوب ، فإنها تدل على توحيده وكرمه وجوده ورحمته وافضاله ) .



13- الإكثار من النوافل بعد أداء الفرائض .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( إن الله قال : من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب . وما تقرب الي عبدي بشيء احب الي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبة به فإذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به ، به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وان سالني لاعطينه ، ولئن استعاذني لاعيذنه ..)) ( رواه البخاري .. ) .

فلتكثر اخي من النوافل فإنها ترفع مقامك في الدنيا والآخرة اما في الدنيا : فبالفوز بمحبة الله تعالي .. وهي غاية الغايات . وإذا فزت بذلك أعانك الله تعالى على طاعته ومرضاته .. فلا تسمع الا ما يرضي الله . ولا تبصر الا ما يرضي الله ،ولا تنال بيدك الا ما يرضي الله . و لاتمشي برجلك الا في مرضاته تبارك وتعالى .. ويستجيب الله دعاءك … ويعيذك من كل شيء يؤذيك …

وأما في الآخرة : فبالفوز برضوان الله تعالى ونعيمة الباقي …

أخي : هذه الخيرات كلها تدركها بالاكثار من النوافل .

فان انت ضيعت فرصة كهذه فلتبك على عقلك البواكي .



14- التوسل الى الله بأعمالك الصالحة التي وفقك الله إليها ..

فالعمل الصالح نعم الشفيع لصاحبة في الدنيا والآخرة اذا كان صاحبة مخلصا فيه .

قال وهب بن منية ( رحمة الله ) : العمل الصالح يبلغ الدعاء ، ثم تلا قوه تعالى :



( اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر : 10 ) .

وقال بعضهم : يستحب لمن وقع في شدة ان يدعو بصالح عمله .

أخي : وخير واعظ لك في اثر التوسل بالأعمال الصالحة تلك القصة التي قصها النبي صلى الله عليه وسلم لاصحابة رضي الله عنهم وهي :

قصة الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فسدت باب الغار الذي كانوا فيه فتوسل كل واحد منهم بعمل صالح عمله ، فكشف الله عنهم الصخرة . ( والحديث رواه البخاري

برقم : 3465) مسلم برقم : 2743).

أخي المسلم :

التوسل بالاعمال الصالحة لا يتحقق الا أهل الطاعات … الذين اضاءت انوار الصالحات من صحائفهم . فاؤلئك هم الذين اذا توسلوا الى الله تعالى باعمالهم الصالحة قبل توسلهم وكان العمل الصالح خير شفيع لهم . .

قال وهب بن منبه : مثل الذي يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمي بغير وتر .



15- ومن الامور التي تعينك في درب الدعاء المستجاب : ان تدعو الله تعالى باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب ….

سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول : اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله إلا أنت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . فقال :

( والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى ))

( رواه داود والترمذي وابن ماجه / صحيح الترمذي : 3475) .

وسمع ايضا مرة رجلا يدعو :

اللهم اني اسالك بان لك الحمد لا اله الا انت ، بديع السماوات والارض ياذا الجلال والاكرام ، ياحي يا قيوم . فقال النبي صلى الله عليه :

( لقد دعا الله باسمة العظيم الذي اذا يدعي به اجاب واذا سئل به اجاب واذا سئل به اعطي )

رواه اصحاب السنن وغيرهم / صحيح ابي داود : 1495 ) .



16- الإلحاح عليه سبحانه فيه بتكرير ذكر ربوبيته، وهو أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء، فإن الإلحاح يدل على صدق الرغبة، والله تعالى يحب الملحين في الدعاء، ومن ذلك تكرير الدعاء، فعن ابن مسعود يصف دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((وكان إذا دَعا دعا ثلاثاً)) - أخرجه مسلم في الجهاد والهجرة (1794).

17- الجزم في الدعاء والعزم في المسألة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة، وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه)) - رواه البخاري في الدعوات: باب ليعزم المسألة (6339)، ومسلم في الذكر والدعاء: باب العزم بالدعاء (2679) واللفظ له.

قال الشيخ عبد الرحمن آل الشيخ: "بخلاف العبد؛ فإنه قد يعطي السائل مسألته لحاجته إليه، أو لخوفه أو رجائه، فيعطيه مسألته وهو كاره، فاللائق بالسائل للمخلوق أن يعلق حصول حاجته على مشيئة المسؤول، مخافة أن يعطيه وهو كاره، بخلاف رب العالمين؛ فإنه تعالى لا يليق به ذلك لكمال غناه عن جميع خلقه، وكمال جوده وكرمه، وكلهم فقير إليه، محتاج لا يستغني عن ربه طرفة عين، وعطاؤه كلام...فاللائق بمن سأل الله أن يعزم المسألة، فإنه لا يعطي عبده شيئاً عن كراهة، ولا عن عظم مسألة" - فتح المجيد (ص 471) بتصرف يسير.

18- الإكثار من دعاء الله تعالى في الرخاء، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ((احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة...)) - أخرجه أحمد (1/293)، والترمذي (2516)، وأبو يعلى (2556)، وقال الترمذي: "حسن صحيح" ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكُرب فليكثر من الدعاء في الرخاء)) - أخرجه الترمذي في الدعوات (3382)، والطبراني في الدعاء (44، 45)، وصححه الحاكم (1/544)، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (6290).



قال المباركفوري: "لأن من شيمة المؤمن أن يُريِّش السهم قبل أن يرمي، ويلتجئ إلى الله قبل الاضطرار" - تحفة الأحوذي (9/229).

وقال سلمان الفارسي: إذا كان الرجل دعَّاء في السراء، فنزلت به ضراء، فدعا الله تعالى، قالت الملائكة: صوت معروف، فشفعوا له، وإذا كان ليس بدعَّاء في السراء، فنزلت به ضراء، فدعا الله تعالى، قالت الملائكة: صوت ليس بمعروف، فلا يشفعون له - جامع العلوم والحكم (1/475).

وقال الضحاك بن قيس: اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة، إن يونس عليه الصلاة والسلام كان يذكر الله تعالى، فلما وقع في بطن الحوت قال الله تعالى: {فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلْمُسَبّحِينَ * لَلَبِثَ فِى بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الصافات:143، 144]، وإن فرعون كان طاغياً ناسياً لذكر الله، فلما أدركه الغرق، قال: آمنت، فقال الله تعالى: {ءالئَـٰنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ ٱلْمُفْسِدِينَ} [يونس:91] - جامع العلوم والحكم (1/475).

19- أن يبدأ الداعي بنفسه، ثم يدعو لإخوانه المسلمين، وأن يخص الوالدين، وأهل الفضل من العلماء والصالحين، ومن في صلاحه صلاح المسلمين، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذكر أحداً فدعا له بدأ بنفسه)) - رواه الترمذي في الدعوات (3385)، وأبو داود في القراءات (3984)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (4723).

وأرشد الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فقال: {وَٱسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ} [محمد:19]، وقال تعالى عن دعاء نوح عليه السلام: {رَّبّ ٱغْفِرْ لِى وَلِوٰلِدَىَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِىَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ} [نوح:28]، وأثنى الله تعالى على قوم كان من دعائهم: {رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإَيمَـٰنِ} [الحشر:10].

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)) - قال في مجمع الزوائد (10/210): "رواه الطبراني وإسناده جيد"، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (6026).

20- إخفاؤه والإسرار به، فذلك أعظم إيمانا، وأفضل أدبا وتعظيما، وأبلغ في التضرع والخشوع، وأشد إخلاصا، وأبلغ في جمعية القلب على الله في الدعاء، وأدل على قرب صاحبه من الله، وأدعى إلى دوام الطلب والسؤال، وأبعد عن القواطع والمشوشات والمضعفات، وأسلم من أذى الحاسدين - انظر: بدائع الفوائد (3/6-9).

قال الحسن: بين دعوة السر ودعوة العلانية سبعون ضعفا، ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يُسمع لهم صوت، إن كان إلا همسا بينهم وبين ربهم، وذلك أن الله يقول: {ٱدْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}، وإن الله ذكر عبدا صالحا ورضي بفعله فقال: {إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً} [مريم:3].

21- التواضع والتبذل في اللباس والهيئة، بالشعث والاغبرار، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((رُبَّ أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره)) - أخرجه مسلم (2622)، وابن حبان (6483).

ولما خرج النبي صلى الله عليه وسلم للاستسقاء خرج متبذلاً متواضعاً متضرعاً.

22- التأمين بعده، فهو كالخاتم له.





من مواضيع ام التوائم ان شاء الله
0 بنااااااااااااااات مين استعملت خلطة الرويس
0 حملت بفضل الله ثم بسورة البقرة
0 تكيس المبايض الاسباب والتشخيص والعلاج
0 أعلنت الحرب على التكيس وهذا جيشي وهذي خطتي
0 بالصور اسباب تاخر الانجاب والاعراض والعلاج ملف كامل مصور
0 لا تيأسوا من روح الله.. قصة حملي المستحييييييييييييلة.. والعقبى لكم ..اميييييين
0 والله العظيم مجرباها.....وصفه للانجاب....سمعتهامن(محمدحسان)
0 الى كل من تاخر حملها واغلقت الابواب من قبل البشر ...ابشرى فالله عز وجل لا يعجزه شيئ
0 فوائد قرائة سورة البقرة بشكل يومي ومفعولها العجيب
0 تعالو نسبح بحمد ربنا ونستغفره
0 تجمع للمداومات على سورة البقرة والاستغفار للحمل
0 الى يبي الحمل والله ثم والله جربتها وحملت مرتي با ذن الله عز وجل
0 لكل مريض..الرقيه الشرعيه وأسهل طريقه لقرائتها.
0 رقيه الحمل والعقم والأرحام – بإذن الله
0 هااااااااااااااااام << الحبة السوداء >>
توقيع : ام التوائم ان شاء الله

عرض البوم صور ام التوائم ان شاء الله   رد مع اقتباس



قديم 06-20-2013, 03:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نفسى أسمع كلمة حامل

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46967
المشاركات: 1,727 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 579
نفسى أسمع كلمة حامل is a name known to allنفسى أسمع كلمة حامل is a name known to allنفسى أسمع كلمة حامل is a name known to allنفسى أسمع كلمة حامل is a name known to allنفسى أسمع كلمة حامل is a name known to allنفسى أسمع كلمة حامل is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
نفسى أسمع كلمة حامل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




يعطيك الف الف عافيه

موضوع في قمة الروعه

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمتي لنا ودام تالقكي الدائم

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكي

بشوووق







من مواضيع نفسى أسمع كلمة حامل
0 لاولا للعيد الحب
0 اغرب ثلاث نخلات فى العالم
0 عند تناول الكلوميدين هل تحدث إباضة مبكرة أو لا
0 حكم الصور الشخصيةفي المنتديات والفيس بوك
0 هل نية الصيام كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟
0 موقف زوج مع زوجته
0 كلمة توجيهية حول صلاح الاولاد والاسرة..للشيخ الفوزان حفظه الله
0 لمقرقشات خطوة بخطوة
0 الغاز و اسئلة مهمة يارب تعجبكم ...مني اليكم..
0 طلب الدعاء بظهر الغيب
0 حديث صحيح
0 جدول تحديد ايام التبويض و الخصوبة و موعد اجراء اختبار الحمل المنزلي. ...
0 نصائح غالية لكل زوجة
0 اجمل زهور وورود إلى أجمل منتدى وعضوات المنتدى
0 حفظ القران خلال سنة
عرض البوم صور نفسى أسمع كلمة حامل   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2013, 03:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام التوائم ان شاء الله

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79635
المشاركات: 377 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 160
ام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura aboutام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ام التوائم ان شاء الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




بارك الله فيك ورزقك من حيث لا تحتسبين





من مواضيع ام التوائم ان شاء الله
0 قصص لبيان فوائد الاستغفار ---وكيف رزق الكثير باستغفارهم الذرية
0 جتلك البريود ومش عارفة تعملى اية عشان تحملى تعالى اسمعى الايه (ان الانسان خلق هلوعا)
0 الحمدلله حياتي أصبحت كاملة والفضل يرجع لله ثم للخمسة اللي بالداخل (ماراح تندمون)
0 هرمونات من الضروري قياسها عند تأخر الحمل
0 هااااااااااااااااام << الحبة السوداء >>
0 أعلنت الحرب على التكيس وهذا جيشي وهذي خطتي
0 رقيه الحمل والعقم والأرحام – بإذن الله
0 بنااااااااااااااات مين استعملت خلطة الرويس
0 تجمع للمداومات على سورة البقرة والاستغفار للحمل
0 الى كل من تاخر حملها واغلقت الابواب من قبل البشر ...ابشرى فالله عز وجل لا يعجزه شيئ
0 بفضل الله اختكم حاااااامل بمعجزة للمتكيسات
0 تعالو نسبح بحمد ربنا ونستغفره
0 الى يبي الحمل والله ثم والله جربتها وحملت مرتي با ذن الله عز وجل
0 وصفات لمن تحب ان تحمل (وما تنسوني من الدعاء)
0 فوائد قرائة سورة البقرة بشكل يومي ومفعولها العجيب
توقيع : ام التوائم ان شاء الله

عرض البوم صور ام التوائم ان شاء الله   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2013, 03:22 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب








من مواضيع dr.loly
0 الرأس .. وتغيراته عند بعض المواليد
0 فيتامين (سى) يُجنّب المولود مشاكل تنفسيّة
0 الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال...(فن العقاب)
0 سلطة اشجار النخيل - سلطة طبقات - شكل جديد
0 5 خطوات نحو طبخ صحي
0 ¨°o.O ( فلسفة المصائب في عيون الحكماء ) O.o°
0 المرأة الذكية هي اللي تتزوج واحد عصبي .. هل توافقين الرأي؟؟؟؟
0 سلطة قتوش للريجيم
0 الاغديه المهمه للحامل خلال الشهر الرابع
0 ست نصائح لوجه مشرق رغم الارهاق
0 8 طرق بسيطة لاخفاء عيوب البشره
0 ليالي لبنان
0 أناقة طفلتك من Mon Cheri
0 أهم الطرق الحديثة لتنمية المهارات الإدراكية لدى الأطفال
0 كلمة السّر : أحبيّه ...
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2013, 03:45 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة السمر

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22096
المشاركات: 796 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 308
نجمة السمر is a jewel in the roughنجمة السمر is a jewel in the roughنجمة السمر is a jewel in the roughنجمة السمر is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
نجمة السمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




جزاك الله خيرا وبارك فيك





من مواضيع نجمة السمر
توقيع : نجمة السمر

اللهم فرح قلوبنا بنصر قريب لبلادي واخزي الظالم ومن اعانه وانتقم منهم يارب

سوريتي لا تحزني ان الله معنا

عرض البوم صور نجمة السمر   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2013, 07:31 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب








من مواضيع ام ارجواااااان
0 الطريقة الكيميائية الفعالة لتبيض الأظافر وتفتيحها
0 # دلعي نفسك اثناء فتره الحمل #
0 من الألغاز المحيرة : غابة الأشجار المعقوفة في بولندا!
0 لتزيين, مفاتيح, الكهرباء, جديده, فكره
0 شرفونااااااااااا على الرابط الدعوة عاااااااااااااااامه يا مرحبااااااااااااااا
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 طريقة عمل كب كيك التوفي وصلصة الشوكولا ته
0 ماسبب التهابات الحامل ، أنواع الإفرازات المهبلية للحامل ، إفراز مهبلي
0 فساتين ناعمة للحوامل من isabella : :
0 مقادير و طريقة تحضير عصير الليموناضة للرجيم
0 2015 ازياااااااااااااااء
0 حددي شخصيتك من شعرك
0 طبق سهل وحلوووووووو
0 فساتين شتوية للبنوتات الصغار
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-30-2013, 03:08 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب








من مواضيع dr.loly
0 اخطاء مطبخية
0 أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم
0 إختناقات التنفس بين الاطفال تزداد فى فصل الشتاء
0 التوست الفرنسي بالسينابون .. فرينش توست راقي للافطار
0 أحدث التسريحات الانيقة ..لكل عروس
0 7 اسباب صحية لاكل السبانخ
0 اللون التفاحى في الديكور وكيفية مزجه بباقي الالوان
0 سيف الله المسلول .. فخر لكل مسلم
0 طريقة سهلة لاستحمام الرضيع .. بالخطوات المصورة
0 تجنبي إعطاء الطفل المضادات الحيوية بكثرة
0 كيف تصطحبين طفلك إلى المطعم من دون إرهاق أعصابك؟
0 تعبيرات وجوه الاطفال والرضع عند تناول الليمون
0 كيفية التعامل مع التهابات الأذن عند الرضع
0 ~ياشمس اطلعي لتنوري اطفالنا~ملابس اطفال لصيف2013
0 الزكام المتكرر عند الاطفال
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2013, 11:45 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام التوائم ان شاء الله

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79635
المشاركات: 377 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 160
ام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura aboutام التوائم ان شاء الله has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ام التوائم ان شاء الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




اللهم امييييييييييييييييييين





من مواضيع ام التوائم ان شاء الله
0 كورس علاج التكيس الشديد باذن الله تعالى حتحملى من غير منشطات
0 Smile سر لكل من أرادت تحقيق أمنيه ..
0 أعلنت الحرب على التكيس وهذا جيشي وهذي خطتي
0 تجمع للمداومات على سورة البقرة والاستغفار للحمل
0 أدخلى أكتبى أللى نفسك يتحقق ان شاء الله فى2014
0 قصص لبيان فوائد الاستغفار ---وكيف رزق الكثير باستغفارهم الذرية
0 ،،~~خطوات عمل مزهرية من اعواد القطن~~،،
0 ~سلطنة بروناي بلاد العجائب~
0 وصفات لمن تحب ان تحمل (وما تنسوني من الدعاء)
0 حملت بفضل الله ثم بسورة البقرة
0 هرمونات من الضروري قياسها عند تأخر الحمل
0 والله العظيم مجرباها.....وصفه للانجاب....سمعتهامن(محمدحسان)
0 الى يبي الحمل والله ثم والله جربتها وحملت مرتي با ذن الله عز وجل
0 فوائد قرائة سورة البقرة بشكل يومي ومفعولها العجيب
0 لكل مريض..الرقيه الشرعيه وأسهل طريقه لقرائتها.
توقيع : ام التوائم ان شاء الله

عرض البوم صور ام التوائم ان شاء الله   رد مع اقتباس

قديم 09-05-2013, 02:41 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر الربيع

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63315
المشاركات: 7,701 [+]
بمعدل : 2.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 1909
عطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
عطر الربيع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




بارك الله فيك





من مواضيع عطر الربيع
0 مشاركت عطوورة بمسابقة ((مهارااتي & أبتكارااتي )) بوفيه حوامل
0 أدب الحوار فى الإسلام والسنة
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 لائحة المتميزات في حوااامل
0 صعود السلالم نادي بدون اشتراك
0 عجائب السجود
0 الغاليات بنات فلسطين @هنا التجمع الجديد@
0 لاتجعل من نفسك ميتا وأنت على قيد الحياة
0 تاريخ جمع القرآن الكريم
0 دواء طبيعي للسعال
0 عضوة جديدة!! هل من ترحيب؟؟؟
0 انت!! نعم انت؟؟؟
0 أستخدمات أخرى لبودرة الأطفال لن تصدقو !
0 @^^^|همسات إيمانية|^^^@
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
توقيع : عطر الربيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صَل الله عليه وسلم نبيا ورسولا
اللهم أني أسالك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أستودعك نفسي وزوجي وأهلي وأحبتي في الله

عرض البوم صور عطر الربيع   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2013, 02:17 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أتوق للجنه

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 81971
المشاركات: 1,062 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 361
أتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
أتوق للجنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام التوائم ان شاء الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: 22 سر من اسرار الدعاء المستجاب




جزاكي الله خير أختي
بارك الله فيكي





من مواضيع أتوق للجنه
0 دورتي لم أفهمهاا
0 ماهي الأشهر الحرم؟وماأحكامها؟وواجباتها؟
0 العشر الأواخر من رمضان
0 ....صلآح البآآآل....
0 مقتطفات من سيرة أم المؤمنين عائشة "رضي الله عنهآآ"
0 تأملي رحمة الله سبحانه وتعالى ولطفه
0 "غسيل الملائكة"
0 الحكمة من ترتيب الأسرة في قوله تعالى:(يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)
0 مجموعه من الفتاوى في مسآئل الحج والعمره ..
0 نغفل عنهآآ كثيرآآ ياترى من هي؟!
0 هيا نستعد للأيام العشر من ذي الحجة
0 وجوه الحكمه من تعدد القرآءآت السبع في القرآن الكريم..
توقيع : أتوق للجنه

عرض البوم صور أتوق للجنه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار البنات ، اسرار لا تقال للزوج ، اسرار عن الزوج بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-25-2012 05:13 PM
اسرار عن الرجال ، اسرار يجب ان تعرفها الفتاة عن خطيبها ، اسرار الخطوبة سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-23-2012 11:08 PM
من اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد ...يارب حنين خالد المنتدى الاسلامي العام 11 12-12-2011 05:47 PM

 

الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .