أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-22-2013, 05:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










عندما يحدث الحمل يبدأ الجميع بإسداء النصائح للمرأة في ما يتعلق بما ينبغي أن تتناوله من غذاء، وما تفعله لتتجنب أعراض الحمل من غثيان، وضعف الشهية وعلامات تمدد الجلد والسيطرة عليها، ولكن قلّما تكون هناك نصائح جدية في ما يتعلق بكيفية العناية بصحة الفم واللثة، ولكن آخر الدراسات أشارت إلى أن ثمة علاقة متزايد تربط بين أمراض اللثة والولادات السابقة لأوانها، الأمر الذي يستدعي المزيد من الاهتمام بهذا الجانب من صحة المرأة الحامل .
والحوار التالي مع الدكتور علي حسن الشحي اختصاصي طب وجراحة الأسنان يوضح المزيد حول هذا الموضوع:











هل يؤثر الحمل في الأسنان واللثة عند النساء الحوامل؟


- أجل، لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد فرص الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والنخر نتيجة للزيادة المحتملة في استهلاك الأغذية السكرية، وجعل اللثة أكثر حساسية لطبقة “البلاك” السنية الضارة وانعدام اللون، إضافة إلى المادة اللزجة من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على الأسنان .



كيف تتطور أمراض اللثة؟


- تعد طبقة “البلاك” السنية واحدة من الأسباب الرئيسة لأمراض اللثة، حيث إنها إذا لم تتم إزالتها من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا، فإنها ستتراكم على الأسنان وتحت خط اللثة، ما قد يؤدي إلى التهاب اللثة وهي المرحلة الأولى من مرض اللثة . وإذا تم تجاهلها، فقد يتطور التهاب اللثة إلى شكل أكثر جدية من أمراض اللثة يدعى بيريودينتيتيس (التهاب اللثة)، حيث تكون اللثة والعظام التي تدعم الأسنان وتبقيها في مكانها قد تضررت وبشكل دائم .



ما تأثير أمراض اللثة في الحمل؟


- تعد أمراض اللثة ونخر الأسنان من أمراض الفم الشائعة، وقد تؤثر الإصابة في أحدهما أو كليهما في الحمل أو في صحة الطفل . وعلى الرغم من أنه لاتزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد مدى تأثير أمراض اللثة في نتائج الحمل فإنه توجد مؤشرات على أن أمراض اللثة تؤدي إلى زيادة مستويات السوائل البيولوجية التي تحض المخاض . كما تشير البيانات أيضاً إلى أنه عندما يشتد مرض اللثة خلال فترة الحمل، فإن هناك خطراً أكبر لإنجاب طفل سابق لأوانه وذي جسم صغير جداً . أما اللواتي يعانين تسوساً في الأسنان في تلك الفترة، أو لديهن تاريخ من تسوس الأسنان الشديد فإنهن معرضات بشكل أكبر لخطر إنجاب أطفال يصابون بالتسوس قبل سن 5 سنوات .



كيف تؤدي أمراض اللثة إلى تسمم الحمل؟


- قد تسهم أمراض اللثة أيضاً في تسمم الحمل ولكنها حالة غير مفهومة، ويحتمل أن تكون خطرة فتزيد بشكل حاد على ضغط الدم . ويصيب تسمم الحمل نحو 5% من النساء الحوامل ويكون العلاج الوحيد له هو الولادة، مما يعرض الطفل لخطر الولادة المبكرة وتأثيرها، وقد يسبب للأم مضاعفات تشمل السكتة الدماغية والفشل الكلوي والنزف .



ما الدراسات التي تم إجراؤها بخصوص هذا الموضوع؟


- في عام ،1996 أظهرت دراسة أن النساء اللواتي وضعن قبل الأسبوع 37 من الحمل يملن للإصابة بأمراض اللثة المتقدمة وينطبق الحال نفسه على النساء اللواتي ينجبن أطفالاً يقل وزنهم من 500 .2 غرام (نحو 5 .5 باوند) .

كما كشفت الدراسة أن اللواتي يعانين أمراض اللثة الشديدة معرضات لخطر الولادة المبكرة وإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة سبع مرات أكثر من الأخريات اللواتي يتمتعن بلثة صحية .

ووجد الباحثون أن نسبة ارتباط أمراض اللثة المتقدمة بالولادات المبكرة في الولايات المتحدة تصل إلى نحو 18% .

ومنذ ذلك الحين، خرجت عدة دراسات أخرى تقول إن النساء الحوامل المصابات بمرض في اللثة إما حاداً أو خفيفاً هن أكثر عرضة من غيرهن من النساء لأن يلدن في وقت مبكر (بما يقدر ب 37 أسبوعا من الحمل)، أو يلدن أطفالاً يعانون انخفاض الوزن عند الولادة، غير أن البحوث الأخرى لم تجد صلة بين أمراض اللثة ونتائج الولادة هذه .



كيف تعرف المرأة الحامل إذا ما كانت لثتها مصابة بمرض ما أثناء الحمل؟


- نحو 70% من النساء لديهن شكل من أشكال أمراض اللثة خلال فترة الحمل، لذلك يجب الانتباه لهذه العلامات التحذيرية، وهي أن تكون اللثة حساسة، متورمة أو حمراء، أو أن تنزف عند فرشها أو استخدام الخيط، أو صعوبة التخلص من رائحة الفم الكريهة أو وجود طعم سيئ في الفم . فإذا وجدت المرأة الحامل عندها هذه الأعراض، فإنه يجب عليها زيارة طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة على الفور لتنظيف مختص وعمل فحص، حيث إنه إذا اكتشف مبكراً بما فيه الكفاية، يمكن إيقاف أمراض اللثة عادة أو السيطرة عليها .



ما أمراض الفم الأخرى التي يمكن أن تتعرص لها المرأة الحامل؟


- من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالورم الحبيبي الحملي (الورم الحبيبي القيحي أو ورم الحمل)، وهي زائدة تنمو على اللثة، ويحدث ل 2% إلى 10% من النساء، وعادة ما تبدأ حبيبية الحمل في الثلث الثاني من الحمل وتتكون من عقيدات حمراء توجد عادة بالقرب من خط اللثة العليا، ولكن يمكن أيضاً أن تكون موجودة في أي مكان آخر في الفم وهذه الزوائد تنزف بسهولة، ويمكن أن تشكل قرحة أو قشرة فوقية وعادة ما تعلق حبيبية الحمل على اللثة أو الغشاء المخاطي بواسطة ساق ضيقة من الأنسجة .



ما سبب الورم الحبيبي الحملي؟


- إن السبب الدقيق لأورام الحمل الحبيبية غير معروف، على الرغم من أن تدني مستويات النظافة الصحية الفموية يعد العامل الأساسي، كما يشتبه في الصدمات النفسية، والهرمونات والفيروسات وتشوهات الأوعية الدموية كعوامل مشاركة . وعادة ما تعاني النساء اللواتي لديهن مثل هذه الزوائد التهاب اللثة الحملي على نطاق واسع، مع أن أورام الحمل الحبيبية سوف تختفي بعد ولادة طفلها فإذا أثرت هذه الزوائد في الكلام أو تناول الطعام، فقد يحتاج إلى إزاله قبل الولادة ومع ذلك، ففي نصف الحالات تعود الزائدة بعد إزالتها .



ماذا عن تآكل الأسنان، وجفاف الفم، واللعاب الزائد؟



يعد تآكل الأسنان من المشكلات التي قد تعانيها المرأة الحامل، وذلك في الحالات التي تعاني فيها غثيان الصباح الشديد، فيمكن للقيء المتكرر أن يؤدي إلى تآكل المينا على الجزء الخلفي من الأسنان الأمامية . وقد تشتكي العديد من النساء الحوامل من جفاف الفم، ويمكنك محاربة جفاف الفم عن طريق شرب الكثير من الماء وباستخدام الحلوى الخالية من السكر أو الصمغ الصلب لحفز إفراز اللعاب وابقاء فمك رطبا . اللعاب الزائد هي مشكلة اخرى ولكن أقل شيوعاً، حيث تشعر المرأة الحامل بأن لديها الكثير من اللعاب في الفم، وتحدث هذه الحالة في وقت مبكر جدا في فترة الحمل وتختفي بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى وقد تترافق مع الغثيان .



ما الذي يمكن للمرأة أن تقوم به لتجنب أمراض اللثة وضمان حمل صحي؟


- أفضل نصيحة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل هي زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوص وعلاج أي مشكلات في الفم قبل الحمل . عليها تنظيف الأسنان بالخيط، أو بفرشاة أسنان ناعمة على الأقل مرتين يومياً بمعجون يحتوي على فلورايد، إضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن يتمثل بالحد من عدد المرات التي تتناول فيها وجبات خفيفة حلوة أو نشوية كل يوم، حيث يمكن أن تسبب الوجبات الخفيفة الحلوة أو النشوية “هجمات الحامض” على الأسنان، كما يجب تقليل شرب المشروبات السكرية، فقد تسبب الصودا والحلوى تسوس الأسنان، كما يجب أن تتناولي المزيد من الفواكه والخضراوات والجبن . ويمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على إكسيليتول مثل العلكة والنعناع من أجل تقليل عدد البكتيريا المسببة للتسوس، ولكن تحتاج إلى استخدام هذه المستحضرات كل يوم لشهور عدة ليظهر المفعول، ويجب عليها الحصول على كمية كافية من الكالسيوم .



هل تعد زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل ضارة؟


- تبتعد العديد من النساء عن زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل، معتبرات أن بعض الممارسات قد تكون ضارة للجنين، ولكن العناية بالأسنان خلال فترة الحمل هو جزء مهم من الحفاظ على صحتك وطفلك في حال جيدة، حيث إن صحة الفم الجيدة أثناء الحمل يقلل من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل .



ما علاج اللثة الذي يمكن اتباعه للتقليل من خطر الولادة المبكرة؟


- العلاج الشائع هو القياس والتخطيط للجذر الذي ينطوي على تنظيف شامل للتيجان وجذور الأسنان، وقد وجدت بعض الدراسات أن هذا العلاج يمكن أن يقلل من خطر الولادة المبكرة أيضاً، ومن جهة أخرى لم يظهر هذا التأثير في دراسات أخرى .



ما الوقت المناسب لتحجيم وتخطيط الجذر لعلاج أمراض اللثة خلال فترة الحمل؟


- توصي الأكاديمية الأمريكية للثة بجدولة ذلك في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل، وفي حين لم تثبت الأبحاث أن العلاج خلال فترة الحمل أمر خطير، لايزال أطباء الأسنان يوصون بجدولة المعالجة غير العاجلة للثلث الثاني من الحمل أو في وقت مبكر من الربع الثالث من الحمل .



لماذا الثلث الثاني من الحمل؟


- يعد الثلث الثاني من الحمل أفضل لأنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى تنمو أنظمة أعضاء الجنين، ولأنه من المرجح أن يتأثر الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى بالأشياء التي تتعرض لها الأم الحامل مثل الأدوية، والمواد الكيميائية، والكافيين، والكحول والتبغ . أما الربع الثالث ففيه مخاطر محتملة أخرى وفي النصف الأخير من الربع الثالث، يصبح الرحم حساساً للتأثيرات الخارجية، مثل إذا كانت الأم الحامل تعاني ضغطاً أو أصيبت بعدوى ويمكن لهذه الحالات أن تؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة . ولدى بعض النساء اللواتي في الثلث الثاني والثالث من الحمل، فإن الرحم المتزايد يضغط على وعاء دموي كبير يسمى الوريد الأجوف السفلي، مما قد يسبب انخفاضا في الدورة الدموية وقد تم الإبلاغ عن هذه المشكلة بما يصل إلى 8% من جميع حالات الحمل وقد تشعر المرأة التي تعاني هذه الحالة بزيادة في معدل ضربات القلب والشعور بالدوار أحياناً .



هل هناك خطر من تناول بعض أدوية الأسنان، أو استخدام التخدير الموضعي أثناء الحمل؟


- يعد من الأفضل تجنب استخدام أي أدوية خلال فترة الحمل الا في الحالات التي تكون ضرورية للغاية، ويمكن استخدام أدوية الأسنان الشائعة واستخدامها بأصغر كميات ممكنة لتحقيق النتائج، ويجب تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل ومع ذلك، إذا كانت هناك حاجة لعلاج الأسنان في حالات الطوارئ سيقوم طبيب أسنانك باتخاذ خطوات لحمايتك وطفلك . حيث سوف يغطيك بمريلة خاصة من الرصاص، ويؤخذ العدد الأدنى للأشعة السينية اللازمة لتوفير معلومات تشخيصية، وينبغي استخدام التخدير الموضعي والتخدير بأكسيد النيتروز بحذر أثناء فترة الحمل . إضافة إلى أن الجلوس لفترات طويلة من الزمن في كرسي الأسنان قد يصبح غير مريح خلال هذه الأشهر من الحمل كما ان هناك أدلة على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للتقيؤ، ومع ذلك، فإن طبيب الأسنان غالباً ما يكون على استعداد لهذا الوضع . وان كان لديك أية شكوك أو مخاوف، احرصي على مناقشة طبيب الأسنان وطبيبك الخاص باحتياجاتك، أما إذا قام طبيب الأسنان بوصف دواء لك فلا تتجاوزي الجرعة الموصوفة . وهذا يشمل الأسبرين .



هل من الممكن أن ينتقل تسوس الأسنان من الأم إلى الطفل؟


- يعد تسوس الأسنان مرضاً تسببه البكتيريا ولا يولد الرضع بهذه البكتيريا التي تسبب التسوس، بل إن معظمهم يصابون بها من قبل أمهاتهم قبل بلوغهم سن الثالثة . ومن الطرق الشائعة لنقل هذه البكتيريا التقبيل ومشاركة الأواني وتنظيف مصاصة الطفل بفمك، أو وضع الرضيع يده أو يدها في فمك كما أن الأمهات المصابات بتسوس أسنان نشط لديهن بكتيريا مسببة للتسوس أكثر، ولذلك يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها في أعمار مبكرة، وبفرص أكبر للإصابة بتسوس الأسنان .





















من مواضيع ام ارجواااااان
0 رسآلة أنثويّة♥
0 الف الف الف مبروك بالفائزات في مسابقة اللوك الرمادي مبرووووك تعالوا هنوهم يالغاليات
0 ماذا لو كان لذنوبك رائحة ؟
0 جَمآال آلرقَبة جُزء مِن جمَآال آلوَجه
0 توبات للحامل 2012,توبات حمل 2012,توبات للحوامل 2013
0 كرات بسبوسة محشية بالمكسرات
0 ان أحسست بالغرور فانظر تحت قدميك
0 مثانية القرآن
0 طريقه وضع الماسكارا بالصور
0 سوء الهضم عند الأطفال
0 الامساك لدى المواليد الجدد
0 طريقة عمل اللحم المفروم المتبل بفطر المشروم
0 من جوامع الكلم
0 احدث تصميمات جلابيات المصممه البحرينيه اديبه الخان
0 مكياج ازرق للعروس - رسومات عيون جذابة للعروسة 2012
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 06-23-2013, 07:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 هل من ذنب يؤلمك ؟
0 هل يمكن ان يحصل الحمل عند من تستعمل الحبوب المانعة للحمل؟
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 طريقة عمل ساندوتش كاري
0 تحليل ال rh وأهميته أثناء الحمل
0 خواتم سوليتر2012-خواتم رائعه-خواتم 2012
0 موسوعة عالم الطفوله ( سعادتهم مصدر سعادتنا ) مع الحوار شاركونا رعاكم الله
0 !!؟؟ في ناس يسألون عنكم وانا ما رديت قلت انتم تردون أحسن - شوفوهم بالداخل ؟؟!!
0 احدث صيحات فساتين الزفاف العالمية 2014
0 جعدي شعرك وبجنون مظهر الأفرو ستايل
0 (( غطت على كل الحضوور )) لعيوووووووووونكم
0 ازياء لاحلى حوامل لعام 2012
0 وأتوا البيوت من أبوابها
0 ما هو الجيجا والميجا والتيرا ؟؟؟؟
0 $$ حبنا لمنتدانا - ورغبتنا في الوصول به الى القمة هدفنااا - الله يسعد قلوبكم $$
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2013, 03:58 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 فساتين حمل قصيرة مقدمة من Nordstrom
0 حكمه عن البكاء
0 الاسم الطويل
0 فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
0 @ أوشكنا على توديع شهر الخير @ مشكورات ويعطيكم العافية يااارب @
0 الأسبوع العشرون من الحمل: طفلك يتعرف على صوتك
0 أشياء لا غنى عنها في حقيبة الخروج
0 فساااااااااااااتين 2012
0 ثلاث طرق شهية للقلقاس باللحم والخضرة والسلق
0 # احذيه شيك من ماركة Giuseppe Zanotti #
0 الاكتئاب خلال فترة الحمل
0 صدقيني لو أبين لك غلاك (لعيوووونكم )
0 مسكت يدها وقلت ما راح اخليها - روووعة الاكسسوارات
0 تحضير ستاك الدجاج المشوي
0 # مشاركتي في مسابقه (منــا العنوان ومنـك الموضـــوع) ‏- ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-14-2013, 04:57 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 @ مبروووك مشرفتنا الغالية ( ام حمادي ) تستاهلي الخير @
0 صور شموع للعروس
0 # المشرفاات العااامات # وبحر العيووون # ضروري يالغاليات ##
0 معالجة التهابات الأذن
0 طريقة وضع كريم الاساس
0 طريقة عمل ليالي لبنان الاصلية بالسميد
0 مكياج للبشرة السمراااااااااااااااااااء
0 كيف تصنع كوب من ورق ?
0 نسر يخطف طفلة وأهالي قريتها يعثرون عليها حيّة في عشه
0 عرووووووووووووس نااعمه
0 طريقة عمل الزوم
0 المغص لدى الرضع ...الاسباب والعلاج
0 مبروووك احساس امرأه تستاهلي الخير - مشكوووره ام عبدالله الله يريح خاطرك
0 ملف شامل في النساء والولادة
0 تشيز كيك الشوكولاته البيضاء والليمون
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-20-2013, 07:39 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 # م’قدر على هذآآ آلعمر وححدي ! أكبر معآي شوي! #
0 هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الانجاب؟؟؟
0 # ازياء سويسرية رااااااااااايقه #
0 فرش ادخنة متصاعدة
0 من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!
0 أثاث و ديكورات من موستيرينج ماركة ألمانية - لصالات المعيشة
0 من سلالة من طينٍ
0 ## مشاركتي با المسابقة الاسلامية الكبرى لشهر الخير ( ام جوناا )##
0 # إفشاء الأسرار نوع من الخيانة #
0 $ لا تقتصر وظيفة الدرج – كما يتصور البعض على كونه للتنقل بين الطوابق و لكن .......$
0 بسبوسه بوجه جديد ؟؟
0 بورنوس حمام روش للاطفال 2013 , ملابس استحمام روعة للصغار 2012
0 جاذبيتك في فستان سهرتك
0 الأرق أسبابه وعلآجه
0 طريقة عمل كعك تركي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 02:21 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع غصن ألبان
0 // بيكاربونات الصوديوم //
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 % هناااااااا ... التصويت لمسابقة (إن مع العسر يسرا ) ... حياااكم %
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ^^^ عندي جفاف بأيام التبويض !!! ^^^
0 •♥• مساااااابقة ( أن مع العسر يسرا ) شاركونااااا •♥•
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ** مشاركتي في مسابقة (إن مع العسر يسرا) **
0 اربعة×اربعة....
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 •• (للمتزوجات فقط ).. جاوبي وأسألي ••
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 نسيت الناس والدنيا وجيتك >>فساتين...
0 ## المسابقات التي سوف تطرح ( وردة سورية ++ * ام فراس *) الاستعداد بالتوفيق
0 الصحة النفسية للحامل
0 فوائد السدر للبشرة
0 أن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين
0 مكياج ايمان الحبشي
0 [ كَلمآت ل التَواقِيعْ ]
0 هاتف يعمل على الكربوهيدرات
0 شاهدوا أغرب زواج فى العالم .. كورى يتزوج وسادته
0 ( عضواات تميزو اا ) - بمنتدانا نرتقي = مبرووووك
0 الأفرول نجم الموضة
0 توقيت العلاقة ونوعية الطعام طرق تمكنك من إنجاب الذكور
0 قصر قارون ..الذي خسف الله به الأرض
0 مجموعه اكسسوارات تجنن2012اكسسوارات مناسبات2013اكسسوارات وساعات فخمه2012
0 جَمآال آلرقَبة جُزء مِن جمَآال آلوَجه
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الأسنان قد تؤدي إلى الموت كيف يحدث ذلك دينامار المنتدى الطبي الــعــام 4 06-06-2013 02:49 PM
طحن الأسنان أثناء النوم ، اسباب طحن الأسنان أثناء النوم ، التغلب على طحن الأسنان اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-14-2012 01:44 PM
أمراض الحرارة وتأثيرها على طفلك alas استفسارات رعاية الأطفال 3 02-10-2012 09:25 AM
الريجيم أثناء الحمل يهدد صحة الجنين **سماسم** منتدى الرشاقة والصحة 1 04-17-2011 12:09 AM


الساعة الآن 02:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .