أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما يحدث الحمل يبدأ الجميع بإسداء النصائح للمرأة في ما يتعلق بما ينبغي أن تتناوله من غذاء، وما تفعله لتتجنب ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-22-2013, 05:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










عندما يحدث الحمل يبدأ الجميع بإسداء النصائح للمرأة في ما يتعلق بما ينبغي أن تتناوله من غذاء، وما تفعله لتتجنب أعراض الحمل من غثيان، وضعف الشهية وعلامات تمدد الجلد والسيطرة عليها، ولكن قلّما تكون هناك نصائح جدية في ما يتعلق بكيفية العناية بصحة الفم واللثة، ولكن آخر الدراسات أشارت إلى أن ثمة علاقة متزايد تربط بين أمراض اللثة والولادات السابقة لأوانها، الأمر الذي يستدعي المزيد من الاهتمام بهذا الجانب من صحة المرأة الحامل .
والحوار التالي مع الدكتور علي حسن الشحي اختصاصي طب وجراحة الأسنان يوضح المزيد حول هذا الموضوع:











هل يؤثر الحمل في الأسنان واللثة عند النساء الحوامل؟


- أجل، لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد فرص الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والنخر نتيجة للزيادة المحتملة في استهلاك الأغذية السكرية، وجعل اللثة أكثر حساسية لطبقة “البلاك” السنية الضارة وانعدام اللون، إضافة إلى المادة اللزجة من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على الأسنان .



كيف تتطور أمراض اللثة؟


- تعد طبقة “البلاك” السنية واحدة من الأسباب الرئيسة لأمراض اللثة، حيث إنها إذا لم تتم إزالتها من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا، فإنها ستتراكم على الأسنان وتحت خط اللثة، ما قد يؤدي إلى التهاب اللثة وهي المرحلة الأولى من مرض اللثة . وإذا تم تجاهلها، فقد يتطور التهاب اللثة إلى شكل أكثر جدية من أمراض اللثة يدعى بيريودينتيتيس (التهاب اللثة)، حيث تكون اللثة والعظام التي تدعم الأسنان وتبقيها في مكانها قد تضررت وبشكل دائم .



ما تأثير أمراض اللثة في الحمل؟


- تعد أمراض اللثة ونخر الأسنان من أمراض الفم الشائعة، وقد تؤثر الإصابة في أحدهما أو كليهما في الحمل أو في صحة الطفل . وعلى الرغم من أنه لاتزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد مدى تأثير أمراض اللثة في نتائج الحمل فإنه توجد مؤشرات على أن أمراض اللثة تؤدي إلى زيادة مستويات السوائل البيولوجية التي تحض المخاض . كما تشير البيانات أيضاً إلى أنه عندما يشتد مرض اللثة خلال فترة الحمل، فإن هناك خطراً أكبر لإنجاب طفل سابق لأوانه وذي جسم صغير جداً . أما اللواتي يعانين تسوساً في الأسنان في تلك الفترة، أو لديهن تاريخ من تسوس الأسنان الشديد فإنهن معرضات بشكل أكبر لخطر إنجاب أطفال يصابون بالتسوس قبل سن 5 سنوات .



كيف تؤدي أمراض اللثة إلى تسمم الحمل؟


- قد تسهم أمراض اللثة أيضاً في تسمم الحمل ولكنها حالة غير مفهومة، ويحتمل أن تكون خطرة فتزيد بشكل حاد على ضغط الدم . ويصيب تسمم الحمل نحو 5% من النساء الحوامل ويكون العلاج الوحيد له هو الولادة، مما يعرض الطفل لخطر الولادة المبكرة وتأثيرها، وقد يسبب للأم مضاعفات تشمل السكتة الدماغية والفشل الكلوي والنزف .



ما الدراسات التي تم إجراؤها بخصوص هذا الموضوع؟


- في عام ،1996 أظهرت دراسة أن النساء اللواتي وضعن قبل الأسبوع 37 من الحمل يملن للإصابة بأمراض اللثة المتقدمة وينطبق الحال نفسه على النساء اللواتي ينجبن أطفالاً يقل وزنهم من 500 .2 غرام (نحو 5 .5 باوند) .

كما كشفت الدراسة أن اللواتي يعانين أمراض اللثة الشديدة معرضات لخطر الولادة المبكرة وإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة سبع مرات أكثر من الأخريات اللواتي يتمتعن بلثة صحية .

ووجد الباحثون أن نسبة ارتباط أمراض اللثة المتقدمة بالولادات المبكرة في الولايات المتحدة تصل إلى نحو 18% .

ومنذ ذلك الحين، خرجت عدة دراسات أخرى تقول إن النساء الحوامل المصابات بمرض في اللثة إما حاداً أو خفيفاً هن أكثر عرضة من غيرهن من النساء لأن يلدن في وقت مبكر (بما يقدر ب 37 أسبوعا من الحمل)، أو يلدن أطفالاً يعانون انخفاض الوزن عند الولادة، غير أن البحوث الأخرى لم تجد صلة بين أمراض اللثة ونتائج الولادة هذه .



كيف تعرف المرأة الحامل إذا ما كانت لثتها مصابة بمرض ما أثناء الحمل؟


- نحو 70% من النساء لديهن شكل من أشكال أمراض اللثة خلال فترة الحمل، لذلك يجب الانتباه لهذه العلامات التحذيرية، وهي أن تكون اللثة حساسة، متورمة أو حمراء، أو أن تنزف عند فرشها أو استخدام الخيط، أو صعوبة التخلص من رائحة الفم الكريهة أو وجود طعم سيئ في الفم . فإذا وجدت المرأة الحامل عندها هذه الأعراض، فإنه يجب عليها زيارة طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة على الفور لتنظيف مختص وعمل فحص، حيث إنه إذا اكتشف مبكراً بما فيه الكفاية، يمكن إيقاف أمراض اللثة عادة أو السيطرة عليها .



ما أمراض الفم الأخرى التي يمكن أن تتعرص لها المرأة الحامل؟


- من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالورم الحبيبي الحملي (الورم الحبيبي القيحي أو ورم الحمل)، وهي زائدة تنمو على اللثة، ويحدث ل 2% إلى 10% من النساء، وعادة ما تبدأ حبيبية الحمل في الثلث الثاني من الحمل وتتكون من عقيدات حمراء توجد عادة بالقرب من خط اللثة العليا، ولكن يمكن أيضاً أن تكون موجودة في أي مكان آخر في الفم وهذه الزوائد تنزف بسهولة، ويمكن أن تشكل قرحة أو قشرة فوقية وعادة ما تعلق حبيبية الحمل على اللثة أو الغشاء المخاطي بواسطة ساق ضيقة من الأنسجة .



ما سبب الورم الحبيبي الحملي؟


- إن السبب الدقيق لأورام الحمل الحبيبية غير معروف، على الرغم من أن تدني مستويات النظافة الصحية الفموية يعد العامل الأساسي، كما يشتبه في الصدمات النفسية، والهرمونات والفيروسات وتشوهات الأوعية الدموية كعوامل مشاركة . وعادة ما تعاني النساء اللواتي لديهن مثل هذه الزوائد التهاب اللثة الحملي على نطاق واسع، مع أن أورام الحمل الحبيبية سوف تختفي بعد ولادة طفلها فإذا أثرت هذه الزوائد في الكلام أو تناول الطعام، فقد يحتاج إلى إزاله قبل الولادة ومع ذلك، ففي نصف الحالات تعود الزائدة بعد إزالتها .



ماذا عن تآكل الأسنان، وجفاف الفم، واللعاب الزائد؟



يعد تآكل الأسنان من المشكلات التي قد تعانيها المرأة الحامل، وذلك في الحالات التي تعاني فيها غثيان الصباح الشديد، فيمكن للقيء المتكرر أن يؤدي إلى تآكل المينا على الجزء الخلفي من الأسنان الأمامية . وقد تشتكي العديد من النساء الحوامل من جفاف الفم، ويمكنك محاربة جفاف الفم عن طريق شرب الكثير من الماء وباستخدام الحلوى الخالية من السكر أو الصمغ الصلب لحفز إفراز اللعاب وابقاء فمك رطبا . اللعاب الزائد هي مشكلة اخرى ولكن أقل شيوعاً، حيث تشعر المرأة الحامل بأن لديها الكثير من اللعاب في الفم، وتحدث هذه الحالة في وقت مبكر جدا في فترة الحمل وتختفي بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى وقد تترافق مع الغثيان .



ما الذي يمكن للمرأة أن تقوم به لتجنب أمراض اللثة وضمان حمل صحي؟


- أفضل نصيحة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل هي زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوص وعلاج أي مشكلات في الفم قبل الحمل . عليها تنظيف الأسنان بالخيط، أو بفرشاة أسنان ناعمة على الأقل مرتين يومياً بمعجون يحتوي على فلورايد، إضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن يتمثل بالحد من عدد المرات التي تتناول فيها وجبات خفيفة حلوة أو نشوية كل يوم، حيث يمكن أن تسبب الوجبات الخفيفة الحلوة أو النشوية “هجمات الحامض” على الأسنان، كما يجب تقليل شرب المشروبات السكرية، فقد تسبب الصودا والحلوى تسوس الأسنان، كما يجب أن تتناولي المزيد من الفواكه والخضراوات والجبن . ويمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على إكسيليتول مثل العلكة والنعناع من أجل تقليل عدد البكتيريا المسببة للتسوس، ولكن تحتاج إلى استخدام هذه المستحضرات كل يوم لشهور عدة ليظهر المفعول، ويجب عليها الحصول على كمية كافية من الكالسيوم .



هل تعد زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل ضارة؟


- تبتعد العديد من النساء عن زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل، معتبرات أن بعض الممارسات قد تكون ضارة للجنين، ولكن العناية بالأسنان خلال فترة الحمل هو جزء مهم من الحفاظ على صحتك وطفلك في حال جيدة، حيث إن صحة الفم الجيدة أثناء الحمل يقلل من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل .



ما علاج اللثة الذي يمكن اتباعه للتقليل من خطر الولادة المبكرة؟


- العلاج الشائع هو القياس والتخطيط للجذر الذي ينطوي على تنظيف شامل للتيجان وجذور الأسنان، وقد وجدت بعض الدراسات أن هذا العلاج يمكن أن يقلل من خطر الولادة المبكرة أيضاً، ومن جهة أخرى لم يظهر هذا التأثير في دراسات أخرى .



ما الوقت المناسب لتحجيم وتخطيط الجذر لعلاج أمراض اللثة خلال فترة الحمل؟


- توصي الأكاديمية الأمريكية للثة بجدولة ذلك في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل، وفي حين لم تثبت الأبحاث أن العلاج خلال فترة الحمل أمر خطير، لايزال أطباء الأسنان يوصون بجدولة المعالجة غير العاجلة للثلث الثاني من الحمل أو في وقت مبكر من الربع الثالث من الحمل .



لماذا الثلث الثاني من الحمل؟


- يعد الثلث الثاني من الحمل أفضل لأنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى تنمو أنظمة أعضاء الجنين، ولأنه من المرجح أن يتأثر الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى بالأشياء التي تتعرض لها الأم الحامل مثل الأدوية، والمواد الكيميائية، والكافيين، والكحول والتبغ . أما الربع الثالث ففيه مخاطر محتملة أخرى وفي النصف الأخير من الربع الثالث، يصبح الرحم حساساً للتأثيرات الخارجية، مثل إذا كانت الأم الحامل تعاني ضغطاً أو أصيبت بعدوى ويمكن لهذه الحالات أن تؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة . ولدى بعض النساء اللواتي في الثلث الثاني والثالث من الحمل، فإن الرحم المتزايد يضغط على وعاء دموي كبير يسمى الوريد الأجوف السفلي، مما قد يسبب انخفاضا في الدورة الدموية وقد تم الإبلاغ عن هذه المشكلة بما يصل إلى 8% من جميع حالات الحمل وقد تشعر المرأة التي تعاني هذه الحالة بزيادة في معدل ضربات القلب والشعور بالدوار أحياناً .



هل هناك خطر من تناول بعض أدوية الأسنان، أو استخدام التخدير الموضعي أثناء الحمل؟


- يعد من الأفضل تجنب استخدام أي أدوية خلال فترة الحمل الا في الحالات التي تكون ضرورية للغاية، ويمكن استخدام أدوية الأسنان الشائعة واستخدامها بأصغر كميات ممكنة لتحقيق النتائج، ويجب تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل ومع ذلك، إذا كانت هناك حاجة لعلاج الأسنان في حالات الطوارئ سيقوم طبيب أسنانك باتخاذ خطوات لحمايتك وطفلك . حيث سوف يغطيك بمريلة خاصة من الرصاص، ويؤخذ العدد الأدنى للأشعة السينية اللازمة لتوفير معلومات تشخيصية، وينبغي استخدام التخدير الموضعي والتخدير بأكسيد النيتروز بحذر أثناء فترة الحمل . إضافة إلى أن الجلوس لفترات طويلة من الزمن في كرسي الأسنان قد يصبح غير مريح خلال هذه الأشهر من الحمل كما ان هناك أدلة على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للتقيؤ، ومع ذلك، فإن طبيب الأسنان غالباً ما يكون على استعداد لهذا الوضع . وان كان لديك أية شكوك أو مخاوف، احرصي على مناقشة طبيب الأسنان وطبيبك الخاص باحتياجاتك، أما إذا قام طبيب الأسنان بوصف دواء لك فلا تتجاوزي الجرعة الموصوفة . وهذا يشمل الأسبرين .



هل من الممكن أن ينتقل تسوس الأسنان من الأم إلى الطفل؟


- يعد تسوس الأسنان مرضاً تسببه البكتيريا ولا يولد الرضع بهذه البكتيريا التي تسبب التسوس، بل إن معظمهم يصابون بها من قبل أمهاتهم قبل بلوغهم سن الثالثة . ومن الطرق الشائعة لنقل هذه البكتيريا التقبيل ومشاركة الأواني وتنظيف مصاصة الطفل بفمك، أو وضع الرضيع يده أو يدها في فمك كما أن الأمهات المصابات بتسوس أسنان نشط لديهن بكتيريا مسببة للتسوس أكثر، ولذلك يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها في أعمار مبكرة، وبفرص أكبر للإصابة بتسوس الأسنان .





















من مواضيع ام ارجواااااان
0 جعدي شعرك وبجنون مظهر الأفرو ستايل
0 ؟؟؟ لمن العباااااارة ؟؟؟
0 مراحل تطور الطفل: الجلوس
0 ؟؟ لمن العبارة؟ مسابقة ثقافية منوعة - لتنشيط الذهن سارعوا بالاجابة للجميييع بالتوفيق
0 العناية بالعروس قبل الزفاف - جدول العناية بالعروس قبل الزفاف 2012
0 $ بكتيريا الزبادي تقضي على مرض الاكتئاب $
0 الاباضة
0 وذمه وعائية عصبية وراثية / داء كوينكه
0 استيعاب وفهم طفلك الدارج
0 أسباب الألأم التى تتعرض لها الحامل اثناء الحمل
0 طريقة عمل جلاش بالجبنة
0 ..:: العروس الجميلة/Make up2011 ::..
0 تووووووووووووووبيكاااات
0 من سلالة من طينٍ
0 خطوة خطوة : " كيف تفطمى طفلك بطريقة نموذجية ؟؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس


قديم 06-23-2013, 07:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 @ مبروك لكل من ساهمت في فعاليات شهر الخير @
0 مدينه من حبات .. / ستيجر .. ،
0 ما هو شراب القيقب
0 هل تعانين مع طفلك أثناء تقديم الأطعمة الصلبة له؟
0 Kim Kardashian
0 Victoria's Secret فيكتوريا سيكرت..
0 $$ بخصوووووص الصلاحياات - ملاحظه $$
0 هل صحيح انة مفعول المنشطات للمبايض يبقى لمدة سنة بعد التوقف عن استعمالها؟
0 شوكو نوجا
0 لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
0 ياكوتسك ابرد مدينه في العالم
0 متى سيكون موعد الولادة؟
0 استطلاع خاص بتنشيط المنتدى المقام حاليا
0 # مبرووك الفائزات في مسابقة (بنك المعلومات والسرعه )الجزء الاول
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2013, 03:58 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 Hairstyle With Flowers
0 التخطيط للحمل هو أمر هام لكِ ولطفلك
0 # فخااااااامة الديكور الايطالي Decor Italy #
0 مجسمات عجيبه وبنفس الوقت غريبه
0 شموع للمنزل 2012 , شموع منوعه 2012, صور شموع رومانسية 2012
0 ## بلمسات, تميزي, بضيافتك, سحرية ##
0 طفلة في الشهر السادس تتكلم وتدير أوركستراتطلب من والديها الطعام وتفهم لغات أجنبية وتس
0 صور أزياء حوامل 2011 , صور أزياء للحوامل 2012 , صور أزياء حوامل جديدة
0 فوائد بيض الفري
0 كيف لا نعتدي على الأعراض ؟
0 ## اناقه لابعد حد .. ! ##
0 ## ملتقى المشرفات العامااات ##للتشاور في كل ما يخص منتدانا الغالي بالتووووفيق
0 هل تاتيني الدورة الشهرية وانا حامل هل يمكن ان تاتيني الدورة الشهرية وانا حامل
0 الحمل الضعيف ، ما هى اسباب الحمل الضعيف ، معرفة اسباب فقد الحمل
0 # أحلى مكيآج لخبير التجميل أحمد القبيسي 2012 #
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-14-2013, 04:57 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ستااااااااا يل مميز
0 خلطات جديدة للشعر الجاف
0 خطوات تجعل الطفل يتحدث بطلاقه
0 اسباب الاجهاض المتكرر
0 (مستشفى الامير منصور ) الفيصلية بالطائف حكومي
0 ازياااااااااااااااااااااء سووووويت
0 طريقة بان كيك سهل،تحضير بان كيك سريع
0 نصائح وطرق صحية لغسل الشعر بطريقة صحية
0 - فن الاتيكيت وترتيب السفره بالصور..
0 (((((( مكياااااااجي أحلى من مكيااااااااجك )))))) شاركونا يالغاليات
0 الغاائبااات ؟؟؟؟؟
0 علاقة آلام الاسنان بأوجاع الظهر
0 لا داعي للقلق إذا كان عندك أعراض حمل خارج الرحم
0 # مهلبية بالقشطة وصفة ايطالية #
0 ال فيونكات سر من أس رار المتميزات
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-20-2013, 07:39 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 طريقة عمل سلطة البطاطس بالخردل والبصل
0 تشيز كيك الفيريرو روشيه
0 !! ما عرفت أعلق على الصورة > فيس فطسااااااااان
0 نصائح التغذية للمرأة الحامل
0 يآصآحبي يآڪثر مغليڪ!
0 افيدوني الله يجزاكم الخير ؟؟
0 أعراض الدورة الشهرية
0 منوووووووووووووووووعات
0 إفتتاح أول حضانة لكبار السن في بريطانيا !
0 التدليك في الصين باستخدام الساطور
0 نصائح وطرق صحية لغسل الشعر بطريقة صحية
0 اثاث بلون القمر -
0 خلايا دم عابرة خلال شريان داخل الكبد
0 تشيرتات كيوت
0 كيفية تكرر الإسقاط بسبب الضغط النفسي...الاسقاط....الضغط....الاجهاض..الحمل ..الولادة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 02:21 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع غصن ألبان
0 ♥♥ أنظر بأيجابية ♥♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ♥♥ لننظر بأيجابية ♥♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## عيدكم مبارك ##
0 ... كيف يتم الحمل بالتوائم؟؟ ...
0 @ منتدى الحياة الزوجية خاااامل .. ويحتاج الى جرعة نشاط @
0 ○♥○ أفكاااار حلوة لكسر الروتين للمتزوجين ○♥○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 سارحل عنكم وسوف تندمون على رحيلي
0 ما أروع أن نقول يااااااااارب ♥
0 ••• سجلي حضورك بسبب تأخر حملك •••
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: أمراض الأسنان أثناء الحمل وتأثيرها في صحة الجنين .








من مواضيع ام ارجواااااان
0 الغرور والاعجاب بالنفس
0 حلوي كيك البسكوت بالموز
0 برنامج نفاس غذائي مع تعليقات حول هذا النظام
0 ..{.." كَنْ قآأإأإئدآ‘ ..||~
0 ((صيدليات الطائف ))
0 #مشاركتي في مسابقة #مهاراتي و ابتكاراتي# صينية بطاطس في الفرن ام ارجوان#
0 #تحويل صابونه معطره الى سله انيقه #
0 وصفة سريعة لعمل ميني بيتزا الكوسا
0 سلطة المقالي بالحمص
0 الاسهال اثناء الحمل
0 ** اطفال في ثوب الزفاف **
0 اسرار وظائف اجزاء الجلد
0 مكياجات عيون راقية جدا
0 باخر اصدار fMohaffez برنامج رائــــع جــدااا يساعد على تلاوة القران والمداومه عليها
0 خميرة الخبز سر نقاء وجه ايما ستون
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الأسنان قد تؤدي إلى الموت كيف يحدث ذلك دينامار المنتدى الطبي الــعــام 4 06-06-2013 02:49 PM
طحن الأسنان أثناء النوم ، اسباب طحن الأسنان أثناء النوم ، التغلب على طحن الأسنان اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-14-2012 01:44 PM
أمراض الحرارة وتأثيرها على طفلك alas استفسارات رعاية الأطفال 3 02-10-2012 10:25 AM
الريجيم أثناء الحمل يهدد صحة الجنين **سماسم** منتدى الرشاقة والصحة 1 04-17-2011 12:09 AM

 

الساعة الآن 03:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .