أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


علاقة المناعة بالأم والجنين


علاقة المناعة بالأم والجنين 1. المشيمة Placenta هي شبكة من الأنسجة والأوعية الدموية تُمد الجنين بالدم، وما يحتويه من أكسجين وعناصر غذائية، وأجسام مناعية وأجسام ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-22-2013, 05:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 علاقة المناعة بالأم والجنين







علاقة المناعة بالأم والجنين
1. المشيمة Placenta
هي شبكة من الأنسجة والأوعية الدموية تُمد الجنين بالدم، وما يحتويه من أكسجين وعناصر غذائية، وأجسام مناعية وأجسام مضادة، تقي الجنين من كثير من الأمراض. كما ينتقل عبرها الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون من الجنين إلى الأم.
ولا تحتوي المشيمة على مولدات المضادات، التي لها القدرة على تنشيط جهاز المناعة لدى الأم، وذلك لمنع طرد الرحم للجنين، الذي يُعد غريباً عن الجهاز المناعي الخاص بالأم. ويفسر بعض العلماء ذلك، بأن البويضة المخصبة يتكون حولها جدار يمنع وصول خلايا الجنين إلى الخلايا الليمفاوية للأم، ومن ثم لا يتعرف عليها جهاز المناعة، ولا يفرز أجساماً مضادة لها.
ويرجح علماء آخرون أن احتواء الجنين على نصف الصفات الوراثية والجينات الموجودة بالأم، يؤدي إلى تثبيط جهاز المناعة الخاص بالأم، ويساعد على تقبل الجنين وعدم اعتباره جسماً غريباً.
2. الأجسام المناعية Antibodies:
تُعد الأجسام المناعية من النوع IgG، هي الأجسام الوحيدة التي تستطيع المرور خلال المشيمة، من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وذلك بسبب وجود مستقبلات لهذه الأجسام المناعية IgG receptor على خلايا المشيمة. فتجذب هذه المستقبلات الأجسام المناعية IgG، فتعبر المشيمة لتصل إلى الجنين. لذا، توجد الأجسام المناعية IgG، بكميات كثيرة في الطفل عند الولادة، ولها دور كبير في حماية الطفل في شهوره الأولى. ويعني وجود الجسم المناعي IgM، أن الطفل تعرض للإصابة بنوع معين من الميكروبات، أثناء وجوده بالرحم.
3. فصائل الدم في الأم والجنين Blood Groups:
توجد أربع فصائل مُحَدِّدِة للدم هي: A أ، B ب، AB أ ب، O و، وكل نوع من هذه الفصائل الأربع يقسّم إلى سالب وموجب، حسب وجود أجسام معينة على جدار كرات الدم الحمراء تسمى العامل الريصي Rh factor. وتوجد هذه الأجسام في حوالي 85% من الأشخاص، ويطلق عليهم اسم "موجب" Positive، أما نسبة الـ 15%، فلا توجد لديهم هذه الأجسام، ويطلق عليهم أسم "سالب" Negative. فالشخص الذي فصيلة دمه "أ A" قد يكون "أ موجب " أو" أ سالب" A+ve" or "A-ve حسب وجود العامل الريصى Rh factor في كرات دمه الحمراء.
أ. اختلاف العامل الريصي Rh factor، بين الأم والجنين:
في الحمل الأول للأم، التي فصيلة دمها "سالب" وتحمل جنيناً فصيلة دمه "موجب"، لا يؤثر هذا الجنين في الأم، إلاّ في لحظة الولادة، وذلك بوصول جزء من دمه الموجب، إلى دم الأم السالب، ما يحفز جهاز المناعة لدى الأم، إلى تكوين أجسام مضادة لهذا العامل الريصي Rh factor.
وفي الحمل الثاني تنتقل هذه الأجسام المضادة من الأم عبر المشيمة، وتؤثر على الجنين، وذلك في صورة إجهاض، أو تكسير كرات الدم الحمراء للجنين. وتحدث من ثم حالة أنيميا "فقر دم" وارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ما يستوجب علاجاً فورياً بعد الولادة، مثل تغيير دم الطفل Exchange Transfusion، أو العلاج الضوئي Photo therapy.
ويمكن الوقاية من حدوث هذه المضاعفات للجنين، من طريق حقن الأم بأجسام مضادة خلال 24 ساعة من الولادة. وتقضي هذه الأجسام على كرات الدم الحمراء، التي تحمل العامل الريصي وتصل دم الأم من الطفل، ومن ثم لا تتكون أجسام مضادة في دم الأم، تؤذي الجنين القادم.
ب. اختلاف فصائل الدم بين الأم والجنين:
عندما تكون فصيلة دم الأم O، وفصيلة الجنين A أو B، ويدخل جزء من دم الجنين أثناء الولادة إلى الأم، فإنه تتكون أجسام مضادة في دم الأم من نوع IgG. وفي الحمل الثاني تعبر هذه الأجسام المضادة لكرات الدم الحمراء" A " أو كرات الدم الحمراء" B " المشيمة، وتصل إلى الجنين، وتسبب تكسيراً في كرات دمه الحمراء وأنيميا وارتفاع في نسبة الصفراء لدى الطفل، تماماً مثل حالات العامل الريصى. أما إذا كانت فصيلة دم الأم هي" A " أو" B " فأن الأجسام المضادة لفصيلة دم الطفل" O "، مثلاً، تكون من النوع IgM وهذا النوع لا يستطيع ـ لكبر حجمه ـ أن يعبر المشيمة، ولذلك لا يحدث أي تكسير أو تأثر في كرات دم الجنين.
ويتضح من هذا أنّ أهمية فصائل الدم تكمن في أن تكون فصيلة دم الأم O، أو تكون سالبة للعامل الريصى Rh negative.
ج. أمراض الجنين داخل الرحم Intra-uterine infections:
هي إصابة الجنين بتشوهات أو أمراض داخل الرحم، نتيجة فيروسات، أو خلافه، تنتقل إليه من الأم، وتختصر في الحروف الآتية STORCH، لسهولة حفظها بين الأطباء، وهي الحرف الأول من أسم كل مرض يمكن أن يصل إلى الجنين أثناء الحمل:
(1) حرف S من Syphilis مرض الزهري.
(2) حرف T من Toxoplasma، وهو طفيل ينتقل للإنسان من طريق القطط.
(3) حرف O من Others، وتعنى أي مرض آخر معروف أو غير معروف.
(4) حرف R من Rubella virus، أي الحصبة الألمانية
(5) حرف C من Cytomegalo virus، وهو فيروس يؤدي لعدوى مزمنة وتشوهات.
(6) حرف H من Herpes، مرض الحلاء أو القوبة.

وتنتقل العدوى بمرض الزهري من طريق العلاقة الجنسية، أما في حالة طفيل Toxoplasma فينتقل للإنسان من القطط، أو اللحوم شبه النيئة، وفيروس الحصبة الألمانية ينتقل من طريق تعرض الحامل لمريض مصاب في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. وعموماً فأن الأجسام المضادة من النوع IgG أو IgM، تكون موجودة بنسبة عالية حسب تاريخ الإصابة، وهل هي حديثة فيزداد الجسم المضاد من النوع IgM، أم قديمة فيزداد الجسم المضاد من النوع IgG، وكذلك توجد الأجسام المضادة الخاصة بالطفيل، أو الفيروس في الدم.
ومعظم هذه الأمراض تؤدي إلى إجهاض، أو وفاة الجنين داخل الرحم، أو ولادته بعيوب خلقية في الجهاز العصبي، أو العين، مع تضخم في الكبد وصفراء مرضية، تختلف عن صفراء فصائل الدم التي تكون من النوع غير المباشر Indirect. أما في هذه الأنواع فتكون الصفراء من النوع المباشر Direct، وهي تقسيمه معملية لنسبة الصفراء، تؤدي إلى تشخيص ارتفاع النسبة بسبب الكبد، أو بسبب تكسير في كرات الدم الحمراء، ويحدث كذلك ضعف في السمع، أو تخلف عقلي، وتشنجات، وأحيانا طفح جلدي مميز.
لهذا يُجرى فحص روتيني لمكونات Storch أثناء الحمل، للاطمئنان على صحة الجنين، وسلامته، وكذلك ينبه على الأمهات الحوامل بعدم التعرض للقطط، أو أكل اللحم غير المطبوخ أو التعرض لأطفال صغار مصابين بالحصبة الألماني، خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل.
د. الرضاعة الطبيعية:
نص القرآن الكريم على استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة سنتين كاملتين، لأن لبن الأم ـ كما أثبتت الدراسات الحديثة ـ يحتوي على كافة العناصر الغذائية، والصحية التي يحتاجها الطفل، وبالمقادير والأنواع الملائمة لنموه بدنيا وعاطفياً. كما يؤدي اقتراب الطفل من الأم أثناء الرضاعة، وفي بداية حياته، إلى أتزان سلوكياته ونموه النفسي، مقارنه بالأطفال الذين أُرضعوا بالألبان الصناعية.
كما يحتوى لبن الأم على مواد تقي الطّفل، في مراحل حياته الأولى. وهي تسهم في بنيان المناعة الخاصة به، في مختلف مراحل حياته فيما بعد، وذلك لاحتواء لبن الأم على أجسام مضادة من النوع IgA، الذي يوجد في اللبن خصوصاً في بداية الرضاعة وعقب الولادة مباشرة، ولمدة 10 أيام تقريباً، ويسمى "اللبأ" Colostrum. ويؤدي الجسم المضاد IgA دوراً أساسياً في حماية المولود من الميكروبات. وتوجد الخلايا التي تفرز الجسم المناعي IgA في أنسجة الثدي الليمفاوية، كذلك يحتوى السرسوب على ملايين الخلايا البالعة، والخلايا البائية، والتائية، التي تعمل على حماية الطفل في بداية حياته. ومن مزايا الرضاعة الطبيعية المناعية كذلك، ما يخص الأم، إذ تشير الدراسات إلى أن الأمهات المرضعات تقل نسبة أصابتهن بسرطان الثدي، مقارنة بالأمهات اللائى لم يرضعن، أو أرضعن لفترة قليلة.
هـ. العقم والإجهاض:
أثبتت الدراسات أن حوالي 10% من حالات العقم، لا يوجد لها سبب واضح، ويرجعها العلماء، في الغالب، إلى أسباب مناعية. فقد أثبتت التجارب أن هناك أجساماً مضادة، في إفرازات الجهاز التناسلي لبعض السيدات من النوع IgA، تهاجم وتقتل الحيوانات المنوية للرجل. كذلك ثبت وجود أجسام مضادة مسؤولة عن فشل التبويض في حالات أخرى، مما يؤدي للعقم.
أما عن بعض حالات الإجهاض المتكرر، فقد فسّرها الباحثون بعدم تقبل الرحم للجنين، باعتباره جسماً غريباً عنه، وذلك في الحالات القليلة، التي لا يحدث فيها تثبيط طبيعي لجهاز المناعة في الأم. وأحيانا أخرى توجد أجسام مضادة في بعض السيدات، تقلل إفراز المواد الموسعة للأوعية الدموية، التي تُفرز طبيعياً أثناء الحمل، مما يتسبب في حدوث جلطات كثيرة في المشيمة، فتتأثر كفاءتها وينتج عن ذلك إجهاض.






من مواضيع ام ارجواااااان
0 ..أفكار لشماعة إيشاربك مثل المحترفين
0 فساتين عرس احدث موديل 2014 روووووووووووووعه
0 البشرة المختلطة أو المزدوجة أو المركبة وتنظيف البشرة
0 طاجين سوسي
0 هل ضعف القذف داخل المهبل يؤثر على الحمل ؟؟
0 # هام - بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور # بارك الله فيكم
0 ازياء للاطفال للصيف 2014
0 ما هى الزوائد اللحمية فى الرحم وكيفية علاجها وعلاقتها بتأخر الحمل؟
0 أفكار لتزيين قاعة حفل الزفاف
0 ازياء كاجوال للحامل
0 فْطِآيَرٌ الجُآلكِسَيْ << لزييزآآ
0 قوه البساطه؟؟
0 شنط نسائية
0 @@ هنا تسجيل طلبات عمل شريط الحمل _ الله يتمم لكم على خير ياررب @@
0 زينه للبيت بسيطه ممكن تعمليها بنفسك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس


قديم 06-23-2013, 07:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 التقييم للفترة الماضية ......... هنااااااااا ....
0 كولكشن اطفال رووووووووووووعه
0 ما الأعراض الأكثر شيوعاً التي تعانيها الحامل؟
0 فساتين حمل تصميم هانى البحيرى 2013
0 صور: فتاة صينية تقيم جنازة لنفسها لتعرف مقدار محبة أصدقائها
0 فطر عفن الخبز
0 الاكلير
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 الشعر
0 شذرات لمن تفيأ أفياء الإجازة
0 تصاميم مطابخ فخمة وجديدة بالصور
0 آلام الظهر
0 ماذا عن القولون العصبي المزمن...؟
0 تسريحات 2013, صور تسريحات 2013
0 أفكار لتزيين قاعة حفل الزفاف
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2013, 03:59 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 $$ هااام جدول المسااابقات - حسب الاولوية - للجميييع $$
0 التخلص من الشعر تحت الجلد والنقط السوداء
0 @ نداااااااااااااااااااااااء ( Nourelhouda ) الاستعداد
0 # هل تشعرين بالنعاس في الثلاث الشهور الاولى من الحمل - تعالي لتعرفي السبب #
0 مطعم رائع بالنقود الحقيقية،صور مطعم جدرانه بالنقود
0 ساعات أوليس ناردين Ulysse Nardin الهدية الأمثل لعيد الأضحى له ولها
0 # للتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة )شاركوا واستفيدوا من النقاش والحلول#
0 ## تعالي قيمي فستاني وضعي لنا فستان على ذوقك - الف مرحبااا##
0 قرار اداري ارجو المتابعة ((( هااااااام للجمييييع )))
0 اسباب الاجهاض المتكرر
0 الطريقة الكيميائية الفعالة لتبيض الأظافر وتفتيحها
0 @@ ==فوازير اليوم الرابع عشررر ==@@ بالتووووفيق
0 النمساااا
0 ## ايش رأيكم في فستان العيد هذااا ؟؟؟ ##
0 فن الاوراق الملونه في البيت ، صور اوراق ملونه باشكال حلوه و جميلة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-14-2013, 04:56 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 #الف الف مبروك للفائزات في المسابقات الثلاثة مبروووك #
0 أقنعة تخفي وجوه البشر
0 طريقة عمل فطائر اللحم
0 صور حناء سوداني لليدين 2014
0 برنامج غذائى رائع لشعر كثيف وناعم فى 10 أيام
0 متجر Harvey Nichols
0 اليك شرح بالصور: وضعيات لتسهيل الولادة
0 ## اليوم عملت عملية اشعة الصبغه - دعواتكم يالغاليات ##
0 ديور (1)
0 الإخصاب الصناعي داخل الرحم :
0 ~||..كيك القهوة باللوز..||~
0 موسوعة (كل مايتعلق بالطفل من الولادة لما بعد ذلك) ام ارجوان#
0 ستوكات stocks فوتوشوب للتصميم..||~
0 الوسط ألحامضي والقاعدي .
0 طريقة تحضير عصير الزبادي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 02:12 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 اوصلي رقم 7 واقفلي الباب على يد اللي قبلك
0 الدليل الصحيح لتحليل الحمل المنزلي
0 كيف أعرف أنني دخلت المخاض؟
0 جهاز المناعة لدى الاطفال
0 متى يعود الحيض بعد الولادة؟
0 ((( التلعثم، )))
0 @@ مبروك الاشرااف ( Nourelhouda+جمانه نور+ ملك78+نور اليقين) بالتوووفيق @@
0 اختكم زيزفون تتشرف بوجودها بينكم
0 من ارووووع الالوان البنفسجي (( تجميعي ))
0 زجاجة مياه بقطع كريستال ب2600 دولار!
0 اقراص البطاطس باللحم
0 طريقة تحضير الكبه بالصينيه
0 هل يؤثر التصاق اللسان على نطق الطفل حديث الولادة؟
0 الفحص الطبي للحامل
0 تنبيه تنبيه تنبيه ضرووري وهااااااااام
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 03:05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ساره ساسو1

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 81803
المشاركات: 1,096 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 287
ساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ساره ساسو1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين




يعطيكي الف عافيه ياجميله





من مواضيع ساره ساسو1
0 أسباب ظهور مشاكل البشرة وكيف نتجنبها
0 شكلمة جوز الهند
0 ميني كب كيك الشوكولاتة والجوز
0 فيونكات بالزعفران
0 ماسكات ونصائح غذائية لنفخ وتكبير الخدود
0 وصفات للشعر التالف والمصبوغ
0 حلو السميدية بالورد
0 كيف تنظّفين بشرة وجهك بأفضل الأساليب؟
0 علماء بريطانيون يحققون طفرة هائلة لعلاج العمى بالخلايا الجذعية
0 طريقة عمل شوربة الأعشاب والحبوب
0 طريقة عمل حساء الكراث
0 طريقة عمل تارت البلح
0 مكياج المرهقات بسيط وانثوي
0 طريقة عمل دجاج مشوي مع الأعشاب
0 كل الأسئلة التي تهمك عن معالجة الشعر باستخدام الكيراتين وإجاباتها.
توقيع : ساره ساسو1

http://forum.hwaml.com/image.php?u=81803&dateline=1377563154

عرض البوم صور ساره ساسو1   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 04:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 خطوات اعداد اقراص الجمبري المقلية - طريقة عمل كفتة الجمبري بالصلصة 2014
0 خلايا تغطي سطح المعده
0 كوني له السكن
0 احذري .. حمل الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لأخطار !!
0 شنط ماركه versace
0 مالذي يجب ان تفعليه خلال ايام اجازة زوجك؟؟؟؟
0 سلة من فاكهة الصيف نقدمها لبشرتك
0 مواد التنظيف ومنتجات العناية بالبشرة قدتُسبب الحساسية وأكزيما التماس
0 ?? لماذا أطلق على رحم المرأه لفظ جنة الرحم ??
0 أعد رسم الصور بشكل احترافي
0 حلآ ايطالي فللله....
0 نصائح لإختيار نظام الريجيم الصحى والمناسب لجسمكِ
0 وأتوا البيوت من أبوابها
0 اللون الاسود والمطبخ خياااااااااالي
0 ربآهه خًآبت الظنونْ ألآ بك. .. وخآب الرجآ الا منكَ
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-20-2013, 07:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل
0 كلاسيك نيويورك تشيز كيك
0 # أختي الغاليه (( ام بتلاء )) ..........#
0 أحذي 2014 ه
0 لو استقر مفهوم هذه الآية في شغاف قلبك (( وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ ))
0 إكسسوااارت بنوتاااات نونااااااات حلوااااات
0 كيف تجعلين حملك صحي ؟
0 ## أم عبد الله - المساعدات لحظه من فضلكم ##
0 == jojo 123456 ووو ام ارجواااان == الاستعداد لطرح المسابقات ==
0 @@@ مبروووووووووووووووووك @@@
0 (((عش البلبل)))
0 ¬°•|[ ولا تقف ما ليس لك به علم ]|•°¬
0 .,.* عصير الاناناس والفراولة بالسفن اب *.,.
0 عصير فخفخينا
0 درس رسم زهرة الطيف
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 02:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع غصن ألبان
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 •♥• مساااااابقة ( أن مع العسر يسرا ) شاركونااااا •♥•
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 # الى زوجي....#
0 ♥ لاتحزن .. فالحياة أقصر مماتتصور .. ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 لعبة..احب.اكره.اخاف.....
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 " أدعوا لاختكم (غصن ألبان ) بالرحمة فقد ماتت"
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 هل من مرررحب؟؟؟
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 مجموعة بدلات أعراس للأطفال روعة روعة
0 الاسبوع الاول من الحمل، او الايام 14 الى 22 من الدورة الطمثية
0 العنايه بالبشره بالنهار,,كيفية الاعتناء ببشرتك بالنهار,,لبشره صافيه ونقيه بالنهار,,
0 ديكورات مطابخ امريكية عصرية 2013
0 @ الف مبروووك للفائزااات في مسااابقة ( فوازير رمضان ) مبرووك @
0 باستا فلورا بالشسكولاته
0 om aseel حللت اهلا ونزلت سهلا مشرفاتنا السابقة عودا حميدا ومبروووك لنا ولك
0 الجنين يتذوق الطعام داخل الرحم
0 الشدّ العضلي في الساق
0 اسماء الملائكه ووظائفهم
0 # ازياء شتوية عالمية #
0 # آزَيّاء شّتُوِوِيّهِ ☃ كيّوِوِوِتُ #
0 == الكولسترول وطرق علاجه بالأعشاب الطبيعية ==
0 صور كولكشن صور ملابس نعومه للحوامل 2012،صور
0 التعافي من الولادة الطبيعية
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهاز المناعة عند الطفل ، كيفية تقوية جهاز المناعة ، المناعة عند الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-25-2012 02:49 PM
طريقة عمل علاقة للسكاكين ، خطوات عمل علاقة سكاكين يدويا ، بالصور عمل علاقة سكاكين مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 0 07-02-2012 03:41 AM
لي اربع ايااااااااااااااااااااام داخله التاسع واحس بالآم بكريه خايفه... إستفسارات مرحلة الولادة 5 06-15-2012 01:10 PM
الراحة في السرير أثناء الحمل قد تضر بالأم والجنين فلسطينيه منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 11 10-04-2011 12:57 AM
حامل بالشهر الخامس أحس بالآم في الظهر والبطن وإفرازات؟؟ ام علاوي911 إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 5 06-01-2010 09:53 AM

 

الساعة الآن 03:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .