أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


علاقة المناعة بالأم والجنين


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-22-2013, 05:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 علاقة المناعة بالأم والجنين







علاقة المناعة بالأم والجنين
1. المشيمة Placenta
هي شبكة من الأنسجة والأوعية الدموية تُمد الجنين بالدم، وما يحتويه من أكسجين وعناصر غذائية، وأجسام مناعية وأجسام مضادة، تقي الجنين من كثير من الأمراض. كما ينتقل عبرها الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون من الجنين إلى الأم.
ولا تحتوي المشيمة على مولدات المضادات، التي لها القدرة على تنشيط جهاز المناعة لدى الأم، وذلك لمنع طرد الرحم للجنين، الذي يُعد غريباً عن الجهاز المناعي الخاص بالأم. ويفسر بعض العلماء ذلك، بأن البويضة المخصبة يتكون حولها جدار يمنع وصول خلايا الجنين إلى الخلايا الليمفاوية للأم، ومن ثم لا يتعرف عليها جهاز المناعة، ولا يفرز أجساماً مضادة لها.
ويرجح علماء آخرون أن احتواء الجنين على نصف الصفات الوراثية والجينات الموجودة بالأم، يؤدي إلى تثبيط جهاز المناعة الخاص بالأم، ويساعد على تقبل الجنين وعدم اعتباره جسماً غريباً.
2. الأجسام المناعية Antibodies:
تُعد الأجسام المناعية من النوع IgG، هي الأجسام الوحيدة التي تستطيع المرور خلال المشيمة، من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وذلك بسبب وجود مستقبلات لهذه الأجسام المناعية IgG receptor على خلايا المشيمة. فتجذب هذه المستقبلات الأجسام المناعية IgG، فتعبر المشيمة لتصل إلى الجنين. لذا، توجد الأجسام المناعية IgG، بكميات كثيرة في الطفل عند الولادة، ولها دور كبير في حماية الطفل في شهوره الأولى. ويعني وجود الجسم المناعي IgM، أن الطفل تعرض للإصابة بنوع معين من الميكروبات، أثناء وجوده بالرحم.
3. فصائل الدم في الأم والجنين Blood Groups:
توجد أربع فصائل مُحَدِّدِة للدم هي: A أ، B ب، AB أ ب، O و، وكل نوع من هذه الفصائل الأربع يقسّم إلى سالب وموجب، حسب وجود أجسام معينة على جدار كرات الدم الحمراء تسمى العامل الريصي Rh factor. وتوجد هذه الأجسام في حوالي 85% من الأشخاص، ويطلق عليهم اسم "موجب" Positive، أما نسبة الـ 15%، فلا توجد لديهم هذه الأجسام، ويطلق عليهم أسم "سالب" Negative. فالشخص الذي فصيلة دمه "أ A" قد يكون "أ موجب " أو" أ سالب" A+ve" or "A-ve حسب وجود العامل الريصى Rh factor في كرات دمه الحمراء.
أ. اختلاف العامل الريصي Rh factor، بين الأم والجنين:
في الحمل الأول للأم، التي فصيلة دمها "سالب" وتحمل جنيناً فصيلة دمه "موجب"، لا يؤثر هذا الجنين في الأم، إلاّ في لحظة الولادة، وذلك بوصول جزء من دمه الموجب، إلى دم الأم السالب، ما يحفز جهاز المناعة لدى الأم، إلى تكوين أجسام مضادة لهذا العامل الريصي Rh factor.
وفي الحمل الثاني تنتقل هذه الأجسام المضادة من الأم عبر المشيمة، وتؤثر على الجنين، وذلك في صورة إجهاض، أو تكسير كرات الدم الحمراء للجنين. وتحدث من ثم حالة أنيميا "فقر دم" وارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ما يستوجب علاجاً فورياً بعد الولادة، مثل تغيير دم الطفل Exchange Transfusion، أو العلاج الضوئي Photo therapy.
ويمكن الوقاية من حدوث هذه المضاعفات للجنين، من طريق حقن الأم بأجسام مضادة خلال 24 ساعة من الولادة. وتقضي هذه الأجسام على كرات الدم الحمراء، التي تحمل العامل الريصي وتصل دم الأم من الطفل، ومن ثم لا تتكون أجسام مضادة في دم الأم، تؤذي الجنين القادم.
ب. اختلاف فصائل الدم بين الأم والجنين:
عندما تكون فصيلة دم الأم O، وفصيلة الجنين A أو B، ويدخل جزء من دم الجنين أثناء الولادة إلى الأم، فإنه تتكون أجسام مضادة في دم الأم من نوع IgG. وفي الحمل الثاني تعبر هذه الأجسام المضادة لكرات الدم الحمراء" A " أو كرات الدم الحمراء" B " المشيمة، وتصل إلى الجنين، وتسبب تكسيراً في كرات دمه الحمراء وأنيميا وارتفاع في نسبة الصفراء لدى الطفل، تماماً مثل حالات العامل الريصى. أما إذا كانت فصيلة دم الأم هي" A " أو" B " فأن الأجسام المضادة لفصيلة دم الطفل" O "، مثلاً، تكون من النوع IgM وهذا النوع لا يستطيع ـ لكبر حجمه ـ أن يعبر المشيمة، ولذلك لا يحدث أي تكسير أو تأثر في كرات دم الجنين.
ويتضح من هذا أنّ أهمية فصائل الدم تكمن في أن تكون فصيلة دم الأم O، أو تكون سالبة للعامل الريصى Rh negative.
ج. أمراض الجنين داخل الرحم Intra-uterine infections:
هي إصابة الجنين بتشوهات أو أمراض داخل الرحم، نتيجة فيروسات، أو خلافه، تنتقل إليه من الأم، وتختصر في الحروف الآتية STORCH، لسهولة حفظها بين الأطباء، وهي الحرف الأول من أسم كل مرض يمكن أن يصل إلى الجنين أثناء الحمل:
(1) حرف S من Syphilis مرض الزهري.
(2) حرف T من Toxoplasma، وهو طفيل ينتقل للإنسان من طريق القطط.
(3) حرف O من Others، وتعنى أي مرض آخر معروف أو غير معروف.
(4) حرف R من Rubella virus، أي الحصبة الألمانية
(5) حرف C من Cytomegalo virus، وهو فيروس يؤدي لعدوى مزمنة وتشوهات.
(6) حرف H من Herpes، مرض الحلاء أو القوبة.

وتنتقل العدوى بمرض الزهري من طريق العلاقة الجنسية، أما في حالة طفيل Toxoplasma فينتقل للإنسان من القطط، أو اللحوم شبه النيئة، وفيروس الحصبة الألمانية ينتقل من طريق تعرض الحامل لمريض مصاب في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. وعموماً فأن الأجسام المضادة من النوع IgG أو IgM، تكون موجودة بنسبة عالية حسب تاريخ الإصابة، وهل هي حديثة فيزداد الجسم المضاد من النوع IgM، أم قديمة فيزداد الجسم المضاد من النوع IgG، وكذلك توجد الأجسام المضادة الخاصة بالطفيل، أو الفيروس في الدم.
ومعظم هذه الأمراض تؤدي إلى إجهاض، أو وفاة الجنين داخل الرحم، أو ولادته بعيوب خلقية في الجهاز العصبي، أو العين، مع تضخم في الكبد وصفراء مرضية، تختلف عن صفراء فصائل الدم التي تكون من النوع غير المباشر Indirect. أما في هذه الأنواع فتكون الصفراء من النوع المباشر Direct، وهي تقسيمه معملية لنسبة الصفراء، تؤدي إلى تشخيص ارتفاع النسبة بسبب الكبد، أو بسبب تكسير في كرات الدم الحمراء، ويحدث كذلك ضعف في السمع، أو تخلف عقلي، وتشنجات، وأحيانا طفح جلدي مميز.
لهذا يُجرى فحص روتيني لمكونات Storch أثناء الحمل، للاطمئنان على صحة الجنين، وسلامته، وكذلك ينبه على الأمهات الحوامل بعدم التعرض للقطط، أو أكل اللحم غير المطبوخ أو التعرض لأطفال صغار مصابين بالحصبة الألماني، خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل.
د. الرضاعة الطبيعية:
نص القرآن الكريم على استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة سنتين كاملتين، لأن لبن الأم ـ كما أثبتت الدراسات الحديثة ـ يحتوي على كافة العناصر الغذائية، والصحية التي يحتاجها الطفل، وبالمقادير والأنواع الملائمة لنموه بدنيا وعاطفياً. كما يؤدي اقتراب الطفل من الأم أثناء الرضاعة، وفي بداية حياته، إلى أتزان سلوكياته ونموه النفسي، مقارنه بالأطفال الذين أُرضعوا بالألبان الصناعية.
كما يحتوى لبن الأم على مواد تقي الطّفل، في مراحل حياته الأولى. وهي تسهم في بنيان المناعة الخاصة به، في مختلف مراحل حياته فيما بعد، وذلك لاحتواء لبن الأم على أجسام مضادة من النوع IgA، الذي يوجد في اللبن خصوصاً في بداية الرضاعة وعقب الولادة مباشرة، ولمدة 10 أيام تقريباً، ويسمى "اللبأ" Colostrum. ويؤدي الجسم المضاد IgA دوراً أساسياً في حماية المولود من الميكروبات. وتوجد الخلايا التي تفرز الجسم المناعي IgA في أنسجة الثدي الليمفاوية، كذلك يحتوى السرسوب على ملايين الخلايا البالعة، والخلايا البائية، والتائية، التي تعمل على حماية الطفل في بداية حياته. ومن مزايا الرضاعة الطبيعية المناعية كذلك، ما يخص الأم، إذ تشير الدراسات إلى أن الأمهات المرضعات تقل نسبة أصابتهن بسرطان الثدي، مقارنة بالأمهات اللائى لم يرضعن، أو أرضعن لفترة قليلة.
هـ. العقم والإجهاض:
أثبتت الدراسات أن حوالي 10% من حالات العقم، لا يوجد لها سبب واضح، ويرجعها العلماء، في الغالب، إلى أسباب مناعية. فقد أثبتت التجارب أن هناك أجساماً مضادة، في إفرازات الجهاز التناسلي لبعض السيدات من النوع IgA، تهاجم وتقتل الحيوانات المنوية للرجل. كذلك ثبت وجود أجسام مضادة مسؤولة عن فشل التبويض في حالات أخرى، مما يؤدي للعقم.
أما عن بعض حالات الإجهاض المتكرر، فقد فسّرها الباحثون بعدم تقبل الرحم للجنين، باعتباره جسماً غريباً عنه، وذلك في الحالات القليلة، التي لا يحدث فيها تثبيط طبيعي لجهاز المناعة في الأم. وأحيانا أخرى توجد أجسام مضادة في بعض السيدات، تقلل إفراز المواد الموسعة للأوعية الدموية، التي تُفرز طبيعياً أثناء الحمل، مما يتسبب في حدوث جلطات كثيرة في المشيمة، فتتأثر كفاءتها وينتج عن ذلك إجهاض.






من مواضيع ام ارجواااااان
0 غذاء الحامل المرضعه
0 بنانا سبليت ( آيس كريم بالموز )
0 كيف نتخلص من الحاله المزاجية السيئه
0 مبروك للفائزات بمسابقة ملكات البنفسجي في قسم الازياء والاكسسوارات مبروووك
0 عندي ملاحظه او خلل ما ادري ؟؟؟ انتم مثلي !!!
0 درس عمل حركة على الصورة
0 # الرجل البنفسجي,صور رجل بشرته بنفسجيه #
0 فوائد الشاي الأسود المذهلة
0 لبن العصفور هل هو حقيقه ام خيال ؟؟؟
0 خلطه لتفتيح سواد الشفايف ..
0 السياحة في شلالات الشيطان 2013
0 .......كيف تعالجين قشرة البشرة
0 نص مميز
0 مليونير يدفن سيارته على امل استخدامها في الآخرة
0 الاحترام المتبادل بين الزوجين‎
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 06-23-2013, 07:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 سلطة الفاصوليا والفلفل الأخضر الحار
0 قصات شعر طويل وقصير روعه
0 صور روعه مكياج ميساء مغربي ولا تنسون الردود
0 كرات اللحم بالكمون في صلصة البندورة 2013
0 لا تنظر . . ولكن انظر . . !!
0 صور مدهشة لنهر مُضاء ب100,000 وحدة ضوء في اليابان
0 هل تعلم لماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه و سلم طوال حياته ؟
0 # ليسأل الصادقين عن صدقهم #
0 مواضيع قسم انيقات حوامل المميزة للفترة الاخيرة ( التقرير )
0 بح العيون ر (( فعاليااات شهر الخير رمضان ))
0 سحر الأزهار في المجموعة الجديدة لمجوهرات Chaumet
0 برنامج لجعل الكمبيوتر مصدر للوايرليس Connectify PRO 3.5.1.24187 مع التفعيل والشرح
0 الاختبارات و التحاليل لتشخيص الإجهاض Exams and Tests
0 كيف تزرع الثقه في طفلك
0 من دروس الحياه
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2013, 03:59 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 # مسابقة صندوق الحظ - في كل صندوق سؤال وهدية وأنت وحظك هلا وغلا بالجميع#
0 ؟؟؟ ما بال بعض النساء ؟؟؟
0 صفحات لا بد من إغلاقها مدى الحياة
0 علامات الحمل الشائعة والتعامل معها!
0 عصير الزنحبيل والليمون
0 أسباب الدوخة لدى الحامل تعرفي عليها الآن
0 تونه بالطحينة
0 العصفور وعقوق الوالدين
0 احدث أزياء اطفال اجمل أزياء اطفال موديلات أزياء اطفال 2012
0 تسريحة شعر لاجمل بنت في العالم
0 مشروبات النفاس,قهوة النفاس,قشر القهوه للنفاس
0 صور صادمة لإيراني لم يستحم منذ 60 عامًا ويتغذى على الحيوانات النافقة (صور) -
0 6 نصائح تشجع طفلك على النوم ليلاً
0 نوم الحامل على الظهر
0 ,, أزياء أطفال رووووعه,,
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-14-2013, 04:56 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 بناء فندق مكون من 30 طابق خلال 15 يوم
0 بتحدى العالم كله وانا وياك - Fashion
0 تخيل بان سطح مكتبك ثلاثي ابعاد
0 إني خيرتك فاختاري ( نزار قباني )
0 ¬°•|[ مدينة تستر العربية الفارسية التي تجري من تحتها الأنهار ]|•°¬
0 بنت السلطان دلعها غييييييير
0 فتة الدجاج
0 إطلالة رائعة بمكياج بوبي براون لربيع 2015
0 أماكن سياحية دخلت مجموعة غينيس للأرقام القياسية
0 حول ملفات PDF الى Word و عدل عليها كما تشاء
0 تفاح مشوي محلى
0 ازياء المصممه منى الكندري الجزء الثاني
0 مكرونة الرافيولي الإيطالية , خطوات عمل مكرونة الرافيولي الإيطالية
0 وصايا نبوية للنجاح:
0 ازياء اطفال 2012
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 02:12 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ما هو مرض أنيميا الفول؟
0 المشيمة الامامية
0 الاضطرابات النفسية والعقلية.. علاجها قد يكون بدواء واحد فقط!
0 الكبة بصلصة الطحينة المميزة
0 نتائج مسابقة المشرفات (بالتوووووفيق ) مبرووووك
0 نصائح لتجنب الخرس الزوجي
0 الحليب مع الفلفل الاسود
0 وحده مرسلة قطوه هدية لصديقتها
0 ( اخواتي من ترغب في الانضمام اليناا ) تدخل هنااا بالتووووفيق
0 طريقة عمل الكنافة بالخوخ وصوص الكراميل
0 أنواع التلقيح الصناعي
0 طريقة عمل قلاية البندورة
0 علاج إنسداد الأنف واحتقان الأنف
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 --- ملاحظه هااااامة ----- للجميييع
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 03:05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ساره ساسو1

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 81803
المشاركات: 1,096 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 287
ساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ساره ساسو1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين




يعطيكي الف عافيه ياجميله





من مواضيع ساره ساسو1
توقيع : ساره ساسو1

http://forum.hwaml.com/image.php?u=81803&dateline=1377563154

عرض البوم صور ساره ساسو1   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 04:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 المستلزمات التي ستحتاجين إليها
0 @ أوشكنا على توديع شهر الخير @ مشكورات ويعطيكم العافية يااارب @
0 روعة اللون الاخضر
0 تحضير البشرة قبل الماكياج
0 موسوعة (كل مايتعلق بالطفل من الولادة لما بعد ذلك) ام ارجوان#
0 أغراض المولود الجديد
0 اعلان = التائبة لله ام محمد باذن الله = الاستعداد للمسابقة
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 ## طااقم الادارة والمساعدات والمشرفات العامات والمشرفات ( متجدد) ##
0 سؤال لأخذ آراء الجميع ضروري الله يسعدكم
0 أفضل 5 ألوان للشعر في 2012
0 إنه على كل شيء قدير ..!!~
0 أخبرنى الطبيب أن لدى أجساماً مضادة للحيوانات المنوية . فماذا يعنى ذلك؟
0 ازياء بناتيه 2012 , ملابس للصبايا 2012 , ازياء حلوه للبنات 2012 , ملابس طلعه للبنات
0 وحده مرسلة قطوه هدية لصديقتها
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-20-2013, 07:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب ,,
0 حلى الشعيريه بالكريمه
0 بسكويت بالتمر
0 شرفوناااا هلاااا ومرحبااااا
0 رسام إنجليزى يصنع لوحات فنية من الحشرات الميتة
0 هل يمكن أن يحصل الحمل من أول جماع
0 زوجين حبسا انفسهما فى البيت فى انتظار الكائنات الفضائية
0 سماعة أذن متطورة عبر الفم
0 مجموعه خطييييييييييييييييره
0 الولادة الخديجية أسبابها ومضاعفاتها
0 مقالات في الجمال - كولاجين
0 الفرق بين اطفال الانابيب و الحقن المجهري و التلقيح الصناعي
0 # طريقة عمل سلطة البطاطا الألمانية الساخنة #
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 $ طربيزااااات راااااائعة $
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 02:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع غصن ألبان
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق.. قصيدة ♥ هي أم كل المؤمنين ♥
0 ○♥○ الأذكار اليومية .. مصورة ○♥○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 " أدعوا لاختكم (غصن ألبان ) بالرحمة فقد ماتت"
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 ## عيدكم مبارك ##
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 % هناااااااا ... التصويت لمسابقة (إن مع العسر يسرا ) ... حياااكم %
0 ,, أدخلي وتعرفي على المسجد الاقصى وستفاجئك الحقيقة !!,,
0 •♥• مساااااابقة ( أن مع العسر يسرا ) شاركونااااا •♥•
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ياااااااااااااا محرومات تعالوا .........
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 08-27-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: علاقة المناعة بالأم والجنين








من مواضيع ام ارجواااااان
0 علاج الاسهال عند الاطفال بسبب التسنين
0 0000التقييم الاداري الجديد - الله يوفقكم ياارب0000
0 التعامل مع قيمة التأثير على الآخرين
0 بر الوالدين
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 4 هرمونات تعبث معكِ كل شهر
0 اصابع الدجاج المقرمشة2013، مقآآدير اصابع الدجاج المقرمشة2014، طريقة تحضير اصابع الدج
0 $ تعلم الصبر من رسول الله صلي الله عليه وسلم $
0 صور ازياء قصيرة 2012 مع اكسسواراتها
0 ملابس اطفال اولاد وبنات روعه
0 اشكال مختلفه لتزيين طاولات الضيافه
0 للصبر أربع شعب :
0 ازيااااااااااااااء 2012
0 أقنعه لشعر لليزداد حيويه وبريق
0 # مكياااااااااااااج نااااااااااااعم #
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهاز المناعة عند الطفل ، كيفية تقوية جهاز المناعة ، المناعة عند الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-25-2012 02:49 PM
طريقة عمل علاقة للسكاكين ، خطوات عمل علاقة سكاكين يدويا ، بالصور عمل علاقة سكاكين مبدعة التريكو المـنـتـدى الـعـام 0 07-02-2012 03:41 AM
لي اربع ايااااااااااااااااااااام داخله التاسع واحس بالآم بكريه خايفه... إستفسارات مرحلة الولادة 5 06-15-2012 01:10 PM
الراحة في السرير أثناء الحمل قد تضر بالأم والجنين فلسطينيه منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 11 10-04-2011 12:57 AM
حامل بالشهر الخامس أحس بالآم في الظهر والبطن وإفرازات؟؟ ام علاوي911 إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 5 06-01-2010 09:53 AM


الساعة الآن 06:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .