أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


ألم الرقبة .. اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-29-2013, 10:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي ألم الرقبة .. اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه




بسم الله الرحمن الرحيم





* تعريف آلام الرقبة:
المعظم منا – وإن لم يكن الكل – يعانى تقريباً من آلام الرقبة، وإما أن تكون آلام الرقبة هذه حادة تستمر لعدة ساعات أو حتى لعدة أشهر أو قد تكون مزمنة.
والآلام التي تستمر لعدة أسابيع أو أكثر تعتبر آلام رقبة مزمنة.
وغالبية الأسباب التي تؤدى إلى هذه الآلام هي أسباب غير خطيرة أو تدعو للقلق، ومن بينها الوضع الخاطئ للجسم وخاصة عند الجلوس والقيام بالأعمال المكتبية أو العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن أو أثناء ممارسة الهوايات حيث لا يتم الحفاظ عل استقامة الرقبة أو ميلها لفترات طويلة بدون استرخاء مما يعرضها للإجهاد .. وهذا هو السبب الشائع لآلام الرقبة.
لكنه فى بعض الأحيان قد تشير الآلام إلى وجود اضطراب أكثر خطورة، وإذا كانت الآلام حادة بحيث لا يستطيع الشخص الوصول بذقن الوجه إلى الصدر .. على الرغم من تقديم العناية الذاتية فى المنزل على مدار أيام قليلة لابد حينها من اللجوء إلى العناية الطبية المتخصصة على الفور

* أعراض ألم الرقبة:
تأخذ آلام الرقبة أنماطاً متعددة، والعلامات والأعراض قد تتضمن على:
- ألم فى الرقبة حاد.
- تيبس فى الرقبة.
- الصعوبة فى أداء المهام اليومية نتيجة للألم والتيبس.
- آلام فى الكتف بالإضافة إلى آلام الرقبة (فى بعض الحالات).
- ألم الظهر بالإضافة إلى ألم الرقبة (فى بعض الحالات).
المزيد عن آلام الظهر ..

* الأسباب:
تتعدد الأسباب المؤدية إلى آلام الرقبة:
1آلام الرقبة- الإجهاد العضلي:
الاستخدام المفرط للعضلات لوقت طويل مثل الإمالة (الانحناء) فى الغالب ما يحفز على إجهاد العضلات، وخاصة العضلات التي توجد خلف الرقبة تتعرض للإجهاد سريعاً. فى حالة استخدام عضلات الرقبة على نحو متكرر لفترة طويلة من الزمن يظهر الألم المزمن .. بل وتوجد بعض العوامل البسيطة جداً التي تحفز على ظهور آلام الرقبة مثل القراءة فى الفراش أو الإطباق على الأسنان.

2- المفاصل الملتهبة:
مفاصل الرقبة مثلها مثل أية مفاصل أخرى فى الجسد تتعرض للالتهاب، والتي بدورها تؤدى إلى شعور بالألم والتيبس.

3- اضطراب الفتق للأقراص البينية بين الفقرات:
كلما تقدم العمر بالإنسان تصبح الوسائد التى تحتوى على الألياف القوية (Cushioning disk) التى توجد بين الفقرات جافة ومتيبسة مما يؤدى إلى ضيق المسافات فى العمود الفقري، وعند الإصابة بالفتق فهذا يعنى أن المادة الداخلية الجيلاتينية للوسائد تتسرب وتضغط على الأعصاب .. ويحدث ألم الرقبة.
وهناك نموات من العظم أو من الأنسجة قد تضغط أيضا على الأعصاب عند خروجها من الحبل الشوكى مسببة الألم.

4- الإصابات:
وهى الإصابات التي تنتج من تعرض الرأس للهزة العنيفة للأمام ثم إلى الخلف مما تؤدى إلى الاستطالة الزائدة للأنسجة اللينة للرقبة.

* الذهاب إلى الطبيب:
آلام الرقبة لا تتطلب فى الغالب عناية طبية، ونادراً ما تكون حالة طبية طارئة.
أ- متى تبحث عن الرعاية المنزلية فقط؟
آلام الرقبة التي تتسبب فى استثارة العضلات عادة ما تكون سهلة للتشخيص الذاتي، وتتحسن فى خلال بضعة أيام. هذا النوع من آلام الرقبة يحدث بعد الانغماس فى نشاط مفرط، أو الاستمرار فى العمل لفترة طويلة من الزمن أو فى مجهود ما، أو الاستخدام المفرط لعضلات الرقبة أو الوضع الذي يتخذه الشخص مما يمثل حملاً عل عضلات الرقبة .. وإذا لم تتحسن الحالة (آلام الرقبة) فى خلال أسبوع أو اثنين لابد حينها من اللجوء إلى الطبيب المتخصص.

ب- متى تبحث عن الرعاية الطبية المتخصصة؟
الذهاب الفوري إلى الطبيب، إذا ظهرت إحدى الأعراض التالية والمتصلة بآلام فى الرقبة:
1- ألم حاد من إصابة ما:
بعد التعرض لإصابة فى الرأس أو الرقبة مثل الهزة العنيفة للأمام ثم إلى الخلف مما يعرض الأنسجة اللينة التي توجد فى الرقبة إلى الاستطالة بشكل زائد عن الحد أو تعرض الرأس للطمة قوية .. لابد من اللجوء الفوري إلى الطبيب.
فالألم الحاد فوق العظم قد يشير إلى كسر أو إصابة فى الأربطة.

2- ألم ممتد إلى أعضاء أخرى:
فالألم الذي يمتد أو يصل إلى الكتف أو قد يمتد إلى الذراع مع أو بدون تنميل أو وخز فى أصابع اليد قد يشير إلى استثارة فى الأعصاب. والألم الذي يظهر من استثارة الأعصاب قد يستمر من أسابيع إلى ستة أشهر أو أطول. وهناك اختبارات متطورة وعلاجات متاحة لهذا النوع من الاستثارة العصبية المستمرة لذا لابد من رؤية الطبيب.

3- فقد القوة:
الضعف فى الذراع أو الرجل أو المشي بالرجل متيبسة أو قدم بطيئة فى المشى (Shuffling feet) قد تشير إلى مشكلة عصبية (متصلة بالأعصاب) وتحتاج إلى تقييم فوري.

4- تغيير عادات الإخراج أو التبول:
أى تغير ملحوظ وخاصة مع حالات الاحتباس المفاجئة قد يشير إلى وجود مشكلة عصبية.

* الاختبارات والتشخيص:
الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص سبب ألم الرقبة، ويوصى بالعلاج لكن بعد سؤال المصاب عدة أسئلة عن:
- نوع الألم الذي شعر به.
- مكان الألم.
- متى بدأت أعراضه.
وإذا لم يستطع الطبيب تلقى إجابة قاطعة أو واضحة من الشخص الذي يشكو من الآلام، سوف يقوم بطلب إجراء إحدى اختبارات الأشعة التشخيصية التالية، مثل:
- الأشعة السينية.
- الرنين المغناطيسي .. المزيد
- الأشعة المقطعية .. المزيد
- التخطيط الكهربائى للعضلات (Electromyography).

* العلاج والعقاقير:
غالبية أنواع آلام الرقبة تستجيب لإجراءات العناية المنزلية، وإذا استمر الألم فإن الطبيب قد يوصى بإتباع نظام علاجي آخر.
أ- العناية الذاتية بآلام الرقبة:
من أساليب العناية الذاتية من جانب الشخص المصاب نفسه، إتباع التالى:
1- أخذ مسكنات الألم المتاحة:
تتوافر فى الصيدليات بدون وصف من قبل الطبيب مثل الأسبرين، الأيبوبروفين والأسيتامينوفين.

2- المناوبة بين الكمادات الساخنة والباردة:
يتم تخفيف الالتهاب بوضع كمادات باردة أو ثلج ملفوف بمنشفة لما يقرب من 20 دقيقة عدة مرات فى اليوم الواحد. ثم وضع كمادات ساخنة وأخذ حمام دافىء إن أمكن. فالحرارة ترخى العضلات المحتقنة بالالتهاب لكنها فى بعض الأحيان تزيد من حدة الالتهاب لذا يتم استخدامها بحرص.

3- الراحة:
النوم من وقت لآخر على مدار اليوم، لإعطاء الفرصة للرقبة للحصول على الراحة مثلها مثل باقي أعضاء الجسم من المجهود الذي تبذله فى حمل الرأس. مع تجنب الاستغراق فى الراحة لفترات طويلة لأن الاسترخاء الزائد عن الحد (عدم بذل أى نشاط) يُسبب تيبس متزايد فى عضلات الرقبة.

4- الاستطالة البسيطة:
تحريك الرقبة برفق على جانب واحد، البقاء على وضع الإطالة لمدة 30 ثانية، على أن تتم حركات الإطالة فى عدة اتجاهات حسبما يسمح به حدود الألم، وهذا يساعد على تخفيف البعض من الآلام.

5- كريمات للألم:
الكريمات أو الجيل المتاح فى الصيدليات من أجل تخفيف آلام العضلات أو المفاصل قد يساهم فى بعض الراحة المؤقتة من آلام الرقبة، مع البحث عن المنتجات التي تحتوى على مركبات الكافور أو المينتول.


ب- علاج ألم الرقبة المستمر:
للآلام التي لا يظهر معها أى تحسناً ملحوظاً من خلال ما تم إتباعه من الإجراءات المنزلية البسيطة، يقوم الطبيب بوصف إحدى أنواع العلاج التالية:
1- تمارين الرقبة أو الإطالة:
قد يوصى الطبيب باللجوء إلى أخصائي علاج طبيعي لتعلم تمارين الرقبة وكيفية الإطالة الصحيحة لها حتى يستطيع الشخص ممارستها بمفرده فى المنزل.
فالتمارين تحسن الألم وذلك من خلال استعادة العضلات لوظائفها الطبيعية وزيادة قوة تحملها.

2- التحفيز الكهربائى للعصب عن طريق الجلد (Transcutaneous electrical nerve):
الإلكترود الذي يتم وضعه على الجلد بالقرب من المناطق المسببة للألم تتلقى نبضات كهربائية بسيطة تؤدى إلى تخفيف الألم.

3- الحقن بالأدوية:
الحقن بالأدوية فى الرقبة قد يساعد فى تخفيف الألم، حيث يقوم الطبيب يحقن الرقبة بأدوية "كورتيكوستيرويد" بالقرب من جذور الأعصاب أو بالقرب من مفاصل الرقبة الصغيرة أو فى عضلات الرقبة. كما أن الأدوية التي تعمل على تخدير الألم يتم استخدامها لهذه الآلام بالمثل مثل (Lidocaine).

4- أدوية الآلام:
قد يصف الطبيب أدوية أقوى للآلام عن تلك المتاحة للاستخدام فى الصيدليات.

5الرقبة الطبية- عدم ممارسة الحركة على المدى القصير:
الرقبة الطبية التي يتم استخدامها لتدعيم الرقبة، قد تساهم فى تخفيف الألم بإبعاد الضغط عن هيكل الرقبة.

6- الجراحة:
اللجوء إلى الجراحة يكون من الخيارات النادرة لتخفيف آلام الرقبة، مع ذلك قد تكون الحل الوحيد لتخفيف الضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكى.

* الوقاية من آلام الرقبة:
معظم حالات الألم التي تصيب الرقبة متصلة بالوضع غير الصحيح لها، والتي لا تتضح إلا مع تقدم الإنسان فى العمر للتآكل الذي قد يحدث بعظامها. ومن أجل تجنب آلام الرقبة لابد وأن يحرص الشخص على أن يكون وضعها فى استقامة مع العمود الفقري حتى تعمل الجاذبية مع الرقبة وليس ضدها، كما أن تغيير الشخص لروتين حياته اليومي قد يساعد بالكثير أيضاً.
لذا يجب إتباع التالى:
- أخذ فترات للراحة على نحو متكرر، فإذا كان الشخص يقود لمسافات طويلة أو يعمل لساعات طويلة على الكمبيوتر لابد وأن تكون الرقبة فى نقطة مركزية على العود الفقري من أجل تخفيف تعريضها للإجهاد مع تجنب إطباق الأسنان على بعضها .. فهذا يسبب آلام الرقبة بالمثل.

- تعديل وضع المكتب والكرسي وجهاز الكمبيوتر، لابد وأن تكون شاشة الكمبيوتر عند مستوى العينين والركبتان أقل قليلاً من مستوى الحوض مع استخدام الكرسي الذي يوجد على جانبيه مسند للذراعين لإرخائها عليه.

- عدم إمالة الرأس عند التحدث فى التليفون للإمساك بالسماعة بينها وبين الكتف إذا كانت الأيدي منشغلة بشيء آخر، وبدلاً من ذلك استخدام السماعة التي توضع على الرأس لتجنب الإمالة للرقبة.

- الإطالة المتكررة، إذا كان العمل مكتبي لابد من تحريك الكتف لأعلى ولأسفل، أو شد عضلات الكتفين سوياً ثم إرخائهما، جذب الذراعين لأسفل عند إمالة الرأس إلى كل جانب عند إطالة عضلات الرقبة.

- العمل على اتزان قاعدة الرقبة، إطالة العضلات الأمامية للصدر، وتقوية العضلات التي توجد حول الكتفين وخلفهما، وعادة ما تعمل هذه الخطوات على اتزان القاعدة التي تدعم عضلات الرقبة.

- تجنب النوم على المعدة، هذا الوضع يضع ضغطاً على الرقبة، لذا لابد من اختيار وسادة تدعم الانحناء الطبيعي للرقبة.

* الطب البديل لآلام الرقبة:
التحدث إلى الطبيب إذا كان الشخص مهتماً بالطب البديل كعلاج لآلام الرقبة، وسوف يقوم الطبيب بمناقشة عوامل الخطورة والفوائد الخاصة بهذا العلاج التكميلي.
المزيد عن الطب البديل ..

من أنواع علاجات الطب البديل للرقبة:
1- الوخز بالإبر:
وذلك بإدخال إبرة رفيعة فى مناطق متعددة بالجسم. وقد توصلت الدراسات أن الوخز بالإبر قد يكون مساعداً للعديد من أنواع الألم لكن الأمر يحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة، ويعتبر العلاج بالوخز آمناً ويتم إجرائه بواسطة ممارس معتمد باستخدام إبر معقمة ... وهذا العلاج ممنوع للأشخاص التي تأخذ أدوية مسيلة للدم.

2تدليك الرقبة- التدليك (المساج):
خلال المساج يقوم متخصص باستعمال الأيدي لتدليك عضلات الرقبة من أجل إرخائها. وهناك القليل من الأدلة الطبية التي أوضحت فاعلية المساج مع آلام الرقبة، إلا أنها تكون أكثر فاعلية إذا كانت معها أنواع من العلاج أخرى.
والمساج آمن بوجه عام لغالبية الأشخاص التى تعانى من إجهاد بسيط للرقبة طالما يتم ممارسته بواسطة متخصص، أما إذا كان الشخص يعانى من ألم رقبة مزمن بسبب إصابة أو التهاب لابد من سؤال الطبيب

ما سبب آلام الرقبة عند الاستيقاظ من النوم؟






سؤال مطروح : أعانى من آلام شديدة فى الرقبة عند الاستيقاظ من النوم، وأحياناً هذا الألم يوقظنى من النوم، فما السبب فى ذلك وما طريقة العلاج؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور يحيى راضى استشارى جراحات تطويل وتشوهات العظام بمعهد ناصر ومستشفى أطفال مصر، قائلاً: هذه الآلام لها علاقة وطيدة بالفقرات العنقية والفقرات العنقية تتأثر نتيجة النوم بطريقة خاطئة كثنى الرقبة على الصدر ولا تكون فى وضع استقامة على الجسم وانثناء الرقبة على الصدر أثناء النوم، خاصة مع ارتخاء العضلات هذا من شأنه يسبب الضغط داخل الغضاريف فى الفقرات العنقية، وهذا قد يؤدى لحدوث انزلاق غضروفى فيجعل المريض يستيقظ من النوم صباحاً على صداع وآلام فى الرأس كذلك آلام فى أعلى الظهر وفى إحدى الكتفين وفى حالة إن استقام رأس المريض وكانت الآلام هذه حالة طارئة وعرضية فبذلك سيعود الغضروف لوضعه الطبيعى مرة أخرى.


إن ما يحدث هو زيادة الضغط فى الغضروف يتسبب فى حدوث انبعاج يضغط، إما على النخاع الشوكى والذى من دوره يؤدى إلى ألم فى الرقبة أو ألم فى الظهر أو يضغط على جذور إحدى الأعصاب الطرفية ويتسبب فى حدوث ألم فى الكتف أو الطرف العلوى وتكرار هذا الحدث قد يؤدى إلى انفجار الغضروف ونزول مادة غضروفية داخل القناه العظميه ومع مرور الوقت تجف وتتكلس المادة الغضروفية وتتحول لمادة عظمية ونتوء عظمى يكون دائم الاحتكاك بالأعصاب مما يؤدى لآلام مزمنة ومع تكرار حدوث هذا الحدث فى الغضارييف الأخرى يتسبب فى حدوث ضغط دائم على النخاع الشوكى وضعف فى الرقبة.


وينصح الأطباء بضرورة الانتباه لوضع الرقبة أثناء النوم على أن يكون وضع الرقبة فيه مستقيماً مع الجسم أو مائلاً عنه قليلاً وتجنب المريض النوم فى وضع الجلوس.


"الكمبيوترات اللوحية" تزيد من احتمالات الإصابة بآلام الرقبة










حذر طبيب بريطاني شهير من أن أجهزة الكمبيوتر اللوحي مثل أي باد وكيندل التي حققت انتشارا واسعا خلال الفترة الأخيرة تزيد من مخاطر الإصابة بآلام الرقبة والأكتاف.
وذكر الطبيب توني كوشهار الذي يشتهر بأنه "أبرز الأطباء المتخصصين في إصابات الكتف في بريطانيا" في تصريحات نقلتها مجلة "بي سي ورلد" الأمريكية أنه أصبح يعالج أسبوعيا قرابة عشرين مريضا يعانون من مشكلات في الكتف ناجمة عن استخدام كمبيوترات أي باد.
وأوضح كوشهار أن "الإمساك بجهاز أي باد في وضعية أسفل الرأس يدفع المستخدم إلى الانحناء برقبته إلى أسفل بزاوية حادة ، وهو ما يزيد من الضغوط على الفقرات العنقية". وأضاف أن هذه المشكلات لا تؤثر فقط على مستخدمي الكمبيوترات اللوحية بل أيضا مستخدمي الهواتف الذكية ، وأرجع ذلك إلى سبيين أولهما أن المستخدم يكثر من الانحناء إلى الأمام للنظر إلى شاشة الهاتف من أجل الكتابة وتصفح الانترنت وثانيا لأن المستخدم كثيرا ما يضع الهاتف ما بين أذنه وكتفه ثم ينحني برقبته جهة اليمين أو اليسار من أجل تثبيت الجهاز في الوقت الذي ينشغل فيه بأداء مهام أخرى بيديه.
وينصح كوشهار مستخدمي هذه الأجهزة الالكترونية بعدم الانحناء بالرقبة أثناء استخدامها موضحا أن أفضل وضعية للاستخدام هي أن يكون الجهاز أمام الوجه مباشرة ، كما ينصح أيضا بضرورة أخذ فترات من الراحة مع تحريك الرقبة ومد الكتفين في تلك الأثناء. ويقول الطبيب البريطاني الشهير إنه ينبغي نقل الكمبيوتر اللوحي ما بين اليدين اليمني واليسري باستمرار أثناء الاستخدام، والانتباه عند أقل شعور بالالم للحيلولة دون الإصابة بالحالة المرضية التي تعرف باسم "كتف الأي باد" والتي تأخذ شكل آلام في الكتف وجوانب الظهر أو الجزء العلوي من الذراعين









تمارين للوقاية من آلام الرقبة والكتف




الكثير من النشاطات تحتاج الى ان نرفع اكتافنا الى الاعلى مما يؤدي الى ارهاق هذه العضلات والنسيج العضلي المحيطة بالرقبة والنتيجة تكون الاصابة بالارهاق والالم.
ولتلافي ذلك يقترح اخصائيو العلاج الطبيعي بعض التمارين للوقاية من هذه الالام او التخفيف الاثر الناتج عن إرهاق عضلات الرقبة وذلك من خلال بعض التمارين
*يبدأ التمرين بأخذ حمام ساخن وبعدها وضع المنشفة دافئة على الكتفين،
*الجلوس على المقعد دون اسناد الظهر ومن ثم جذب الكتفين للخلف والاسفلمع ابقاء اليدين متجهين الى الاسفل

*رفع الذقن الى الاعلى لحد الشعور بتلامس الاذن الاكتاف بعد ذلك اخذ نفس عميق حتى الشعور بأمتداد عمود الفقري والثبات على هذه الحالة حتى الشعور بوخز بين الاكتاف
في حالة الشعور بوخز بين الاكتاف البقاء على الوضعية لثلاث ثواني اضافية ثم العودة الى الوضع الاصلي وتكرار المحاولة من ثمانية الى عشرة مرات ...اذا شعرت بشد مستمر في اعلى الكتف فهذا يعني ان التمرين مناسب جدا.
*حاول تغير وضعية الجلوس خلال العمل مرة واحدة على الاقل كل 30 دقيقة عليك مراجعة الاخصائي للوقوف على الاسباب ومعالجتها قبل حدوث مضاعفات اذا لم يجدي التمارين نفعا





من مواضيع dr.loly
0 النعناع وبعض النصائح لتهدئة أعراض الدورة الشهرية
0 أصابع الجلآش بالصنوبر واللوز..
0 نصائح تجنبك مضاعفات بعد الولاده
0 طريقة المحافظة علي أزياء السهرة
0 برج إيفل .. معلومات بالصور
0 تجربتي مع استخدام وأهمية اليانسون للمواليد والرضع
0 كيف تتواصلين مع طفلك حديث الولادة
0 تعبيرات وجوه الاطفال والرضع عند تناول الليمون
0 دراسه.. تعابير وجه الجنين بالسونار خلال النصف الثاني بالحمل
0 دجاج مقلي على طريقة الكنتاكي ( مش حتفكري تروحي كنتاكي مره ثانيه)
0 الجينات تتحكم في مواعيد النوم
0 نصائح مبسطه لتفادي العمليه القيصيريه
0 خمس طرق لتضمني ارضاع طفلك من صدرك بأنه الافضل
0 معلومات بالصور ..خطوة بخطوة" 40 أسبوع حمل
0 قواعد تعليق ملابسك
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 06-30-2013, 07:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ألم الرقبة .. اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه








من مواضيع ام ارجواااااان
0 طفلي وصعوبات التعلم
0 بنآآم ,يَ نتهيدة ال صَدر تگفينْ فگيّ أزآرير التعبَ و..أرحمينييّ !
0 طريقه عمل الدجاج الملفوف بالعجين 2013
0 شرح تفصيلي لطريقة حزف جزء معين من الصورة مع الاحتفاظ بالخلفية
0 السنابل التى تمتلئ بالحبوب الكبيرة هى التى تنحنى أمامك الى الاسفل ..
0 الجمل لا يرى إعوجاج رقبته
0 يآصآحبي يآڪثر مغليڪ!
0 غرتك وشكل وجهك
0 الحوار الهادئ والإنصات لشريك الحياة من أهم سبل نجاح الزواج
0 طريقه عمل كفته تركية
0 ## الرجاء _ للأهميـــــــــــــــــــــه ##
0 حالة الحزن للحامل مسؤوله عن حزن الطفل
0 جيتك ترآني من جنون آلبآب دآرك » mms + sms‎
0 اصابع تونه مقليه بالصور سهله ولذيذه جدا
0 ¬°•|[ من هم الذين يحبهم الله ؟ ]|•°¬
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2013, 09:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ألم الرقبة .. اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه








من مواضيع dr.loly
0 اسباب رائحة الفم وعلاجه
0 كيف تتواصلين مع طفلك حديث الولادة
0 نشاط الدماغ وعلاقته بتأخر النطق عند الاطفال(دراسة حديثة)
0 الفرق بين السنة و النافلة للإمام ابن باز
0 الابرة التفجيرية,, معلومات مهمه باختصآر
0 من مطبخي ..كيكة النيسكويك
0 الاطعمة التي يمكن ان تسبب اجهاض
0 ملف كامل عن السائل الاميونيسي حول الجنين
0 حلى الجيلي ألوان والمهلبية المائلة
0 العلاج المناسب ل الاميبيا والاكياس المحوصله بأمعاء الاطفال..
0 طريقة لعلاج الحبوب بعد نزع الشعر
0 الفتات الليبي بالخطوات المصورة (طريقتين)
0 كيف تساعدي طفلك على تقييم قدراته
0 معايير اختيار هدية للمولود الجديد(خاص منتدي حوامل)
0 ملف عن الحلويات الليبية بالعيد من تجميعي
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشد العضلي عند الحامل ..اسبابه ..وعلاجه لمسه ورديه المنتدى الطبي الــعــام 0 05-16-2012 10:17 PM
مرض التشمع الكبدي ..اسبابه وعلاجه demoshka المنتدى الطبي الــعــام 8 08-31-2011 12:56 PM
الامساااااااااااااااااااااااااااااااااااااك اسبابه وعلاجه حنين الجنة استفسارات رعاية الأطفال 4 05-29-2011 12:40 AM
@؛} الجاااااااااااااااثوم اسبابه وعلاجه {؛@ حنين الجنة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 7 04-09-2011 09:19 PM
الصداع اسبابه وانواعه وعلاجه مشتاقة لنور عيوني المنتدى الطبي الــعــام 3 08-04-2010 04:49 AM

 

الساعة الآن 10:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .