أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By وصال الفردوس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-08-2013, 05:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وصال الفردوس

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51816
المشاركات: 6,574 [+]
بمعدل : 2.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 99
نقاط التقييم: 3043
وصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وصال الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة









كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة





التأتأة هى مرض نفسى أكثر منة عضوى وتعود الى الأضطراب والتوتر وتصحب هده الحالة تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تغير تعبيرات الوجه ، وحركة اليدين وكذلك احمرار الوجه ، والعرق أحيانا .
أسباب التأتأة
تشمل أسباب التأتأة الجوانب النفسية والاجتماعية كتلك
التي تتعلق بالتربية والتنشئة الاجتماعية ،
فأساليب التربية التي تعتمد على العقاب الجسدي
والإهانة والتوبيخ كثيراً ما تؤدي إلى إصابة الفرد بآثار نفسية وإحباطات من شأنها أن تعيق عملية الكلام
عند الأطفال
فكثيراً ما يلجأ الآباء إلى إهانة الأبناء أمام الغرباء
وتوبيخهم ومعاملتهم دون احترام . كما أن إهمال الآباء للأبناء ومحاولتهم إسكات أبنائهم عند التحدث أمام الآخرين يؤدي في النهاية إلى خلق رواسب نفسية سلبيةتعمل على زعزعة الثقة بالنفس لدى الطفل مما يجعله يشك في قدرته على التحدث بشكل صحيح أمام الآخرين .
كما أن هناك أسباب تشريحية عضوية كأن يعاني الشخص المصاب من خلل واضح في أعضاء الكلام أو يصاب بهذه المشكلة نتيجة لإصابة الجهاز العصبي المركزي بتلف في أثناء أو بعد الولادة ، ويعتقد بعض علماء النفس أن هذا السلوك بدأ إرادياً وأصبح بعد ذلك لاإرادياً .
آثار التأتأة :
كثيراً ما يميل الأشخاص المصابون بالتأتأة إلى الانسحاب والابتعاد عن النشاطات الاجتماعية ، فهم لا يحبذون الاختلاط مع الآخرين ، لكيلا يتعرضوا للإحراج ممن حولهم ، وبالنسبة للأطفال المصابين فإن الوالدين يشعران بالألم خاصة عندما يتكلم أبنهما أمام الآخرين ويبادله هؤلاء الشفقة أو السخرية
فكثيراً ما يعتقد الوالدين بأنهما السبب في ذلك فيتولد لديهما شعور بالذنب ، وقد يعمدان إلى محاولة عدم ترك الطفل يتحدث أمام الآخرين حتى لا يلفت النظر إليه .
الحلول المناسبة :
المرحلة الأولى :
يخطئ من يعتقد أن التأتأة لا علاج لها ، خاصة إذا كانت ناتجة عن أسباب نفسية ، إذ ينبغي علينا اللجوء إلى المختصين والبحث معهم في إمكان علاج هذه المشكلة .
ومن المؤلم أيضاً أن نحاول إخفاء الشخص المصاب عن أعين الناس ، والمؤلم أكثر هو أن تمنعه من البحث عن علاج لهذه المشكلة . أما تجنب الظاهرة فيتحقق بأن تعتمد الأسرة في بداية تنشئتها للأطفال إلى تشجيعهم على التعبير الصوتي لما يجول في أنفسهم ، كما ينبغي أن نكف عن عقاب الأطفال عندما يحاولون التحدث والمناقشة وإبداء الرأي . فلندعهم يتكلمون ولنستمع إليهم كما ينبغي ألا نعاقبهم عند محاولتهم إثبات ذواتهم والتحدث مع الآخرين
أما الإهانة والتوبيخ للطفل أمام الآخرين من شأنه أن يؤدي إلى خلق شخصية غير سوية للطفل . فتدريب الأطفال على أصول الاجتماعي مع الآخرين وتوضيح ذلك كله يعلمهم العادات والتقاليد التي تخص مجتمعهم وتساعدهم على التمييز بين ما هو مقبول وما هو مرفوض من قبل الأسرة ، ونكرر مرة أخرى يجب ألا نترك الطفل يكتسب الخبرة بعد العقاب .
المرحلة الثانية :
الخطة العلاجية التي تعتمد على الطرق التالية التي نستعين خلالها بأخصائي النطق :
- طريقة تأخير التغذية الراجعة السماعية : وتكون عندما يواجه هؤلاء الأشخاص بأصواتهم ونُسمِعَها لهم بعدة تسجيلات على آلة التسجيل ، وتتم إعادة سماعها عدة مرات حتى يتعرف الفرد إلى طبيعة الحروف والكلمات . عندئذ يعمد إلى التحكم وتجريب الكثير من التغيرات مثل السرعة في الكلام فيبطئ ، ويجب أن يتم التدريب تحت إشراف أخصائي .
- الحديث الإيقاعي : ويتم ذلك بتدريب الفرد على التحدث بإيقاع معين متزامن . إن عملية ضبط الوقت من شأنها أن تزيد السلاسة أو الطلاقة في الكلام .
- التعلم الإجرائي : في هذه الطريقة نستعمل أساليب التعلم الإجرائي مثل التعزيز الذي يقدم للفرد
عندما يتقن عملية الكلام بدون تأتأة . هذا بالإضافة إلى الكثير من الإجراءات السلوكية التي ممكن أن تتعلمها أسرة الشخص المصاب بعد مراجعتهم لأخصائي النفسي .
علاج التأتأة
هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة، ويختلف العلاج باختلاف العمر للفرد، ومع أنه ليس هناك شفاء من التاتأة، إلا أنه يمكن منع ووقف تطور التأتأة عند الأطفال
ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون من تأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عدد التأتأت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلام الطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) من خلال التحكم ببعض الأمور في البيئة وتقديم الإرشاد اللازم للوالدين.
الأفراد ذوو التأتأة المتقدمة (الذين يزيد عمرهم عن 14 سنة) يتعلمون مهارات معينة بمرور الوقت لإخفاء التأتأة والتدبر معها.
- التحكم ببيئة الطفل المتأتيء، ونعني تعريف وتحديد العوامل الموجودة في بيئة الطفل التي تعمل على زيادة التأتأة ومن ثم يلي ذلك محاولة التخلص من هذه العوامل أو الحد منها ما أمكن.
من هذه العوامل:
عدم إصغاء المستمع وردود فعله الأخرى كالضجر من محاولات المتأتيء للكلام، قطع الحديث، بنية الجسم (كبيرة جداً أو صغيرة جدا)ً، تنافس الأخوة، المشي السريع، البيئة المكتظة، الإثارة الشديدة، الخوف و القلق.
تكاد تتلخص طرق العلاج ضمن مجموعتين (التحدث بطلاقة أكثر) و (التأتأة بسهولة أكثر). إن دمج هاتين الطريقتين قد يكون مناسباً لعلاج كثير من الحالات.
الطريقة الأولى:
يكون التركيز منصباً على تعليم الفرد مهارات وأساليب لتعزيز وزيادة الطلاقة الكلامية مثل (البداية السهلة والبطيئة للكلام، التقاء بطيء لأعضاء النطق، تنظيم التنفس).
الطريقة الثانية:
وهي التأتأة بسهولة ودون توتر تساعد الفرد على التقليل من مستوى التوتر والقلق وتعديل لحظات التأتأة بحيث لا تؤثر على قدرات الفرد على الكلام والتخاطب.
إن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعد الفرد في معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسه وجعله قادراً على الحديث بطلاقة أكبر. ولسوء الحظ لا يدوم هذا التحسن الذي تم تحقيقه بعد نهاية البرنامج العلاجي. لذا يجب أن يكون المتأتيء عازماً ومصمماً ومالكاً للدافعية القوية لممارسة الطرق التي تعلمها عند الحاجة للمحافظة على مستوى مقبول من الطلاقة.
نصائح وإرشادات:
أثناء الحديث مع فرد يتأتيء ينبغي التركيز على ما يقول وليس كيف يقول.
ولعلك تلاحظ معنا أن تعديل سرعة الكلام وجعله أكثر بطءاً وإدخال بعض الوقفات في كلامك أثناء الحديث مع فرد متأتيء قد يجعله بطريقة غير مباشرة يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلى زيادة الطلاقة عنده، ولمساعدته أكثر لا تنظر بعيداً عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلمات من فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أو غريب، وحاول ألا تقاطعه و ألا تكمل الكلام نيابة عنة بقصد مساعدته، نصائح مثل (تمهل) (خذ نفس) ليست ذات جدوى، بل قد تزيد أحياناً مستوى التوتر وبذلك تزداد التأتأة.








[/QUOTE]





من مواضيع وصال الفردوس
0 اربع اشيااااااااااااء لايــــــــــــمكن اصلاحهاااا
0 عندما يغطى الثلج كل شىء فى طريقه
0 هنا التصويت لمسابقة 'مشكلة وحل)
0 Ξ❤Ξ»¯−‗_ღ تهنئة ღ_‗−¯« Ξ❤Ξ
0 ان لله وان اله راجعوون
0 موضوع جميل جدا يحتاج 99 رد o0o
0 مشاركتي في مسابقة تجهيزات للولادة
0 شاركونا في == ( مسابقة مشكلة و حل )== ‏
0 عشر خطوات لمعالجه السرحان في الصلاه
0 اجمل الاكسوارات الملوانة لعام 2014
0 النكتة اللي عقدت كل من قرأها ..!!!
0 همس الصباح .. سكون الليل ... !! متنفس للجميع
0 هنا التصويت لمسابقة 'مشكلة وحل)
0 دعاء الاستغفار ارجو الدخول
0 ملابس للاطفال عصرية،
توقيع : وصال الفردوس














عرض البوم صور وصال الفردوس   رد مع اقتباس



قديم 08-08-2013, 07:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة








من مواضيع ام ارجواااااان
0 تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الدورة الشهرية
0 طرق حشو الدجاج بالارز:للدجاج المحشو بخلطة
0 الرمان علاج لـ 11 مرض ::
0 تسريحات الفنانه الامريكيه تايلور سويفت
0 كل آلدروب بعطر الآوجاع فآحت
0 ### كولكشن خطيييييييييييييير ###
0 مرحباااااااااااا
0 فن التعامل مع المخطئ
0 ماهية غدة بارثولين bartholin gland
0 أقل مدة النفاس وأكثره
0 == ماذا بعد رمضان؟ للدكتور حازم شومان ==
0 كولكشن شنط جديدة 2012
0 تعرفي على أفضل التوابل والأعشاب المضادة للالتهاب
0 ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )
0 مبروك للفائزات بمسابقة ملابس العيد لقسم الازياء والاكسسوارات ( ارجو التثبيت )مبروووك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-12-2013, 03:19 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البنوتة

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16547
المشاركات: 4,745 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 83
نقاط التقييم: 1659
ام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant futureام البنوتة has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام البنوتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة








من مواضيع ام البنوتة
0 سمايلات مميزة وفواصل للمنتدى
0 نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
0 تحبي تكوني مشرفة في منتدانا تفضلي
0 اشهر 11 صورة هزت العالم !!!!!!!
0 هنا تقسيم الاقسام على المشرفات العوام
0 افضل طريقة لعلاج التهابات الحفاض .. تجربة شخصية
0 ارجوكم في حد كان يعرف العضوة ملكة روحه
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر من مخلفات الانترنت
0 هل انا الوحيدة ؟؟؟
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 المرحلة الثانية ( مسابقة افضل مشرفة وافضل قسم )
0 التكسوبلازما .... مرض القطط
0 (تنبيه) حبيباتي اي مواضيع استفسارات سيتم غلقها بعد الاجابة عليها
0 نصا ئح وتحذيرات للحامل
توقيع : ام البنوتة












عرض البوم صور ام البنوتة   رد مع اقتباس

قديم 08-17-2013, 09:49 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة








من مواضيع dr.loly
0 ادخلي مبتدئة لتخرجي محترفة(دروس في عالم الميك اب)
0 الماغنيسيوم هام جدآ لكثافة عظام ونمو طفلك
0 السكري الكاذب ..
0 الفيتامينات التي يحتاجها طفلك مند الولادة
0 قبعات صوف للرضع
0 أفضل 10 ألوان لغرفه نوم طفلكِ
0 رياضة المشي .. والصحة
0 لعشاق الفساتين الهندية..
0 الخوف يؤدي للولادة القيصيريه
0 موكا الكراميل..
0 لكي ياعروس كيكات زفاف بنكهات الربيع
0 8 أسباب محتملة لضعف شهية الطفل..
0 معلومات سياحية عن مدينة هامبورغ الالمانيه
0 علمي طفلك حصن المسلم _أذكار لطفلك الغالى
0 سلطة التوست
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 08-25-2013, 02:36 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وصال الفردوس

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 51816
المشاركات: 6,574 [+]
بمعدل : 2.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 99
نقاط التقييم: 3043
وصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond reputeوصال الفردوس has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وصال الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وصال الفردوس المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: كيف تساعدي طفلك ليتغلب على مشكلة التأتأة




مشكورين حبيباتي

نورتو موضوعي يالغوالي

يسلموووووووووووووووووووووووووو





من مواضيع وصال الفردوس
0 مدينة الجن تحت الأرض في تركيا
0 فْتّْحٍّهٍ ،، ضٍمًة ،،كَسٌّرٌهَ ،،شًدًة ،، سٌّكَوٍنْ
0 صور لرجل رسم نجوم خلف تمثال ! لماذا رسمها
0 §¦ * §¦ *في ضيافة قسم السياحة والسفر.مرحبا بالجميع *¦§ *¦§
0 إمراءة هزت جسر الملك فهد عصر الاربعاء
0 الغسل الصحيح من الجنابه...
0 اسمٌ على الرمال
0 مشاركتي في عاداااتنا بالنفاس بالجزائر ....اهلا بيكم
0 شاركونا في == ( مسابقة مشكلة و حل )== ‏
0 هنا التصويت لمسابقة 'مشكلة وحل)
0 أبواب جهنم السبعة
0 حالة غريبة جدا - اذن فى الزراع
0 محتجتلكم كتير امانة
0 يَآ نَفِّس كَفى ’’ إِن الَّذِي خلَق الْظَّلام يَرَآنِي
0 شاركونا في == ( مسابقة مشكلة و حل )== ‏
توقيع : وصال الفردوس














عرض البوم صور وصال الفردوس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تساعدي بها طفلك على أداء واجبه المنزلي أنـــ غير ـــا استفسارات رعاية الأطفال 4 10-23-2012 02:43 AM
التأتأة عند المراهقات ، طرق علاج التأتأة عند المراهقات ، اسباب التأتأة عند المراهقات بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-26-2012 04:00 AM
التأتأة عند الاطفال ، طريقة علاج التأتأة عند الاطفال ، كيفية علاج التأتأة اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-14-2012 05:39 PM
التأتأة عند الأطفال ، اسباب التأتأة عند الأطفال ، علاج التأتأة عند الأطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-28-2012 04:02 PM

 

الساعة الآن 02:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .