أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


من احكام عيد الفطر


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By dr.loly

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-08-2013, 09:57 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e10 من احكام عيد الفطر




يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، ليفرح المسلم ويشكر ربّه على نعمة الصيام.
والعيد هو يوم الجائزة من الله تعالى لعباده المؤمنين.
يؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد
ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني و يزورون أهلهم و أقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم.
كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء.
ماذا يأكل المسلم في صباح عيد الفطر؟
يأكل المسلم بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر.



أحكام عيد الفطر




أولاً : الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ، ولبس أحسن الثياب : فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع : " أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى " وهذا إسناد صحيح .
قال ابن القيم : " ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ". (زاد المعاد 1/442 ) .
وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين . قال ابن حجر : " روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ". ( فتح الباري 2/51 ) .

ثانياً : يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً : ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً " أخرجه البخاري .

ثالثاً : يسن التكبير والجهر به ـ ويسر به النساء ـ يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ؛ لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : " أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير .. " ( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) . وعن نافع : " أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره " أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
ومن صيغ التكبير ، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد " أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .

تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .

رابعاً : يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛ لحديث علي رضي الله عنه قال : " من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً " أخرجه الترمذي ، وهو حسن بشواهده .

خامساً : يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق " أخرجه البخاري .

سادساً : تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها . بلا أذان ولا إقامة . و هي ركعتان ؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات ، وفي الثانية خمس تكبيرات . و يسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة ( الأعلى ) في الركعة الأولى و( الغاشية ) في الثانية ، أو سورة (ق) في الأولى و ( القمر ) في الثانية . وتكون الخطبة بعد الصلاة ، ويتأكد خروج النساء إليها ، ومن الأدلة على ذلك :
1. حديث عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان يكبر في الفطر والأضحى ؛ في الأولى سبع تكبيرات ، و في الثانية خمساً" أخرجه أبو داود بسند حسن ، وله شواهد كثيرة .
2. و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب (سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) أخرجه مسلم .
3. و عن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال : " كان يقرأ فيهما ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) " أخرجه مسلم .
4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : " أُمرنا أن نَخرجَ ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق ، وذوات الخدور ـ أي المرأة التي لم تتزوج ـ فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ، ويعتزلن مصلاهم " أخرجه البخاري ومسلم .
5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " شهدت صلاة الفطر مع نبي الله و أبي بكر و عمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة " أخرجه مسلم .
6. و عن جابر رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة " أخرجه مسلم .

سابعاً : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة ، فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمع عيدان في يومكم هذا ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله " أخرجه ابن ماجة بسند جيد ، وله شواهد كثيرة .

ثامناً : إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد ؛ لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطروا ، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم " أخرجه أصحاب السنن ، وصححه البيهقي ، والنووي ، وابن حجر ، وغيرهم .

تاسعاً : لا بأس بالمعايدة ، وأن يقول الناس : ( تقبل الله منا ومنك ) .
قال ابن التركماني : " في هذا الباب حديث جيد .. وهو حديث محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل : إسناده جيد " ( الجوهر النقي 3/320 ).

عاشراً : يوم العيد يوم فرح وسعة ، فعن أنس رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : " ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ، ويوم الفطر " أخرجه أحمد بسند صحيح .

حادي عشر : احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال ، وحلق اللحية ، والاحتفال المحرم من سماع الغناء ، والنظر المحرم ، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال .
و احذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات .

و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

وكل عام وانتن بخير اخواتي في الله يهذا المنتدي الرائع...







من مواضيع dr.loly
0 طفلك بين يديكـ فحافظي عليه...مميـــز...
0 الخطوات الصحيحه لعلاج تكيس المبايض
0 قائمة الدول التي تغلق مواقع "فيسبوك"
0 كيف يتأثر الجلد أثناء فترة الحمل؟
0 معلومات بالصور ..خطوة بخطوة" 40 أسبوع حمل
0 كوكيز بالكاكاو
0 لمسات ديكور جماليه لمنزلكـ غير تقليديه
0 الفتات الليبي بالخطوات المصورة (طريقتين)
0 أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه وفضائله
0 التهاب الحلق وصعوبة البلع عندالاطفال وكيفية العلاج
0 ملف كــــآمل عن الشهر التاسع
0 كيف تساعدين طفلك للتخلص من الحفاض؟؟
0 زوجك ليس رومانسي..لاتنخدعي بكلام صديقاتك... تعالي..
0 رمضان ... فرصتك للسعاده في الدنيا والآخره
0 الموز واهميته خلال الحمل
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 08-08-2013, 05:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 28.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1058
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: من احكام عيد الفطر








من مواضيع ام ارجواااااان
0 صور تسريحات الفنانه نواااااااااااال
0 # خلفيات عالية الجودة للفوتوشوب #
0 ما هي الرعاية الطبية المتكاملة
0 حسن النية
0 مقتطفات رائعه من كتاب (استمتع بحياتك)
0 الوان ديكورات صالات المعيشة
0 هل تعانين مع طفلك أثناء تقديم الأطعمة الصلبة له؟
0 التفرقة بين الأولاد
0 الف الف مبروك للفائزات والمشاركات في مسابقة لمن العباارة مبروك
0 *خمن* كم ريآإل بجييب الع ضضَوآإ ياللي بعدك ..؟
0 ميلك شيك
0 أثاث و ديكورات من موستيرينج ماركة ألمانية - لصالات المعيشة
0 ما دخل آلازهآر بإوجآعهم !
0 أخفض صوتك لكي افهم لغتك....!!!!
0 فستان عروس فخم - ازياء للعرايس جنان - فساتين زفاف مميزة 2013
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 08-09-2013, 06:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,949 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: من احكام عيد الفطر




طرح رائع يعطيكي الف عافيه
وكل عام وانتي بالف خير





من مواضيع وردة سورية
0 وصال الفردوسهنا التصويت لمسابقة رحلة إلى ....؟
0 مناجاة دعاء وتضرع إلى الله
0 كثرة المواضيع. وقله الردود؟؟. والمنتدى إلى أين ؟
0 بتمنى التفاعل بمسابقتي لحتى يتم إنهاائها قبل نهايه شهر رمضان
0 كيف تبكي؟ والله موجود
0 و كان أمره فرطا
0 ♥♥ ♥♥ ♥يا منزل القرآن على النبي خير الأنام ♥♥ ♥♥ ♥
0 وطن المرأة زوجها !!!
0 آلرجوله [مَوآقف]مِش شوية [شَعر وآقف] !
0 شاركونا في مسابقه القسم الأسلامي ...حيااكم الله
0 مسابقة( روحانيات الحج) حياكم
0 وللتميز والاجتهاد نصيب في التكريم
0 نتائج مسابقة ألقاب الصحابة ألف مبروووووووووك
0 قصيدة مدح عائشة مع (صوت فلاشي)*حملة الدفاع عن (أم المؤمنين)*
0 امور تمنع الحمل للراغبات في الانجاب ,احذروا منها
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس

قديم 08-09-2013, 07:09 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: من احكام عيد الفطر




نورتن اخوااااتي





من مواضيع dr.loly
0 كيف تتصرفي اذا شرق ( تشردق) طفلك
0 قمة الرقي والاناقه عندما تلتقي بالفخامه.. فساتين بنوتات
0 لعشاق الديكور الكلآسيكي
0 كيفية علاج النزيف خلال الحمل
0 سيرة الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( الفاروق)
0 فزع الرضع اثناء النوم
0 غرف نوم كيوت للرضع
0 معلومات هامة عن العلاج بالكلوميد
0 القط .. عدو الحامل الاول
0 كما هي رائعة الانثي...
0 نصائح هامة لتعليم طفلك الكلام خلال عامه الاول
0 تصرفات الحوامل بعد ثلاث ولادات
0 8 طرق بسيطة لاخفاء عيوب البشره
0 فساتين أفراح فرنسية .. موديل 2013
0 الشخصيات الكارتونيه بعد 50 سنة
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام العيد ، احكام للعيد ، عيد الفطر مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-13-2012 10:12 AM
حكم حل ضفائر شعر المرأة فى الاحرام ، احكام الحج ، احكام الحج للنساء مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 1 10-02-2012 12:50 AM
فوائد الفطر الاسود ، تأثير الفطر الاسود علي الانسان ، اهمية الفطر الاسود snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 07-31-2012 01:01 AM
الفطر مع خبزالكرستينو ، كيفية عمل الفطر مع خبزالكرستينو ، خطوات عمل الفطر مع خبزالكرس الشيفة سوسو قسم التغذية 0 07-12-2012 04:04 PM
رمزيات جديده لعيد الفطر ، رمزيات عيد الفطر للبلاك بيري ، رمزيات عيد الفطر جنان للبلا دانا الخليج المـنـتـدى الـعـام 0 03-01-2012 11:35 PM


الساعة الآن 09:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .