أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


هل تستطيع السكتات الدماغية الصامتة محو الذاكرة؟


تعتبر السكتات الدماغية أمرا كارثيا ومدمرا، حيث تحرم جزءا من المخ من إمدادات الدم، مما قد يتسبب في موت خلاياه، وفي حال موت عدد كبير ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-27-2013, 06:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ساره ساسو1

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 81803
المشاركات: 1,096 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 287
ساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the roughساره ساسو1 is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ساره ساسو1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي هل تستطيع السكتات الدماغية الصامتة محو الذاكرة؟




تعتبر السكتات الدماغية أمرا كارثيا ومدمرا، حيث تحرم جزءا من المخ من إمدادات الدم، مما قد يتسبب في موت خلاياه، وفي حال موت عدد كبير من الخلايا الدماغية، فربما يفقد الشخص القدرة على الكلام أو الحركة أو التذكر.

وعلى الرغم من ذلك، فإن نوعا آخر من السكتات الدماغية أقل حجما وأكثر صعوبة في الاكتشاف، وهي التي تسمى بـ«السكتات الدماغية الصامتة» (silent strokes).

وعلى الرغم من أن السكتات الدماغية الصامتة تؤدي إلى تدمير أجزاء كبيرة من المخ، التي تكون أصغر في الحجم من الأجزاء الميتة التي تخلفها السكتات الدماغية التقليدية، فضلا عن تأثيرها على بعض الأجزاء في المخ التي لا تضطلع بوظائف كبيرة، فإن الباحثين قد اكتشفوا أن هذه السكتات الدماغية لها تأثير هائل ودائم على الذاكرة.

سكتة دماغية صامتة
في الواقع، تعتبر السكتات الدماغية الصامتة أكثر شيوعا بكثير من السكتات الدماغية التي تكون لها أعراض، ففي مقابل كل شخص يعاني من سكتة دماغية لها أعراض ظاهرة، هناك 14 شخصا يعانون من السكتات الدماغية الصامتة. ويقدر الباحثون أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما مصابون بسكتات دماغية صامتة.

وكما يظهر في التصوير بالرنين المغناطيسي، تتضمن السكتة الدماغية الصامتة بقعا صغيرة مدمرة في بعض الأجزاء بالمخ، التي لا ترتبط بصورة مباشرة ببعض الوظائف، مثل الإبصار والتحدث، إلا أن الباحثين يؤكدون أن هذه السكتات قد يكون لها تأثير كبير على الذاكرة.

ما السكتة الدماغية الصامتة؟
خلال السكتة الدماغية «الإقفارية» (ischemic stroke) الناجمة عن نقص التروية الدموية التقليدية، تقوم الجلطة الدماغية بمنع تدفق الدم إلى أحد الأوعية الدموية التي تغذي جزءا معينا من المخ.

ومن دون الدم، يحدث اختلال في عمل الخلايا الموجودة في هذا الجزء، مما قد يعرضها للموت ويتسبب في الشعور ببعض الأعراض، مثل الشعور بالتنميل أو الضعف في أحد جانبي الوجه، أو بعض المشكلات في الكلام، أو الصعوبة في المشي، أو مشكلات في الرؤية، والتي تعكس الوظائف التي تتحكم بها الأجزاء التي تعرضت للدمار في المخ.

أما أثناء السكتة الدماغية الصامتة، فإن انقطاع تدفق الدم يؤدي إلى تدمير أعداد كبيرة من الخلايا في جزء معين من المخ، الذي يوصف بأنه «صامت»، بمعنى أنه لا يتحكم في أي من الوظائف الحيوية.

وعلى الرغم من ظهور هذا الضرر في التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية بالكومبيوتر، فإن الأماكن المتضررة تكون صغيرة للغاية، مما يؤدي إلى عدم ظهور أي أعراض.

وتقول كارين فوري، الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومديرة مستشفى ماساتشوستس العام لخدمات السكتات الدماغية: «ربما يؤدي هذا إلى انسداد أحد الأوعية الدموية، مما قد يترتب عليه موت الأنسجة التي يمدها هذا الوعاء الدموي بالدم، ولكن هذا لا يؤدي إلى شعور الشخص بأي أعراض، وبالتالي عدم إدراكه أنه مصاب بسكتة دماغية».

وتؤكد فوري أن معظم الأشخاص المصابين بسكتات دماغية صامتة لا يدركون هذا الأمر، مضيفة: «ولا يعني هذا أنها ليست ذات أهمية»، حيث من الممكن أن تتسبب هذه السكتات في بعض الأعراض الدقيقة، مثل ضعف الإدراك.

السكتة الصامتة والذاكرة
رغم أن الشخص قد لا يلاحظ وجود أي تأثيرات فورية، فإن السكتات الدماغية الصامتة ربما تتسبب في إعاقة تدفق المعلومات داخل المخ، الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على الذاكرة، وخاصة في حالة حدوث الكثير من هذه السكتات بمرور الوقت، وهو السيناريو الأكثر شيوعا.

وفي دراسة تم نشرها يوم 3 يناير (كانون الثاني) في مجلة «طب الأعصاب» (The Journal of Neurology)، قام الباحثون بدراسة أكثر من 650 شخصا ليس لديهم تاريخ للإصابة بالخرف (dementia).

وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، قام معدو الدراسة بتتبع انقطاع إمدادات الدم في أدمغة هؤلاء الأشخاص، حيث تم اكتشاف أن أكثر من 170 شخصا من بينهم، لديهم بعض الأجزاء الصغيرة من الخلايا الميتة التي نتجت عن النقص في إمدادات الدم في الدماغ، التي تعرف بموت الأنسجة (infarcts)، على الرغم من أن 66 منهم فقط قد أشاروا إلى أنهم يعانون أعراض الإصابة بسكتات دماغية.

يجد الأشخاص المصابون بموت الأنسجة صعوبات كبيرة في الذاكرة والعمليات العقلية (الإدراك). تحدث العمليات المرتبطة بالذاكرة بصورة مستقلة عن أي انكماش يحدث في «الحصين» (hippocampus)، وهو ذلك الجزء من المخ المسؤول عن الذاكرة، والذي تعزى إليه الإصابة بألزهايمر والأشكال الأخرى من فقدان الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر.

يقول الباحثون إنه بمرور الوقت، من الممكن أن يحدث تراكم للأضرار الناتجة عن السكتات الدماغية الصامتة، مما يؤدي إلى الإصابة بالمزيد من مشكلات الذاكرة.

تقول فوري: «كلما زادت الأضرار التي تحدث في الدماغ نتيجة هذه السكتات الدماغية الصامتة، زادت الصعوبات التي تواجه الدماغ في أداء وظائفه بصورة طبيعية».

وخلال السكتة الدماغية «الإقفارية» النمطية، تقوم الجلطات الدماغية بمنع تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ. ومن دون الدم الغني بالأكسجين، يموت هذا الجزء من الدماغ، مما يتسبب في حدوث مشكلات في بعض الوظائف مثل الحديث أو الحركة.

الوقاية من السكتة الدماغية السؤال الهام الآن هو: إذا أصيب الشخص بسكتة دماغية من دون ظهور أي أعراض، بحيث لا يمكن تشخيص هذا الأمر إلا من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية بالكومبيوتر، فكيف يعرف الشخص أنه مصاب بسكتة دماغية؟ وماذا يستطيع القيام به حيال ذلك؟

تقول فوري: «لا أعتقد أن الشخص سيتكلف الكثير من المال إذا قام بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي»، مضيفة أنه على الرغم من ذلك، فإن السكتات الدماغية الصامتة ينبغي أن تجعل الناس واعين بأنه أصبح من الضروري التحكم في عوامل الخطر، التي تشمل:

- ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع الكولسترول - تصلب الشرايين - التدخين - ارتفاع كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL cholesterol)، وهو ما يسمى بالكولسترول الضار - مرض السكري - السمنة - نمط الحياة المستقرة - الرجفان الأذيني .

ولتقليل المخاطر الناجمة عن السكتات الدماغية، قد يوصي طبيبك بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، أو يصف لك دواء معينا لمنع الإصابة بالسكتات الدماغية، مثل العقاقير التي تمنع تكون جلطات الدم «مثل الكومادين والأسبرين وغيرهما»، أو عقاقير الستاتين التي تقوم بتخفيض الكولسترول.

وإذا كنت تعاني أعراض فقدان في الذاكرة، فلا ينبغي عليك تجاهلها على أنها تمثل جزءا طبيعيا من آثار الشيخوخة. راجع طبيبك الخاص لإجراء بعض الفحوصات.

ومن الضروري أيضا أن تحيط طبيبك علما بوجود تاريخ مرضي في عائلتك خاص بفقدان الذاكرة أو السكتات الدماغية.

تؤكد الدكتورة فوري زيادة احتمالات تعرض النساء للإصابة بالسكتات الدماغية، لأنهن يعيشن لفترات أطول من الرجال، وتقول: «من الأهمية بمكان أن يكن على علم بأنهن معرضات للخطر، وأن يتأكدن من خضوعهن لتقييم لتعرضهن لعوامل الخطر الوعائية والأمراض الوعائية الدماغية (cerebrovascular disease).

كما ينبغي على النساء التأكد من التعامل مع عوامل الخطورة بصورة جيدة للغاية من خلال الفحوصات الطبية الروتينية».

الوقاية من فقدان الذاكرة
يتمثل الخبر السار في حقيقة أن السكتات الدماغية الصامتة هي شكل من أشكال فقدان الذاكرة التي يمكن الوقاية منها. ولتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة ولحماية ذاكرتك، ينبغي عليك اتباع النصائح التالية الخاصة بنمط حياتك:

- التحكم في ضغط الدم عن طريق إجراء فحوصات بصورة منتظمة وتناول عقاقير لضبط ضغط الدم إذا استدعت الضرورة ذلك.

- التقليل من تناول الأملاح إلى أقل من ملعقة صغيرة واحدة في اليوم، واتباع «الإرشادات الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم» (Dietary Approaches to Stop Hypertension) المعروفة بـ«حمية داش الغذائية» (DASH)، التي أثبتت قدرتها على خفض ضغط الدم عند بعض الناس بصورة تتساوى تقريبا مع قدرة العقاقير الطبية.

«لمعرفة المزيد عن هذا النظام الغذائي، قم بزيارة (الي يبي الرابط يراسلني على الخاااص)

- إبقاء معدلات الكولسترول الإجمالية في جسدك تحت معدل 200 مليغرام - ديسيلتر، ومعدلات الكولسترول منخفض الكثافة أقل من 100 مليغرام - ديسيلتر.

وللمساعدة في تقليل معدلات الكولسترول في جسدك، ينبغي عليك خسارة بعض الوزن إن كنت تعاني زيادة في الوزن، واستهلاك أقل من 200 مليغرام من الكولسترول يوميا، فضلا عن زيادة كمية الألياف التي يحتوي عليها نظامك الغذائي «يعتبر تناول 20 - 30 غراما من الألياف يوميا أمرا مثاليا».

- الإقلاع عن التدخين، حيث إن التدخين يضاعف خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية. حاول التحدث مع طبيبك الخاص حول المنتجات الخاصة باستبدال النيكوتين، مثل اللاصقات والعلكات والعقاقير التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

- مراقبة وزنك، حيث ينبغي أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 19 و25 «يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك على موقع (الي يبي الرابط يراسلني على الخاااص).

- تناول على الأقل كوبا ونصفا من الفاكهة، وكوبين ونصفا من الخضراوات يوميا، وقلل من معدلات تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والحلويات؛ لإبقاء وزن جسدك في النطاق الصحي.

- حاول ممارسة رياضة كرة المضرب (التنس) أو السباحة أو ركوب الدراجات، أو حتى الركض لمدة 30 دقيقة يوميا لخمسة أيام في الأسبوع على الأقل. أكدت دراسة تم نشرها في «مجلة طب الأعصاب» عام 2011 أن ممارسة التمارين ال





من مواضيع ساره ساسو1
توقيع : ساره ساسو1

http://forum.hwaml.com/image.php?u=81803&dateline=1377563154


التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 08-28-2013 الساعة 12:19 AM
عرض البوم صور ساره ساسو1   رد مع اقتباس

قديم 08-28-2013, 12:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,795 [+]
بمعدل : 19.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساره ساسو1 المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: هل تستطيع السكتات الدماغية الصامتة محو الذاكرة؟








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 السموكي الأخضر المفعم بالجمال والرقة
0 اظافر جميلة و صحية
0 ادخلي و قولي ايش يستاهل العضو اللي قبلك..؟؟
0 حامل و مرضع : لماذا كل هذا التضارب ؟
0 إحذري هذه الأفعال لسلامتك بعد الولادة
0 ريحة المغاسل جنااااان لمدة يومين(دون وقت وتعب)
0 نعومة وموضة
0 أسباب ألم الأسنان وكيف يمكن التخلص من الم الاسنان نهائيا
0 ما هي الأمراض النسائية عند الفتيات الصغيرات ؟
0 قصص كفاح لا تنتهي...أمهات سعوديات وحيدات
0 اتباع حمية غذائية يؤدي إلى التفوق في العمل
0 "الحياة الزوجية".. عندما تطيل العمر!
0 الخصوبة وضعف التبويض
0 مساااااابقتين
0 مشروح الكيري
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-30-2013, 01:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العين ماما

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48553
المشاركات: 1,167 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 678
نور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
نور العين ماما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساره ساسو1 المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: هل تستطيع السكتات الدماغية الصامتة محو الذاكرة؟








من مواضيع نور العين ماما
0 حملة لدفاع عن أم المؤمنين (عائشة رضي الله عنها في سطور)
0 اللي صاحية هالوقت وطفشانه..ندخل لاهانت
0 وتفركشت الخطوبة ..
0 تمثال فرعوني يتحرك من مكانه 180 درجة
0 مشاركتي في مسابقة(إن مع العسر يسرا),تبين تنسين هم تاخر الحمل؟
0 لابتوب ملكة بريطانياا
0 طريقة مبتكرة وروووووعة للإيسكريم (صور متحركة)
0 رووح الفگااهه عند الشيخ عبدالله المطلق -حفظه الله
0 نظام غذائي صحي ولذيذ للاطفال بعمر 10 شهور الى 18 شهر ..
0 محمد بن عبد الوهاب مُصْلِحٌ مفترى عليه
0 آيسكريم الأوريو
0 ƹۣۗжۣۗʒ كل ما يتعلق ب ورق الرمل لازالة الشعر الزائد ƹۣۗжۣۗʒ
0 إستغرق عمله 4 سنوات إبداع
0 انتهبوا عطور نسائيه تقودكم للعقم !!
0 بعض النصائح للتعامل مع طفل فى عمر السنة
عرض البوم صور نور العين ماما   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاصابة بالسكته الدماغية ، اسباب الاصابة بالسكته الدماغية ، علاج السكتة الدماغية شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-12-2012 04:40 PM
السكتة الدماغية ، اعراض السكتة الدماغية ، اسباب السكتة الدماغية شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-07-2012 05:40 PM
النوبات الدماغية ، اسباب النوبات الدماغية عند الرضع ، طرق علاج النوبات الدماغية مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 08-29-2012 01:01 AM
ضعف الذاكرة عند الاطفال ، اسباب ضعف الذاكرة عند الاطفال ، علاج ضعف الذاكرة اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-10-2012 04:20 PM
فوائد الفواكه للجسم ، اهم فوائد الفواكه ، مقاومة السكتات الدماغية snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-04-2012 09:55 AM

 

الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .