أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


التعامل مع ضغوط الحياة


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-31-2013, 08:55 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
icon41 التعامل مع ضغوط الحياة


















بسم الله الرحمن الرحيم
سأشارك معكم اليوم في المسابقة
واتمنى ان موضوعي ومشاركتي ينال اعجابكم !!
سنتحدث اليوم عن التعامل مع الضغوط ♥



يتعرض الإنسان في هذه الحياة إلى الضغوط اجتماعية ونفسية قد تؤثر عليه ،ولكنه يستطيع بما أنعم الله عليه أن يتكيف ويتفاعل مع هذه الضغوط بحيث يتمكن من التغلب عليها ،ومنع آثارها السلبية من أن تنعكس على نفسه .
قال تعالى : ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ ﴾ سورة البقرة :آية 286
أن أهمية دراسته تتخلص في معرفة أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تفاعل الفرد مع المواقف الحياة المختلفة والتي تُوجه سلوكه وتشكله ،وتسهم في تحديد نتائج تفاعلاته إما بالنجاح أو الفشل .


الضغوط ومظاهرها

الضغوط تشكل شكلاً طبيعيا من الحياة اليومية ،والطريقة التي نتعامل بها مع المواقف الضاغطة في حياتنا تؤثر على صحتنا الجسدية والنفسية ،وأيضاً على اتجاهاتنا في الحياة ،ووجود كثير من الضغط في عقلنا وجسدنا يعد حالة غير صحية ،وتنمية المهارات لمعالجة المواقف الضاغطة يساعد الفرد على إدارة حياته بصورة أفضل .
قال تعالى : (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) سورة البقرة :آية 286

مفهوم ضغوط الحياة
تعرف الضغوط بأنها حالة أو وضع نفسي مضطرب لدى الفرد ،ناتج عن المتطلبات الملحة للمحيط البيئي الاجتماعي
للفرد أو عن شعور داخلي متعلق بذات الفرد أو كليهما معاً .

مظاهر ضغوط الحياة

يُصاحب الأحداث المتعددة والمختلفة في حياتنا اليومية استجابات نفسية عند مواجهتنا لها،وربما يلاحظ بعض الناس تغيرات جسمية ونفسية ومعينة تحدث لهم عند مواجهتهم لضغوط الحياة ،وهو ما يُعبر عن مؤشرات وقوعك تحت ضغوط الحياة التي تحملها فيما يلي:

1-مشكلات نفسية مثل:
سرعة الغضب والانفعال في المشاكل البسيطة ،اضطراب النوم ،فقد الشهية ،كثرة الجدل والاعتراض على أشياء عادية ومقبولة ،الهروب من الواقع ،الشرود والسرحان



2-مشكلات صحية عامة مثل :
ردود الفعل الجسدية كقلة مقاومة الجسم للأمراض والصداع ،وتصبب العرق والإسهال ،ومشاكل القلب والجهاز الدوري ،كارتفاع ضغط الدم وزيادة نبضات القلب وغيرها .



3-مشكلات سلوكية مثل:
الشراهة في الأكل ،والإفراط في التدخين ،تعاطي الكحول ،وضعف الطاقة ،وقلة الإنجازات ،وضعف القدرة على اصدار القرارات .

كما أن للضغوط أشكالاً متعددة وهي :
كثرة العمل
قلة العمل
سوء التوجيه
الحماس الزائد
عدم الاسترخاء
قلة أو عدم الفراغ











فائدة:يقول الأديب توفيق الحكيم :لا يوجد إنسان ضعيف ،ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة والمُعوِّضة .


انواع الضغوط من حيث ردود الأفعال
وتنقسم إلى قسمين

ضغوط مفيدة :
هذا النوع له انعكاسات إيجابية على الفرد وعلى مجتمعه ؛ لأنه يعطي إحساساً بالقدرة على الإنتاج ،وإنجاز الأعمال السريعة و الحاسمة ،ويولد لدى الفرد الشعور بالسعادة والسرور.

ضغوط مؤذية :
هذا النوع من الضغوط ذو انعكاسات سلبية على الصحة الجسدية والنفسية للفرد ،وهذا بدوره يؤدي إلى تأثيرات سلبية على انتاجية العمل ،ويولد لدى الفرد الشعور بالإحباط وعدم الرضا . وتكون نظرته لكثير من الأمور نظرة سلبية ؛لأن شعور العجز وعدم القدرة يسيطر على مخيلته .



علاقة الضغوط بالصحة :
لضغوط الحياة أثر كبير على صحة الإنسان ،فكثير ما نسمع أن فلاناً أصيب بكآبة بسبب ما عاناه من مشكلات ،وآخر تعرض لسكتة قلبية ،وثالثاً واجه جلطة دماغية وأدخل المستشفى نتيجة للضغوط التي يمر بها ،وقد يصل الأمر إلى الوفاة المفاجئة بسبب تلك الضغوط العالية التي تُشكل
أحد المخاطر الصحية التي تواجهنا يومياً والتي تشكل خطراً كبراً
لمرضى القلب .




فائدة :أثبتت إحدى الدراسات العلمية في الجمعية العالمية الصحية النفسية أن أكثر من (30%)
من الأشخاص البالغين يمرون بضغوطات في حياتهم اليومية كافية لتضعف من أدائهم في أعمالهم ومنازلهم ومن مناعتهم ضد المرض .


ان الدراسات التي أجريت على الناس الذين تعرضوا للضغوط توصلت إلى أن الإنسان لديه حد معين في مقاومته الضغوط الخارجية في خلال التكيف العام فإذا استمرت هذه الضغوط لفترة وتنوعت خاصة تلك الضغوط المرتبطة بأمنه الجسمي والنفسي مثل مرض الإنسان او أحد أفراد أسرته لفترة ،أو طرد من العمل أو الإفلاس أو غيرها ،انهارت الاستجابات التكيفية للإنسان ،مما يؤدي إلى ضعف المناعة لديه وارتفاع الكولسترول في الدم أو غير ذلك. لقد أصبح هناك فهم وإدراك بين الأطباء النفسيين وعلماء النفس والأطباء ،بأن الضغوط المرتبطة بالمرض وأن هناك مالا يقل عن ( 80% ) من كل الأمراض التي ترتبط أسبابها مباشرة بالضغوط مثل :الاضطرابات المعوية القرحة والتهاب القولون وأمراض القلب والشرايين التاجية والأمراض الجلدية والصداع والحساسية وحتى السرطان .
ويقولون الأطباء ان تأثير الناس يكون أقل مقاومة البرد ( الرشح ) عندما يكونون تحت الضغوط كما أنهم يلاحظون أيضاً أن انفعال مرضاهم بكثرة يؤثر بقوة على قابليتهم للشفاء .
كما ان الضغوط ليست متساوية في أثرها السلبي على الأفراد ،فهي مؤذية لأفرد معينين أكثر من غيرهم.



مصادر الضغوط وأساليب التخلص منها

كل المواقف التي نتعرض لها في حياتنا نشعر تجاهها بمشاعر معينة ي
ما يعرف بالاتجاه ،وهي التي تؤثر إمَّا إيجابًّا او سلبيًّا على تفاعلاتنا مع المواقف الضاغطة ،والجسم ليس الوسيلة الوحيدة التي تظهر من خلالها المعلومات عن آثار الضغوط فقد يكون السلوك والمشاعر والعقل مؤشرات أخرى تُعبر عن معاناتنا من هذه الآثار الأساليب الشائعة للتكيف غير الفعال الذي يلجأ إليه الناس عندما فخلال مرحلة رد الفعل الإنذاري ومرحلة المقاومة يظهر عدد من السلوكيات التي تشر إلى ذلك ،ولعل من الأساليب الشائعة للتكيف غير الفعال الذي يلجأ إليه الناس عندما
يكونون تحت الضغط نهو التدخين وكثرة التدخين وكثرة الأكل أو السير بسرعة والتكلم بسرعة وحتى التنفس بسرعة.
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل ، فإنَّ لو تفتح عمل الشيطان)).

مصادر الضغوط
تتعدد مسببات الضغوط في الحياة ،ولكننا نستطيع ان نجملها فيما يلي :


أولا : المصادر المتعلقة بشخصية الفرد

1- مفهوم الذات

2- مركز التحكم

3- الشخصية القلقة



ثانياً : المصادر النفسية

1- التكيف

2- الإحباط



ثالثاً: المصادر السلوكية

1- سوء إدارة الوقت

2- الصراعات




مؤشرات اختراق الضغوط لحياتنا

أشرنا فيما سبق إلى أن الجسم ليس الوسيلة الوحيدة التي تُعبر عن ثار الضغوط في حياتنا ،وإنما تُشاركه عقولنا وسلوكنا وعلاقاتنا وخاصة مع اسرتنا .


أولاً : مؤشرات اختراق الضغوط للدفاعات على مستوى أجسادنا




ثانياً : مؤشرات اختراق الضغوط للدفاعات على مستوى عقولنا





فائدة :تعلمي مواجهة ضغوط الحياة والتصرف مع الأحداث الضاغطة بكفاءة تقلل من أضرار تلك الضغوط على صحتك النفسية والجسدية .

ثالثاَ : مؤشرات اختراق الضغوط للدفاعات على مستوى سلوكنا



رابعاً :مؤشرات اختراق الضغوط للدفاعات على مستوى علاقاتنا بأسرنا




أساليب التخلص من الضغوط
قدرة الفرد على معالجة الضغوط تتأثر باتجاهاته ونحو الآخرين ،فالاتجاه الذهني الإيجابي يساعد في معالجة مواقف الضغط بطرق صحية ،فعلى سبيل المثال :قدرة الفرد على التعلم الجيد من خبرات الحياة اليومية ،مع تقدير الذات والثقة بالنفس ،والقدرة على التماسك أمام الضغوط وعدم الانهيار ،والثقة في معالجة الأمور على النحو الأفضل وغيرها من أشكل السلوك الإيجابي نحو الحياة يساعد الفرد في معالجة الضغوط .
بينما الفرد ذو الاتجاهات السلبية نجده يشعر بعدم قدرته على المعالجة السليمة والصحيحة للمواقف فهو ،يعاني من مشاعر اليأس ،مع عدم القدرة على التصرف السليم في مواقف الضغط ،وبالتالي يسقط فريسة للمرض العضوي والنفسي . نتيجة للصراع الداخلي الذي يعاني منه عندما تزداد حده الغضب والقلق والتوتر لديه .

وتتخلص أساليب التخلص من ضغوط العمل فيما يلي :

أساليب التخلص من ضغوط العمل




كيف تحققين المرونة في مواجهة الضغوط ؟

المرونة أحد الخطوط الإرشادية المفيدة التي يجب الالتزام بها في حياتنا . فنحن جميعاً نرغب في التمتع حياة سعيدة وهادئة بعيداً عن تلك الضغوطات التي تكدر صفوها ،ومن السهل تحقيق ذلك من خلال التقيّد دائماً بما يلي :
1- تذكري دائماً أن المرونة في المرونة في مقابلة الشدائد مظهر من مظاهر التأدب مع الله .
2-تقبلي الأمر الذي سبب لك ضغوطاً كمظهر من مظاهر طبيعية الحياة ،وتذكري أنه كلما أسرعت بالرضا أسرع نسيان الواقعية إليك
3- خذي نفسا عميقاً ،وارفعي كفيك إلى الاعلى وقولي بصوت عال :الحمد لله ،قدر الله وما شاء فعل .
4- ابتسمي واجبري نفسك على الابتسام .
5- التزمي بهذه القاعدة : "أغلقي الأبواب على الماضي والمستقبل ،وعيشي في حدود يومك ؛كي لا تسمحي لمشكلات الماضي واهتمامات المستقبل بالسيطرة على يومك فتفسده"
6- فكري بإيجابية ولآ تنسي انه من الحكمة عند مواجهة المشكلات والأزمات الانحناء لها حتى تمر بسلام ، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة -رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال : { مثل المؤمن كمثل خامة الزرع يفيء ورقه من حيث أتتها الريح تكفئها فإذا سكنت اعتدلت وكذلك المؤمن يكفأ بالبلاء ومثل الكافر كمثل الأرزة صماء معتدلة حتى يقصمها الله إذا شاء} صحيح البخاري (6912)
7- تعلمي بعض المهارات التي تساعد على الاسترخاء وتخطي المواقف الضاغطة في الحياة مثل:

*التعرف على حقيقة المشاعر التي تعتريك وأنت في موقف الضغط (خوف ،إثارة ،إحباط ،قلق ... إلخ ) فقدرتك في التعرف على مشاعرك بدقة يُعد خطوة مهمة تساعد على التعرف على الأسباب التي أدت إليها .

*محاولة تحديد المصادر التي تسبب لك الشعور بالضغط ،وحاولي أن تتعرفي على أسبابها ،فمثلاً حاولي أن تتعرفي على الأسباب التي تجعلك ( مندهشة ،خائفة ،غاضبة ،قلقة ) وتأكدي أن معرفتك لمصادر

إثارة الضغوط في حياتك سيساعدكفي السيطرة على المواقف المرتبطة بها .
*تعرفي على الطرق التي يمكنك اتباعها لإدارة المواقف الضاغضة .




فائدة : اليوم هو الزمن الوحيد الذي نملكه ،وما نصنعه فيه هو بداية للغد ،ولا نملك من الأزمنة إلا هو ؛لذا تقتضي الحكمة أن لا نعيش إلا هذا اليوم .

ممارسة بعض تدريبات الاسترخاء مثل :

1- تدريب التنفس ، وتدريبات تقلص العضلات ، وتدريب يتمثل في أخذ شهيق عميق طويل ،ثم زفير بطيء وبذلك يمكنك تحقيق الشعور بالاسترخاء . أما تدريب تقلص العضلات يتم من خلال الضغط على بعض العضلات المختلفة بالجسم أثناء ممارسة الرياضة ( الجري ،المشي ،قفز الحبل ) ثم الاسترخاء ،أو ضم قبضة اليد بقوة واعتصارها ثم تركها ببطء نأو محاولة غمض العينين بقوة ،ثم الاسترخاء ،كذلك إجراء بعض المساج لمنطقة الرقبة من الخلف مع الكتفين ،التفكير في الأماكن الجميلة الهادئة الآمنة أو تواجد بها .






2-القيام باداء بعض الإنشطة الممتعة الممتعة إلى النفس كالرسم ،الخياطة ،القراءة ،الجري ،إعداد بعض الأطعمة التي تتطلب تركيزاً يساعد على الاسترخاء .



3- المواضبة على أداء التمرينات الرياضية يساعد في السيطرة على الآثارالناجمة عن المواقف الضغط

4- تناول الأغذية الصحية ،فالمواقف الضاغطة قد تدفع الفرد لتناول مزيد من الأطعمة أو على العكس تجعله لا يقبل على تناول الطعام ،فالحرص على تناول الاحتياجات الغذائية اليومية يساعد في الحفاظ على الصحة العقلية والجسمية وبالتالي يساعد الفرد في السيطرة على مواقف الضغط



استراتيجيات سهلة للتحكم في الغضب
الغضب أحد الانفعالات التي تحدث عندما نشعر بالخطأ أو الظلم بطريقة ما ،فعندما نحاول أن ننتهي من مشروع او بحث ونشعر بعدم إحراز أي تقدم فيما نقوم به من أعمال فإننا نشعر بالغضب ،وأحياناً نشعر بالغضب لأن هناك مواقف غير عادلة أو غير صحيحة اتخذت ضدنا .
وكبت شحنة الغضب بداخلنا تؤثر تأثيراً سيئاً على صحتنا الجسدية والذهنية مما يزيد لدينا مشاعر القلق ،والإحباط أو التوتر والاكتئاب .





معالجة الغضب
يمكن معالجة الغضب وتكوين اتجاهات من خلال الخطوات التالية :

1- الاعتراف بمشاعر الغضب ، وعدم محاولة إغفالها ؛لأن محاولة تجنبها يسبب قلق لا نستطيع الابتعاد عنه .
2- محاولة التعرف على مصادر أو مسببات الغضب نوالأسباب التي أدت إلى ذلك .
3- إلقاء السؤال التالي على نفسك ،ما الذي تستطيعين أن تفعليه لتديري موقف الغضب بطريقة أفضل ؟ وما ردة الفعل التي ستجعلك تشعرين بتحسن ؟
4- مناقشة الموقف أو المشكلة مع مّنْ تثقين به . فأحيانا ً يكون التفكير الواضح صعباً في مواقف الغضب ؛نتيجة للتوتر الذي نكون عليه ، ومناقشة المشكلات مع شخص تثقين به يمكن أن تكون خطوة مساعدة ،فربما يساعدك في تحديد أسباب الغضب ،أو ربما يقدم نصيحة أو حل مناسب ،كما أن بإمكانه المساعدة على التفكير المنطقي ،والبحث عن الأسباب المنطقية للمشكلة التي ربما بعد إزالة مشاعر الغضب تكشف بعض الحقائق التي غابت عن الذهن أثناء الانفعال .
5- التركيز على المواقف الإيجابية .فعندما نستطيع التعرف على أسباب الغضب ونتخذ خطوات لتغيير الموقف إلى صورة أفضل ربما نجد آثار لبعض مشاعر الغضب بداخلنا ،فالتفاعل مع المشكلة قد يؤدي إلى اتجاهات سلبية ،ومحاولة التفكير في الإيجابيات التي تعلمناها عند مواجهة موقف الغضب يمكن أن يفيدنا .
6- التسامح واستمرارية التفاعل مع الحياة.
7- تحديد أساليب إدارة مواقف الغضب .

الخطة الرباعية للقضاء على الغضب
وجهنا رسولنا الكريم _عليه أفضل الصلاة السلام _ إلى طريقة نبوية للقضاء على الغضب تتمثل في وصيته للرجل الذي سأله .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - :
أَوْصِنِي ،قَالَ : (( لاَ تَغْضَبْ فَرَدَّدّ مِرَارًا قَالَ لاَ تَغْضَبْ ))صحيح البخاري (5651)



فائدة : كان العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز يررد دائماً هذا الدعاء : ( اللهم ربّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر ذنبي واذهب غيظ قلي ، وأعذني من مظلات الفتن ما أبقيتني ) .

وتتخلص الخطة النبوية للقضاء على الغضب في النقاط الأربع التالية :

1* الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
2* تغيير الهيئة التي يكون عليها الشخص الغاضب ،فإذا كان واقفاً يجلس ،وإن كان جالساً يضطجع .
3* الوضوء فيتوضأ وضوءه للصلاة .
4* الصلاة ،حيث يصلي ركعتين أو أكثر .




على كل إنسان أن يعي جيداً بأن الغضب عاطفة لا يمكن تلاشيها كلية، وأن ذلك ليس بالفكرة الصائبة إذا عمد الإنسان توجيه فكره في هذا الاتجاه لأن هناك أشياء ستحدث تحفزه على الغضب.

الحياة مليئة بالإحباطات والألم وفقدان بعض الأشياء وتصرفات غير متوقعة من الآخرين، فلن يستطيع الشخص أن يغير من هذا كله لكن بوسعه أن يغير من الأحداث التي تؤثر عليه.

السيطرة على الغضب واستجاباته التي يصدرها الفرد تجعله سعيداً (يا تُرى ما هي السعادة؟) في حياته على المدى الطويل.

الغضب هو مفتاح للمشاكل من الناحيه الاسريه والاجتماعيه وله اثر سلبي للشخص مما يؤثر على شخصيته بين الناس ويسمى بينهم باللهجه العاميه ((العصبي)) و بالرغم من ذلك قد يفيد الغضب الإنسان في بعض الأحيان,غير أن الغضب يقلل من نسبة ذكاء الإنسان بشكل مؤقت.

وهنا انتهى موضوعي لهذا اليوم
أتمنى من أعماق أعماق قلبي أن ينال اعجابكم ♥

تحياتي وخالص ودي ♥
وخالص العبق ☺☻



جميع الحقوق محفوظة لي + منتدانا الغالي منتدى حوامل *









من مواضيع إحساس إمرأة
0 قواعد اختيار اسماء المواليد .. ما يستحب وما يكره
0 الألم بعد الولادة .. كيف تتخلصين منه؟!
0 خلفيات لسطح المكتب اسلامية , صور لسطح المكتب اسلامية
0 تأثير استخدام اللاب توب على الحوامل
0 معرفه الحمل , طريقة فرنسية لاكتشاف الحمل
0 الفطيرة الميكسيكية, دوائر , الكفتة مع الباذنجان والبطاطس ’ كريات الجمبري المقلية
0 من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
0 اروع و اخطر محاضرة في حياتي سمعتها بتغير حياتك 180 درجه - إنه الله
0 تدعيم مناعه طفلك
0 اكبر موسوعه شوربة منوعه - موسوعه شوربة رمضان - شوربات السهلة والشهية
0 وكن بالله ذا ثقة ، تأتيك الاحلام مشرقه
0 دلائل على نفسيات البنات ادخل واعرف بنفسك
0 ♥ مطابخ بلون الاحمر ♥
0 لكل مجتهدٍ نصيب * بوفية حوامل *للمرة {2}
0 العلاج تسكين الام الاسنان

التعديل الأخير تم بواسطة ام البنوتة ; 09-08-2013 الساعة 07:30 PM
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس



قديم 08-31-2013, 11:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 فول المونج الصيني يحمي من تعفن الدم
0 تغيرات الحمل في الشهر الخامس
0 خبز البيغل
0 ♥صنادل فلات♥ لي احلى حوامل ♥
0 عصير الشهد مع حب الهال
0 طريقة عمل كبدة الدجاج بدبس الرمان
0 كيف طريقة تظهر بها لأولادك أنك تحبهم
0 كم تشتهي ايام طفولة ... كولكشن اطفال يجنن
0 النوم بعد الولادة ,خصوصا اللي كانو بكريات
0 شراء الحفاضات التابعة لشركات معروفة
0 ♥ صور مضحكة متحركة ♥
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 ضرب الاولاد .. يسبب الغباء
0 أرق اكسسوارات للبنات ، أجمل اكسسوارات 2014
0 قهوة موكا
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2013, 11:11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 طريقة عمل سلطة الكبدة
0 برنامج رجيم قاسي لإنقاص 5 كيلو في 3 أيام فقط
0 تأثير البقدونس على المرأة الحامل
0 لن تموت نفسا حتى تستكمل رزقها
0 افكار هدايا روعة للمولود التوأم , الجزء الثاني
0 اعتذار بعد طول غياب .. و الحمدلله ع كل حال
0 تعلم كيف تعرف لغة الرضيع وماذا يريد من طريقة بكاءة
0 فوائد القرفة للنفاس
0 فخامة اللون الذهبي
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 الثوم - الطب النبوي •○~ مشاركتي في مسابقة الطب النبوي ~○•
0 كيف يحدث الحمل ؟!
0 غذاءك أساس صحتك , وانظر في غذاءك,دع عقاقير كفي قواريرك .
0 عادات الولادة و النفاس
0 فيتآمينآت تسآعد في نمو الشعر وتمنع تساقطه , فيتآمينآت مفيد للشعر
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2013, 11:12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 ♥ سر لغة الأطفال ♥
0 ضحكه ..... !(◕‿◕)
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 مكتبة صور اطفال للتصاميم , صور للطفله العارضه Regina , صور جميله للتصميم
0 هنا جزاء الثاني... تنسيق للموااضيع جاهزة لعيونكم , متجدد بإذن الله
0 ايس كريم الكرز , بالصور
0 بسمله وفواصل خاصه بقسم الاطفال، اكسسوارات للتزين موضوع بقسم الاطفال
0 انتبه امامك حفرة
0 بسمله وردود جاهزة للمواضيع الإسلامية
0 السمنة أحد أسباب تأخر الحمل لدى السيدات
0 أهم علامات الخطر على الجنين
0 البطان الرحمي او الترحم او التغمد الرحمي أو شذوذ نمو بطانة الرحم Endometriosis
0 ضرب الاولاد .. يسبب الغباء
0 سلطة الدجاج
0 اكسسورات انيقة 2014 - احدث اكسسورات 2014
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2013, 11:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 طريقة لمتبّل الباذنجان
0 منطقة صهيون الوطنية حيث الطبيعة الساحرة
0 فائدة شرب الماء أثناء الطعام
0 التحضير للولادة القيصرية
0 تخلصي من الوزن الزائد بالقرفة ، القرفه لحرق الدهون
0 إحساس إمرأة هنا مسابقة " فاجئي ضيوفك " أتمنى أن تشاركي معي ♥
0 الروبيان المشوى
0 السمك المحشي
0 خبز البيغل
0 مشكلة الاجهاض المتكرر
0 ديكورآت آللون آلبنفسجي،ديكورآت آللون الموف
0 لبن الإبل... المشبع المروي المقيت
0 للقوة والحيوية و النشاط
0 معلومات هامة للمرأة الحامل - وزن الحامل - أفضل غذاء للحامل -
0 استقبال الأشهر الحرم ,《شهر رجب شهر معظّم عند الله
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2013, 11:15 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 درس النص المتحرك ☺
0 رجيم مجرب ومدروس ينزل 5 ك في اسبوع 5 كيلو الى 7
0 ميلان أو انقلاب الرحم أو انكفاء الرحم الى الخلف أو Retroverted Uterus
0 كيف تعرف النشيد الإسلامي من غيره ؟!
0 الطرق العلاجية الأمثل من نوبات الخوف أثناء الحمل
0 اكسسوارات ناعمه للصبايا , اجمل اكسسوارات البنات الرقيقه
0 إحساس إمرأة هنا مسابقة القصة المضحكة .. حياكم ♥~
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة قسم التغذية ♥
0 غير مسجل هنا مسابقة القصة المضحكة .. حياكم ♥~
0 تعريف المبيض
0 انتبه امامك حفرة
0 فطائر بان كيك باللحمة المفرومة , بسبوسة باللبن الزبادي , كباب هندي
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 الكعب العالى اناقة ورقة للانثى...
0 اهم اسباب العقم عند المراه
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-31-2013, 11:20 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))
















من مواضيع إحساس إمرأة
0 افكار هدايا روعة للمولود التوأم , الجزء الثاني
0 ماذا تفعلين عندما يتجه قلب زوجك لامرأة اخرى
0 نهى رفع العين اثناء الدعاء فى الصلاة
0 العلاج حموضة المعدة
0 معانى اسماء بنوتات ، اجمل اسماء بنات
0 عصير الصبار لخفض الوزن والكوليسترول
0 و أكتفي بِ يا الله لإكون بخير
0 خلفيات جلكسي مميزة 2014
0 خلفيات آيفون كيوت
0 مشاكل تأخر الإنجاب والعقم.. كيف نتعامل معها
0 ازياء للاولاد و للبنات
0 ♥ حلى الفستق ♥ بالصور لايفوتكم لذييييييييذة ♥
0 سينآبون بالجآلكسي
0 بطاطس مشوية بالليمون والبقدونس
0 التحضير للولادة القيصرية
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2013, 09:38 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))




شكرا جزيلا لك عالطرح الرائع
و الموضوع المفيد
اتمنى لك الفوز





من مواضيع -قطر الندى-
0 كيف تجلطين زوجك ؟
0 أطعمة نباتية غنية بالمغنيزيوم
0 بيت أحلامي .. بيت أحلامي .. مشاركتي في مسابقة بيت الأحلآم
0 محروق قلبي , اكتشفت ختان ابني مو زابط !!
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 أزياء محجبات 2014
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 الفوائد العجيبة لخل التفاح
0 هنا التصويت لمسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 روب حمام للصبايا
0 ملف كامل عن عشبة الميرمية "القصعين
0 الشراب العجيب للتخلص من الدهون
0 بعض من صور إعجاز القرآن الكريم .. حقائق علمية
0 هنا التصويت لمسابقة أجمل عدسة تصوير !!
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2013, 10:32 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 رمزيات بدون حقووق ღ ღ
0 بالصور:زينى بيتك ب"الباسكت" وعلب المناديل الستان
0 الملح أم السكر؟ أيهما أسوأ
0 ننظف أجسامنا من الشوائب والسموم المتراكمه داخلنا حتى يتجدد النشاط وتتجدد الحيويه
0 رولات البيتزا المحشية
0 لتقوية ذاكرة الرجال.. السر في «عصير البرتقال»
0 جدول لمساعدتك أكثر في فهم طريقة حساب الأسابيع بالشهور:
0 أفضل أنواع حبوب التخسيس؟
0 مواصفات أفضل واقي شمس!
0 مكياج وتسريحات عروس ... 2016
0 احدث المطابخ 2016 لتكتمل اناقة و جمال منزلك
0 جمبري مشوي ~ صيني
0 الطفل كثير البكاء يفتقد إلى الراحة والاسترخاء
0 لماذا الحمل في الثلاثينات أفضل من العشرينات؟
0 توقف الموقع
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-10-2013, 08:51 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: التعامل مع ضغوط الحياة (( مشاركتي بمسابقة الموضوع المميز ))




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -قطر الندى- مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك عالطرح الرائع
و الموضوع المفيد
اتمنى لك الفوز
شكرا يا قمر






من مواضيع إحساس إمرأة
0 ♥ صينية سمك وسمك مقلي وبروستد روبيان ♥ بالصور ♥
0 سلطة بالخس والتفاح والاناناس
0 غير مسجل هنا مسابقة أسئلة في القرآن الكريم .. حياكم الله
0 آيهما آفضل شرب الماء بارد آم ساخن
0 اعتلال الحاله النفسيه , التغيرات النفسية خلال فترة النفاس
0 الهليون ينبوع الرشاقة والصحة
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 فن تقديم المقبلات... الأساس في عالم الضيافة
0 مراحل خلق الانسان كاملة 3d
0 خرافات عن المخاض , الممنوع عند المخاض,المسموح عند المخاض
0 حولي الجوارب إلى دمى قطنية
0 أقماع الدجاج بالجبن رووووعه
0 خلفيات نوكيا منوعة و رائعة
0 كفتة بالطحينية
0 خلفيات ايفون بنات ابيض واسود
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بقلمي..ملف مبسط عن صحة الفم لكي ولطفلك وللحامل dr.loly المنتدى الطبي الــعــام 15 10-02-2013 12:09 PM
لمن السعاده ؟؟ & زهرة حياتي & ملتقى عضوات حوامل 9 09-07-2013 03:58 PM
الصديق الوفي نور العين ماما المنتدى الاسلامي العام 13 09-05-2013 04:00 PM
رسالة شكوى من ....؟ وصال الفردوس المـنـتـدى الـعـام 5 09-04-2013 12:23 AM
ضغوط الحياة على البنت ، مواجهة ضغوط الحياة ، كيفية مواجهة ضغوط الحياة بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-07-2012 03:30 AM

 

الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .