أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-14-2013, 05:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon41 العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)











التعامل مع مشاكل الأطفال فى المدرسة


تساهم الأم بدور أساسى فى نجاح طفلها فى المدرسة لأنها تساعده على الإحساس بمتعة قضاء الوقت فيها، وتساعده أيضا على التعامل مع المشكلات المختلفة المتعلقة بالدراسة والمدرسة. وغالبا ما تظهر مشاكل المدرسة فى الفترات الانتقالية والطفل مازال صغيرا. واعلمى أنه إذا كنت على دراية دائما بما يدور فى حياة طفلك فى المدرسة فإنك ستتمكنين من مساعدته على مواجهة أى مشاكل قد تظهر له. ضعى فى بالك أن علاقتك بحياة ابنك الدراسية وبمدرسته يجب أن تكون جيدة حتى لو لم يكن يواجه مشاكل، ويمكنك أن تنفذى مثل هذا الأمر بالتعرف على المسئولين والمعلمين داخل مدرسة طفلك حتى تتمكنى من التواصل معهم فى حالة حدوث أى مشكلة. واعلمى أنك إذا كنت منتبهة دائما لمدى تقدم طفلك الدراسى فإنك ستنتبهين فى حالة حدوث أى مشكلة أو أى تغيير .


ويمكنك أن تحاولى معرفة ما إذا كان طفلك يعانى من مشاكل فى المدرسة أم لا عن طريق بعض الخطوات والأفكار:

- تحدثى مع طفلك بصفة مستمرة عن المدرسة
- حاولى أن تراقبى الطريقة التى يتحدث بها طفلك عن المدرسة، فمثلا إذا كان الطفل يتحدث عن المدرسة بطريقة بها ملل أو عدم رغبة فى الكلام فهذا يعنى وجود خطب ما.
- يجب أن تكونى على دراية بما إذا كان الطفل يقوم بإنجاز الفروض والواجبات المدرسية أم لا
- احرصى على مراقبة طفلك جيدا لملاحظة أى تغييرات سلوكية قد تطرأ عليه.

عليك أن تعلمى أن التصرف بشأن أى مشاكل قد تواجه طفلك فى المدرسة من الأفضل أن يكون كعائلة لأنه بتلك الطريقة سيكون أكثر فاعلية.



حاولى أن توفرى لطفلك بيئة مناسبة فى المنزل وأن تقومى بتدعيمه ومساندته دائما، واحرصى دائما على أن تجعلى طفلك يرى أنك أنت والعائلة تقدرون قيمة العلم والدراسة مع الاهتمام الدائم بمتابعة مدى تقدم الطفل الدراسى ومدى إنجازه للفروض والواجبات المدرسية بالإضافة لمساعدته فى إنجازها.

إذا كان طفلك قد تغيب عن المدرسة كثيرا أو يحتاج للتغيب عن المدرسة فيمكنك أن تسألى معلمته عن كيفية مساعدته فى المنزل حتى لا يتأخر دراسيا عن زملائه. اجعلى طفلك يشعر أنك فخورة بمجهوداته ومحاولته بذل أقصى جهده فى المدرسة مع الحرص دائما على أن تحتفلى بإنجازات وتقدم طفلك بغض النظر عن مستوى زملائه الدراسى. ولكى تضمنى دائما أن يمتلك الطفل الحافز للنجاح وبذل أقصى جهده فى المدرسة فعليك أن تبحثى له عن اهتمامات خارج الدراسة وفى مختلف المجالات.

يجب أن تعلمى أنه ليست كل مشاكل طفلك التى يواجهها فى المدرسة لها علاقة بالفعل أو مرتبطة بالمدرسة أو الدراسة. فأحيانا وكثيرا ما تلعب صحة طفلك النفسية، وعلاقاته الاجتماعية وصداقاته دورا مهما فى دراسته وتعليمه. واعلمى أيضا أنه بمرور الأيام فإن طفلك يبدأ فى الشعور بأنه كبر وأصبح أكثر استقلالا مما سيجعل من الصعب عليك مراقبته دائما من ناحية الدراسة والصداقات مع الوضع فى الاعتبار أن هناك بعض الأطفال الذين قد يشعرون بأنهم يريدون التحدث عن المشاكل التى تواجههم فى المدرسة وهناك آخرون قد يحتاجون لمزيد من المساعدة.
تتعدد الطرق التى يسئ الطفل من خلالها التصرف فى المدرسة ما بين الكلام داخل الفصل والعراك والشتائم ولكن فى

الواقع فإن أسباب إساءة الطفل للتصرف تكون بسيطة. يجب عليك كأم أن تبحثى ما إذا كانت علاقة طفلك بمعلمته جيدة أم لا لأن هذا الأمر سيؤثر كثيرا على الطفل داخل الفصل. وكثيرا ما تكون مشاكل الطفل السلوكية فى المدرسة بسبب شعوره أن معلمته تكرهه، ولذلك فمن المهم جدا أن يشعر الطفل أنه محبوب ليتمكن من استيعاب ما يتلقاه داخل الفصل. ويمكنك كأم أن تلفتى نظر معلمة طفلك لشعوره بأنها لا تحبه ولكن إذا كان الطفل يقوم بإساءة التصرف دائما وأصبحت المعلمة لا تستطيع التعامل معه، فيمكنك أن تقومى بنقله لفصل آخر.




طرق لجعل طفلك متحمسا للذهاب للمدرسة


يمثل الذهاب للمدرسة بالنسبة للكثير من الأطفال عبئا نفسيا ،لأن الأطفال يربطون الالتزام بمواعيد المدرسة ببعض الأمور السلبية من وجهة نظرهم، مثل الاستيقاظ من النوم مبكرا وقضاء وقت قليل مع الأصدقاء، والالتزام باستذكار الدروس والجلوس فى الفصل داخل المدرسة طوال اليوم. ونادرا ما يكون هناك طفل يتطلع للذهاب للمدرسة، وهذا يعنى أن الأم سيكون عليها تحفيز طفلها وجعله مقبلا على الذهاب للمدرسة ومتحمسا لاستكمال تعليمه. يجب على كل أم أن تعلم أنه من الطبيعى أن يعطيها الطفل إجابة غير متحمسة عند سؤاله عن أخبار المدرسة والدراسة، فهناك الكثير من الأطفال الذين لا يرغبون فى مشاركة كيف سار يومهم فى المدرسة مع الأم أو الأب وخاصة إذا كانوا يشعرون أن اليوم لم يكن جيدا. وقد يكون عدم رغبة الطفل فى التحدث عن يومه فى المدرسة أمرا محبطا بالنسبة لوالدته لأنها تبحث عن التواصل معه وفى نفس الوقت تريد أن تطمئن أنه يستفيد من دراسته. إن جعل طفلك مقبلا ومتحمسا بخصوص الذهاب للمدرسة ليس بالأمر السهل وخاصة أنه فى كثير من الأحيان لن يكون طفلك متحمسا بقدر حماسك أنت ولكن هناك بعض الخطوات والأفكار التى من شأنها أن تساعدك فيما يخص جعل الطفل مقبلا على الدراسة.أحيانا قد تشعر الأم بالإحباط لأن طفلها ليس مقبلا على الدراسة والمدرسة بنفس القدر الذى تريده هى أو بنفس القدر من الحماسة الذى كانت هى عليه، ولكن يجب أن تضعى فى اعتبارك أن الطفل قد يكون يمتلك سببا جيدا يجعله غير متحمس.

يجب أن تكون الأم على صلة دائمة بحياة طفلها فى المدرسة مع الحرص على أن يكون اهتمامها وتدخلها فى دراسة الطفل ليس مقصورا فقط على استذكار الطفل وهو فى المنزل، بل يجب أن يمتد الأمر إلى أن تقوى الأم علاقته بالمدرسة والأنشطة المختلفة فيها مما سيجعل الطفل أكثر إقبالا على الذهاب للمدرسة والاهتمام بدراسته وتعليمه.
يمكنك أن تعطى طفلك حافزا إيجابيا يجعله متحمسا للذهاب للمدرسة عن طريق إبداء اهتمامك بما يفعله الطفل فى يومه بعيدا عن الدراسة. اطرحى على طفلك بعض الأسئلة حول المدرسة ومعلميه وأصدقائه مما قد يجعله متحمسا بعض الشئ للإجابة وسيشعره هذا الأمر أنك مهتمة بالاستماع له ولما فعله فى يومه. حاولى أن تكون أسئلتك أيضا بغرض اكتشاف الأشياء التى يحبها ولا يحبها طفلك بخصوص المدرسة. قد يكون سبب عدم إقبال طفلك على الذهاب للمدرسة هو مضايقة معلمه له أو خلافه مع أحد أصدقائه، ولذلك فإنك إذا قمت باكتشاف السبب وراء عدم حماسة طفلك تجاه المدرسة فإنك قد تساعديه في التغلب على المشكلة أيا كانت. حاولى أن تكتشفى الأشياء التى يحبها طفلك فى المدرسة لتتحدثى معه حولها بمعدل أكبر.

قد يشعر الطفل أن المدرسة مملة لأنه ليس مشتركا فى أى نشاط يحبه مع الوضع فى الاعتبار أن المدرسة تقدم العديد من المجموعات والأنشطة التى يمكنها أن تجذب انتباه الطفل. ويمكنك مثلا أن تسألى طفلك إذا كان مهتما بالانضمام للصحيفة المدرسية أو لأى نشاط تطوعى فى المدرسة. وإذا كانت المدرسة لا تقدم أى نشاط يجذب انتباه الطفل فشجعيه على أن يبحث عن أى أنشطة رياضية أو تطوعية خارج نطاق المدرسة. واعلمى أن اهتمام طفلك بالأنشطة المختلفة سيجعله متحمسا حيال كل شئ بما فى ذلك الدراسة.



إن التعليم بالتأكيد أمر أساسى لطفلك يجب عليه استكماله حتى النهاية بجميع مراحله ولكن عليك أن تكونى حريصة على التحدث مع طفلك حول أهمية الدراسة بالنسبة له والمنافع التى ستعود عليه فى المستقبل. اشرحى لطفلك أنه إذا استكمل تعليمه ونجح فى جميع مراحله فهذا يفتح أمامه العديد من المجالات لاختيار الوظيفة المناسبة له.اجعلى طفلك يشعر دائما بأنك فخورة بما يحققه فى المدرسة بغض النظر عن صغر أو كبر تلك الإنجازات.


















ما هي مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية لطفلك؟!!

شدّد الخبير الألماني ديتر كنابه على الآباء بضرورة الاهتمام باختيار الحقيبة المدرسية لطفلهم، حيث أنّه لا يكفي مطلقاً أن تنال الحقيبة إعجاب الطفل فقط كي يقوم الآباء بشرائها له، بل يجب أن تتوافر فيها معايير معينة للأمان، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.
وقال كنابه إنّ الحقيبة المدرسية ينبغي أن تكون ذات لون ساطع كالبرتقالي أو الأصفر. وإذا تلوّنت بأحد هذين اللونين من الأعلى وفي الجانب، ستعمل حينئذٍ على جعل الطفل مرئياً على نحو جيد خلال فترات النهار.
وكي يُصبح الطفل مرئياً لسائقي السيارات خلال المساء أيضاً، أكدّ كنابه على أهمية أن تكون الحقيبة مزوّدة على الحواف بأشرطة فضية عاكسة للضوء؛ إذ تعمل هذه الأشرطة على عكس ضوء المصابيح الأمامية للسيارات؛ ومن ثمّ يتسنى لقائد السيارة رؤية الطفل.
وبشكل أساسي، أوصى الخبير الألماني الآباء باختيار الحقائب ذات الألوان الفاتحة التي تجعل الطفل مرئياً في كلّ أحوال الطقس أكثر من نظيرتها الغامقة. وإلى جانب أهمية أن تُتيح الحقيبة إمكانية رؤية الطفل لسائقي السيارات، شددّ كنابه على ضرورة أن تتمتع بوزن خفيف. ويُفضَّل أن يراوح وزنها فراغة من 1 إلى 3.1 كلغ.
وأخيراً، أوصى كنابه على ضرورة اختيار الحقيبة التي يُمكن للطفل حملها وتنزيلها من دون مساعدة الآخرين، مؤكداً أنّه يجب الانتباه أيضاً إلى أنّها تتيح للطفل تعديل وضعية حزام الكتف الخاص بها أم لا.








فيلم قصير يساعدك على اختيار الحقيبة الأفضل لأبنائك وبناتك في مدارس التعليم العام












كيف تساعدين طفلك الخجول على التعامل فى المدرسة؟


تعتبر الحضانة أو الروضة هى بداية تعرف الطفل على حياة الدراسة والمدرسة وهى الفترة التى تعده لسنوات الدراسة التى تنتظره. وعلى كل أم أن تعلم أن كيفية تقبل الأطفال للمدرسة تختلف من طفل لآخر فهناك مثلا أطفال يكونون متحمسين لدخول المدرسة ويقبلون على الإجابة عن أسئلة المدرسين والاشتراك فى النشاطات المختلفة، بينما يكون هناك أطفال آخرون لا يشعرون بأنهم متحمسون لدخول المدرسة مع شعورهم بالتحفظ والخجل وعدم الرغبة فى التحدث فى الفصل أو الاشتراك فى أى نشاط. إن أى أم بالتأكيد تريد لطفلها أن يكون متحمسا بسبب دخول المدرسة لأول مرة مع الوضع فى الاعتبار أن بعض الأطفال حتى وهم فى الحضانة قد يشعرون بالراحة أكثر إذا لم يلعبوا بطريقة مباشرة مع الأطفال الآخرين. ويجب أن تعلمى أنه فى الحضانة والمدرسة يختبر الطفل حياة جديدة وطريقة تعامل وتصرف جديدة وهى عملية قد تستغرق بعض الوقت. وهناك مثلا طفل قد يستغرق وقتا أطول من طفل آخر لحين التعود على التعامل داخل الفصل ومع المدرسين. وعلى كل أم أن تعلم أن هناك نوعا من الخجل يكون طبيعيا وموجودا عند كل طفل ولا يحتاج منها أن تقلق وخاصة إذا كان الطفل مازال صغير السن.

حاولى أن تكتشفى ما إذا كانت هناك أى عائلات تعيش بالقرب منكم ولديهم أطفال يذهبون لنفس مدرسة طفلك وحتى إذا لم يكن الطفل الآخر فى نفس عمر طفلك أو نفس فصله الدراسى وسنته الدراسية ولكنك على الأقل ستكونين قد وجدت من يتحدث مع طفلك أثناء انتظار أتوبيس أو حافلة المدرسة فى الصباح.

تحدثى مع معلم أو معلمة طفلك، فمن المهم جدا أن تظلى على تواصل معهم ومع إدارة المدرسة لأن مثل هذا الأمر سيساعد طفلك الخجول فى المدرسة. ويمكنك أن تبدئى بمقارنة طريقة تصرف الطفل فى المنزل والمدرسة مع معلمه مع الحرص على ذكر نوعية الأنشطة التى يحب الطفل ممارستها فى المنزل ولا يتمكن من ممارستها فى المدرسة. قومى بتجميع المعلومات مع معلمي طفلك لتتمكنوا من جعل فصل المدرسة مكانا مريحا للطفل ومكانا يحب هو التواجد فيه.

حاولى أن تأخذى جولة مع طفلك داخل المدرسة قبل بدء اليوم الأول للدراسة، واعلمى أن تعرف طفلك على مكان فصله ومكان الحمامات والمكان الذى سينتظر فيه الأتوبيس على سبيل المثال كلها أمور ستجعله أقل قلقا وتوترا. إن وجودك إذا أمكن مع طفلك الخجول داخل الفصل قد يجعل الطفل يشعر بالراحة أكثر فى المدرسة حتى لو كان هذا الأمر فى الأيام الأولى فقط.






يجب أن تتأكدى ما إذا كانت الألعاب والأنشطة المختلفة فى مدرسة الطفل مناسبة لتفكيره وسنه وتمنحه فرصة تنمية مهاراته. ويجب أن تعلمى أن طفلك قد يتجنب الاشتراك فى الأنشطة المدرسية لأنه يشعر أنه غير قادر على القيام بها أو تنفيذها. إذا شعرت أن التمرينات والنشاطات المطلوب من طفلك أن يشارك بها داخل الفصل هى أعلى من مستواه فيجب أن تتحدثى مع معلم الطفل حول كيفية تبسيط الأمر للطفل. فإذا كان طفلك مثلا لا يستطيع تعلم كل حروف الأبجدية فيمكن لمعلمه أن يركز معه على تعلم بعض من حروف الأبجدية فى البداية فقط. ويجب أن تتأكدى أيضا من أن الأنشطة المختلفة داخل مدرسة طفلك لا تجعله يشعر بالملل وإذا حدث مثل هذا الأمر فيجب أن تتحدثى مع معلم أو معلمة طفلك.
أحيانا قد يكون الطفل أكثر قدرة على استيعاب المهارات الجديدة فى مكان هادئ ومألوف بالنسبة له فى البداية مثل المنزل دون ضغوطات المدرسة. ويمكنك مثلا أن تسألى طفلك عن الأغانى التى يستمتع بغنائها فى المدرسة لتقوما بغنائها معا فى المنزل، مع الوضع فى الاعتبار أن كل طفل يتعلم المهارات الجديدة طبقا لإيقاعه الخاص، ويبقى الأمر المهم هو بناء ثقة الطفل بنفسه وعدم الضغط عليه.حاولى أن تقومى بالتركيز على إنجازات الطفل وليس فقط على الأمور التى يتعثر فيها.
إن خجل الطفل أو هدوءه لا يشكلان فى الكثير من الأحيان مشكلة خطيرة، مع الوضع فى الاعتبار أن الأمر إذا تحول لبكاء الطفل الدائم وفقدانه لأعصابه قبل الذهاب للمدرسة أو أثناء تواجده فيها وإذا كان الطفل يتجنب النظر دائما فى عيون الآخرين أو يتصرف بعنف مع زملائه فحينئذ قد يحتاج الأمر لتدخل طبيب متخصص.


















الإشارة إلى الكلمات تساعد الأطفال على تعلم القراءة مستقبلا


توصل علماء وباحثون أمريكيون بجامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال دراسة علمية حديثة إلى أن الإشارة إلى الكلمات والحروف أثناء قراءة الكتب والقصص تساعد الأطفال الصغار على تعلم القراءة مستقبلا.

وقال الباحثون إن الآباء الذين يقومون بالإشارة إلى الكلمات والحروف أثناء القراءة لأطفالهم خاصة بصوت عالى تساعد على تنمية مهارات القراءة عند الأطفال، وهم صغار حتى يصلون للسن المناسب للقراءة بمفردهم.

ووجد الباحثون أن عرض الحروف والأرقام وكيفية قراءتها من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل الصفحة يحسن هجاء الأطفال للكلمات والحروف وينمى مهارات فهم اللغة بدرجة كبيرة، لافتين إلى أن الآباء حين يقومون بشرح الكلمات والحروف ومعانيها ومرادفاتها للأطفال يساعدهم فى فك رموز اللغة واستيعابها بشكل بسيط.

وأكدوا أن الأطفال دون الخامسة الذين خضعوا لتلط الطريقة لتعلم القراءة تطورت لديهم مهارات القراءة بعام أو عامين باكرا وبصورة أفضل من الأطفال الذين لم يتبعوها، وزعم الباحثون أن تلك الدراسة تعد هى الأولى من نوعها التى وجدت صلة بين المراجعة أثناء القراءة وتحقيق تقدم ملحوظ فى النطق الشفهى للحروف فى المستقبل.




كيف تتجنبين المرض عند العودة للمدرسة؟
في الأسابيع الأولى من العودة إلى الدراسة، من الشائع أن يصاب الكثير من الطلبة والطالبات بنزلات البرد والسعال وغيرها.
فقد قضى كل من هؤلاء الطلبة والطالبات وأيضا المدرسين والمدرسات إجازة صيفية طويلة بشكل يختلف من شخص لآخر، وربما أصيب خلال هذه الفترة بأي نوع من البكتريا والجراثيم، ثم تعود المدارس والجامعات لتفتح أبوابها، فيجتمع كل هؤلاء الطلبة والأساتذة داخل قاعات مغلقة بها عدد كبير منهم ويجلسون معا لفترة لا تقل عن الساعة في كل مرة، لذا فمن الطبيعي أن تصابي بعدوى من هنا أو من هناك.
لكن برغم ذلك، يمكنك اتخاذ بعض التدابير والاحتياطات التي قد تساعدك على تجنب الإصابة بالمرض في بداية العام الدراسي الجديد:

لا غنى عن النصائح الأساسية
تعلمين بالطبع أنه يجب عليك غسل يديك قبل تناول الطعام وبعده وبعد استخدام دورة المياه؟ لا تسخري من ذكرنا لهذه البديهيات لأن للأسف الكثير من الناس تهمل الالتزام بها، والأسوأ من ذلك أن بعضا ممن يلتزمون بغسل أيديهم، لا يستخدمون الصابون أو أي نوع من المطهرات! لذلك، تحملينا عندما نؤكد عليك مرة أخرى أن تحرصي على نظافة يديك في كل وقت باستخدام الماء والصابون المطهر.

تناول السوائل أساسي
إذا حرصت على تغذية جسدك بالكثير من السوائل بشكل مستمر، فستكون فرصة إصابتك بالمرض أقل من الآخرين الذين لا يشربون ما يكفي من السوائل. اجعلي من زجاجة المياه رفيقتك الدائمة ولا تتركيها من يدك، واشربي منها في كل وقت.
ولا تنزعجي إذا تسببت كثرة شرب السوائل في احتياجك لاستخدام دورة المياه بشكل متكرر، لأن هذا سيضمن احتياجك في كل مرة لغسل يديك بالماء والصابون، وبذلك تكون الفائدة مضاعفة.

لا ضرر من بعض الأنانية!
نعم، لم تخطئي القراءة.. لا ضرر من بعض الأنانية في سبيل الحفاظ على صحتك، وتجنب الإصابة بالأمراض. كوني لطيفة مع جميع زميلاتك وشاركيهم المذاكرة والنقاشات والأنشطة المختلفة، لكن لا تسمحي لأحد باستخدام زجاجة المياه الخاصة بك، أو تناول قضمة من شطيرتك، أو حتى استعارة قلمك. فكل هذه الأشياء يمكن أن تنقل لك العدوى بسهولة وتتسبب لك في مشاكل صحية أنت في غنى عنها.

وبالطبع، حاولي قدر الإمكان أن تمنعي الآخرين من استخدام أغراضك الخاصة، ولكن دون أن تجرحي مشاعرهم، وإذا حدث ووجدت نفسك في موقف يضطرك للسماح لإحدى الزميلات باستخدام شيء يخصك، حاولي التخلص من هذا الشيء لاحقا ولا تعيدي استخدامه، أو اتركيه لها كهدية. وهناك حيلة سهلة يمكنك اتباعها لتجنب الحرج عند منع الآخرين من استخدام أغراضك. يمكنك مثلا أن تسعلي قليلا وتعتذري لمن يطلب استخدام أحد أشيائك قائلة إنك مريضة وتخشين عليه من انتقال العدوى! وهنا سيبتعد الشخص من تلقاء نفسه وسيرفض استخدام زجاجتك أو تناول طعامك.

توفير الوقت
إذا كان ضيق الوقت بين الحصص الدراسية يمنعك من الذهاب بعد كل حصة إلى دورة المياه لغسل يديك بالماء والصابون، فهناك بديل آخر يوفر وقتك وجهدك، وهو أن تحرصي دائما على أن يكون في حقيبتك كيس من المناديل المبتلة المطهرة، ويمكنك استخدام أحد هذه المناديل بعد كل حصة دراسية أو قبل تناول وجبتك المدرسية في وقت الراحة لتنظيف يديك وتطهيرهما من الجراثيم والميكروبات.

تناول الطعام الصحي
إذا أردت الحفاظ على جسدك في صحة جيدة بعيدا عن الضعف والمرض، فيجب أن تساعدي نفسك على تحقيق هذا الهدف بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر المهمة التي تدعم جهازك المناعي وتساعده على مقاومة الأمراض. فعلى سبيل المثال احرصي على تناول الزبادي الطازج (سادة أو بالفواكه)، وتناولي عصير الليمون أو البرتقال كلما سنحت لك الفرصة، مع تناول الفواكه والخضراوات بانتظام.







لعب الأطفال تساعد فى التربية بشكل سليم


يقول الدكتور جمال شفيق أستاذ الدراسات النفسية بجامعة عين شمس، من المفيد والمناسب للأطفال فى سن العامين أن نوفر لهم اللعب التى يمكن دفعها أو جرها على الأرض، والتى من شأنها أن تشجعه وتساعده على المشى، ويفضل كذلك أن تساعد الأم طفلها على القيام بألعاب الوقوف على رجل واحدة والصعود والهبوط على السلالم والقفز وعلى ركوب دراجة ذات ثلاثة أرجل، وإعطائه بعض لعب المكعبات، كما يجب تعويدهم على ارتداء وخلع الملابس.
ويشير إلى أنه فى المقابل توجد هناك بعض الإرشادات الصحية والتربوية التى يجب على الوالدين مراعاتها عند اختيار أدوات اللعب لأطفالهم فى هذه السن الباكرة من العمر لعل من أهمها ما يلى:

1 ـ عدم إعطاء الطفل اللعب التى يسهل تفكيكها إلى أجزاء بسيطة أو صغيرة حتى لا يضعها الطفل فى فمه وقد يبتلعها.
2ـ عدم إعطائه اللعب المدهونة من الخارج بألوان غير ثابتة يمكن أن تشوه جسمه أو ملابسه، وربما قد تكون سامة وبالتالى تؤذى بصحة الطفل.
3ـ تجنب شراء الألعاب ذات الجانب الحادة البارزة أو المدببة، حيث إن ذلك قد يؤدى إلى جرح الطفل وإصابته بجروح بالغة فى بعض الأحيان.
4ـ تجنب شراء اللعب المطلية من الخارج بطلاء من مادة الرصاص، والتى يحتمل أن يضعها الطفل فى فمه مما قد يصيب بالتسمم أو التخلف العقلى.
5ـ مراعاة استخدام الطفل للعب طفل آخر مثل آخيه أو زميله المريض مما يسهل إصابته بنقل العدوى إليه.
6 ـ تجنب شراء بعض اللعب التى يسهل كسرها بسهولة حتى لا تتسبب فى تعريض جسم الطفل أو حياته للخطر.











مواصفات الحذاء المدرسي الذي يحمي صحة الطالب
لا يقتصر اختيار مستلزمات الطالب المدرسي على الكتب والأقلام وكيفيه اختيار الحقائب، حيث أن هناك متطلبات أخرى ذات اهمية يمكن لأن تؤثر على صحة الطالب وعلى تحصيله الدراسي، ففي بداية كل عام دراسي يبدأ اولياء الامور في الإسراع باختيار تجهيز متطلبات المدرسة لأبنائهم متناسين العديد من المتطلبات والمواصفات الصحية لهذه التجهيزات ومن اهمها الحذاء المدرسي والحقيبة المدرسية والزي الرضي.

وقال الدكتور اسامة كامل اللالا، استشاري الجهد البدني والصحة واخصائي الأنشطة الصحية وزارة التربية والتعليم، إن راحه الطالب تبدأ من قدميه إذ يقضي الطالب ما يقارب 10 ساعات وهو يرتدي الحذاء، فيجب ان تتوفر المواصفات الصحية لأحذية الطلبة، حيث حذر اولياء الامور من الانجراف لرغبات ابنائهم نحو "الموضة"، مطالبا اولياء الأمور أن يراعوا ان يتم تجريب الحذاء من قبل الطالب، ويشترط ان يكون مرن لدرجة ان لا يرغب الطالب في نزعه بعد 15 ساعة، موضحاً أن تلاميذ رياض الأطفال والحلقة الأولى يحتاجون لتغيير الحذاء كل 3 شهور نظرا لنمو ارجلهم بشكل سريع جداً.

وأوضح اللالا أن الأحذية الضيقة او ذات الكعوب العالية ترهق عضلات الرجلين وتضغط على وتر "اخيلس" الذي من شأنه ان يؤثر على العمود الفقري ويؤدي لتشوهات ومشاكل في الاصابع وكذلك يؤدي لعدم وصول الدم للأطراف بشكل سليم.

وأكد اللالا، على عدم استخدام الأحذية ذات الكعوب العالية من قبل الطالبات ويجب ان لا يزيد الكعب المسموح به عن 15 مليمترا وذلك لأن الارتفاع الزائد عن هذا الحد سيؤدي لتشوهات في الجزء الأمامي من القدمين وكذلك يمكن ان يؤثر على وضعية الحوض والعمود الفقري.
ونصح، بضرورة تجربة الحذاء اثناء الوقوف لأن ثقل الطالب يقع على القدمين، وعدم شراء الحذاء اكبر مقاسا فمن الممكن ان يتسبب في تقرح الجلد او تعثر الطالب وسقوطه ويعيق حركة المشي لديه، مفيدا بأن الحذاء غير المناسب يؤثر على وصول الدم للأطراف ويؤثر على صحة الطالب وتحصيله الدراسي.









تعرفي إلى النصائح المهمة لشراء مستلزمات المدارس!


انتهى فصل الصيف، وبدأ العد العكسي للعودة إلى المدارس والقيام بالتحضيرات اللازمة كشراء الحقائب المدرسية والكتب وعلب الطعام وغيرها من المستلزمات. وتتضمن المستلزمات المطروحة تصميمات متميزة بأشكال متنوعة؛ لتختاروا منها ما يناسب أبنائكم، كما تضم التشكيلة مجموعة من القطع الضرورية للمدرسة كالحقائب المدرسية والحقائب ذات العجلات والملفات وعلب الأقلام وغيرها، ومن النصائح الواجب اتباعها:

• اشتري كميات كبيرة من المستلزمات الضرورية مثل أقلام الرصاص، والمساحات، وأقلام الغراء، والمفكرات حتى لا تضطري إلى الخروج كثيرًا لشرائها.
• اشتري علبة غداء ملونة ومكونة من عدة أقسام، وذلك لتشجيع الأطفال على تناول طعام صحي محضر منزليًا.
• اضمني راحة أطفالك واشتري الحقائب المتحركة أو الحقائب التي لها أشرطة كتف منحنية وعريضة يمكن توسيعها.
• قومي بعمل جرد للمنتجات المدرسية المتاحة حالياً، ثم قومي بإعداد قائمة تسوق لضمان شراء المستلزمات المطلوبة.








تشكيلات القرطاسية الجديدة تشغل بال الطلاب مع قرب العام الدراسي!

يهتم أطفال المدارس في وقتنا الحالي بشكل أكثر بالجديد في عالم القرطاسية، رافضين الإبقاء على أغراضهم المدرسية القديمة، خصوصاً الحقيبة التي يلاحظ اختلافها اليوم عن تلك التي طرحت في العام الماضي، في بعض التفاصيل فهي اليوم تختلف باختلاف الشكل وبلد المنشأ والماركة المسجلة؛ ما ينعكس على الأسعار طبعاً حيث باتت عبئا ماديا وصحيا على الأهل.
والمشكلة الصعبة التي يواجهها الاهل عندما يبدأ الأطفال في مقارنة حاجياتهم المدرسية بحاجيات أقرانهم، مما يشعر الأهل بالقلق والحيرة، خاصة عندما تتخطى القرطاسية الميزانية التي يرصدونها لهذه اللوازم، فيما تنقسم القرطاسية بين مجموعة خاصة بالفتيات وأخرى خاصة بالفتيان وغالباً ما تكون أشكالها مستوحاة من شخصيات الألعاب حتى تغري الأطفال وتحببهم فيها.

وبالرغم من ذلك، يرى رب العائلة نفسه مضطراً لتلبية طلبات أولاده الذين يصرون على امتلاكها كمكافأة على الجهد الذي بذلوه والنجاح الذي حققوه، وكحافز إضافي للإقبال على السنة الجديدة بنشاط وحيوية وهذا من حيث شكل الحقيبة وأهميتها بالنسبة للتلاميذ، أما في ما يتعلق بحجمها، فنرى إقبال الاهل على شراء لأحجام الكبيرة ظناً منهم أنها تريح اطفالهم بما فيها من جيوب تتيح لابنهم وضع كل ما يحتاجه فيها، لكنهم لا ينتبهون أنها قد تؤدي إلى إصابتهم بآلام الظهر وغيرها من المتاعب المشابهة.




التعامل مع الطفل بطئ التعلم..




يحتاج الطفل بطئ التعلم، الذى يأخذ وقتا أطول داخل الفصل المدرسى لاستيعاب المواد المختلفة والمعلومات الجديدة، لوقت أطول من بقية زملائه، ولذلك فإن التعرف على المشاكل المحددة التى يعانى منها الطفل أمر سيساعده على التقدم فى المجال الدراسى أو الأكاديمى. وعادة ما يعانى الطفل بطئ التعلم من مشاكل فى مادة أو أكثر من المواد التى تدرس له فى المدرسة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الطفل لا يكون يعانى من معوقات فى التعلم ولكنه يأخذ وقتا أطول من زملائه فى التعامل مع أمور تحتاج للتفكير المجرد ومهارات القراءة عنده تنمو ببطء. كما أن الطفل بطئ التعلم قد يعانى من بعض الصعوبة مع التعليمات التى تقسم لأكثر من خطوة ومع الاختبارات المدرسية ومع ثقته بنفسه. ومثله مثل أى تلميذ آخر فإن الطفل بطئ التعلم يمكنه أن يستوعب المفاهيم الجديدة مع التركيز والتمرين مع الوضع فى الاعتبار أن الأمر سيحتاج للوقت والصبر والمراجعة. ويجب أن يتعاون كل من الأهل فى المنزل والمعلمين فى المدرسة لتحقيق نتائج إيجابية مع الطفل بطئ التعلم.

المجهودات والخطوات التى يمكن للأهل والأم خاصة أن تقوم بها لمساعدة طفلها بطئ التعلم:

جهزى لطفلك فى المنزل جزء أو غرفة مخصصة له وحده ليستذكر فيها بعيدا عن أى إلهاء قد يكون خارجيا مثل الضوضاء فى الشارع. عليك ايضا أن تقومى بمساعدة طفلك فى التعامل مع فروضه وواجباته المدرسية بطريقة فعالة واستراتيجية محددة. شجعى طفلك أن يبدأ ويكمل بالواجب المدرسى الأكثر صعوبة لينتقل بعد ذلك بطريقة تدريجية للفروض الأكثر سهولة بالإضافة إلى أنك يجب أن تعطى الطفل فترات راحة بين الفروض المدرسية المختلفة والمواد الواجب عليه استذكارها.

حاولى أن تدخلى بعض العناصر الأخرى فى جلسات استذكار طفلك حتى لا يشعر الطفل بالملل ويحسن من قدرته على حفظ المعلومات. وعلى سبيل المثال إذا كان هناك فرض مدرسى يتوجب على الطفل إنجازه وهو خاص بدراسة المجموعة الشمسية، فاطلبى من الطفل أن يقرأ الدرس الأول وبعد ذلك يكتب المعلومات التى حفظها فى ذاكرته ليرسم بعد ذلك صورة للمجموعة الشمسية ويشرح لك ما فهمه أو استوعبه.

شجعى طفلك على الدخول فى نشاطات غير متعلقة بالدراسة حتى يتمكن من التعامل مع ضغوطات المدرسة ولذلك حاولى أن تبحثى عن الهوايات المحببة لطفلك لتساعديه على المشاركة فيها. واعلمى أن طفلك قد يبدأ فى فقد الثقة بنفسه وبقدراته بسبب الصعوبة التى يواجهها فى المدرسة ولذلك فإن التفوق فى نشاط آخر قد يجعله يشعر بالثقة.




حاولى أن تحفزى طفلك ليحسن أداءه من الناحية الأكاديمية فى المدرسة عن طريق تعريفه على فوائد تلقى تعليم جيد ويمكنك أيضا أن تقومى باصطحاب الطفل لمتاحف وجامعات مختلفة ليدرك أهمية الدراسة والتعليم. احرصى دائما على التواصل مع المعلمين والمدرسين فى مدرسة طفلك وتحدثى معهم عن أداء طفلك فى الفصل مع تقديم كل المعاونة اللازمة لهم.احرصى على أن يتناول طفلك الإفطار وينال كفايته من النوم مع الحرص أيضا على أن تكون الضغوطات فى المنزل قليلة.

خطوات يمكن للمعلم أو المعلمة اتباعها لمساعدة الطفل أو التلميذ بطئ التعلم:
يجب على المعلم أن يجعل بيئة الفصل مناسبة للتلميذ بطئ التعلم، فمثلا على المعلم أن يختار للطفل مكانا داخل الفصل بعيدا عن الإلهاءات ومكانا يسمح لك بمراقبة ماذا يفعل الطفل. وما بين الحين والآخر اعطى للطفل فرصة لأخذ استراحة لأن معاناته من بطء فى التعلم لن تمكنه من التركيز لمدة طويلة.
قومى بتكرار المفاهيم للطفل بطئ التعلم أكثر من مرة مع التركيز على تعليم الطفل النقاط الأساسية فى كل درس وحاولى أيضا أن تقومى بطرح الأسئلة على الطفل فى وسط الدرس. ويجب أيضا على المعلم أو المعلمة تشجيع الطفل على طرح الأسئلة مع إعطائه بكل صبر إجابات عن كل شكوكه.




اعطى الطفل بطئ التعلم فروضا لا تستغرق الكثير من الوقت لإنجازها مع تعليمه أن يقوم بكتابة تفاصيل الفرض أو الواجب المدرسى حتى لا ينسى شيئا مع تجنب مقارنة نتائج اختبارات التلميذ بطئ التعلم بنتائج التلاميذ الآخرين


طفلك وصعوبات التعلم


تفكير أو الإنصات أو الكتابة او القراءة أو إجراء العمليات الحسابية. وفى معظم الأحيان تكتشف الأسرة أن طفلها يعانى من صعوبات فى التعلم عندما يظهر أن الطفل بطئ فى بعض الأمور الواجب عليه أن يكون قد تعلمها وغالبا ما يظهر هذا الامر فى المدرسة خاصة داخل الفصل الدراسى.
صعوبات التعلم قد تبدأ فى التأثير على مدى استيعاب الطفل للمواد الأكاديمية المختلفة كما أنها قد تبدأ فى التأثير عليه من الناحية العاطفية والاجتماعية. ويمكن للأسرة وخاصة الأم أن تكتشف ما إذا كان طفلها يعانى من صعوبة فى التعلم أم لا عن طريق الانتباه لبعض العلامات والأعراض التى قد تظهر على طفلها. وعلى كل أم أن تعلم أنه إذا كان طفلها قد ولد قبل موعد ولادته أو إذا كان هناك تاريخ لصعوبات التعلم فى العائلة فإن الطفل قد يكون معرضا لأن يعانى من صعوبة فى التعلم.
الطفل الذى يعانى من صعوبة فى التعلم قد يفهم القصة التى تحكى له جيدا ولكنك إذا طرحت عليه الأسئلة بعد ذلك فإنه لن يتمكن من الإجابة، أو قد يتمكن الطفل من سرد الأبجدية بأكملها ولكنه لن يتمكن من تسمية حروف معينة عندما يطلب منه التعرف مثلا على حرف معين. وعادة ما يكون ذكاء هذا الطفل طبيعيا أو فوق الطبيعى بعض الشئ ولكنه لا يتمكن من التعبير عن المعلومات التى يمتلكها. وبالطبع فإن عدم قدرة الطفل على التعبير عن نفسه بسبب صعوبات التعلم يجعله يشعر بالغضب والإحباط وعدم الثقة بالنفس بل إن الأمر قد يصل للشعور بالإكتئاب. وعادة ما يتم تقسيم صعوبات التعلم لثلاث مجموعات مثل الصعوبات الخاصة باللغة واضطراباتها وهناك الصعوبات المتعلقة بالقراءة والكتابة بالإضافة لمجموعة من صعوبات التعلم الأخرى المتعلقة بالقدرة على التركيز والذاكرة والمهارات الحركية.

إذا كان طفلك لا يستطيع وضع الكلمات مع بعضها البعض أو التفرقة ما بين أصوات الحروف أو نطق الكلمات بطريقة صحيحة فإن كل هذا قد يعنى أنه يعانى من صعوبة فى التعلم. ويجب أن تنتبى جيدا لطفك منذ البداية حتى وهو فى الثانية من عمره لتحددى ما إذا كان يمكنه نطق أسماء الألوان أو يمكنه ربط الكلمات بعضها البعض. هناك بعض الأطفال الذين قد يتطورون من ناحية المهارات بمعدل أبطأ من المعدل الطبيعى وهنا يكون من الأفضل استشارة طبيب متخصص فى معالجة صعوبات التعلم. يجب أن تنتبهى أيضا ما إذا كان الطفل يواجه صعوبة فى بعض الأشياء مثل استخدام القلم الرصاص أو فى ربط رباط حذائه أو حتى يمشى بغرابة بعض الشئ.

وفى كثير من الأحيان قد يعانى الطفل من صعوبات التعلم فى مجال معين ولكنه متفوق فى المجالات الأخرى، فمثلا قد يظهر الطفل موهبة استثنائية فى القراءة والكتابة ولكنه فى نفس الوقت قد يكون غير ناجح أو متمكن من مادة الرياضيات. وعلى الأم أن تعلم أيضا أن الطفل الذى يعانى من صعوبة فى التفرقة ما بين جهتى اليمين واليسار فإنه قد يواجه صعوبة فى التعرف على كلمات معينة.

قد يبدو لك أحيانا أن طفلك لا يسمعك ولكنه فى الحقيقة قد يكون يعانى من مشكلة فى السمع تجعله لا يستطيع التركيز على المهمة الواجب عليه إنهاؤها. إذا كان طفلك لا يستطيع التركيز على موضوع معين لفترة طويلة ويفقد أغراضه المختلفة بصفة مستمرة فإن هذا الأمر قد يمثل له مشكلة فى المدرسة. هناك الكثير من الأطفال الذين لا يستطيعون التركيز على شئ معين وهذا أمر طبيعى حتى بلوغ الطفل الخامسة من عمره. ولكن إذا بلغ الطفل السابعة وكان لا يستطيع الجلوس فى مكان واحد ساكنا لمدة 20 دقيقة ويواجه مشاكل فى القراءة والحساب فيجب على الأم آنذاك أن تقوم باستشارة طبيب متخصص. إذا شعرت أن طفلك لا يلعب مع الأطفال الآخرين فيجب أن تستشيرى الطبيب لأنه قد يكون يعانى من اضطراب غير شفهى فى التعلم




متى يمنع المرض طفلك من الذهاب للمدرسة؟



تمر على كل أم لحظة معينة عليها أن تقرر فيها ما إذا كان طفلها مريضا فعلا ويستحسن ألا يذهب للمدرسة أم أنه يتمارض والأمر ليس بالجاد. وبالطبع فإن الأطفال وخاصة فى السن الصغيرة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأنواع العدوى المختلفة فى المدرسة وخاصة أيضا إذا كانوا لم يذهبوا لأى أماكن بها تجمعات مزدحمة قبل ذلك. وأحيانا قد تحتار الأم أو يحتار الأب وخاصة إذا كانا يفكران فى تحديد ما إذا كان الطفل مريضا فعلا أم أنه فقط يريد البقاء فى المنزل أو يوجد شئ فى المدرسة يقلقه.
إن ارتفاع درجة حرارة الطفل يستبعد تماما مسألة ذهابه للمدرسة واعلمى أنه لكى تسمحى لطفلك بالذهاب للمدرسة مرة أخرى فيجب ان تكون حرارته قد انخفضت دون أدوية لمدة 24 ساعة. وعندما تكون درجة حرارة الطفل مرتفعة فمن الأفضل أن يبقى فى المنزل لشرب السوائل والتعافى من الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة الذى يعانى منه. ويعتبر ارتفاع درجة الحرارة هو وسيلة الجسم للقضاء على الجراثيم التى تجعل الطفل مريضا وهو عرض يكون عند الطفل عندما يصاب بالأنفلونزا.
قد يعنى الإسهال عند طفلك أنه قد يكون مصابا بعدوى فيروسية ولذلك يصبح من الأفضل أن يبقى الطفل فى المنزل ولا يذهب للمدرسة. ويكون الإسهال الذى يصاب به الطفل بسبب عدوى أو تسمم طعام أو قد يكون أحد الأعراض الجانبية لمضاد حيوى تعطينه لطفلك. ويجب أن تحرصى على أن تكون السوائل التى تقدمينها لطفلك وهو مصاب بالإسهال كافية حتى لا يصاب بالجفاف.

يعتبر التقيؤ أيضا وسيلة يتخلص بها الجسم من الجراثيم التى تجعله مريضا ويسببه فيروس أو عدوى فى المعدة. إذا كان طفلك قد تقيأ مرتين أو أكثر خلال 24 ساعة فعليك أن تبقيه فى المنزل ولا تسمحى له بالذهاب للمدرسة. ويمكن لطفلك أن يعود للمدرسة مرة أخرى بعد أن تختفى كل الأعراض من عنده لأنه إذا ذهب للمدرسة وكان لم يشف تماما بعد فقد يتقيأ مرة أخرى فى المدرسة.
إن وجود أعراض الكحة والبرد الحادة عند الطفل أمر لن يمكنه من الذهاب للمدرسة، فالكحة قد تعنى أحيانا أن الطفل يعانى من مرض حاد وليس بالبسيط ، كما أنها قد تعنى أن الطفل مصاب بنوع من أنواع الحساسية. واعلمى ايضا أن الكحة قد تبقى طفلك مستيقظا طوال الليل وبالتالى فإنه لن يكون مرتاحا فى الصباح ليتمكن من الذهاب للمدرسة. إذا كانت كحة طفلك بسيطة ولا يصاحبها أى أعراض أخرى فيمكنك أن تسمحى له بالذهاب للمدرسة.

إذا كان طفلك يعانى من التهاب فى الحلق فعليك أن تبقيه فى المنزل لمدة 24 ساعة بعد إعطائه المضاد الحيوى مع الوضع فى الاعتبار أنه إذا كان حلق الطفل الملتهب يصاحبه تورم فى اللوزتين وارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وألم فى المعدة فيجب أن تصطحبى طفلك للطبيب ليتم فحصه. وبالنسبة للصداع الذى قد يصيب الطفل فإذا لم يكن مصحوبا بأى أعراض أخرى فيمكن للطفل أن يذهب للمدرسة.

أما بالنسبة لآلام المعدة أو البطن عند الطفل فإذا كان لا يصاحبها أى أعراض أخرى مثل الإمساك أو الإسهال فقد يكون سببها القلق أو التسمم بسبب الطعام. إذا كانت آلام البطن بسيطة ولا يصاحبها أى اعراض أخرى فيمكن للطفل أن يذهب للمدرسة.
قد يشكو طفلك من ألم فى اذنه خلال الليل أو عندما يستيقظ فى الصباح فيجب أن تصطحبيه ليفحصه الطبيب، وعادة ما يكون ألم الأذن بسبب عدوى تستوجب أن يتم إعطاء الطفل مضادا حيويا. إذا كان ألم الأذن الذى يشكو منه طفلك فإنه سيكون غير مرتاح وبالتالى فلن يتمكن من التركيز داخل الفصل ولذلك يصبح من الأفضل أن يبقى الطفل فى المنزل وخاصة إذا كان هناك ارتفاع فى درجة الحرارة أيضا.

فى حالة كان طفلك ينام عدد ساعات أكثر من المعتاد أو أنك تواجهين صعوبة فى إيقاظه فى الصباح بينما هو معتاد على الاستيقاظ بمفرده، فتلك الأمور قد تعنى أن الطفل مريض وخاصة إذا ظهرت عليه أى أعراض اخرى وفى تلك اللحظة يكون من الأفضل أن يبقى الطفل فى المنزل. أما إذا شعرت أن الطفل يدعى المرض حتى لا يذهب للمدرسة، فهذا يعنى أن الطفل قد يعانى من مشكلة ما فى المدرسة خاصة بالأصدقاء أو صعوبة بعض المواد الدراسية.



أفكار لتشجعي طفلك على حل واجباته المنزلية
انتهت العطلة الصيفية وحان الوقت للدراسة ولتهيئي الجو الملائم الذى يشجع طفلك على حل واجباته المنزلية بطريقة منظمة من خلال هذه الأفكار



خصصي ركن خاص في غرفة طفلك للدراسة وحل الواجبات



خصصي درج يحتوي على مستلزماته لحل الواجبات المنزلية من أقلام و اوراق وادوات هندسية



يمكنك مساعدة طفلك على تنظيم وقته من خلال وضع لوح مقسم الى عدة وحدات يساعده على تعليق وتدوين ملاحظاته




فكرة جميلة لتساعدي طفلك على تنظيم أدواته المدرسية من خلال مجموعة من العلب الملونه والمعدات



للأطفال في العمر الأصغر يناسبهم مكتب صغير مزين ببعض الادوات الجميله التي تناسبهم..




منقول مع بعض التعديلات والاضافات

ودي لكن






ام وليد2005 likes this.

من مواضيع dr.loly
0 طريقة عمل حلوى “ماكارونس” الحلوى الفرنسية
0 من صام رمضان واتبعة بست ايام من شوال كأنة صام الدهر كله
0 رحلتي الي مدينة اسكتلندا الساحره ( الجزء الاول .. حديقة حيوانات ادنبره)
0 نجمة البحر من مطبخي
0 حبوب سيرازيت .. احدي جبوب منع الحمل مع الرضاعه ( مجهود شخصي)
0 يلنجي(فلفل محشي ألوان) من مطبخ منال العالم
0 خطر المغناطيسات في لعب الاطفال
0 أناقة مميزه
0 بقلمي ..علآج التهابات المسالك البولية
0 اطعمة تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي
0 تعرفي علي مخاطر انفجار كيس الماء في المرحله المبكره
0 إذا كنت قد وضعت طفلك وتتساءلين متى ستعودين لحالتك الطبيعية التى كنت عليها قبل الحمل،
0 الشخصيات الكارتونيه بعد 50 سنة
0 التوحد Autism
0 تجنبي تناول الأدوية الفوارة بانتظام !
توقيع : dr.loly











التعديل الأخير تم بواسطة dr.loly ; 09-14-2013 الساعة 06:14 PM
عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 09-14-2013, 09:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تحذيرية للمرض النفسي
0 لإرضاع صغيرك أو إطعامه خارج المنزل؟
0 التصبغات الجلدية وطرق الوقاية منها
0 لازالة حب الشباب بالنشا وماء الورد روعه ولايفووتكم
0 اختيار جنس المولود - تحديد نوع الجنين قبل الحمل
0 افضل أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة
0 طريقة عمل فطائر الكوسا المقلية
0 عصير الباذنجان للتخلص من الكرش.. هل تصدق؟
0 أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات والعلاج
0 اسوء 10 أطعمة يمكن ان يتناولها مريض السكرى
0 لوحة المنتدي
0 فساتين الكوتور تسرق الأضواء خلال جوائز ال-Emmy's 2014
0 الأدوات تقطيع الفواكه والخضراوات بطريقة ممتعة جداً
0 طريقة عمل مناكير بالزخرفه المعدنيه 2015
0 فنان استغرق مشروعه 150 ساعة لرسم تفاصيل المناظر المعقدة للمدينة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-15-2013, 02:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع dr.loly
0 الحصالة في غرفة النوم
0 معلومات هامة عن جلوس الطفل وحبوه ..
0 كبة صينية ,,
0 كيف تعرفين انك في فترة اباضة
0 فائدة اللهايه او المصاصه....وكيفية التخلص منها..
0 بقلمي ..علآج التهابات المسالك البولية
0 ✿* حلى متميز بسبوسه ع الطريقة الليبية *✿
0 زيت الزيتون في الطب النبوي .. مشاركتي في المسابقة
0 عطّري منزلك مع مجموعة “إنجليش بير وفريزا” الجديدة
0 سلطة بالخبز الايطالي
0 هنا التصويت علي مسابقة أجمل تجهيزات مولود...
0 فن السندويشات للاطفال
0 قوارب البطاطس بالدجاج من مطبخي
0 رستو اللحمة بالبيض
0 الفتات الليبي بالخطوات المصورة (طريقتين)
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-15-2013, 05:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع ام وليد2005
0 نصائح لتجنب الولادة القيصرية
0 النزف المهبلي أثناء الحمل
0 الاعلان عن نتائج المسابقة
0 مشاركتي في مسابقة تقاليد العقيقة"العقيقة في المغرب"
0 فقدان الجنين قبل ولادتة ...وانعكاسها على نفسية الام!
0 أستخدام الأطفال[للآيباد] يهدد صحة ايديهم ! ! ! ؟
0 صور لبطن الأم الحامل الجنين + الأعضاء الأخرى
0 الإجهاض ..الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
0 علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الأنابيب الرحمية
0 فوائد عصير قمر الدين
0 متى يلتئم جرح العملية القيصرية؟
0 مشاكل الرضاعة الطبيعية و حلولها
0 الوقاية من الولادة المبكرة
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 العلامات التى تسبق الولادة
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 09-15-2013, 05:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوشي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 47739
المشاركات: 3,856 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 375
اوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
اوشي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع اوشي
0 ** ملكة جمال الحشرات **
0 ** تضييق المهبل من غير وصفات ولا خلطات .. وبالصور **
0 رقية تثبيت الحمل "جديد"
0 ,,, كل شئ عن الولادة المبكرة ,,,
0 مداعبة الرضيع وتدليكه هااااام لنموه وتوازنه
0 كيف تتخلص من الملل الذي يصيب الحياة الزوجية
0 ْْْْ انواع الولاده القيصري ْْْْْ
0 ^^ * من روائع الطبيعة .. شلال مياه داخل مياه في جزيرة موريشيوس * ^^
0 لتنظيف الادوات الكهربائية في مطبخك ... تفضلي لا يفوتك
0 علاقة بذر الرمان بطلق الولادة
0 مداعبة الرضيع وتدليكه هااااام لنموه وتوازنه
0 عضوة جديدة
0 مراحل نمو التوائم ~~ بالصور
0 الحجامة لتأخر الحمل
0 ^ ْْْ ْ^ الولادة المحرضة أو الطلق الاصطناعي ^ْ ْ ^
توقيع : اوشي







































.




والنفس راغبة إذا رغبتها ... وإذا ترد إلى قليل تقنع

عرض البوم صور اوشي   رد مع اقتباس

قديم 09-15-2013, 08:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 فرش فوتوشوب ادوات موسيقية
0 حلى الكورن فليكس بالمارس
0 مكياج خبيرة التجميل صفاء السالكي 2012 ..
0 مسابقة (أحلى لبس للعيد ) وشروطها هنااااااا شاركونا الجوائز حلوووه
0 سحر الأندلس....يفوق الخيال
0 حلآ ايطالي فللله....
0 # تسريحات روعة تسريحات ولا اروع #
0 ,, أزياء أطفال رووووعه,,
0 فساتين غادة عبد الرازق الممثلة المصرية 2014
0 0000التقييم الاداري - الله يوفقكم ياارب0000
0 ڪل صفحہ أبتديھا -> ألقۓ فيھا صورتڪ !
0 خدع للحصول على رموش رائعة
0 أضخم وأكبر حديقة خضراء في العالم
0 كنافة لبنية بالفستق
0 سلاسل انوثه ، رقه ، احساس ،لمسات فنيه رقيقه ، الوان ، اشكال ،
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 12:45 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)








من مواضيع dr.loly
0 أناقة الاطفال في البساااطة ...
0 موقع يساعدك لاختيار ومعرفة معني اسم مولودك
0 مكياج العيون الجاحظة
0 تورتة المقانق ( النقانق ) من مطبخ منال العالم
0 اشهر اسباب الاجهاض
0 اصنعي من التوست بيتزا ...
0 كيف نفرق بين الفلفل المحشي
0 صورة ملونةلجنين عمره 6 أيام
0 حجاب المرأة لإبن عثيمين رحمه الله
0 فوائد لعب الطفل بالرمال..
0 من تجميعي ملابس نوم للاميرات الصغار ..
0 10 تسريحات للشعر الطويل والمتوسط بالخطوات المصورة
0 كسكسي بالتقلية ( من المطبخ الليبي)
0 الطرق الصحيحة لاعطاء الطفل الدواء..بالصور
0 حلى الكاسترد والبسكويت ولا اسهل بالصور
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 02:40 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هابي بيبي

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21540
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 50
هابي بيبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هابي بيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)




موضوع جميل
شكرااااااااا





من مواضيع هابي بيبي
توقيع : هابي بيبي

عرض البوم صور هابي بيبي   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 09:05 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)




العفو نورتي اختي





من مواضيع dr.loly
0 الكاروهات......الاناقة عندما تمتزج بالبساطه
0 علي الطريقة الصينية شوربة دجاج بالكريمة
0 عبايات مفعمة بعبق الحضارة العثمانية
0 قناع الاناناس لوجه نضر و حيوي
0 السعادة الاسرية تساعد على التئام الجروح
0 رياضه قفز الحبل الفوائد والمحاذير
0 تسريحات ولآ أروع ل ليلة العمر .. هذا العام
0 حملك في الصيف أسهل مع هذه النصائح البسيطه
0 ملف كامل لجميع طرق عمل الجمبري
0 اعوجاج قدمي الطفل ... الغالبية العظمى تتحسن مع مرور الوقت !
0 المولود الجديد يزيد من ثقة الأب بنفسه وبجاذبيته ,اثر المولود على الاب
0 كولكشن احدية عالميه
0 انواع الحساسية عند الحوامل
0 لماذا لا يحقق أغلب الناس أهدافهم ؟؟؟
0 نصائح مفيدة جدآ لمن يعانون من منطقة البطن
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2015, 12:02 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: العودة إلى المدارس ( موضوع شامل)




نورتن اخواتي





من مواضيع dr.loly
0 هل يجب ايقاف الرضاعة الطبيعية في حالة مرض الطفل؟
0 التكبير في الاوائل العشر ...من السنن المهجورة
0 الفلفل الحلو وفوائده الصحية العديدة..
0 ست خطوات للتخلص من دهون البطن
0 10 اشياء يجب ان تعرفيها عن الرضاعة الطبيعية
0 5 خطوات نحو طبخ صحي
0 الرسم على الجدران بالمنزل
0 الاغديه المهمه للحامل خلال الشهر الرابع
0 ثلات طرق طبية لتخفيف الم الولاده..
0 ساندويتش الدجاج المشوي من مكدونلدز
0 الوجوه الضاحكه في عالم الانترنت والدردشات وتأثيرها علي الدماغ
0 وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء
0 دراسة: الملوثات والمواد الكيماوية يمكن أن تسبب العقم
0 الكاجو يمنع السرطانن ويبعد الجلطات
0 علمي طفلك حصن المسلم _أذكار لطفلك الغالى
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع شامل عن صحة الطفل ساره ساسو1 استفسارات رعاية الأطفال 6 09-26-2013 10:57 AM
احلى رسايل2012 ، رسائل بمناسبة عودة المدارس، مسجات العودة للدراسة 2013 مهاميهو المـنـتـدى الـعـام 0 05-20-2012 12:40 AM
مسجات العودة للمدارس 2012 - رسائل بمناسبة عودة المدارس - مسجات العودة للدراسة لنوكيا2 احلاكم واتحداكم المـنـتـدى الـعـام 1 05-08-2012 06:22 AM
قلب الحامل .( موضوع شامل ) **سماسم** منتدى حوامل الطبي 8 07-18-2010 02:53 AM


الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .