أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××


أخواتي الغاليات .. ظاهرة تشوه الاجنة من الظواهر المنتشرة بشكل ملحوظ ، والتي تسبب الخوف والقلق لدى المرأة الحامل.. لهذا اقدم لكم اليوم ملف شامل ...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-15-2013, 03:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e20 ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××









أخواتي الغاليات ..
ظاهرة تشوه الاجنة من الظواهر المنتشرة
بشكل ملحوظ ، والتي تسبب الخوف والقلق
لدى المرأة الحامل..
لهذا اقدم لكم اليوم ملف شامل عن تشوه
الاجنة ، واسبابها وكيفية الوقاية منها ...



" المقدمة"

§ ما تم تقديمه عبارة عن مقدمة في الإعاقه الذهنية من حيث (التعريف، التشخيص، الأسباب والوقاية).
§ ولاحقا سوف يقدم – البرامج التأهيلية والتعليمية التي تقدم للمعاقين ذهنياً، والمجالات الأساسية التي تراعى عند وضع البرامج الدينية.
§ عرض لحالات إعاقة ذهنية تطور أدائها وتقدم قدراتها العقلية والاجتماعية والسلوكية.
§ أهم المؤسسات والهيئات والمراكز التي يتم اللجوء إليها للحصول على المساندة والتدريب اللازم سواء للوالدين أو للطفل نفسه.




... الاعاقات الذهنية...


التخلف العقلي Mental Retardation هو حالة قصور أو توقف في نمو الذكاء نتيجة عوامل وراثية أو بيئية أو كليهما ويترتب عليه عدم اكتمال نمو الذكاء وقصور القدرات الاجتماعية والتعليمية. فالمعروف أن الذكاء يستمر في النمو خلال الطفولة حتى المراهقة فإذا ما حدث توقف نمو الذكاء خلال هذه الفترة سواء لسبب عوامل وراثية أو بيئية. يترتب عليه بطء أو قصور أو توقف في نمو ذكاء الفرد (بمعنى أن يكون عمره الزمني 10 أعوام بينما مستوى ذكائه لا يزيد عن مستوى ذكاء طفل عمره خمس أو ست سنوات) وعندئذ تقول أن عمره العقلي 5 أو 6 سنوات.

والتخلف العقلي درجات وهو يشمل التخلف العقلي البسيط (أو القابلية للتعلم المحدد) الذين تتراوح درجات الذكاء لديهم بين 50 – 70 IQ والتخلف العقلي المتوسط (القابلية للتدريب) الذين تتراوح درجات ذكائهم بين 25 -50 IQ والتخلف العقلي الشديد لدرجة من الذكاء اقل من 25 IQ وتبلغ نسبة المتخلفين عقلياً حوالي 3% من أفراد المجتمع.



* ماهي اسباب التخلف العقلي؟؟ *

اهتمت الدراسات والبحوث العلمية بتحديد العوامل المسببة للتخلف العقلي كأساس للوصول إلى أساليب ذات فعالية في الوقاية تسهم في الحد من خطورة المشكلة. ويمكن أن نلخص هذه الأسباب فيما يلي:

1. عوامل وراثية جينية ناتجة عن تاريخ تخلف عقلي لدى الأباء والأجداد.
2. شذوذ وراثي في تكوين وشكل وعدد الكروموسومات.
3. عوامل وراثية فطرية مؤدية إلى خلل في التمثيل الغذائي وخاصة تمثيل البروتين.
4. إختلاف أو عدم تشابه دم الأم ودم الطفل (Rh-, Rh+)
5. الاستخدام الزائد لأشعة X أو النظائر المشعة في علاج الأم أثناء الحمل.
6. إصابة الأم بالزهري أو الايدز أو بالحصبة الألمانية أو غيرها من الأمراض الفيروسية.
7. إدمان الأم المخدرات أو المسكرات أثناء الحمل أو تناول أدوية دون استشارة الطبيب.
8. انحباس أو نقص الأكسجين عن الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل أو التفاف الحبل السري حول رقبته.
9. الولادة العسرة أو القيصرية.
10. إصابة الجمجمة أو المخ أثناء الولادة أو بعدها (نتيجة صدمة أو حادث أوا
لتهاب في المخ أو نتيجة استعمال الجفت أو الشفط في الولادة).
11. إصابة الطفل بعد الولادة – قبل البلوغ – بإحدى الحميات التي تؤثر إلى خلايا المخ (الحمى الشوكية) أو بأحد أنواع الشلل المخي أو الحصبة.
12. اضطرابات الغدد الصماء قبل الولادة ومنها ضمور الغدة التيموسية أو تضخم الغدة الدرقية.
13. التسمم بالزرنيخ وأول أكسيد الكربون أو التسمم بمركبات الرصاص أو استنشاق أبخرته أثناء مرحلة الحمل أو الطفولة المبكرة أو نتيجة تلوث الهواء أو الماء أو الغذاء.
14. السقوط أو اصطدام الجمجمة بشدة في مرحلة الطفولة قبل المراهقة بصورة يترتب عليها تلف بعض أنسجة المخ أو الإصابة ببعض الأورام.
15. سوء التغذية الشديد للطفل وخاصة إذا تميز غذاء الطفل بنقص شديد في البروتين أو اليود بصفة خاصة في السنة الأولى من عمره.
16. التشوهات الخلقية في الجمجمة كصغر حجمها أو نقص جزء من المخ أو كبر حجم الدماغ نتيجة زيادة سوائل المخ.
17. قصور إفرازات الغدة الدرقية.

18.
. البيئة الفقيرة ثقافيا التي تفتقد إلى الأنشطة الذهنية الحافزة لذكاء الطفل في مراحل نموه الأول، تعتبر مسئولة عن نسبة عالية جدا من حالات التخلف العقلي البسيط (80%) وخاصة إذا لم يتوفر الغذاء الكامل والخدمات الصحية.

وبالرغم من أن الدوائر العليمة المتخصصة تعتقد أن كل هذه الأسباب تعتبر مسئولة عن 75% فقط من حالات التخلف العقلي وان بقية الحالات مجهولة الأسباب، فان برامجنا العلاجية والوقائية تستطيع أن تستفيد من القدر المحدود من المعرفة التي توصلنا إليها نتيجة تلك الأبحاث.




*ماهي البرامج الوقائية ؟؟*

نظرا لعجز العلم عن الوصول إلى علاج وشفاء حالات التخلف العقلي قد وجه العلماء إلى التركيز على الإجراءات الوقائية ذلك أن الوقاية لا تحتاج إلى الجهد والمال الذي تحتاجه متطلبات العلاج، حيث يمكننا النجاح في إنقاذ عشرات الآلاف من الحالات التي كان من المحتم إصابتها بتخلف عقلي متوسط أو بسيط وذلك بالاهتمام بالإجراءات الوقائية التالية:

1. إجراء الفحص الكروموسومى أثناء الحمل، وكذلك إجراء فحوص الدم للعامل RH على الأم والطفل عند الميلاد، وإجراء اختبار PKU على الطفل في الأسابيع الأولى بعد الميلاد والإسراع بعلاج الحالات الايجابية منها.
2. وقاية الأم أثناء الحمل من إصابات الحصبة الألمانية والسعال الديكى وغيرها مما قد يؤثر على نمو خلايا مخ الجنين. وتجنب تناول الأدوية أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.
3. فحص وتوجيه الراغبين في الزواج خاصة من أفراد الأسر التي ظهرت فيها حالات تخلف عقلي.
4. زيادة الرعاية الصحية أثناء الحمل والاهتمام بتوفير الغذاء الكامل للأطفال وخاصة الأغذية الغنية بالبروتين.
5.

. الاهتمام ببرامج تنظيم الأسرة وتنظيم الإنجاب على فترات متباعدة وخاصة ما يهدف إلي خدمة الأسرة التي تعانى من أمراض وراثية مؤدية إلى تخلف عقلي.
6. تجنب تعرض الأم لأشعة إكس والعلاج بالنظائر المشعة أثناء فترة الحمل.
7. رفع وعى المواطنين نحو تجنب الزواج من الأقارب وخاصة تلك التي يوجد في تاريخها حالات تخلف عقلي.
8. وقاية الأطفال من الإصابة ببعض الحميات التي تصيب المخ والأجهزة العصبية مثل الالتهاب السحائي والايدز.
9. وقاية الأطفال أثناء الولادة وبعدها من إصابات الجمجمة والمخ.
10. توعية الأمهات بالإجراءات الوقائية ضد إصابات الأطفال بالتسمم وخاصة مركبات الرصاص التي تلوث الهواء والماء والغذاء، وتجنب الأغذية المكشوفة المعرضة لأتربة الشارع وما تحمله من رصاص.
11. العمل على رفع مستوى المعيشة والظروف الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية والتغذية التي يعيش فيها الطفل في السنوات الأولى من عمره حيث ثبت علميا أن الفقر والجهل والتغذية وعدم توفر الأنشطة الذهنية الحافزة للذكاء واللازمة لتنميته في البيئة التي يعيش فيها الطفل في السنوات الأولى من عمره.


كثيرًا ما ينتاب كل من الزوج والزوجة أثناء في فترة الحمل توقعات سارة ومبهجة بالمولود الجديد ، وما سيكون عليه من وسامة أو ذكاء , وبالمستقبل الذي يتوقعانه له , وقد يتحقق هذا الحلم بمقدم طفل معاف سليم، وقد لا يتحقق هذا الحلم عندما تظهر علي المولود دلائل أو علامات تشير إلي أنه في حالة غير طبيعية. فيتبدد حلمهما بمولد طفل معوق .

ومن المعلوم أن الإعاقة لها عدة مسببات ، يتعلق كل منها بالمرحلة التي يمر بها الوالدين أو الطفل ، ومن هذا المنطلق يمكن اتخاذ بعض الإجراءات -بعد إرادة الله -التي يمكن عن طريقها ضمان سلامة النمو الجسمي والعقلي للطفل . وحتى يسهل علينا تتبع تلك الإجراءات والتعرف عليها سوف نستعرضها بدأً من اختيار الزوجة وانتهاءاً بمولد الطفل وكبره .



اولآ: مرحلة ماقبل الزواج والحمل.

هناك عدد من الإجراءات التي ينبغي على كل من العروسين إتباعها قبل الزواج وبعده لتجنب ميلاد طفل معوق ، ومن بينها ما يلي :

(1) فحص الراغبين في الزواج وخاصة في العائلات التي ظهرت بها حالات الإعاقة أو ثبت عن طريق الفحص الكروموزومي أو غيره من الفحوص الطبية بأنهم حاملون للجينات المسببة للإعاقة . ومن بين تلك الفحوص ما يلي :

معرفة التاريخ المرضي لكل من الرجل وامرأة -العروسين -منذ الولادة وحتى تاريخه ، وذلك بتحديد الأمراض المزمنة لدي كل منهما .
معرفة التاريخ المرضي لعائلة كل منهما بنفس الطريقة السابقة .
إجراء الفحص المخبري للإفرازات لكل منهما مع تحليل الدم .
عمل دراسة وتحليل للعوامل الوراثية (الجينات) .
إجراء الفحص الطبي السريري لكل منهما .
عمل تحليل للنطفة المنوية عند الذكر .
عمل الفحوصات الإشعاعية .
(2) تنصح السيدات بعدم الإنجاب قبل سن العشرين وبعد سن الأربعين ؛ وذلك تفادياً لحدوث إعاقات لدى الأطفال المتوقع ولادتهم . فمن المشكلات الشائعة لدى الأمهات عند الإنجاب دون سن العشرين حدوث حالات التسمم العضوي والولادة المبكرة . أما الأمهات فوق سن الأربعين فإن احتمالات إنجابهم لأطفال يعانون من بعض أنواع الشذوذ الكروموزومي وخاصة التخلف العقلي "من ذوي العرض داون" ، هذا بالإضافة إلى احتمال ولادة أطفال قبل نهاية فترة الحمل أو أقل من الوزن الطبيعي.
(3) ضرورة توعية الأمهات بالتباعد بين الولادات بمعدل سنتين على الأقل حتى تستعيد الأم صحتها ، وتعود إلى حالتها الطبيعية ، وذلك لأن الحمل المتكرر في فترة زمنية متقاربة قد يؤدي إلى حدوث إصابات وعيوب خلقية، وفي الوقت نفسه لكي تتمكن الأم من توفير أسباب الرعاية الصحية والرضاعة الطبيعية لطفلها السابق.

(4) تنصح الفتيات بعدم ملامسة القطط ، والتي قد تصيبهن بفيروس التوكسوبلازما ؛ والذي قد يؤدي إلى إصابة الجنين بإحدى الإعاقات التي من بينها الإعاقة البصرية ، أ و السمعية ، أو العقلية ، أو الشلل الدماغي.. وغيرها.
(5) ضرورة تطعيم الفتيات قبل الزواج أو الحمل ضد الحصبة الألمانية ، لأن إصابة الأم بهذا المرض أثناء الحمل سوف ينجم عنه إصابة الجنين بفقد البصر أو السمع أو الشلل الدماغي.. وغيرها من الإعاقات الأخرى.




ثانيآ : مرحلة الحمل والولادة.

وفي تلك المرحلة ينبغي إتباع الأمهات الحوامل للإرشادات التالية:

(1) زيادة الرعاية الصحية للأمهات الحوامل والاهتمام بتوفير التغذية الصحية لها.

(2) يجب عدم تناول الأم الحامل للأدوية إلا باستشارة الطبيب المختص وذلك لوقاية جنينها من إصابته بتشوهات خلقية ، بما في ذلك الأدوية التي يعتقد أنها بسيطة كالإسبرين أو المهدئات .. وغيرها.

(3) ضرورة امتناع الأم الحامل عن تعاطي المخدرات أو التدخين أو تناول الكحوليات أثناء فترة الحمل ، لأن ذلك قد يتسبب في ميلاد أطفال قليلي الوزن وقصيري الطول ، وقد يتعرض هؤلاء الأطفال لنقص الأكسجين في دمائهم. وما قد يترتب على ذلك من إصابتهم ببعض الإعاقات المختلفة.

(4) ضرورة تجنب الأم الحامل التعرض لأي نوع من الأشعة السينية أو استنشاق المواد الإشعاعية أو الكيماوية الضارة بالجنين.

(5) تجنب الأم الحامل التواجد في البيئات الملوثة بالمخلفات الصناعية الخطيرة ، أو المبيدات الحشرية ، أو عوادم السيارات ، أو الضوضاء ، أو تسرب الغازات والأبخرة السامة.. وغيرها من الملوثات الأخرى ؛ والتي تؤدي إلى حدوث تشوهات للأجنة.

(6) ينبغي على الأمهات أثناء فترة الحمل القيام بإجراء الفحوص والتحاليل الطبية المختلفة وذلك لتحديد ما إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض كأن تكون حاملة لبعض الأمراض الميكروبية أو الفيروسية أو العضوية حتى يسهل تقديم الخدمات العلاجية المناسبة لها.

(7) ينبغي أن تتلقى الأم الحامل العناية الصحية قبل الولادة وتحت إشراف طبيب -أو طبيبه -مختص في أمراض النساء التوليد ليساعدها على تجنب الولادة العسرة ، وإجراء الفحوصات المنتظمة لها لمساعدتها على تجنب ولادة أطفال معوقين.

(8) يجب أن تكون الولادة في المستشفى لأنه أفضل مكان للولادة، ولأنه مجهز بشكل مناسب بجميع الأدوات اللازمة لذلك الغرض ؛ وذلك لاتخاذ كافة الاحتياطات أثناء عملية الوضع لتخفيف أخطار الولادة العسرة و القيصرية والجافة.
(9) تجنب حالات نقص الأكسجين بسبب طول عملية الولادة، أو عسرها، أو التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين. إذ قد يتسبب ذلك -النقص في الأكسجين -في إحداث تلف في المراكز العصبية للوليد ؛ مما قد يترتب عليه حالات التخلف العقلي والشلل الدماغي.. وغيرها من حالات الإعاقة الأخرى .

(10) يجب أن تحرص الأم الحامل على ألا تصاب بالإرهاق نتيجة الجهد المفرط في عملها ، ولهذا السبب ينبغي ألا تزاول أو تمارس أعمالاًً مرهقة خارج المنزل بعد الشهر الرابع أوالخامس من الحمل حتى لا تتعرض لخطر الولادة المبكرة.

(11) يجب أن تحاول الأم الحامل أن تعيش حياة مستقرة هادئة خالية من الانفعالات الشديدة بقدر الإمكان، لأن لحالتها الانفعالية أثراً هاماً في تكوين الطفل قبل ولادته.

(12) يجب أن تتخذ الأم الحامل الحيطة لتجنب ولادة الطفل قبل أوان ميلاده الطبيعي فإذا ما شعرت بوجود ما يهدد هذه الحالة فيجب أن تحرص بشكل خاص على إتباع تعليمات طبيبها. إذ أن الطفل الذي يولد في الوقت الطبيعي لميلاده تكون حالته الصحية أفضل بكثير من قرينه الذي يولد قبل الأوان.




ثالثآ: مرحلة مابعد الولادة.

وهي المرحلة التي يخرج فيها المولود للحياة والتي يجب أن تتخذ فيها بعض الإجراءات لحمايته من الإصابات والأمراض التي قد تؤدي إلى إصابته ببعض الإعاقات. وفيما يلي بعض الإجراءات الخاصة لوقاية الوليد من الإصابة ببعض الإعاقات :

الإجراءات الأولية للوقاية من الإعاقة البصرية:

(1) ضرورة إعطاء المواليد قطرة نيترات الفضة أو مرهم التيتراسيكلين، وذلك لوقايتهم من بعض الأمراض مثل السفلس، والكلاميديا .. وغيرها من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها أثناء عملية الولادة.

(2) ضرورة متابعة الأطفال أثناء الإصابة ببعض الأمراض وخاصة التي يرافقها ارتفاع شديد في درجة الحرارة، كمرض التهاب السحايا والذي يؤدي في بعض الحالات إلى فقدان البصر.

(3) يجب على الأم ملاحظة عين وليدها جيداًً ، وخاصة عند ظهور احمرار أو التهاب نتيجة الإصابة بالأرماد، ومنها: الرمد الحبيبي، والرمد الصديدي، والرمد الربيعي .. وغيرها من الأمراض التي قد تتسبب في حدوث تقرحات بالقرنية تؤدي إلى تآكلها مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.

(4) من الضروري أن تلاحظ الأم أيضاً حدوث أي تغيير قد يحدث في لون حدقتي العينين وخصوصاًً ما يشبه اللون الأصفر، والذي قد يكون مؤشراً لوجود ورم بالشبكية أو حدوث حول في بالعينين .

(5) ينبغي على الأم تنظيف عيني الطفل، باستمرار بقطعة قماش أو قطن نظيفة ومبللة بمياه نظيفة.

(6) إعطاء الطفل الوليد اللقاحات والأمصال التي تقيه من الأمراض التي تضر بالعين وخاصة الحصبة والدفتريا.

(7) فحص عيني الوليد بحثاًً عن علامات لمشكلات في عينيه أو صعوبات في الرؤية وتفحص قدرته على الرؤية عند بلوغه الشهرين من عمره.

(8) ينبغي على الأمهات الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله أطفالهن وخاصة التي تحتوي على الفيتامينات والذي يؤدي نقصها إلى عدم القدرة على الإبصار ، كفيتامين (أ) الذي يؤدي نقصه إلى العشي الليلي.

(9) يجب اختيار ألعاب الأطفال بعناية والابتعاد عن الألعاب الخطيرة ذات الأسنة المدببة أو الحادة " كالبنادق أو الرماح أو الخناجر البلاستيكية... " وغيرها من الألعاب التي قد تؤدي إلى إصابة العين بإصابات بالغة إذا ما أصيبت بها.

(10) ضرورة تحذير الطفل عند لعبه مع الأطفال الآخرين بعدم قذف الحجارة أو العصا أو الأشياء الصلبة الأخرى.. وغيرها على بعضهم البعض لتجنب إصابة العين بإصابات خطيرة.

(11) يجب على الأمهات العناية بنظافة الطفل والمنزل والاهتمام بنظافة المراحيض وذلك لحماية الأطفال من الميكروبات والجراثيم التي تنتقل عبر الحشرات الطائرة والزاحفة مثل الذباب والناموس والصراصير .. وغيرها.

(12) ضرورة إبعاد الطفل عن الأطفال المصابين بأمراض العيون وذلك لضمان عدم انتقال العدوى إليه ، وخاصة أن كثيراً من هذه الأمراض ينتقل عن طريق الأدوات الشخصية، لذلك يجب تعويد الطفل على عدم استخدام مناشف الآخرين ، واستخدام المناديل الورقية التي تستخدم لمرة واحدة فقط.

(13) يجب إجراء فحص دوري على عيني الأطفال، ومن يرتدي منهم نظارة طبية من الضروري فحص عدساتها وقياس حدة إبصاره مرة كل عام على الأقل.

(14) ضرورة تأكد الأم من عدم ترك الأدوية والعقاقير والأدوات الحادة كالمسامير والسكاكين والمقصات والمواد الحمضية والقلوية وسوائل المنظفات وماء النار .. وغيرها من المواد الخطيرة في متناول أيدي الأطفال.





يتبع





من مواضيع غصن ألبان
0 $$ من أنا ؟؟؟؟ $$
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ••• سجلي حضورك بسبب تأخر حملك •••
0 ,, أدخلي وتعرفي على المسجد الاقصى وستفاجئك الحقيقة !!,,
0 .. من هو الزوج الصالح في عيون المرأة ؟
0 * شوفوا هذي الصورة .. وأريد تعليقاتكم عليها؟؟؟*
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 هل تعلمين؟؟؟؟
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 نتائج مسابقة ♥ أختبري معلوماتك الطبية♥ حياااكم.
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 # التيمم .. احكامه .. كيفيته .. ومبطلاته #
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##

التعديل الأخير تم بواسطة غصن ألبان ; 09-15-2013 الساعة 03:29 PM
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس


قديم 09-15-2013, 03:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××




* الاجراءات الاولية للوقاية من اضطرابات النطق والكلام:*


للوقاية من إصابة الطفل باضطرابات النطق والكلام ينبغي تجنب الأسباب المؤدية إلى تلك الاضطرابات والتي من بينها ما يلي:

(1) تجنب الإصابة بفقدان السمع، فكلما زادت حدة الفقد السمعي أدى ذلك إلى زيادة اضطرابات النطق والكلام.
(2) الإصابة بتلف الدماغ نتيجة لعدة أسباب منها: الولادة المبكرة، أوالتسمم، أوالصدمات الجسدية، أو العامل الرايزيسي، أو إصابة الطفل بالإعاقة العقلية أو الشلل الدماغي.

(3) معاناة الطفل من خلل جهاز النطق والتي من بينها: الإصابة بشق الشفاه، أو شق الحلق ، أو تشوه الأسنان، أو عدم تطابق الفكين، أو وجود لحمية بالأنف، أو خلل اللسان (كطول اللسان أو قصره ، أو زيادة رباط اللسان ، أو أورام اللسان.. ).

(4) إصابة الطفل بمشكلات في الجهاز الصوتي ومنها: العيوب الخلقية للحنجرة ، أو أورام الحنجرة، أو إصابات الحنجرة ، أو عقد الأوتار الصوتية ، أو شلل الأوتار الصوتية.




* الاجراءات الاولية للوقاية من الاعاقة البدنية:*
ومن بين هذه الإعاقات التي يمكن تجنبها ما يلي:

1. شلل الاطفال:

والذي يمكن تجنبه من خلال التطعيم . لكن التطعيم الفعال يعتمد على إجراءات أكثر بكثير من مجرد وجود اللقاح الجيد. وفي الأماكن التي لا يكون اللقاح متوفراً فيها أو يكون غير فعال يمكن التقليل من فرص الإصابة بشلل الأطفال بطرق أخرى ومنها: إرضاع الطفل من ثدي الأم أطول فترة ممكنة من الزمن، وعدم ترك الأطفال يأخذون حقناً غير ضرورية.

2. اصابات الحبل الشوكي:

ويمكن الوقاية منها بحماية الأطفال من السقوط من على الأشجار أو الدواب أو الشرفات أو حوادث السيارات أو الغطس أو جروح الأسلحة النارية.. وغيرها من الحوادث التي تصيب العمود الشوكي بإصابات بالغة.


3. اصابات الدماغ والصرع:

ويمكن تجنب ذلك باتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الحمل والولادة وتطعيم الأطفال ضد الحصبة.

4. الشلل الدماغي:

والذي يمكن الوقاية منه بتجنب الأمهات الحوامل الولادة المبكرة (الخداج) مع حماية الطفل من التعرض لنقص الأكسجين أثناء الولادة أو التفاف الحبل السري حول عنقه بتطعيم الفتيات ضد الحصبة الألمانية إلزامياً في سن 11ــ 12 سنة.


5.الاصابة بتشوهات العظام:

وتحدث نتيجة عدة أسباب منها: التسمم بالفلوريد (فلوروسيس) والذي ينجم بالدرجة الأولى من شرب المياه غير النقية أو الملوثة، وهو سبب شائع لتشوهات العظام ويحتاج الأمر إلى إجراءات صحية عامة توفر المياه النقية.

وإلى جانب ما سبق فهناك عدد من الإجراءات العامة التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإعاقة الحركية والصحية، مثل:

استخدام أغطية الرأس الواقية أثناء ركوب الدراجات النارية.

استخدام أحزمة الأمان في السيارة.

إبعاد الأسلحة عن متناول الأطفال.

حفظ المواد السامة بعيداً عن الأطفال.

عدم قيادة السيارات تحت ظروف خطرة .

إجراءات السلامة الصناعية ( الأمن الصناعي ) .

الحد من استخدام الأسلحة النارية .

الاحتياط من الانزلاق على الأرضيات المبتلة .

اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند ممارسة الرياضات الخطرة




*ماهي انواع التشوهات ؟
1- تشوهات خلقيه خارجية وداخلية.

2- تشوهات عقلية.

3- تشوهات في النمو .




.. ويبقى السؤال .. ماهي الاسباب العلمية
والمنطقية لتشوهات الاجنة؟

1- قبل الشروع في اي اسباب من الجدير بالذكر ان ارادة الله في انجاب طفل مشوه فوق كل شيء واكبر من اي سبب علمي ومنطقي.

2- اخذ الام لادوية غير مصرح بها للحامل خلال فترة الحمل وخصوصا اول خمسة شهور.

3- تعرض الام لاشعة اكس الضارة بل الشديدة الضرر بالجنين وهي الام مع احدى المرضى المقربين لها بالمستشفى.

4-افراط الام لاستعمال مستحضرات التجميل الضارة وخصوصا اول خمسة شهور مثل الصبغات والعطور والكحل وغيره وخصوصا استعمال الكحل يؤدي الى تخلف عقلي للاطفال وانيميا.

5- الملابس الضيقه التي تضغط على الجنين وهو في بطن امه فمن الممكن ان تؤدي هذه الملابس الضيقة بضغط على اماكن خطرة في الجنين مثل منطقة الرأس مما يؤدي الى ضعف نموها.

6- تدخين الام من اخطر العوامل المسببة لتشوهات الجنين وايضا التدخين السلبي للام خطر مثل تدخين الزوج داخل المنزل

7- سوء التغذيه للام يعرض الجنين احيانا لبعض التشوهات الخلقية او العصبية مثل نقص الكالسيوم الذي يؤدي بالجنين الى حدوث نوبات وتشنجات عصبية.

8- اهمال الام لاخذ الجرعات اللازمة من حمض الفوليك اسيد الذي يقي الجنين من التشوهات.

9- الجلوس امام شاشة التلفاز لفترات طويلة جدا من على قرب اقل من ثلاثة امتار.

10- زواج الاقارب وخصوصا العصب مثل ابناء العم وابناء العمة لان ذلك الزواج يدعم ويعزز الصفات الوراثية والامراض الوراثية غير المرغوب فيها.

11- وجود تشوهات عند الزوج في الحيوانات المنوية بنسبة عالية فهذا يؤدي الى تلقيح جنين غير سليم.

12- تناول الام الاطعمة "الدليفري" والاطعمة المصنعة بل المواد الحافظة والفول الصويا والدهون المشبعة مثل الهامبورجر والسوسيس وخلافه.

13- اكل سمك التونة والفسيخ والملوحة بكثرة اثناء فترات الحمل يؤدي الى مشاكل بالجهاز العصبي للجنين.

14- تعرض الام المستمر للتلوث الهوائي مثل الامهات الموظفات في المصانع وغيره واستنشاقهم لعوادم السيارات وخصوصا في اول ثلاثة شهور يمثل خطرا بالغا على الجهاز العصبي المركزي للجنين.

م.ن





ختامآ:

أسأل الله العظيم أن يعافينا جميعآ من هذا الابتلاء.

ولاتنسوني من صالح دعواتكم





أحبكم في الله♥






من مواضيع غصن ألبان
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 اربعة×اربعة....
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 شاركوناااااااااااااااااااااا
0 هل تعلمين؟؟؟؟
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 .. من هو الزوج الصالح في عيون المرأة ؟
0 حملة الدفاع عن أم المؤمنين عائشة " النبي والسيدة عائشة "
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 للمتزوجات....أسئلة حول الزواج..
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥

التعديل الأخير تم بواسطة غصن ألبان ; 09-21-2013 الساعة 07:35 PM
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 12:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جمال ان شاء الله

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63065
المشاركات: 3,414 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 1660
ام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant futureام جمال ان شاء الله has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جمال ان شاء الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××




الله يحفظك ويفرحك ياربي
موضوع كثير مميز
روعة
بارك الله فيك





غصن ألبان likes this.

من مواضيع ام جمال ان شاء الله
0 كيف نربي أبناءنا جنسيا؟
0 تورة القدمين علامة على ايه
0 العناق وفوائده للزوجين
0 الحكم شعرا... من اشعار الشافعي
0 طريقة جديدة لحفظ الأحذية
0 أطول فستان زفاف في العالم بطول 2.2 كلم من الصين
0 100 مليار حسنة في ثواني
0 علامات الحمل الاولى ادخلي وتعرفي
0 علامات الحمل المؤكدة - جدول موضوع بطريقة طبية سليمة 100%
0 مشروع جمعية..شو رايكن
0 الحمد لله ... تعالوا تعرفو,,
0 هذه مشكلتي يكل بساطة..
0 البحيرة ذات اللون الوردي ,,,
0 " 7 أمور لا تمارسها بعد الاكل "
0 يا من تحبي رسول الله ... صلي عليه
توقيع : ام جمال ان شاء الله


عرض البوم صور ام جمال ان شاء الله   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 04:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××








من مواضيع غصن ألبان
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ♥♥ لننظر بأيجابية ♥♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ْ** تغيير اسم **
0 نتائج مسابقة ♥ أختبري معلوماتك الطبية♥ حياااكم.
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ........ أتوقعي الي بعدك يالون لابسة ..........
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 04:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××




الله يقر كل عين بسلامة ذريتها

مشكورة للموضوع القيم والمتكامل





من مواضيع ريحانة الجنة
0 }} ليتك تعود {{...بقلمي
0 السعودية ثالث أجمل امرأة في العالم ..فديتهاوالله
0 صورة غير لائقة
0 طفلة تبني بيتا في الجنة ~ ❤
0 السلام عليكم
0 يا ترى الشيطان عندما عصى الله، من كان شيطانه ؟
0 جعل الملائكةللجنة تدعي وتصلي للي علي ترحب وتهلي
0 حركة الجنين سؤال وجواب
0 تحريم البيبسي...تحريم الببسي ...تحريم الببسي
0 أدوات لتشجيع بناتك لدخول المطبخ
0 موقع رائع يشرح صفة الحج والعمرة بشكل إحترافي عالي الإحترافية كأنك في الحج
0 اسعافات أولية خاصة بمريض السكري
0 .............؟؟؟؟................
0 10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل
0 تمرير صورة عبر نافذة ثابتة< شرح فديو وصور
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 07:56 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××








من مواضيع غصن ألبان
0 ما أروع أن نقول يااااااااارب ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ؛ ماهي حكمة الله عز وجل بالوحام ؟ ومافائدته ؟ ؛
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 نتائج مسابقة (إن مع العسر يسرآ) حياااااكم.
0 ♥ حمص بطحينة ... على طريقتي ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ** مشاركتي في مسابقة (إن مع العسر يسرا) **
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 &زهرة حياتي & تسلم عليكم ..
0 نتائج مسابقة ♥ أختبري معلوماتك الطبية♥ حياااكم.
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 سارحل عنكم وسوف تندمون على رحيلي
0 % تعلمي كيف تصبغين الشعر ... خبرات ونصائح وخطوات وصور %
0 عدي من 1_ 6 وقولينا أسم زوجك شنوووووووو.
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 08:14 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ♥IcE pRiNcEsS♥

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38418
المشاركات: 9,817 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 131
نقاط التقييم: 2813
♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute♥IcE pRiNcEsS♥ has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
♥IcE pRiNcEsS♥ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××




موضوع قيم
يعطيك الف عافيه





من مواضيع ♥IcE pRiNcEsS♥
0 للعرايس طرق الاعتناء بالمنطقة الحساسة من غير احراج
0 -مشاركتي-(( منــا العنـــــــــوان ومنكـٍ المـوضــوع))... تسمم الحمل !
0 :: فك بيتي وافك بيتك ::
0 فنون اخفاء العيوب عن الزوج
0 كلمات و لا اروووع !!!
0 مشرفة مجهووووله !!!
0 شكرا لانقاذ حياتي "سبحان الله"
0 اجمل جزر العالم "جزر موريشيوس" تابع لفعاليات 2013-
0 تاخر حركة المشي عند الطفل
0 دعاء يفتح الصدور ويشفي ما في القلوب
0 °°°عاداتنا في المغرب°°°-مشاركتي في المسابقة-!!!
0 صنع مقلمة جميلة لاطفاك
0 فوائد السفر السبعة -تابع لفعاليات 2013-
0 نأسف الرقم الذي ادخلته غير صحيح............
0 °°°اكسسوارات رااااقية و مميزة°°°
توقيع : ♥IcE pRiNcEsS♥




-_-_-_-_-_-_-_-_-




عرض البوم صور ♥IcE pRiNcEsS♥   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 08:19 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××




ملف رائع
اشكرك حبيبتي على مجهودك
وجزاكي الله خير

تقييمي *****





من مواضيع Orchid109
0 تجمع اللي سبب تاخر الحمل من ازواجهم
0 تحاليل مهمة لمعرفة أسباب تأخير و عدم انتظام الدورة الشهرية
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 الغدة النخامية ~
0 شاركو في تصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 أعراض نزول المشيمة
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 أسباب الدوار ~
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 ساعدوني فِ التجهيز لزواج حماي بليز
0 كنوز طبية- اهم مواضيع المنتدى الطبي العام
0 تكلفة الحقن المجهري بمركز ذرية
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 09-18-2013, 12:35 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصن ألبان

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71386
المشاركات: 6,064 [+]
بمعدل : 2.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 3058
غصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond reputeغصن ألبان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
غصن ألبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××








من مواضيع غصن ألبان
0 * رحلة الاخوة الايتام *
0 حملة الدفاع عن أم المؤمنين عائشة " النبي والسيدة عائشة "
0 •♥• مساااااابقة ( أن مع العسر يسرا ) شاركونااااا •♥•
0 ,, أدخلي وتعرفي على المسجد الاقصى وستفاجئك الحقيقة !!,,
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ○○ أنتظروا مسابقتناااااااااااا الجديدة في منتدى تأخر الحمل ○○
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 ○♦○ مسابقة أختبري معلوماتك الطبية ○♦○ ... حياكم ويانااااااااا.
0 •♥• مساااااابقة ( أن مع العسر يسرا ) شاركونااااا •♥•
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 " أدعوا لاختكم (غصن ألبان ) بالرحمة فقد ماتت"
0 ♥ تجمع لكل بنات المغرب العربي المنتظرات للحمل ♥
0 حملة الدفاع عن الصديقة بنت الصديق ♥ أمنا عائشة ♥
0 ## مسابقة معاني الاسماء العربية .. مع ام جمال .. حيااااكم ##
عرض البوم صور غصن ألبان   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2013, 02:21 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غصن ألبان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: ×× ملف كامل عن الاعاقات الذهنية والتشوهات الخلقية للجنين.. وكيفية تجنبها ××








من مواضيع ام ارجواااااان
0 سجاد مدهش 2013 , سجاد ممرات 2013 , سجاد شيك جدا 2013
0 أوضاع الجنين المختلفة عند الولادة
0 عطورات دنهل dunhill
0 ياهذا هل رأيت ميتا يمشي؟؟
0 ما هو سبب تشوه الحيوانات المنوية ؟
0 فستان عروس فخم - ازياء للعرايس جنان - فساتين زفاف مميزة 2013
0 تعرفي على أفضل التوابل والأعشاب المضادة للالتهاب
0 بقلاوة بالمشمش
0 لَو تَأَمَّلْت فِي هَذِه الَلَّحْظَه !!!!!!!!
0 مَآإرككَه " Timmy Woods " الغريبةة =( ,!
0 ستعلم في الحساب إذا التقينا غداً عند الإله من الملوم
0 سرير معدني جميل لغرفة نوم أنيقة
0 Windows 8 AIO 36in1 Mar 2013
0 مكرونة دجاج بالفرن
0 لن تصدق ماذا يفعل قشر الموز فى جسم الانسان سبحان الله
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة معرفة العيوب الخلقية للجنين ، اكتشاب امراض الجنين ، تشوهات الجنين نفسي احبك منتدى أمراض الجنين 7 09-08-2013 12:48 AM
6 أخطاء ترتكبها الأمهات في النوم وكيفية تجنبها Pinkesh210 استفسارات رعاية المواليد 6 02-16-2013 04:07 PM
الاعاقات الحركية ، اسباب الاعاقات الحركية ، طرق علاج الاعاقات الحركية شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-22-2012 08:04 PM
حمض الفوليك.. الفيتامين السحري في تجاوز العيوب الخلقية للجنين Om KHaled المنتدى الطبي الــعــام 7 06-27-2012 01:19 PM
ملف كامل عن الحروق وكيفية اسعافها rose المنتدى الطبي الــعــام 4 08-14-2011 04:36 AM

 

الساعة الآن 03:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .