أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه


...
Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-16-2013, 04:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عبد الهادي

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78534
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 414
ام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ام عبد الهادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




الرضاعة في القرآن الكريم


تأمل معي أخي القارئ قول الحق تبارك وتعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة: 233]. إنه نداء إلهي مفعم بالرحمة يطلب من كل أم أن ترضع أطفالها، ورحمة بهن فقد حدد لهن المدة المثالية للإرضاع وهي حولان كاملان.
لقد تضمن النداء الإلهي الكريم ثلاث معجزات طبية:
1- في قوله تعالى (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ): هذا أمر إلهي لكل أمّ أن ترضع أبناءها من لبنها، ولا تلجأ إلى غذاء آخر، وهذا النداء نسمعه اليوم بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، بسبب الفوائد العظيمة التي اكتشفها العلماء في حليب الأم. ألا نستطيع أن نستنتج أن النداء الإلهي سبق النداء البشري بأربعة عشر قرناً!
2- في قوله تعالى (حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ): تحديد دقيق للمدة اللازمة للإرضاع الطبيعي للطفل بحولين كاملين، واليوم نجد الأطباء يؤكدون على أن المدة المثالية للإرضاع هي سنتان. وتأمل معي كلمة (كَامِلَيْنِ) والتي نلمس فيها تأكيداً من الله تعالى على ضرورة إكمال السنتين وعدم التهاون في هذه المدة. ولو تأملنا أقوال الأطباء في القرن الحادي والعشرين نجدهم يؤكدون وبإصرار على ضرورة إرضاع الطفل من ثدي أمه سنتين كاملتين (24 شهراً).
3- في قوله تعالى (لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ): إشارة رائعة إلى أن الرضاعة لا تتم إلا بعد مرور سنتين من عمر المولود. وقد رأينا كيف اكتشف العلماء أن هاتين السنتين هما الأهم من عمر الطفل، حيث تعتبر هذه الفترة مرحلة حرجة يتكون خلالها الجهاز المناعي للطفل، وأن العديد من الأمراض تصيب الطفل خلال هاتين السنتين، ولذلك هم يؤكدون على أهمية أن ترضع الأم طفلها سنة كاملة والأفضل أن تتم الرضاعة إلى سنتين!
وسبحان الله! لقد وفر الله علينا عناء البحث والدراسة والتجارب والاختبارات، وأعطانا المدة المناسبة مباشرة، وتأمل معي قوله تعالى (حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ) للتأكيد على ضرورة إكمال السنتين، وهذا ما يؤكده علماء أمريكا اليوم.
مقالات في الإعجاز الطبي
لقد كان الأطباء يظنون أن الرضاعة الطبيعية تكسب الطفل ارتباطاً نفسياً مع أمه فقط، وليس هنالك أية منافع أخرى، ولكن بعد إجراء البحوث على مدى نصف قرن بدأت تظهر الفوائد الكبيرة لهذا الإرضاع، بل إن العلماء في كل يوم يكشفون منافع جديدة لحليب الأم. فالأجسام المناعية المسماة بـ immunoglobulins اكتُشفت أولاً في حليب الأم. وهي أجسام مضادة للبكتريا والفيروسات بأنواعها. بل إن العلماء وجدوا أن كمية البكتريا في أمعاء الطفل الذي يتغذى على حليب البقر أكبر بعشرة أضعاف من تلك الموجودة في أمعاء الطفل الذي يرضع من صدر أمه [1].
منافع الإرضاع الطبيعي
الرضاعة الطبيعية هي أفضل أنواع الغذاء على الإطلاق للطفل، وجميع أنواع الغذاء الأخرى تختلف بدرجة كبيرة عن حليب الأم، هذا الحليب الذي يحمي الطفل من كثير من الأمراض (والكلام للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) [2].
إن حليب الأم يحوي دائماً نسباً طبيعية من البروتين والسكريات والدسم، وهذه النسب يصعب التحكم فيها في حليب البقر وغيره. كذلك حليب الأم دائماً يخرج بدرجة الحرارة الصحيحة والمناسبة للطفل.
منافع للطفل
- إن الأجسام المناعية immunoglobulins تساعد الطفل خلال الأشهر الأولى على حماية أجهزة جسمه من الهجوم الجرثومي المتكرر الذي يتعرض له، بل وتساعده أيضاً في تشكيل جهازه المناعي الخاص وتقويته. كما تشير بعض الدراسات إلى أن جهاز المناعة لدى الطفل ينمو بسرعة أكبر عندما يتغذى على حليب الأم.
- يحوي حليب الأم أيضاً مواد مناعية تسمى mucins هذه المواد تحوي الكثير من البروتينات والكربوهيدرات وهذه المواد تلتصق بالبكتريا والفيروسات وتزيلها من جسم الطفل نهائياً دون أي تأثيرات جانبية، بعكس الأدوية الكيميائية [9].
- إن البروتين الموجود في حليب البقر مثلاً يعادل ضعف الكمية الموجودة في حليب الأم، ولذلك لا يستطيع الطفل أن يمتص هذه الكمية من البروتين البقري، فيختزنها في جسده مما يؤدي مستقبلاً لأمراض السمنة. بينما نجد أن الطفل يمتص البروتين الموجود في حليب الأم بنسبة 100 % . كما بينت الدراسات أن المدة اللازمة لهضم البروتين في حليب الأم من قبل الطفل هي 15 دقيقة، بينما تستغرق العملية ذاتها مع حليب البقر أكثر من 60 دقيقة. إذن هنالك توفير في الوقت والجهد [1].
يؤكد جميع الأطباء أن حليب الأم خال تماماً من البكتريا وأنه الأفضل للطفل من أي حليب صناعي. فقد لاحظ الأطباء أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بالزجاجة غالباً ما يتعرضون لمختلف الإصابات حتى ولو كانت هذه الزجاجة معقمة!
- كما يساعد حليب الأم الطفل على تطوير جهازه الهضمي بشكل صحيح. حيث يعتبر حليب البقر مثيراً للأمعاء [9].
- إن حليب الأم يمنح الطفل الاستقرار النفسي ويساعده على النوم والتهدئة. إنه يعمل كأفضل مسكن طبيعي للطفل! [3].
- إن حليب الأم يقي الطفل من مرض الحساسية فهو يوقف عنده تطور هذا المرض.
- من مخاطر التغذية بحليب البقر مثلاً أنه يزيد احتمال الإصابة بالسرطان ثمانية أضعاف [4].
الرضاعة الطبيعية
تقي الطفل من كثير من الأمراض التنفسية أهمها مرض الربو.
الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من أمراض الأذن والتهاباتها المتكررة.
الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من مرض الموت المفاجئ (SIDS) .
الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من التهاب السحايا.
الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من أمراض السرطان خلال الأشهر الستة الأولى.
الرضاعة الطبيعية تقي الطفل من نخر العظام. يقي من الأكزيما، ويقي من تقرحات المعدة.

منافع للأم
- لقد أجريت دراسات في 30 دولة وأظهرت بأن الأم التي تغذي طفلها بحليب صدرها تكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي [5].
- إن الرحم يتوسع 20 مرة أثناء الحمل والولادة، وقد بينت الدراسات أن الإرضاع الطبيعي يساعد على عودة حجم الرحم للحدود الطبيعية، بعكس الأم التي لا ترضع طفلها فإن حجم الرحم يبقى عندها أكبر من الحدود الطبيعية. كما أن الإرضاع يقي الأم من سرطان الرحم [9].
إن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على إنقاص وزنها وتقيها من السمنة [6]. حتى إن الرضاعة الطبيعية تعمل كمسكن طبيعي للأم أيضاً! إن الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على النوم، ويساعد الطفل على النوم أيضاً [9].
منافع للمجتمع
- الإرضاع الطبيعي غير مكلف بعكس الإرضاع الصناعي، وربما نذهل إذا علمنا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لو اتبعت أسلوب الرضاعة الطبيعية فإنها ستوفر كل سنة 3600 مليون دولار!! [7].
- إن الرضاعة الطبيعية تنعكس إيجابياً على البيئة أيضاً! وذلك بسبب توفير التلوث الناتج عن عمليات تصنيع زجاجات الحليب وتجفيف حليب البقر، والنفايات الناتجة عن استهلاك هذا الحليب وهذه الزجاجات [8].
هنالك فوائد لا يدركها الكثيرون للرضاعة الطبيعية، فالطفل الذي يتغذى على صدر أمه يكون جلده أنعم من ذلك الطفل الذي يتغذى بحليب البقر، ويكون مستوى الرؤية عنده أفضل أيضاً، إن الطفل الذي يتغذى على حليب البقر يكون بوله وبرازه ذو رائحة كريهة أكثر من الطفل الذي يتغذى على حليب أمه! [10]
وبالنتيجة فإن حليب البقر هو أفضل غذاء "للأطفال من البقر"، والحليب الإنساني هو أفضل غذاء للأطفال من البشر، هكذا خلق الله لكل نوع غذاءه وقال: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) [الفرقان: 2].
كل هذه النعم منحها الله إياك أيها الإنسان وأنت طفل صغير لا تعلم من الدنيا شيئاً، فهل تتذكر نعمة الله عليك، وربما ندرك هنا معنى قوله تعالى: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) [إبراهيم: 34]. فعلاً مهما عددنا نعمة الله فلن نحصيها.
ما هي المدة المثالية للإرضاع؟
لقد قامت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف بالعديد من الأبحاث على الأطفال الرضع، وخرجوا بنتيجة أبحاثهم أن المدة المثالية هي سنتان! لأن الطفل خلال السنتين الأوليين من عمره يكون بحاجة ماسة لحليب معقم مثل حليب الأم، ولأن جهازه المناعي لا يستطيع مواجهة أي مرض محتمل قبل سنتين من عمره.
لقد اكتشف العلماء أن حليب الأم يحوي مواد مناعية مضادة للجراثيم، مع العلم أن الجنين في بطن أمه يستمد الأجسام المناعية منها طيلة فترة الحمل، وعندما يخرج هذا الجنين يكون محاطاً بعوامل كثيرة ممرضة، ولذلك فهو بحاجة لمناعة إضافية لا يجدها إلا في حليب الأم، فسبحان الله الذي هيّأ له هذا المصدر الطبيعي من الحماية.
لقد عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمراً لها بعنوان "Complementary feeding" عام 2001 وجاء بنتيجته [11].
The first two years of a child’s life are a critical window during which the foundations for healthy growth and development are built. Infant and young child feeding is a core dimension of care in this period.
إن السنتين الأوليين من حياة الطفل هما نافذة حرجة يتم خلالهما بناء التأسيسات للنمو والتطور الصحي. إن تغذية الطفل الرضيع هي بعد جوهري للعناية خلال هذه الفترة.
وجاء في نتيجة المؤتمر أيضاً أن المدة المثالية للإرضاع هي سنتان، لأن الطفل خلال هاتين السنتين يكون بحاجة ماسة للأجسام المناعية لتطوير جهازه المناعي، وهذه الأجسام لا يجدها إلا في حليب الأم.
ولذلك يؤكد الأطباء أن جميع أنواع الأغذية لا يمكن أن تكون كافية للطفل بمفردها خلال السنتين الأوليين من عمر الطفل. لأن الطفل يتعرض للكثير من العوامل والتي يصاب بنتيجتها بالعديد من الأمراض، وعندما يبلغ من العمر سنتان، تصبح العوامل ذاتها غير مؤثرة كما كانت من قبل، لذلك عمر السنتين هو عمر حرج وحساس للطفل وينبغي الاعتماد على حليب الأم خلاله لدرء هذه الأخطار.
يقول العلماء اليوم [12]:
After a child reaches 2 years of age, it is very difficult to reverse stunting that has occurred earlier
بعد أن يبلغ الطفل سنتين من العمر من الصعب جداً أن ينعكس العامل المعيق للنمو والذي كان ممكن الحصول قبل هذه المدة.
كذلك فقد بينت الأبحاث الحديثة أن الإرضاع الطبيعي لمدة 24 شهراً يقي الأم من خطر سرطان المبيض بنسبة الثلث [13].

إن أهم وأخطر فترة من عمر الطفل هي السنتان الأوليان وخلالهما يتعرض الطفل لكثير من العوامل والأمراض مثل الإسهال. ويستطيع حليب الأم بما يحويه من مواد مناعية أن يحمي الطفل من هذه الأمراض، حتى إن العلماء لا يزالون يجهلون الكثير من تركيب حليب الأم، ولكنهم يلمسون النتائج الرائعة للأطفال الذين يتغذون على حليب أمهاتهم.
وبالنتيجة هنالك تأكيد من قبل الأطباء على أهمية إرضاع الأم لابنها سنتين كاملتين،
ــــــــــــــــ





من مواضيع ام عبد الهادي
توقيع : ام عبد الهادي

ام عبد الهادي تحياااااتي لكم

عرض البوم صور ام عبد الهادي   رد مع اقتباس



قديم 09-16-2013, 08:55 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد حبيبي

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 75363
المشاركات: 658 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 228
احمد حبيبي has a spectacular aura aboutاحمد حبيبي has a spectacular aura aboutاحمد حبيبي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
احمد حبيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




سلمت اناملك





من مواضيع احمد حبيبي
0 صبغة شعر لون احمر من دون حناء
0 صابونة الطاووس بالنكهات
0 للتبيض ونضارة الوجه والجسد ب 25 ريال
0 احذيه انيقه جدآ
0 قبل رمضان لحظه من وقتك انظر ي الى الصور هي تتحدث عن نفسها ؟؟
0 تدخلات الشياطين في حياة الآدميين
0 للعرايس وكل من تريد التجديد لانجري تنكريات موديلات خيال بسعرمخفض
0 احب السور الى الله عز وجل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 ..يحزني شهر محرم ...احسه مثل يتيم الاب وألام ..! :(
0 الخطوات الأولي لإدخال الطعام للطفل من عمر 4 شهور
0 لمن ترغب بالعمل مسووووقه
0 الامور التى تدفعك للحرص على احتساب الاجر فى اعمالك كلها؟
0 ماء الورد الاصلي
0 احاديث صيحيحه جميله جدا
توقيع : احمد حبيبي

عرض البوم صور احمد حبيبي   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 10:13 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عبد الهادي

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78534
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 414
ام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ام عبد الهادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




اسعدني مرورك





من مواضيع ام عبد الهادي
0 الفراق
0 قصائد للشاعر الايطالي بترارك
0 كيف تصنعن طفلا يحمل هم الاسلام ؟
0 معامله الابناء لها عنايه خاصه ......
0 الملفوف له بصمه للروماتيزم
0 اهم الاسباب لحدوث المشاكل بين الزوجين وسبل علاجها
0 الادويه التي تؤثر ع الحنين
0 موضوع عن الظلم
0 التحصين الصحيح للاطفال ....للشيخ محمد العريفي.
0 حديث ثم قصه مؤاثره عن الاخوه
0 اشكر الله دائما رجعت وبقوه باذن الله
0 اضاءات في قوه الاراده
0 انتبهوا عند كتابه هذه الكلمات .......
0 افضل طريقه لحل المشاكل الزوجيه
0 موضوع للنقاش ماهي الصفات التي تميز الانثى في المجتمع
توقيع : ام عبد الهادي

ام عبد الهادي تحياااااتي لكم

عرض البوم صور ام عبد الهادي   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 11:55 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتأمله خير

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46753
المشاركات: 5,094 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 84
نقاط التقييم: 3157
المتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond reputeالمتأمله خير has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المتأمله خير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




مشكوووره اختي على مجهووودك الراائع





من مواضيع المتأمله خير
0 أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ابداا
0 قصتي لتحقيق حلم الإنجاب
0 طريقة عمل التوست الاسمر ... للرجييم
0 الى كل منتظره للحمل اليكي قصة المنطق والحظ
0 المؤنث و المذكر
0 شاااركونا بمسااابقتنا الكبرى
0 ما الأغذية المناسبة للمرأة والتي تزيد من إدرار الحليب؟
0 شااااركووونااا في مسااابقتنا الجديده
0 طرق شق العجان وطرق خياطتها..كيف يشق العجان بالصووور
0 كبف تجعلين لك ورد يومي من القرآن
0 شااركونا بمسابقتنا الكبرى
0 اقتراح مسابقه بالنسبه لمنتدى النفاس
0 شاااركونا بمسااابقتنا الكبرى
0 كيف تعتني بنفسك بعد الإجهاض
0 حقائق ومعتقدات خاطئه حول الرضاعه الطبيعيه
توقيع : المتأمله خير



أفتخر وأعتز بكوني مسلمه وانتمي لأجمل وأروع مكان بالعالم

كُل من تشوف توقيعي تِدعيلي تتحقق أُمنيتي

عرض البوم صور المتأمله خير   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 12:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Zezoo

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 59456
المشاركات: 244 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 99
Zezoo will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Zezoo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




يسلمو





من مواضيع Zezoo
0 الاطفال حديثو الولاده اكثر عرضه لحساسية الغذاء
0 الرضاعة الطبيعية تقلل خطر إصابة المواليد بالاكتئاب
0 وصفات لتطويل وتقوية الشعر
0 كثررة التبول في الحمل
0 بنتي والرضاعه
0 مشكلتي مع بطني
0 بنات وش رايكم في ريتال وريتان
0 لماذا يعجب الرجل بصدر المراة ومؤخرتها
0 رواية الفقرماهو عيب ياولد الاكابررر
0 ღ♥ღ التوام الحمل و الولادة و الرضاعة ღ♥ღ
0 محيط العين كيفية الاهتمام فيه
0 خلطه لتكثيف الشعر ومنع تساقطه(والله مجربه)
0 نصائح المعالجه مشكلة عدم النوم لدى الاطفال
0 صحيح ابوي مات
0 وجبات الاطفالًً:في عمر 6 اشهر
عرض البوم صور Zezoo   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 12:55 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عبد الهادي

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78534
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 414
ام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ام عبد الهادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




نورتو موضوعي بردودكم





من مواضيع ام عبد الهادي
توقيع : ام عبد الهادي

ام عبد الهادي تحياااااتي لكم

عرض البوم صور ام عبد الهادي   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2013, 06:36 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 77
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه








من مواضيع ام وليد2005
0 وصفة فعالة للدكتور جمال الصقلي للضعف الجنسي
0 كيف تحفزي الولادة بشكل طبيعي
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 نصائح لإنجاب مولود سليم غير مشوه
0 لماذا قد تحتاجين الى بعض الغرز (او القطب) بعد ولادتك؟
0 الفرق بين أكياس وتكيس المبايض
0 نصائح سحرية لتجعلي زوجك متيما بك
0 الام تحتاج الى اليود اثناء فترة الرضاعة الطبيعية
0 نصائح للحصول على ولادة مريحة
0 آيات وأدعية وأعشاب لتسهيل الولاده
0 النزف الدموى المهبلى أثناء الحمل
0 لك ايتها الحامل المأكولات الغنية بحمض الفوليك
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 فوائد المشي بدون حذاء للأطفال
0 اذرعي الحب في قلب زوجك الذي لا يحبك
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 12:02 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الطفلين

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84519
المشاركات: 94 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
ام الطفلين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام الطفلين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




مشكورة بس هم يرضو علينا





من مواضيع ام الطفلين
0 ليش الرجل يخون
0 يا ام الطفلين هذا شعارنالا للاضطهاد لا للاهمال لاللظلم لا لحقرة المراة... هل تنظمي؟
0 كريمات البشرة وينها الاحسن
0 ابني جنني ما يحب غير الصناعي
0 تعالووووووووووووووو نفيد بعض
0 تجاربكم مع كبسولاات التخسيس
0 كبسولات تنحيف من سليمنج
0 سؤال عن حبوب سيرازيت ضروري كثير
0 ارجوكم ساعدوني التسنين والالتهاب ابني
0 اطلب رايكم في منتجات كاميلا للتنحيف وشد الجسم
0 ليش ماترضعي طبيعي ,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 هل في امل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 الم فضيع ............
0 الله الله على هاذ الرجيم عن تجربة
0 كم تستغرق وقت الرضاعة
عرض البوم صور ام الطفلين   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 12:10 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الطفلين

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84519
المشاركات: 94 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
ام الطفلين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام الطفلين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




مشكورة بس هم يرضو علينا





من مواضيع ام الطفلين
0 الم فضيع ............
0 يا ام الطفلين هذا شعارنالا للاضطهاد لا للاهمال لاللظلم لا لحقرة المراة... هل تنظمي؟
0 سؤال عن حبوب سيرازيت ضروري كثير
0 كم تستغرق وقت الرضاعة
0 كريمات البشرة وينها الاحسن
0 تيبس ثدي ارجو الافادة
0 تعالووووووووووووووو نفيد بعض
0 اطلب رايكم في منتجات كاميلا للتنحيف وشد الجسم
0 ليش الرجل يخون
0 كبسولات تنحيف من سليمنج
0 تجاربكم مع كبسولاات التخسيس
0 الله الله على هاذ الرجيم عن تجربة
0 ابني جنني ما يحب غير الصناعي
0 ارجوكم ساعدوني التسنين والالتهاب ابني
0 هل في امل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عرض البوم صور ام الطفلين   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2013, 05:34 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عبد الهادي المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: فوائد الرضاعه الطبيعه سنتين والفرق بيبنها وبين الاصطناعيه




لهذا اوصانا الله عز وجل بأكمال الحولين في الرضاعه

بوركتي اختي





من مواضيع dr.loly
0 سوء نظافة الاسنان قد يؤدي إلى الزهايمر
0 ماسك البقدونس لتقشير البشره وازاله البقع السوداء
0 مشاركتي في مسابقة حقيبة العروس( مجهود شخصي)
0 حيل لجعل غرفة الطفل أكثر رتابة واتساعاً
0 التوحد Autism
0 ملف متكامل عن تعليم الاطفال كل مايخص الحمام بالصور
0 الكباب الحلزوني من مطبخي ... بالخطوات المصورة
0 لوك بيرين سات...2013
0 افخاد الدجاج الكدابي .. بالخطوات المصوره
0 كيف تعرفين انك حامل قبل التحليل وتأخر الدورة
0 ملف كــــآمل عن الشهر التاسع
0 لوقاية طفلك من التهاب الحفاظ
0 اللف بالقماط
0 تناول الاسماك الزيتية يقلل خطر الاجهاض
0 التهاب الحلق او البلعوم
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الرضاعه الطبيعه للمراءة الشوق عطري منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 7 10-31-2012 04:36 AM
فوائد الرضاعه الطبيعيه فوضت امري لله منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 2 12-20-2011 11:00 PM
احب قرائتها دائما ,, اتمنى ان تحبوها أم اسلام ملتقى عضوات حوامل 2 10-07-2011 05:27 PM
الام الصدر والفرق بينها وبين الحمل أم الاء منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 07-19-2010 12:27 AM

 

الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .